وصف و معنى و تعريف كلمة غفيرو:


غفيرو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على غين (غ) و فاء (ف) و ياء (ي) و راء (ر) و واو (و) .




معنى و شرح غفيرو في معاجم اللغة العربية:



غفيرو

جذر [غفيرو]

  1. غَفَائِرُ: (اسم)
    • غَفَائِرُ : جمع غِفارة
  2. غَفَائِرُ: (اسم)
    • غَفَائِرُ : جمع غَفيرة
  3. غَفِير: (اسم)
    • غَفِير : مصدر غَفَرَ
  4. غَفير: (اسم)

    • مصدر غَفَرَ
    • جَمْعٌ غَفِيرٌ : كثير ، عظيم ، كثيف ، مزدحم
    • جاءَ القومُ جَمًّا غفيرًا ، وجمَّاءَ غفيرًا ، وجمَّ الغفيرِ ، وجَمَّاءَ الغفيرِ ، والجماءَ الغَفيرَ : جاءُوا جميعُهم شريفهم ووضيعهم ، ولم يتخلَّف منهم أَحدٌ وهم كثيرون
    • الغَفِيرُ : الغُفار
    • غفير : خفير ، حارس ، مجير
,
  1. غَفَرَهُ
    • ـ غَفَرَهُ يَغْفِرُهُ : سَتَرَهُ ،
      ـ غَفَرَ المَتاعَ في الوِعاءِ : أدْخَلَهُ وستَرَهُ ، كأغْفَرَهُ ،
      ـ غَفَرَ الشَّيْبَ بالخِضابِ : غَطَّاهُ .
      ـ غَفَرَ اللّهُ له ذَنْبَه يَغْفِرُهُ غَفْراً وغِفْرَةً حَسَنَةً ومَغْفِرَةً وغُفُوراً وغُفْراناً وغَفِيراً وغَفِيرَةً : غَطَّى عليه ، وعَفا عنه .
      ـ اسْتَغْفَرَهُ من ذَنْبِهِ واسْتَغْفَرَهُ إِياهُ : طَلَبَ منه غَفْرَهُ .
      ـ غَفُورُ وغَفَّارُ : من صفاتِ اللهِ تعالى .
      ـ غَفَرَ الأمرَ بغُفْرَتِهِ وغَفِيرَتِهِ : أصْلَحَه بما يَنْبَغِي أن يُصْلَحَ به .
      ـ مِغْفَرُ ومِغْفَرَةُ وغِفَارَةُ : زَرَدٌ من الدِّرْعِ يُلْبَسُ تحتَ القَلَنْسُوَةِ ، أو حَلَقٌ يَتَقَنَّعُ بها المُتَسَلِّحُ .
      ـ غِفَارَةُ : خِرْقَةٌ تُوَقِّي بها المرأةُ خِمارَها من الدُّهْن ، والرُّقْعَةُ التي على حَزِّ القَوْسِ الذي يَجْرِي عليه الوَتَرُ ، والسَّحابَةُ فَوْقَ السَّحابةِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، وجَبَلٌ .
      ـ غَفْرُ : البَطْنُ ،
      ـ غَفْرُ وغَفَرُ : زِئْبِرُ الثوبِ .
      ـ غَفِرَ واغْفَارَّ : ثارَ زِئْبِرُهُ ، ووَلَدُ الأُرْوِيَّةِ ، ج : أغْفارٌ وغِفَرَةٌ وغُفُورٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ أنْجُمٍ صِغارٌ ، وشيءٌ كالجُوالِقِ ،
      ـ غِفْرُ : وَلَدُ البَقَرَةِ ، ودُوَيبَّةٌ ،
      ـ غَفَرُ : صِغارُ الكَلأِ ، وشَعَرُ العُنُقِ واللَّحْيَيْنِ والقَفا ، كالغُفَارِ والغَفيرِ ، وهو غَفِرُ القَفا وهي غَفِرَةُ الوَجْهِ .
      ـ الجَمَّاءُ الغَفيرُ : البَيْضَةُ التي تَجْمَعُ الرأسَ وتَضُمُّه .
      ـ جاؤُوا جَمّاً غَفيراً وجَمَّ الغَفيرِ وجَمَّاءَ الغَفيرِ والجَمَّاءَ الغَفيرَ وجَمَّاءَ غَفيراً وجَمَّاءَ الغَفيرَى وجَمَّ الغَفيرَةِ وجَمَّاءَ الغَفيرَةِ والجَمَّاءَ الغَفيرَةَ وجَمَّاءَ غَفيرَةً والجَمَّ الغَفيرَ وبِجَمَّاءِ الغَفيرِ والغَفيرَةِ ، أي جَميعاً : شَريفُهُم ووضِيعُهُم ، لم يَتَخَلَّفْ أحدٌ ، وهُم كثيرونَ ، وهو عندَ سِيبويهِ اسمٌ موضوعٌ موضعَ المَصْدَرِ ، أي : مَرَرْتُ بهم جُمُوماً غَفيراً ، وجَعَلَهُ غيرهُ مَصْدَراً ، وأجازَ ابنُ الأَنْبارِيِّ فيه الرَّفْعَ على تقدير : هُمْ . وقال الكسائِيُّ : العَرَبُ تَنْصِبُ الجَمَّاءَ الغَفيرَ في التَّمامِ ، وتَرْفَعُه في النُّقْصانِ .
      ـ غَفَرَ المريضُ : نُكِسَ ، كغُفِرَ
      ـ غَفَرَ العاشِقُ : عادَ عيدُهُ ،
      ـ غَفَرَ الجُرْحُ : انْتَقَضَ ،
      ـ غَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ : رَخَّصَها .
      ـ مَغَافِرُ ومَغافِيرُ : المغاثِيرُ ، الواحِدُ مِغْفَرٌ ومُغْفُرٌ ومُغْفُورٌ ومِغْفارٌ ومِغْفيرٌ .
      ـ مَغْفُوراءُ : الأرضُ ذاتُ مَغافيرَ .
      ـ تَغَفَّرَ وتَمَغْفَرَ : اجْتَناها .
      ـ ‘‘ هذا الجَنَى لا أنْ يُكَدَّ المُغْفُرُ ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَفْضيلِ الشيءِ ، يقالُ ذلكَ لِمَنْ يَنالُ الخَيْرَ الكثيرَ .
      ـ غُفَيْرَةُ : امرأةٌ .
      ـ الحَسَنُ بنُ غُفَيْرٍ العَطَّارُ : محدِّثٌ .
      ـ بَنُو غافِرٍ : بَطْنٌ .
      ـ بنو غِفارٍ : رَهْطُ أبي ذرٍّ الغِفارِيِّ .
      ـ ما فيه غَفيرَةٌ : لا يَغْفِرُ لأَحَدٍ ذَنْبَاً .
      ـ غَوْفَرُ : البِطِّيخُ الخَرِيفِيُّ ، أو نَوْعٌ منه .
      ـ غَفَّارِيَّةُ : قرية بِمصْرَ .
      ـ غُفْرٌ : حِصْنٌ باليَمنِ .
      ـ أغْفَرَ النَّخْلُ إغْفَاراً : رَكِبَ البُسْرَ شيءٌ كالقِشْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اغتفرَ
    • اغتفرَ يغتفر ، اغتِفارًا ، فهو مُغتفِر ، والمفعول مُغتفَر :-
      اغتفر له ذنبَه غفَر له ، عفا عنه ، سامحه
      • جريمة لا تُغْتَفر : بالغة القبح ، لا يمكن الصفح عنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استغفرَ
    • استغفرَ يستغفر ، استغفارًا ، فهو مُستغفِر ، والمفعول مُستغفَر :-
      استغفر اللهَ ذنبَه / استغفر اللهَ لذنبه / استغفر اللهَ من ذنبه طلب منه وسأله أن يعفو عنه ويسامحه :- وَاللهِ إِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللهَ وَأَتوبُ إِلَيْهِ فِي اليَوْمِ أَكْثرَ مِنْ سَبْعِينَ مرة [ حديث ]، - { قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اغْفَارَّ
    • اغْفَارَّ الثوبُ : ثار زِئْبِرُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِغْتِفارٌ
    • [ غ ف ر ]. ( مصدر اِغْتَفَرَ ). :- اِغْتِفَارُ الذُّنوبِ :-: غُفْرَانُها ، الصَّفْحُ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  6. إِغتَفَر
    • إغتفر - اغتفارا
      1 - إغتفر له ذنبه : غفره له وعفا عنه

    المعجم: الرائد

  7. اغتفر له ذنبه
    • غفَر له ، عفا عنه ، سامحه ° جريمة لا تُغْتَفر

    المعجم: عربي عامة

  8. اغْتَفَرَ
    • اغْتَفَرَ له ذنبَهُ : غَفَرَهُ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِغْتَفَرَ
    • [ غ ف ر ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِغْتَفَرْتُ ، أغْتَفِرُ ، اِغْتَفِرْ ، مصدر اِغْتِفَارٌ . :- اِغْتَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ :-: غَفَرَها لَهُ ، سَامَحَهُ ، صَفَحَ عَنْهُ . :- اِغْتَفَرَ اللَّهُ ذُنُوبَهُ :- :- هَذا عَملٌ قَبِيحٌ لا يُغْتَفَرُ .

    المعجم: الغني



  10. اِسْتِغْفارٌ
    • [ غ ف ر ]. ( مصدر اِسْتَغْفَرَ ). :- اِسْتِغْفارُ ذَنْبٍ :-: طَلَبُ غُفْرانِهِ . :- أَكْثَرَ مِنَ النَّدَمِ وَالاسْتِغْفارِ وَالتَّوْبَةِ . ( أ . أَمين ).

    المعجم: الغني

  11. استغفار
    • ‏ طلب المغفرة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. استغفار
    • ‏ هو طلب المغفرة والعفو من الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. إِستَغفَر
    • إستغفر - استغفارا
      1 - إستغفره الذنب أو من الذنب أو للذنب : طلب منهان يغفره


    المعجم: الرائد

  14. استغفر الله ذنبه / استغفر الله لذنبه / استغفر الله من ذنبه
    • طلب منه وسأله أن يعفو عنه ويسامحه :- وَاللهِ إِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللهَ وَأَتوبُ إِلَيْهِ فِي اليَوْمِ أَكْثرَ مِنْ سَبْعِينَ مرة [ حديث ]- { قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. اسْتَغْفَرَ
    • اسْتَغْفَرَ اللهَ ذنبَه ، ومن ذنبه ، ولذنبه : طلب منه أَن يغفِره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِسْتَغْفَرَ
    • [ غ ف ر ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَغْفَرْتُ ، أَسْتَغْفِرُ ، اِسْتَغْفِرْ ، مصدر اِسْتِغْفارٌ . :- أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ :- : أَطْلُبُ مِنَ اللَّهِ أَنْ يَغْفِرَ لِي .
      المنافقون آية 6 سَواءٌ عَلَيْهِمُ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ ،
      لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  17. استغفر
    • ‏ طلب من الله المغفرة والصفح عن الذنوب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. غفر
    • " الغَفُورُ الغَفّارُ ، جلّ ثناؤه ، وهما من أَبنية المبالغة ومعناهما الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .
      يقال : اللهمَّ اغفر لنا مَغْفرة وغَفْراً وغُفْراناً ، وإنك أَنت الغَفُور الغَفّار يا أَهل المَغْفِرة .
      وأَصل الغَفْرِ التغطية والستر .
      غَفَرَ الله ذنوبه أَي سترها ؛ والغَفْر : الغُفْرانُ .
      وفي الحديث : كان إذا خرج من الخَلاء ، قال : غُفْرانَك الغُفْرانُ : مصدرٌ ، وهو منصوب بإضمار أَطلُبُ ، وفي تخصيصه بذلك قولان أَحدهما التوبة من تقصيره في شكر النعم التي أَنعم بها عليه بإطعامه وهضمه وتسهيل مخرجه ، فلجأَ إِلى الاستغفار من التقصير وتَرْكِ الاستغفار من ذكر الله تعالى مدة لبثه على الخلاء ، فإِنه كان لا يترك ذكر اللّه بلسانه وقلبه إِلا عند قضاء الحاجة ، فكأَنه رأَى ذلك تقصيراً فتداركه بالاستغفار .
      وقد غَفَرَه يَغْفِرُه غَفراً : ستره .
      وكل شيء سترته ، فقد غَفَرْته ؛ ومنه قيل للذي يكون تحت بيضة الحديد على الرأْس : مِغْفَرٌ .
      وتقول العرب : اصْبُغْ ثوبَك بالسَّوادِ فهو أَغْفَرُ لوَسَخِه أَي أَحْمَلُ له وأَغطى له .
      ومنه : غَفَرَ اللّه ذنوبه أَي سترها .
      وغَفَرْتُ المتاع : جعلته في الوعاء .
      ابن سيده : غَفَرَ المتاعَ في الوعاء يَغْفِرُه غَفْراً وأَغْفَرَه أَدخله وستره وأَوعاه ؛ وكذلك غَفَرَ الشيبَ بالخِضاب وأَغْفَرَه ؛

      قال : حتى اكْتَسَيْتُ من المَشِيب عِمامةً غَفراءَ ، أُغْفِر لَوْنُها بِخِضابِ ‏

      ويروى : ‏ أَغْفِرُ لونها .
      وكلُّ ثوب يغطَّى به شيء ، فهو غِفارة ؛ ومنه غِفارة الزِّنُون تُغَشَّى بها الرحالُ ، وجمعها غِفارات وغَفائِر .
      وفي حديث عمر لمَّا حَصَّبَ المسجدَ ، قال : هو أَغْفَرُ للنُّخامة أَي أَسْتَرُ لها .
      والغَفْرُ والمَغْفِرةُ : التغطية على ابذنوب والعفوُ عنها ، وقد غَفَرَ ذنبه يَغْفِرُه غَفْراً وغِفْرةً حَسَنة ؛ عن اللحياني ، وغُفْراناً ومَغْفِرة وغُفوراً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وغَفيراً وغَفيرةً .
      ومنه قول بعض العرب : اسلُك الغفيرة ، والناقةَ الغَزيرة ، والعزَّ في العَشيرة ، فإِنها عليك يَسيرة .
      واغْتَفَر ذنبَه مثله ، فهو غَفُور ، والجمع غُفُرٌ ؛ فأَما قوله : غَفَرْنا وكانت من سَجِيّتِنا الغَفْرُ فإِنما أَنَث الغَفْرَ لأَنه في معنى المَغْفِرة .
      واسْتَغْفَرَ اللَّه من ذنبه ولذنبه بمعنى ، فغَفَرَ له ذنبه مَغْفِرةً وغَفُراً وغُفْراناً .
      وفي الحديث : غِفارُ غَفَرَ اللَّه لها ؛ قال ابن الأَثير : يحتمل أَن يكون دعاءً لها بالمَغْفِرة أَو إِخباراً أَن اللَّه تعالى قد غَفَرَ لها .
      وفي حديث عَمْرو بن دينار : قلت لعروة : كم لَبِثَ رسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم بمكة ؟، قال : عَشْراً ، قلت : فابنُ عباس يقول بِضْعَ عَشْرة ؟، قال : فغَفَره أَي ، قال غَفَر اللَّه له .
      واسْتَغْفَر اللَّه ذنبَه ، على حذف الحرف : طلب منه غَفْرَه ؛

      أَنشد سيبويه : أَسْتَغْفَرُ اللهَ ذنباً لَسْتُ مُحْصِيَه ، ربّ العباد إليه القولُ والعملُ وتَغافَرَا : دَعا كلُّ واحد منهما لصاحبه بالمَغْفِرة ؛ وامرأَة غَفُور ، بغير هاء .
      أَبو حاتم في قوله تعالى : لِيَغعُثرَ ليَغْفِرَ اللهُ لك ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وما تأَخَّر ؛ المعنى لَيَغْفِرَنَّ لك اللهُ ، فلما حذف النون كسر اللام وأَعْملها إِعمال لامِ كي ، قال : وليس المعنى فتحنا لك لكي يغفر اللهُ لك ، وأَنْكَر الفتح سبباً للمغفرة ، وأَنكر أَحمد بن يحيى هذا القول وقال : هي لام كي ، قال : ومعناه لكي يجتَمِع لك مع المغفرة تمامُ النعمة في الفتح ، فلما انضم إِلى المغفرة شيء حادث حَسُنَ فيه معنى كي ؛ وكذلك قوله عز وجل : لِيَجْزِيَهم اللَّه أَحْسَنَ ما كانوا يَعْمَلون .
      والغُفْرةُ : ما يغطَّى به الشيء .
      وغَفَرَ الأَمْرَ بِغُفْرته وغَفيرتِه : أَصلحه بما ينبغي أَن يَصْلَح به .
      يقال : اغْفِروا هذا الأَمرَ بِغُفْرتِه وغَفيرتِه أَي أَصْلحوه بما ينبغي أَن يُصْلَح .
      وما عندهم عَذيرةٌ ولا غَفِيرة أَي لا يَعْذِرون ولا يَغفِرون ذنباً لأَحد ؛ قال صخر الغَيّ ، وكان خرج هو وجماعة مت أَصحابهإلى بعض متوجّهاتهم فصادفوا في طريقهم بني المصطلق ، فهرب أَصحابه فصاح بهم وهو يقول : يا قوم لَيْسَت فيهمُ غَفِيرهْ ، فامْشُوا كما تَمْشي جِمالُ الحِيرهْ يقول : لا يغفرون ذنب أَحد منكم إِن ظفروا به ، فامشوا كما تمشي جمالُ الحيرة أَي تَثاقَلوا في سيركم ولا تُخِفّوه ، وخصّ جمالَ الحيرة لأَنها كانت تحمل الأَثقال ، أَي مانِعوا عن أَنفسكم ولا تَهْرُبوا .
      والمِغْفرُ والمِغْفرةُ والغِفارةُ : زَرَدٌ ينسج من الدروع على قدر الرأْس يلبس تحت القلنسوة ، وقيل : هورَفْرَفُ البيضة ، وقيل : هو حَلقٌ يَتَقَنَّعُ به المُتَسَلِّح .
      قال ابن شميل : المِغْفَرُ حِلَقٌ يجعلُها الرجل أَسفلَ البيضة تُسْبَغ على العنُق فتَقِيه ، قال : وربما كان المِغْفَرُ مثلَ القلنسوة غير أَنها أَوسع يُلْقِيها الرجل على رأْسه فتبلغ الدرع ، ثم يَلْبَس البيضة فوقها ، فذلك المِغْفرُ يُرفّلُ على العاتقين ، وربما جُعل المِغْفَرُ من ديباج وخَزٍّ أَسفلَ البيضة .
      وفي حديث الحديبية : والمغيرة ابن شعبة عليه المِغْفَرُ ؛ هو ما يلبَسُه الدارع على رأْسه من الزرد ونحوه .
      والغِفارةُ ، بالكسر : خرقة تلبسها المرأَة فتغطي رأْسها ما قَبَلَ منه وما دَبَرَ غير وَسْطِ رأْسها ، وقيل : الغِفارةُ خرقة تكون دون المِقْنَعة تُوَقِّي بها المرأَة الخمارَ من الدُّهْن ، والغِفارةُ الرقعة التي تكون على حزّ القوس الذي يجري عليه الوتر ، وقيل : الغِفارةُ جلدة تكون على رأْس القوس يجري عليها الوتر ، والغِفارةُ السحابة فوق السحابة ، وفي التهذيب : سَحابة تراها كأَنها فَوق سحابة ، والغِفارةُ رأْسُ الجبل .
      والغَفْرُ البَطْنُ ؛

      قال : هو القارِبُ التالي له كلُّ قاربٍ ، وذو الصَّدَرِ النامي ، إذا بَلَغَ الغَفْرا والغَفْرُ : زِئْبِرُ الثوب وما شاكله ، واحدته غَفْرة .
      وغَفِر الثوبُ ، بالكسر ، يَغْفَرُ غَفَراً : ثارَ زِئْبِرُه ؛ واغْفارَّ اغْفِيراراً .
      والغَفَرُ والغَفارُ والغَفيرُ : شَعرُ العنُقِ واللحيين والجبهة والقفا .
      وغَفَرُ الجسدِ وغُفارُه : شعرُه ، وقيل : هو الشعر الصغير القصير الذي هو مثل الزَّغَب ، وقيل : الغَفْرُ شعر كالزغب يكون على ساق المرأة والجبهة ونحو ذلك ، وكذلك الغَفَرُ ، بالتحريك ؛ قال الراجز : قد عَلِمَت خَوْدٌ بساقَيْها الغَفَرْ لَيَرْوِيَنْ أَو لَيَبِيدَنَّ الشَّجَرْ والغُفارُ ، بالضم : لغة في الغَفْر ، وهو الزغب ؛ قال الراجز : تُبْدِي نَقيًّا زانَها خِمارُها ، وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها القُسْطة : عَظْمُ الساق .
      قال الجوهري : ولست أَرويه عن أَحد .
      والغَفيرةُ : الشعر الذي يكون على الأُذُن .
      قال أَبو حنيفة : يقال رجل غَفِرُ القفا ، في قفاه غَفَرٌ .
      وامرأَة غَفِرةُ الوجهِ إِذا كان في وجهها غَفَرٌ .
      وغَفَرُ الدابة : نباتُ الشعر في موضع العرف .
      والغَفَرُ أَيضاً : هُدْبُ الثوب وهدبُ الخمائص وهي القُطُ دِقاقُها ولِينُها وليس هو أَطرافَ الأَرْدِيةِ ولا الملاحفِ .
      وغَفَرُ الكلإِ : صِغارُه ؛ وأَغْفَرت الأَرضُ : نبَتَ فيها شيء منه .
      والغَفَرُ : نوع من التَّفِرة رِبْعِيٌّ ينبت في السَّهْل والآكام كأَنه عصافيرُ خُضْرٌ قِيامٌ إِذا كان أَخضر ، فإِذا يبس فكأَنه حُمْرٌ غير قيام .
      وجاء القوم جَمًّا غَفيراً وجَمَّاءَ غَفيراً ، ممدود ، وجَمَّ الغَفِيرِ وجمّاء الغَفيرِ والجَمّاءَ الغَفيرَ أَي جاؤوا بجماعتهم الشريفُ والوضيع ولم يتخلّفْ أَحد وكانت فيهم كثرة ؛ ولم يَحْكِ سيبويه إِلا الجَمَّاءَ الغَفيرَ ، وقال : هو من الأَحوال التي دخلها الأَلف واللام ، وهو نادر ، وقال : الغَفير وصفٌ لازم للجَمّاء يعني أَنك لا تقول الجَمّاء وتسكت .
      ويقال أَيضاً : جاؤوا جَمّاءَ الغَفيرة وجاؤوا بجَمَّاءِ الغَفير والغَفيرة ، لغات كلها .
      والجَمّاء الغَفير : اسم وليس بفعل إِلاَّ أَنه ينصب كما تنصب المصادر التي هي في معناه ، كقولك : جاؤوني جميعاً وقاطبةً وطُرًّا وكافَّةً ، وأَدخلوا فيه الأَلف واللام كما أَدخلوهما في قولهم : أَوْرَدَها العِراكَ أَي أَوردها عِراكاً .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : إِذا رأَى أَحدُكم لأَخِيه غَفِيرةً في أَهلٍ أَو مالٍ فلا يكونَنَّ له فِتْنة ؛ الغَفِيرةُ : الكثرةُ والزيادةُ ، من قولهم للجمع الكثير الجَمّ الغَفِير .
      وفي حديث أَبي ذر : قلت يا رسول الله ، كم الرسلف ، قال : ثَلثمائةٍ وخمسة عَشر جَمِّ الغَفِير أَي جماعة كثيرة ، وقد ذكر في جمم مبسوطاً مستقصى .
      وغَفَرَ المريضُ والجريحُ يَغْفِرُ غَفْراً وغُفِرَ على صيغة ما لم يسمَّ فاعله ، كلُّ ذلك : نُكِسَ ؛ وكذلك العاشِقُ إِذا عادَه عيدُه بعد السَّلْوة ؛ قال .
      خَلِيليّ إِن الدارَ غَفْرٌ لِذِي الهَوَى ، كما يَغْفِرُ المَحْمُومُ ، أَو صاحِبُ الكَلْمِ وهذا البيت أَورده الجوهري : لَعَمْرُكَ إِن الدار ؛ قال ابن بري : البيت للمرّار الفقعسي ، قال وصواب إِنشاده : خليلي إِن الدار بدلالة قوله بعده : قِفَا فاسأَلا منْ مَنْزِلِ الحَيِّ دِمْنةً ، وبالأَبْرَقِ البادِي أَلِمّا على رَسْمِ وغَفَرَ الجرحُ يَغْفِرُ غَفْراً : نُكِسَ وانتقض ، وغَفِرَ ، بالكسر ، لغة فيه .
      ويقال للرجل إِذا قام من مرضه ثم نُكِسَ : غَفَرَ يَغْفِرُ غَفْراً .
      وغَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ يَغْفِرُها غَفْْراً : رَخّصها .
      والغُفْرُ والغَفْرُ ، الأَخيرة قليلة : ولدُ الأُرْوِيّة ، والجمع أَغْفارٌ وغِفَرةٌ وغُفورٌ ؛ عن كراع ، والأُنثى غُفْرة وأُمُّهُ مُغْفِرةٌ والجمع مُغْفِرات ؛ قال بشر : وصَعْب يَزِلّ الغُفْرُ عن قُذُفاتِه ، بحافاته بانٌ طِوالٌ وعَرْعَرُ وقيل : الغُفْر اسم للواحد منها والجمع ؛ وحكي : هذا غُفْرٌ كثير وهي أَرْوَى مُغْفِرٌ لها غُفْرٌ ؛ قال ابن سيده : هكذا حكاه أَبو عبيد والصواب : أُرْوِيّةٌ مُغْفِر لأَن الأَرْوَى جمع أَو اسمُ جمع .
      والغِفْرُ ، بالكسر : ولدُ البقرة ؛ عن الهَجَريّ .
      وغِفارٌ : مِيسمٌ يكون على الخد .
      والمَغافرُ والمَغافِيرُ : صمغ شبيه بالناطِفِ ينضحه العُرْفط فيوضع في ثوب ثم يُنْضَح بالماء فيُشْرب ، واحدها مِغْفَر ومَغْفَر ومُغْفُر ومُغْفور ومِغْفار ومِغْفِير .
      والمَغْفوراءُ : الأَرضَ ذات المَغافِير ؛ وحكى أَبو حنيفة ذلك في الرباعي ؛ وأَغْفَر العُرْفُط والرِّمْثُ : ظهر فيهما ذلك ، وأَخرج مَغافِيرَه وخرج الناس يَتَغَفَّرُون ويَتَمَغْفَرُون أَي يجتَنُون المَغافيرَ من شجره ؛ ومن ، قال مُغْفور ، قال : خرجنا نتَمَغْفَر ؛ ومن ، قال مُغْفُر ، قال : خرجنا نتَغَفَّر ، وقد يكون المُغْفورُ أَيضاً العُشَر والسَّلَم والثُّمام والطلح وغير ذلك .
      التهذيب : يقال لصمغ الرِّمْث والعرفط مَغافِير ومَغاثِيرُ ، الواحد مُغْثور ومُغْفور ومِغْفَر ومِغْثَر ، بكسر الميم .
      روي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، شَرِبَ عند حَفْصة عسلاً فتواصَيْنا أَن نقول له : أَكَلْتَ مغافِيرَ ، وفي رواية : فقالت له سَوْدة أَكلتَ مغافِيرَ ؛ ويقال له أَيضاً مَغاثِير ، بالثاء المثلثة ، وله ريح كريهة منكرة ؛ أَرادت صَمْغَ العرفط .
      والمَغافِير : صمغٌ يسيل من شجر العرفط غير أَن رائحته ليست بطيبة .
      قال الليث : المِغْفارُ ذَوْبةٌ تخرج من العرفط حلوة تُنْضح بالماء فتشرب .
      قال : وصَمْغُ الإِجّاصةِ مِغفارٌ .
      أَبو عمرو : المَغافيرُ الصمغ يكون في الرمث وهو حلو يؤكلُ ، واحدُها مُغْفور ، وقد أَغْفَر الرِّمْثُ .
      وقال ابن شميل : الرمث من بين الحمض له مَغافيرُ ، والمَغافيرُ : شيء يسيل من طرف عِيدانها مثل الدِّبْس في لونه ، تراه حُلواً يأْكله الإِنسان حتى يَكْدَن عليه شِدْقاه ، وهو يُكْلِع شَفته وفَمه مثل الدِّبْق والرُّبّ يعلق به ، وإِنما يُغْفِر الرمثُ في الصفَريَّة إِذا أَوْرَسَ ؛ يقال : ما أَحسن مَغافيرَ هذا الرمث .
      وقال بعضهم : كلُّ الحمض يُورِس عند البرد وهو بروحه وارباده يخرج (* قوله « بروحه وارباده يخرج » إلخ هكذا في الأصل ).
      مغافيره تجدُ ريحَه من بعيد .
      والمَغافيرُ : عسل حلو مثل الرُّبّ إِلا أَنه أَبيض .
      ومَثَلُ العربِ : هذا الجَنى لا أَن يُكَدَّ المُغْفُر ؛ يقال ذلك للرجل يصيب الخير الكثير ، والمُغْفُرُ هو العود من شجر الصمغ يمسح به ما ابيضّ فيتخذ منه شيء طيب ؛ وقال بعضهم : ما استدار من الصمغ يقال له المُغْفُر ، وما استدار مثل الإِصبع يقال له الصُّعْرور ، وما سال منه في الأَرض يقال له الذَّوْبُ ، وقالت الغنوية : ما سال منه فبقي شَبيه الخيوط بين الشجر والأَرض يقال له شَآبِيب الصمغ ؛ وأَنشدت : كأَنَّ سَيْلَ مَرْغِه المُلَعْلِعِ شُؤْبوبُ صَمْغٍ ، طَلْحُه لم يُقْطَعِ وفي الحديث : أَن قادِماً قَدِم عليه من مكة فقال : كيف تركتَ الحَزْوَرة ؟
      ، قال : جادَها المطرُ فأَغْفَرَتْ بَطْحاؤها أَي أَن المطر نزل عليها حتى صار كالغَفَر من النبات .
      والغَفَرُ : الزِّئْبِرُ على الثوب ، وقيل : أَراد أَن رِمْثَها قد أَغْفَرت أَي أَخرجت مَغافيرَها .
      والمَغافيرُ : شيء ينضحه شجر العرفط حلو كالناطف ، قال : وهذا أَشْبَه ، أَلا تراه وصف شجرها فقال : وأَبْرَم سَلمُها وأَغْدَق إِذْخِرُها .
      والغِفْرُ : دُوَيْبّة .
      والغَفْرُ : منزل من منازل القمر ثلاثةُ أَنْجُم صغار ، وهي من الميزان .
      وغُفَير : اسم وغُفَيرة : اسم امرأَة .
      وبنو غافِرٍ : بطن .
      وبنو غِفارٍ ، من كنانة : رهط أَبي ذر الغِفارِيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: