وصف و معنى و تعريف كلمة غمزا:


غمزا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و ميم (م) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح غمزا في معاجم اللغة العربية:



غمزا

جذر [غمز]

  1. غَمَزَ : (فعل)
    • غمَزَ / غمَزَ بـ / غمَزَ على يَغمِز ، غَمْزًا ، فهو غامِز ، والمفعول مغموزٌ - للمتعدِّي
    • غَمَزَهُ بِعَيْنِهِ : أَشَارَ إِلَيْهِ بِهَا إِشَارَةً تَعْتَمِدُ تَحْرِيكَ الْحَاجِبِ أَوِ الْجَفْنِ مَعَ الْعَيْنِ
    • غَمَزُوا وَلَمَزُوا : أَشَارُوا بِالْغَمْزِ وَاللَّمْزِ
    • غَمَزَ بِجَارِهِ : سَعَى بِهِ شَرّاً
    • غَمَزَ عَلَيْهِ : عَابَهُ، اِنْتَقَصَهُ، طَعَنَ عَلَيْهِ
    • غَمَزَ عَيْبُهُ : ظَهَرَ
    • غَمَزَ زِرَّ الْجَرَسِ : ضَغَطَ عَلَيْهِ بِأَصْبُعِهِ
    • غَمَزَتِ الدابةُ غَمَزَتِ غَمْزًا: مالت برجلها في المشي، وهو العَرَج
    • غَمَزَتِ عَلَى فلان: طعن فيه
    • غمَز قناةَ فُلان: جرَّبه واختبره
    • غَمَزَتِ الكبشَ وغيرَه بيده: جسَّه ليعرفَ سِمنَه من هُزاله
    • غَمَزَ التينَ ونحوه: جسَّه ليعرِفَ أَناضجٌ هو أم فِجٌّ
  2. غَمَزَتِ الدابةُ غَمَزَتِ غَمْزًا:
    • مالت برجلها في المشي، وهو العَرَج.
  3. أَغماز : (اسم)
    • أَغماز : جمع غَمَز
  4. غَمَز : (اسم)
    • الجمع : أَغمازٌ
    • الغَمَزُ : الرَّجُلُ الضعيفُ، والرِّجالُ الضعافُ
    • الغَمَزُ: رَدِيءُ المال من الإِبل والغنم


  5. غَمَز : (اسم)
    • غَمَز : جمع غَمَزُ
  6. غَمْز : (اسم)
    • غَمْز : مصدر غَمَزَ
  7. غَمز : (اسم)
    • مصدر غَمَزَ
    • غَمْزُ العَيْنِ : الإِشَارَةُ بِالعَيْنِ أَوِ الحَاجِبِ
    • الغَمْز : الطَّعْنُ، السَّعْيُ بِالشَّرِّ
    • مصدر غمَزَ/غمَزَ بـ/ غمَزَ على
  8. أَغْماء: (اسم)
    • أَغْماء : جمع غِمَاءُ
  9. أَغْماء: (اسم)
    • أَغْماء : جمع غَمَى
  10. أَغْماء: (اسم)
    • أَغْماء : جمع غَما، غَمى


  11. غُميَ: (فعل)
    • غُمِيَ على يُغْمى ، غَمْيًا وغَمًى ، والمفعول مَغْمِيٌّ عليه
    • غُمِيَ عَلَيْهِ : فَقَدَ الحِسَّ وَالْوَعْيَ بِالأَشْيَاءِ
    • غُمِيَ الْيَوْمُ : دَامَ غَيْمُهُ
    • غُمِي عليه عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة، غُشِي عليه صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه
    • غُمِيَ عليه غَمّى: عَرَضَ له ما أَفقده الحِسَّ والحركة
    • فهو مَغْمِيٌّ عليه
    • غُمِيَ اليومُ والليلُ: دام غَيْمُهُما فلم يُرَ فيهما شمسٌ ولا هلال
  12. أُغْمِيَ: (فعل)
    • أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه
    • أُغْمِي عليه: غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض
    • أُغْمِيَ اليومُ والليلُ: غُمِيَ
    • أُغْمِيَ اليَوْمُ : دامَ غَيْمُهُ
    • أُغْمِيَ علينا الهلال، فهو مُغْمًى: إِذا حال دون، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ
    • أُغْمِيَ عليه الخبرُ: أُغْمِيَ خَفِيَ
  13. غَمْي: (اسم)
    • غَمْي : مصدر غَمَى
  14. غَمي: (اسم)
    • كان على السماء غَمْيٌ: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم
    • مصدر غُمِيَ على
  15. مُغمى: (اسم)
    • مفعول مِن أُغْمِيَ
    • سَقَطَ مُغْمىً عَلَيْهِ : سَقَطَ فَاقِداً لِلحَرَكَةِ والحِسِّ، مَغْشِيّاً عَلَيْهِ
  16. مُغْمى: (اسم)
    • مُغْمى : اسم المفعول من أُغْمِيَ


  17. إِغماء: (اسم)
    • إغماء : مصدر أُغْمِيَ
  18. مَغْمِيّ: (اسم)
    • مَغْمِيّ : اسم المفعول من غُميَ
  19. إِغماء: (اسم)
    • الإِغْمَاءُ : فَقْدُ الحِسِّ والحركةِ لعارض
    • مصدر أُغْمِيَ على
  20. أَغْمِية: (اسم)
    • أَغْمِية : جمع غَما، غَمى
  21. أَغمية: (اسم)
    • أَغمية : جمع غِماء
  22. أَغْمِية: (اسم)
    • أَغْمِية :جمع غَما


  23. أَغْماء: (اسم)
    • أَغْماء :جمع غَما
  24. اِستُغُمّاية: (اسم)
    • لعبة شعبيّة يلعبها الأطفالُ، حيث يضع أحدهم غِمامة على عينيه ويحاول إمساك باقي زملائه
  25. غُمية: (اسم)
    • الغُمْيةُ : الليلةُ التي تُلتَمَسُ فيها رؤيةُ الهِلال فيحول دون رؤيته سَحَابٌ أَو ضَبَاب
,
  1. غمز
    • "الغَمْزُ: الإِشارة بالعين والحاجب والجَفْنِ، غَمَزَه يَغْمِزُه غَمْزاً.
      قال الله تعالى: وإِذا مَرُّوا بهم يَتَغامَزُون؛ ومنه الغَمْزُ بالناس.
      قال ابن الأَثير: وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد.
      وجارية غَمَّازَةٌ: حَسَنَةُ الغَمْزِ للأَعضاء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل عليه وعنده غُلَيِّم يَغْمِزُ ظهرَه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: اللَّدُود مكانَ الغَمْزِ؛ هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فَتُغْمَزَ باليد أَي تُكْبَسَ.
      والغَمْزُ في الدابة: الظَّلْعُ من قِبَلِ الرِّجْل، غَمَزَتْ تَغْمِزُ، وقيل: هو ظَلْعٌ خَفِيٌّ.
      والغَمْزُ: العَصْرُ باليد؛ قال زِيادٌ الأَعْجَمُ: وكنتُ إِذا غَمَزْتُ قَناةَ قَوْمٍ،كَسَرْتُ كُعُوبَها، أَو تَسْتقِيم؟

      ‏قال ابن بري: هكذا ذكر سيبويه هذا البيت بنصب تسقيم بأَو، وجميع البصريين؛ قال: هو في شعره تستقيم بالرفع والأَبيات كلها ثلاثة لا غير وهي:أَلم تَرَ أَنَّني وَتَّرْتُ قَوْسِي لأَبْقَعَ من كِلابِ بَنِي تَمِيمِ عَوَى، فَرَمَيْتُه بِسِهامِ مَوْتٍ،تَرُدُّ عَوادِيَ الحَنِقِ اللَّئِيمِ وكنت إِذا غمزت قناة قوم، كسرت كعوبها، أَو تَسْتَقِيمُ (* في هذا البيت إقواء.؟

      ‏قال: والحجة لسيبويه في هذا أَنه سمع من العرب من ينشد هذا البيت بالنصب فكان إِنشاده حجة، كما عمل أَيضاً في البيت المنسوب لعُقْبَةَ الأَسَدِي وهو: مُعاوِيَ، إِنَّنا بَشَرٌ فأَسْجِحْ،فَلَسْنا بالجِبالِ ولا الحَدِيدا هكذا سمع من ينشده بالنصب ولم تحفظ الأَبيات التي قبله والتي بعده؛ وهذه القصيدة من شعره مخفوضة الروي؛ وبعده: أَكَلْتُمْ أَرْضَنا فَجَرَدْتُموها فهل مِنْ قائِمٍ أَو مِنْ حَصِيدِ؟ والمعنى في شعر زياد الأَعجم أَنه هجا قوماً زعم أَنه أَثارهم بالهجاء وأَهلكهم إِلا أَن يتركوا سَبَّه وهِجاءه، وكان يُهاجِي المُغِيرةَ‎ ‎بن‎ حَبْناءَ التميمي، ومعنى غَمَزْتُ لَيَّنْتُ،وهذا مَثَلٌ، والمعنى إِذا اشتدّ عليّ جانب قوم رُمْتُ تليينه أَو يستقيم.
      وغَمَزْتُ الكَبْشَ والناقة أَغْمِزُها غَمْزاً إِذا وضعت يدك على ظهرها لتنظر أَبها طِرْقٌ أَم لا؛ وناقة غَمُوزٌ، والجمع غُمُزٌ.
      والغَمُوزُ من النُّوق: مثل العَرُوك والشَّكُوكِ؛ عن أَبي عبيد.
      وفي حديث الغُسْلِ:، قال لها: اغْمِزِي قُرونَكِ أَي اكْبِسي ضفائر شعرك عند الغسل.
      والغَمْزُ: العَصْر والكبس باليد.
      والغَمَزُ، بالتحريك: رُذالُ المال من الإِبل والغنم، والضِّعافُ من الرجال،‏

      يقال: ‏رجل غَمَزٌ من قوم غَمَزٍ وأَغْمازٍ؛ والقَمَزُ مثل الغَمَز؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزاً من النَّقَزْ،ونابَ سَوْءٍ قَمَزاً من القَمَزْ،هذا وهذا غَمَزٌ من الغَمَزْ وناقة غَمُوزٌ إِذا صار في سَنامِها شحم قليل يُغْمَزُ، وقد أَغْمَزَتِ اناقة إِغْمازاً.
      وأَغْمَزَ في الرجل إِغْمازاً: استضعفه وعابه وصَغَّرَ شأْنه؛ قال الكميت: ومن يُطِعِ النّساءَ يُلاقِ منها،إِذا أَغْمَزْنَ فيه، الأَقْوَرِينا الأَقْوَرينا: الدواهي يقول: من يطع النساء إِذا عِبْنه وزَهِدْنَ فيه يلاقِ الدواهي التي لا طاقة له بها.
      والغَمِيزُ والغَمِيزَةُ: ضَعْفٌ في العملِ وفَهَّةٌ في العَقْل، وفي التهذيب: وجَهْلَة في العقل.
      ورجل غَمَزٌ أَي ضعيف.
      وسَمِعَ مني كلمةً فاغْتَمَزَها في عقله أَي استضعفها.
      والغَمِيزة: العَيْب.
      وليس في فلان غَمِيزة ولا غَمِيزٌ ولا مَغْمَزٌ أَي ما فيه ما يُغْمَزُ فَيُعاب به ولا مَطْعَنٌ؛ قال حسان: وما وَجَدَ الأَعْداءُ فِيَّ غَمِيزَةً،ولا طافَ لي منهم بِوَحْشِيَ صائِدُ والمَغامِزُ: المعايب.
      وفعلتُ شيئاً فاغْتَمَزَه فلانٌ أَي طَعَنَ عليّ ووجد بذلك مَغْمَزاً، أَبو عمرو: غَمَزَ عَيْبُ فلان وغَمَزَ داؤُه إِذا ظهر؛ قال الشاعر: وبَلْدَة، لَلدَّاءُ فيها غامِزُ،مَيْتٌ بها العِرْقُ الصحيحُ الرَّاقِزُ الرَّاقِزُ: الضاربُ.
      والمَغْمُوزُ: المُتَّهَمُ.
      والمَغْمَزُ: المَطْمَعُ؛

      قال: أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ؟

      ويقال: ما في هذا الأَمر مَغْمَزٌ أَي مَطْمَعٌ.
      ابن السكيت: أَغْمَزَني الحَرُّ أَي فَتَر فاجْتَرَأْتُ عليه وركبت الطريق.
      وفي التهذيب: غَمَزَني الحَرُّ؛ عن أَبي عمرو، وقد غَمَزْتُ الشيء غَمْزاً.
      وغُمازٌ وغُمازَة: موضع، وقيل: هي بئر أَو عين؛ وفي التهذيب: وعين غُمازَةَ معروفة ذكرها ذو الرمة فقال: تَوَخَّى بها العَيْنَيْنِ، عَيْنَيْ غُمازَة،أَقَبُّ رَباعٌ أَو قُوَيْرِحُ عام؟

      ‏قال: وبالسَّوْدَةِ عين أُخرى يقال لها عُيَيْنَةُ غُمازَةَ، نسبت إِلى غُمازَة من وَلَدِ جَرِير، قال: وغُمازَةُ عين أُخرى بالزاي؛ قال ذو الرمة يصف الوحش وانتقاض جَرْوِها: صَوافِنُ لا يَعْدِلْنَ بالوِرْدِ غَيْرَهُ،ولكنها في مَوْردَيْنِ عِدالُها أَعَيْنُ بَني بَوٍّ غُمازَةُ مَوْرِدٌ لها، حين تجْتابُ الدُّجَى، أَم أُثالُها؟

      ‏قال شمر: عادلت بين كذا وكذا أَيُّهما أَتى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غُمِيَ
    • ـ غُمِيَ على المرِيضِ، وأُغْمِيَ: غُشِيَ عليه، ثم أَفَاقَ.
      ـ رجلٌ غَمًى: مَغْمِيٌّ عليه، للواحِدِ والجميعِ، أو هُما غَمَيانِ، وهُمْ أغْماءٌ.
      ـ غَمَى، وغِماءُ: سَقْفُ البَيْتِ، أو ما فَوْقَهُ من التُّرابِ وغيرِهِ، ويُثَنَّى غَمَيانِ وغَمَوانِ، ج: أغْمِيَةٌ وأغْماءٌ. وقد غَمَيْتُ البَيْتَ وغَمَّيْتُه.
      ـ غَمَى: ما غُطِّي به الفَرَسُ لِيَعْرَقَ.
      ـ أُغْمِيَ يَوْمُنا: دامَ غَيْمُه،
      ـ أُغْمِيَتْ لَيْلَتُنا: غُمَّ هِلالُها.
      ـ في السماءِ غَمْيٌ وغَمًى: إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من غُمَّ.
      ـ غَمَا واللّهِ: أمَا واللّهِ.
      ـ غامِياءُ: من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أُغْمِيَ
    • أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه :-
      أُغْمِي عليه غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع، - في حالة إغماء، - أُغْمِي عليه إثر الحادث:-
      أُغْمِيَ علينا الهلال: إذا حال دون رؤيته غيم أو ضباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أُغْمِيَ
    • أُغْمِيَ عليه: غُمِيَ عليه.
      فهو مُغْمًى عليه.
      و أُغْمِيَ اليومُ والليلُ: غُمِيَ.
      ويقال: أُغْمِيَ علينا الهلال، فهو مُغْمًى: إِذا حال دون، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ.
      و أُغْمِيَ عليه الخبرُ: أُغْمِيَ خَفِيَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غُمِيَ
    • غُمِيَ على يُغْمى ، غَمْيًا وغَمًى ، والمفعول مَغْمِيٌّ عليه :-
      غُمِي عليه عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة، غُشِي عليه :-صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الغَمَى
    • الغَمَى .
      سقف البيت.
      و الغَمَى من كلِّ شيء: أعلاه.
      و الغَمَى ما غُطِّيَ به الفَرَسُ ليَعْرَق.
      و الغَمَى ما غُطِّيَ به وجهُ الدابّة وهي تدور في الطاحون أَو السَّاقية حتى لا تُصاب بالدُّوار.
      ويقال: رجلٌ غَمًى، ورجالٌ غَمًى، وامرأةٌ غَمًى: مُغْمًى عليه مشرِفٌ على الموت. والجمع : أَغْماءٌ.
      ويقال: كان على السماء غَمًى: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أُغْمِي
    • أغمي - إغماء
      1- أغمي عليه : عرض له عارض فقد معه الوعي. 2- أغمي اليوم : دام غيمه. 3- أغمي الليل : كان مظلما.

    المعجم: الرائد

  8. أغْمي عليه
    • غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع- في حالة إغماء- أُغْمِي عليه إثر الحادث :- ° أُغْمِيَ علينا الهلال

    المعجم: عربي عامة

  9. الغَمْيُ
    • الغَمْيُ الغَمْيُ يقال: كان على السماء غَمْيٌ: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الغَمَّى
    • الغَمَّى : الشدَّة تَغُمّ القوم في الحرب.
      و الغَمَّى الغَبَرة.
      و الغَمَّى الظُّلمة.
      ويقال: ليلةٌ غَمَّى، وهي التي يُطْلَبُ فيها الهلال فتحول بينه وبين الناس غَمامةٌ أَو ضبابة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غُمِيَ
    • غُمِيَ عليه غَمّى: عَرَضَ له ما أَفقده الحِسَّ والحركة.
      فهو مَغْمِيٌّ عليه.
      و غُمِيَ اليومُ والليلُ: دام غَيْمُهُما فلم يُرَ فيهما شمسٌ ولا هلال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مُغْمىً
    • جمع: ـون، ـات. [غ م ي]. (مفعول مِن أُغْمِيَ). :-سَقَطَ مُغْمىً عَلَيْهِ :- : سَقَطَ فَاقِداً لِلحَرَكَةِ والحِسِّ، مَغْشِيّاً عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  13. غَمي
    • غمي
      1- غمي عليه : عرض له عارض أفقده الحس موقتا. 2- غمي اليوم : دام غيمه.

    المعجم: الرائد

  14. تُغْمَى
    • ـ تُغْمَى: قبيلَةٌ من مَهْرَةَ بنِ حَيْدانَ.
      ـ طعامٌ مَتْغَمَةٌ: مَتْخَمَةٌ.
      ـ أتْغَمَهُ: أتْخَمَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. الإِغْمَاءُ
    • الإِغْمَاءُ : فَقْدُ الحِسِّ والحركةِ لعارض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أُغْمِيَ
    • [غ م ي]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).
      1. :-أُصِيبَ فِي رَأْسِهِ فأُغْمِيَ عَلَيْهِ :- : أفْقَدَتْهُ الإِصَابَةُ الحِسَّ بالأَشْيَاءِ الْمُحيطَةِ بِهِ، لَم يَعُدْ يَشْعُرْ بِشَيءٍ.
      2. :-أُغْمِيَ اليَوْمُ :- : دامَ غَيْمُهُ.

    المعجم: الغني

  17. غُمِيَ
    • [غ م ي]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).
      1. :-غُمِيَ عَلَيْهِ :- : فَقَدَ الحِسَّ وَالْوَعْيَ بِالأَشْيَاءِ.
      2. :-غُمِيَ الْيَوْمُ :- : دَامَ غَيْمُهُ.

    المعجم: الغني

  18. إغماء
    • إغماء :-
      1 - مصدر أُغْمِيَ على.
      2 - (طب) فقد الحسّ والحركة لعارض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. غَمْي
    • غَمْي :-
      مصدر غُمِيَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الغُمَّى
    • الغُمَّى : الشديدةُ من شدائد الدهر.
      ويقال: إِنَّهم لفي غمَّى من أَمرهم، إِذا كانوا في أمرٍ مُلتَبِس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اسْتُغُمّايَة
    • اسْتُغُمّايَة :-
      لعبة شعبيّة يلعبها الأطفالُ، حيث يضع أحدهم غِمامة على عينيه ويحاول إمساك باقي زملائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. الإغماء
    • ‏هو فقدان الحس والحركة لعارض‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. غمي عليه
    • عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة، غُشِي عليه :-صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه.

    المعجم: عربي عامة

  24. غما
    • "ابن دريد: غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه، وقيل: إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب‏.
      ‏والغُّما: سَقْفُ البيت، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان، وهو الغِماءُ أَيضاً، والكلمة واوية ويائيَّة ‏.
      ‏وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه: غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ‏.
      ‏وفي التهذيب: أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا‏.
      ‏ورجلٌ غَمًى: مُغْمًى عليه: وامرأة غَمًى كذلك، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال: رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء‏.
      ‏وفي التهذيب: غميان في التذكير والتأنيث‏.
      ‏ويقال: تَرَكْتُ فلاناً غَمًى، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه‏.
      ‏قال ابن بري: أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر‏.
      ‏يقال: غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول‏.
      ‏أَبو بكر: رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى‏.
      ‏وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ‏.
      ‏التهذيب: ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ؛

      وأَنشد: فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِع؟

      ‏قال: يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم، تَشِفّ: تَحَرَّكُ‏.
      ‏الفراء: تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا‏.
      ‏وقال: غَمًى البيت فقَصر، وقال: أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة، قال: أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك‏.
      والغَمَى: سَقْفُ البيتِ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت، وقيل: الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه، والتثنية غَمَيان وغَمَوان؛ عن اللحياني، قال: والجمع أَغْمِيةٌ، وهو شاذٌ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ‏.
      ‏وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ‏.
      ‏ابن دريد: وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه: مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّر؟

      ‏قال: تَنَشَّر خرج من كناسه‏.
      ‏قال ابن بري: غَمى كل شيءٍ أَعلاه‏.
      والغَمى أَيضاً: ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً: مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا: دامَ غَيْمُه‏.
      وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا: غُمَّ هلالُها، ولَيْلَة مُغْماةٌ‏.
      ‏وفي حديث الصوم: فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ، وفي رواية: فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ‏.
      ‏يقال: أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ، فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة، كما يقال علينا‏.
      ‏وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من لفظِ غُمَّ‏.
      ‏الجوهري: ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى، بالفتح والضم، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى؛ قال الراجز: لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُه؟

      ‏قال ابن بري: هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ‏.
      ‏التهذيب: وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم، وفي رواية: فإن أُغْمِيَ عليكم، وفي رواية: فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ، والمعنى واحدٌ ‏.
      ‏يقال: غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى‏.
      ‏وكان على السماء غَمْيٌ، مثل غَشْيٍ، وغَمٌّ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. غمم
    • "الغمُّ: واحد الغُمُومِ.
      والغَمُّ والغُمَّةُ: الكَرْبُ؛ الأخيرة عن اللحياني؛ قال العجاج: بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ؛ وقال الآخر: لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه،في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ: كالغَمِّ.
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ، قال: وهي عربية.
      ويقال: ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ.
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له.
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً؛ قال أَبو عبيد: مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ، وقيل: أي مُغَطّىً مستوراً.
      والغُمَّى: الشديدة من شدائد الدهر؛ قال ابن مقبل: خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس؛ قال طرفة: لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال: إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس؛ قال الشاعر: وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى،وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع؟

      ‏قال ابن حمزة: إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها، وإذا فتحْت أَولها مددت، قال: والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله «في الأول» كذا في الأصل، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد)، قال مغلس: حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها،وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْي وغيره.
      وغُمَّ علي الخَبَرُ، على ما لم يسم فاعله، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ.
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً: سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ.
      وليلةُ غَمَّاءَ: آخر ليلة من الشهر، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي؛

      قال: ليلةُ ُغُمَّى* طامِسٌ هِلالُها،(* قوله «ليلة غمى إلخ» أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى.
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى، بالفتح والضم، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله.
      وصُمْنا للغَمَّاء، بالفتح والمد.
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية.
      وفي الحديث: أنه، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة؛ قال شمر: يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته،وفي غُمَّ ضمير الهلال، قال: ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه.
      وفي حديث وائل ابن حجر: ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها؛ وقال أَبو دواد: ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول: غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم؛ وقال جرير: إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ،ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم؟

      ‏قال: والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية.
      قال الأَزهري: وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم، وسنذكرهما في المعتل.
      أَبو عبيد: ليلةٌ غَمَّى، بالفتح مثال كَسْلى، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال.
      قال الأزهري: فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد.
      وفي حديث عائشة: لما نُزِلَ برسول الله، صلى الله عليه وسلم، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر.
      وغَمَّ القمرُ النجوم: بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها.
      وغَمَّ يومُنا، بالفتح، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ.
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ: ذو غَمّ؛

      قال: في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل: هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر.
      وأَغَمَّ يومُنا مثله.
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ.
      ورجل مَغْموم: مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ، فهو مَغْموم إذا التبس.
      والغِمامةُ، بالكسر: خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام،غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً، والجمع الغَمائم.
      والغِمامة: ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها.
      أَبو عبيد: الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها، وجمعها غَمائم؛ قال القطامي: إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً،شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث: الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ.
      ويقال: غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه؛ الغِمامة،بالكسر: وهي كالكِعام، وقال غيره: إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة.
      التهذيب: شمر الغِمَّةُ، بكسر الغين، اللِّبْسة؛ تقول: اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد.
      والغِمامةُ: القُلْفة، على التشبيه.
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ: جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب.
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه: علاه؛ عن ابن الأعرابي؛ قال النمر بن تولب: أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ: كثير الماء، وكذلك الرَّكِيَّة؛ قال ابن الأَعرابي: هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه؛

      وأَنشد: قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه: غَطَّيته فانغَمَّ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً: وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً،مِنَ الشُّعَراءِ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد: رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد، قال الشعر،وقَريحةُ الماء: أَول خروجه من البئر، والذي في شعره مغمم، بكسر الميم، يريد الغامر المغطي؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان.
      وغَيم مُغَمِّم: كثير الماء.
      والغَمامة، بالفتح: السحابة، والجمع غَمام وغَمائم؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص: إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا،ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء.
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت.
      وحَبُّ الغَمام: البَرَد.
      وسحاب أَغَمُّ: لا فُرْجة فيه.
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى: وظللنا عليهم الغمام؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب.
      وقوله عز وجل: فأَثابكم غَمّاً بغَمّ؛ أَراد غمّاً متصلاً، فالغم الأول الجِراح والقتل، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي، صلى الله عليه وسلم، فأَنساهم الغم الأول.
      وفي حديث عائشة: عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة؛ هي السحابة وجمعها الغَمام، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس.
      والغَمَمُ: أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا،ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء؛ قال هدبة بن الخشرم: فلا تَنْكِحي، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا،أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال: رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا.
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود: كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله «في أرض غمة» ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية)؛ الغُمّةُ: الضيقة.
      والغَمّاء من النواصي: كالفاشِغة، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر.
      والغَمِيم: النبات الأخضر تحت اليابس.
      وفي الصحاح: الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس.
      وفي النوادر: اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ.
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه.
      والغُمام: الزُّكام.
      ورجل مَغْموم: مَزْكوم.
      والغَمِيمُ: اللبن يسخن حتى يغلظ.
      والغَمِيم: موضع بالحجاز، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم؛

      قال: حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم: الكلام الذي الذي لا يُبَين، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال؛ قال امرؤ القيس: وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ،يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو: وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ،إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي: يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش: ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم: كلام غير بيِّن؛ قاله رجل من العرب لمعاوية، قال: من هم؟، قال: قومك من قريش؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال: وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ،حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة: في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا المُرْضِعاتُ، بعد أَوّل هَجْعةٍ،سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال: معناه أَن أَلبانهن قليلة، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً، وإما أَن تكون استعارة.
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء: صوَّت، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج؛

      وأَنشد: من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما،كما هَوَى فِرعونُ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غمزا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَمَزَ** - [غ م ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَمَزَ**،** يَغْمِزُ**، مص. غَمْزٌ 1. "غَمَزَهُ بِعَيْنِهِ" : أَشَارَ إِلَيْهِ بِهَا إِشَارَةً تَعْتَمِدُ تَحْرِيكَ الْحَاجِبِ أَوِ الْجَفْنِ مَعَ الْعَيْنِ. 2. "غَمَزُوا وَلَمَزُوا" : أَشَارُوا بِالْغَمْزِ وَاللَّمْزِ. 3. "غَمَزَ بِجَارِهِ" : سَعَى بِهِ شَرّاً. 4. "غَمَزَ عَلَيْهِ" : عَابَهُ، اِنْتَقَصَهُ، طَعَنَ عَلَيْهِ. 5. "غَمَزَ عَيْبُهُ" : ظَهَرَ. 6. "غَمَزَتِ الدَّابَّةُ" : مَالَتْ بِرِجْلِهَا فِي الْمَشْيِ. 7. "غَمَزَ زِرَّ الْجَرَسِ" : ضَغَطَ عَلَيْهِ بِأَصْبُعِهِ.
معجم الغني
**غَمْزٌ** - [غ م ز]. (مص. غَمَزَ). 1. "غَمْزُ العَيْنِ" : الإِشَارَةُ بِالعَيْنِ أَوِ الحَاجِبِ. 2. "يَعْرِفُ مَنْ يَتَعَرَّضُ لَهُ بِالغَمْزِ وَاللَّمْزِ" : الطَّعْنُ، السَّعْيُ بِالشَّرِّ. "يَتَعَاطَوْنَ القَبِيحَ وَيَتَعَايَنُونَ بِالغَمْزِ ". (ابن المقفع).
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمزة [ مفرد ] : ج غمزات وغمزات : 1 - اسم مرة من غمز / غمز بـ / غمز على : إشارة بالعين أو الجفن أو الحاجب غمزة العين أقوى من طعنة الخنجر أحيانا - غزا قلبها بغمزة عين . 2 - انتقاد من طرف خفي غمزة في خطاب - لم يسلم المتحدثون من غمزاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغامزَ يتغامز، تغامُزًا، فهو مُتغامِز • تغامز القومُ: أشار بعضُهم إلى بعض بأعينهم أو بأيديهم "تغامز الصَّديقان/ الأخوان- {وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمز / غمز بـ / غمز على يغمز ، غمزا ، فهو غامز ، والمفعول مغموز ( للمتعدي ) • غمز فلان : مال برجله في المشي ، وهو شبه العرج غمزت الدابة . • غمزه بعينه / غمز بعينه : أشار بها إليه غمز بجفنه / بحاجبه : على سبيل الإشارة أو الاقتراح ° غمز قناة فلان : جربه واختبره . • غمز بفلان / غمز على فلان : طعن عليه ، وسعى به شرا لا تطمئن إلى من يغمز على أصدقائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغامز يتغامز ، تغامزا ، فهو متغامز• تغامز القوم : أشار بعضهم إلى بعض بأعينهم أو بأيديهم تغامز الصديقان / الأخوان - { وإذا مروا بهم يتغامزون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمز [ مفرد ] : مصدر غمز / غمز بـ / غمز على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غماز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من غمز / غمز بـ / غمز على . 2 - هنة تشد في خيط الصنارة تطفو على سطح الماء ، فإذا غطست دلت على علوق السمكة بالصنارة . 3 - ( سق ) مفتاح يقوم في سد الثقب مكان الإصبع في الناي والمزمار ونحوهما . • غمازا السيارة : إشارتان ضوئيتان على جانبي السيارة يدل بهما السائق على نيته في الانحراف إلى اليمين أو اليسار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمازة [ مفرد ] : 1 - مؤنث غماز : كثيرة الغمز وهما غمازتان . 2 - فجوة في الخد تظهر عند الابتسام للفتاة غمازتان تزيدان في جمالها حين تبتسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغمز [ مفرد ] : ج مغامز : اسم مكان من غمز / غمز بـ / غمز على : عيب ، مطعن ما فيه مغمز لغامز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغمزة [ مفرد ] : منقصة .
المعجم الوسيط
الدابةُ ـِ غَمْزاً: مالت برجلها في المشي؛ وهو شبه العَرج. وـ بفلان: سعى به شرًّا. وـ على فلان: طعن فيه. فهو غامِز، وغَمَّاز. وـ الكبشَ وغيره بيده: جسَّه ليعرف سِمنَه من هُزاله. وـ التينَ ونحوه: جسَّه ليعرف أناضج هو أم فِجّ. ومنه غمزَ المُثقِّفُ القناةَ: إذا عضَّها وعصرها. وـ فلاناً بالعين أو الجفن أو الحاجب: أشار إليه بها. وـ زِرّ الجرس ونحوه: ضغط عليه بإصبعه. ( محدثة ).( أغمَزَ ) الرجلُ: لان فاجتُرِئ عليه. وـ فلاناً، وفيه: استضعفه وعابه وصغّر من شأنه.( اغْتَمَزَ ) الرّجل ما فعله غيره: طعن في الفاعل ووجد بذلك مَغْمَزاً. وـ الكلمةَ: استضعفها.( تَغَامَزَ ) القومُ: أشار بعضهم إلى بعض بأعينهم أو بأيديهم.( الغَمَزُ ): الرّجل الضعيف، والرّجال الضعاف. وـ رَدِيءُ المال من الإبل والغنم. ( ج ) أغْماز. يقال: رجل غَمَز، من قوم غَمَز وأغماز.( الغَمَّاز ): مبالغة الغامز. وـ هَنَة تشد في خيط الشّصّ تطفو على سطح الماء، فإذا غطست دلّت على علوق السمكة بالشصّ. ( محدثة ). وـ من الناي والمزمار ونحوهما: مفتاح يقوم في سدّ الثّقب مكان الإصبع. ( مج ).( الغَمَّازَة ): الفتاة الحسناء الغَمز للأعضاء أي الإشارة بها.( الغَمِيز ): العيب. يقال: ما فيه غَمِيز. وـ ضَعف في العمل وجَهْلة في العقل.( الغَمِيزَة ): الغميز. يقال: ما فيه غميزة.( المَغْمَز ): العيب. وـ المَطْعَن. يقال: ما فيه مَغْمَز لغامز. ( ج ) مغامز.( المَغْموز ): المتّهم بعيب. ويقال: هو مغموز في نسبه أو دينه.
مختار الصحاح
غ م ز : غَمَزَ الشيء بيده و غَمَزَهُ بعينه قال الله تعالى { وإذا مروا بهم يتغامزون } ومنه الغَمْزُ بالناس و غَمَزَتِ الدابة من رجلها وباب الثلاثة ضرب وليس في فلان غَمِيزةٌ أي مَطْعن
الصحاح في اللغة
غَمَزْتُ الشيء بيدي. قال: وكنتُ إذا غَمَزْتُ قناةَ قومٍ   كَسَرْتُ كعوبها أو تستقيما وغَمَزْتُهُ بعيني. قال الله تعالى: "وإذا مرُّوا بهم يَتَغامَزونَ". ومنه الغَمْزُ بالناس. والغَمْزُ في الدابَّة: أن يَغْمِزَ من رجله. والغَمَزُ بالتحريك: رُذال المال. ورجلٌ غَمَزٌ أيضاً، أي ضعيف. وقولهم: ليس في فلانٍ غَميزَةٍ، أي مطعن. والمغموزُ: المتَّهم. والمَغامِزُ: المعايب. وفعلتُ شيئاً فاغْتَمَزَهُ فلانٌ، أي طعن عليَّ ووجد بذلك مَغْمَزاً. وأغْمَزْتُ في فلانٍ: إذا عبته وصغَّرت من شأنه. ابن السكيت: أغْمَزَني الحرُّ: أي فتر فاجْترأت عليه وركبتُ الطريق. وغَمَزْتُ الكبشَ: مثل غَبَطْتُ.
تاج العروس

غَمَزَه بيدِه يَغْمِزه غَمْزَاً من حدِّ ضَرَبَ : شِبهُ نَخَسَه وعَصَرَه وكَبَّه ومنه حديث عمر : أنّه دَخَلَ عليه وعنده غُلَيِّمٌ يَغْمِزُ ظَهْرَه . وفي حديث الغُسل : " اغْمِزي قُرونَكِ " أي اكْبسي ضَفائرَ شَعرِك عند الغُسل . وقال زيادٌ الأَعْجَم :

وكنتُ إذا غَمَزْتُ قَناةَ قَوْمٍ ... كَسَرْتُ كُعوبَها أو تَسْتَقيما

أي لَيَّنْتُ وهو مثَلٌ والمعنى إذا اشتدَّ عليّ جانبُ قوم رُمتُ تَلْيِينَه أو يستقيم . قال ابنُ بَرّيّ : هكذا ذكر سيبويه هذا البيتَ بنصبِ تستقيم بأو وجميعُ البَصْريِّين قال : وهو في شِعرِه تستقيمُ بالرفع والأبياتُ كلّها ثلاثةٌ لا غير وهي :

ألم تَرَ أنَّني وَتَّرْتُ قَوْسِي ... لابْقَعَ مِن كلابِ بَني تَميمِ

عَوَى فَرَمَيْتُه بسِهامِ مَوْتٍ ... تَرُدُّ عَواديَ الحَنِقِ اللئيمِ

وكنتُ إذا غَمَزْتُ قَناةَ قومٍ ... كَسَرْتُ كُعوبَها أو تَسْتَقيمُ قال : والحُجَّةُ لسيبويه في هذا أنّه سَمِعَ من العرب من يُنشِدُ هذا البيت بالنّصب فكان إنشادُه حُجَّةً وكان زيادٌ يُهاجي عَمْرَو بن حَبْنَاءَ التَّميميّ . منَ المَجاز : غَمَزَ بالعَين والجَفْنِ والحاجبِ يَغْمِزُ غَمْزَاً : أشارَ كَرَمَز . منَ المَجاز : غَمَزَ بالرجُلِ غَمْزَاً ؛ إذا سعى به شَرَّاً . قال أبو عمروٍ : غَمَزَ داؤُه أو عَيْبُه : ظَهَرَ وأنشد لنِجادِ بنِ مَرْثَدٍ :

وبَلدةٍ للداءِ فيها غامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصحيحُ الرّاقِزُ غَمَزَتِ الدّابّةُ غَمْزَاً : مالتْ من رِجلِها أي ظَلَعَتْ وقيل : الغَمْزُ في الدّابّة غَمْزٌ خَفِيٌّ . وقال ابنُ القَطّاع : غَمَزَتِ الدّابّةُ برِجلِها : أشارَت إلى الخَمْع وهذا يُؤذِن بأنّه مَجازٌ فيه . غَمَزَ الكَبشَ غَمْزَاً : مِثلُ غَبَطَه وكذلك الناقةُ ؛ وذلك إذا وضعتَ يدكَ على ظَهْرِه لتنْظرَ سِمَنَه . والغَمَّازَة : الجارِيَةُ الحسَنةُ الغَمْزِ للأعضاءِ أي الكَبْسِ باليد . منَ المَجاز : ما فيه مَغْمَزٌ كَمَسْكَنٍ لا غَميزَةٌ كسَفينةٍ ولا غَميز كأميرٍ ؛ أي مَطْعَنٌ أي ما فيه ما يُظعَنُ به ويُعاب وجَمع المَغْمَزِ مَغامِز يقال : في فلانةَ مَغامِزُ جَمَّةٌ وقال حسّان رضي الله عنه :

وما وَجَدَ الأعْداءُ فيَّ غَميزَةً ... ولا طافَ لي منهم بوَحْشيَ صائِدُ والغَميزَةُ : ضَعْفٌ في العمَل وفهَّةٌ في العقل وفي التهذيب : وجَهْلَةٌ في العَقل . والغَميزَة : العَيْب . أو ما في هذا الأمرِ مَغْمَزٌ ؛ أي مَطْمَعٌ . وبه فُسِّرَ قولُ الشاعر :

أَكَلْتَ القِطاطَ فَأَفْنَيْتَها ... فهل في الخَنانِيصِ مِن مَغْمَزِ والغَموزُ من النُّوق كصَبور : مِثلُ العَروكِ والشَّكُوكِ عن أبي عُبَيْدٍ والجمعُ غُمُزٌ . منَ المَجاز : الغَمَز محرَّكةً : الرجلُ الضعيف مثلُ القَمَزِ والجمعُ أَغْمَازٌ وأَقْمَازٌ وأنشد الأَصْمَعِيّ :

" أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزَاً مِنَ النَّقَزْ

" ونابَ سَوْءٍ قَمَزَاً مِنَ القَمَزْ

" هذا وهذا غَمَزٌ مِنَ الغَمَزْ الغَمْزُ أيضاً : رُذالُ المالِ من الإبلِ والغنَمِ عن الأَصْمَعِيّ . وأَغْمَزَ الرجلُ : اقْتَناه أي الغَمْز . منَ المَجاز : المغموز : المُتَّهَمُ بعَيْبٍ . وغُمازَة كأُمامَة : عَيْنٌ لبني تَميمٍ أو بئرٌ بين البَصْرةِ والبحرَيْن لبني تَميم قال رَبيعةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ : وأَقْرَبُ مَوْرِدٍ من حَيْثُ راحا أُثالٌ أو غُمازَةُ أو نُطاعُ وقال ذو الرُّمَّة :

أَعَيْنُ بني بَوٍّ غُمازَةُ مَوْرِدٌ ... لها حينَ تَجْتَابُ الدُّجى أم أُثالُها وقال الأَزْهَرِيّ : وَذَكَرها ذو الرُّمَّةِ فقال :

تَوَخَّى بها العَيْنَيْنِ عَيْنَيْ غُمازَةٍ ... أَقَبُّ رَباعٍ أو قُوَيْرِحُ عامِ و أَغْمَزني الحَرُّ أي فَتَرَ فاجْتَرَأْتُ عليه وسِرتُ فيه ونَصُّ ابن السِّكِّيت بعد قوله : عليه : ورَكِبتُ الطريقَ قال : حكاه لنا أبو عمروٍ ومثلُه لابنِ القَطّاع بالألف . وقال الأَزْهَرِيّ : غَمَزَني الحَرُّ عن أبي عمروٍ وقال غَيْرُه : بالراء وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه وهو مَجاز . منَ المَجاز : أَغْمَزَ في فلانٍ إغْمازاً : عابَه واسْتضْعَفَه وصَغَّرَه أي صغَّرَ شَأْنَه . قال الكُمَيْت :

وَمَنْ يُطِع النِّساءَ يُلاقِ منها ... إذا أَغْمَزْنَ فيه الأَقْوَرِيناأي مَن يُطِع النساءَ إذا عِبْنَه وزَهِدْنَ فيه يُلاقِ الدَّواهي التي لا طاقةَ له بها ونَسَبَه الأَزْهَرِيّ لرجلٍ من بني سَعْد . وقال : أَغْمَزْت فيه أي وَجَدْتُ فيه ما يُستَضعَف لأجلِه . وقال ابنُ القَطّاع : أَغْمَزتُ الرجلَ : عِبتُه وصَغَّرتُ من شَأْنِه . أَغْمَزَتِ الناقةُ إغْمازاً ؛ إذا صارَ في سَنامِها شَحْمٌ نقله الصَّاغانِيّ زاد ابنُ سِيدَه : قليل وزاد ابنُ القَطّاع كابنِ سِيدَه : يُغمَزُ . وقال ابنُ سِيدَه : ومنه يقال ناقةٌ غَمُوزٌ والجمعُ غُمُزٌ . منَ المَجاز : التَّغامُز : أن يُشيرَ بَعْضُهم إلى بعضٍ بأَعيُنِهم . وزاد في البصائر : أو باليد طَلَبَاً إلى ما فيه مَعابٌ ونَقصٌ قال : وبه فُسِّرَ قَوْلهُ تَعالى : " وإذا مَرُّوا بهم يَتَغَامَزون " . منَ المَجاز : اغْتَمَزَه : طَعَنَ عليه يقال : فَعَلْتُ شيئاً فاغْتَمَزَه فلانٌ أي طَعَنَ عليَّ وَوَجَد بذلك مَغْمَزاً . وفي الأساس : سَمِعَ منّي كلمةً فاغْتَمَزَها في عَقْلِه أي استَضعَفها وكذلك أَغْمَزَ فيها أي وَجَدَ فيها ما تُستَضعَفُ لأجلِه . وغَميزُ الجُوع كأميرٍ : تَلٌّ بطرَفِ رَمَّانَ عند مُوَيْهَةٍ بها نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : غَمَزَه الثِّقاف : عَضَّه قالَه الزَّمَخْشَرِيّ . وأَغْمَزَ الرجلُ : لانَ فاجْتُرِئَ عليه عن ابن القَطّاع . وغُمَّازٌ كغُراب : مَوْضِعٌ . وغَمَّزةٌ بالتشديد : قريةٌ بمِصر من أعمال إطْفيحَ بالشرق وقد دَخَلْتُها . وكشَدَّاد : قاضي تونُس : أبو العبّاس أحمدُ بن مُحَمَّد بن حسنٍ الأنصاريّ ابنُ الغَمّازِ الغَمَّازيّ آخِرُ من روى التيسيرَ عالِياً سَمِعَه من أصحابِ ابنِ هُذَيْلٍ وماتَ سنةَ 693 بتونُس

لسان العرب
الغَمْزُ الإِشارة بالعين والحاجب والجَفْنِ غَمَزَه يَغْمِزُه غَمْزاً قال الله تعالى وإِذا مَرُّوا بهم يَتَغامَزُون ومنه الغَمْزُ بالناس قال ابن الأَثير وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد وجارية غَمَّازَةٌ حَسَنَةُ الغَمْزِ للأَعضاء وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل عليه وعنده غُلَيِّم يَغْمِزُ ظهرَه وفي حديث عائشة رضي الله عنها اللَّدُود مكانَ الغَمْزِ هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فَتُغْمَزَ باليد أَي تُكْبَسَ والغَمْزُ في الدابة الظَّلْعُ من قِبَلِ الرِّجْل غَمَزَتْ تَغْمِزُ وقيل هو ظَلْعٌ خَفِيٌّ والغَمْزُ العَصْرُ باليد قال زِيادٌ الأَعْجَمُ وكنتُ إِذا غَمَزْتُ قَناةَ قَوْمٍ كَسَرْتُ كُعُوبَها أَو تَسْتقِيما قال ابن بري هكذا ذكر سيبويه هذا البيت بنصب تسقيم بأَو وجميع البصريين قال هو في شعره تستقيم بالرفع والأَبيات كلها ثلاثة لا غير وهي أَلم تَرَ أَنَّني وَتَّرْتُ قَوْسِي لأَبْقَعَ من كِلابِ بَنِي تَمِيمِ عَوَى فَرَمَيْتُه بِسِهامِ مَوْتٍ تَرُدُّ عَوادِيَ الحَنِقِ اللَّئِيمِ وكنت إِذا غمزت قناة قوم كسرت كعوبها أَو تَسْتَقِيمُ ( * في هذا البيت إقواء ) قال والحجة لسيبويه في هذا أَنه سمع من العرب من ينشد هذا البيت بالنصب فكان إِنشاده حجة كما عمل أَيضاً في البيت المنسوب لعُقْبَةَ الأَسَدِي وهو مُعاوِيَ إِنَّنا بَشَرٌ فأَسْجِحْ فَلَسْنا بالجِبالِ ولا الحَدِيدا هكذا سمع من ينشده بالنصب ولم تحفظ الأَبيات التي قبله والتي بعده وهذه القصيدة من شعره مخفوضة الروي وبعده أَكَلْتُمْ أَرْضَنا فَجَرَدْتُموها فهل مِنْ قائِمٍ أَو مِنْ حَصِيدِ ؟ والمعنى في شعر زياد الأَعجم أَنه هجا قوماً زعم أَنه أَثارهم بالهجاء وأَهلكهم إِلا أَن يتركوا سَبَّه وهِجاءه وكان يُهاجِي المُغِيرةَ بن حَبْناءَ التميمي ومعنى غَمَزْتُ لَيَّنْتُ وهذا مَثَلٌ والمعنى إِذا اشتدّ عليّ جانب قوم رُمْتُ تليينه أَو يستقيم وغَمَزْتُ الكَبْشَ والناقة أَغْمِزُها غَمْزاً إِذا وضعت يدك على ظهرها لتنظر أَبها طِرْقٌ أَم لا وناقة غَمُوزٌ والجمع غُمُزٌ والغَمُوزُ من النُّوق مثل العَرُوك والشَّكُوكِ عن أَبي عبيد وفي حديث الغُسْلِ قال لها اغْمِزِي قُرونَكِ أَي اكْبِسي ضفائر شعرك عند الغسل والغَمْزُ العَصْر والكبس باليد والغَمَزُ بالتحريك رُذالُ المال من الإِبل والغنم والضِّعافُ من الرجال يقال رجل غَمَزٌ من قوم غَمَزٍ وأَغْمازٍ والقَمَزُ مثل الغَمَز وأَنشد الأَصمعي أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزاً من النَّقَزْ ونابَ سَوْءٍ قَمَزاً من القَمَزْ هذا وهذا غَمَزٌ من الغَمَزْ وناقة غَمُوزٌ إِذا صار في سَنامِها شحم قليل يُغْمَزُ وقد أَغْمَزَتِ اناقة إِغْمازاً وأَغْمَزَ في الرجل إِغْمازاً استضعفه وعابه وصَغَّرَ شأْنه قال الكميت ومن يُطِعِ النّساءَ يُلاقِ منها إِذا أَغْمَزْنَ فيه الأَقْوَرِينا الأَقْوَرينا الدواهي يقول من يطع النساء إِذا عِبْنه وزَهِدْنَ فيه يلاقِ الدواهي التي لا طاقة له بها والغَمِيزُ والغَمِيزَةُ ضَعْفٌ في العملِ وفَهَّةٌ في العَقْل وفي التهذيب وجَهْلَة في العقل ورجل غَمَزٌ أَي ضعيف وسَمِعَ مني كلمةً فاغْتَمَزَها في عقله أَي استضعفها والغَمِيزة العَيْب وليس في فلان غَمِيزة ولا غَمِيزٌ ولا مَغْمَزٌ أَي ما فيه ما يُغْمَزُ فَيُعاب به ولا مَطْعَنٌ قال حسان وما وَجَدَ الأَعْداءُ فِيَّ غَمِيزَةً ولا طافَ لي منهم بِوَحْشِيَ صائِدُ والمَغامِزُ المعايب وفعلتُ شيئاً فاغْتَمَزَه فلانٌ أَي طَعَنَ عليّ ووجد بذلك مَغْمَزاً أَبو عمرو غَمَزَ عَيْبُ فلان وغَمَزَ داؤُه إِذا ظهر قال الشاعر وبَلْدَة لَلدَّاءُ فيها غامِزُ مَيْتٌ بها العِرْقُ الصحيحُ الرَّاقِزُ الرَّاقِزُ الضاربُ والمَغْمُوزُ المُتَّهَمُ والمَغْمَزُ المَطْمَعُ قال أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ويقال ما في هذا الأَمر مَغْمَزٌ أَي مَطْمَعٌ ابن السكيت أَغْمَزَني الحَرُّ أَي فَتَر فاجْتَرَأْتُ عليه وركبت الطريق وفي التهذيب غَمَزَني الحَرُّ عن أَبي عمرو وقد غَمَزْتُ الشيء غَمْزاً وغُمازٌ وغُمازَة موضع وقيل هي بئر أَو عين وفي التهذيب وعين غُمازَةَ معروفة ذكرها ذو الرمة فقال تَوَخَّى بها العَيْنَيْنِ عَيْنَيْ غُمازَة أَقَبُّ رَباعٌ أَو قُوَيْرِحُ عامِ قال وبالسَّوْدَةِ عين أُخرى يقال لها عُيَيْنَةُ غُمازَةَ نسبت إِلى غُمازَة من وَلَدِ جَرِير قال وغُمازَةُ عين أُخرى بالزاي قال ذو الرمة يصف الوحش وانتقاض جَرْوِها صَوافِنُ لا يَعْدِلْنَ بالوِرْدِ غَيْرَهُ ولكنها في مَوْردَيْنِ عِدالُها أَعَيْنُ بَني بَوٍّ غُمازَةُ مَوْرِدٌ لها حين تجْتابُ الدُّجَى أَم أُثالُها ؟ قال شمر عادلت بين كذا وكذا أَيُّهما أَتى
الرائد
* غمز يغمز: غمزا. 1-ه بعينه أو جفنه أو حاجبه: كسره وأشار إليه به. 2-ه: جسه وكبسه باليد. 3-ت الدابة: مالت من رجلها في المشي، عرجت. 5-به أو عليه: سعى به شرا أو طعن عليه. 6-العيب والمرض: ظهر.
الرائد
* غمز. ج غمز وأغماز. 1-رجل ضعيف. 2-رديء الماشية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: