وصف و معنى و تعريف كلمة غطي:


غطي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على غين (غ) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح غطي في معاجم اللغة العربية:



غطي

جذر [غطي]

  1. غَطَّ: (فعل)
    • غَطَّ غ ، يَغِطّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ والمفعول مَغْطوط
    • غَطَّ النَّائِمُ : صَاتَ وَرَدَّدَ النَّفْسَ فِي خَيَاشِيمِهِ ، شَخَرَ
    • غَطَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ ، سُمِعَ لَهَا نَشيشٌ ، جاشَتْ ، نَشَّتْ ، عَقَّتْ
    • غطَّ الشَّيءَ في الماءِ ونحوِه : غمَسه ، غطَّسه فيه
  2. غَطَّى: (فعل)
    • غطَّى / غطَّى على يُغطِّي ، غَطِّ ، تغطيةً ، فهو مُغطٍّ ، والمفعول مُغطًّى
    • غطَّاهُ : واراه وسَتَرَه
    • غطّى الليلُ فلانًا : لَفَّه بظلامه
    • غطَّى الصحفيُّ أنباءَ المؤتمر : أوفاها حقَّها من الرِّعاية والاهتمام ، استوعبها ولم يترك منها شيئًا
    • غطَّى النَّفقاتِ ونحوَها : ( الاقتصاد ) خصَّص لها من المال ما يلزمها غطَّتِ الدَّولةُ العجزَ في الميزانيّة بالقروض ،
    • غطَّى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربيّة : شمِلها وعمَّها
    • غطَّى على أقرانه : حجبهم
,
  1. غَطَى
    • ـ غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطْياً : امْتَلأَ ،
      ـ غَطَى الناقَةُ : ذَهَبَتْ في سَيْرِها ،
      ـ غَطَى الليلُ : أظْلَمَ ،
      ـ غَطَتِ الشجرةُ : طالَتْ أغْصانُها ، وانْبَسَطَتْ على الأرضِ ، كأَغْطَتْ ،
      ـ غَطَى الليلُ فُلاناً : ألْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ ، كغَطَّاهُ ،
      ـ غَطَى الشيءَ ، وغَطَى عليه : سَتَرَهُ ، وعَلاَهُ ، كأَغْطاهُ وغَطَّاهُ .
      ـ اغْتَطَى : تَغَطَّى .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. غَطَّى
    • غطى - يغطي ، غطيا وغطيا
      1 - غطى الشباب : امتلأ . 2 - غطى الليل : أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء . 3 - غطى الماء : كثر . 4 - غطى الشيء أو عليه : ستره وأخفاه . 5 - غطت الشجرة : طالت أغصانها وانبسطت على الأرض .

    المعجم: الرائد

  3. غطي
    • " غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً : امْتَلأَ .
      يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً : غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً ؛ قال رجل من قيس : يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً ، وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح : وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وكذلك أَنشده أَبو عبيد ؛ ابن بري :، قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت : وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو : وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده : ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً ، إِذا ما مَشى ، في لِينِه أَوَدُ اللحياني : غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه ، وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه : أَلْبَسَه ظُلْمَته ؛ عنه أَيضاً .
      وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ : طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها ؛ وقوله أَنشده ابن قتيبة : ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ ، يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ ، وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها .
      المفضل : يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ .
      والنَّوامي : الأَغْصانُ ، واحِدَتُها نامِيةٌ .
      وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه : سَتَره وعَلاه ؛

      قال : أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ ، فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب : فإني لَمُجْتَلى .
      وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ ؛ وقال حسان : رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل ، وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيم ؟

      ‏ قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي : حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال : يا بَني قَيْلةَ ، يا بَني قَيْلة ، قال : فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه ، قالوا : ما دَهاكَ ؟، قال لهم : قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري ، قالوا : هاتِه ، فأَنشَدهم هذا البيت : رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ : ما غُطِّيَ به .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ .
      ابن الأَثير : من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة ، فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه .
      وقالوا : اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه .
      وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه .
      وماءٌ غاطٍ : كثيرٌ ، وقد غَطى يَغْطِي ؛ قال الشاعر : يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده : وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه .
      قال : وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة ، والجمع الأَغْطِيَة ، وقد تَغَطَّى .
      والغِطاءُ : ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه .
      والغِطايةُ : ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها ، قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة .
      وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم ، وقيل : ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه ، وغَطا الماء .
      وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه ؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة : كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ ، ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به : ارْتَفَع .
      وليلٌ غاطٍ : مظْلِمٌ ؛ قال العجاج : حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ

      ويقال : غَطا عليهم البَلاءُ .
      وأَغْطَى الكَرْمُ : جَرى الماءُ فيه وزادَ ، وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء ،"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. انغطَّ
    • انغطَّ في ينغطّ ، انْغَطِطْ / انْغَطَّ ، اِنْغِطَاطًا ، فهو مُنْغَطّ ، والمفعول مُنْغَطّ فيه :-
      انغطَّ في الماء مُطاوع غطَّ 1 : انغمَس وغاصَ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. الغط
    • صوت النائم عند ترديد نَفَسه

    المعجم: معجم الاصوات

  3. تَغَاطَّ
    • تَغَاطَّ القومُ في الماءِ : غطَّ بعضُهم بعضًا فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَغاطّ
    • تغاط - تغاطا
      1 - تغاط القوم في الماء : غط وغمس بعضهم بعضهم الآخر فيه

    المعجم: الرائد



  5. إِنغَطّ
    • إنغط - انغطاطا
      1 - إنغط في الماء : انغمس فيه ، غاص فيه

    المعجم: الرائد

  6. الغطيط
    • صوت الحُبارى

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الغطيط
    • صوت الفَهْد

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الغطيط


    • صوت النِّمر

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الغَطِيط
    • صوت النائم عند ترديد نَفَسه

    المعجم: معجم الاصوات

  10. انغطّ في الماء
    • مُطاوع غطَّ 1

    المعجم: عربي عامة

  11. انْغَطَّ
    • انْغَطَّ في الماءِ : انغمس وغاص فيه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْغَطَّ
    • [ غ ط ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْغَطَّ ، يَنْغَطُّ ، مصدر اِنْغِطاطٌ . :- اِنْغَطَّ الوَلَدُ في الماءِ :-: اِنْغَمَسَ فيهِ ، غاصَ فيهِ .

    المعجم: الغني

  13. غطط
    • " غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً : غَطَّسَه وغَمَسَه ومَقَلَه وغَوَّصَه فيه .
      وانْغَطَّ هو في الماء انْغِطاطاً إِذ انْقَمَس فيه ، بالقاف .
      وتَغاطَّ القومُ يَتَغاطُّونَ أَي يَتَماقَلُون في الماء .
      وفي حديث ابتداء الوَحْي : فأَخَذني جِبريلُ فَغَطَّنِي ؛ الغَطُّ : العَصْرُ الشديد والكَبْسُ ، ومنه الغَطُّ في الماء الغَوْصُ ، قيل : إِنما غَطَّه لِيَخْتَبِره هل يقول من تلقاء نفسه شيئاً .
      وفي حديث زيد بن الخطاب وعاصم بن عمر : أَنهما كانا يَتغاطّانِ في الماء وعمر ينظر أَي يَتَغامَسانِ فيه يَغُطُّ كلُّ واحد منهما صاحِبَه .
      وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً : نَخَرَ .
      وغطَّ البعيرُ يغِطُّ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشقةِ ، وقيل : هَدَرَ في غير الشقشقة ، قال : وإِذا لم يكن في الشقشقة فهو هَدِيرٌ .
      وفي الحديث : واللّهِ ما يَغِطُّ لنا بعير ؛ غطَّ البعيرُ : هدَر في الشِّقْشقةِ ، والناقةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنه لا شِقْشِقةَ لَها .
      وغَطِيطُ النائمِ والمَخْنوقِ : نَخِيرُه .
      وفي الحديث : أَنه نامَ حتى سُمِعَ غَطِيطُه ؛ هو الصوت الذي يخرج مع نفس النائم ، وهو ترديده حيث لا يجد مَساغاً ، وغَطَّ يَغِطُّ غَطّاً وغَطِيطاً ، فهو غائطٌ .
      وفي حديث نزول الوحي : فإِذا هو مُحْمَرُّ الوجهِ يَغِطُّ .
      وغطَّ الفَهْد والنِّمرُ والحُبارى : صوَّتَ .
      والغَطاط : القَطا ، بفتح الغين ، وقيل : ضَرْب من القطا ، واحدته غَطاطةٌ ؛ قال الشاعر : فأَثارَ فارِطُهُمْ غَطاطاً جُثَّماً ، أَصْواتُها كتَراطُنِ الفُرْسِ وقيل : القَطا ضرْبانِ : فالقِصارُ الأَرجلِ الصفْرُ الأَعناقِ السودُ القوادِم الصُّهْبُ الخَوافِي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ ، والطِّوالُ الأَرجلِ البيضُ البطونِ الغُبْرُ الظهورِ الواسعةُ العُيونِ هي الغَطاطُ ؛ وقيل : الغطاط ضرب من الطير ليس من القطا هنَّ غُبْر البطونِ والظهورِ والأَبدان سودُ الأَجنحة ، وقيل : سودُ بطونِ الأَجنحةِ طِوالُ الأَرجل والأَعْناقِ لِطافٌ ، وبأَخْدَعَيِ الغَطاطةِ مثلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ أَسود وأَبيض ، وهي لطيفة فوق المُكَّاء ، وإِنما تُصادُ بالفخّ ليس تكون أَسْراباً أَكثر ما تكون ثلاثاً أَو اثنتين ، ولهن أَصوات وهنَّ غُثْم ، ووصفها الجوهري بهذه الصفة على أَنها ضرب من القطا ، وقيل : الغَطاطُ طائر .
      وفي التهذيب : القطا ضربانِ : جُونِيٌّ وغَطاطٌ ، فالغَطاطُ منها ما كان أَسودَ باطِن الجناح ، مُصْفَرَّةَ الحُلوق قَصيرَة الأَرجل في ذَنَبِها (* هكذا في الأَصل : ذكَّرَ أَوّلاً في قوله : ما كان اسود باطن الجناح ثم أنَّث .) رِيشتانِ أَطولُ من سائر الذنب .
      التهذيب : الغَطاغِطُ إِناثُ السَّخْلِ ؛ قال الأَزهري : هذا تصحيف وصوابه العَطاعِطُ ، بالعين المهملة ، الواحد عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ ، قاله ابن الأَعرابي وغيره .
      والغُطاطُ ، بضم الغين : الصبح ، وقيل : اخْتِلاطُ ظَلام آخر الليل بِضياء أَوّل النهار ، وقيل : بقية من سواد الليل ، وقيل : هو أَول الصبح ؛

      وأَنشد أَبو العباس في الغُطاطِ : قامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطاطِ ، يَمْشِي بِمِثْلِ قائمِ الفُسْطاطِ وقال رؤْبة : يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطاطِ ، إِنّي لوَرّادٌ على الضِّناطِ والضِّناطُ : الكثرة والزِّحامُ ؛ وقول الهذلي : يَتَعَطَّفون على المُضافِ ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاطِ المُقْبِلِ روي بالفتح والضم ، فمن رَوى بالفتح أَراد أَنَّ عَدِيَّ القومِ يَهْوَوْنَ إِلى الحَرْب هوِيّ الغَطاطِ يشبههم بالقَطا ، ومن رواه بالضم أَراد أَنهم كَسوادِ السَّدَفِ ، ونسب الجوهريّ هذا البيت لابن أَحْمر وخَطَّأَه ابن بَرّي وقال هو لأَبي كبير الهُذَليّ ؛

      وأَنشده : لا يُجْفِلُون عن المُضافِ ، إِذا رأَوا أُولى الوَعاوِعِ كالغُطاط المقبل فإِما أَن يكون البيت بعينه أَو هو لشاعر آخر .
      وقال ثعلب : الغُطاط والغَطاطُ السَّحَرُ .
      ابن الأَعرابي : الأَغَطُّ الغَنِيُّ .
      قال الأَزهري : شكَّ الشيخ في الأَغَطّ الغني .
      والغَطْغَطةُ : حِكاية صوتِ القِدْر في الغلَيَانِ وما أَبهها ، وقيل : هو اشتداد غَلَيانِها ، وقد غَطْغَطَت فهي مُغَطْغِطة ، والغَطغطة يحكى بها ضرب من الصوت .
      والمُغَطْغِطَةُ : القِدْر الشديدةُ الغليان .
      وفي حديث جابر : وإِنَّ بُرْمَتَنا لَتَغِطُّ أَي تَغْلِي ويُسمع غَطِيطُها .
      وغَطْغَطَ البحرُ : غَلَتْ أَمواجُه .
      وغَطْغَطَ عليه النومُ : غلَب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لغط
    • " اللَّغْطُ واللَّغَطُ : الأَصْواتُ المُبْهَمة المُخْتَلطة والجَلَبةُ لا تُفهم .
      وفي الحديث : ولهم لَغَط في أَسْواقهم ؛ اللغطُ صوت وضَجَّة لا يُفهم مَعناه ، وقيل : هو الكلام الذي لا يَبِين ، يقال : سمعت لغط القوم ، وقال الكسائي : سمعت لَغْطاً ولَغَطاً ، وقد لَغَطُوا يَلْغَطُون لَغْطاً ولَغَطاً ولِغَاطاً ؛ قال الهذلي : كَأَنَّ لَغا الخَمُوشِ بِجانِبَيْهِ لَغا رَكْبٍ ، أُمَيمَ ، ذَوِي لِغاطِ

      ويروى : ‏ وَغَى الخَمُوشِ .
      ولَغَطُوا وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً ولَغَط القَطا والحَمامُ بصوته يلغَط لَغْطاً ولَغِيطاً وأَلْغَط ، ولا يكون ذلك إِلا للواحدة منهن ، وكذلك الإِلْغاط ؛ قال يصف القَطا والحمام : ومَنْهَلٍ ورَدْتُه الْتِقاطا ، لم أَلْقَ ، إِذْ وَرَدْتُه ، فُرّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا ، فهُنّ يُلْغِطْن به إِلْغاطا وقال رؤبة : باكَرْتُه قَبْلَ الغَطاطِ اللُّغَّطِ ، وقبْلَ جُونِيِّ القَطا المُخَطَّطِ وأَلْغَطَ لبنَه : أَلقى فيه الرَّضْفَ فارتفع له نَشِيشٌ .
      واللَّغْطُ : فِناء الباب .
      ولُغاطٌ : اسم ماء ، قال : لَمّا رَأْتْ ماء لُغاطٍ قد شَجِسْ ولُغاطٌ : جبَل ؛

      قال : كأَنَّ ، تَحتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ ، خِنْذِيذةً من كَتِفَيْ لُغاطِ ولُغاطٌ ، بالضم : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى غطي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تغطية [مفرد]: 1- مصدر غطَّى/ غطَّى على| تغطية الدَّيْن أو المصاريف: الموجودات أو الواردات التي توازن الدَّيْنَ وتكفي لتسديده. 2- خطّة أو محاولة تهدف إلى إخفاء شيء "تغطية رصيد/ اختلاس/ نقص موارد". 3- (قص) ما يُدفع ضمانًا لصفقة أو لإنجاح عمليّة ماليّة "تغطية ماليّة- نسبة تغطية المستوردات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغطى بـ يتغطى ، تغط ، تغطيا ، فهو متغط ، والمفعول متغطى به• تغطى الشيء : مطاوع غطى / غطى على : توارى واستتر . - [ 1628 ] - • تغطى بعباءته من شدة البرد : اكتسى بها ، ستر نفسه بها تغطت الحقول بالأزهار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غطى / غطى على يغطي ، غط ، تغطية ، فهو مغط ، والمفعول مغطى• غطت وجهها بالنقاب : سترته ، وارته ، عكسه كشفته غطى عيوبه - غطى الثوب رجليه - أرض مغطاة بالأزهار - غطى الليل فلانا : لفه بظلامه . • غطى الصحفي أنباء المؤتمر : أوفاها حقها من الرعاية والاهتمام ، استوعبها ولم يترك منها شيئا غطى الباحث موضوع الرسالة . • غطى النفقات ونحوها : ( قص ) خصص لها من المال ما يلزمها غطت الدولة العجز في الميزانية بالقروض - غطى نفقات الرحلة . • غطى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربية : شملها وعمها . • غطى على أقرانه : حجبهم غطت بجمالها على سائر النساء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغطية [ مفرد ] : 1 - مصدر غطى / غطى على ° تغطية الدين أو المصاريف : الموجودات أو الواردات التي توازن الدين وتكفي لتسديده . 2 - خطة أو محاولة تهدف إلى إخفاء شيء تغطية رصيد / اختلاس / نقص موارد . 3 - ( قص ) ما يدفع ضمانا لصفقة أو لإنجاح عملية مالية تغطية مالية - نسبة تغطية المستوردات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غطاء [ مفرد ] : ج أغطية : ستر ، ما يجعل فوق الشيء ليواريه أو يستره غطاء المائدة / السرير / الرأس / محرك السيارة - { كانت أعينهم في غطاء عن ذكري } ° غطاء أصيص : غلاف يستعمل لتزيين إناء زرع - غطاء الدفيئة : غطاء من حصير أو قصب أو قش أو غيرها تغطى به الدفيئة لتظليل مزروعاتها - غطاء الضمام : ما يغطي الفواصل ويسترها في أشغال البناء أو النجارة - غطاء جهاز تدفئة : غلاف أو قطعة أثاث معدة لإخفاء جهاز تدفئة مركزية في مسكن - غطاء دفتر : غلاف من مادة لدنة يستعمل لوقاية دفتر تلميذ - غطاء رقبة : قسم من خوذة يغطي الرقبة ، أو قطعة مركزة في عمرة تتدلى على الرقبة لوقايتها من الشمس - غطاء مائدة مزدوج : سماط بقسمين كانوا يضعونه على المائدة في المناسبات الكبرى أو أمام كبار الشخصيات - غطاء واجهة : نسيج من كتان ينصب فوق واجهة لتغطية السلع أو الزبائن من تقلبات الجو . • الغطاء : 1 - ( شر ) الجزء الأوسط من الدماغ ، يتألف من ألياف بيضاء تجري بالطول عبر المادة السنجابية . 2 - طبقة من الألواح الخشبية أو أية مواد خشبية أو ليفية تستخدم في الأخشاب ولتقوية البناء ، ويعمل كأساس للتصفيح المقاوم للماء . • غطاء مالي : ما يخصص من مال لعملية تجارية أو برنامج اقتصادي تسليف بدون غطاء مالي - توفير الغطاء المالي للبرامج والمشروعات . • غطاء نباتي : 1 - نباتات تغطي مساحة من الأرض لتوفير الظل ومنع التآكل . 2 - شجيرات نامية تحتمي بها الحيوانات البرية . • غطاء زجاجي : وعاء من زجاج بشكل جرس يستعمل لتغطية مزروعات وحمايتها من العوامل الطبيعية . • غطاء جوي : توظيف الطائرات الحربية للحماية خلال العمليات الأرضية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غطائي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غطاء . 2 - ما يقوم مقام غطاء صمام غطائي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغطاة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لمفعول غطى / غطى على . • مغطاة البذور : ( نت ) نباتات زهرية بذورها محفوظة في غلاف ثمري مثل البندقة والقرن والثمار .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: