وصف و معنى و تعريف كلمة غلاتكما:


غلاتكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح غلاتكما في معاجم اللغة العربية:



غلاتكما

جذر [غلت]

  1. غَلاَ : (فعل)
    • غَلا، يَغْلُو، مصدر غُلُوٌّ، غَلاَءٌ ، فهو غالٍ، وغَلِيٌّ ، والجمع : غُلاةٌ والمفعول مَغْلُوٌّ فيه
    • غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ، اِرْتَفَعَ
    • غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ
    • غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ
    • غَلاَ السَّهْمُ : اِرْتَفَعَ فِي ذَهَابِهِ وَجَاوَزَ الْمَدَى
    • غَلاَ بِالسَّهْمِ : رَفَعَ بِهِ يَدَيْهِ يُرِيدُ أَنْ يَبْلُغَ بِهِ أَقْصَى العُلُوِّ
    • غَلاَ النبتُ: ارتفع وعَظُم والتفَّ
    • غَلاَ فلانٌ في الأَمر والدِّين: تشدَّد فيه وجاوز الحدَّ وأَفرط
    • غلا بها عَظْمٌ: سَمِنَتْ
  2. غلا : (فعل)
    • غلا في الأمر تشدَّد فيه حتَّى جاوز الحدّ وأفرط تكلَّم/ مدحه بدون غُلُوّ،
    • غلا يَغلُو ، اغْلُ ، غَلاءً ، فهو غالٍ
    • غلا السعرُ ارتفع وزاد عن الحدّ المقبول، ضد رخُص مُنِع استيراد هذه البضاعة فغلا سعرُها،
    • الكفاح ضد غلاء المعيشة
    • بذَل كلَّ غالٍ،
    • بعته بالغالي،
    • ما خفّ حَمْله وغلا ثمنُه: قليل الوزن غالي الثَّمن
  3. غلاّ : (اسم)
    • غلاّ : مصدر غَلَّ
,
  1. غَلاَ
    • ـ غَلاَ غَلاَءً ، فهو غالٍ وغَلِيٌّ : ضِدُّ رَخُصَ . وأغْلاهُ اللّهُ .
      ـ بعْتُه بالغالِي والغَلِيِّ : الغَلاَءِ .
      ـ غالاهُ ، وغالاهُ به : سامَ فأَبْعَطَ .
      ـ غَلاَ في الأَمْرِ غُلُوًّا : جاوَزَ حَدَّهُ ،
      ـ غَلاَ بالسَّهْمِ غَلْواً وغُلُوًّا : رَفَعَ يَدَيْهِ لأقْصَى الغَايَةِ ، كغالاهُ ،
      ـ غَلاَ به مُغالاةً وغِلاءً ، فهو رجلٌ غَلاءٌ ، أي : بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ ،
      ـ هو رجلٌ غَلاءٌ : بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ ،
      ـ غَلاَ السَّهْمُ : ارْتَفَعَ في ذَهابِهِ ، وجاوَزَ المَدَى .
      ـ وكلُّ مَرْماةٍ غَلْوَةٌ ، ج : غَلَوَاتٌ وغِلاءٌ .
      ـ في المثلِ ؛ '' جَرْيُ المُذَكِّيَاتِ غِلاءٌ ''.
      ـ مِغْلَى : سَهْمٌ يُغْلَى به .
      ـ غُلَواءُ ، وغُلْواءُ : الغُلُوُّ ، وأوَّلُ الشَّبابِ ، وسُرْعَتُهُ ، كالغُلْوانِ .
      ـ غالِي : اللحمُ السمينُ .
      ـ غَلاءُ : سَمَكٌ قصِيرٌ ، ج : أغْلِيَةٌ .
      ـ غَلْوَى : الغالِيَةُ ، وأما اسْمُ الفَرَسِ ، فبالمهملةِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ .
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَغَالَى لَحْمُ الناقة : ذَهَبَ ،
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ : الْتَفَّ وعَظُمَ ، كَغَلاَ وأغْلَى واغْلَوْلَى .
      ـ أغْلاهُ : خَفَّفَ من وَرَقِهِ .
      ـ اغْتَلَى : أسْرَعَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَغالَى
    • تغالى - تغاليا
      1 - تغالى النبات التف وكثر . 2 - تغالى في الأمر : بالغ فيه . 3 - تغالى في البيع : باع بثمن مرتفع . 4 - تغالى المتقاتلون بالسهام : رمى بعضهم بعضهم الآخر بها .

    المعجم: الرائد

  3. تغالى
    • تغالى في يتغالى ، تَغالَ ، تغاليًا ، فهو مُتغالٍ ، والمفعول مُتغالًى فيه :-
      تغالى في الأمر غلا فيه ، بالغ فيه وأفرط :- تغالى في وصف محبوبته ، - لا تكنْ متغاليًا فيكثر ناقدوك ، - لا تتغالَ في مدح رئيسك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أغْلَى
    • أغلى - إغلاء
      1 - أغلى السعر : جعله غاليا . 2 - أغلى الشيء : وجده غاليا . 3 - أغلى الشيء : اشتراه بثمن غال . 4 - أغلى القدر : جعلها تغلي . 5 - أغلى الكرم : خفف من ورقه . 6 - أغلى النبات : نما والتف وعظم . 7 - أغلى : سلم من بعد وأشار .


    المعجم: الرائد

  5. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      أغلى السِّعْرَ رفعه ، جعله غاليًا :- بضاعةٌ مُغْلاة ، - الاحتكار والإغلاء من الألعاب التي يجيدها اللصوصُ ، - أغلى المضاربون أثمانَ الأراضي السَّكنيّة في العاصمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      أغلى الماءَ غَلاَه ؛ جعله يغلي ، سخّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :- أغلى القِدْرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تغالى في الأمر
    • غلا فيه ، بالغ فيه وأفرط :- تغالى في وصف محبوبته - لا تكنْ متغاليًا فيكثر ناقدوك - لا تتغالَ في مدح رئيسك .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَغَالَى
    • تَغَالَى في الأَمر تَغالِيًا : بالغ فيه .
      و تَغَالَى في البيع : باع بثمن غالٍ .
      يقال : بعته بالتغالي : بالغَلاءِ .
      و تَغَالَى القومُ بالسهام : ترامَوْا بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إغلاء
    • إغلاء :-
      مصدر أغلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إغلاء
    • إغلاء :-
      مصدر أغلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. الإغلاء
    • صوت غليان وفوران الماء من الحرارة

    المعجم: معجم الاصوات

  12. أغلى السّعْر
    • رفعه ، جعله غاليًا :- بضاعةٌ مُغْلاة - الاحتكار والإغلاء من الألعاب التي يجيدها اللصوصُ - أغلى المضاربون أثمانَ الأراضي السَّكنيّة في العاصمة .

    المعجم: عربي عامة

  13. أغلى الماء
    • غَلاَه ؛ جعله يغلي ، سخّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :- أغلى القِدْرَ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَغْلَى
    • أَغْلَى الكَرْمُ : التفَّ ورقُه وكثُرَتْ أَغصانُهُ وطال .
      و أَغْلَى الكَرْمَ : خَفَّفَ من ورقه ليرتفعَ ويجودَ .
      و أَغْلَى الشيءَ : وجده غاليًا .
      و أَغْلَى السعرَ : جعله غاليًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَغْلَى
    • أَغْلَى الماءَ : جعله يغلي .
      ويقال : أَغلى القدرَ ونحوَها .
      فهو مُغْلًى ، وهي مُغْلاةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أغْلَى
    • [ غ ل و ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيلِ ).
      1 . :- هُوَ مِنْ أَغْلَى النَّاسِ :- : مِنْ أعَزِّهِمْ .
      2 . :- هَذَا أغْلَى شَيْءٍ عِنْدِي :- : أنْفَسُ .

    المعجم: الغني

  17. أغْلَى
    • [ غ ل و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أغْلَيْتُ ، أُغْلِي ، أغْلِ ، مصدر إغْلاَءٌ .
      1 . :- أغْلَى مَا اشْتَرَاهُ مِنَ السُّوقِ :- : اِشْتَرَاهُ غَالياً .
      2 . :- أغْلَى الفَوَاكِهَ فِي السُّوقِ :- : وَجَدَهَا غَالِيَةً .
      3 . :- أَغْلَى التَّاجِرُ أسْعَارَ سِلْعَتِهِ :- : رَفَعَ ثَمَنَها غَالِيَةً .

    المعجم: الغني

  18. أغْلَى
    • [ غ ل ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أغْلَيْتُ ، أُغْلِي ، أَغْلِ ، مصدر إغْلاَءٌ .
      1 . :- أغْلَتِ الْمَرْأَةُ القِدْرَ :- : جَعَلتْ مَا فِيهَا يَفُورُ ، يَغْلِي . :- لَمْ تَكُنِ النَّارُ كَافِيَةً لِتُغْلِيَ القِدْرَ .
      2 . :- أَغْلَى الرَّجُلُ :- : سَلَّمَ مِنْ بُعْدٍ وأشَارَ .

    المعجم: الغني

  19. أغلى أو أرخص من سعر السوق
    • سعر شراء أقل بكثير من سعر السوق أو سعر بيع أعلى بكثير من سعر السوق . ، وتعني بالانجليزية : pricey

    المعجم: مالية



معنى غلاتكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ غَلْتاً: فسخ البيع.( غَلِتَ ) ـَ غَلَتاً: غَلِط.( اغْتَلَتَه ): أخذه على غفلة.( تَغَلَّتَه ): اغتلته.( الغَلْتة ): أوّل الليل.
المعجم الوسيط
القِدْرُ ونحوها ـِ غَلْياً، وغَلَياناً: فارت وطفحت بقوَّة الحرارة. وـ الرجلُ: اشتدّ غيظه.( أغْلَى ) الماءَ: جعله يغلي. ويقال: أغلى القدرَ ونحوها. فهو مُغْلًى، وهي مغلاة.( غَلَّى ) فلانٌ: سلَّم من بعد وأشار. وـ الماءَ: أغلاه. وـ فلاناً بالغالية: طيّبه بها.( تَغَلَّى ) بالغالية: تطيّب.( الغَالِيَة ): أخلاط من الطيب كالمسك والعنبر.( الغَلاَّيَة ): إناء يغلى فيه السائل. ( مج ).
المعجم الوسيط
المرأةُ ولدَها ـِ غَيْلاً: أرضعته الغَيْل. وـ الشيءَ غِيالاً، وغِيالة، وغُؤولاً: سَرَقَه. وـ فلاناً كذا وكذا: إذا وصل إليه منه شرّ.( أغَالت ) المرأةُ ولدَها: غالته. فهي مُغِيل، وهو مُغال. وـ الغنمُ: نتجت في السنة مرّتين. وـ الشجرُ: عظم والتفّ واتّسع ظلّه. وـ الرجلُ: جامع امرأته وهي ترضع ولدها.( أغْيَلت ) المرأةُ ولدَها: غالته، فهي مُغِيل، وهو مغيل.( غَيَّلَ ): دخل في الغيل.( اغْتَالَ ) الغلامُ: سمن وغلظ. ويقال: اغتال الساعد. وـ الرجلُ ولدَه: جامع أمّه وهي ترضعه.( تَغَيَّل ) القومُ: كثرت أموالهم. وـ كثروا هم أنفسهم. وـ الشجرُ: عظم والتفّ واتّسع ظلّه. وـ الأسدُ الشجرَ: دخله واتّخَذَه غِيلاً. فهو مُتَغَيّل.( الأغْيَل ): الممتلئ العظيم.( الغَيْل ): اللبن الذي ترضعه المرأة ولدها وهي حامل. وـ الماء الجاري على وجه الأرض. وـ من الغلمان: العظيم السّمين. وـ من الأرض: الذي تراه قريباً وهو بعيد. وـ الشجر الكثير الملتفّ. ( ج ) أغْيال، وغيول.( الغِيل ): الوادي فيه ماء. وـ موضع الأسد. وـ الشجر الكثير الملتفّ الذي يستتر فيه. ( ج ) غُيُول، وأغيال.( غَيْلان ): أمّ غيلان: شجر السّمُر، وهو نوع من جنس السَّنْط من الفصيلة القرنية، ويسمى أيضاً: الطلح.( الغَيْلَة ): المرأة السمينة العظيمة.( الغِيلَة ): يقال: أضرَّت الغِيلَة بولد فلان. إذا أرضعته أُمُّه وهي حامل، أو أُتيت وهي مرضع. وـ الاسم من الاغتيال. ( انظر: غول ).
مختار الصحاح
غ ل ت : غَلِتَ مثل غلط وزنا ومعنى وبابه طرب وقال أبو عمرو الغَلَتُ في الحساب والغلط في القول
الصحاح في اللغة
ابن الأعرابي: غَلِتَ وغَلِط بمعنًى واحد. وقال أبو عمرو: الغَلَتُ في الحساب، والغَلَطُ في القول، وهو أن يريد أن يتكلَّم بكلمةٍ فيَغْلَطَ فيتكلَّم بغيرها. أبو زيد: اغلَنْتى القومُ على فلان اغْلِنْتاءً: عَلَوْهُ بالشتم والضرب والقهر، مثل الاغْرنداء.غلثالغَلْثُ: الخلط، يقال: غَلَثْتُ البُرَّ بالشعير أغْلِثه. بالكسر، فهو مَغْلوثٌ وغَليثٌ. وفلانٌ يأكل الغَليثَ، إذا كان يأكل خبزاً من شعير وحِنطة. والمَغْلوثُ: الطعام الذي فيه المدَر والزُؤانُ. ابن السكيت: سِقاءٌ مَغْلوثٌ، إذا كان مدبوغاً بالتمر أو بالبُسر. والغَلَثُ، بالتحريك: شدَّة القتال. يقال: غَلِثَ فلانٌ بفلان، إذا لزمه يقاتله. ورجلٌ غَلِثٌ ومُغالِثٌ: شديد القتال: قال رؤبة: إذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ وقد غَلِثَ الذئب بغنم فلانٍ، إذا لزمها يفرِسها.
تاج العروس

ولا يَغِتُّ الحَدِيثُ إِذْ نَطَقَتْ ... وهْوَ بفِيها ذُو لَذَّةٍ طَرِفُ غ - ل - ت

" الغَلْتُ : الإِقَالَةُ فِي الشِّراءِ " والبَيْعِ . " وبالتَّحْرِيكِ فِي الحِسَاب : الغَلَطُ " سواءٌ وقد غَلتَ قالَهُ اللَّيْثُ وابنُ الأَعْرَابِيّ ونقلَهُ ابنُ التيانيّ عن الأَصمعيّ وعن ابنِ دُرَيْد " أَوْ هُوَ فِي الحِسَابِ " خاصَّةً " والغَلَطُ فِي القَوْلِ " وهو أَن يُريدَ أَن يَتَكَلَّمَ بكلمةٍ فيَغْلَطَ فيتكَلَّمَ بغيرِها هكذا فَرَّقَتِ العربُ ومثلُهُ في التهذيب . وقالَ ابنُ خَالَوَيْهِ فِي شَرْحِ الفَصِيح : الصّوابُ أَنْ تَقُولَ : غَلِتَ فِي الحِسَابِ وَفِي سائِرِ الأشْياءِ : غَلِطَ وقال اللَّبْلِىّ في شَرْحهِ : قَدْ حَكَى أَبُو جَعْفَر الدِّينَوَرِىّ في كِتَاب إِصْلاحِ المنطق أَنه يقال : غَلِتَ فِي الحِسابِ غَلَتاً وغَلِطَ في القَوْلِ غَلَطاً قال : ويُقَالُ : فِيهِما جَمِيعاً قال شيخُنا : وحَكَى مِثْلَهُ اليَزِيدِيُّ فِي نَوَادِرِه وعبدُ الوَاحِدِ اللُّغَوِيُّ في كِتَاب الإِبْدَالِ وابنُ الأَعْرَابِيّ في كِتَاب الإِبْدَالِ وابنُ الأَعْرَابِيّ في كِتَاب المُعاقبات . وفي الحَدِيثِ عن ابن مسعود " لا غَلَتَ في الإِسْلامِ " وجَعَلَه الزَّمَخْشَريُّ عن ابنِ عَبَّاس وقالَ رُؤْبَة :

" إِذَا اسْتَدَرَّ البَرِمُ الغَلُوتُ الغَلُوتُ : الكَثِيرُ الغَلَتِ واسْتِدْرَارُهُ : كَثْرَةُ كَلامِه . قلتُ : وهذا على قَوْلِ من جَعَلَهُمَا واحِداً وفي حديث شُرَيْحٍ " كَانَ لاَ يُجيزُ الغَلَتَ " قال : هو أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ : اشْتَرَيْتُ هذَا الثَّوْبَ بِمِائَة ثُمَّ يَجِده اشْتَرَاهُ بأَقَلَّ فيَرْجِع إِلى الحَقِّ وَيَتْركُ الغَلَتَ . " واغْلَنْتَي فُلانٌ عَلَيْهِ إِذا عَلاهُ بالشَّتْم والضَّرْبِ والقَهْرِ " مثل اغْرَنْدَي نقله الجوهريّ عن أَبي زيد . " والغَلْتَةُ : أَوَّلُ اللَّيْلِ " قال :

" وجِئْ غَلْتَةً فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ وارْتَحلْبِيَوْمِ مُحَاقِ الشَّهْرِ والدَّبَرانِ الغُلْتَةُ " بالضَّمِّ : اسْمُ الغَلَتِ " يُقَال : " اغْتَلَتَهُ وتَغَلَّتَهُ : أَخَذَهُ على غِرَّةٍ " : ومنه حَدِيثُ النَّخَعِيّ : " لاَ يَجُوزُ التَّغَلُّتُ "

لسان العرب
الغَلَتُ والغَلَطُ سواء وقد غَلِتَ ورجل غَلُوتٌ في الحساب كثيرُ الغَلَط قال رؤْبة إِذا اسْتَدار البَرِمُ الغَلُوتُ وقال بعضهم الغَلَتُ في الحساب والغَلَطُ في سوى ذلك وقيل الغَلَطُ في القول وهو أَن يريد أَن يتكلم بكلمة فيَغْلَطَ فيتكلم بغيرها وفي حديث ابن مسعود لا غَلَتَ في الإِسلام قال الليث غَلِتَ في الحساب غَلَتاً ويقال غَلِتَ في معنى غَلِطَ وقال أَبو عمرو الغَلَط في المَنْطِق والغَلَتُ في الحساب وقيل هما لغتان وجعل الزمخشري الحديث عن ابن عباس وقال رؤْبة إِذا اسْتَدَرَّ البَرِمُ الغَلُوتُ والغَلوت الكثير الغَلَط قال واسْتِدْراره كثرةُ كلامه وفي حديث شُرَيْح كان لا يجيز الغَلَتَ قال هو أَن يقول الرجل اشتريت هذا الثوب بمائة ثم تجده اشتراه بأَقل فيَرجِعُ إِلى الحق ويَتْرُكُ الغَلَتَ وفي حديث النَخَعِيّ لا يجوز التَغَلُّتُ هو تَفَعُّلٌ من الغَلَتِ تقول تَغَلَّتُّه أَي طَلَبْتُ غَلَته وتَغَلَّتني فلانٌ واغتَلَتني إِذا أَخذه على غِرَّةٍ والغَلْتُ الإِقالة في الشراء والبيع وغَلْتَةُ الليلِ أَوّله قال وجِئْ غَلْتةً في ظُلْمةِ الليلِ وارْتَحِلْ بيومِ مُحَاقِ الشَّهْرِ والدَّبَرانِ واغْلَنْتَى القومُ على فلانٍ اغْلِنْتاءً عَلَوْه بالشَّتْم والضَّرْب والقَهْر مثل الاغْرِنْداء
الرائد
* غلت يغلت: غلتا. البيع أو الشراء: فسخه.
الرائد
* غلت يغلت: غلتا. غلط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: