وصف و معنى و تعريف كلمة غمقتما:


غمقتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و ميم (م) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح غمقتما في معاجم اللغة العربية:



غمقتما

جذر [غمق]

  1. غَمَقَ : (فعل)
    • غَمَقَ، يَغْمُقُ، مصدر غَمْقٌ
    • غَمَقَ الْحَقْلُ : عَلاَهُ النَّدَى
    • غَمَقَ النَّبَاتُ : فَسَدَ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى، وَتَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَنَتُنَتْ
  2. غَمُقَ : (فعل)
    • غَمُقَ غَمَقًا
    • غَمُقَتِ الأَرضُ : غَمَقَتْ
  3. غَمِقَ : (فعل)
    • غَمِقَ،يَغْمَقُ، مصدر غَمَقٌ فهو غَمِقٌ
    • غَمِقَتِ الحَدِيقَةُ : كَانَتْ كَثِيرَةَ الْمَاءِ رَطْبَةَ الهَوَاءِ
    • غَمِقَتِ الأَرْضُ أَوِ النَّبَاتُ : غَمَقَتْ، أي فَسَدَتْ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى
,
  1. غَمَقُ
    • ـ غَمَقُ : رُكوبُ النَّدَى الأرضَ ،
      ـ غَمَقَتِ الأرضُ ، وغَمِقَتْ وغَمُقَتْ فهي غَمِقَةٌ : ذاتُ نَدًى وثِقَلٍ ، أو قَريبةٌ من المِياهِ .
      ـ نباتٌ غَمِقٌ : لِرِيحِهِ خَمَّةٌ وفَسادٌ لكَثْرَةِ النَّدَى ، وإذا غُمَّ البُسْرُ ليُدْرِكَ ويَنْضَجَ ، فهو مَغْمُوقٌ .
      ـ غَمَقَةُ : داءٌ يأخُذُ في الصُّلْب . وبعيرٌ مَغْموقٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَّ
    • ـ نَبَّ يَنِبُّ نَبّاً ونَبيباً ونُباباً ، ونَبْنَبَ : صاحَ عِندَ الهِياجِ .
      ـ نَبَّ عَتودُهُ : تَكَبَّرَ ، وتَعَاظَمَ .
      ـ أُنْبوبُ مِنَ القَصَبِ والرُّمْحِ : كَعْبُهُما ، كالأُنْبوبَةِ ، والأُنْبُبِ ، ولَعَلَّهُ مَقْصورٌ منه ،
      ـ أُنْبوبُ منَ الجَبَلِ : الطَّريقَةُ فيه ، والسَّطْرُ مِنَ الشَّجَرِ ، والأَرْضُ المُشْرِفَةُ ، والطَّريقُ .
      ـ أنابيبُ الرِّئَةِ : مَخارِجُ النَّفَسِ منها .
      ـ نَبَّةُ : الرَّائِحَةُ الكَرِيهةُ .
      ـ تَنَبَّبَ الماءُ : تَسَيَّلَ .
      ـ نَبْنَبَ : طَوَّلَ عَمَلَهُ في تَحْسينٍ ، وهَذى عندَ الجِماع .
      ـ نَبَّبَ النَّباتُ تَنْبيباً : صَارَت له أنابيبُ .
      ـ أنْبابَةُ : قرية بالرَّيِّ ، وبِمِصرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَقْلُ
    • ـ حَقْلُ : قَراحٌ طَيِّبٌ يُزْرَعُ فيه ، كالحَقْلَةِ ، ومنه : '' لا يُنْبِتُ البَقْلَةَ إلا الحَقْلَةُ ''، والزَّرْعُ قد تَشَعَّبَ ورَقُهُ ، وظَهَرَ وكثُرَ ، أو إذا اسْتَجْمَعَ خُروجُ نَباتِهِ ، أو ما دامَ أخْضَرَ ، وقد أَحْقَلَ في الكُلِّ .
      ـ مَحاقِلُ : المَزارِعُ .
      ـ مُحاقَلَةُ : بَيْعُ الزَّرْعِ قبلَ بُدُوِّ صَلاحِهِ ، أو بَيْعُهُ في سُنْبُلِهِ بالحِنْطَةِ ، أو المُزارَعَةُ بالثُّلُثِ أو الرُّبُعِ ، أو أقَلَّ أو أكثَرَ ، أو اكْتِراءُ الأرضِ بالحِنْطَةِ .
      ـ حِقْلَةُ : ما يَبْقَى في الحَوْضِ من الماءِ الصافي ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ ، وحُشافَةُ التَّمْرِ ، وما دونَ مِلْءِ القَدَحِ ،
      ـ حَقْلَةُ : داءٌ في الإِبِلِ ، ووجَعٌ في بَطْنِ الفرسِ من أكْلِ التُّرابِ ، وقد حَقِلَتْ ، فيهما ، حَقْلَةً وحَقَلاً .
      ـ حِقْلُ : الهَوْدَجُ ، وداءٌ في البَطْنِ ، وماءُ الرُّطَبِ في الأَمْعَاءِ ، كالحُقالِ ، والحَقيلَةِ ، ج : حَقائِلُ .
      ـ حَقِيلُ : الأرضُ التي لا تَبْلُغُ أن تكونَ جَبَلاً ، ونَبْتٌ ، وموضع ،
      ـ حَقِيلَةُ : حُشافَةُ التَّمْرِ .
      ـ حَوْقَلَةُ : القارورةُ الطويلَةُ العُنُقِ ، تكون مع السَّقَّاءِ ، والغُرْمُولُ اللَّيِّنُ ، وسُرْعَةُ المَشْيِ ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ ، والإِعْياءُ ، والضَّعْفُ ، والنَّوْمُ ، والإِدْبارُ ، والعَجْزُ عن الجِماعِ ، واعْتِمادُ الشيخِ بيَدَيْهِ على خَصْرِه ، والدَّفْعُ .
      ـ حَيْقَلُ : مَن لا خيرَ فيه .
      ـ حَوْقَلُ : الذَّكَرُ .
      ـ حاقُولُ : سَمَكٌ أخْضَرُ طويلٌ .
      ـ حَقْلُ : قرية بأَجَأَ ، وقرية قُرْبَ أيْلَةَ ، ووادٍ لِسُلَيْمٍ ، واسمُ ساحِلِ تَيْماءَ .
      ـ مِخْلافُ الحَقْلِ : باليَمنِ .
      ـ حَقْلُ الرُّخامَى : موضع .
      ـ حِقْلَةُ : ناحيةٌ باليمامةِ .
      ـ حُقالِيَةُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ حِقالُ : موضع .
      ـ حَقالُ : ابنُ أنْمارٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. أدَمَ
    • ـ أدَمَ بينهم يأدِمُ : لأَمَ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ الخُبْزَ : خَلَطَهُ بالأدْمِ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ القَوْمَ : أدَمَ لهم خُبْزَهُم .
      ـ هو أَدْمُ أهْلِهِ وأَدْمَتُهُم ، وأَدَمَتُهُم ، وإدامُهُم : أُسْوَتُهُم الذي به يُعْرَفونَ . وقد آدَمَهُم : صارَ كذلك .
      ـ إدام : كُلُّ مُوافِقٍ ، وامرأةٌ ، وبِئرٌ على مَرْحَلةٍ من مَكَّةَ ، وما يُؤْتَدَمُ به ج : آدِمَةٌ وآدامٌ .
      ـ أَدام : موضع .
      ـ الأَدِيمُ : الطَّعامُ المَأْدومُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وفَرَسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ ، أو الجِلْدُ ، أو أحْمَرُهُ ، أو مَدْبوغُهُ , ج : آدِمَةٌ وأُدُمٌ وآدامٌ .
      ـ الأَدَمُ : اسمٌ للجَمْعِ .
      ـ أُدَيْم : موضع يُجاوِرُ تَثْلِيثَ .
      ـ أُدَيْمَة : جَبلٌ .
      ـ الأَدَمَة : باطِنُ الجِلْدَةِ التي تَلي اللَّحْمَ ، أو ظاهِرُها الذي عليه الشَّعَرُ ، وما ظهرَ من جِلدةِ الرأسِ ، وباطنُ الأرضِ .
      ـ آدَمَ الأَدِيمَ : أظْهَرَ أدَمَتَهُ .
      ـ رجلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ : حاذقٌ مُجَرَّبٌ ، جَمَعَ لينَ الأَدَمَةِ وخُشَونَةَ البَشَرَةِ ، وهي : مُبْشِرَةٌ .
      ـ أديمُ النَّهارِ : عامَّتُهُ ، أو بَياضُهُ ،
      ـ أديمُ من الضُّحَى : أوَّلُه ،
      ـ أديمُ من السماءِ والأَرضِ : ما ظهَرَ .
      ـ الأُدْمةُ ، في الإِبِلِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ سَواداً أو بياضاً ، أو هو البياضُ الواضِحُ ، أو في الظِّباءِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ بياضاً ، وفينا السُّمْرَةُ ، أَدُمَ وأَدِمَ فهو آدَمُ , ج : أُدْمٌ وأُدْمانٌ ، وهي : أدْماءُ ، وشذَّ أَدْمانَةٌ , ج : أُدْمٌ .
      ـ آدَمُ : أبو البَشَرِ ، صلواتُ الله عليه وسلامُهُ .
      ـ وشَذَّ أدَمُ ، ج : أوادِمُ ،
      ـ أبو بكرٍ أحمدُ بنُ آدَمَ الأَدَمِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ الأَدَمانُ : شجرٌ ، وعَفَنٌ ، وسَوادٌ في قَلْبِ النَّخْلَةِ .
      ـ وأُدَمَى والأُدَمَى : موضع .
      ـ الإِيدامةُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ بِلا حِجارَةٍج : أيادِيمُ ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ في قوله : لا واحِدَ لها .
      ـ ائْتَدَمَ العودُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ الأَدَمُ : القَبْرُ ، والتَّمْرُ البَرنِيُّ ، وموضع قُرْبَ ذي قارٍ ، وموضع قُرْبَ العَمْقِ ، وقرية بِصَنْعاءَ ، وناحِيةٌ قُرْبَ هَجَرَ ، وناحِيَة من عُمانَ ،
      ـ أُدَيِّمٌ : أرضٌ بين السَّراةِ وتِهامةَ واليَمَنِ ، وموضع عندَ وادي القُرَى .
      ـ وأُدْمامُ ، بالضم : بلد .
      ـ أطْعَمْتُكَ مَأْدومي : أتَيْتُكَ بعُذْري .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَبْتُ
    • ـ نَبْتُ : النَّباتُ ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ .
      ـ مَنْبِتُ : مَوْضِعُهُ ، شاذٌّ ، والقياسُ مَنْبَتٌ .
      ـ نَبَتَ البَقْلُ : كأَنْبَتَ ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً : نَهَدَ .
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ .
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ : نَبَتَتْ عانَتُه .
      ـ تَنْبيتُ : التَّرْبِيَةُ ، والغَرْسُ ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه .
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي ، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ : خَسيسٌ حَقيرٌ .
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ : نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ .
      ـ نَوابِتُ : الأَغْمارُ من الأَحْداثِ .
      ـ يَنْبوتُ : شَجَرُ الخشخاشِ ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ .
      ـ النَّبائتُ : أغْصانُ الفُلْجانِ ، الواحدُ : نَبيتةٌ .
      ـ نَبِيتُ : أبو حَيٍّ باليَمَنِ ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ .
      ـ نابِتٌ : موضع بالبَصْرَةِ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ .
      ـ ذاتُ النَّابِتِ : من عَرَفاتٍ .
      ـ نُباتى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً .
      ـ نُبَيْتَةٌ : بنتُ الضَّحاكِ : صحابِيَّةٌ ، أو هي ثُبَيْتَةٌ ، وتقدَّم .
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ : مُحَدِّثان ،
      ـ نُباتِيُّ : الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل ، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ .
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. الأَدِيم
    • الأَدِيم : الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان .
      و الأَدِيم الطعام المأْدُوم .
      وأَدِيمُ كل شيءٍ : ظاهِرُه .
      يقال : أَديم الأَرض .
      وأَديم الليل : ظُلْمَتُه .
      وأَدِيمُ النَّهار : بَيَاضهُ .
      ويقال : ليس تحت أَدِيم السماءِ أكرمُ منه .
      وهو بريءُ الأَديم : متَّهَمٌ بما لم يفعل . والجمع : أُدُمٌ ، وآدَامٌ ، وآدِمَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غمقة
    • غمقة
      1 - مرض يصيب « الصلب »، وهو عظم في الظهر ذو فقار

    المعجم: الرائد



  11. الحديقة النّباتيّة
    • مكان فيه أنواع شتَّى من النباتات تزرع لأغْراض عِلْميَّة وتعليميَّة وزينيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  12. الحَديقَةُ
    • الحَديقَةُ : كلّ أَرض ذات شجرٍ مثمرٍ ونخلٍ أَحاطَ به حاجز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحَقلُ
    • الحَقلُ : الأرضُ الفَضاءُ الطيبة يُزْرَعُ فيها .
      و الحَقلُ الزرعُ ما دام أخْضَرَ .
      وحقل البترول : المكان الذي يستنبط منه البترول للاستغلال .
      وحقْل التجارب : للمكان الذي تُجرَى فيه . والجمع : حُقول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النّبات اللاّحم
    • ( نت ) نبات يتغذّى على الحشرات .


    المعجم: عربي عامة

  15. النَّبَاتُ
    • النَّبَاتُ : الحَيُّ النَّامي لا يملك فراق مَنْشئه ويعيش بجذور ممتدَّة في الأرض أَو في الماء ، و النَّبَاتُ ما أخرجته الأرض من شجر ونحوه .
      و ( علْمُ النَّبَاتِ ) : علمٌ يبحث في حياة النبات وتطوُّره وتفصيل أَنواعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. غَمِقٌ
    • [ غ م ق ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- نَبَاتٌ غَمِقٌ :- : فَاسِدٌ ، تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى .

    المعجم: الغني

  17. غَمَقَ
    • [ غ م ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَمَقَ ، يَغْمُقُ ، مصدر غَمْقٌ .
      1 . :- غَمَقَ الْحَقْلُ :- : عَلاَهُ النَّدَى .
      2 . :- غَمَقَ النَّبَاتُ :- : فَسَدَ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى ، وَتَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَنَتُنَتْ .

    المعجم: الغني

  18. غَمِقَ
    • [ غ م ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَمِقَ ، يَغْمَقُ ، مصدر غَمَقٌ .
      1 . :- غَمِقَتِ الحَدِيقَةُ :- : كَانَتْ كَثِيرَةَ الْمَاءِ رَطْبَةَ الهَوَاءِ .
      2 . :- غَمِقَتِ الأَرْضُ أَوِ النَّبَاتُ :- : غَمَقَتْ ، أي فَسَدَتْ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى .

    المعجم: الغني

  19. غَمَقٌ
    • [ غ م ق ]. ( مصدر غَمِقَ ). :- اِكْتَنَفَ الْغَمَقُ النَّبَاتَ :-: النَّدَى .

    المعجم: الغني

  20. غمق
    • غمق
      1 - الغمق من النبات : الفاسد الذي تغيرت رائحته لكثرة الندى . ¨

    المعجم: الرائد

  21. غمق
    • غمق
      1 - مصدر غمق . 2 - ندى .

    المعجم: الرائد

  22. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  23. الغَمَقُ
    • الغَمَقُ : النَّدَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. غمَقَتِ
    • غمَقَتِ الأَرضُ غمَقَتِ ُ غَمْقًا : ركِبها النَّدَى .
      و غمَقَتِ قرُبت من المياه والنُّزُوز .
      و غمَقَتِ النباتُ : فَسَدَ من كثرة الأَنداءِ عليه فَنَتُنَت رائحتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. غَمُقَتِ
    • غَمُقَتِ الأَرضُ غَمُقَتِ ُ غَمَقًا : غَمَقَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى غمقتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَمَقَ** \- [غ م ق]. (ف: ثلا. لازم).** غَمَقَ**،** يَغْمُقُ**، مص. غَمْقٌ. 1. "غَمَقَ الْحَقْلُ" : عَلاَهُ النَّدَى. 2. "غَمَقَ النَّبَاتُ" : فَسَدَ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى، وَتَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَنَتُنَتْ.
معجم الغني
**غَمَقٌ** \- [غ م ق]. (مص. غَمِقَ). "اِكْتَنَفَ الْغَمَقُ النَّبَاتَ": النَّدَى.
معجم الغني
**غَمِقٌ** \- [غ م ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "نَبَاتٌ غَمِقٌ" : فَاسِدٌ، تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى.
معجم الغني
**غَمِقَ** \- [غ م ق]. (ف: ثلا. لازم).** غَمِقَ**،**يَغْمَقُ**، مص. غَمَقٌ. 1. "غَمِقَتِ الحَدِيقَةُ" : كَانَتْ كَثِيرَةَ الْمَاءِ رَطْبَةَ الهَوَاءِ. 2. "غَمِقَتِ الأَرْضُ أَوِ النَّبَاتُ" : غَمَقَتْ، أي فَسَدَتْ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غامق [ مفرد ] • لون غامق : مائل إلى السواد ، عكس فاتح بني / أخضر غامق .
المعجم الوسيط
الأرضُ ـُ غَمْقاً: ركبها النَّدَى. وـ قربت من المياه والنُّزُوز. وـ النباتُ: فسد من كثرة الأنداء عليه فنتنت رائحته.( غَمِقَت ) الأرضُ أو النبات ـَ غَمَقاً: غَمَقَت. وـ البلدُ: كان كثير الماء رطب الهواء. فهو غَمِق.( غَمُقَت ) الأرضُ ـُ غَمَقاً: غمقت.( الغَامق ) من الألوان: المائل إلى السواد. ( مج ).( الغَمَق ): الندى.
الصحاح في اللغة
الغَمَقُ بالتحريك: ركوبُ الندَى الأرضَ. وقد غَمِقَتِ الأرضُ فهي غَمِقَةٌ، أي ذات ندًى وثِقَلٍ. وليلةٌ غَمِقَةٌ: لَثِقَةٌ. ونباتٌ غَمِقٌ، إذا وجدت لريحه خَمَّةً وفساداً من كثرة الأنداء عليه.
تاج العروس

الغَمَق مُحرَّكة : رُكوبُ النّدَى الأرْضَ وقد غمقَت الأرضُ من حَدّ : نصَر وعلِم وكَرُم مُثلّثَة فهي غَمِقَةٌ كفَرحَة . واقتصر الجوهري والصّاغانيُّ على حدِّ فرِح أي : ذاتُ ندًى وثِقَل . زادَ غيرُهما : ووَخامَة . وفي الأساس : كثيرةُ الأنْداء وَبِئَةٌ . أو قَريبةٌ من المِياهِ والخُضَرِ والنّزوز فإذا كانت كذلِك قارَبَت الأوبِئَة والغَمَقُ في ذلك فَسادُ الرّيحِ وخُمومُه من كثْرةِ الأنْداء فيَحْصُل منها الوَباءُ ومنه الحديث : أنه كتَبَ عُمرُ بنُ الخطّاب الى أبي عُبَيْدَة رضي الله عنهما وهو بالشّام حين وقع بها الطّاعونُ : إنّ الأُردُنَّ أرضٌ غَمِقَةٌ . أي قَريبةٌ من المِياه . وقال ابنُ شُمَيل : أرض غَمِقَةٌ : لا تَجِفُّ بواحِدَة ولا يُخْلِفُها المَطَرُ . وقال أبو حنيفة : قال أبو زياد : مكانٌ غَمِقٌ : قد رَوِيَ حتى لا يَسوغُ فيه الماءُ . وقال أيضاً : إذا زادَ النّدَى في الأرضِ حتّى لا يَجِد مَساغاً فهي غَمِقَةٌ . قال وليسَ ذلِك بمُفْسِدِها ما لم تَقِئْهُ . ونَباتٌ غَمِقٌ ككتِف : إذا كان لرِيحِه خَمّةٌ وفَسادٌ ؛ لكَثْرة النّدى عن ابنِ شُمَيْل . ونَصُّه : من كَثْرة الأنْداءِ عليه وقد غَمِق غَمَقاً . وقال أبو زيْدٍ : غمِقَ الزّرْعُ غَمَقاً : إذا أصابَه ندًى فلم يكَدْ يجِفُّ . قال ابنُ عبّاد : وإذا غُمَّ البُسْرُ ليدْرِك وينْضَجَ فهو مغْموقٌ . وقال الزمخشَريّ : بُسرٌ مَغْموقٌ وهو الذي مُسَّ بخَلٍّ أو مِلْح ثم تُرِكَ في الشّمسِ حتى يلينَ . قال ابنُ عبّاد : والغَمَقَة مُحرّكةً : داءٌ يأخُذُ في الصُلْب مستَتِراً وقد غُمِقَ البَعيرُ كعُني فهو بعيرٌ مغْموقٌ . ومما يُستدرك عليه : غَمَقُ البَحْر مُحرّكة : هو مدُّه في الصَّفَريّة نقَله الأزهريّ . يُقال : أصابَنا غَمَقُ البَحْر فمَرِضْنا . وبلَدٌ غَمِق ككَتِف : كثيرُ المِياهِ رطْبُ الهواءِ . وقال الأصمعيُّ : الغَمَقُ : النّدى . وليلَةٌ غَمِقة لَثِقة نقله الجوهريّ وقد غَمِقَ يوْمُنا وعُشْبٌ غَمِق : كثير الماءِ لا يُقلِعُ عنه المطَرُ . وأما الغامِقُ والغَميقة بمعنى الثّقل في الألْوانِ فعامِيّة . ومن سجعات الأساس : لا يتْرُك الرُّطَبَ الى المُغَمَّق إلا كُلُّ مُحمَّق

لسان العرب
غَمِقَ النباتُ يَغْمَقُ غَمَقاً وهو نبات غَمِقٌ فسد من كثرة الأنداءِ عليه فوجدت لريحه خَمَّةً وفساداً وغَمِقَت الأرض غَمَقاً فهي غَمِقة أصابها ندىً وثقل ووَخامةٌ قال أَبو منصور غَمَقُ البحر ومدُّه في الصَّفَرِيَّةِ وبلد غَمِقٌ كثير المياه رطب الهواء وكتب عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنهما بالشام إن الأُرْدُنَّ أَرض غَمِقَةٌ وإن الجابِيَة أَرض نَزِهَةٌ فاظْهَرْ بمن معك من المسلمين إليها والنَّزِهة البعيدة من الرِّيفِ والغَمِقةُ القريبة من المياه والخُضَر والنُّزور فإذا كانت كذلك قاربت الأَوْبِيَةَ والغَمَق في ذلك فساد الريح وخُمومها من كثرة الأَندَاء فيحصل منها الوَباء أَبو زيد غَمِقَ الزرع غَمَقاً إذا أَصابه نَدىً فلم يكد يجف وقال الأَصمعي الغَمَق الندى وقيل الغَمَق بالتحريك ركوب الندى الأرض قال أَبو حنيفة قال أَبو زياد مكان غَمِقٌ قد روي حتى لا يَسُوغُ فيه الماء وليلة غَمِقةٌ لَثِقَة وقال أَبو حنيفة أَيضاً إذا زاد الندى في الأرض حتى لا يجد مساغاً فهي غَمِقَة والفعل كالفعل قال وليس ذلك بمفسدها ما لم تَقِئْهُ قال رؤبة جَوارِناً يخبطن أَنداء الغَمَقْ ابن شميل أَرض غَمِقةٌ لا تجف بواحدة ولا يخلفها المطر وعُشْب غَمِقٌ كثير الماء لا يُقْلِع عنه المطر
الرائد
* غمق يغمق: غمقا. 1-المكان: علاه الندى. 2-النبات: فسد من كثرة الندى وتغيرت رائحته.
الرائد
* غمق يغمق: غمقا. *ر.*©غمق©.
الرائد
* غمق يغمق: غمقا. *ر.*©غمق©.
الرائد
* غمق. الجمل: أصابه مرض «الغمقة»، وهو يصيب عظم الظهر.
الرائد
* غمق. 1-مص. غمق. 2-ندى.
الرائد
* غمق. من النبات: الفاسد الذي تغيرت رائحته لكثرة الندى.¨


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: