وصف و معنى و تعريف كلمة غفلوهن:


غفلوهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و فاء (ف) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح غفلوهن في معاجم اللغة العربية:



غفلوهن

جذر [غفلو]

  1. تَغَفَّلَ : (فعل)
    • تغفَّلَ يتغفَّل ، تَغَفُّلاً ، فهو مُتَغَفِّل ، والمفعول مُتَغَفَّل
    • تغفَّل الطِّفلُ أباه: تحيَّن غفلتَه، أي سهوه عن الشّيء وعدم تيقّظه
    • تَغَفَّلَ فلانًا: أَتاه غافلاً
    • تَغَفَّلَ فلانًا عن كذا: تخدَّعَه عنه على غفلة منه
  2. مُتَغَفَّل : (اسم)
    • مُتَغَفَّل : اسم المفعول من تَغَفَّلَ
  3. مُتَغَفِّل : (اسم)
    • مُتَغَفِّل : فاعل من تَغَفَّلَ
  4. أَغْفَلَ : (فعل)
    • أغفلَ يُغفل ، إغفالاً ، فهو مُغفِل ، والمفعول مُغْفَل
    • أغفل واجباتِه :غفل عنها، أهملها وتركها من غير نسيان
    • أغْفَلَ صَفَحَاتٍ مِنَ الكِتَابِ: تَرَكَها دُونَ تَنْقِيطٍ، مُبْهَمَةً
    • أغْفَلَ صَاحِبَهُ : اِعْتَدَّهُ غَافِلاً
    • أغْفَلَهُ عَنْ هَدَفِهِ : جَعَلَهُ يَغْفَلُ عَنْهُ : ختم اللهُ على قلبه وجعله غافلاً عن الحقائق
    • أغفل المديرَ عن تأخُّره عن العمل: جعله يَغفُل عنه أو ينساه
    • أَغْفَلَ الدابةَ: لم يجعل لها وَسمًا


  5. تَغَفُّل : (اسم)
    • مصدر تَغَفَّلَ
    • أَرَادَ تَغَفُّلَهُ : تَحَيَّنَ غَفْلَتَهُ
,
  1. غَفَلَ
    • ـ غَفَلَ عنه غُفولاً : تَرَكَهُ ، وسَها عنه ، كأَغْفَلَهُ .
      ـ غَفَلَ : صارَ غافلاً .
      ـ غَفَلَ عنه ، وأغْفَلَهُ : وصَّلَ غَفْلَتَه إليه ، والاسمُ : الغَفْلَةُ والغَفَلُ والغفُلانُ .
      ـ تَغافُلُ وتَغَفُّلُ : تَعَمُّدُه .
      ـ تَغْفيل : أن يَكْفِيَكَ صاحِبُكَ وأنتَ غافِلٌ لا تُعْنى بشيءٍ .
      ـ مُغَفَّلُ : مَن لا فِطْنَةَ له ، واسمٌ .
      ـ غَفولُ : الناقةُ البَلْهاءُ .
      ـ غُفْلُ : من لا يُرْجَى خيرهُ ، ولا يُخْشَى شَرُّه ، وما لا عَلامَةَ فيه من القِداحِ والطُّرُقِ وغيرِها ، وما لا عِمارَةَ فيه من الأرضينَ ، وما لا سِمَةَ عليه من الدوابِّ ، وما لا نَصيبَ له ، ولا غُرْمَ عليه من القِداحِ ، ومن لا حَسَبَ له ، والشِّعْرُ المَجْهولُ قائلُه ، والشاعرُ المَجْهولُ ، وأوبارُ الإِبِلِ .
      ـ غَفَّلَهُ تَغْفيلاً : سَتَرَه .
      ـ مَغْفَلَةُ : العَنْفَقَةُ ، لا جانِباها ، ووَهِم الجوهريُّ .
      ـ غافِلٌ : جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ مَسْعودٍ ، وموضع ، وابنُ صَخْرٍ أخو بني قُرَيْمِ بنِ صاهلَةَ .
      ـ غُفَيْلَةُ : بَطْنٌ ، وابنُ عَوْفٍ في السكونِ ، وابنُ قاسِطٍ في رَبيعةَ ، وبنتُ عامِرِ بنِ عبدِ اللهِ ابنِ عَبيدِ بنِ عَويجٍ ،
      ـ هُبَيْبُ بنُ مُغْفِلٍ : صحابيٌّ .
      ـ غَفَلُ : الكثيرُ الرفيغُ ، والسَّعَةُ من العَيْشِ .
      ـ بنُو المُغَفَّلِ : بَطْنٌ .
      ـ كامِلُ بنُ غُفَيْلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَغْفَل
    • أغفل - إغفالا
      1 - أغفل الشيء : أهمله . 2 - أغفله : وجده غافلا غير مهتم . 3 - أغفل الكتاب : تركه من غير نقاط وحركات . 4 - أغفله : سأله وقت شغله ولم ينتظر فراغه . 5 - أغفله عن الشيء : جعله غافلا عنه ، غير مهتم به .

    المعجم: الرائد

  3. غفل
    • غفل - ج ، أغفال
      1 - غفل من لا يرجى خيره ولا يخشى شره . 2 - غفل من لا حسب له . 3 - غفل : ما لا علامة عليه من الدواب والطرق وغيرها . 4 - غفل : ما لا عمارة فيه من الأرض . 5 - غفل : شعر مجهول قائله . 6 - غفل : كتاب لم يسم واضعه . 7 - غفل : شاعر مجهول . 8 - غفل : « أرض غفل » : لم يصبها المطر . 9 - غفل : « رجل غفل » : لا يجرب الأمور . 11 - غفل : « ماشية أغفال » : لا علامات عليها .

    المعجم: الرائد

  4. اِسْتِغْفالٌ
    • [ غ ف ل ]. ( مصدر اِسْتَغْفَلَ ). :- أَرادَ اسْتِغْفالَهُ :-: أي تَحَيُّنَ غَفْلَتِهِ وَتَعَمُّدَها .

    المعجم: الغني

  5. إِستَغفَل
    • إستغفل - استغفالا
      1 - إستغفله : أخذه على غفلة ، أفاد من غفلته

    المعجم: الرائد

  6. استغفل فلانا
    • ترقَّب غَفْلَتَه ، أي سَهْوَه :- حاول أن يستغفل المشتري ليدسَّ له بعضَ السِّلع المغشوشة .

    المعجم: عربي عامة



  7. اِسْتَغْفَلَ
    • [ غ ف ل ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَغْفَلَ ، يَسْتَغْفِلُ ، مصدر اِسْتِغْفالٌ . :- اِسْتَغْفَلَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ :- : تَحَيَّنَ غَفْلَتَهُ وَتَعَمَّدَها .

    المعجم: الغني

  8. اسْتَغْفَلَهُ
    • اسْتَغْفَلَهُ : ترقَّب غفلتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. استغفلَ
    • استغفلَ يستغفل ، استغفالاً ، فهو مُستغفِل ، والمفعول مُستغفَل :-
      استغفل فلانًا
      1 - ترقَّب غَفْلَتَه ، أي سَهْوَه :- حاول أن يستغفل المشتري ليدسَّ له بعضَ السِّلع المغشوشة .
      2 - استغلَّ غَفْلَتَه :- رآه ساذجًا فاستغفله ونَصَب عليه ، - استغفل الفتاةَ الصغيرة .
      3 - عدّه مُغَفَّلاً :- استغفله لِما رأى من جهله وعدم فطنته .
      4 - تناساه ، لم يوله اهتمامًا أو عناية كما ينبغي :- استغفل شرطًا ، - مصالح مستغَفَلة : مُهملة ، مهمَّشة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أغفل المدير عن تأخّره عن العمل

    • جعله يَغفُل عنه أو ينساه :- أغفل اللهُ قلبَه عن ذكره - { وَلاَ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا }

    المعجم: عربي عامة

  11. أغفل واجباته
    • غفل عنها ، أهملها وتركها من غير نسيان :- أغفل بعض التفاصيل - أغفل فترةً من حياته - لا يُغفل المدرِّسُ الأمينُ شيئًا من واجباته .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَغْفَلَ
    • أَغْفَلَ الشيءَ : غَفَلَ عنه .
      و أَغْفَلَ الدابةَ : لم يجعل لها وَسمًا .
      و أَغْفَلَ فلانًا عن الشيءِ : جعله غافلاً عنه .
      و أَغْفَلَ فلانًا : أَصابه غافلاً .
      و أَغْفَلَ سَمَّاه غافلاً .
      و أَغْفَلَ سأَله وقتَ شُغْلِه ولم ينتظره وقتَ فراغه .
      و أَغْفَلَ فلانًا عن الشيءِ : أَذهله عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أغْفَلَ
    • [ غ ف ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَغْفَلْتُ ، أُغْفِلُ ، أَغْفِلْ ، مصدر إغْفَالٌ .
      1 . :- أغْفَلَ أغْرَاضَهُ فِي الكَهْفِ :- : تَرَكَهَا وَأهْمَلَهَا .
      2 . :- أغْفَلَ صَفَحَاتٍ مِنَ الكِتَابِ :-: تَرَكَها دُونَ تَنْقِيطٍ ، مُبْهَمَةً .
      3 . :- أغْفَلَ صَاحِبَهُ :- : اِعْتَدَّهُ غَافِلاً .
      4 . :- أغْفَلَهُ عَنْ هَدَفِهِ :- : جَعَلَهُ يَغْفَلُ عَنْهُ .


    المعجم: الغني

  14. أغفلَ
    • أغفلَ يُغفل ، إغفالاً ، فهو مُغفِل ، والمفعول مُغْفَل :-
      أغفل واجباتِه غفل عنها ، أهملها وتركها من غير نسيان :- أغفل بعض التفاصيل ، - أغفل فترةً من حياته ، - لا يُغفل المدرِّسُ الأمينُ شيئًا من واجباته .
      أغفل المديرَ عن تأخُّره عن العمل : جعله يَغفُل عنه أو ينساه :- أغفل اللهُ قلبَه عن ذكره ، - { وَلاَ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا }: ختم اللهُ على قلبه وجعله غافلاً عن الحقائق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. غفل
    • " غَفَلَ عنه يَغْفُلُ غُفولاً وغَفْلةً وأَغْفَلَه عنه غيرُه وأَغْفَلَه : تركَه وسها عنه ؛

      وأَنشد ابن بري في الغُفول : فابك هلاًّ واللَّيالي بِغِرَّةٍ تَدُورُ ، وفي الأَيام عنك غُفولُ (* قوله « فابك هلا إلخ » كذا في الأصل ).
      وأَغْفَلْتُ الرجل : أَصبْتُه غافلاً ، وعلى ذلك فسر بعضهم قوله عز وجل : ولا تُطِعْ من أَغْفَلْنا قلْبَه عن ذِكْرِنا ؛ قال : ولو كان على الظاهر لوجب أَن يكون قوله واتَّبَع هَواه ، بالفاء دون الواو ؛ وسئل أَبو العباس عن هذه الآية فقال : مَنْ جَعَلْناه غافلاً ، وكلام العرب أَكثرُه أَغْفَلْته سمّيته غافِلاً ، وأَحْلَمْتُه سمّيته حَليماً ، قال : وفعلَ هو وأَفْعَلته أَنا ، أَكثرُ اللغة ذهَب وأَذْهَبْته ، هذا أَكثر الكلام ، وفَعَّلْت أَكْثَرْتُ ذلك فيه مثل غَلَّقْت الأَبواب وأَغْلَقْتها ، وأَفْعَلْتُ يَجيءُ مكانَ فَعَّلْت مثل مَهَّلْتُه وأَمْهَلْته ووَصَّيْتُ وأَوْصَيْتُ وسَقَّيْتُ وأَسْقَيْتُ .
      وفي حديث أَبي موسى : لعَلَّنا أَغْفَلْنا رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَمينَه أَي جَعَلْناه غافلاً عن يمينه بسبب سُؤَالِنا ، وقيل : سأَلْناه وقت شُغْله ولم ننتظر فراغه .
      يقال : تغَفَّلْته واسْتَغْفَلْته أَي تحيَّنْتُ غَفْلَته .
      ويقال : هو في غَفَلٍ من عَيشِه أَي في سعة ؛ أَبو العباس : الغَفَلُ الكثيرُ الرفيعُ .
      ونَعَمٌ أَغْفالٌ : لا لِقْحةَ فيها ولا نَجِيب .
      وقال بعض العرب : لنا نَعَمٌ أَغْفالٌ ما تَبِضُّ ؛ يصفُ سَنةً أَصابتهم فأَهلكت جيادَ مالهم .
      وقال شمر : إِبل أَغْفالٌ لا سِماتِ عليها ، وقِداحٌ أَغْفالٌ .
      سيبويه : غَفَلْتُ صرت غافلاً .
      وأَغْفَلْتُه وغفَلْت عنه : وصَّلْت غَفَلي إِليه أَو تركته على ذُكْرٍ .
      قال الليث : أَغْفَلْت الشيء تركته غَفَلاً وأَنت له ذاكر .
      قال ابن سيده : وقوله تعالى : وكانوا عنها غافِلينَ ؛ يصلح أَن يكون ، والله أَعلم ، كانوا في تركهم الإِيمانَ بالله والنظرَ فيه والتدبُّرَ له بمنزلة الغافِلين ، قال : ويجوز أَن يكون وكانوا عما يراد بهم من الإِثابة عليه غافِلين ، والاسم الغَفْلة والغَفَل ؛

      قال : إِذْ نحْنُ في غَفَلٍ ، وأَكْبَرُ هَمِّنا صِرْفُ النَّوَى ، وفِراقُنا الجِيرانا وفي الحديث : من اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ أَي يَشْتَغِلُ به قلبه ويستولي عليه حتى تصير فيه غَفْلة .
      والتَّغافُلُ : تَعمُّدُ الغَفْلة على حدِّ ما يجيء عليه هذا النحو .
      وتَغَافَلْت عنه وتغفَّلْتُه إِذا اهْتَبَلْتَ غَفْلَتَه .
      ابن السكيت : يقال قد غَفَلْت فيه وأَغْفَلْتُه .
      والتَّغْفِيل : أَن يكفيك صاحبُك وأَنت غافِلٌ لا تَعْنَى بشيء .
      والتَّغَفُّل : خَتْلٌ في غَفْلة .
      والمُغَفَّلُ : الذي لا فِطْنة له .
      والغَفُول من الإِبل : البَلْهاء التي لا تمنع من فَصِيل يرضعها ولا تبالي منْ حَلبها .
      والغُفْل : المُقيّد الذي أُغْفِل فلا يرجى خيرُه ولا يخشى شرّه ، والجمع أَغْفال .
      والأَغْفالُ : المَواتُ .
      والغُفْلُ : سَبْسَبٌ مَيّتة لا علامةَ فيها ؛

      وأَنشد : يتْركْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِ وكلُّ ما لا علامة فيه ولا أَثر عمارة من الأَرضين والطُّرقِ ونحوها غُفْلٌ ، والجمع كالجمع .
      وفي كتابه لأُكَيْدِرَ : إِنّ لنا الضاحيةَ والمَعامِيَ وأَغْفالَ الأَرض أَي المجهولة التي ليس فيها أَثر يعرف ، وحكى اللحياني : أَرض أَغْفالٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منها غُفْلاً .
      وبلادٌ أَغْفالٌ : لا أَعلام فيها يُهتدى بها ، وكذلك كل ما لا سمة عليه من الإِبل والدواب .
      ودابّة غُفْل : لا سمة عليها .
      وناقة غُفْل : لا تُوسَم لئلا تَجِب عليها صدقة ؛ وبه فسر ثعلب قول الراجز : لا عيشَ إِلاَّ كلُّ صَهْباءَ غُفُلْ تَناوَلُ الحوضَ ، إِذا الحوض شُغِلْ وقد أَغْفَلْتُها إِذا لم تَسِمْها .
      وفي الحديث : أَن نَفاذة الأَسْلَم ؟

      ‏ قال : يا رسول الله ، إِنِّي رجل مُغْفِلٌ فأَين أَسِمُ إِبلي ؟ أَي صاحبُ إِبلٍ أَغْفالٍ لا سمات عليها ؛ ومنه حديث طهفة : ولنا نَعَمٌ هَمَلٌ أَغْفالٌ لا سمات عليها ، وقيل : الأَغْفال ههنا التي لا أَلبانَ لها ، واحدها غُفْل ، وقيل : الغُفْل الذي لا يُرجى خيره ولا يخشى شره .
      وقِدْحٌ غُفْل : لا خير فيه ولا نصيب له ولا غُرْم عليه ، والجمع كالجمع ؛ وقال اللحياني : قِداحٌ غُفْلٌ على لفظ الواحد ليست فيها فُروضٌ ولا لها غُنْم ولا عليها غُرْم ، وكانت تُثَقَّل بها القِداحُ كراهية التُّهَمَة ، يعني بتثقّل تكثّر ، قال : وهي أَربعة : أَولها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّف ثم المَنِيح ثم السَّفيح .
      ورجل غُفْل : لا حسَب له ، وقيل : هو الذي لا يعرف ما عنده ، وقيل : هو الذي لم يجرِّب الأُمور .
      وشاعر غُفْل : غير مسمى ولا معروف ، والجمع أَغْفال .
      وشِعْر غُفْل : لا يعرف قائله .
      وأَرض غُفْل : لم تُمْطَر .
      وغفَل الشيءَ : ستَره .
      وغُفْل الإِبل ، بسكون الفاء : أَوبارُها ؛ عن أَبي حنيفة .
      والمَغْفَلة : العَنْفَقة ؛ عن الزجاجي ، ووردت في الحديث وهي جانبا العَنْفَقة ، روي عن بعض التابعين : عليك بالمَغْفَلة والمَنْشَلة ؛ المَنْشَلةُ موضع حلقة الحاتم .
      وفي حديث أَبي بكر : رأَى رجلاً يتوضأ فقال : عليك بالمَغْفَلةِ ؛ هي العَنْفقة يريد الاحتياط في غسلها في الوضوء ، سميت مَغْفَلة لأَن كثيراً من الناس يُغْفلُ عنها .
      وغافلٌ وغَفْلة : اسمان .
      وبنو غُفَيْلة وبنو المُغَفَّل : بُطون ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: