وصف و معنى و تعريف كلمة غطر:


غطر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على غين (غ) و طاء (ط) و راء (ر) .




معنى و شرح غطر في معاجم اللغة العربية:



غطر

جذر [غطر]

  1. غَطْرُ
    • ـ غَطْرُ : الخَطْرُ .
      ـ مَرَّ يَغْطِرُ بيَدَيْهِ : يَخْطِرُ .
      ـ غِطْيَرُّ وغُطْيَرُّ : القصيرُ الغليظُ ، والمُتظاهِرُ اللَّحْمِ المَرْبوعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غطر
    • " الغَطْرُ لغة في الخَطْرِ ؛ مَرَّ يَغْطِرُ بذَنَبِه أَي يَخْطِرُ .
      أَبو عمرو : الغِطْيَرُّ المتظاهر اللحم ، المربوع ؛

      وأَنشد : لمَّا رَأَتْه مُودَناً غِطْيَرّ ؟

      ‏ قال : وناظرت أَبا حمزة في هذا الحرف فقال : إن الغِطْيَرّ القصير ، بالغين والطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَطْرَبُ
    • ـ غَطْرَبُ : الأَفْعَى ، عن كُرَاعٍ ، وعِنْدي : أنه تَصْحِيفٌ ، إنما هو العَظْرَبُ ، وقد تَقَدَّمَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَطَا
    • ـ غَطَا الليلُ غَطْواً وغُطُواً : أظْلَمَ ،
      ـ غَطَا الماءُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ غَطَا الشيءَ : داراهُ ، وسَتَرَهُ .
      ـ غِطاءُ : ما يُغَطَّى به .
      ـ غِطايَةُ : ما تَغَطَّتْ به المرأةُ من حَشْوِ الثِّيابِ كغِلالَةٍ ونحوِها .
      ـ أغْطَى الكَرْمُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ إنَّهُ لَذُو غَطَوانٍ : مَنَعَةٍ وكَثْرَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غِطْريفُ
    • ـ غِطْريفُ : السَّيّدُ الشريفُ ، والسَّخِيُّ السَّرِيُّ ، والشابُّ ، كالغِطْرافِ ، ج : الغطارِفَةُ ، والذُّبابُ ، وفَرْخُ البازي ، والحَسَنُ ، كالغُطْروف والغِطْرَوْفُ ،
      ـ غِطْرَوْفُ : الشابُّ الظَّريفُ .
      ـ تَغَطْرَفَ : تَكَبَّرَ واخْتالَ في المَشْيِ .
      ـ غَطْرَفَةُ : الخُيَلاءُ ، والعَبَثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غِطْرِسُ
    • ـ غِطْرِسُ وغِطْريسُ : الظَّالمُ المُتَكَبِّرُ ، ج : غَطارِسُ وغَطارِيسُ .
      ـ غَطْرَسَةُ : الإِعْجابُ بالنَّفْسِ ، والتَّطاوُلُ على الأقْرانِ ، والتَّكَبُّرُ .
      ـ غَطْرَسَهُ : أغْضَبَهُ .
      ـ تَغَطْرَسَ : تَغَضَّبَ ،
      ـ تَغَطْرَسَ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ ، وتَعَسَّفَ الطريقَ ، وبَخِلَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. غطّت وجهها بالنّقاب
    • سترته ، وارته ، عكسه كشفته :- غطَّى عيوبَه - غطَّى الثَّوبُ رجليه - أرض مغطّاة بالأزهار - غطّى الليلُ فلانًا

    المعجم: عربي عامة

  6. غِطْرَافٌ
    • [ غ ط ر ف ].( صيغة مِفْعال ) :- رَجُلٌ غِطْرَافٌ :- : سَيِّدٌ كَرِيمٌ ، سَخِيٌّ .

    المعجم: الغني

  7. غِطَايَةٌ
    • [ غ ط و ]. : مَا تَغَطَّتْ بِهِ الْمَرْأَةُ مِنْ حَشْوِ الثِّيَابِ تَحْتَ ثِيَابِهَا كَالغِلاَلَةِ وَنَحْوِهَا .

    المعجم: الغني

  8. غِطاية
    • غطاية
      1 - ما تغطت به المرأة من الثياب تحت ثيابها

    المعجم: الرائد

  9. غِطراف
    • غطراف
      1 - غطراف : سخي كريم . 2 - غطراف : سيد .

    المعجم: الرائد

  10. الغِطايَةُ
    • الغِطايَةُ : ما تغطَّت به المرأة من حَشْو الثياب تحت ثيابها ، كالغِلالة ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الغِطْرَافُ
    • الغِطْرَافُ : الغُطَارف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غطرس على أقرانه
    • تطاول عليهم وتكبَّر :- لا تُغطرس على النّاس وإن كنت صاحبَ سلطة .

    المعجم: عربي عامة

  13. غَطْرَسَ
    • غَطْرَسَ على أَقرانه : تطَاولَ وتكبر .
      و غَطْرَسَ أُعجِب بنفسه و غَطْرَسَ فلانًا أَغضبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. غَطْرَسَ
    • [ غ ط ر س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). غَطْرَسَ ، يُغَطْرِسُ ، مصدر غَطْرَسَةٌ .
      1 . :- غَطْرَسَ الوَلَدُ :-: تَكَبَّرَ ، تَعَجْرَفَ ، تَطَاوَلَ . :- يُغَطْرِسُ عَلَى أَقْرَانِهِ دَوْماً وَأَبَداً .
      2 . :- غَطْرَسَ الفَارِسُ :- : أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ .
      3 . :- غَطْرَسَ صَاحِبَهُ :- : أَغْضَبَهُ .

    المعجم: الغني

  15. غِطْرِسٌ
    • جمع : غَطَارِسُ . [ غ ط ر س ]. :- وَلَدٌ غِطْرِسٌ :- : مُتَكَبِّرٌ ، مُتَعَجْرِفٌ ، مُعْجَبٌ بِنَفْسِهِ .

    المعجم: الغني

  16. غِطْرِس
    • غِطْرِس :-
      جمع غطارسُ : ظالم ، مُتكبِّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. غِطرِس
    • غطرس
      1 - متكبر معجب بنفسه ، جمع : غطارس


    المعجم: الرائد

  18. الغِطْرِسُ
    • الغِطْرِسُ : الظالمُ المتكبِّر . والجمع : غطارس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. غَطرَس
    • غطرس - غطرسة
      1 - غطرس عليه : تكبر وتطاول عليه . 2 - غطرس : أعجب بنفسه . 3 - غطرسه : أغضبه .

    المعجم: الرائد

  20. غطرسَ
    • غطرسَ على يُغطرِس ، غطرسةً ، فهو مغطرِس ، والمفعول مغطرَسٌ عليه :-
      غطرس على أقرانه تطاول عليهم وتكبَّر :- لا تُغطرس على النّاس وإن كنت صاحبَ سلطة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. غطرب
    • " الغطْرَبُ : الأَفْعى ، عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غطرف
    • " الغِطْريف والغُطارِف : السيد (* قوله « والغطارف السيد » كذا بالأصل مضبوطاً ، والذي في القاموس : الغطراف ، بالكسر .) الشريفُ السخِيّ الكثير الخير ؛

      وأَنشد : ومَن يَكُونوا قوْمه تَغَطْرَفا والذي في حديث سَطِيح : أَصَمَّ أَم يَسْمَعُ غِطريفُ اليَمن الغِطريف : السيِّد ، وجمعه الغَطاريف ، وقيل : الغِطْريف الفتى الجميل ، وقيل : هو السخِيّ السَّريُّ الشابُّ ، ومنه يقال : بازٌ غِطْريف .
      والغِطْريف والغِطْراف : البازي الذي أُخذ من وكْره .
      والغِطريف : فَرْخُ البازي .
      وأُمّ الغِطريف : امرأَة من بَلْغَنْبَر بن عمرو بن تميم .
      وعنَقٌ غِطْريف وخِطْريف : واسع .
      والتَّغَطْرُف : التكَبُّر ، قال : فإنْ يَكُ سَعْدٌ من قُرَيْشٍ فإنَّما ، بَغَيْرِ أَبِيه من قُرَيْشٍ ، تَغَطْرَفا يقول : إنما تَغَطْرَفَ من ولايته ولم يكُ أَبوه شريفاً ، وقد قيل في ذلك التَّغَتْرُف أَيضاً .
      الجوهري : الغَطْرَفةُ والتَّغَطْرُف والتَّغَتْرُف التكبر ؛

      وأَنشد الأَحمر لمُغلس بن لَقِيط : فإنَّك ، إنْ عادَيْتَني غَضِبَ الحصَى عليْكَ ، وذو الجَبُّورةِ المُتَغَطْرِفُ ويروى المُتَغَتْرِفُ ؛

      وأَنشد ابن بري لكعب بن مالك : الحمد للّه الذي قد شَرَّفا قوْمي ، وأَعْطاهْم معاً وغَطْرَف ؟

      ‏ قال : وقال ابن الطَّيْفانِيّة : وإني لَمِنْ قَوْمٍ زُرارةُ منهمُ ، وعَمْرو وقَعْقاعٌ أُلاكَ الغطارِف ؟

      ‏ قال : وقال جَعْونة العجلي : وتَمْنَعُها من أَن تُسَلَّ ، وإن تُخَفْ تَحُلْ دُونها الشُّمُّ الغَطارِيفُ من عجْلِ وقال ابن الأَعرابي : التَّغَطرُف الاخْتيال في المَشي خاصّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. غطرس
    • " الغَطْرسة والتَغَطْرُس : الإِعجاب بالشيء والتَّطاوُل على الأَقْران ؛

      وأَنشد : كم فِيهمُ من فارِس مُتَغَطْرِسٍ ، شاكِي السِّلاح ، يَذُبُّ عن مَكْروبِ وقيل : هو الظُّلْم والتكبُّر .
      والغِطْرِس والغِطْرِيسُ والمُتَغَطْرِس : الظالم المتكبر ، قال الكُمَيت يخاطب بني مَرْوان : ولولا حِبالٌ منكمُ هي أَمْرَسَتْ جَنائِبَنا ، كُنَّا الأُتاةَ الغَطارِسَا وقد تَغَطْرَسَ ، فهو مُتَغَطْرِس .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : لولا التَّغَطْرُس ما غَسَلْت يَدي .
      التَّغَطْرُس : الكِبر .
      المُؤَرِّج : تَغَطْرس في مِشْيَتِه إِذا تَبَخْتَر ، وتَغَطْرَس إِذا تَعسَّف الطريق .
      ورجل مُتَغَطْرِس : بخيل ؛ في كلام هذيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. غطي
    • " غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً : امْتَلأَ .
      يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً : غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً ؛ قال رجل من قيس : يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً ، وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح : وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وكذلك أَنشده أَبو عبيد ؛ ابن بري :، قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت : وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو : وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده : ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً ، إِذا ما مَشى ، في لِينِه أَوَدُ اللحياني : غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه ، وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه : أَلْبَسَه ظُلْمَته ؛ عنه أَيضاً .
      وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ : طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها ؛ وقوله أَنشده ابن قتيبة : ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ ، يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ ، وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها .
      المفضل : يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ .
      والنَّوامي : الأَغْصانُ ، واحِدَتُها نامِيةٌ .
      وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه : سَتَره وعَلاه ؛

      قال : أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ ، فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب : فإني لَمُجْتَلى .
      وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ ؛ وقال حسان : رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل ، وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيم ؟

      ‏ قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي : حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال : يا بَني قَيْلةَ ، يا بَني قَيْلة ، قال : فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه ، قالوا : ما دَهاكَ ؟، قال لهم : قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري ، قالوا : هاتِه ، فأَنشَدهم هذا البيت : رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ : ما غُطِّيَ به .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ .
      ابن الأَثير : من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة ، فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه .
      وقالوا : اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه .
      وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه .
      وماءٌ غاطٍ : كثيرٌ ، وقد غَطى يَغْطِي ؛ قال الشاعر : يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده : وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه .
      قال : وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة ، والجمع الأَغْطِيَة ، وقد تَغَطَّى .
      والغِطاءُ : ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه .
      والغِطايةُ : ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها ، قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة .
      وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم ، وقيل : ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه ، وغَطا الماء .
      وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه ؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة : كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ ، ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به : ارْتَفَع .
      وليلٌ غاطٍ : مظْلِمٌ ؛ قال العجاج : حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ

      ويقال : غَطا عليهم البَلاءُ .
      وأَغْطَى الكَرْمُ : جَرى الماءُ فيه وزادَ ، وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء ،"

    المعجم: لسان العرب



معنى غطر في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الغَطْرُ أَهْمَله الجوهَرِيّ وهو لغةٌ في الخَطْر وقال ابنُ دُرَيْد : الغَطْرُ بالفَتْح فِعْلٌ مُماتٌ يُقَال : مَرَّ يَغْطِرُ بيَدَيْه مِثْل يَخْطِر . والغِطْيَرُّ كإِرْدَبٍّ ويُضَمُّ أَوّلُه اللُّغَةُ الأُولَى هي المَشْهُورَةُ وأَمّا الثَّانِيَة التي ذَكَرها المصنّف فالصَّوابُ فيها بالظّاءِ المُشَالَةِ فإِنّ الصاغانِيّ هكذا ضَبَطَه فقال : والغِطْيَرُّ والعِظْيَرُّ وكِلاهُمَا على وَْزِن إِرْدَبٍّ . ويَدُلّ على ذلك أَيضاً مُنَاظَرَةُ أَبِي عَمْرو مع أَبي حَمْزَة في هذا الحَرْف فإِنّ أَبا حَمْزَةَ صَمَّمَ أَنَّ الغِطْيَرَّ هو القَصِيرُ بالغيْن والطاءِ كما في اللّسَان أَي لا بالعَيْن والظاءِ . ولعلّ المصنّف لَمّا رآهُمَا في نسخة التَّكْمِلَة ظَنَّ أَنَّهُمَا كَلِمَةٌ واحِدَةٌ وإِنّمَا الفَرْق في الشَّكْل فَتَنَبَّهْ لذلك . وقيلَ : الغِطْيَرُّ هو الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ وقال أَبو عَمْرٍو : الغِطْيَرُّ والعِظْيَرُّ : هو المُتَظَاهرِ ُاللَّحْمِ المَرْبُوعُ القَامَةِ وأَنْشَدَ : لَمَّا رَأَتْهُ مُودَناً غِطْيَرَّاً

لسان العرب
الغَطْرُ لغة في الخَطْرِ مَرَّ يَغْطِرُ بذَنَبِه أَي يَخْطِرُ أَبو عمرو الغِطْيَرُّ المتظاهر اللحم المربوع وأَنشد لمَّا رَأَتْه مُودَناً غِطْيَرّا قال وناظرت أَبا حمزة في هذا الحرف فقال إن الغِطْيَرّ القصير بالغين والطاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: