وصف و معنى و تعريف كلمة غطن:


غطن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح غطن في معاجم اللغة العربية:



غطن

جذر [غطن]

  1. غِطان : (اسم)
    • غِطان : جمع غَاطُ
  2. غاطَ : (فعل)
    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه
    • غاط الماءُ في الأرض: دخل فيها، ذهب فيها وغاب
    • غَاطَ فِي الوَادِي : دَخَلَ فِيهِ
    • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل :غاصت، غطست فيه
    • غاط في الماء: انغمس فيه
  3. غَطَّ : (فعل)
    • غَطَّ غ، يَغِطّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ والمفعول مَغْطوط
    • غَطَّ النَّائِمُ : صَاتَ وَرَدَّدَ النَّفْسَ فِي خَيَاشِيمِهِ، شَخَرَ
    • غَطَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ، سُمِعَ لَهَا نَشيشٌ، جاشَتْ، نَشَّتْ، عَقَّتْ
    • غطَّ الشَّيءَ في الماءِ ونحوِه :غمَسه، غطَّسه فيه
  4. ألغاط : (اسم)
    • ألغاط : جمع لَغط


  5. غَطا : (فعل)
    • غَطَوْتُ، أَغْطُو، اُغْطُ، مصدر غَطْوٌ، غُطُوٌّ
    • غَطَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَأَرْخَى ظُلْمَتَهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
    • غَطَا الشَّيْءَ وَعَلَيْهِ : وَارَاهُ، سَتَرَهُ
    • غَطَا مَاءُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَ
  6. غِطاية : (اسم)
    • الغِطايَةُ : ما تغطَّت به المرأة من حَشْو الثياب تحت ثيابها، كالغِلالة ونحوها
  7. لَغَطَ : (فعل)
    • لغَطَ يَلغَط ، لَغْطًا ولَغَطًا ولِغاطًا ولَغِيطًا ، فهو لاغطٌ والجمع : لُغَّطٌ
    • لَغَطَ الْجُمْهُورُ : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً غَيْر وَاضِحَةٍ، مُبْهَمَةً
    • لَغَطَ القطا أو الحمامُ لَغْطًا ، ولَغِيطًا: صَوَّتَ
    • أتيتُه قبل لغيط القطا: مبكرًا
  8. أَلغَطَ : (فعل)
    • ألغطَ يُلغط ، إلغاطًا ، فهو مُلْغِط
    • ألغط القومُ لغَطوا؛ صوَّتوا بكلامٍ غير مفهوم ألغط التَّلاميذُ في الفصل
    • ألْغَطَ القطا والحمامُ: صَوَّتَ
,
  1. غَطْمَطَةُ
    • ـ غَطْمَطَةُ : اضْطِرابُ مَوْجِ البَحْرِ ، وغَلَيَانُ القِدْرِ ، وصوتُ السيل في الوادي .
      ـ بَحرٌ غُطامِطٌ ، وغَطَوْمَطٌ وغَطْمَطيطٌ : عظيمُ الأَمْواجِ كثيرُ الماءِ والمَصْدَرُ : الغَطْمَطَةُ والغِطْماطُ .
      ـ غُطَامِطُ وغَطْمَطِيطُ : الصوتُ .
      ـ غِطْماطُ : المَوْجُ المُتَلاطِمُ .
      ـ تَغَطْمُطُ : صوتٌ فيه بَحَحٌ ، وغَرْغَرَةُ القِدْرِ ، واضْطِرابُ المَوْجِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَطَمَّشُ
    • ـ غَطَمَّشُ : الكَليلُ البَصَرِ ، والظَّلُومُ الجافِي ، والأسَدُ ، لأنَّهُ يَظْلِمُ ويجورُ ويَكْسِرُ ما نالَهُ .
      ـ أبو الغَطَمَّشِ : شاعِرٌ أسَدِيٌّ .
      ـ غَطْمَشَه : أخَذَهُ قهراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الغِطَمُّ
    • ـ الغِطَمُّ : البَحْرُ العَظيمُ ، كالغِطْيَمِ والغَطَمْطَمِ ، والرَّجُلُ الواسِعُ الأخْلاقِ ، والجَمْعُ الكثيرُ .
      ـ الغَيْطَمُّ : اللَّبَنُ الخاثِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غطمط
    • غطمط - غطمطة
      1 - غطمط : موج البحر : اضطرب . 2 - غطمط البحر : هاجوتعاظمت أمواجه . 3 - غطمط السيل : اشتد صوت مائه بانحداره في الوادي . 4 - غطمطت القدر : عظم صوتها عند غليانها .

    المعجم: الرائد



  5. غطمطم
    • غطمطم
      1 - بحر عظيم

    المعجم: الرائد

  6. الغطمطة
    • صوت غليان القدر

    المعجم: معجم الاصوات

  7. غطم
    • " الغِطَمُّ : البحر العظيم الكثير الماء .
      ورَجُلٌ غِطَمٌّ : واسع الخُلُق .
      وجَمْعٌ غِطَمٌّ وبَحْر غِطَمٌّ مثال هِجَفٍّ .
      وغَطَمْطَمٌ غُطامِطٌ : كثير الماء كثير الالتطام إذا تلاطمت أَمواجه .
      والغَطَمْطَةُ : الْتِطامُ الأَمواج ، وجمعه غَطامِطُ .
      وغَطامِطُه كثيرةٌ : أَصواتُ أَمواجه إذا تلاطمت ، وذلك أَنك تسمع نَغْمَةً شِبْه غَطْ ونَغْمَةً شِبْهَ مَطْ ، ولم يبلغ أَن يكون بَيّناً فصحياً كذلك ، غير أنه أَشبه به منه بغيره ، فلو ضاعَفْتَ واحدةً من النغمتين قلت غطغط أَو قلت مطمط لم يكون في ذلك دليل على حكاية الصوتين ، فلما أَلَّفْتَ بينهما فقلت غَطْمَط استوعب المعنى فصار بمعنى المضاعف فتمّ وحسن ؛ وقال رؤبة : سَالَتْ نَواحِيهِ إلى الأَوْساطِ سَيْلاً ، كَسَيْلِ الزَّبَد الغَطْماطِ وأَنشد الفراء : عَنَطْنَطٌ تَعْدُو بهِ عَنَطْنَطَه ، لِلْماءِ فَوْقَ مَتْنَتَيْهِ غَطْمَطَه ابن شميل : غُطَامِطُ البحرِ لُجُّه حين يَزْخَرُ ، وهو مُعْظَمُه : وعَدَدٌ غِطْيَمٌّ : كثير ؛ قال رؤبة : وسط مِنْ حَنْظَلنَةَ الأُسْطُمَّا ، والعَدَدَ الغُطامِطَ الغِطْيَمَّا (* قوله « وسط » كذا في الأصل هنا كالتهذيب ، وتقدم في مادة وسط بلفظ وسطت ، وفي مادة سطم وصلت ).
      والغَطْمَطِيطُ : الصوت ؛

      وأَنشد : بَطِيٌ ضِفَنٌّ ، إذا ما مَشَى سَمِعْتَ لأَعْفَاجِه غَطْمَطِيط ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : الهَزَجُ والتَّغَطْمُطُ الصوت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. غطمط


    • " الغَطْمَطَةُ : اضْطِرابُ الأَمْواج .
      وبحر غُطامِطٌ وغَطَوْمَطٌ وغَطْمَطِيطٌ : عظيمٌ كثير الأَمواجِ ، منه .
      والغُطامِطُ ، بالضم : صوت غَلَيانِ مَوْجِ البحر ، وقد قيل : إِن الميم زائدة ؛ قال الكميت : كأَنَّ الغُطامِطَ من غَلْيها أَراجِيزُ أَسْلَم تَهْجُو غِفارا وهما قبيلتان كانت بينهما مُهاجاة .
      والغَطْمَطَةُ : صوت السيل في الوادِي .
      والتَّغَطْمُطُ والغَطْمَطِيطُ : الصوتُ ، وسمعت للماء غُطامِطاً وغَطْمَطِيطاً ، قال : وقد يكون ذلك في الغَلَيانِ .
      وغَطْمَطَتِ القِدْر وتغَطْمَطَت : اشْتَدَّ غَلَيانُها .
      والمُغطْمِطةُ : القِدْر الشديدةُ الغَلَيانِ .
      والتَغَطْمُطُ : صوت معه بحَح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. غطط
    • " غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً : غَطَّسَه وغَمَسَه ومَقَلَه وغَوَّصَه فيه .
      وانْغَطَّ هو في الماء انْغِطاطاً إِذ انْقَمَس فيه ، بالقاف .
      وتَغاطَّ القومُ يَتَغاطُّونَ أَي يَتَماقَلُون في الماء .
      وفي حديث ابتداء الوَحْي : فأَخَذني جِبريلُ فَغَطَّنِي ؛ الغَطُّ : العَصْرُ الشديد والكَبْسُ ، ومنه الغَطُّ في الماء الغَوْصُ ، قيل : إِنما غَطَّه لِيَخْتَبِره هل يقول من تلقاء نفسه شيئاً .
      وفي حديث زيد بن الخطاب وعاصم بن عمر : أَنهما كانا يَتغاطّانِ في الماء وعمر ينظر أَي يَتَغامَسانِ فيه يَغُطُّ كلُّ واحد منهما صاحِبَه .
      وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً : نَخَرَ .
      وغطَّ البعيرُ يغِطُّ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشقةِ ، وقيل : هَدَرَ في غير الشقشقة ، قال : وإِذا لم يكن في الشقشقة فهو هَدِيرٌ .
      وفي الحديث : واللّهِ ما يَغِطُّ لنا بعير ؛ غطَّ البعيرُ : هدَر في الشِّقْشقةِ ، والناقةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنه لا شِقْشِقةَ لَها .
      وغَطِيطُ النائمِ والمَخْنوقِ : نَخِيرُه .
      وفي الحديث : أَنه نامَ حتى سُمِعَ غَطِيطُه ؛ هو الصوت الذي يخرج مع نفس النائم ، وهو ترديده حيث لا يجد مَساغاً ، وغَطَّ يَغِطُّ غَطّاً وغَطِيطاً ، فهو غائطٌ .
      وفي حديث نزول الوحي : فإِذا هو مُحْمَرُّ الوجهِ يَغِطُّ .
      وغطَّ الفَهْد والنِّمرُ والحُبارى : صوَّتَ .
      والغَطاط : القَطا ، بفتح الغين ، وقيل : ضَرْب من القطا ، واحدته غَطاطةٌ ؛ قال الشاعر : فأَثارَ فارِطُهُمْ غَطاطاً جُثَّماً ، أَصْواتُها كتَراطُنِ الفُرْسِ وقيل : القَطا ضرْبانِ : فالقِصارُ الأَرجلِ الصفْرُ الأَعناقِ السودُ القوادِم الصُّهْبُ الخَوافِي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ ، والطِّوالُ الأَرجلِ البيضُ البطونِ الغُبْرُ الظهورِ الواسعةُ العُيونِ هي الغَطاطُ ؛ وقيل : الغطاط ضرب من الطير ليس من القطا هنَّ غُبْر البطونِ والظهورِ والأَبدان سودُ الأَجنحة ، وقيل : سودُ بطونِ الأَجنحةِ طِوالُ الأَرجل والأَعْناقِ لِطافٌ ، وبأَخْدَعَيِ الغَطاطةِ مثلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ أَسود وأَبيض ، وهي لطيفة فوق المُكَّاء ، وإِنما تُصادُ بالفخّ ليس تكون أَسْراباً أَكثر ما تكون ثلاثاً أَو اثنتين ، ولهن أَصوات وهنَّ غُثْم ، ووصفها الجوهري بهذه الصفة على أَنها ضرب من القطا ، وقيل : الغَطاطُ طائر .
      وفي التهذيب : القطا ضربانِ : جُونِيٌّ وغَطاطٌ ، فالغَطاطُ منها ما كان أَسودَ باطِن الجناح ، مُصْفَرَّةَ الحُلوق قَصيرَة الأَرجل في ذَنَبِها (* هكذا في الأَصل : ذكَّرَ أَوّلاً في قوله : ما كان اسود باطن الجناح ثم أنَّث .) رِيشتانِ أَطولُ من سائر الذنب .
      التهذيب : الغَطاغِطُ إِناثُ السَّخْلِ ؛ قال الأَزهري : هذا تصحيف وصوابه العَطاعِطُ ، بالعين المهملة ، الواحد عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ ، قاله ابن الأَعرابي وغيره .
      والغُطاطُ ، بضم الغين : الصبح ، وقيل : اخْتِلاطُ ظَلام آخر الليل بِضياء أَوّل النهار ، وقيل : بقية من سواد الليل ، وقيل : هو أَول الصبح ؛

      وأَنشد أَبو العباس في الغُطاطِ : قامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطاطِ ، يَمْشِي بِمِثْلِ قائمِ الفُسْطاطِ وقال رؤْبة : يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطاطِ ، إِنّي لوَرّادٌ على الضِّناطِ والضِّناطُ : الكثرة والزِّحامُ ؛ وقول الهذلي : يَتَعَطَّفون على المُضافِ ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاطِ المُقْبِلِ روي بالفتح والضم ، فمن رَوى بالفتح أَراد أَنَّ عَدِيَّ القومِ يَهْوَوْنَ إِلى الحَرْب هوِيّ الغَطاطِ يشبههم بالقَطا ، ومن رواه بالضم أَراد أَنهم كَسوادِ السَّدَفِ ، ونسب الجوهريّ هذا البيت لابن أَحْمر وخَطَّأَه ابن بَرّي وقال هو لأَبي كبير الهُذَليّ ؛

      وأَنشده : لا يُجْفِلُون عن المُضافِ ، إِذا رأَوا أُولى الوَعاوِعِ كالغُطاط المقبل فإِما أَن يكون البيت بعينه أَو هو لشاعر آخر .
      وقال ثعلب : الغُطاط والغَطاطُ السَّحَرُ .
      ابن الأَعرابي : الأَغَطُّ الغَنِيُّ .
      قال الأَزهري : شكَّ الشيخ في الأَغَطّ الغني .
      والغَطْغَطةُ : حِكاية صوتِ القِدْر في الغلَيَانِ وما أَبهها ، وقيل : هو اشتداد غَلَيانِها ، وقد غَطْغَطَت فهي مُغَطْغِطة ، والغَطغطة يحكى بها ضرب من الصوت .
      والمُغَطْغِطَةُ : القِدْر الشديدةُ الغليان .
      وفي حديث جابر : وإِنَّ بُرْمَتَنا لَتَغِطُّ أَي تَغْلِي ويُسمع غَطِيطُها .
      وغَطْغَطَ البحرُ : غَلَتْ أَمواجُه .
      وغَطْغَطَ عليه النومُ : غلَب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: