وصف و معنى و تعريف كلمة غملج:


غملج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على غين (غ) و ميم (م) و لام (ل) و جيم (ج) .




معنى و شرح غملج في معاجم اللغة العربية:



غملج

جذر [غملج]

  1. غَملَج: (اسم)
    • الغَمَلَّجُ : الذي لا يثبتُ على خُلُقٍ واحد
,
  1. غَمْلَجُ
    • ـ غَمْلَجُ وغَمَلَّجُ وغِمْلِيجُ وغُمْلُوجُ وغِمْلَاجُ وغُمَالِجُ : الذي لا يَثْبُتُ على حالَةٍ ، يكونُ مرَّةً قارِتاً ومَرَّةً شاطِراً ، ومَرَّةً سَخِيَّاً ومرَّةً بَخيلاً ، ومَرَّةً شُجاعاً ومَرَّةً جَباناً ، وهي : غَمْلَجٌ وغَمَلَّجٌ وغِمْليجَةٌ وغُمْلوجَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغَمْلَجُ
    • الغَمْلَجُ ، والغَمَلَّجُ : الذي لا يثبتُ على خُلُقٍ واحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غملاج
    • غملاج - و غملج و غملج و غملوج و غمليج
      1 - الذي لا يثبت على حالة أو خلق

    المعجم: الرائد

  4. غملج
    • " عَدْوٌ غَمْلَجٌ : مُتدارِك ؛ قال ساعدة بن جؤية يصف الرعد والبرق : فَأَسْأَدُ الليلَ إِرْقاصاً وزَفْزَفَةً ، وغارَةً ووَسِيجاً غَمْلَجاً رَتِجَا والغَمْلَجُ والغَمَلَّجُ : الذي لا يستقيم على وجه واحد يُحْسِنُ ثم يُسِيءُ ، وهو المخلّط .
      والغَمْلَجُ : الذي في خَلْقه خَبْل واضْطِراب ؛ ابن الأَعرابي : يقال رجل غَمْلَج وغَمَلَّج وغِمْلِيج وغُمْلُوج وغِمْلاج وغُمَالِج إِذا كان مَرَّة قارِئاً ومَرَّة شاطراً ، ومرة سَخِيّاً ومرة بخيلاً ، ومرة شُجَاعاً ومرة جَباناً ، ومرة حسَن الخلق ومرَّة سَيِّئَه ، لا يثبت على حالة واحدة ، وهو مذموم مَلُومٌ عند العرب ؛ قال : ويقال للمرأَة غَمْلَج وغَمَلَّج وغِمْلِيجَة وغُمْلُوجة ؛

      وأَنشد : أَلا لا تَغُرَّنَّ امْرَأً عُمَرِيَّةٌ على غَمْلَجٍ ، طالت وتَمَّ قَوَامُها عُمَرِيَّة : ثِيابٌ مصبوغة ؛ وقال أَبو نُخَيْلَة يصف ناقة تَعْدو في خَرْقٍ واسع : تُغْرِقُهُ طَوْراً بِشَدٍّ تُدْرِجُهُ ، وتارة يُغْرِقُها غَمَلَّجُه ؟

      ‏ قال : الغَمَلَّجُ الخَرْق الواسع .
      والغَمَلَّج : الطويل المسترخي .
      وبعير غَمَلَّج : طويل العنُق في غِلَظ وتَقَاعُسٍ .
      وماء غَمَلَّج : مُرٌّ غليظ .
      والغُمْلُوجُ والغِمْلِيجُ : الغليظ الجسيم الطويل ؛ يقال : ولدت فلانة غلاماً فجاءت به أَمْلَجَ غِمْلِيجاً ؛ حكاه ابن الأَعرابي عن المسروحي ؛

      قال : وأَكثر كلام العرب غُمْلُوجٌ ، وإِنما غِمْلِيجٌ عن المسروحي وحده .
      والأَمْلَجُ : الأَصْفَر الذي ليس بأَسود ولا أَبيض ، وهو مذكور في موضعه .
      أَبو حنيفة : شجر غُمَالِجٌ قد أَسرع النبات وطال .
      والغُمَالِجُ : نبات على شكل الذَّآنِين ينبت في الربيع ؛

      قال : عَدْوَ الغَوَاني تَجْتَني الغُمَالِجَا وقصب غُمَالِجٌ : ريَّان ؛ قال جندل بن المثنى يدعو على زرع إِنسان : أَرْسِلْ إِلى زرع الخَبِيِّ الوَالِجِ ، بين أَناخين الحَصَادِ الهائجِ (* قوله « بين أَناخين » هكذا في الأصل .)، وبَيْنَ خُرْفَنْجِ النَّباتِ البَاهِجِ ، في غُلَوَاء القَصَب الغُمَالِجِ ، من الدَّبى ذا طَبَق أَفَايِجِ والغُمْلُوج : الغُصْنُ النابت ينبت في الظلِّ ؛ وقال أَبو حنيفة : هو الغصن الناعم من النبات ؛

      وأَنشد لهِميان بن قحافة : مَشْيَ العَذَارَى تَجْتَني الغَمالِجَا أَراد الغَمَالِيجَ فاضْطرَّ فحذف .
      ورجل غَمْلَجٌ ، بالغين ، إِذا كان ناعماً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَمْلَجُ
    • ـ غَمْلَجُ وغَمَلَّجُ وغِمْلِيجُ وغُمْلُوجُ وغِمْلَاجُ وغُمَالِجُ : الذي لا يَثْبُتُ على حالَةٍ ، يكونُ مرَّةً قارِتاً ومَرَّةً شاطِراً ، ومَرَّةً سَخِيَّاً ومرَّةً بَخيلاً ، ومَرَّةً شُجاعاً ومَرَّةً جَباناً ، وهي : غَمْلَجٌ وغَمَلَّجٌ وغِمْليجَةٌ وغُمْلوجَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغُمالِجُ
    • الغُمالِجُ : نباتٌ على شكل الذَّآنين ينبُتُ في الربيع .
      ويقال : شجرٌ غُمالِجٌ : أَسرع نَباتُه وطال .
      و الغُمالِجُ من الرجال : الذي لا يثبُتُ على حال .
      و الغُمالِجُ من القصب : الرَّيَّانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الغَمْلَجُ
    • الغَمْلَجُ ، والغَمَلَّجُ : الذي لا يثبتُ على خُلُقٍ واحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غملاج
    • غملاج - و غملج و غملج و غملوج و غمليج
      1 - الذي لا يثبت على حالة أو خلق



    المعجم: الرائد

  5. غملج
    • " عَدْوٌ غَمْلَجٌ : مُتدارِك ؛ قال ساعدة بن جؤية يصف الرعد والبرق : فَأَسْأَدُ الليلَ إِرْقاصاً وزَفْزَفَةً ، وغارَةً ووَسِيجاً غَمْلَجاً رَتِجَا والغَمْلَجُ والغَمَلَّجُ : الذي لا يستقيم على وجه واحد يُحْسِنُ ثم يُسِيءُ ، وهو المخلّط .
      والغَمْلَجُ : الذي في خَلْقه خَبْل واضْطِراب ؛ ابن الأَعرابي : يقال رجل غَمْلَج وغَمَلَّج وغِمْلِيج وغُمْلُوج وغِمْلاج وغُمَالِج إِذا كان مَرَّة قارِئاً ومَرَّة شاطراً ، ومرة سَخِيّاً ومرة بخيلاً ، ومرة شُجَاعاً ومرة جَباناً ، ومرة حسَن الخلق ومرَّة سَيِّئَه ، لا يثبت على حالة واحدة ، وهو مذموم مَلُومٌ عند العرب ؛ قال : ويقال للمرأَة غَمْلَج وغَمَلَّج وغِمْلِيجَة وغُمْلُوجة ؛

      وأَنشد : أَلا لا تَغُرَّنَّ امْرَأً عُمَرِيَّةٌ على غَمْلَجٍ ، طالت وتَمَّ قَوَامُها عُمَرِيَّة : ثِيابٌ مصبوغة ؛ وقال أَبو نُخَيْلَة يصف ناقة تَعْدو في خَرْقٍ واسع : تُغْرِقُهُ طَوْراً بِشَدٍّ تُدْرِجُهُ ، وتارة يُغْرِقُها غَمَلَّجُه ؟

      ‏ قال : الغَمَلَّجُ الخَرْق الواسع .
      والغَمَلَّج : الطويل المسترخي .
      وبعير غَمَلَّج : طويل العنُق في غِلَظ وتَقَاعُسٍ .
      وماء غَمَلَّج : مُرٌّ غليظ .
      والغُمْلُوجُ والغِمْلِيجُ : الغليظ الجسيم الطويل ؛ يقال : ولدت فلانة غلاماً فجاءت به أَمْلَجَ غِمْلِيجاً ؛ حكاه ابن الأَعرابي عن المسروحي ؛

      قال : وأَكثر كلام العرب غُمْلُوجٌ ، وإِنما غِمْلِيجٌ عن المسروحي وحده .
      والأَمْلَجُ : الأَصْفَر الذي ليس بأَسود ولا أَبيض ، وهو مذكور في موضعه .
      أَبو حنيفة : شجر غُمَالِجٌ قد أَسرع النبات وطال .
      والغُمَالِجُ : نبات على شكل الذَّآنِين ينبت في الربيع ؛

      قال : عَدْوَ الغَوَاني تَجْتَني الغُمَالِجَا وقصب غُمَالِجٌ : ريَّان ؛ قال جندل بن المثنى يدعو على زرع إِنسان : أَرْسِلْ إِلى زرع الخَبِيِّ الوَالِجِ ، بين أَناخين الحَصَادِ الهائجِ (* قوله « بين أَناخين » هكذا في الأصل .)، وبَيْنَ خُرْفَنْجِ النَّباتِ البَاهِجِ ، في غُلَوَاء القَصَب الغُمَالِجِ ، من الدَّبى ذا طَبَق أَفَايِجِ والغُمْلُوج : الغُصْنُ النابت ينبت في الظلِّ ؛ وقال أَبو حنيفة : هو الغصن الناعم من النبات ؛

      وأَنشد لهِميان بن قحافة : مَشْيَ العَذَارَى تَجْتَني الغَمالِجَا أَراد الغَمَالِيجَ فاضْطرَّ فحذف .
      ورجل غَمْلَجٌ ، بالغين ، إِذا كان ناعماً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غملج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
نبات على شكل الذَّآنين ينبت في الربيع. ويقال: شجر غُمالِج: أسرع نباته وطال. وـ من الرجال: الذي لا يثبت على حال. وـ من القصب: الرّيّان.( الغَمْلَج، والغَمَلَّج ): الذي لا يثبت على خُلق واحد.


تاج العروس

" الغملجُ كجَعْفَرٍ وعَمَلَّسٍ وقِنْدٍيلٍ وزُنْبُور وسِرْدابٍ وعُلابِطٍ " ستّ لغاتٍ وهو " الذي لا يَثْبُت على حالةٍ " واحدةٍ ولا يَسْتَقِيمُ على وَجْه واحدٍ يُحْسِنُ ثم يُسِيءُ وهو المُخلَّط ومِنْ عَدَم استقامتِه " يكون مَرَّةً قارِئاً ومرَّةً شاطِراً ومرَةً سَخِيّاً ومرّةً بَخيلاً ومَرّةً شُجَاعاً ومَرّةً جَبَاناً " ومَرّةً حَسَنَ الخُلُقِ ومَرَّةً سَيِّئةُ لا يَثبُت على حالة واحدةٍ وهو مَذْمُومٌ مَلومٌ عند العَرب ؛ قاله ابن الأَعْرَابيّ . قال : يقال للمرأَة : " هي غَمْلَجٌ " كجَعفرٍ " وغَمَلَّجٌ " كعَمَلَّسٍ " وغِمْلِيجة " بالكسر وغُمْلُوجَة " بالضّمّ . وأَنشد :

أَلاَ لاَ تَغُرَّنّ امْرءاً عُمَرِيّةٌ ... على غَمْلَجٍ طَالَتْ وتَمّ قَوَامُهَا عُمَرِيّة : ثِيَابٌ مصبوغةٌ . وقد فات المصنِّفَ في هذه المادّة فوائدُ كثيرةٌ . ففي اللسان وغيره : عَدْوٌ غَمْلَجٌ : مُتدارِكٌ . قال ساعِدةُ بنُ جُؤَيَّةَ يصف الرّعْدَ والبرقَ :

فأَسْأَدَ اللَّيلَ إِرْقاصاً وزَفْزَفةً ... وغَارَةً ووَسِيجاً غَمْلَجاً رَتِجَا والغَمَلَّجُ : الخَرْقُ الواسِعُ . قال أَبو نُخَيْلَةَ يَصف ناقةً تَعدو :

" تُغْرِقُه طَوْراً بشدٍّ تُدْرِجُهْ

" وتَارةً يُغِرْقُها غَمَلَّجُهْ والغَمَلَّج : الْطَوِيل المُسْتَرْخِي . وبَعيرٌ غَمَلَّجٌّ : طويلُ العُنُقِ في غِلَظٍ وتَقَاعُسٍ . وقال أَبو حَيّانَ في شرح التَّسْهِيل : الغَمَلَّج : الطويلُ العُنُقِ . واختلفوا في زيادةِ ميمه وأَصالتها على قَولَيْنِ ؛ نقل هذا شيخُنَا . وماءٌ غَمَلَّجٌ : مُرٌّ غليظٌ . والغُمْلُوجُ والغِمْليجُ : الغَليظُ الجَسِمُ الطّويلُ . يقال : وَلَدتْ فُلانةُ غلاماً فجاءَت به أَمْلَجَ غِمْلِيجاً حكاه ابنُ الأَعْرَابيّ عن المسروحيّ . قال : وأَكثرُ كلام العرب : غُملوجٌ وإِنّما غِمْليجٌ عن المسروحيّ وَحدَه . وقال أَبو حنيفة : شَجَرٌ غُمَالِجٌ : قد أَسرَعَ النَّبَاتَ وطَالَ . والغُمَالِجُ : نَباتٌ " على شَكْلِ الذَّآنِينِ " ينبتُ في الرَّبيع . وقَصَبٌ غُمَالِجٌ : رَيّانُ . قال جَنْدَلُ بنُ المُثَنَّى :

" في غُلَواءِ القَصَبِ الغُمَالِجِ

والغُمْلُوج : الغُصْنُ النَّابِتُ يَنْبُت في الظِّلِّ . وقال أَبو حنيفةَ : هو الغُصن الناعمُ من النَّبَات . ورجل غَمْلَجٌ : إِذا كان ناعماً لُغَة في العين



لسان العرب
عَدْوٌ غَمْلَجٌ مُتدارِك قال ساعدة بن جؤية يصف الرعد والبرق فَأَسْأَدُ الليلَ إِرْقاصاً وزَفْزَفَةً وغارَةً ووَسِيجاً غَمْلَجاً رَتِجَا والغَمْلَجُ والغَمَلَّجُ الذي لا يستقيم على وجه واحد يُحْسِنُ ثم يُسِيءُ وهو المخلّط والغَمْلَجُ الذي في خَلْقه خَبْل واضْطِراب ابن الأَعرابي يقال رجل غَمْلَج وغَمَلَّج وغِمْلِيج وغُمْلُوج وغِمْلاج وغُمَالِج إِذا كان مَرَّة قارِئاً ومَرَّة شاطراً ومرة سَخِيّاً ومرة بخيلاً ومرة شُجَاعاً ومرة جَباناً ومرة حسَن الخلق ومرَّة سَيِّئَه لا يثبت على حالة واحدة وهو مذموم مَلُومٌ عند العرب قال ويقال للمرأَة غَمْلَج وغَمَلَّج وغِمْلِيجَة وغُمْلُوجة وأَنشد أَلا لا تَغُرَّنَّ امْرَأً عُمَرِيَّةٌ على غَمْلَجٍ طالت وتَمَّ قَوَامُها عُمَرِيَّة ثِيابٌ مصبوغة وقال أَبو نُخَيْلَة يصف ناقة تَعْدو في خَرْقٍ واسع تُغْرِقُهُ طَوْراً بِشَدٍّ تُدْرِجُهُ وتارة يُغْرِقُها غَمَلَّجُهْ قال الغَمَلَّجُ الخَرْق الواسع والغَمَلَّج الطويل المسترخي وبعير غَمَلَّج طويل العنُق في غِلَظ وتَقَاعُسٍ وماء غَمَلَّج مُرٌّ غليظ والغُمْلُوجُ والغِمْلِيجُ الغليظ الجسيم الطويل يقال ولدت فلانة غلاماً فجاءت به أَمْلَجَ غِمْلِيجاً حكاه ابن الأَعرابي عن المسروحي قال وأَكثر كلام العرب غُمْلُوجٌ وإِنما غِمْلِيجٌ عن المسروحي وحده والأَمْلَجُ

الأَصْفَر الذي ليس بأَسود ولا أَبيض وهو مذكور في موضعه أَبو حنيفة شجر غُمَالِجٌ قد أَسرع النبات وطال والغُمَالِجُ نبات على شكل الذَّآنِين ينبت في الربيع قال عَدْوَ الغَوَاني تَجْتَني الغُمَالِجَا وقصب غُمَالِجٌ ريَّان قال جندل بن المثنى يدعو على زرع إِنسان أَرْسِلْ إِلى زرع الخَبِيِّ الوَالِجِ بين أَناخين الحَصَادِ الهائجِ ( * قوله « بين أَناخين » هكذا في الأصل ) وبَيْنَ خُرْفَنْجِ النَّباتِ البَاهِجِ في غُلَوَاء القَصَب الغُمَالِجِ من الدَّبى ذا طَبَق أَفَايِجِ والغُمْلُوج الغُصْنُ النابت ينبت في الظلِّ وقال أَبو حنيفة هو الغصن الناعم من النبات وأَنشد لهِميان بن قحافة مَشْيَ العَذَارَى تَجْتَني الغَمالِجَا أَراد الغَمَالِيجَ فاضْطرَّ فحذف ورجل غَمْلَجٌ بالغين إِذا كان ناعماً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: