وصف و معنى و تعريف كلمة غطيط:


غطيط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على غين (غ) و طاء (ط) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح غطيط في معاجم اللغة العربية:



غطيط

جذر [غطط]

  1. غَطِيط: (اسم)
    • غَطِيط : مصدر غَطَّ
  2. غطيط: (اسم)
    • مصدر غَطَّ
    • شخير ، صوت النَّائم وهو يتردّد في خياشيمه
  3. الغَطِيط: (اسم)
    • صوت النائم عند ترديد نَفَسه
  4. الغطيط: (اسم)

    • صوت الحُبارى ؛ صوت الفَهْد ؛ صوت النِّمر
  5. غَطَّ: (فعل)
    • غَطَّ غ ، يَغِطّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ والمفعول مَغْطوط
    • غَطَّ النَّائِمُ : صَاتَ وَرَدَّدَ النَّفْسَ فِي خَيَاشِيمِهِ ، شَخَرَ
    • غَطَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ ، سُمِعَ لَهَا نَشيشٌ ، جاشَتْ ، نَشَّتْ ، عَقَّتْ
    • غطَّ الشَّيءَ في الماءِ ونحوِه : غمَسه ، غطَّسه فيه
,
  1. غَطَّهُ
    • ـ غَطَّهُ في الماءِ يَغُطُّهُ ويَغِطُّه : غَطَّسَه ،
      ـ غَطَّ البعيرُ يَغِطُّ غَطِيطاً : هَدَرَ ،
      ـ غَطَّ النائمُ والمَذْبوحُ والمَخْنوقُ : صاتَ .
      ـ غَطاطُ : القَطا ، أو ضَرْبٌ منه غُبْرُ الظُّهُورِ والبُطُونِ ، سُودُ بُطُونِ الأَجْنِحَةِ ، الواحدةُ : غَطاطَةٌ ،
      ـ غُطاطُ : أوَّلُ الصُّبْحِ ، أو بَقِيَّةٌ من سَوادِ الليلِ ، والسَّحَرُ .
      ـ غَطاغِطُ : السِّخالُ الإِناثُ ، الواحدُ : غُطْغُطٌ .
      ـ الأَغَطُّ : الغَنِيُّ .
      ـ غَطْغَطَ البَحْرُ : عَلَتْ أمْواجُه ، كتَغَطْغَطَ ،
      ـ غَطْغَطَ القِدْرُ : صَوَّتَتْ ، أو اشْتَدَّ غَلَيانُها ،
      ـ غَطْغَطَ النَّوْمُ عليه : غَلَبَ .
      ـ اغْتَطَّ الفَحْلُ الناقةَ : تَنَوَّخَها ،
      ـ اغْتَطَّ فلانٌ فلاناً : حاضَرَه فَسَبَقَه .
      ـ تَغَطْغَطَ الشيءُ : تَبَدَّدَ .
      ـ غَطْغَطَةُ : حِكايَةُ صوتٍ يُقارِبُ صوتَ القَطا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غطيط
    • غطيط :-
      1 - مصدر غَطَّ 2 .
      2 - شخير ، صوت النَّائم وهو يتردّد في خياشيمه :- سمعت غطيطَه فأيقنت أنه قد نام ، - سُمِع له غطيط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. الغطيط
    • صوت الحُبارى

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الغطيط
    • صوت الفَهْد

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الغطيط
    • صوت النِّمر

    المعجم: معجم الاصوات



  6. الغَطِيط
    • صوت النائم عند ترديد نَفَسه

    المعجم: معجم الاصوات

  7. غَطّ
    • غط - يغط ، غطيطا وغطا
      1 - غط النائم : مد الصوت والنفس في خياشيمه . 2 - غط الجمل : هدر . 3 - غطت القدر : غلت فسمع لها صوت .

    المعجم: الرائد

  8. غَطَّ 2
    • غَطَّ 2 غَطَطْتُ ، يَغِطّ ، اغْطِطْ / غِطَّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ :-
      غطّ النَّائِمُ / غطّ المذبوحُ / غطّ المخنوقُ ردّد النفسَ في خياشيمه ، وصات حتى يسمعه من حوله :- راح يَغِطّ في نوم عميق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. غطط
    • " غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً : غَطَّسَه وغَمَسَه ومَقَلَه وغَوَّصَه فيه .
      وانْغَطَّ هو في الماء انْغِطاطاً إِذ انْقَمَس فيه ، بالقاف .
      وتَغاطَّ القومُ يَتَغاطُّونَ أَي يَتَماقَلُون في الماء .
      وفي حديث ابتداء الوَحْي : فأَخَذني جِبريلُ فَغَطَّنِي ؛ الغَطُّ : العَصْرُ الشديد والكَبْسُ ، ومنه الغَطُّ في الماء الغَوْصُ ، قيل : إِنما غَطَّه لِيَخْتَبِره هل يقول من تلقاء نفسه شيئاً .
      وفي حديث زيد بن الخطاب وعاصم بن عمر : أَنهما كانا يَتغاطّانِ في الماء وعمر ينظر أَي يَتَغامَسانِ فيه يَغُطُّ كلُّ واحد منهما صاحِبَه .
      وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً : نَخَرَ .
      وغطَّ البعيرُ يغِطُّ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشقةِ ، وقيل : هَدَرَ في غير الشقشقة ، قال : وإِذا لم يكن في الشقشقة فهو هَدِيرٌ .
      وفي الحديث : واللّهِ ما يَغِطُّ لنا بعير ؛ غطَّ البعيرُ : هدَر في الشِّقْشقةِ ، والناقةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنه لا شِقْشِقةَ لَها .
      وغَطِيطُ النائمِ والمَخْنوقِ : نَخِيرُه .
      وفي الحديث : أَنه نامَ حتى سُمِعَ غَطِيطُه ؛ هو الصوت الذي يخرج مع نفس النائم ، وهو ترديده حيث لا يجد مَساغاً ، وغَطَّ يَغِطُّ غَطّاً وغَطِيطاً ، فهو غائطٌ .
      وفي حديث نزول الوحي : فإِذا هو مُحْمَرُّ الوجهِ يَغِطُّ .
      وغطَّ الفَهْد والنِّمرُ والحُبارى : صوَّتَ .
      والغَطاط : القَطا ، بفتح الغين ، وقيل : ضَرْب من القطا ، واحدته غَطاطةٌ ؛ قال الشاعر : فأَثارَ فارِطُهُمْ غَطاطاً جُثَّماً ، أَصْواتُها كتَراطُنِ الفُرْسِ وقيل : القَطا ضرْبانِ : فالقِصارُ الأَرجلِ الصفْرُ الأَعناقِ السودُ القوادِم الصُّهْبُ الخَوافِي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ ، والطِّوالُ الأَرجلِ البيضُ البطونِ الغُبْرُ الظهورِ الواسعةُ العُيونِ هي الغَطاطُ ؛ وقيل : الغطاط ضرب من الطير ليس من القطا هنَّ غُبْر البطونِ والظهورِ والأَبدان سودُ الأَجنحة ، وقيل : سودُ بطونِ الأَجنحةِ طِوالُ الأَرجل والأَعْناقِ لِطافٌ ، وبأَخْدَعَيِ الغَطاطةِ مثلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ أَسود وأَبيض ، وهي لطيفة فوق المُكَّاء ، وإِنما تُصادُ بالفخّ ليس تكون أَسْراباً أَكثر ما تكون ثلاثاً أَو اثنتين ، ولهن أَصوات وهنَّ غُثْم ، ووصفها الجوهري بهذه الصفة على أَنها ضرب من القطا ، وقيل : الغَطاطُ طائر .
      وفي التهذيب : القطا ضربانِ : جُونِيٌّ وغَطاطٌ ، فالغَطاطُ منها ما كان أَسودَ باطِن الجناح ، مُصْفَرَّةَ الحُلوق قَصيرَة الأَرجل في ذَنَبِها (* هكذا في الأَصل : ذكَّرَ أَوّلاً في قوله : ما كان اسود باطن الجناح ثم أنَّث .) رِيشتانِ أَطولُ من سائر الذنب .
      التهذيب : الغَطاغِطُ إِناثُ السَّخْلِ ؛ قال الأَزهري : هذا تصحيف وصوابه العَطاعِطُ ، بالعين المهملة ، الواحد عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ ، قاله ابن الأَعرابي وغيره .
      والغُطاطُ ، بضم الغين : الصبح ، وقيل : اخْتِلاطُ ظَلام آخر الليل بِضياء أَوّل النهار ، وقيل : بقية من سواد الليل ، وقيل : هو أَول الصبح ؛

      وأَنشد أَبو العباس في الغُطاطِ : قامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطاطِ ، يَمْشِي بِمِثْلِ قائمِ الفُسْطاطِ وقال رؤْبة : يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطاطِ ، إِنّي لوَرّادٌ على الضِّناطِ والضِّناطُ : الكثرة والزِّحامُ ؛ وقول الهذلي : يَتَعَطَّفون على المُضافِ ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاطِ المُقْبِلِ روي بالفتح والضم ، فمن رَوى بالفتح أَراد أَنَّ عَدِيَّ القومِ يَهْوَوْنَ إِلى الحَرْب هوِيّ الغَطاطِ يشبههم بالقَطا ، ومن رواه بالضم أَراد أَنهم كَسوادِ السَّدَفِ ، ونسب الجوهريّ هذا البيت لابن أَحْمر وخَطَّأَه ابن بَرّي وقال هو لأَبي كبير الهُذَليّ ؛

      وأَنشده : لا يُجْفِلُون عن المُضافِ ، إِذا رأَوا أُولى الوَعاوِعِ كالغُطاط المقبل فإِما أَن يكون البيت بعينه أَو هو لشاعر آخر .
      وقال ثعلب : الغُطاط والغَطاطُ السَّحَرُ .
      ابن الأَعرابي : الأَغَطُّ الغَنِيُّ .
      قال الأَزهري : شكَّ الشيخ في الأَغَطّ الغني .
      والغَطْغَطةُ : حِكاية صوتِ القِدْر في الغلَيَانِ وما أَبهها ، وقيل : هو اشتداد غَلَيانِها ، وقد غَطْغَطَت فهي مُغَطْغِطة ، والغَطغطة يحكى بها ضرب من الصوت .
      والمُغَطْغِطَةُ : القِدْر الشديدةُ الغليان .
      وفي حديث جابر : وإِنَّ بُرْمَتَنا لَتَغِطُّ أَي تَغْلِي ويُسمع غَطِيطُها .
      وغَطْغَطَ البحرُ : غَلَتْ أَمواجُه .
      وغَطْغَطَ عليه النومُ : غلَب .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. انغطَّ
    • انغطَّ في ينغطّ ، انْغَطِطْ / انْغَطَّ ، اِنْغِطَاطًا ، فهو مُنْغَطّ ، والمفعول مُنْغَطّ فيه :-
      انغطَّ في الماء مُطاوع غطَّ 1 : انغمَس وغاصَ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. الغط
    • صوت النائم عند ترديد نَفَسه

    المعجم: معجم الاصوات

  3. تَغَاطَّ
    • تَغَاطَّ القومُ في الماءِ : غطَّ بعضُهم بعضًا فيه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَغاطّ
    • تغاط - تغاطا
      1 - تغاط القوم في الماء : غط وغمس بعضهم بعضهم الآخر فيه

    المعجم: الرائد

  5. إِنغَطّ
    • إنغط - انغطاطا
      1 - إنغط في الماء : انغمس فيه ، غاص فيه

    المعجم: الرائد

  6. الغطيط
    • صوت الحُبارى

    المعجم: معجم الاصوات



  7. الغطيط
    • صوت الفَهْد

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الغطيط
    • صوت النِّمر

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الغَطِيط
    • صوت النائم عند ترديد نَفَسه

    المعجم: معجم الاصوات

  10. انغطّ في الماء
    • مُطاوع غطَّ 1

    المعجم: عربي عامة

  11. انْغَطَّ
    • انْغَطَّ في الماءِ : انغمس وغاص فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْغَطَّ
    • [ غ ط ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْغَطَّ ، يَنْغَطُّ ، مصدر اِنْغِطاطٌ . :- اِنْغَطَّ الوَلَدُ في الماءِ :-: اِنْغَمَسَ فيهِ ، غاصَ فيهِ .

    المعجم: الغني

  13. غطط
    • " غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً : غَطَّسَه وغَمَسَه ومَقَلَه وغَوَّصَه فيه .
      وانْغَطَّ هو في الماء انْغِطاطاً إِذ انْقَمَس فيه ، بالقاف .
      وتَغاطَّ القومُ يَتَغاطُّونَ أَي يَتَماقَلُون في الماء .
      وفي حديث ابتداء الوَحْي : فأَخَذني جِبريلُ فَغَطَّنِي ؛ الغَطُّ : العَصْرُ الشديد والكَبْسُ ، ومنه الغَطُّ في الماء الغَوْصُ ، قيل : إِنما غَطَّه لِيَخْتَبِره هل يقول من تلقاء نفسه شيئاً .
      وفي حديث زيد بن الخطاب وعاصم بن عمر : أَنهما كانا يَتغاطّانِ في الماء وعمر ينظر أَي يَتَغامَسانِ فيه يَغُطُّ كلُّ واحد منهما صاحِبَه .
      وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً : نَخَرَ .
      وغطَّ البعيرُ يغِطُّ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشقةِ ، وقيل : هَدَرَ في غير الشقشقة ، قال : وإِذا لم يكن في الشقشقة فهو هَدِيرٌ .
      وفي الحديث : واللّهِ ما يَغِطُّ لنا بعير ؛ غطَّ البعيرُ : هدَر في الشِّقْشقةِ ، والناقةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنه لا شِقْشِقةَ لَها .
      وغَطِيطُ النائمِ والمَخْنوقِ : نَخِيرُه .
      وفي الحديث : أَنه نامَ حتى سُمِعَ غَطِيطُه ؛ هو الصوت الذي يخرج مع نفس النائم ، وهو ترديده حيث لا يجد مَساغاً ، وغَطَّ يَغِطُّ غَطّاً وغَطِيطاً ، فهو غائطٌ .
      وفي حديث نزول الوحي : فإِذا هو مُحْمَرُّ الوجهِ يَغِطُّ .
      وغطَّ الفَهْد والنِّمرُ والحُبارى : صوَّتَ .
      والغَطاط : القَطا ، بفتح الغين ، وقيل : ضَرْب من القطا ، واحدته غَطاطةٌ ؛ قال الشاعر : فأَثارَ فارِطُهُمْ غَطاطاً جُثَّماً ، أَصْواتُها كتَراطُنِ الفُرْسِ وقيل : القَطا ضرْبانِ : فالقِصارُ الأَرجلِ الصفْرُ الأَعناقِ السودُ القوادِم الصُّهْبُ الخَوافِي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ ، والطِّوالُ الأَرجلِ البيضُ البطونِ الغُبْرُ الظهورِ الواسعةُ العُيونِ هي الغَطاطُ ؛ وقيل : الغطاط ضرب من الطير ليس من القطا هنَّ غُبْر البطونِ والظهورِ والأَبدان سودُ الأَجنحة ، وقيل : سودُ بطونِ الأَجنحةِ طِوالُ الأَرجل والأَعْناقِ لِطافٌ ، وبأَخْدَعَيِ الغَطاطةِ مثلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ أَسود وأَبيض ، وهي لطيفة فوق المُكَّاء ، وإِنما تُصادُ بالفخّ ليس تكون أَسْراباً أَكثر ما تكون ثلاثاً أَو اثنتين ، ولهن أَصوات وهنَّ غُثْم ، ووصفها الجوهري بهذه الصفة على أَنها ضرب من القطا ، وقيل : الغَطاطُ طائر .
      وفي التهذيب : القطا ضربانِ : جُونِيٌّ وغَطاطٌ ، فالغَطاطُ منها ما كان أَسودَ باطِن الجناح ، مُصْفَرَّةَ الحُلوق قَصيرَة الأَرجل في ذَنَبِها (* هكذا في الأَصل : ذكَّرَ أَوّلاً في قوله : ما كان اسود باطن الجناح ثم أنَّث .) رِيشتانِ أَطولُ من سائر الذنب .
      التهذيب : الغَطاغِطُ إِناثُ السَّخْلِ ؛ قال الأَزهري : هذا تصحيف وصوابه العَطاعِطُ ، بالعين المهملة ، الواحد عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ ، قاله ابن الأَعرابي وغيره .
      والغُطاطُ ، بضم الغين : الصبح ، وقيل : اخْتِلاطُ ظَلام آخر الليل بِضياء أَوّل النهار ، وقيل : بقية من سواد الليل ، وقيل : هو أَول الصبح ؛

      وأَنشد أَبو العباس في الغُطاطِ : قامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطاطِ ، يَمْشِي بِمِثْلِ قائمِ الفُسْطاطِ وقال رؤْبة : يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطاطِ ، إِنّي لوَرّادٌ على الضِّناطِ والضِّناطُ : الكثرة والزِّحامُ ؛ وقول الهذلي : يَتَعَطَّفون على المُضافِ ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاطِ المُقْبِلِ روي بالفتح والضم ، فمن رَوى بالفتح أَراد أَنَّ عَدِيَّ القومِ يَهْوَوْنَ إِلى الحَرْب هوِيّ الغَطاطِ يشبههم بالقَطا ، ومن رواه بالضم أَراد أَنهم كَسوادِ السَّدَفِ ، ونسب الجوهريّ هذا البيت لابن أَحْمر وخَطَّأَه ابن بَرّي وقال هو لأَبي كبير الهُذَليّ ؛

      وأَنشده : لا يُجْفِلُون عن المُضافِ ، إِذا رأَوا أُولى الوَعاوِعِ كالغُطاط المقبل فإِما أَن يكون البيت بعينه أَو هو لشاعر آخر .
      وقال ثعلب : الغُطاط والغَطاطُ السَّحَرُ .
      ابن الأَعرابي : الأَغَطُّ الغَنِيُّ .
      قال الأَزهري : شكَّ الشيخ في الأَغَطّ الغني .
      والغَطْغَطةُ : حِكاية صوتِ القِدْر في الغلَيَانِ وما أَبهها ، وقيل : هو اشتداد غَلَيانِها ، وقد غَطْغَطَت فهي مُغَطْغِطة ، والغَطغطة يحكى بها ضرب من الصوت .
      والمُغَطْغِطَةُ : القِدْر الشديدةُ الغليان .
      وفي حديث جابر : وإِنَّ بُرْمَتَنا لَتَغِطُّ أَي تَغْلِي ويُسمع غَطِيطُها .
      وغَطْغَطَ البحرُ : غَلَتْ أَمواجُه .
      وغَطْغَطَ عليه النومُ : غلَب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لغط
    • " اللَّغْطُ واللَّغَطُ : الأَصْواتُ المُبْهَمة المُخْتَلطة والجَلَبةُ لا تُفهم .
      وفي الحديث : ولهم لَغَط في أَسْواقهم ؛ اللغطُ صوت وضَجَّة لا يُفهم مَعناه ، وقيل : هو الكلام الذي لا يَبِين ، يقال : سمعت لغط القوم ، وقال الكسائي : سمعت لَغْطاً ولَغَطاً ، وقد لَغَطُوا يَلْغَطُون لَغْطاً ولَغَطاً ولِغَاطاً ؛ قال الهذلي : كَأَنَّ لَغا الخَمُوشِ بِجانِبَيْهِ لَغا رَكْبٍ ، أُمَيمَ ، ذَوِي لِغاطِ

      ويروى : ‏ وَغَى الخَمُوشِ .
      ولَغَطُوا وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً ولَغَط القَطا والحَمامُ بصوته يلغَط لَغْطاً ولَغِيطاً وأَلْغَط ، ولا يكون ذلك إِلا للواحدة منهن ، وكذلك الإِلْغاط ؛ قال يصف القَطا والحمام : ومَنْهَلٍ ورَدْتُه الْتِقاطا ، لم أَلْقَ ، إِذْ وَرَدْتُه ، فُرّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا ، فهُنّ يُلْغِطْن به إِلْغاطا وقال رؤبة : باكَرْتُه قَبْلَ الغَطاطِ اللُّغَّطِ ، وقبْلَ جُونِيِّ القَطا المُخَطَّطِ وأَلْغَطَ لبنَه : أَلقى فيه الرَّضْفَ فارتفع له نَشِيشٌ .
      واللَّغْطُ : فِناء الباب .
      ولُغاطٌ : اسم ماء ، قال : لَمّا رَأْتْ ماء لُغاطٍ قد شَجِسْ ولُغاطٌ : جبَل ؛

      قال : كأَنَّ ، تَحتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ ، خِنْذِيذةً من كَتِفَيْ لُغاطِ ولُغاطٌ ، بالضم : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غطيط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غط1 غططت ، يغط ويغط ، اغطط / غط واغطط / غط ، غطا ، فهو غاط ، والمفعول مغطوط• غط الشيء في الماء ونحوه : غمسه ، غطسه فيه غط الفاكهة في الماء ليغسلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غط2 غططت ، يغط ، اغطط / غط ، غطا وغطيطا ، فهو غاط• غط النائم / غط المذبوح / غط المخنوق : ردد النفس في خياشيمه ، وصات حتى يسمعه من حوله راح يغط في نوم عميق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغط في ينغط ، انغطط / انغط ، انغطاطا ، فهو منغط ، والمفعول منغط فيه• انغط في الماء : مطاوع غط1 : انغمس وغاص فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غطاط [ مفرد ] : بقية سواد الليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غط [ مفرد ] : مصدر غط1 وغط2 ° غط القدر : صوت غليانها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غطيط [ مفرد ] : 1 - مصدر غط2 . 2 - شخير ، صوت النائم وهو يتردد في خياشيمه سمعت غطيطه فأيقنت أنه قد نام - سمع له غطيط .
مختار الصحاح
غ ط ط : غَطَّهُ في الماء مقله وغوصه فيه وبابه ردَّ و انْغَطَّ هو في الماء و غَطِيطُ النائم والمخنوق نخيره
الصحاح في اللغة
غَطَّهُ في الماء يَغُطُّهُ غَطًّا: مَقَلَهُ وغَوَّصَهُ فيه. وانْغَطَّ في الماء. وتغاطّ القوم يتغاطّونَ، أي يتماقلون في الماء. أبو زيد: غَطَّ البعير يَغُطُّ غَطيطاً، أي هَدَرَ في الشِقْشِقَةِ، فإذا لم يكن في الشِقْشِقَةِ في هديرٌ. والناقة تهدِرُ ولا تَغُطُّ، لأنَّه لا شقشقة لها. وغَطيطُ النائمِ والمخنوقِ: نَخيرُهُ. والغَطاطُ بالفتح: ضربٌ من القطا، وهي غُبْرُ الظهور والبطون والأبدان، سودُ بطونِ الأجنحة، طوال الأرجل والأعناق، لطافٌ، لا تجتمع أسراباً، أكثر ما تكون ثلاثاً واثنتين، الواحدة غَطاطَةٌ. والغُطاطُ بالضم: أوَّل الصبح.
تاج العروس

غَطَّهُ في الماءِ يَغُطُّهُ ويَغِطُّه من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ وعلى الأُولى اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ غَطًّا بالفَتْحِ : غَطَّسَهُ وغَمَسَه . وفي الصّحاح : مَقَلَه وغَوَّصَه فيه . وقال أَبو زيدٍ : غَطَّ البَعيرُ يَغِطُّ بالكسرِ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشَقَةِ فهو هَديرٌ والنَّاقَةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنَّه لا شِقْشِقَةَ لها كما في الصّحاح ومنه الحَديثُ : " واللهِ ما يَغِطُّ لنَا بَعيرٌ " . وقال امرؤُ القَيْسِ :

يَغِطُّ غَطِيطَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُهُ ... ليَقْتُلَنِي والمَرْءُ ليسَ بقَتَّالِ وغَطَّ النائمُ يَغِطُّ غَطًّا وغَطِيطاً : صاتَ ونَخَرَ ومنه حَديثُ نُزُولِ الوَحْي : " فإِذا هو مُحْمَرٌّ وَجْهُه يَغِطُّ " وفي حديثٍ آخَر : " نامَ حتَّى سُمِعَ غَطِيطُه " وهو الصَّوْتُ الَّذي يَخرُجُ مع نَفَسِ النَّائِمِ وهو تَرْديدُه حيثُ لا يَجِدُ مَساغاً وكذا نَخيرُ المَذْبوح والمَخْنوق يُسَمَّى غَطِيطاً نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . والغَطَاطُ كسَحَابٍ : القَطَا كما في المُحكم أَو ضربٌ منه كما في الصّحاح وقال غيرُه : ضربٌ من الطَّيْرِ ليسَ من القَطَا هُنَّ غُبْرُ الظُّهُورِ والبُطُونِ والأَبْدانِ سُودُ بُطونِ الأَجْنِحَةِ طِوالُ الأَرْجُلِ والأَعْناقِ لِطافٌ لا تَجْتَمِعُ أَسْراباً أَكثرُ ما تَكونُ ثلاثاً أَو اثْنَتَيْنِ الواحِدَةُ غَطَاطَةٌ بهاءٍ كما في الصّحاح . وقيل : القَطَا ضَرْبانِ : فالقِصارُ الأَرْجُلِ الصُّفْرُ الأَعْناقِ السُّودُ القَوادِمِ الصُّهْبُ الخَوَافي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ والطِّوالُ الأَرْجُلِ البِيضُ البُطُونِ الغُبْرُ الظُّهُورِ الواسِعَةُ العُيونِ هي الغَطَاطُ . وقال أَبو حاتمٍ بأَخْدَعَي الغَطَاطَةِ مِثْلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ : أَسوَدُ وأَبيضُ وهي لَطيفَةٌ فُوَيْقَ المُكَّاءِ قال الشَّاعِرُ :

فأَثَارَ فارِطُهُم غَطَاطاً جُثَّماً ... أَصْواتُها كتَرَاطُنِ الفُرْسِ كذا في اللِّسان . قلتُ : والَّذي جاءَ في شِعْرِ حُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ رضِيَ الله عنه :

ومحوِّضٍ صَوْتُ الغَطَاطِ بهِ ... رَأْدَ الضُّحَى كتَرَاطُنِ الفُرْسِ وقال الهُذَلِيُّ :

وماءٍ قد وَرَدْتُ أُمَيْمَ طامٍ ... على أَرْجائِهِ زَجَلُ الغَطَاطِ وقال أَبو كَبيرٍ الهُذَلِيُّ :

لا يُجْفِلُونَ عن المُضَافِ ولو رَأَوْا ... أُولَى الوَعَاوِعِ كالغَطَاطِ المُقْبِلِ

وأَوْرَدَ الجَوْهَرِيّ هذا الشَّطْرَ الأَخيرِ ونَسَبَه لابنِ أَحْمَرَ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ لأَبي كَبيرٍ كما ذَكَرْنا وهو موجودٌ هكذا في شِعْرِه في الدِّيوانِ . قال الجَوْهَرِيّ : فمَن رَواه بالضَّمِّ شَبَّهَهُم بسَوادِ السَّدَفِ ومَنْ رَواهُ بالفَتْح شَبَّهَهُم بالقَطَا . قلتُ : واقْتَصَرَ السُّكَّرِيُّ في شَرْحِ الدِّيوانِ على الفَتْحِ فقط وفسَّرَه بطائِرٍ يُشْبِهُ القَطَا . وقولُنا : وهو غَلَطٌ نَبَّه عليهِ ابنُ بَرِّيّ في أَماليه . وأَنْشَدَهُ لأَبي كَبيرٍ كما ذَكَرْتُ وقال نُقَادَةُ الأَسَدِيُّ ويُروى لرَجُلٍ من بَني مازِنٍ :

" إلاَّ الحَمَامَ الوُرْقَ والغَطَاطَا وقال رُؤْبَةُ :

" أَذَلَّ أَعْنَاقاً من الغَطَاطِ والغُطَاطُ بالضَّمِّ : أَوَّلُ الصُّبْحِ كذا وَقَعَ في بعضِ أُصُولِ الصّحاح وفي بعضِها : الصُّبْحُ وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطَاطِ

" إِنِّي لوَرَّادٌ على الضِّنَاطِ وأَنْشَدَ أَبو العَبَّاسِ :

" قَامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطَاطِ

" يَمْشي بمِثْلِ قائِمِ الفُسْطاطِ أَو الغُطَاطُ : بَقيَّةٌ من سَوادِ اللَّيْلِ أَو اخْتِلاطُ ظَلامِ آخِرِ اللَّيْلِ بضِياءِ أَوَّلِ النَّهارِ . وقال تَعْلَبٌ : الغُطَاطُ : السَّحَرُ ويُفْتَح عنه أَيْضاً . والغَطَاغِطُ : السِّخَالُ الإِناثُ كما في العُباب ونصُّ التَّهْذيبِ : إِناثُ السَّخْلِ قاله اللَّيْثُ . الواحِدُ غُطْغُطٌ كهُدْهُدٍ قال الأَزْهَرِيّ : هذا تَصْحيفٌ من اللَّيْثِ وصَوابُه : العَطَاعِطُ بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ كالعَتَاعِتِ الواحِدُ عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ قاله ابنُ الأَعْرابيِّ وغيره . وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : الأَغَطُّ : الغَنِيُّ . قالَ الأَزْهَرِيّ : شكّ الشَّيْخُ في الأَغَطِّ : الغَنِيّ . وغَطْغَطَ البَحْرُ : عَلَتْ هكذا بالعَيْنِ المُهْمَلَة وفي بعضِ النُّسَخِ : غَلَت بالغَيْنِ المُعْجَمَة أَمْواجُه ومِثْلُه في اللِّسانِ كتَغَطْغَطَ كما في العُباب . وغَطْغَطَت القِدْرُ : صَوَّتَتْ . والغَطْغَطَةُ : حِكايَةُ صَوْتِها عند الغَلَيانِ . أَو اشتَدَّ غَلَيانُها فهي مُغَطْغِطَةٌ . وغَطْغَطَ النَّوْمُ عليه : غَلَبَ كما في اللِّسانِ . واغْتَطَّ الفَحْلُ النَّاقَةَ أَي تَنَوَّخَها كما في التَّكْمِلَةِ والعُبابِ . واغْتَطَّ فلانٌ فُلاناً : حاضَرَهُ وسَبَقَهُ بعدَما سَبَقَ أَوَّلاً . وتَغَطْغَطَ الشَّيْءُ : تبَدَّدَ وتَفَرَّقَ نَقَلَه الصَّاغانيُّ . والغَطْغَطَةُ : حِكايَةُ صَوْتٍ يُقارِبُ صَوْتَ القَطَا كما في العُبابِ . وفي اللِّسانِ : يُحْكَى بها ضَرْبٌ من الصَّوْتِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : انْغَطَّ الرًجُلُ في الماءِ انْغِطاطاً إِذا انْقَمَسَ فيه بالقاف . وتَغَاطَّ القَوْمُ يَتَغَاطُّون أَي يَتَمَاقَلُون في الماءِ . والغَطُّ : العَصْرُ الشَّديدُ ومنه الحَديث : " فأَخَذَنِي فَغَطَّنِي " . وغَطَّهُ غَطًّا : كَبَسَه . وغَطَّ الفَهْدُ والنَّمِرُ والحُبَارَى : صَوَّتَ . وغَطَّت البُرْمَةُ غَطِيطاً إِذا غَلَتْ وسُمِعَ غَطِيطُهَا ومنه حَديثُ جابِرٍ : " وإِنَّ بُرْمَتَنَا لَتَغِطُّ "

لسان العرب
غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً غَطَّسَه وغَمَسَه ومَقَلَه وغَوَّصَه فيه وانْغَطَّ هو في الماء انْغِطاطاً إِذ انْقَمَس فيه بالقاف وتَغاطَّ القومُ يَتَغاطُّونَ أَي يَتَماقَلُون في الماء وفي حديث ابتداء الوَحْي فأَخَذني جِبريلُ فَغَطَّنِي الغَطُّ العَصْرُ الشديد والكَبْسُ ومنه الغَطُّ في الماء الغَوْصُ قيل إِنما غَطَّه لِيَخْتَبِره هل يقول من تلقاء نفسه شيئاً وفي حديث زيد بن الخطاب وعاصم بن عمر أَنهما كانا يَتغاطّانِ في الماء وعمر ينظر أَي يَتَغامَسانِ فيه يَغُطُّ كلُّ واحد منهما صاحِبَه وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً نَخَرَ وغطَّ البعيرُ يغِطُّ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشقةِ وقيل هَدَرَ في غير الشقشقة قال وإِذا لم يكن في الشقشقة فهو هَدِيرٌ وفي الحديث واللّهِ ما يَغِطُّ لنا بعير غطَّ البعيرُ هدَر في الشِّقْشقةِ والناقةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنه لا شِقْشِقةَ لَها وغَطِيطُ النائمِ والمَخْنوقِ نَخِيرُه وفي الحديث أَنه نامَ حتى سُمِعَ غَطِيطُه هو الصوت الذي يخرج مع نفس النائم وهو ترديده حيث لا يجد مَساغاً وغَطَّ يَغِطُّ غَطّاً وغَطِيطاً فهو غائطٌ وفي حديث نزول الوحي فإِذا هو مُحْمَرُّ الوجهِ يَغِطُّ وغطَّ الفَهْد والنِّمرُ والحُبارى صوَّتَ والغَطاط القَطا بفتح الغين وقيل ضَرْب من القطا واحدته غَطاطةٌ قال الشاعر فأَثارَ فارِطُهُمْ غَطاطاً جُثَّماً أَصْواتُها كتَراطُنِ الفُرْسِ وقيل القَطا ضرْبانِ فالقِصارُ الأَرجلِ الصفْرُ الأَعناقِ السودُ القوادِم الصُّهْبُ الخَوافِي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ والطِّوالُ الأَرجلِ البيضُ البطونِ الغُبْرُ الظهورِ الواسعةُ العُيونِ هي الغَطاطُ وقيل الغطاط ضرب من الطير ليس من القطا هنَّ غُبْر البطونِ والظهورِ والأَبدان سودُ الأَجنحة وقيل سودُ بطونِ الأَجنحةِ طِوالُ الأَرجل والأَعْناقِ لِطافٌ وبأَخْدَعَيِ الغَطاطةِ مثلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ أَسود وأَبيض وهي لطيفة فوق المُكَّاء وإِنما تُصادُ بالفخّ ليس تكون أَسْراباً أَكثر ما تكون ثلاثاً أَو اثنتين ولهن أَصوات وهنَّ غُثْم ووصفها الجوهري بهذه الصفة على أَنها ضرب من القطا وقيل الغَطاطُ طائر وفي التهذيب القطا ضربانِ جُونِيٌّ وغَطاطٌ فالغَطاطُ منها ما كان أَسودَ باطِن الجناح مُصْفَرَّةَ الحُلوق قَصيرَة الأَرجل في ذَنَبِها ( * هكذا في الأَصل ذكَّرَ أَوّلاً في قوله ما كان اسود باطن الجناح ثم أنَّث ) رِيشتانِ أَطولُ من سائر الذنب التهذيب الغَطاغِطُ إِناثُ السَّخْلِ قال الأَزهري هذا تصحيف وصوابه العَطاعِطُ بالعين المهملة الواحد عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ قاله ابن الأَعرابي وغيره والغُطاطُ بضم الغين الصبح وقيل اخْتِلاطُ ظَلام آخر الليل بِضياء أَوّل النهار وقيل بقية من سواد الليل وقيل هو أَول الصبح وأَنشد أَبو العباس في الغُطاطِ قامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطاطِ يَمْشِي بِمِثْلِ قائمِ الفُسْطاطِ وقال رؤْبة يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطاطِ إِنّي لوَرّادٌ على الضِّناطِ والضِّناطُ الكثرة والزِّحامُ وقول الهذلي يَتَعَطَّفون على المُضافِ ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاطِ المُقْبِلِ روي بالفتح والضم فمن رَوى بالفتح أَراد أَنَّ عَدِيَّ القومِ يَهْوَوْنَ إِلى الحَرْب هوِيّ الغَطاطِ يشبههم بالقَطا ومن رواه بالضم أَراد أَنهم كَسوادِ السَّدَفِ ونسب الجوهريّ هذا البيت لابن أَحْمر وخَطَّأَه ابن بَرّي وقال هو لأَبي كبير الهُذَليّ وأَنشده لا يُجْفِلُون عن المُضافِ إِذا رأَوا أُولى الوَعاوِعِ كالغُطاط المقبل فإِما أَن يكون البيت بعينه أَو هو لشاعر آخر وقال ثعلب الغُطاط والغَطاطُ السَّحَرُ ابن الأَعرابي الأَغَطُّ الغَنِيُّ قال الأَزهري شكَّ الشيخ في الأَغَطّ الغني والغَطْغَطةُ حِكاية صوتِ القِدْر في الغلَيَانِ وما أَبهها وقيل هو اشتداد غَلَيانِها وقد غَطْغَطَت فهي مُغَطْغِطة والغَطغطة يحكى بها ضرب من الصوت والمُغَطْغِطَةُ القِدْر الشديدةُ الغليان وفي حديث جابر وإِنَّ بُرْمَتَنا لَتَغِطُّ أَي تَغْلِي ويُسمع غَطِيطُها وغَطْغَطَ البحرُ غَلَتْ أَمواجُه وغَطْغَطَ عليه النومُ غلَب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: