غفِيَ يَغْفَى ، اغْفَ ، غَفًى وغَفْيَةً ، فهو غافٍ
غَفِيَ الوَلَدُ : نَعَسَ
غافي : (اسم)
غافي : فاعل من غَفا
غافي : (اسم)
غافي : فاعل من غَفيَ
أَلغَفَ : (فعل)
ألْغَفَ فلانٌ: لَغَفَ
ألْغَفَ في السير: أْسرع
ألْغَفَ صَار لغيفًا للّصوص
ألْغَفَ بعينه: لحَظَ
ألْغَفَ على الرجل: أكثر من الكلام القَبِيح
ألْغَفَ الصبيَّ لُقْمَةً: لقّمَه إياها
,
غَفْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَفْوُوالغَفْوَةُ والغَفْيَةُ: الزُّبْيَةُ. ـ غَفَا غَفْواًوغُفُوًّا: نامَ، أو نَعَسَ، كأَغْفَى، وطَفَا على الماءِ. ـ غَفَى الطعامَ: نَقَّاهُ من الغَفَى، لِشَيْءٍ كالزُّوانِ أو التِّبْنِ، كأَغْفَى. ـ غُفاءُ: الغُثاءُ، وآفَةٌ للنَّخْلِ كالغُبارِ يَقَعُ على البُسْرِ، فما يُدْرِكُ، وحُطامُ البُرِّ، وما يَنْفونَهُ من إبِلِهِمْ. ـ أَغْفَى الطعامُ: كَثُرَتْ نُخالَتُه. ـ نام على الغَفَى: التبْنِ في بَيْدَرِهِ. ـ انْغَفَى: انْكَسَرَ. ـ غُفَاءَةُ: البياضُ على الحَدَقَةِ. ـ غَفِيَ غَفْيَةً: نَعَسَ. ـ غَفْيَةُ: الزُّبْيَةُ.
الغَفْوَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَفْوَةُ : الحُفرةُ يَكمُن فيها الصائدُ. و الغَفْوَةُ الإِغْفَاءةُ. و الغَفْوَةُالغَفْوُ.
غَفْوة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غَفْوة :- جمع غَفَوات (لغير المصدر) وغَفْوات (لغير المصدر): 1 - مصدر غفَا. 2 - اسم مرَّة من غفَا: نومة خفيفة :-أفاق بعد غفوةٍ واحدة. 3 - نومٌ خفيف، حالة وسط بين النَّوم واليقظة :-كان يشاهد التّلفاز فأخذته غَفْوَة.
غفوة 1-1- المرة من غفا. 2- نومة خفيفة. 3- حفرة يستتر فيها الصائد عن الصيد.
غفا(المعجم لسان العرب)
"الأَزهري: غَفَا الرجل وغيره غفوة إِذا نامَ نومَةً خَفيفة. وفي الحديث: فَغَفَوْتُغَفْوةً أَي نِمْتُ نَوْمةً خفيفة. قال: وكلام العرب أَغْفى. وقلَّما يقال غَفا. ابن سيده: غَفَى الرجلُ غَفْيَةً وأَغْفى نَعَس . وأَغْفَيتُ إِغفاءً نِمْتُ. قال ابن السكيت: ولا تقُلْ غَفَوْتُ. ويقال: أَغْفى إِغْفاءً وإِغْفاءَةً إِذا نامَ. أَبو عمرو: وأَغْفى نامَ على الغَفا، وهو التِّبْنُ في بَيْدَرِه . والغَفْيَةُ: الحُفْرة التي يَكْمُن فيها الصائد، وقال اللحياني: هي الزُّبيْة . والغَفى: ما يَنْفونَه من إِبِلهم. والغَفى، منقوصٌ: ما يُخْرَج من الطعام فيُرْمى به كالزُّؤان والقَصَل، وقيل: غفى الحِنْطةِ عيدانُها، وقيل: الغَفى حُطامُ البُرِّ وما تَكَسَّر منه، وقيل: هو كلُّ ما يُخْرَجُ منه فيُرْمى به. ابن الأَعرابي: يقال في الطَّعامِ حَصَلَة وغَفاءَةٌ، ممدود، وفَغاةٌ وحُثالَةٌ كل ذلك الرَّديءُ الذي يُرْمى به. قال ابن بري: والغَفا قِشْرُ الحنْطة، وتَثْنِيَتُه غَفَوان، والجمع أَغْفاءٌ، وهو سَقَطُ الطَّعام من عِيدانِه وقصبِه؛ وقول أَوس: حَسِبْتُمُ وَلَدَ البَرْشاءِ قاطِبَةً نَقْلَ السِّمادِ وتَسْلِيكاً غَفى الغِيَرِ (* قوله« الغير» هكذا في الأصل، وفي المحكم: العبر بالعين المهملة والياء المثناة.) يجوز أَن يُعْنى به هذا، ويجوز أَن يُعنى به السَّفِلة، والواحِدة من كلِّ ذلك غَفاةٌ. وحِنْطة غَفِيَةٌ: فيها غَفًى على النَّسَب. وغَفّى الطعامَ وأَغْفاه: نَقَّاه من غفاه. والغَفى: قِشْرٌ صغِيرٌ يَعْلُو البُسْر، وقيل: هو التَّمْر الفاسِدُ الذي يَغْلُظ ويَصِيرُ فيه مثلُ أَجْنِحَة الجَرادِ، وقيل: الغفى آفةٌ تصيبُ النَّخْلَ، وهو شِبْهُ الغُبارِ يَقَع على البُسْر فيمْنعُه من الإِدْراك والنُّضْجِ ويَمْسَخ طَعْمَه. والغَفَى: حُسافةُ التَّمْرِ ودُقاقُ التمر. والغَفى: داءٌ يقع في التِّينِ فيُفْسِدُه؛ وقول الأَغلب: قَدْ سَرَّني الشيخُ الذي ساءَ الفَتى، إِذْ لم يَكُنْ ما ضَمَّ أَمْساد الغفى أَمْسادُ الغَفى: مُشاقَه الكَتَّانِ وما أَشْبَهَه. ابن سيده في غَفا بالأَلف: غَفا الشيءُ غَفْواًوغُفُوّاً طَفا فَوْقَ الماءِ. والغَفْوُوالغَفْوَةُ جميعاً: الزُّبْيَة؛ عن اللحياني. "
غفَا(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غفَا يَغفُو ، اغْفُ ، غَفْوًاوغَفْوةًوغُفُوًّا ، فهو غافٍ :- • غفا الشَّخصُ نام نومة خفيفة، نعَس، أخذته سِنَة :-غفوت خلال الاستماع إلى نشرة الأخبار، - أفاق من غفوته، - جفنٌ غافٍ.
غفا(المعجم الرائد)
غفا - يغفو ، غفواوغفوا 1- غفا : نام قليلا. 2- غفا : نعس. 3- غفا على الماء : عام فوقه، طفا.
وغف(المعجم لسان العرب)
"الوَغْفُ والإيغافُ: ضَعف البصر؛ الأَزهري: رأَيت بخط الإياديِّ في الوغْف، قال: في كتاب أَبي عمرو الشيباني لأَبي سعد المَعْني: لعَيْنَيْك وَغْفٌ، إذ رأَيتَ ابنَ مَرْثَدٍ يُقَسْبِرُها بفَرْقَمٍ يَتَزَبَّد؟
قال: هكذا قيده بفرقم، يريد الحَشفةَ بالفاء والقاف: إذا انْتَشَرَتْ حَسِبْتَها ذاتَ هَضْبةٍ،تَرَمَّزُ في أَلغازِها وتَرَدَّدُ وروى عَرْقم، قال: وأَنا واقف فيه. والقَسْبرة: النكاح. والوغْف: السُّرْعة، وقيل: سرعة العدْو؛
وأَنشد: وأَوْغَفَتْ شَوارِعاً وأَوْغَفا وقد أَوْغَفَ إذا سار سيراً مُتْعِباً. وأَوْغَفَ إذا عَمِشَ. وأَوْغَفَ إذا أَكل من الطعام ما يكفيه. والإيغافُ: سُرعة ضَرب الجناحين. والإيغاف: سرعة العَدو. وقال أَبو عمرو: الإيغاف التحرُّك. وأَوغفَتِ المرأَة إيغافاً إذا ارْتَهَزَت عند الجِماع تحت الرجل؛
قالت: لقد أَصبحْتَ قَرْماً ذا وَطْب،لما يُديمُ الحُبَّ منه في القَلْب والوغْف: قِطْعة أَدم أَو كِساء أَو شيء يُشدّ على بطن التيْس لئلاَّ يَنْزُو أَو يشرَب بوله. "