وصف و معنى و تعريف كلمة غطتم:


غطتم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على غين (غ) و طاء (ط) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح غطتم في معاجم اللغة العربية:



غطتم

جذر [غطتم]

  1. غِطان : (اسم)
    • غِطان : جمع غَاطُ
  2. غاطَ : (فعل)
    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه
    • غاط الماءُ في الأرض: دخل فيها، ذهب فيها وغاب
    • غَاطَ فِي الوَادِي : دَخَلَ فِيهِ
    • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل :غاصت، غطست فيه
    • غاط في الماء: انغمس فيه
  3. اِمَّغَطَ : (فعل)
    • امَّغَطَ الشيءُ: امتغط
  4. اِمتَغَطَ : (فعل)
    • امْتَغَطَ الشيءُ: امتدّ وطال
    • امْتَغَطَ السَّيفَ: استلَّه


  5. أَلغَطَ : (فعل)
    • ألغطَ يُلغط ، إلغاطًا ، فهو مُلْغِط
    • ألغط القومُ لغَطوا؛ صوَّتوا بكلامٍ غير مفهوم ألغط التَّلاميذُ في الفصل
    • ألْغَطَ القطا والحمامُ: صَوَّتَ
  6. تَمَغَّطَ : (فعل)
    • تَمَغَّطَ الشيءُ: امَّغَطَ
    • تَمَغَّطَ فلانٌ: تغَضَّب
    • تَمَغَّطَ الفرسُ: جرى حتى لا يجدَ مزيداً في جَرْيه، أَو مَدّ قوائمَه وتمطَّى في جَرْيه
  7. أَغَاطَ : (فعل)
    • أَغَاطَ بئرَه: حفرها فأَبعد قعرَها
  8. ألغاط : (اسم)
    • ألغاط : جمع لَغط
  9. لَغَطَ : (فعل)
    • لغَطَ يَلغَط ، لَغْطًا ولَغَطًا ولِغاطًا ولَغِيطًا ، فهو لاغطٌ والجمع : لُغَّطٌ
    • لَغَطَ الْجُمْهُورُ : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً غَيْر وَاضِحَةٍ، مُبْهَمَةً
    • لَغَطَ القطا أو الحمامُ لَغْطًا ، ولَغِيطًا: صَوَّتَ
    • أتيتُه قبل لغيط القطا: مبكرًا
  10. لَغَّطَ : (فعل)


    • لَغَّطْتُ، أُلَغِّطُ، مصدر تَلْغِيطٌ
    • لَغَّطَ الْجُمْهُورُ : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً مُبْهَمَةً وَغَيْرَ مَفْهُومَةٍ
,
  1. غَطَا
    • ـ غَطَا الليلُ غَطْواً وغُطُواً : أظْلَمَ ،
      ـ غَطَا الماءُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ غَطَا الشيءَ : داراهُ ، وسَتَرَهُ .
      ـ غِطاءُ : ما يُغَطَّى به .
      ـ غِطايَةُ : ما تَغَطَّتْ به المرأةُ من حَشْوِ الثِّيابِ كغِلالَةٍ ونحوِها .
      ـ أغْطَى الكَرْمُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ إنَّهُ لَذُو غَطَوانٍ : مَنَعَةٍ وكَثْرَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَطَى
    • ـ غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطْياً : امْتَلأَ ،
      ـ غَطَى الناقَةُ : ذَهَبَتْ في سَيْرِها ،
      ـ غَطَى الليلُ : أظْلَمَ ،
      ـ غَطَتِ الشجرةُ : طالَتْ أغْصانُها ، وانْبَسَطَتْ على الأرضِ ، كأَغْطَتْ ،
      ـ غَطَى الليلُ فُلاناً : ألْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ ، كغَطَّاهُ ،
      ـ غَطَى الشيءَ ، وغَطَى عليه : سَتَرَهُ ، وعَلاَهُ ، كأَغْطاهُ وغَطَّاهُ .
      ـ اغْتَطَى : تَغَطَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَسَدُ
    • ـ أَسَدُ : معروف ، الجمع : آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ ، وهي أَسَدَةٌ ، والمَكانُ : مَأسَدَةٌ أيضاً .
      ـ أَسِدَ : دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ ، وصارَ كالأَسدِ ، ضِدٌّ ، وغَضِبَ ، وسَفِهَ .
      ـ أَسَدَ : أفْسَدَ بينَ القومِ ، وشَبعَ .
      ـ ذُو الأَسَدِ : رجلٌ .
      ـ أَسْدُ : الأَزْدُ .
      ـ أَسِدَةُ : الحَظِيرَةُ ، والضَّارِيَةُ .
      ـ اسْتَأسَدَ : صارَ كالأَسَدِ ،
      ـ اسْتَأسَدَ عليه : اجْتَرَأ ،
      ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ : طالَ وبَلَغَ .
      ـ وآسَدَ الكَلْبَ ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ : أغْراهُ .
      ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ : الوِسادَةُ .
      ـ اسْتُوسِدَ : هُيِّجَ .
      ـ أُسْدِيُّ : نباتٌ .
      ـ أَسِيْدٌ : سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ .
      ـ أُسَيْدٌ : ابنُ حُضَيْرٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ يَرْبوعٍ ، وابنُ ساعِدَةَ ، وابنُ ظُهَيْرٍ ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله ، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ ، وابنُ سَعْيَةَ ، أو هو أَسِيْدٌ : صحابِيُّونَ .
      ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ : وأُسَيِّدٌ في : س ي د .
      ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ : أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ : أخْرَى .
      ـ أسَدُ آباذَ : بلد قُرْبَ هَمَذانَ ، وقرية بِنَيْسابورَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. رأسُ
    • ـ رأسُ : معروف ، وأعْلى كلِّ شيءٍ ، وسَيِّدُ القومِ ، كالرَّيِّسِ ، والرئيسِ ، ج : أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا .
      ـ رأسٌ مَرْأسٌ : مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ . ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ .
      ـ بيتُ رأسٍ : موضع بالشامِ ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ .
      ـ رأسُ عينٍ : بالجَزيرةِ .
      ـ رأسُ الأكْحَلِ : باليمن .
      ـ رأسُ الإِنسانِ : جبلٌ بمكةَ .
      ـ رأسُ ضَأْنٍ : جبلٌ لِدَوْسٍ .
      ـ رأسُ الحِمارِ : بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ رأسُ الكلبِ : قرية بقُومَسَ ، وثَنِيَّةٌ .
      ـ رأسُ كِيفَى : موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ .
      ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ : ساءَ رَأيُكَ فِيَّ .
      ـ ذُو الرأسِ : جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ .
      ـ ذُو الرأسينِ : خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ .
      ـ رأسُ المالِ : أصْلُهُ .
      ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ : القَلْبُ ، والدِّماغُ ، والكَبِدُ ، والأُنْثَيانِ .
      ـ شاةٌ رَئِيسٌ : أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى .
      ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ : محدِّثٌ .
      ـ رِئِّيْسُ : الكثيرُ التَّرَأسِ .
      ـ مِرْآسُ : الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ .
      ـ رَأَسَه : أصابَ رأسَه .
      ـ رَآسُ : بائِعُ الرُّؤُوسِ . والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ ، منه : عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ .
      ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ : الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه .
      ـ مُرَئِّسُ : الأسَدُ .
      ـ رَوائِسُ : أعالي الأوْدِيَةِ ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ .
      ـ رائِسُ : جبلٌ ، وبِئْرٌ ، والوالي .
      ـ مَرْؤُوسُ : الرَّعِيَّةُ ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ ، والأَرْأَسُ .
      ـ رِئَاسُ السَّيْفِ : مَقْبِضُهُ ، أو قَبِيعَتُهُ ،
      ـ رِئَاسُ من الأمر : أولُهُ .
      ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ : سوداءُ الرأسِ والوجهِ .
      ـ بنُو رُؤَاسٍ : حَيٌّ ، منهم : أبو دُوادٍ ، ووَكيعٌ ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ .
      ـ رُؤَاسِيُّ : العظيمُ الرأسِ .
      ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً : إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً .
      ـ ارْتَأَسَ : صارَ رئيساً ، كَتَرأَّسَ ،
      ـ ارْتَأَسَ زيداً : شغَلَهُ ، وأصلُهُ : أخْذٌ بالرَّقَبَةِ ، وخَفْضُها إلى الأرضِ .
      ـ مُرائِسُ : المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صوفُ
    • ـ صوفُ : معروف ،
      ـ صوفَةُ : أخَصُّ . وقولُهم '' خَرْقاءُ وجَدَتْ صُوفاً ''، لأنَّ المرأةَ غيرَ الصَّناعِ إذا أصابَتْ صوفاً أفْسَدَتْهُ ، يُضْرَبُ للأَحْمَقِ يَجِدُ مالاً فَيُضَيِّعُهُ .
      ـ أخَذْتُ بصوفِ رَقَبَتِهِ ، وبصافِها : بِجِلْدِها ، أو بِشَعَرِهِ المُتَدَلِّي في نُقْرَةِ قَفاهُ ، أو بِقَفاهُ جَمْعَاءَ ، أو أخَذْتُهُ قَهْراً ، أو ذلك إذا تَبِعَه وقد ظَنَّ أن لَنْ يُدْرِكَهُ ، فَلَحِقَهُ ، أَخَذَ بِرَقَبَتِهِ أو لم يأخُذْ .
      ـ أعطاهُ بصوفِ رَقَبَتِهِ : بُرمَّتِهِ ، أو مَجَّاناً بلا ثَمَنٍ .
      ـ صُوفَةُ : أبو حَيٍّ من مُضَرَ ، وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ ، كانوا يَخْدمون الكَعْبَةَ ، ويُجِيزونَ الحاجَّ في الجاهِلِيَّةِ ، أي : يُفيضونَ بهم من عَرَفاتٍ ، وكان أحدُهُم يقومُ فيقولُ : أَجِيزي صُوفَةُ ، فإذا أجازَتْ قال : أجيزي خِننْدِفُ ، فإذا أجازَتْ أُذِنَ للناسِ كُلِّهِم في الإِجازَةِ ، أو هُم قومٌ من أفْناءِ القَبائِلِ ، تَجَمَّعوا فَتَشَبَّكوا كَتَشَبُّكِ الصوفَةِ ، وقولُ الجوهرِيِّ : ومنه : حتى يقالَ أجِيزوا آلَ صُوفانا ، وهَمٌ ، والصَّوابُ : آلَ صَفْوانا ، وهُمْ قوْمٌ من بَنِي سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناة ، قال أبو عُبَيْدَةَ : حتى يُجَوِّزَ القائمُ بذلك من آلِ صَفْوانَ ، والبَيْتُ لأَوْسِ بنِ مَغْراءَ ، وصَدْرُهُ : ولا يَريمونَ في التَّعْرِيف مَوقِفَهُم .
      ـ ذُو الصوفَةِ : فَرَسٌ ، وهو أبو الخُزَزِ والأعْوَجِ . وصافَ الكَبْشُ صَوْفاً وصُووفاً ، فهو صافٌ وصافٍ وأصْوَفُ وصائِفٌ ،
      ـ صَوِفَ فهو صَوِفٌ وصُوفانِيٌّ ، وهي صَوِفَةٌ وصُوفانِيَّةٌ : إذا كثُرَ صوفُهُ .
      ـ الصُّوفانَةُ : بَقْلَةٌ زَغْبَاءُ قصيرَةٌ .
      ـ صافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصوفُ ويَصيفُ : عَدَلَ ،
      ـ صافَ عَنِّي وجْهُهُ : مالَ .
      ـ أصاف الله عَنِّي شَرَّهُ : أمالَهُ .
      ـ صافُ : اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ ، أو هو صافي ، أو اسْمُهُ : عبدُ الله .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. غطَّاهُ

    • غطَّاهُ : واراه وسَتَرَه .
      و غطَّاهُ الليلُ فلانًا : ألبَسَه ظُلمتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القدْر
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 97 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمس آيات .

    المعجم: عربي عامة

  9. القدْر الكاتمة
    • وعاء للطّبخ محكم التَّغطية لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط .

    المعجم: عربي عامة

  10. القدْر الكاتمة
    • وعاء للطّبخ محكم التَّغطية ، لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط .


    المعجم: عربي عامة

  11. القَدَرُ
    • القَدَرُ : مِقدار الشَّيءِ وحالاته المقدَّرة له .
      وفي التنزيل العزيز : القمر آية 49 إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) ) .
      و القَدَرُ وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له .
      و القَدَرُ القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده . والجمع : أَقْدَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. القَدْرُ
    • القَدْرُ : المقدارُ .
      يقال : هم قَدْرُ مائة .
      ويقال : جاءَ الشيءُ على قَدْر الشَّيءِ : وافقه وساواه .
      و القَدْرُ مُساوِي الشيءِ من غير زيادة ولا نُقصان .
      يقال : هذا قَدْرُ هذا .
      و القَدْرُ الحُرْمَةُ والوَقارُ .
      يقال : له عندي قَدْرٌ . والجمع : أَقدارٌ .
      وسُورةُ القَدْر : من سُوَرِ القرآن الكريم .
      وليلةُ القَدْر : ليلة مباركة من شهر رمضان ، أُنزل فيها القرآن الكريم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القِدْرُ
    • القِدْرُ : إِناءٌ يطبخ فيه [ مؤنثة ، وقد تذكَّر ].
      والقِدْر الكاتمة : وِعاءٌ للطبخ محكم الغطاء ، لإنضاج الطعام في أقصر مدة ، وذلك بكتمك البخار . والجمع : قُدُورٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. ليلة القدْر
    • لَيلَةِ الشَّرفِ والعَظَمَة
      سورة : القدر ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  15. صوّف الرّجل
    • جعله صُوفيًّا .

    المعجم: عربي عامة

  16. صوف
    • ص و ف : الصُّوفُ للشاة و الصُّوفَةُ أخص منه

    المعجم: مختار الصحاح

  17. صَوَّفَ
    • صَوَّفَ النباتُ : ظهر عليه ما يشبه الصُّوف .
      و صَوَّفَ فلانًا : جعله من الصُّوفيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. صَوِفَ
    • [ ص و ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَوِفَ ، يَصْوَفُ ، مصدر صَوَفٌ . :- صَوِفَ الْحَيَوَانُ :- : كَثُرَ صُوفُهُ .

    المعجم: الغني

  19. صَوَّفَ
    • [ ص و ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). صَوَّفَ ، يُصَوِّفُ ، مصدر تَصْوِيفٌ .
      1 . :- صَوَّفَ الْخَرُوفُ :- : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ .
      2 . :- صَوَّفَ الْحَيَوَانُ :- : كَثُرَ صُوفُهُ .
      3 . :- صَوَّفَ النَّبَاتُ أَوِ الْكَرْمُ :- : ظَهَرَ عَلَيْهِ مَا يُشْبِهُ الصُّوفَ . :- صَوَّفَ الطَّعَامُ :- : تَعَفَّنَ وَظَهَرَتْ عَلَيْهِ الفُطْرِيّاتِ .
      4 . :- صَوَّفَ الرَّجُلَ :- : جَعَلَهُ مِنَ الصُوفِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  20. صُوفٌ
    • جمع : أَصْوَافٌ . :- صُوفُ الْغَنَمِ :- : شَعْرُهُ ، أَيْ مَا يُغَطِّي جِلْدَهُ . :- يَلْبَسُ جِلْبَاباً مِنَ الصُّوفِ .

    المعجم: الغني

  21. صُوف
    • صُوف :-
      جمع الجمع أصواف ، مفرد صُوفة :
      1 - ما ينبت على جسم الشَّاة ونحوها ممّا ليس وبرًا ولا شعرًا :- { وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ } :-
      • فلانٌ صوفته حمراء : عُرضة للتُّهم يُسرع إليه ظنُّ السّوء .
      2 - خيوط وأقمشة مصنوعة من صوف الشَّاء وغيرها :- فلان يلبس الصّوفَ والقطنَ ، - خرقاء وَجَدت صوفًا [ مثل ]: يقال لمن يجد ما لا يعرف قيمتَه فيضيِّعه .
      3 - ( الكيمياء والصيدلة ) مادّة دهنيّة ذات لون أبيض مصفرّ تُستخرج من الصوف وتُستعمل في إعداد المراهم والصّابون وموادّ التّجميل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. صوف
    • صوف
      1 - شعر الذي على جلد الضأن ، جمع : أصواف

    المعجم: الرائد

  23. أسْوَدَ
    • أسْوَدَ : أسادَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أسْوَدُ
    • جمع : سُودٌ . مؤ : سَوْداءُ . جمع : سَوْداوَاتٌ . [ س و د ].
      1 . :- اِشْتَعَلَتِ النِّيرانُ وَعَلا دُخانٌ أَسْوَدُ في الفَضاءِ :- : دُخَّانٌ لَوْنُهُ سَوادٌ ، أَكْحَلُ .
      2 . :- رِجالُ إِفْريقْيا سُودُ البَشَرَةِ :- : لَوْنُهُمْ أَكْحَلُ .
      3 . :- قَبَّلَ الحَجَرَ الأسْوَدَ عِنْدَما أَدَّى مَناسِكَ الحَجِّ :-: حَجَرٌ كَريمٌ بالكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ .
      4 . :- يَتَدَفَّقُ الذَّهَبُ الأسْوَدُ على بُلْدانِ الخَليجِ العَرَبِيِّ :- : البِتْرولُ ، النَّفْط .

    المعجم: الغني

  25. أَسْودُ 1
    • أَسْودُ 1 :-
      جمع سُود وسُودان ، مؤ سوداءُ ، جمع مؤ سَوْداوات وسُود :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِدَ .
      2 - لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا ، عكسه أبيض ، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك :- كَمُّون / عسلٌ أسود :-
      أسود القلب : حقود ، - أسود الكبد : عدُوّ ، - أسود فاحم / أسود حالك : شديد السَّواد ، - الأسود والأحمر : جميع النَّاس ، البشرية ، - الخيط الأسود : سواد الليل ، - الذَّهب الأسود : النِّفْط ، - الموت الأسود : الموت خنقًا ، - اليوم الأسود : وقت الحاجة ، الشِّدّة ، - رَجُل أسود : زنجي ، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون .
      • الحَجَر الأسود : حجر في أحد أركان الكعبة يستلمه الحجّاج أو يشيرون إليه عند طوافهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: