وصف و معنى و تعريف كلمة غظتنا:


غظتنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و ظاء (ظ) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح غظتنا في معاجم اللغة العربية:



غظتنا

جذر [غظت]

  1. اِغتاظَ : (فعل)
    • اغتاظَ يغتاظ ، اغْتَظْ ، اغتياظًا ، فهو مغتاظ
    • اغتاظ فلانٌ سخِط، غضِب غضبًا شديدًا لماذا اغتظت؟
    • اغْتَاظَ : مطاوع غاظه
    • واغتاظ من لا شيءٍ: كغضِب من لا شيءٍ
  2. غاظَ : (فعل)
    • غاظَ يَغيظ ، غِظْ ، غَيْظًا ، فهو غائظ ، والمفعول مَغيظ ومَغْيوظ
    • غَاظَ مُعَلِّمَهُ : أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَبِ
    • كظم غيظه: كبته،
    • يكاد يتمزّع من الغيظ: يكاد يتطيّر شتتًا
  3. إِغاظة : (اسم)
    • إغاظة : مصدر أَغَاظَ
,
  1. أَغَاظ
    • أغاظ - إغاظة
      1 - أغاظه : أغضبه كثيرا


    المعجم: الرائد

  2. أغاظَ
    • أغاظَ يُغيظ ، أغِظْ ، إغاظةً ، فهو مُغيظ ، والمفعول مُغاظ :-
      • أغاظه ما فعلت غاظه ، أغضبه أشدَّ الغضب :- أغاظ رؤساءَه ، - أغاظني كلامُك ، - { وَلاَ يَطَئُونَ مَوْطِئًا يُغِيظُ الْكُفَّارَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. التغيظ
    • صوت النار الشديدة

    المعجم: معجم الاصوات

  4. اغتاظ فلان
    • سخِط ، غضِب غضبًا شديدًا :- لماذا اغتظت ؟ - اغتاظ على صاحبه - اغتاظ من لا شيء .


    المعجم: عربي عامة

  5. اغْتَاظَ
    • اغْتَاظَ : مطاوع غاظه .
      يقال : اغتاظ على صاحبه ، واغتاظ من كذا .
      واغتاظ من لا شيءٍ : كغضِب من لا شيءٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أغَاظَ
    • [ غ ي ظ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أغَظْتُ ، أُغِيظُ ، مصدر إغَاظَةٌ . :- أَغَاظَهُ بِتَصَرُّفِهِ السَّيِّئِ :- : حَمَلَهُ عَلَى الغَيْظِ وَالحَنَقِ .

    المعجم: الغني

  7. إغَاظَةٌ
    • [ غ ي ظ ]. ( مصدر أغَاظَ ). :- إغَاظَةُ الرَّجُلِ :- : حَمْلُهُ عَلَى الغَيْظِ والحَنَقِ .

    المعجم: الغني

  8. إغاظة
    • إغاظة :-
      مصدر أغاظَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَغَاظَهُ
    • أَغَاظَهُ : غَاظَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الغَيْظُ
    • الغَيْظُ : شعورٌ بالغضَب الشديد من إِساءة يُلْحِقها به أَحدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الغيظ
    • صوت الغليان

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الكاظمين الغيظ
    • الحابسين غيظهم في قلوبهم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 134

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. من الغيظ
    • أشدّ الغضب و الحَنَق
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 119

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. اغتاظَ

    • اغتاظَ يغتاظ ، اغْتَظْ ، اغتياظًا ، فهو مغتاظ :-
      اغتاظ فلانٌ سخِط ، غضِب غضبًا شديدًا :- لماذا اغتظت ؟ - اغتاظ على صاحبه ، - اغتاظ من لا شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. غيظ
    • " الغيْظُ : الغَضب ، وقيل : الغيظ غضب كامن للعاجز ، وقيل : هو أَشدُّ من الغضَب ، وقيل : هو سَوْرَتُه وأَوّله .
      وغِظتُ فلاناً أَغِيظه غَيْظاً وقد غاظه فاغتاظ وغَيَّظَه فتَغَيَّظ وهو مَغِيظ ؛ قالت قُتَيْلةُ بنت النضر بن الحرث وقتل النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَباها صبراً : ما كان ضَرَّكَ ، لو مَنَنْتَ ، ورُبما مَنَّ الفتى ، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ والتغَيُّظُ : الاغتِياظ ، وفي حديث أُم زرع : وغيْظُ جارَتها ، لأَنها ترى من حسنها ما يَغيظُها .
      وفي الحديث : أَغْيَظُ الأَسماء عند اللّه رجل تَسَمَّى مَلِكَ الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير : هذا من مجاز الكلام معدول عن ظاهره ، فإِن الغيظ صفةٌ تغيِّرُ المخلوق عند احتداده يتحرك لها ، واللّه يتعالى عن ذلك ، وإِنما هو كناية عن عقوبته للمتسمي بهذا الاسم أَي أَنه أَشد أَصحاب هذه الأَسماء عقوبةً عند اللّه .
      وقد جاء في بعض روايات مسلم : أَغيظ رجل على اللّه يوم القيامة وأَخبثه وأَغيظه عليه رجل تسمى بملك الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير :، قال بعضهم لا وجه لتكرار لفظتي أَغيظ في الحديث ولعله أَغنظ ، بالنون ، من الغَنْظِ ، وهو شدّة الكرب .
      وقوله تعالى : سمعوا لها تغيُّظاً وزفيراً ؛ قال الزجاج : أَراد غَلَيان تَغَيُّظٍ أَي صوت غليان .
      وحكى الزجاج : أَغاظه ، وليست بالفاشية .
      قال ابن السكيت : ولا يقال أَغاظه .
      وقال ابن الأَعرابي : غاظه وأَغاظه وغَيَّظه بمعنى واحد .
      وغايَظَه : كغَيَّظه فاغتاظ وتَغيَّظ .
      وفعَل ذلك غِياظَكَ وغِياظَيْك .
      وغايَظَه : باراه فصنع ما يصنع .
      والمُغايظة : فِعْلٌ في مُهلة أَو منهما جميعاً .
      وتغَيَّظَتِ الهاجرة إِذا اشتدّ حَمْيُها ؛ قال الأَخطل : لَدُنْ غُدْوةٍ ، حتى إِذا ما تَغَيَّظَت هواجرُ من شعبانَ ، حامٍ أَصيلُها وقال اللّه تعالى : تكاد تمَيَّزُ من الغيظ ؛ أَي من شدَّة الحرِّ .
      وغَيَّاظٌ : اسم .
      وبنو غَيْظٍ : حيٌّ من قيس عَيْلانَ ، وهو غَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سعد بن ذُبْيانَ ابن بَغِيض بن رَيْثِ بن غَطَفانَ .
      وغَيَّاظُ بنُ الحُضَينِ بن المنذر : أَحد بني عمرو بن شَيْبان الذُّهلي السدُوسي ؛ وقال فيه أَبوه الحضين يهجوه : نَسِيٌّ لما أُولِيتَ من صالح مَضى ، وأَنت لتأْديبٍ عليَّ حَفِيظُ تَلِنَ لأَهْل الغِلِّ والغَمز منهمُ ، وأَنت على أَهلِ الصَّفاء غليظ وسُمِّيتَ غَيَّاظاً ، ولستَ بغائظٍ عدوّاً ، ولكن للصَّدِيقِ تَغِيظ فلا حَفِظَ الرحمنُ رُوحَك حَيَّةً ، ولا وهْيَ في الأَرواحِ حين تَفِيظ عَدُوُّكَ مَسرورٌ ، وذو الوُدِّ ، بالذي يَرى منك من غيْظ ، عليك كَظيظ وكان الحُضَيْنُ هذا فارساً وكانت معه راية عليّ ، كرم اللّه وجهه ، يومَ صِفِّينَ وفيه يقول ، رضي اللّه عنه : لِمَنْ رايةٌ سوداءٌ يَخْفُقُ ظِلُّها ، إِذا قيل : قَدِّمْها حُضَيْنُ ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا ، تَقْطُر الموتَ والدّما "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: