غمَّسَيُغمِّس ، تغميسًا ، فهو مُغمِّس ، والمفعول مُغمَّس
غَمَّسَ الْخُبْزَ فِي الْمَرَقِ : غَمَرَهُ فِيهِ
غَمَّسَهُ فِي الْمَاءِ : غَطَسَهُ، بَلَّلَهُ
غَمَّسَ الشُّرْبَ : قَلَّلَهُ
غَمَّسَ عَلَيْهِمُ الْخَبَرَ : أَخْفَاهُ
غَمَّسَ الْخُبْزَ: أكله مع طعام
غَمْس: (اسم)
غَمْس : مصدر غَمَسَ
غُمُس: (اسم)
غُمُس : جمع غَموس
اِنغَمَسَ: (فعل)
انغمسَ في ينغمس ، انغماسًا ، فهو مُنغمِس ، والمفعول مُنغمَسٌ فيه
انغمس في الماء أو غيره مُطاوع غمَسَ2: غطَس فيه، انغمر به، غاص فيه انغمس في القراءة/ العمل،
ينغمس في أعمال ضارّة بوطنه
انغمس في الملذَّات/ انغمس في الرَّذائل/ انغمس في الخطايا: غمَر نفسَه بها، أسرف فيها،
انغمس لأذنيه: انشغل
اِغتَمَسَ: (فعل)
اغْتَمَسَ في الماءِ: اغتطَّ فيه
غامَسَ: (فعل)
غَامَسَ : رمى نفسَهُ وَسْطَ الحرب أَو الخَطْب
غَامَسَ فلانًا: غاطَّه في الماءِ
غَامَسَ القومَ: داخَلَهُم في القتال
غَامَسَ الأَمرَ: دخل فيه
غَموس: (اسم)
الجمع : غُمُسٌ
اليمينُ الغموسُ: الكاذبة تغمِسُ صاحبَها في الإِثم ، وفي الحديث: حديث شريف اليمين الغموسُ تَذَرُ الدِّيارَ بَلاَقِعَ /
الغَمُوسُ :ما يُؤْتَدَم به
طعنة غَموس: نافذة، وُصفت بصفة طاعنها لأنّه يغمس السِّنانَ حتى ينفُذ
أمر غموس: شديد
مُنغمَس: (اسم)
مُنغمَس : اسم المفعول من إِنغَمَسَ
مُنغمِس: (اسم)
مُنغمِس : فاعل من إِنغَمَسَ
اِنغماس: (اسم)
اِنغماس : مصدر إِنغَمَسَ
تَغامَسَ: (فعل)
تَغَامَسَ القومُ: غَمَسَ بعضُهم بعضًا في الماءِ
غُمُوس: (اسم)
غُمُوس : مصدر غَمَسَ
مَغْموس: (اسم)
مَغْموس : اسم المفعول من غَمَسَ
غَميس: (اسم)
الغَمِيسُ من النبات: الأَخضرُ الذي غطَّاه اليبيسُ
الغَمِيسُ :الأَجمةُ من القَصب وغيره يُسْتَخْفى فيها
الغَمِيسُ :مَسِيلٌ صغيرٌ بين مجامع الشجر
غامس: (اسم)
غامس : فاعل من غَمَسَ
مُغمَّس: (اسم)
مُغمَّس : اسم المفعول من غَمَّسَ
مُغمِّس: (اسم)
مُغمِّس : فاعل من غَمَّسَ
غَميسة: (اسم)
الغَمِيسَةُ : الأَجمة من القصب وغيره يُسْتَخْفى فيها
تَغميس: (اسم)
مصدر غَمَّسَ
تَغْمِيسُ الوَلَدِ فِي الْمَاءِ : غَطْسُهُ فِيهِ
تغميس: (اسم)
تغميس : مصدر غَمَّسَ
غَمّاسة: (اسم)
الغَمَّاسَةُ : الطعنةُ النافذةُ الواسعةُ التي تنغمس في اللحم
الغموس: (مصطلحات)
بفتح فضم جمع غمس ، الأمر الشديد الغامس في الشدة . والبلاء. (فقهية)
غمّس الشّيء في الماء:
غَمَسه؛ غطّسه فيه وبلّله ''غمَّس الخبزَ في المرق/ بالمرق''.
انغمس في الماء أو غيره مُطاوع غمَسَ2:
غطَس فيه، انغمر به، غاص فيه انغمس في القراءة/ العمل.
,
غمس(المعجم لسان العرب)
"الغَمْسُ: إِرْسابُ الشيء في الشيء السَّيَّال أَو النَّدَى أَو في ماء أَو صِبْغ حتى اللّقمة في الحَلِّ، غَمَسَهيَغْمِسُهغَمْساً أَي مَقَلَه فيه، وقد انْغَمَسَ فيه واغْتَمَس. والمُغَامَسَة: المُمَاقَلَة، وكذلك إِذا رمَى الرجل نفسه في سِطَة الحرب أَو الخطب. وفي الحديث عن عامر، قال: يكتحِل الصائم ويَرْتَمِسُ ولا يَغْتَمِس. قال: وقال علي بن حجر: الاغْتِماس أَن يُطِيل اللبُّثَ فيه، والارْتماس أَن لا يطيل المكث فيه. واخْتَضَبَتِ المرأَة غَمْساً: غَمَسَتْ يدَيها خِضاباً مُسْتَوِياً من غير تَصْوِير. والغمَّاسَة: طائر يَغْتَمِس في الماء كثيراً. التهذيب: الغَمَّاسَة من طير الماء غَطَّاط ينغمس كثيراً. والطَّعْنَة النَّجْلاء: الواسِعَة، والغَمُوس مثلُها. ابن سيده: الطعنة الغَمُوس التي انغمست في اللَّحم، وقد عُبِّر عنها بالواسعة النافذة؛ قال أَبو زيد: ثم أَنقَضْتُه، ونَفَّسْتُ عنه بغَمُوسٍ أَو طعنةٍ أُخْدُودِ والأَمر الغَمُوس: الشديد. وفي حديث المَوْلود: يكون غَمِيساً أَربعين ليلة أَي مَغْمُوساً في الرَّحمِ؛ ومنه الحديث: فانْغَمَسَ في العَدُوِّ فقتلوه أَي دخل فيهم وغاصَ. واليمينُ الغَموس: التي تَغْمِس صاحبَها في الإِثم ثم في النار، وقيل: هي التي لا استثناء فيها، وقيل: هي اليمين الكاذبة التي تُقْتَطع بها الحُقوق، وسُمِّست غموساًلغمسها صاحبها في الإِثم ثم في النار. وقال ابن مسعود: أَعظمُ الكبائر اليمين الغَمُوس، وهو أَن يَحلِف الرجل وهو يعلم أَنه كاذب ليقتطع بها مال أَخيه. وفي الحديث: اليمين الغَمُوسُ تَذَرُ الدِّيار بَلاقِعَ؛ هي اليمين الكاذبة الفاجرة،وفَعُول للمبالغة. وفي حديث الهجرة: وقد غَمَس حِلْفاً في آل العاصِ أَي أَخذَ نصيباً من عَقْدهم وحلفهم يأْمن به، وكانت عادتُهم أَن يُحْضِروا في جَفْنَةٍ طِيباً أَو دَماً أَو رَماداً فيُدخِلُون فيه أَيديَهم عند التَّحالف لِيَتِمَّ عقدُهم عليه باشتراكهم في شيء واحد. وناقة غَمُوس: في بطنِها ولَدٌ، وقيل: هي التي لا تَشُول ولا يُسْتَبان حملُها حتى تُقْرِب. ابن شميل: الغَمُوس، وجمعها غُمُس: الغَدَويّ، وهي التي في صُلْب الفحل من الغنم كانوا يتبايعون بها. الأَثرم عن أَبي عبيدة: المَجْرُ ما في بطن الناقة، والثاني حَبَل الحَبَلَة، والثالث الغَمِيسُ؛ وقال غيره: الثالث من هذا النوع القُباقب، قال: وهذا هو الكلام، وقيل: الغَمُوس الناقة التي يُشَك في مُخِّها أَرِيرٌ أَمْ قَصِيدٌ؛
وأَنشد: مُخْلِصٌ بي لَيْسَ بالمَغْمُوسِ (* قوله «وأَنشد مخلص بي إلخ» انظر المستشهد عليه.) ورجل غَمُوسٌ: لا يُعَرِّس ليلاً حتى يُصبح؛ قال الأَخطل: غَمُوسُ الدُّجَى يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ،طَلُوبُ الأَعادي لا سؤومٌ ولا وَجْبُ والمُغَامَسة: المداخلة في القتال، وقد غامسهم. والغَمُوس: الشديد من الرجال الشجاع، وكذلك المُغامِس. يقال: أَسد مُغامس، ورجل مُغامِسٌ، وقد غامَس في القتال وغامز فيه. قال: ومُغَامَسة الأَمر دخولك فيه؛
وأَنشد: أَخُو الحرْبِ، أَما صادراً فَوَشِيقُهُ حَمِيلٌ، وأَمَّا وارِداً فَمُغامِسُ والشيء الغَمِيس: الذي لم يظهر للناس ولم يُعرف بَعْدُ. يقال: قَصِيدة غَمِيس والليل غَميس والأَجمة وكلُّ مُلْتَفّ يُغْتَمَس فيه أَي يُسْتَخْفَى غَمِيس؛ وقال أَبو زُبَيْد يصف أَسداً: رَأَى بالمُسْتَوِي سَفْراً وعَيْراً أُصَيلالاً، وجُنَّته الغَمِيسُ وقيل: الغَمِيس الليل. ويقال: غامِسْ في أَمرك أَي اعْجَلْ. والمُغامِس: العَجْلان؛ وقال قعنب: إِذا مُغَمَّسة قِيلتْ تَلَقَّفَها ضَبٌّ، ومِنْ دُون منْ يَرْمِي بها عَدَنُ والتَغْمِيس: أَن يِسْقِيَ الرجل إِبلَه ثم يَذْهب؛ عن كراع. والغَمِيس من النَّبات: الغَمِير تحت اليَبِيس. والغَمِيسوالغَمِيسَة: الأَجمة، وخص بها بعضهم أَجمة القَصَب؛
قال: أَتانا بِهِمْ من كلِّ فَجٍّ أَخافُهُ مِسَحٌّ، كسِرْحان الغَمِيسة، ضامِرُ والغَمِيس: مَسِيل ماء، وقيل: مَسِيل صغير يَجْمَع الشجر والبَقْل. والغُمَيْس: موضع. والمُغُمَِّس: موضع من مكة. "
غَمَسَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَمَسَهُ في الماءِ يَغْمِسُهُ: مَقَلَهُ، ـ غَمَسَ النَّجمُ: غابَ. ـ اليمينُ الغَموسُ: التي تَغْمِسُ صاحِبَها في الإِثْمِ، ثم في النار، أو التي تَقْتَطِعُ بها مالَ غَيرِكَ، وهي الكاذِبَةُ التي يَتَعَمَّدُها صاحِبُها، عالِماً بأنَّ الأمْرَ بِخلافِهِ. ـ غَموسُ: الأمْرُ الشديدُ الغامِسُ في الشِّدَّةِ، والناقةُ لا يُسْتَبانُ حَمْلُها، والتي يُشَكُّ في مُخِّها أريرٌ أم قصيدٌ، والتي في بَطْنِها وَلَدٌ، وهي لا تَشُولُ فَيَبِينُ، والطَّعْنَةُ النافِذَةُ. ـ غَميسُ من النَّباتِ: الغَميرُ، والليلُ المُظْلِمُ، والظُّلْمَةُ، والشيءُ الذي لم يَظْهَرْ للناسِ، ولم يُعْرَفْ بعدُ، ومنه: قَصيدةٌ غَميسٌ، والأَجَمَةُ، وكلُّ مُلْتَفٍّ يُغْتَمَسُ فيه، أو يُسْتَخْفَى، ومَسِيلُ ماءٍ صغيرٌ بينَ البَقْلِ والنَّباتِ. ـ غُمَيْسُ: بِركَةٌ على تِسعَةِ أميالٍ من الثَّعْلَبِيَّةِ، عندَها قَصْرٌ خَرابٌ، يَوْمُها معروف. ـ وادي الغُمَيْسَةِ: من أودِيَتِهِم. ـ غَمَّاسَةُ: من طَيرِ الماءِ، ج: غَمَّاسٌ. ـ تَغْميسُ: تَقْليلُ الشُّرْبِ. ـ اغْتَمَسَتْغَمْساً: غَمَسَتْ يدَها خِضاباً مُسْتَوياً من غير تَصْويرٍ. ـ مُغَمَّسُومُغَّمِسُ: موضع بطريقِ الطائِفِ، فيه قَبْرُ أبي رِغالٍ، دليلُ أبْرَهَةَ ويُرْجَمُ.
انغمسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انغمسَ في ينغمس ، انغماسًا ، فهو مُنغمِس ، والمفعول مُنغمَسٌ فيه :- • انغمس في الماء أو غيره مُطاوع غمَسَ2: غطَس فيه، انغمر به، غاص فيه :-انغمس في القراءة/ العمل، - ينغمس في أعمال ضارّة بوطنه:- • انغمس في الملذَّات/ انغمس في الرَّذائل/ انغمس في الخطايا: غمَر نفسَه بها، أسرف فيها، - انغمس لأذنيه: انشغل.
غَموس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غَموس :- جمع غُمُس: ما يُؤتدم به :-أحضر الخبزَ ثم ذهب لإحضار الغَموس. • اليمين الغَموس: يمين كاذبة تغمس صاحبَها في النّار؛ لأنَّه يحلف وهو يعلم أنَّه كاذب :-الْيَمينُ الْغَمُوسُ تَذَرُ الدِّيارَ بَلاَقِعَ [حديث] . • طعنة غَموس: نافذة، وُصفت بصفة طاعنها لأنّه يغمس السِّنانَ حتى ينفُذ. • أمر غموس: شديد :-وقعوا في أمرٍ غَمُوس: شديد غمسهم في البلاء.
غمَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غمَّسَيُغمِّس ، تغميسًا ، فهو مُغمِّس ، والمفعول مُغمَّس :- • غمَّس الشّيءَ في الماءِ غَمَسه؛ غطّسه فيه وبلّله :-غمَّس الخبزَ في المرق/ بالمرق.
الغَمُوسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَمُوسُ : اليمينُ الغموسُ: الكاذبة تغمِسُ صاحبَها في الإِثم. وفي الحديث: حديث شريف اليمين الغموسُ تَذَرُ الدِّيارَ بَلاَقِعَ //. و الغَمُوسُ من الأَمر: الشديدُ الغامسُ في الشدَّة والبَلاءِ. و الغَمُوسُ ما يُؤْتَدَم به. والجمع : غُمُسٌ.
غَمَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
غَمَسَ النَّجمُ غَمَسَ ِ غُمُوسًا: غاب. و غَمَسَ الطعنةُ: نَفَذَتْ. و غَمَسَ الشَّيءَ في الماءِ ونحوهِ غَمْسًا: غَمَرَهُ به. ويقال غَمَسَ اللُّقمةَ في الإِدام. و غَمَسَ واليمينُ الكاذبةُ صاحبَها في الإِثم: أَوقعته فيه.