وصف و معنى و تعريف كلمة غم:


غم: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على غين (غ) و ميم (م) .




معنى و شرح غم في معاجم اللغة العربية:



غم

جذر [غم]

  1. غَمَّ: (فعل)
    • غَمَّ، يَغُمُّ، مصدر غَمٌّ، غُمُومٌ فهو غامٌّ، وغَمٌّ، ومِغَمٌّ
    • غَمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • غَمَّ القَمَرُ النُّجُومَ : بَهَرَهَا وَكَانَ يَسْتُرُ ضَوْءهَا
    • غَمَّ أَهْلَهُ : أَحْزَنَهُمْ
    • غَمَّ الشيءَ غَمًّا: غطاه وستره
    • غَمَّ الثورَ ونحوَه: وضعِ الغِمامةَ على عينيه وهو يدور في الساقية أَو الطاحون
  2. غُمَّ: (فعل)
    • غُمَّ على يُغَمّ ، غُمومًا ، والمفعول مَغْموم
    • غُمَّ عَلَيْهِ الْهِلاَلُ : حَالَ دُونَ رُؤْيَتِهِ غَيْمٌ، صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَافْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يَوْماً (حديث)
    • غُمَّ عَلَيْهِ الْخَبَرُ : خَفِيَ، اِسْتَبْهَمَ، اِسْتَعْجَمَ
  3. غَمَّ: (فعل)
    • غَمَّ غَمَمًا فهو أَغَمُّ، وهي غَمَّاءُ والجمع : غُمٌّ
    • غَمَّ : سال شعر رأسه حتى ضاقت جبهَتُه وقفاه؛ وذلك من العيوب
    • غَمَّ السَّحابُ: لم يكن فيه فُرجة
    • فلانٌ أَغَمُّ الوجه، وأَغَمُّ القفا: غَبِيّ
  4. غَمّ: (اسم)
    • الجمع : غُمُوم
    • الغَمُّ : الحَرُّ
    • الغَمُّ :الكرب أَو الحزن يحصُل للقلب بسببٍ مَا
    • يومٌ غَمٌّ: ذو حَرٍّ
    • يومٌ غَمٌّ: ذو حزن
    • مصدر غَمَّ


  5. غَمّ: (اسم)
    • غَمّ : فاعل من غَمَّ
  6. غُمّ: (اسم)
    • غُمّ : جمع أَغَمُّ
  7. غُمّ: (اسم)
    • غُمّ : جمع غَمَّاءُ
  8. غُمَّ عَلَيْهِ الْهِلاَلُ:
    • حَالَ دُونَ رُؤْيَتِهِ غَيْمٌ، صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَافْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يَوْماً (حديث).
  9. غم الهلال: (مصطلحات فقهية)
    • حال دون رؤيته غيم أو ضباب أو غبار أو نحو ذلك.
  10. غَمَّ الثورَ ونحوَه:


    • وضعِ الغِمامةَ على عينيه وهو يدور في الساقية أَو الطاحون.
  11. غَمَّ السَّحابُ:
    • لم يكن فيه فُرجة.
  12. غَمَّ الشيءَ غَمًّا:
    • غطاه وستره.
  13. غَمَّ القَمَرُ النُّجُومَ:
    • بَهَرَهَا وَكَانَ يَسْتُرُ ضَوْءهَا.
  14. غَمَّ اليَوْمُ:
    • اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
  15. غَمَّ أَهْلَهُ:
    • أَحْزَنَهُمْ.
  16. غمّ عليه الخبر:


    • استَبْهَم واستَعْجَم، خفِي والتبس.
  17. غمّ يومنا:
    • اشتدّ حرُّه.
  18. يومٌ غَمٌّ:
    • ذو حَرٍّ.
  19. مَغموم : (اسم)
    • مفعول مِن غَمَّ
    • رَجُلٌ مَغْمُومٌ : مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، كَئِيبٌ
    • رُطَبٌ مغمومٌ: جُعِلَ في الجَرَّة وسُتِرَ ثم غُطّيَ حتى أَرطب
  20. مُغِمّ : (اسم)
    • فاعل مِن غَمَّ
    • جَاءَ مُغِمّاً : مَهْمُوماً، مُنْقَبِضَ النَّفْسِ، قَلِقاً
  21. بَالُهُ خِلْوٌ مِنْ كُلِّ غَمٍّ:
    • خَالٍ.
  22. أَغَمُّ : (اسم)


    • أَغَمُّ : فاعل من غَمَّ
  23. غَمَم : (اسم)
    • غَمَم : مصدر غَمَّ
  24. غَمَّاءُ : (اسم)
    • غَمَّاءُ : فاعل من غَمَّ
  25. غُمُوم : (اسم)
    • غُمُوم : جمع غَمّ
,
  1. غَمَّ
    • غَمَّ اليومُ غَمَّ ُ غَمًّا، وغُموماً: اشتدّ حرُّه حتى كاد يأْخذُ بالنفَس.
      فهو غامٌّ، وغَمٌّ، ومِغَمٌّ.
      و غَمَّ الشيءَ غَمًّا: غطاه وستره.
      يقال: غمَّ القمرُ النجومَ: بهرها وكاد يستر ضوءها.
      و غَمَّ الثورَ ونحوَه: وضعِ الغِمامةَ على عينيه وهو يدور في الساقية أَو الطاحون.
      و غَمَّ فلانًا: حَزنَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. غَمَّ

    • [غ م م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). غَمَّ، يَغُمُّ، مصدر غَمٌّ، غُمُومٌ.
      1. :-غَمَّهُ بُؤْسُ السُّكَّانِ :- : أَحْزَنَهُ.
      2. :-غَمَّ اليَوْمُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
      3. :-غَمَّ الوَلَدَ :- : غَطَّاهُ.
      4. :-غَمَّ القَمَرُ النُّجُومَ :- : بَهَرَهَا وَكَانَ يَسْتُرُ ضَوْءهَا.
      5. :- غَمَّ أَهْلَهُ :- : أَحْزَنَهُمْ.

    المعجم: الغني

  3. غَمَّ
    • غَمَّ غَمَّ َ غَمَمًا: سال شعر رأسه حتى ضاقت جبهَتُه وقفاه؛ وذلك من العيوب.
      و غَمَّ السَّحابُ: لم يكن فيه فُرجة.
      فهو أَغَمُّ، وهي غَمَّاءُ. والجمع : غُمٌّ.
      ويقال: فلانٌ أَغَمُّ الوجه، وأَغَمُّ القفا: غَبِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غَمَّ
    • غَمَّ غَمَمْتُ ، يَغُمّ ، اغْمُمْ / غُمّ ، غَمًّا ، فهو غامّ ، والمفعول مَغْموم (للمتعدِّي) :-
      غمَّ يومُنا اشتدّ حرُّه.
      • غمَّه موتُ صديقه/ غمَّه الخبرُ: أحزنه، وكدَّره :-كاد يقتله الغمُّ، - غمَّه فشلُه، - {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ} .
      غمَّ القمَرُ النجومَ: سترها وأخفاها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. غُمَّ
    • غُمَّ على يُغَمّ ، غُمومًا ، والمفعول مَغْموم :-
      غُمَّ عليه الهلالُ حال دون رؤيته غَيْمٌ أو ضباب :-صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [حديث] .
      غُمَّ عليه الخبرُ: استَبْهَم واستَعْجَم، خفِي والتبس.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غم
    • غم - يغم ، غما وغموما
      1- غمه : أحزنه. 2- غم اليوم : اشتد حره. 3- غمه : غطاه. 4- غم القمر النجوم : بهرها وكاد يستر ضوءها. 5- غم الشيء الشيء : علاه.

    المعجم: الرائد

  7. غُمَّ
    • غُمَّ عليه الهلالُ: حال دونَ رؤيتِهِ غَيمٌ أَو ضَباب.
      وفي الحديث: حديث شريف صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته، فإِن غُمَّ عليكم فأَكمِلوا عِدَّةَ شعبانَ ثلاثين يومًا //.
      و غُمَّ عليه الخبرُ: اسْتَبْهَمَ واستعجم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غُمَّ
    • [غ م م]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).
      1. :-غُمَّ عَلَيْهِ الْهِلاَلُ :- : حَالَ دُونَ رُؤْيَتِهِ غَيْمٌ. صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَافْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يَوْماً . (حديث).
      2. :-غُمَّ عَلَيْهِ الْخَبَرُ :- : خَفِيَ، اِسْتَبْهَمَ، اِسْتَعْجَمَ.

    المعجم: الغني

  9. غَمٌّ
    • جمع: غُمُومٌ. [غ م م]. (مصدر غَمَّ).
      1. :-اِشْتَدَّ بِهِ الْغَمُّ :- : الْحُزْنُ، الْكَرْبُ، أَيْ مَا يَأْخُذُ النَّفْسَ وَيَجْعَلُهَا مَغْمُومَةً. :-مَنْ رَاقَبَ النَّاسَ مَاتَ غَمّاً :- :-الْحُزْنُ وَالْغَمُّ وَالْهَمُّ وَالأَسَى وَالْجُوعُ وَالخَوْفُ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ. (التوحيدي).
      2. :-يَوْمٌ غَمٌّ :- : ذُو حَرٍّ.
      3. :-عَاشَ يَوْماً فِيهِ غَمٌّ :- : ذُو حُزْنٍ.
      4. :-لَيْلَةٌ غَمَّةٌ :- : ذَاتُ حَرٍّ.

    المعجم: الغني

  10. غمم
    • "الغمُّ: واحد الغُمُومِ.
      والغَمُّ والغُمَّةُ: الكَرْبُ؛ الأخيرة عن اللحياني؛ قال العجاج: بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ؛ وقال الآخر: لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه،في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ: كالغَمِّ.
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ، قال: وهي عربية.
      ويقال: ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ.
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له.
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً؛ قال أَبو عبيد: مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ، وقيل: أي مُغَطّىً مستوراً.
      والغُمَّى: الشديدة من شدائد الدهر؛ قال ابن مقبل: خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس؛ قال طرفة: لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال: إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس؛ قال الشاعر: وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى،وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع؟

      ‏قال ابن حمزة: إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها، وإذا فتحْت أَولها مددت، قال: والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله «في الأول» كذا في الأصل، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد)، قال مغلس: حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها،وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْي وغيره.
      وغُمَّ علي الخَبَرُ، على ما لم يسم فاعله، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ.
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً: سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ.
      وليلةُ غَمَّاءَ: آخر ليلة من الشهر، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي؛

      قال: ليلةُ ُغُمَّى* طامِسٌ هِلالُها،(* قوله «ليلة غمى إلخ» أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى.
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى، بالفتح والضم، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله.
      وصُمْنا للغَمَّاء، بالفتح والمد.
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية.
      وفي الحديث: أنه، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة؛ قال شمر: يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته،وفي غُمَّ ضمير الهلال، قال: ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه.
      وفي حديث وائل ابن حجر: ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها؛ وقال أَبو دواد: ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول: غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم؛ وقال جرير: إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ،ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم؟

      ‏قال: والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية.
      قال الأَزهري: وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم، وسنذكرهما في المعتل.
      أَبو عبيد: ليلةٌ غَمَّى، بالفتح مثال كَسْلى، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال.
      قال الأزهري: فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد.
      وفي حديث عائشة: لما نُزِلَ برسول الله، صلى الله عليه وسلم، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر.
      وغَمَّ القمرُ النجوم: بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها.
      وغَمَّ يومُنا، بالفتح، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ.
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ: ذو غَمّ؛

      قال: في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل: هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر.
      وأَغَمَّ يومُنا مثله.
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ.
      ورجل مَغْموم: مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ، فهو مَغْموم إذا التبس.
      والغِمامةُ، بالكسر: خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام،غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً، والجمع الغَمائم.
      والغِمامة: ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها.
      أَبو عبيد: الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها، وجمعها غَمائم؛ قال القطامي: إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً،شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث: الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ.
      ويقال: غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه؛ الغِمامة،بالكسر: وهي كالكِعام، وقال غيره: إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة.
      التهذيب: شمر الغِمَّةُ، بكسر الغين، اللِّبْسة؛ تقول: اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد.
      والغِمامةُ: القُلْفة، على التشبيه.
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ: جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب.
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه: علاه؛ عن ابن الأعرابي؛ قال النمر بن تولب: أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ: كثير الماء، وكذلك الرَّكِيَّة؛ قال ابن الأَعرابي: هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه؛

      وأَنشد: قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه: غَطَّيته فانغَمَّ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً: وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً،مِنَ الشُّعَراءِ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد: رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد، قال الشعر،وقَريحةُ الماء: أَول خروجه من البئر، والذي في شعره مغمم، بكسر الميم، يريد الغامر المغطي؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان.
      وغَيم مُغَمِّم: كثير الماء.
      والغَمامة، بالفتح: السحابة، والجمع غَمام وغَمائم؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص: إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا،ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء.
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت.
      وحَبُّ الغَمام: البَرَد.
      وسحاب أَغَمُّ: لا فُرْجة فيه.
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى: وظللنا عليهم الغمام؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب.
      وقوله عز وجل: فأَثابكم غَمّاً بغَمّ؛ أَراد غمّاً متصلاً، فالغم الأول الجِراح والقتل، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي، صلى الله عليه وسلم، فأَنساهم الغم الأول.
      وفي حديث عائشة: عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة؛ هي السحابة وجمعها الغَمام، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس.
      والغَمَمُ: أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا،ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء؛ قال هدبة بن الخشرم: فلا تَنْكِحي، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا،أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال: رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا.
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود: كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله «في أرض غمة» ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية)؛ الغُمّةُ: الضيقة.
      والغَمّاء من النواصي: كالفاشِغة، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر.
      والغَمِيم: النبات الأخضر تحت اليابس.
      وفي الصحاح: الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس.
      وفي النوادر: اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ.
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه.
      والغُمام: الزُّكام.
      ورجل مَغْموم: مَزْكوم.
      والغَمِيمُ: اللبن يسخن حتى يغلظ.
      والغَمِيم: موضع بالحجاز، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم؛

      قال: حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم: الكلام الذي الذي لا يُبَين، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال؛ قال امرؤ القيس: وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ،يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو: وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ،إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي: يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش: ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم: كلام غير بيِّن؛ قاله رجل من العرب لمعاوية، قال: من هم؟، قال: قومك من قريش؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال: وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ،حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة: في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا المُرْضِعاتُ، بعد أَوّل هَجْعةٍ،سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال: معناه أَن أَلبانهن قليلة، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً، وإما أَن تكون استعارة.
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء: صوَّت، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج؛

      وأَنشد: من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما،كما هَوَى فِرعونُ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. غَمّ
    • غَمّ :-
      جمع غموم (لغير المصدر):
      1 - مصدر غَمَّ.
      2 - كرْب أو مصيبة :- {ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. غم
    • غم
      1-غم عليه الخبر أو غيره : خفي

    المعجم: الرائد

  13. غما
    • "ابن دريد: غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه، وقيل: إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب‏.
      ‏والغُّما: سَقْفُ البيت، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان، وهو الغِماءُ أَيضاً، والكلمة واوية ويائيَّة ‏.
      ‏وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه: غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ‏.
      ‏وفي التهذيب: أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا‏.
      ‏ورجلٌ غَمًى: مُغْمًى عليه: وامرأة غَمًى كذلك، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال: رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء‏.
      ‏وفي التهذيب: غميان في التذكير والتأنيث‏.
      ‏ويقال: تَرَكْتُ فلاناً غَمًى، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه‏.
      ‏قال ابن بري: أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر‏.
      ‏يقال: غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول‏.
      ‏أَبو بكر: رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى‏.
      ‏وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ‏.
      ‏التهذيب: ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ؛

      وأَنشد: فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِع؟

      ‏قال: يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم، تَشِفّ: تَحَرَّكُ‏.
      ‏الفراء: تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا‏.
      ‏وقال: غَمًى البيت فقَصر، وقال: أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة، قال: أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك‏.
      ‏والغَمَى: سَقْفُ البيتِ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت، وقيل: الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه، والتثنية غَمَيان وغَمَوان؛ عن اللحياني، قال: والجمع أَغْمِيةٌ، وهو شاذٌ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ‏.
      ‏وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ‏.
      ‏ابن دريد: وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه: مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّر؟

      ‏قال: تَنَشَّر خرج من كناسه‏.
      ‏قال ابن بري: غَمى كل شيءٍ أَعلاه‏.
      ‏والغَمى أَيضاً: ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً: مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا: دامَ غَيْمُه‏.
      ‏وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا: غُمَّ هلالُها، ولَيْلَة مُغْماةٌ‏.
      ‏وفي حديث الصوم: فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ، وفي رواية: فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ‏.
      ‏يقال: أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ، فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة، كما يقال علينا‏.
      ‏وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من لفظِ غُمَّ‏.
      ‏الجوهري: ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى، بالفتح والضم، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى؛ قال الراجز: لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُه؟

      ‏قال ابن بري: هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ‏.
      ‏التهذيب: وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم، وفي رواية: فإن أُغْمِيَ عليكم، وفي رواية: فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ، والمعنى واحدٌ ‏.
      ‏يقال: غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى‏.
      ‏وكان على السماء غَمْيٌ، مثل غَشْيٍ، وغَمٌّ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. غَمّ
    • غم - يغم ، غمما
      1-إسترسل شعره حتى ضاقت جبهته وقفاه

    المعجم: الرائد

  15. غمّ القمر النجوم
    • سترها وأخفاها.

    المعجم: عربي عامة

  16. غمّ عليه الخبر
    • استَبْهَم واستَعْجَم، خفِي والتبس.

    المعجم: عربي عامة

  17. غمّ يومنا
    • اشتدّ حرُّه.

    المعجم: عربي عامة

  18. الغَمُّ
    • الغَمُّ : الحَرُّ.
      و الغَمُّ الكرب أَو الحزن يحصُل للقلب بسببٍ مَا. والجمع : غُمُوم.
      ويُوصَف به فيقال: يومٌ غَمٌّ: ذو حَرٍّ.
      ويومٌ غَمٌّ: ذو حزن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. غامَ
    • غامَ يَغيم ، غِمْ ، غَيْمًا ، فهو غائم :-
      • غامتِ السَّماءُ غطّاها الغيْمُ أو السَّحاب :-غامتِ السَّماءُ، ولكنَّها لم تُمطر، - غام اليومُ: ظهر فيه الغَيْمُ، غطّاه السّحابُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَغَمّ
    • أغم - ج، غم ، -مؤ، غماء
      1- أغم : الذي كثر شعره وتدلى. 2- أغم السحاب كثيف. 3- أغم : «ليلة غماء» : آخر ليلة في الشهر القمري. 4- أغم : «ليلة غماء» : ذهب ضوء قمرها.

    المعجم: الرائد

  21. غمّه موت صديقه/ غمّه الخبر
    • أحزنه، وكدَّره :-كاد يقتله الغمُّ- غمَّه فشلُه- {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ}.

    المعجم: عربي عامة

  22. غَمَتَ
    • غَمَتَ الطَّعامُ فلاناً غَمَتَ ِ غَمْتًا: أَكله دَسِمًا فَثَقُلَ عليه واتَّخَمَ.
      و غَمَتَ الشيءَ: غطَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. غَمِتَ
    • غَمِتَ الرجلُ غَمِتَ َ غَمَتًا: ثَقُل الطعامُ عليه واتَّخَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. غما
    • غما
      1-سقف البيت، جمع : أغمية وأغماء، مث غموان

    المعجم: الرائد



معنى غم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَمٌّ**، ةٌ - ج:** غُمُومٌ**. [غ م م]. (مص. غَمَّ). 1. "اِشْتَدَّ بِهِ الْغَمُّ" : الْحُزْنُ، الْكَرْبُ، أَيْ مَا يَأْخُذُ النَّفْسَ وَيَجْعَلُهَا مَغْمُومَةً. "مَنْ رَاقَبَ النَّاسَ مَاتَ غَمّاً" "الْحُزْنُ وَالْغَمُّ وَالْهَمُّ وَالأَسَى وَالْجُوعُ وَالخَوْفُ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ". (التوحيدي). 2. "يَوْمٌ غَمٌّ" : ذُو حَرٍّ. 3. "عَاشَ يَوْماً فِيهِ غَمٌّ" : ذُو حُزْنٍ. 4. "لَيْلَةٌ غَمَّةٌ" : ذَاتُ حَرٍّ.
معجم الغني
**غَمَّ** - [غ م م]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَمَّ**،** يَغُمُّ**، مص. غَمٌّ، غُمُومٌ. 1. "غَمَّهُ بُؤْسُ السُّكَّانِ" : أَحْزَنَهُ. 2. "غَمَّ اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 3. "غَمَّ الوَلَدَ" : غَطَّاهُ. 4. "غَمَّ القَمَرُ النُّجُومَ" : بَهَرَهَا وَكَانَ يَسْتُرُ ضَوْءهَا. 5. " غَمَّ أَهْلَهُ" : أَحْزَنَهُمْ.
معجم الغني
**غُمَّ** - [غ م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "غُمَّ عَلَيْهِ الْهِلاَلُ" : حَالَ دُونَ رُؤْيَتِهِ غَيْمٌ.!** صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَافْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يَوْماً**! . (حديث). 2. "غُمَّ عَلَيْهِ الْخَبَرُ" : خَفِيَ، اِسْتَبْهَمَ، اِسْتَعْجَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غم غممت ، يغم ، اغمم / غم ، غما ، فهو غام ، والمفعول مغموم ( للمتعدي ) • غم يومنا : اشتد حره . • غمه موت صديقه / غمه الخبر : أحزنه ، وكدره كاد يقتله الغم - غمه فشله - { فاستجبنا له ونجيناه من الغم } . • غم القمر النجوم : سترها وأخفاها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غم على يغم ، غموما ، والمفعول مغموم - [ 1644 ] - • غم عليه الهلال : حال دون رؤيته غيم أو ضباب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما [ حديث ] . • غم عليه الخبر : استبهم واستعجم ، خفي والتبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غم [ مفرد ] : ج غموم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غم . 2 - كرب أو مصيبة { ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة } .
المعجم الوسيط
اليومُ ـُ غَمًّا، وغُموماً: اشتدّ حرُّه حتى كاد يأخذ بالنفس. فهو غامّ، وغَمّ، ومِغَمّ. وـ الشيءَ غَمًّا: غطاه وستره. يقال: غمّ القمرُ النجومَ: بهرها وكاد يستر ضوءها. وـ الثورَ ونحوه: وضع الغمامة على عينيه وهو يدور في الساقية أو الطاحون. وـ فلاناً: حزنه.( غُمَّ ) عليه الهلال: حال دون رؤيته غيم أو ضباب. وفي الحديث: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين يوماً". وـ عليه الخبر: استبهم واستعجم.( غَمَّ ) ـَ غَمَماً: سال شعر رأسه حتى ضاقت جبهته وقفاه؛ وذلك من العيوب. وـ السحابُ: لم يكن فيه فرجة. فهو أغَمّ، وهي غَمّاء. ( ج ) غُمّ. ويقال: فلان أغَمّ الوجه، وأغَمّ القفا: غبيذ.( أغَمّت ) السماءُ: جاءت بالغمام. وـ اليوم: غَمّ. وـ الأرضُ: كثر نباتها. فهو مُغِمّ. ويقال: ما أغَمَّك لي، وما أغَمّك إليّ، وما أغَمّك عليّ: من الغمِّ بمعنى الحزن.( غامَّه ): غَطَّى كل منهما الآخر، أو حزنه.( اغْتَمّ ): تَغَطّى. وـ حَزِن. وـ احتبس نفسه عن الخروج. وـ النبتُ: طال والتفّ وكثر.( انْغَمّ ): تغطّى. وـ حزن.( الغَامّ ): يقال: يوم غامّ: ذو حزن. ويوم غامّ: ذو حرّ شديد.( الغَمَامَة ): السّحابة. ( ج ) غَمائم، وغمام. وحَبّ الغمام: البَرَد. ويقال: هو يَفْتَرّ عن مثل حَبّ الغمام: عن أسنان بيض كالبَرَد.( الغِمَامَة ): ما يشد به فم الدابّة لتمنع من الاعتلاف. وـ ما يُغَطّى به عينا الثور ونحوه وهو يدور حتى لا يلحقه الدوار. ( ج ) غمائم.( الغَمّ ): الكرب أو الحزن يحصل للقلب بسبب مّا. ( ج ) غُمُوم. ويوصف به فيقال: يوم غَمّ: ذو حَرّ. ويوم غَمّ: ذو حزن.( الغَمّاء ): الشديدة من شدائد الدهر. يقال: مِثلك يكشف الغَمّاء. وإنهم لفي غَمّاء من الأمر: إذا كانوا في أمر ملتبس. وـ من الليالي: آخر ليلة في الشهر. ويقال: صُمنا للغمّاء: إذا حال دون رؤية الهلال ليلة استهلاله غيم أو ضباب.( الغُمَّة ): الغَمّ. وـ قعر النحي وغيره. ويقال: أمر غُمَّة: مبهم ملتبس. وإنه لفي غُمّة من أمره: إذا لم يهتد للمخرج. وساروا في أرض غُمّة: ضيقة. وصُمنا للغُمَّة: على غير رؤية الهلال. ( ج ) غُمَم.( الغَمَّى ): الشدَّة تَغُمّ القوم في الحرب. وـ الغَبَرة. وـ الظُّلمة. ويقال: ليلة غَمّى، وهي التي يُطْلَب فيها الهلال فتحول بينه وبين الناس غمامة أو ضبابة.( الغُمَّى ): الشديدة من شدائد الدهر.ويقال: إنَّهم لفي غُمّى من أمرهم، إذا كانوا في أمر ملتبس.( المُغَمّم ) من الغيوم والبحار: الكثير الماء.( المَغْموم ): رُطَب مغموم: جُعل في الحَرّة وستر ثم غُطِّيَ حتى أرطب.
الرائد
* غم يغم: غما وغموما. 1-ه: أحزنه. 2-اليوم: اشتد حره. 3-ه: غطاه. 4-القمر النجوم: بهرها وكاد يستر ضوءها. 5-الشيء الشيء: علاه.
الرائد
* غم يغم: غمما. إسترسل شعره حتى ضاقت جبهته وقفاه.
الرائد
* غم. عليه الخبر أو غيره: خفي.
الرائد
* غم. 1-مص. غم يغم. 2-حزن، ج غموم. 3-«يوم غم أو ليلة غم»: ذو حر أو ذات حر. 4-«يوم غم أو ليلة غم»: ذو حزن أو ذات حزن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: