وصف و معنى و تعريف كلمة غليت:


غليت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على غين (غ) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح غليت في معاجم اللغة العربية:



غليت

جذر [غلت]

  1. غَلَتَ: (فعل)
    • غَلَتَ غَلْتًا
    • غَلَتَ : فَسَخَ البيعَ
  2. غَلَى: (فعل)
    • غلَى يَغلِي ، اغْلِ ، غَلْيًا وغَلَيانًا ، فهو غالٍ ، والمفعول مَغليٌّ - للمتعدِّي
    • غلَى الماءُ ونحوُه : زادت سخونته حتَّى وصل إلى درجة الغليان ،
    • غَلَتِ القِدْرُ : فَارَتْ وَطَفَحَتْ بِقُوَّةِ الْحَرَارَةِ
    • غَلَى الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَيْظُهُ
    • غلى الدَّمُ في عروقه : غضب وثار
  3. غَلِتَ: (فعل)
    • غَلِتَ غَلَتًا
    • غَلِتَ : غَلِطَ
  4. غَلَّى: (فعل)

    • غلَّى يُغلِّي ، غَلِّ ، تغليةً ، فهو مُغلٍّ ، والمفعول مُغلًّى
    • غَلَّى السِّعْرَ : أَغلاه ، رفَعه ، جعله غاليًا ، عكسه رخَّصه
    • غَلَّى فلانٌ : سلَّم من بُعد وأَشار
    • غلَّى الماءَ ونحوَه : أغلاه ؛ جعله يَغلِي ، سخَّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان
    • غَلَّى فلاناً بالغالية : طيَّبَهُ بها
  5. غَلاَ: (فعل)
    • غَلا ، يَغْلُو ، مصدر غُلُوٌّ ، غَلاَءٌ ، فهو غالٍ ، وغَلِيٌّ ، والجمع : غُلاةٌ والمفعول مَغْلُوٌّ فيه
    • غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ ، اِرْتَفَعَ
    • غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ
    • غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ
    • غَلاَ السَّهْمُ : اِرْتَفَعَ فِي ذَهَابِهِ وَجَاوَزَ الْمَدَى
    • غَلاَ بِالسَّهْمِ : رَفَعَ بِهِ يَدَيْهِ يُرِيدُ أَنْ يَبْلُغَ بِهِ أَقْصَى العُلُوِّ
    • غَلاَ النبتُ : ارتفع وعَظُم والتفَّ
    • غَلاَ فلانٌ في الأَمر والدِّين : تشدَّد فيه وجاوز الحدَّ وأَفرط
    • غلا بها عَظْمٌ : سَمِنَتْ
  6. غلا: (فعل)
    • غلا في الأمر تشدَّد فيه حتَّى جاوز الحدّ وأفرط تكلَّم / مدحه بدون غُلُوّ ،
    • غلا يَغلُو ، اغْلُ ، غَلاءً ، فهو غالٍ
    • غلا السعرُ ارتفع وزاد عن الحدّ المقبول ، ضد رخُص مُنِع استيراد هذه البضاعة فغلا سعرُها ،
    • الكفاح ضد غلاء المعيشة
    • بذَل كلَّ غالٍ ،
    • بعته بالغالي ،
    • ما خفّ حَمْله وغلا ثمنُه : قليل الوزن غالي الثَّمن
  7. غلاّ: (اسم)
    • غلاّ : مصدر غَلَّ
,
  1. غلا
    • " الغَلاءُ : نَقيضُ الرُّخْصِ .
      غَلا السِّعْرُ وغيرُه يَغْلُو غَلاءً ، ممدود ، فهو غالٍ وغَلِيٌّ ؛ الأَخيرة عن كراعٍ .
      وأَغْلاهُ الله : جَعَلَه غالِياً .
      وغالى بالشيءِ : اشْتَراهُ بثَمنٍ غالٍ .
      وغالى بالشيءِ وغَلاَّه : سامَ فأَبْعَطَ ؛ قال الشاعر : نُغالي اللَّحمَ للأَضْيافِ نِيئاً ، ونُرْخِصُهُ إِذا نَضِجَ القَديرُ فحذف الباء وهو يريدُها ، كما يقال لَعِبْتُ الكِعابَ ولَعِبْتُ بالكِعابِ ، المعنى نُغالي باللحمِ .
      وقال أَبو مالك : نُغالي اللحمَ نَشتَريه غالياً ثم نَبْذُلُه ونُطْعِمُه إِذا نَضِجَ في قُدُورِنا .
      ويقال أَيضاً : أَغْلى ؛ قال الشاعر : كأَنَّها دُرَّة أَغْلى التِّجارُ بها وقال ابن بري : شاهدُ أَغْلى اللحمَ قول شَبيب بن البَرْصاء : وإِني لأَغْلي اللحمَ نِيئاً ، وإنَّني لمُمْسٍ بهَيْنِ اللحم ، وهو نَضِيجُ الفراء : غالَيْتُ اللحمَ وغالَيتُ باللحم جائز .
      ويقال : غالَيتُ صَداق المرأَة أَي أَغْلَيته ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : لا تُغالوا صُدُقات النساء ، وفي رواية : لا تُغالوا صُدُقَ النساء ، وفي رواية : في صَدُقاتِهنَّ ، أَي لا تُبالِغُوا في كثرة الصَّداقِ ، وأَصلُ الغَلاء الارتفاعُ ومُجاوَزة القَدْرِ في كلِّ شيء .
      وبِعْتُه بالغَلاءِ والغالي والغَلِيّ ؛ كلهنَّ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ولو أَنَّا نُباعُ كَلامَ سَلْمى ، لأَعْطَيْنا به ثَمَناً غَلِيَّا وغَلا في الدِّينِ والأَمْر يَغْلُو غُلُوّاً : جاوَزَ حَدَّه .
      وفي التنزيل : لا تَغْلُوا في دينِكم ؛ وقال الحَرِث بن خالد : خُمْصانة قَلِق مُوَشَّحُها ، رُؤْد الشَّبابِ غَلا بها عَظْمُ التهذيب : وقال بعضهم غَلَوْت في الأَمر غُلُوّاً وغَلانِيَةً وغَلانِياً إِذا ‏ جاوزْتَ فيه الحَدّ وأفْرَطْت فيه ؛ قال الأَعشى : أَنشده ابن بري : أَوْ زِدْ عليه الغَلانِيا وفي التهذيب : زادوا فيه النونَ ؛ قال ذو الرمة : وذو الشَّنْءِ فاشْنَأْه ، وذو الوِدِّ فاجْزِه على وِدِّه ، وازْدَدْ عليه الغَلانِيا زاد فيه النونَ .
      وفي الحديث : إِياكم والغُلُوَّ في الدين أَي التَّشَدُّدَ فيه ومجاوَزة الحَدِّ ، كالحديث الآخر : إِنَّ هذا الدينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرفْقٍ ، وقيل : معناه البحثُ عن بواطنِ الأَشْياء والكَشْفُ عن عِلَلِها وغَوامِضِ مُتَعَبَّداتِها ؛ ومنه الحديث : وحاملُ القرآن غيرُ الغالي فيه ولا الجافي عنه ، إِنما ، قال ذلك لأَنَّ من آدابه وأَخلاقِه التي أَمرَ بها القَصْدَ في الأُمورِ ، وخيرُ الأُمورِ أَوْساطُها .
      و : كلا طَرَفَيْ قَصْدِ الأُمورِ ذَمِيمُ والغُلُوُّ : الإِعْداءُ .
      وغَلا بالسَّهْمِ يَغْلُو غَلْواً وغُلُوًّا وغالَى به غِلاءً : رَفَع يدَه يريد به أَقْصَى الغاية وهو من التجاوزِ ؛ ومنه قول الشاعر : كالسَّهْمِ أَرْسَلَه من كَفِّه الغالي وقال الليث : رمى به ؛

      وأَنشد للشماخ : كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالي والمُغالي بالسِّهْمِ : الرافِعُ يدَه يريدُ به أَقصَى الغايةِ .
      ورجلٌ غَلاَّءٌ : بَعيدُ الغُلُوِّ بالسِّهْم ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي يصف حَلْبَة : أَمْسَوْا فَقادُوهُنّ حولَ المِيطاءْ بمائَتَيْن بغِلاءِ الغَلاَّءْ وغَلا السَّهْمُ نفسُه : ارتفَع في ذَهابِه وجاوَزَ المَدَى ، وكذلك الحجَر ، وكلُّ مَرْماةٍ من ذلك غَلْوَةٌ ؛

      وأَنشد : من مائةٍ زَلْخٍ بمرِّيخٍ غال وكلُّه من الارتفاعِ والتَّجاوزِ ، والجمعُ غَلَواتٌ وغِلاءٌ .
      وفي الحديث : أَهْدَى له يَكْسُومُ سِلاحاً وفيه سَهْم فسَمَّاه قِتْرَ الغِلاءِ ؛ الغِلاء ، بالكسر والمدّ : من غالَيْته أُغالِيه مُغالاةً وغِلاءً إِذا رامَيْتَه ، والقِترُ سَهْم الهَدَف ، وهي أَيضاً أَمَدُ جَرْيِ الفَرَسِ وشوْطِه ، والأَصلُ الأَول .
      وفي حديث ابن عمر : بَيْنه وبينَ الطَّرِيق غَلْوةٌ ؛ الغَلْوَةُ : قدرُ رَمْيةٍ بسَهْمٍ ، وقد تُسْتَعْمَل الغَلْوة في سِباقِ الخَيْل ، والغَلْوَةُ الغاية مقدار رَمْيةٍ .
      وفي المثل : جَرْيُ المُذْكيات غِلاءٌ .
      والمِغْلاةُ : سهمٌ يُتَّخَذُ لمغالاة الغَلْوَة ، ويقال له المِغْلَى ، بلا هاءٍ ؛ قال ابن سيده : والمِغْلى سَهْمٌ تُعْلى به أَي تُرْفَعُ به اليَدُ حتى يَتَجاوزَ المِقدارَ أَو يقارِب ذلك .
      وسهمُ الغِلاءِ ، ممدودٌ : السهمُ الذي يقدَّر به مَدَى الأَمْيالِ والفراسِخِ والأَرضِ التي يُسْتَبَقُ إِليها .
      التهذيب : الفَرْسَخ التامُّ خمسٌ وعشرون غَلْوَةً .
      والغُلُوُّ في القافِية : حَرَكَةُ الرَّوِيّ الساكِنِ بعد تمامِ الوزنِ ، والغالي : نونٌ زائدة بعد تلك الحركة ، وذلك نحو قوله في إنشادِ من أَنشده هكذا : وقاتِم الأَعْماقِ خاوي المُخْتَرَقِنْ فحركة القافِ هي الغُلُوُّ ، والنونُ بعد ذلك هي الغالي ، وإنما اشتُقَّ من الغُلُوِّ الذي هو التجاوُزُ لقدر ما يحبُ ، وهو عندهم أَفْحَشُ من التَّعَدّي ، وقد ذكرنا التَّعَدِّيَ في الموضع الذي يَليق به ، ولا يُعْتَدُّ به في الوزنِ لأَنَّ الوزنَ قد تَناهَى قبلَه ، جعلوا ذلك في آخرِ البيت بمَنْزلة الخَزْمِ في أَوَّله .
      والدابَّة تَغْلُو في سَيْرِها غَلْواً وتَغْتَلي بخفَّةِ قوائمِها ؛ وأَنشد : فَهْي أَمامَ الفَرْقَدَيْن تَغْتَلي ابن سيده : وغَلَتِ الدابة في سَيرِها غُلُوًّا واغْتَلت ارْتَفَعَت فجاوَزَت حُسْنَ السَّيْر ؛ قال الأَعشى : جُمالِيَّة تَغْتَلي بالرِّداف ، إِذا كَذَبَ الآثِماتُ الهَجِيرَا والاغْتِلاءُ : الإِسْراعُ ؛ قال الشاعر : كَيْفَ تَراها تَغْتَلي يا شَرْجُ ، وقد سَهَجْناها فَطال السَّهْجُ ؟ وناقةٌ مِغْلاةُ الوهَقِ إِذا تَوَهَّقت أَخفافُها ؛ قال رؤبة : تَنَشَّطَتهُ كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ ، مَضْبُورَةٍ قَرْواءَ هِرْجابٍ فُنُقْ الهاء للمُخْتَرَق ، وهو المفازة .
      وغَلا بالجارِية والغلام عَظْمٌ غُلُوًّا : وذلك في سرعة شبابهما وسَبْقِهِما لداتِهِما ، وهو من التجاوُزِ .
      وغُلْوانُ الشَّبابِ وغُلَواؤُه : سُرْعَتُه وأَوَّله .
      أَبو عبيد : الغُلَواءُ ، ممدودٌ ، سرعةُ الشبابِ ؛ وأنشد قول ابن الرُّقَيَّات : لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها ، ومَضَتْ على غُلَوائِها وقال آخر : فَمَضَى عَلى غُلَوائِهِ ، وكأَنَّه نَجْمٌ سَرَتْ عَنْهُ الغُيُومُ فَلاحَا وقال طُفَيْل : فَمَشَوْا إِلى الهَيْجاءِ ، في غُلَوائِها ، مَشْيَ اللُّيُوثِ بكُلِّ أَبْيَضَ مُذْهَبِ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : شُمُوخُ أَنْفِه وسُمُوُّ غُلَوائِه ؛ غُلَواءُ الشبابِ : أَوَّلُه وشِرَّتُه ؛ وقال ابن السكيت في قول الشاعر : خُمْصانَة قَلِق مُوَشَّحُها ، رُؤد الشبابِ غَلا بِها عَظْم ؟

      ‏ قال : هذا مثلُ قول ابن الرقيات : لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها ، ومَضَتْ على غُلَوائِها وكما ، قال : كالغُصْنِ في غُلَوائِهِ المُتَأَوِّدِ وقال غيرُه : الغالي اللّحْمُ السَّمِينُ ، أُخِذَ منه قوله : غَلا بها عَظْمُ إِذا سَمِنَتْ ؛ وقال أَبو وجْزَة السَّعْدي : تَوَسَّطَها غالٍ عَتِيقٌ ، وزانَها مُعَرّسُ مَهْرِيٍّ ، به الذَّيْلُ يَلْمَعُ أَراد بمُعَرّس مَهْرِيّ حَمْلَها الذي أَجَنَّتْه في رَحِمِها من ضِرابِ جَملٍ مَهْرِيّ أَي تَوَسَّطَها شَحْم عَتِيق في سنامِها .
      ويقال للشيء إذا ارْتَفَع : قد غَلا ؛ قال ذو الرمة : فما زالَ يَغْلُو حُبُّ مَيَّة عنْدَنا ، ويَزْدادُ حتى لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وغَلا النَّبْت : ارْتَفَع وعَظُمَ والْتَفَّ ، قال لبيد : فغَلا فُرُوعُ الأَيْهُقانِ ، وأَطْفَلَتْ ، بالجَلْهَتَيْنِ ، ظِباؤُها ونَعامُها وكذلك تغالى واغْلَوْلَى ؛ قال ذو الرمة : مِمَّا تَغَالَى مِنَ البُهْمَى ذَوائِبُه بالصَّيْفِ ، وانْضَرَجَتْ عنه الأَكامِيمُ وأَغْلى الكَرْمُ : التَفّ وَرَقُه وكَثُرَتْ نوامِيهِ وطالَ ، وأَغْلاهُ : خَفَّفَ من وَرَقِه لِيَرتَفِعَ ويَجُودَ .
      وكلّ ما ارْتَفَع فقدْ غَلا وتَغالى .
      وتَغالى لَحْمُه : انْحَسر عند الضَّمادِ كأَنّه ضِدٌّ .
      التهذيب : وتَغالى لحمُ الدابَّة أَو الناقة إذا ارتفع وذهَب ، وقيل : إذا انْحَسَرَ عندَ التَّضْمِير ؛ قال لبيد : فإذا تَغالى لَحْمُها وتحَسَّرَتْ ، وتقَطَّعت بعدَ الكَلالِ خِدامُها تغالى لَحْمُها أَي ارْتفَع وصارَ على رُؤوس العِظام ، ورواه ثعلب بالعين غير المعجمة .
      والغُلَواءُ : الغُلُوُّ .
      وغَلْوى : اسمُ فرَسٍ مَشْهورَةٍ .
      وغَلَتِ القِدرُ والجَرَّةُ تَغْلي غَلْياً وغَلَياناً وأَغْلاها وغَلاَّها ، ولا يقال غَلِيتْ ؛ قال أَبو الأَسود الدُّؤَ : ولا أَقولُ لِقدرِ القَوْمِ : قدْ غَلِيتْ ، ولا أَقولُ لبابِ الدَّارِ : مَغْلُوقُ أَي أَني فَصِيح لا أَلْحَنُ .
      ابن سيده :، قال ابن دريد وفي بعْضِ كلامِ الأَوائِلِ أَنَّ ماءً وغَلِّه ، قال : وبعضهم يرويه : أُزَّ ماءً وغَلِّه .
      والغالِيَةُ من الطِّيب : معروفة وقد تَغَلَّى بها ؛ عن ثعلب ، وغَلَّى غَيرَه .
      يقال : إنَّ أَولَ منْ سَمَّاها بذلك سليمانُ بنُ عبدِ المَلكِ ، ويقال منها تَغَلَّلتُ وتَغَلَّفْتُ وتَغَلَّيْت ، كله من الغالية .
      وقال أَبو نصر : سألت الأَصمعي هل يجوز تغَلَّلت ؟ فقال : إنْ أَرَدْتَ أَنَّكَ أَدْخَلْتَه في لِحْيَتِك أو شارِبك فجائِزٌ .
      والغَلْوى : الغالية في قول عَديّ ابن زيد : يَنْفَحُ من أَرْدانِها المِسْكُ والعَنْبَرُ والغَلْوى ولُبْنى قَفُوص وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كنتُ أُغَلِّفُ لِحْيَةَ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، بالغالِيةِ ؛ قال : هو نوعٌ من الطِّيب مَرَكَّبٌ من مِسْكٍ وعَنْبَرٍ وعُودٍ ودُهْنٍ ، وهي معروفة ، والتَّغلُّف بها التَّلَطُّخ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَلْتُ
    • ـ غَلْتُ : الإِقالةُ في الشِّراءِ ،
      ـ غَلْتُ في الحِسابِ : الغَلَطُ ، أو هو في الحسابِ ، بينما الغَلَطُ في القَوْلِ .
      ـ اغْلَنْتَى عليه : عَلاهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ .
      ـ غَلْتَةُ : أوَّلُ اللَّيْلِ ،
      ـ غُلْتَةُ : اسْمُ الغَلَتِ .
      ـ اغْتَلَتَهُ وتَغَلَّتَهُ : أخَذَه على غِرَّةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَلَتِ
    • ـ غَلَتِ القِدْرُ تَغْلِي غَلْياً وغَلَياناً وأَغْلاها وغَلاَّها .
      ـ غالِيَةُ : طِيبٌ معروف .
      ـ تَغَلَّى : تَخَلَّقَ بها .
      ـ غَلانِيَةُ : التَّغالي بالشيءِ ، والنونُ زائِدَةٌ .
      ـ تَغْلِيَةُ : أن تُسَلِّمَ من بُعْدٍ وتُشِيرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الغُلُّ
    • ـ الغُلُّ وغُلَّةُ وغَلَلُ وغَلِيلُ : العَطَشُ ، أو شِدَّتُه ، أو حَرارةُ الجَوْفِ ، وقد غُلَّ ، فهو غَليلٌ ومَغْلولٌ ومُغْتَلٌّ . وبعيرٌ غالٌّ وغَلاَّنُ ، وقد غَلَّ يَغَلُّ ، بفتحهما ، واغْتَلَّ .
      ـ غَليلُ : الحِقْدُ ، كالغِلِّ ، والضِّغْنُ ، وقد غَلَّ صَدْرُه يَغِلُّ ، والنَّوَى يُخْلَطُ بالقَتِّ للناقةِ ، وحَرارةُ الحُبِّ والحُزْن .
      ـ أغَلَّ : خانَ ،
      ـ أغَلَّ إبِلَهُ : أساءَ سَقْيَها فلم تَرْوَ ، وقد غَلَّتْ هي .
      ـ أغَلَّ في الجلْد : أخَذَ بعضَ اللَّحْمِ والشَّحْمِ في السَّلْخِ .
      ـ أغَلَّ فلانٌ : اغْتَلَّتْ غَنَمُه ،
      ـ أغَلَّ الوادي : أنْبَتَ الغُلاَّنَ ،
      ـ أغَلَّ القومُ : بَلَغَتْ غَلَّتُهم ،
      ـ أغَلَّ البَصَرُ : شَدَّدَ النَّظَرَ ،
      ـ أغَلَّ الضِّياعُ : أعْطَتِ الغَلَّةَ ،
      ـ أغَلَّ فلاناً : نَسَبَه إلى الغُلولِ والخِيانةِ .
      ـ غَلَّ غُلولاً : خانَ ، كأَغَلَّ ، أو خاصٌّ بالفَيْءِ ،
      ـ غَلَّ في الشيءِ غَلاًّ : أُدْخِلَ ، كغَلْغَلَ ، ودَخَلَ ، كانْغَلَّ وتَغَلَّلَ وتَغَلْغَلَ ،
      ـ غَلَّ الغِلالَةَ : لَبِسها ، وهي غِلَّ شِعارٌ تحتَ الثوبِ ، كالغُلَّةِ ،
      ـ غَلَّ الدُّهْنَ في رأسِه : أدْخَلَهُ في أُصولِ شَعَرِه ،
      ـ غَلَّ بَصَرُه : حادَ عن الصواب ،
      ـ غَلَّ الماءُ بين الأَشْجارِ : جَرَى ،
      ـ غَلَّ المرأةَ : حَشاها ،
      ـ غَلَّ فلاناً : وضَعَ في عُنُقِه أو يده الغُلَّ وهو معروف ، ج : أغلالٌ .
      ـ غَلّةُ : الدَّخْلُ من كِراءِ دارٍ ، وأجْرِ غُلامٍ ، وفائدةِ أرضٍ .
      ـ أغَلَّتِ الضَّيْعَةَ : أعْطَتْها .
      ـ غَلْغَلَةُ : السُّرْعَةُ ، وبِلا لامٍ : شِعابٌ تَسيلُ من جَبلِ الرَّيَّانِ . ****
      ـ تَغَلْغَلَ : أسْرَعَ .
      ـ رِسالَةٌ مُغَلْغَلَةٌ : مَحْمولَةٌ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
      ـ غُلاَّنُ : مَنابِتُ الطَّلْحِ ، أو أوْدِيَةٌ غامِضَةٌ في الأرضِ ، الواحدُ : غالٌّ وغليلٌ . ونباتٌ معروف ، الواحدُ : غالٌّ أيضاً . وتَغَلَّلَ بالغالِيَةِ ، وتَغَلْغَلَ ، واغْتَلَّ : تَطَيَّبَ ، وغَلَّلَهُ بها تَغْليلاً .
      ـ غلائلُ : الدُّروعُ ، أو مَساميرُها الجامعةُ بين رُؤوسِ الحَلَقِ ، أو بطائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَها ، الواحِدُ غَليلةٌ .
      ـ غَلْغَلةُ : موضع .
      ـ ما لَهُ أُلَّ وغُلَّ : دعاءٌ عليه .
      ـ اغْتَلَلْتُ الشَّرابَ : شَرِبْتُه ،
      ـ اغْتَلَلْتُ الثوبَ : لبِسْتُه تحتَ الثيابِ ،
      ـ اغْتَلَلْتُ الغَنَمُ : أخَذَته الغَلَلُ والغُلالَةُ ، وهُما داءٌ للغَنَمِ .
      ـ غِلالَةُ : العُظَّامةُ ، والمِسْمارُ الذي يَجْمَعُ بين رأسَيِ الحَلْقةِ .
      ـ غُلْغُلُ : جَبَلٌ بنَواحي البَحْرَيْنِ .
      ـ غُلائِلُ : من بلادِ خُزاعةَ .
      ـ أنا مُغْتَلٌّ إليه : مُشْتاقٌ .
      ـ اسْتَغَلَّ عبدَه : كلَّفَه أن يُغِلَّ عليه .
      ـ اسْتَغَلَّ المُسْتَغِلاَّتِ : أخَذَ غَلَّتَها .
      ـ نِعْمَ غَلولُ الشيخِ هذا : الطعامُ الذي يُدْخِلُه جَوْفَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. تَغَلْتهُ
    • تَغَلْتهُ : اغتلته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غَلتة
    • غلتة
      1 - 1 - المرة من غلت . 2 - أول الليل .

    المعجم: الرائد

  6. الغَلْتَةُ
    • الغَلْتَةُ : أَوَّل الليل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. غلت القدْر ونحوها
    • سخَنت وفارت بفعل الحرارة .

    المعجم: عربي عامة

  8. غلّت يده عن الإنفاق
    • أمسكت :- { وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. غلت
    • غ ل ت : غَلِتَ مثل غلط وزنا ومعنى وبابه طرب وقال أبو عمرو الغَلَتُ في الحساب والغلط في القول

    المعجم: مختار الصحاح

  10. غَلَتَ


    • غَلَتَ غَلَتَ ُ غَلْتًا : فَسَخَ البيعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غَلَتِ
    • غَلَتِ القِدْرُ ونحوُها غَلَتِ ِ غَلْيًا ، وغَلَياناً : فارت وطفحت بقوَّة الحرارة .
      و غَلَتِ الرجلُ : اشتدَّ غيظه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غَلِتَ
    • غَلِتَ غَلِتَ َ غَلَتًا : غَلِطَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غَلَت
    • غلت - يغلت ، غلتا
      1 - غلت البيع أو الشراء : فسخه



    المعجم: الرائد

  14. غَلَت
    • غلت - يغلت ، غلتا
      1 - غلط

    المعجم: الرائد

  15. غَلَّةٌ
    • جمع : غَلاَّتٌ ، غِلاَلٌ . [ غ ل ت ].
      1 . :- وَهِذِهِ غَلَّةُ أَرْضِهِ :- : رِيعُهَا ، مَحْصُولُهَا .
      2 . :- اِمْتَلأَ السُّوقُ بِالغِلاَلِ :- : مُنْتَجَاتُ الفَوَاكِهِ .

    المعجم: الغني

  16. غُلَّةٌ
    • جمع : غُلَلٌ . [ غ ل ل ].
      1 . :- بِهِ غُلَّةٌ :- : بِهِ عَطَشٌ شَدِيدٌ .
      2 . :- غُلَّةُ الإِبْرِيقِ :- : خِرْقَةٌ تُشَدُّ عَلَى رَأْسِهِ .
      3 . :- اِرْتَدَى غُلَّتَهُ :- : شعارٌ ، لِبَاسٌ تَحْتَ الثَّوْبِ يَلِي شَعْرَ الْجَسَدِ .

    المعجم: الغني

  17. غَلَّة
    • غَلَّة :-
      جمع غِلال وغلاّت :
      1 - ( الاقتصاد ) دخْل من ريع أرض أو كِراء دار أو نحو ذلك :- حان وقت جمع الغِلال ، - كانت غَلَّة هذا العام وفيرة .
      2 - حاصلٌ زراعيّ من الحبوب خاصّة :- بائع غِلال ، - وفرة الغِلال :-
      • زيادة الغلّة : فائضها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. غُلَّة
    • غُلَّة :-
      جمع غُلَل :
      1 - مصدر غُلَّ / غُلَّ عن .
      2 - غَلَل ؛ شدَّة العَطَشِ و حرارتُه :- أطفأ غُلَّتَه بالماء البارد ، - شُربة برّدت غُلّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. غلة
    • هي الدخل من كراء دار أو ريع أرض ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. غلة
    • ‏ هي الدخل من كراء دار أو ريع أرض ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. غُلّة
    • غلة
      1 - دخل من أجرة بيت أو فائدة أرض ونحو ذلك ، جمع : غلات وغلال

    المعجم: الرائد

  22. الغَلَّةُ
    • الغَلَّةُ : الدَّخْلُ من كراء دار أَو ريع أَرض . والجمع : غَلاَّت ، وغِلال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الغُلَّةُ
    • الغُلَّةُ : شدَّةُ العطش وحرارته .
      و الغُلَّةُ الغِلالةُ .
      و الغُلَّةُ خرقة تُشَدُّ على رأْس الإِبريق .
      و الغُلَّةُ ما يُوارِي الإِنسانَ . والجمع : غُلَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. غَلّ
    • غل - غلا وغلة
      1 - عطش أشد العطش

    المعجم: الرائد

  25. غَلّة
    • غلة - ج ، غلل
      1 - مصدر غل . 2 - شدة العطش . 3 - ما يستتر فيه ، ملجأ . 4 - خرقة تشد على رأس الإبريق . 5 - لباس تحت الثوب ، لباس داخلي .

    المعجم: الرائد



معنى غليت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ غَلْتاً: فسخ البيع.( غَلِتَ ) ـَ غَلَتاً: غَلِط.( اغْتَلَتَه ): أخذه على غفلة.( تَغَلَّتَه ): اغتلته.( الغَلْتة ): أوّل الليل.
المعجم الوسيط
القِدْرُ ونحوها ـِ غَلْياً، وغَلَياناً: فارت وطفحت بقوَّة الحرارة. وـ الرجلُ: اشتدّ غيظه.( أغْلَى ) الماءَ: جعله يغلي. ويقال: أغلى القدرَ ونحوها. فهو مُغْلًى، وهي مغلاة.( غَلَّى ) فلانٌ: سلَّم من بعد وأشار. وـ الماءَ: أغلاه. وـ فلاناً بالغالية: طيّبه بها.( تَغَلَّى ) بالغالية: تطيّب.( الغَالِيَة ): أخلاط من الطيب كالمسك والعنبر.( الغَلاَّيَة ): إناء يغلى فيه السائل. ( مج ).
المعجم الوسيط
المرأةُ ولدَها ـِ غَيْلاً: أرضعته الغَيْل. وـ الشيءَ غِيالاً، وغِيالة، وغُؤولاً: سَرَقَه. وـ فلاناً كذا وكذا: إذا وصل إليه منه شرّ.( أغَالت ) المرأةُ ولدَها: غالته. فهي مُغِيل، وهو مُغال. وـ الغنمُ: نتجت في السنة مرّتين. وـ الشجرُ: عظم والتفّ واتّسع ظلّه. وـ الرجلُ: جامع امرأته وهي ترضع ولدها.( أغْيَلت ) المرأةُ ولدَها: غالته، فهي مُغِيل، وهو مغيل.( غَيَّلَ ): دخل في الغيل.( اغْتَالَ ) الغلامُ: سمن وغلظ. ويقال: اغتال الساعد. وـ الرجلُ ولدَه: جامع أمّه وهي ترضعه.( تَغَيَّل ) القومُ: كثرت أموالهم. وـ كثروا هم أنفسهم. وـ الشجرُ: عظم والتفّ واتّسع ظلّه. وـ الأسدُ الشجرَ: دخله واتّخَذَه غِيلاً. فهو مُتَغَيّل.( الأغْيَل ): الممتلئ العظيم.( الغَيْل ): اللبن الذي ترضعه المرأة ولدها وهي حامل. وـ الماء الجاري على وجه الأرض. وـ من الغلمان: العظيم السّمين. وـ من الأرض: الذي تراه قريباً وهو بعيد. وـ الشجر الكثير الملتفّ. ( ج ) أغْيال، وغيول.( الغِيل ): الوادي فيه ماء. وـ موضع الأسد. وـ الشجر الكثير الملتفّ الذي يستتر فيه. ( ج ) غُيُول، وأغيال.( غَيْلان ): أمّ غيلان: شجر السّمُر، وهو نوع من جنس السَّنْط من الفصيلة القرنية، ويسمى أيضاً: الطلح.( الغَيْلَة ): المرأة السمينة العظيمة.( الغِيلَة ): يقال: أضرَّت الغِيلَة بولد فلان. إذا أرضعته أُمُّه وهي حامل، أو أُتيت وهي مرضع. وـ الاسم من الاغتيال. ( انظر: غول ).
مختار الصحاح
غ ل ت : غَلِتَ مثل غلط وزنا ومعنى وبابه طرب وقال أبو عمرو الغَلَتُ في الحساب والغلط في القول
الصحاح في اللغة
ابن الأعرابي: غَلِتَ وغَلِط بمعنًى واحد. وقال أبو عمرو: الغَلَتُ في الحساب، والغَلَطُ في القول، وهو أن يريد أن يتكلَّم بكلمةٍ فيَغْلَطَ فيتكلَّم بغيرها. أبو زيد: اغلَنْتى القومُ على فلان اغْلِنْتاءً: عَلَوْهُ بالشتم والضرب والقهر، مثل الاغْرنداء.غلثالغَلْثُ: الخلط، يقال: غَلَثْتُ البُرَّ بالشعير أغْلِثه. بالكسر، فهو مَغْلوثٌ وغَليثٌ. وفلانٌ يأكل الغَليثَ، إذا كان يأكل خبزاً من شعير وحِنطة. والمَغْلوثُ: الطعام الذي فيه المدَر والزُؤانُ. ابن السكيت: سِقاءٌ مَغْلوثٌ، إذا كان مدبوغاً بالتمر أو بالبُسر. والغَلَثُ، بالتحريك: شدَّة القتال. يقال: غَلِثَ فلانٌ بفلان، إذا لزمه يقاتله. ورجلٌ غَلِثٌ ومُغالِثٌ: شديد القتال: قال رؤبة: إذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ وقد غَلِثَ الذئب بغنم فلانٍ، إذا لزمها يفرِسها.
تاج العروس

ولا يَغِتُّ الحَدِيثُ إِذْ نَطَقَتْ ... وهْوَ بفِيها ذُو لَذَّةٍ طَرِفُ غ - ل - ت

" الغَلْتُ : الإِقَالَةُ فِي الشِّراءِ " والبَيْعِ . " وبالتَّحْرِيكِ فِي الحِسَاب : الغَلَطُ " سواءٌ وقد غَلتَ قالَهُ اللَّيْثُ وابنُ الأَعْرَابِيّ ونقلَهُ ابنُ التيانيّ عن الأَصمعيّ وعن ابنِ دُرَيْد " أَوْ هُوَ فِي الحِسَابِ " خاصَّةً " والغَلَطُ فِي القَوْلِ " وهو أَن يُريدَ أَن يَتَكَلَّمَ بكلمةٍ فيَغْلَطَ فيتكَلَّمَ بغيرِها هكذا فَرَّقَتِ العربُ ومثلُهُ في التهذيب . وقالَ ابنُ خَالَوَيْهِ فِي شَرْحِ الفَصِيح : الصّوابُ أَنْ تَقُولَ : غَلِتَ فِي الحِسَابِ وَفِي سائِرِ الأشْياءِ : غَلِطَ وقال اللَّبْلِىّ في شَرْحهِ : قَدْ حَكَى أَبُو جَعْفَر الدِّينَوَرِىّ في كِتَاب إِصْلاحِ المنطق أَنه يقال : غَلِتَ فِي الحِسابِ غَلَتاً وغَلِطَ في القَوْلِ غَلَطاً قال : ويُقَالُ : فِيهِما جَمِيعاً قال شيخُنا : وحَكَى مِثْلَهُ اليَزِيدِيُّ فِي نَوَادِرِه وعبدُ الوَاحِدِ اللُّغَوِيُّ في كِتَاب الإِبْدَالِ وابنُ الأَعْرَابِيّ في كِتَاب الإِبْدَالِ وابنُ الأَعْرَابِيّ في كِتَاب المُعاقبات . وفي الحَدِيثِ عن ابن مسعود " لا غَلَتَ في الإِسْلامِ " وجَعَلَه الزَّمَخْشَريُّ عن ابنِ عَبَّاس وقالَ رُؤْبَة :

" إِذَا اسْتَدَرَّ البَرِمُ الغَلُوتُ الغَلُوتُ : الكَثِيرُ الغَلَتِ واسْتِدْرَارُهُ : كَثْرَةُ كَلامِه . قلتُ : وهذا على قَوْلِ من جَعَلَهُمَا واحِداً وفي حديث شُرَيْحٍ " كَانَ لاَ يُجيزُ الغَلَتَ " قال : هو أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ : اشْتَرَيْتُ هذَا الثَّوْبَ بِمِائَة ثُمَّ يَجِده اشْتَرَاهُ بأَقَلَّ فيَرْجِع إِلى الحَقِّ وَيَتْركُ الغَلَتَ . " واغْلَنْتَي فُلانٌ عَلَيْهِ إِذا عَلاهُ بالشَّتْم والضَّرْبِ والقَهْرِ " مثل اغْرَنْدَي نقله الجوهريّ عن أَبي زيد . " والغَلْتَةُ : أَوَّلُ اللَّيْلِ " قال :

" وجِئْ غَلْتَةً فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ وارْتَحلْبِيَوْمِ مُحَاقِ الشَّهْرِ والدَّبَرانِ الغُلْتَةُ " بالضَّمِّ : اسْمُ الغَلَتِ " يُقَال : " اغْتَلَتَهُ وتَغَلَّتَهُ : أَخَذَهُ على غِرَّةٍ " : ومنه حَدِيثُ النَّخَعِيّ : " لاَ يَجُوزُ التَّغَلُّتُ "

لسان العرب
الغَلَتُ والغَلَطُ سواء وقد غَلِتَ ورجل غَلُوتٌ في الحساب كثيرُ الغَلَط قال رؤْبة إِذا اسْتَدار البَرِمُ الغَلُوتُ وقال بعضهم الغَلَتُ في الحساب والغَلَطُ في سوى ذلك وقيل الغَلَطُ في القول وهو أَن يريد أَن يتكلم بكلمة فيَغْلَطَ فيتكلم بغيرها وفي حديث ابن مسعود لا غَلَتَ في الإِسلام قال الليث غَلِتَ في الحساب غَلَتاً ويقال غَلِتَ في معنى غَلِطَ وقال أَبو عمرو الغَلَط في المَنْطِق والغَلَتُ في الحساب وقيل هما لغتان وجعل الزمخشري الحديث عن ابن عباس وقال رؤْبة إِذا اسْتَدَرَّ البَرِمُ الغَلُوتُ والغَلوت الكثير الغَلَط قال واسْتِدْراره كثرةُ كلامه وفي حديث شُرَيْح كان لا يجيز الغَلَتَ قال هو أَن يقول الرجل اشتريت هذا الثوب بمائة ثم تجده اشتراه بأَقل فيَرجِعُ إِلى الحق ويَتْرُكُ الغَلَتَ وفي حديث النَخَعِيّ لا يجوز التَغَلُّتُ هو تَفَعُّلٌ من الغَلَتِ تقول تَغَلَّتُّه أَي طَلَبْتُ غَلَته وتَغَلَّتني فلانٌ واغتَلَتني إِذا أَخذه على غِرَّةٍ والغَلْتُ الإِقالة في الشراء والبيع وغَلْتَةُ الليلِ أَوّله قال وجِئْ غَلْتةً في ظُلْمةِ الليلِ وارْتَحِلْ بيومِ مُحَاقِ الشَّهْرِ والدَّبَرانِ واغْلَنْتَى القومُ على فلانٍ اغْلِنْتاءً عَلَوْه بالشَّتْم والضَّرْب والقَهْر مثل الاغْرِنْداء
الرائد
* غلت يغلت: غلتا. البيع أو الشراء: فسخه.
الرائد
* غلت يغلت: غلتا. غلط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: