وصف و معنى و تعريف كلمة غلاه:


غلاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على غين (غ) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح غلاه في معاجم اللغة العربية:



غلاه

جذر [غله]

  1. غُلاَة: (اسم)
    • غُلاَة : جمع غالٍ
  2. غَلاَ : (فعل)
    • غَلا، يَغْلُو، مصدر غُلُوٌّ، غَلاَءٌ ، فهو غالٍ، وغَلِيٌّ ، والجمع : غُلاةٌ والمفعول مَغْلُوٌّ فيه
    • غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ، اِرْتَفَعَ
    • غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ
    • غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ
    • غَلاَ السَّهْمُ : اِرْتَفَعَ فِي ذَهَابِهِ وَجَاوَزَ الْمَدَى
    • غَلاَ بِالسَّهْمِ : رَفَعَ بِهِ يَدَيْهِ يُرِيدُ أَنْ يَبْلُغَ بِهِ أَقْصَى العُلُوِّ
    • غَلاَ النبتُ: ارتفع وعَظُم والتفَّ
    • غَلاَ فلانٌ في الأَمر والدِّين: تشدَّد فيه وجاوز الحدَّ وأَفرط
    • غلا بها عَظْمٌ: سَمِنَتْ
  3. غلا : (فعل)
    • غلا في الأمر تشدَّد فيه حتَّى جاوز الحدّ وأفرط تكلَّم/ مدحه بدون غُلُوّ،
    • غلا يَغلُو ، اغْلُ ، غَلاءً ، فهو غالٍ
    • غلا السعرُ ارتفع وزاد عن الحدّ المقبول، ضد رخُص مُنِع استيراد هذه البضاعة فغلا سعرُها،
    • الكفاح ضد غلاء المعيشة
    • بذَل كلَّ غالٍ،
    • بعته بالغالي،
    • ما خفّ حَمْله وغلا ثمنُه: قليل الوزن غالي الثَّمن
  4. غلاّ : (اسم)
    • غلاّ : مصدر غَلَّ


  5. غالَى: (فعل)
    • غالى في يُغالي ، غالِ ، مغالاةً ، فهو مُغالٍ ، والمفعول مُغالًى فيه
    • غَالَى فِي الأَمْرِ : بَالَغَ فِيهِ
    • غَالَى البِضَاعَةَ أَوْ بِهَا : اِشْتَرَاهَا بِثَمَنٍ غَالٍ
    • غَالَى بِسِلْعَتِهِ : رَفَعَ ثَمَنَهَا
    • غَالَى السَّهْمَ أَوْ بِهِ : رَمَى بِهِ أَبْعَدَ مَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ، غَلاَ بِهِ
    • غَالَى فلانًا: راماه
  6. تَغالَى: (فعل)
    • تغالى في يتغالى ، تَغالَ ، تغاليًا ، فهو مُتغالٍ ، والمفعول مُتغالًى فيه
    • تَغَالَى في الأَمر تَغالِيًا: بالغ فيه
    • تَغَالَى في البيع: باع بثمن غالٍ
    • بعته بالتغالي: بالغَلاءِ
    • تَغَالَى القومُ بالسهام: ترامَوْا بها
  7. اِستَغلَى: (فعل)
    • استغلى يستغلي ، استَغْلِ ، استغلاءً ، فهو مُستغلٍ ، والمفعول مُستغلًى
    • اسْتَغْلَى الشيءَ: وجده غاليًا
    • اسْتَغْلَى الشيءَ:عَدَّه غاليًا
  8. غُلُوّ: (اسم)
    • غُلُوّ : مصدر غَلاَ
  9. غُلوّ: (اسم)
    • مصدر غَلاَ
    • كَلاَمُهُ فِيهِ غُلُوٌّ : فِيهِ مُبَالَغَةٌ
    • تَمَيَّزَ فِكْرُهُ بِالْغُلُوِّ : بِالتَّعَصُّبِ عَجِيبٌ أَمْرُهُ، إِنَّهُ يَرَى الغُلُوَّ قَصْدَهُ
  10. غَلواء: (اسم)


    • غَلْوَاء / غُلْوَاء / غُلَوَاء
    • غُلَواء: غُلُوٌّ، التَّشدُّد أو الإفراط ومجاوزة الحدّ
    • غُلَواء الشَّباب: أوَّله وحدَّته ونشاطه
    • غُلْوَاءُ الشَّبَابِ : عُنْفُوَانُهُ، جِدَّتُهُ، أَوَّلُهُ
  11. غَلوة: (اسم)
    • الجمع : غِلاءٌ ، و غَلَوات
    • الغَلْوةُ : مقدارُ رميةِ سهمٍ، وتُقَدَّرُ بثلاث مئة ذراع إِلى أَربع مئة
    • اسم مرَّة من غلَى: على غير قياس أخذ الطعامُ غَلْوة واحدة
  12. غَلاَء: (اسم)
    • الغَلاَءُ : ارتفاع السعر
    • غلاء المعيشة: ارتفاع تكاليفها
  13. غِلاء: (اسم)
    • غِلاء : جمع غَلوة
  14. غالى: (اسم)
    • غالى في الاعتذار/ استعمال قوّته
  15. غَلاء: (اسم)
    • مصدر غلا
  16. أَغْلِية: (اسم)


    • أَغْلِية : جمع غَلاء
  17. غَالِيَات: (اسم)
    • غَالِيَات : جمع غالٍ
  18. مُغالى: (اسم)
    • مُغالى : اسم المفعول من غالَى
  19. مُتغالى: (اسم)
    • مُتغالى : اسم المفعول من تَغالَى
  20. مغالاة: (اسم)
    • مغالاة : مصدر غالَى
  21. اِغتَلَى: (فعل)
    • اغْتَلَى الشيءُ: ازداد
    • اغْتَلَى البعيرُ ونحوه في سيره: ارتفع وجاوز حسن السير
  22. غَوَالٍ: (اسم)


    • غَوَالٍ : جمع غالٍ
  23. غَوَالٍ: (اسم)
    • غَوَالٍ : جمع غَالِيَةُ
  24. غَلَاة: (اسم)
    • غَلَاة : جمع غالي
  25. غَوَالُّ: (اسم)
    • غَوَالُّ : جمع غالَّةُ
,
  1. غلا
    • "الغَلاءُ: نَقيضُ الرُّخْصِ.
      غَلا السِّعْرُ وغيرُه يَغْلُو غَلاءً، ممدود، فهو غالٍ وغَلِيٌّ؛ الأَخيرة عن كراعٍ.
      وأَغْلاهُ الله: جَعَلَه غالِياً.
      وغالى بالشيءِ: اشْتَراهُ بثَمنٍ غالٍ.
      وغالى بالشيءِ وغَلاَّه: سامَ فأَبْعَطَ؛ قال الشاعر: نُغالي اللَّحمَ للأَضْيافِ نِيئاً،ونُرْخِصُهُ إِذا نَضِجَ القَديرُ فحذف الباء وهو يريدُها، كما يقال لَعِبْتُ الكِعابَ ولَعِبْتُ بالكِعابِ، المعنى نُغالي باللحمِ.
      وقال أَبو مالك: نُغالي اللحمَ نَشتَريه غالياً ثم نَبْذُلُه ونُطْعِمُه إِذا نَضِجَ في قُدُورِنا.
      ويقال أَيضاً: أَغْلى؛ قال الشاعر: كأَنَّها دُرَّة أَغْلى التِّجارُ بها وقال ابن بري: شاهدُ أَغْلى اللحمَ قول شَبيب بن البَرْصاء: وإِني لأَغْلي اللحمَ نِيئاً، وإنَّني لمُمْسٍ بهَيْنِ اللحم، وهو نَضِيجُ الفراء: غالَيْتُ اللحمَ وغالَيتُ باللحم جائز.
      ويقال: غالَيتُ صَداق المرأَة أَي أَغْلَيته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: لا تُغالوا صُدُقات النساء، وفي رواية: لا تُغالوا صُدُقَ النساء، وفي رواية: في صَدُقاتِهنَّ،أَي لا تُبالِغُوا في كثرة الصَّداقِ، وأَصلُ الغَلاء الارتفاعُ ومُجاوَزة القَدْرِ في كلِّ شيء.
      وبِعْتُه بالغَلاءِ والغالي والغَلِيّ؛ كلهنَّ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ولو أَنَّا نُباعُ كَلامَ سَلْمى،لأَعْطَيْنا به ثَمَناً غَلِيَّا وغَلا في الدِّينِ والأَمْر يَغْلُو غُلُوّاً: جاوَزَ حَدَّه.
      وفي التنزيل: لا تَغْلُوا في دينِكم؛ وقال الحَرِث بن خالد: خُمْصانة قَلِق مُوَشَّحُها،رُؤْد الشَّبابِ غَلا بها عَظْمُ التهذيب: وقال بعضهم غَلَوْت في الأَمر غُلُوّاً وغَلانِيَةً وغَلانِياً إِذا ‏جاوزْتَ فيه الحَدّ وأفْرَطْت فيه؛ قال الأَعشى: أَنشده ابن بري: أَوْ زِدْ عليه الغَلانِيا وفي التهذيب: زادوا فيه النونَ؛ قال ذو الرمة: وذو الشَّنْءِ فاشْنَأْه، وذو الوِدِّ فاجْزِه على وِدِّه، وازْدَدْ عليه الغَلانِيا زاد فيه النونَ.
      وفي الحديث: إِياكم والغُلُوَّ في الدين أَي التَّشَدُّدَ فيه ومجاوَزة الحَدِّ، كالحديث الآخر: إِنَّ هذا الدينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرفْقٍ، وقيل: معناه البحثُ عن بواطنِ الأَشْياء والكَشْفُ عن عِلَلِها وغَوامِضِ مُتَعَبَّداتِها؛ ومنه الحديث: وحاملُ القرآن غيرُ الغالي فيه ولا الجافي عنه، إِنما، قال ذلك لأَنَّ من آدابه وأَخلاقِه التي أَمرَ بها القَصْدَ في الأُمورِ، وخيرُ الأُمورِ أَوْساطُها.
      و: كلا طَرَفَيْ قَصْدِ الأُمورِ ذَمِيمُ والغُلُوُّ: الإِعْداءُ.
      وغَلا بالسَّهْمِ يَغْلُو غَلْواً وغُلُوًّا وغالَى به غِلاءً: رَفَع يدَه يريد به أَقْصَى الغاية وهو من التجاوزِ؛ ومنه قول الشاعر: كالسَّهْمِ أَرْسَلَه من كَفِّه الغالي وقال الليث: رمى به؛

      وأَنشد للشماخ: كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالي والمُغالي بالسِّهْمِ: الرافِعُ يدَه يريدُ به أَقصَى الغايةِ.
      ورجلٌ غَلاَّءٌ: بَعيدُ الغُلُوِّ بالسِّهْم؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي يصف حَلْبَة: أَمْسَوْا فَقادُوهُنّ حولَ المِيطاءْ بمائَتَيْن بغِلاءِ الغَلاَّءْ وغَلا السَّهْمُ نفسُه: ارتفَع في ذَهابِه وجاوَزَ المَدَى، وكذلك الحجَر، وكلُّ مَرْماةٍ من ذلك غَلْوَةٌ؛

      وأَنشد: من مائةٍ زَلْخٍ بمرِّيخٍ غال وكلُّه من الارتفاعِ والتَّجاوزِ، والجمعُ غَلَواتٌ وغِلاءٌ.
      وفي الحديث: أَهْدَى له يَكْسُومُ سِلاحاً وفيه سَهْم فسَمَّاه قِتْرَ الغِلاءِ؛ الغِلاء، بالكسر والمدّ: من غالَيْته أُغالِيه مُغالاةً وغِلاءً إِذا رامَيْتَه، والقِترُ سَهْم الهَدَف، وهي أَيضاً أَمَدُ جَرْيِ الفَرَسِ وشوْطِه، والأَصلُ الأَول.
      وفي حديث ابن عمر: بَيْنه وبينَ الطَّرِيق غَلْوةٌ؛ الغَلْوَةُ: قدرُ رَمْيةٍ بسَهْمٍ، وقد تُسْتَعْمَل الغَلْوة في سِباقِ الخَيْل، والغَلْوَةُ الغاية مقدار رَمْيةٍ.
      وفي المثل: جَرْيُ المُذْكيات غِلاءٌ.
      والمِغْلاةُ: سهمٌ يُتَّخَذُ لمغالاة الغَلْوَة، ويقال له المِغْلَى،بلا هاءٍ؛ قال ابن سيده: والمِغْلى سَهْمٌ تُعْلى به أَي تُرْفَعُ به اليَدُ حتى يَتَجاوزَ المِقدارَ أَو يقارِب ذلك.
      وسهمُ الغِلاءِ، ممدودٌ: السهمُ الذي يقدَّر به مَدَى الأَمْيالِ والفراسِخِ والأَرضِ التي يُسْتَبَقُ إِليها.
      التهذيب: الفَرْسَخ التامُّ خمسٌ وعشرون غَلْوَةً.
      والغُلُوُّ في القافِية: حَرَكَةُ الرَّوِيّ الساكِنِ بعد تمامِ الوزنِ، والغالي: نونٌ زائدة بعد تلك الحركة، وذلك نحو قوله في إنشادِ من أَنشده هكذا: وقاتِم الأَعْماقِ خاوي المُخْتَرَقِنْ فحركة القافِ هي الغُلُوُّ، والنونُ بعد ذلك هي الغالي، وإنما اشتُقَّ من الغُلُوِّ الذي هو التجاوُزُ لقدر ما يحبُ، وهو عندهم أَفْحَشُ من التَّعَدّي، وقد ذكرنا التَّعَدِّيَ في الموضع الذي يَليق به، ولا يُعْتَدُّ به في الوزنِ لأَنَّ الوزنَ قد تَناهَى قبلَه، جعلوا ذلك في آخرِ البيت بمَنْزلة الخَزْمِ في أَوَّله.
      والدابَّة تَغْلُو في سَيْرِها غَلْواً وتَغْتَلي بخفَّةِ قوائمِها؛ وأَنشد:فَهْي أَمامَ الفَرْقَدَيْن تَغْتَلي ابن سيده: وغَلَتِ الدابة في سَيرِها غُلُوًّا واغْتَلت ارْتَفَعَت فجاوَزَت حُسْنَ السَّيْر؛ قال الأَعشى: جُمالِيَّة تَغْتَلي بالرِّداف،إِذا كَذَبَ الآثِماتُ الهَجِيرَا والاغْتِلاءُ: الإِسْراعُ؛ قال الشاعر: كَيْفَ تَراها تَغْتَلي يا شَرْجُ،وقد سَهَجْناها فَطال السَّهْجُ؟ وناقةٌ مِغْلاةُ الوهَقِ إِذا تَوَهَّقت أَخفافُها؛ قال رؤبة: تَنَشَّطَتهُ كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ،مَضْبُورَةٍ قَرْواءَ هِرْجابٍ فُنُقْ الهاء للمُخْتَرَق، وهو المفازة.
      وغَلا بالجارِية والغلام عَظْمٌ غُلُوًّا: وذلك في سرعة شبابهما وسَبْقِهِما لداتِهِما، وهو من التجاوُزِ.
      وغُلْوانُ الشَّبابِ وغُلَواؤُه: سُرْعَتُه وأَوَّله.
      أَبو عبيد: الغُلَواءُ، ممدودٌ، سرعةُ الشبابِ؛ وأنشد قول ابن الرُّقَيَّات: لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها،ومَضَتْ على غُلَوائِها وقال آخر: فَمَضَى عَلى غُلَوائِهِ، وكأَنَّه نَجْمٌ سَرَتْ عَنْهُ الغُيُومُ فَلاحَا وقال طُفَيْل: فَمَشَوْا إِلى الهَيْجاءِ، في غُلَوائِها،مَشْيَ اللُّيُوثِ بكُلِّ أَبْيَضَ مُذْهَبِ وفي حديث علي، رضي الله عنه: شُمُوخُ أَنْفِه وسُمُوُّ غُلَوائِه؛ غُلَواءُ الشبابِ: أَوَّلُه وشِرَّتُه؛ وقال ابن السكيت في قول الشاعر: خُمْصانَة قَلِق مُوَشَّحُها،رُؤد الشبابِ غَلا بِها عَظْم؟

      ‏قال: هذا مثلُ قول ابن الرقيات: لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها،ومَضَتْ على غُلَوائِها وكما، قال: كالغُصْنِ في غُلَوائِهِ المُتَأَوِّدِ وقال غيرُه: الغالي اللّحْمُ السَّمِينُ، أُخِذَ منه قوله: غَلا بها عَظْمُ إِذا سَمِنَتْ؛ وقال أَبو وجْزَة السَّعْدي: تَوَسَّطَها غالٍ عَتِيقٌ، وزانَها مُعَرّسُ مَهْرِيٍّ، به الذَّيْلُ يَلْمَعُ أَراد بمُعَرّس مَهْرِيّ حَمْلَها الذي أَجَنَّتْه في رَحِمِها من ضِرابِ جَملٍ مَهْرِيّ أَي تَوَسَّطَها شَحْم عَتِيق في سنامِها.
      ويقال للشيء إذا ارْتَفَع: قد غَلا؛ قال ذو الرمة: فما زالَ يَغْلُو حُبُّ مَيَّة عنْدَنا،ويَزْدادُ حتى لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وغَلا النَّبْت: ارْتَفَع وعَظُمَ والْتَفَّ، قال لبيد: فغَلا فُرُوعُ الأَيْهُقانِ، وأَطْفَلَتْ،بالجَلْهَتَيْنِ، ظِباؤُها ونَعامُها وكذلك تغالى واغْلَوْلَى؛ قال ذو الرمة: مِمَّا تَغَالَى مِنَ البُهْمَى ذَوائِبُه بالصَّيْفِ، وانْضَرَجَتْ عنه الأَكامِيمُ وأَغْلى الكَرْمُ: التَفّ وَرَقُه وكَثُرَتْ نوامِيهِ وطالَ،وأَغْلاهُ: خَفَّفَ من وَرَقِه لِيَرتَفِعَ ويَجُودَ.
      وكلّ ما ارْتَفَع فقدْ غَلا وتَغالى.
      وتَغالى لَحْمُه: انْحَسر عند الضَّمادِ كأَنّه ضِدٌّ.
      التهذيب: وتَغالى لحمُ الدابَّة أَو الناقة إذا ارتفع وذهَب، وقيل: إذا انْحَسَرَ عندَ التَّضْمِير؛ قال لبيد: فإذا تَغالى لَحْمُها وتحَسَّرَتْ،وتقَطَّعت بعدَ الكَلالِ خِدامُها تغالى لَحْمُها أَي ارْتفَع وصارَ على رُؤوس العِظام، ورواه ثعلب بالعين غير المعجمة.
      والغُلَواءُ: الغُلُوُّ.
      وغَلْوى: اسمُ فرَسٍ مَشْهورَةٍ.
      وغَلَتِ القِدرُ والجَرَّةُ تَغْلي غَلْياً وغَلَياناً وأَغْلاها وغَلاَّها، ولا يقال غَلِيتْ؛ قال أَبو الأَسود الدُّؤَ: ولا أَقولُ لِقدرِ القَوْمِ: قدْ غَلِيتْ،ولا أَقولُ لبابِ الدَّارِ: مَغْلُوقُ أَي أَني فَصِيح لا أَلْحَنُ.
      ابن سيده:، قال ابن دريد وفي بعْضِ كلامِ الأَوائِلِ أَنَّ ماءً وغَلِّه، قال: وبعضهم يرويه: أُزَّ ماءً وغَلِّه.
      والغالِيَةُ من الطِّيب: معروفة وقد تَغَلَّى بها؛ عن ثعلب، وغَلَّى غَيرَه.
      يقال: إنَّ أَولَ منْ سَمَّاها بذلك سليمانُ بنُ عبدِ المَلكِ، ويقال منها تَغَلَّلتُ وتَغَلَّفْتُ وتَغَلَّيْت، كله من الغالية.
      وقال أَبو نصر: سألت الأَصمعي هل يجوز تغَلَّلت؟ فقال: إنْ أَرَدْتَ أَنَّكَ أَدْخَلْتَه في لِحْيَتِك أو شارِبك فجائِزٌ.
      والغَلْوى: الغالية في قول عَديّ ابن زيد: يَنْفَحُ من أَرْدانِها المِسْكُ والعَنْبَرُ والغَلْوى ولُبْنى قَفُوص وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كنتُ أُغَلِّفُ لِحْيَةَ رسولِ الله،صلى الله عليه وسلم، بالغالِيةِ؛ قال: هو نوعٌ من الطِّيب مَرَكَّبٌ من مِسْكٍ وعَنْبَرٍ وعُودٍ ودُهْنٍ، وهي معروفة، والتَّغلُّف بها التَّلَطُّخ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تغالى

    • تغالى في يتغالى ، تَغالَ ، تغاليًا ، فهو مُتغالٍ ، والمفعول مُتغالًى فيه :-
      تغالى في الأمر غلا فيه، بالغ فيه وأفرط :-تغالى في وصف محبوبته، - لا تكنْ متغاليًا فيكثر ناقدوك، - لا تتغالَ في مدح رئيسك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. غالى
    • غالى - مغالاة وغلاء
      1- غالى في الأمر : بالغ فيه. 2- غالى الشيء أو به : اشتراه بثمن غال. 3- غالى بالشيء : رفع ثمنه. 4- غالاه : طاوله. 5- غالى السهم أو به : رمى بهابعد ما يقدر عليه.

    المعجم: الرائد

  4. غالى
    • غالى في يُغالي ، غالِ ، مغالاةً ، فهو مُغالٍ ، والمفعول مُغالًى فيه :-
      غالَى في حزنه تغالى فيه؛ بالغ فيه وتجاوز الحدّ :-لا تُصدِّق كلَّ ما يقول صاحبك فإنَّه يغالي أحيانًا، - غالى في الاعتذار/ استعمال قوّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استغلى
    • استغلى يستغلي ، استَغْلِ ، استغلاءً ، فهو مُستغلٍ ، والمفعول مُستغلًى :-
      استغلى سعرَ الكتابِ وجده غاليًا، عدَّه غاليًا :-استغلى البضاعةَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِستَغلَى
    • إستغلى - استغلاء
      1- إستغلى الشيء : عده غاليا. 2- إستغلى الشيء : وجده غاليا.

    المعجم: الرائد

  7. تَغَالَى
    • تَغَالَى في الأَمر تَغالِيًا: بالغ فيه.
      و تَغَالَى في البيع: باع بثمن غالٍ.
      يقال: بعته بالتغالي: بالغَلاءِ.
      و تَغَالَى القومُ بالسهام: ترامَوْا بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غَالَى
    • غَالَى في الأَمر غِلاَءً، ومُغَالاةً: بالغ فيه.
      و غَالَى الشيءَ، و به: اشتراه بثمن غالٍ.
      و غَالَى فلانًا: راماه.
      و غَالَى بالسهم: غَلاَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غَالَى
    • [غ ل و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). غَالَيْتُ، أُغَالِي، غَالِ، مصدر مُغَالاَةٌ.
      1. :-غَالَى فِي الأَمْرِ :- : بَالَغَ فِيهِ.
      2. :-غَالَى البِضَاعَةَ أَوْ بِهَا :- : اِشْتَرَاهَا بِثَمَنٍ غَالٍ.
      3. :-غَالَى بِسِلْعَتِهِ :- : رَفَعَ ثَمَنَهَا.
      4. :-غَالَى السَّهْمَ أَوْ بِهِ :- : رَمَى بِهِ أَبْعَدَ مَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ، غَلاَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  10. تَغالَى
    • تغالى - تغاليا
      1- تغالى النبات التف وكثر. 2- تغالى في الأمر : بالغ فيه. 3- تغالى في البيع : باع بثمن مرتفع. 4- تغالى المتقاتلون بالسهام : رمى بعضهم بعضهم الآخر بها.

    المعجم: الرائد

  11. الغُولُ
    • الغُولُ : كلُّ ما أَخَذَ الإِنسانَ من حيث لا يدري فأَهلكه. والجمع : أَغْوَالٌ، وغِيلانٌ.
      و الغُولُ مفرد الغِيلان، تزعم العربُ أَنه نوعٌ من الشياطين يَظهر للناس في الفلاة، فَيَتَلَوَّن لهم في صور شتَّى ويَغُولهم، أَي يُضلِّلهم ويُهلِكُهُم.
      و الغُولُ كلُّ شيءٍ يذهب بالعقل.
      و الغُولُ المنيَّةُ.
      و الغُولُ الداهيةُ.
      يقال: غالتْ فلانًا غُولٌ: إِذا أَهلكته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غَلْوَاء
    • غَلْوَاء / غُلْوَاء / غُلَوَاء :-
      غُلُوٌّ، التَّشدُّد أو الإفراط ومجاوزة الحدّ.
      غُلَواء الشَّباب: أوَّله وحدَّته ونشاطه
      • خفّف من غُلَوائه: خفَّف من حِدَّته ومن مطالبه المتشدِّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. غَلواء
    • غلواء - و غلواء
      1- غلواء : غلو، مبالغة. 2- غلواء من الشباب : أوله ونشاطه.

    المعجم: الرائد

  14. غَلوة
    • غلوة - ج، غلوات وغلاء
      1-1- المرة من غلا. 2- مقدار ما يبلغه السهم في رميه..

    المعجم: الرائد

  15. اسْتَغْلَى
    • اسْتَغْلَى الشيءَ: وجده غاليًا.
      و اسْتَغْلَى عَدَّه غاليًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الغَلْوةُ
    • الغَلْوةُ : مقدارُ رميةِ سهمٍ، وتُقَدَّرُ بثلاث مئة ذراع إِلى أَربع مئة. والجمع : غِلاءٌ، وغَلَوات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الغَوْلُ
    • الغَوْلُ : ما ينشأ عن الخمر من صُداع وسُكر.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 47لاَ فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ ) ) .
      و الغَوْلُ بُعْدُ المفازة؛ لأَنها تغتال من يمرُّ بها.
      يقال: مفازةٌ ذاتُ غَوْلٍ: بعيدة، وإِن كانت في مرأى العين قريبةً.
      و الغَوْلُ المشقَّةُ.
      يقال: هَوَّنَ اللهُ عليك غَوْلَ هذا الطَّريق.
      و الغَوْلُ التُّرابُ الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الغُلَواءُ
    • الغُلَواءُ : الغُلُوُّ.
      وغلَواءُ الشباب: أَوَّله وحِدَّته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِسْتَغْلَى
    • [غ ل و]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَغْلَى، يَسْتَغْلِي، مصدر اِسْتِغْلاءٌ. :-اِسْتَغْلَى البِضاعَةَ :- : وَجَدَها غالِيَةً مُرْتَفِعَةَ الثَّمَنِ.

    المعجم: الغني

  20. غُلْوَاءُ
    • [غ ل و].
      1. :-فِي كَلاَمِهِ غُلْوَاءُ :- : غُلُوٌّ، مُبَالَغَةٌ. ¨ :-قَدْكَ اِتَّئِبْ أَرْبَيْتَ في الغُلَواءِ. (أبو تمام).
      2. :-غُلْوَاءُ الشَّبَابِ :- : عُنْفُوَانُهُ، جِدَّتُهُ، أَوَّلُهُ.

    المعجم: الغني

  21. غَلْوَة
    • غَلْوَة :-
      جمع غَلَوات وغَلْوات: اسم مرَّة من غلَى: على غير قياس :-أخذ الطعامُ غَلْوة واحدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. استغلى سعر الكتاب
    • وجده غاليًا، عدَّه غاليًا :-استغلى البضاعةَ.

    المعجم: عربي عامة

  23. غُلُوٌّ
    • [غ ل و]. (مصدر غَلاَ).
      1. :-كَلاَمُهُ فِيهِ غُلُوٌّ :- : فِيهِ مُبَالَغَةٌ.
      2. :-تَمَيَّزَ فِكْرُهُ بِالْغُلُوِّ :- : بِالتَّعَصُّبِ. :-عَجِيبٌ أَمْرُهُ، إِنَّهُ يَرَى الغُلُوَّ قَصْدَهُ.

    المعجم: الغني

  24. غلوة
    • الغلوة لغة; مقدار رمية سهم، وقالوا تقدر بثلاثمئة ذراع إلى اربعمائة؛ والجمع غلاء وغلوات.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. غِيَال
    • غيال
      1- غيال : فعال للمبالغة. 2- غيال : أسد.

    المعجم: الرائد



معنى غلاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ غَوْلاً: أهلكه. وـ أخذه من حيث لا يدري فأهلكه. ويقال: غالته الخمرُ: إذا شربها فذهبت بعقله أو بصحّة بدنه. وغالته الأرضُ: هلك فيها. وغالته الغول: ضلّ عن المحجّة.( غَاوَلَ ): بادر في السّيْر وغيره. وـ الأعداءَ: بادرهم بالغارة والشرّ.( اغْتَالَه ): أخذه من حيث لا يدري، فأهلكه. وـ الخمر فلاناً: غالته.( تَغَوَّلَ ) الأمر: تناكر وتشابه: أي أشكل. وـ المرأةُ: تشبَّهت بالغول في تلوّنها. وـ الأرضُ بفلان: ضَلّ فيها وهلك. وـ الغيلانُ القومَ: ضلّتهم عن المحجّة.( الغَائِل ): غائل الحوض: ما انخرق منه وانثقب فذهب بالماء.( الغَائِلَة ): الفساد والشّرّ. وـ الداهية. ( ج ) غوائل.( الغَوْل ): ما ينشأ عن الخمر من صُداع وسكر. وفي التنزيل العزيز: {لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون}. وـ بعد المفازة؛ لأنه يغتال من يمرّ به. يقال: مفازة ذات غَوْل: بعيدة، وإن كانت في مرأى العين قريبة. وـ المشقّة. يقال: هوّن الله عليك غَوْل هذا الطّريق. وـ التراب الكثير.( الغُول ): كلّ ما أخذ الإنسان من حيث لا يدري فأهلكه. ( ج ) أغْوَال، وغِيلان. وـ مفرد الغِيلان، تزعم العرب أنه نوع من الشياطين يظهر للناس في الفلاة فيتلوّن لهم في صور شتّى ويغولهم، أي يضللهم ويُهلكهم. وـ كل شيء يذهب بالعقل. وـ المنيّة. وـ الداهية. يقال: غالت فلاناً غول: إذا أهلكته.( الغِيلَة ): الاسم من الاغتيال. يقال: قتله غيلة: على غفلة منه.( المَغالَة ): الحِقد الباطن. وـ الشرّ. يقال: فلان قليل المغالة.( المِغوَل ): سوط أو عصا في باطنه سنان دقيق. ( ج ) مَغاوِل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: