وصف و معنى و تعريف كلمة غمو:


غمو: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على غين (غ) و ميم (م) و واو (و) .




معنى و شرح غمو في معاجم اللغة العربية:



غمو

جذر [غمو]

  1. غَمْو: (اسم)
    • غَمْو : مصدر غَما
  2. غَما: (فعل)
    • غَمَا غَمْوًا
    • غَمَا البيتَ : سَقَفَهُ
,
  1. غَما
    • غما - يغمو ، غموا
      1 - غما البيت : سقفه بالطين والخشب

    المعجم: الرائد

,


  1. غَمَنَ
    • ـ غَمَنَ الجِلْدَ أو البُسْرَ : غَمَلَهُ ، فهو غَمِينٌ ،
      ـ غَمَنَ فلاناً : ألْقَى عليه ثِيابَهُ لِيَعْرَقَ .
      ـ غُمْنَةُ : الإِسْفِيداجُ .
      ـ غُمْرَةُ : تَطْلِي بها المرأةُ وجهَها .
      ـ غُمِنَ في الأرِض : أُدْخِلَ فيها فانْغَمَنَ .
      ـ بنو غُمَيْنَى : ناسٌ بالحِيرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غِمْدُ
    • ـ غِمْدُ : جَفْنُ السَّيْفِ ، كالغُمُدَّانِ ، الجمع : أغْمادٌ وغُمودٌ ،
      ـ غَمْدُ : مَصْدَرُ غَمَدَه يَغْمِدُه ويَغْمُدُه : جَعَلَه في الغِمْدِ ، كأغْمَدَه .
      ـ غَمَدَ العُرْفُطُ غُموداً : اسْتَوْفَرَتْ خُصْلَتُه وَرَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها ،
      ـ غَمَدَ الرَّكِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها .
      ـ غَمِدَ : كَثُرَ ماؤُها ، أو قَلَّ ، ضِدٌّ .
      ـ تَغَمَّدَه اللّهُ بِرَحْمَتِه : غَمَرَه بها ،
      ـ تَغَمَّدَ فلاناً : سَتَرَ ما كان منه ، كغَمَّدَه ،
      ـ تَغَمَّدَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
      ـ اغْتَمَدَ اللَّيْلَ : دَخَلَ فيه .
      ـ أغْمَدَ الأَشْياءَ : أدْخَلَ بعضَها في بعضٍ .
      ـ بَرْكُ الغَمادِ والغُمادِ والغِمادِ ، الغَمادُ عن الفَراءِ : موضع ، أو هو أقْصى مَعْمورِ الأرضِ ، عن ابنِ عُلَيْمٍ في " الباهِرِ ".
      ـ غُمْدَانٌ : قَصْرٌ باليَمَنِ بَناه يَشْرُخُ بأربَعَةِ وجُوهٍ ، أحْمَرَ وأبْيَضَ وأصْفَرَ وأخضَرَ ، وبَنى داخِلَهُ قَصْراً بِسَبْعَةِ سُقوفٍ ، بين كُلِّ سَقْفَيْنِ أربعونَ ذراعاً .
      ـ غامِدَةُ : البِئْرُ المُنْدَفِنَةُ ، والسَّفينةُ المَشْحونَةُ ، كالغامِدِ والآمِدِ ،
      ـ وبلا لامٍ : أبو قَبيلَةٍ يُنْسَبُ إليها الغامِدِيُّونَ ، أو هو غامِدٌ ، واسْمُهُ : عَمْرُو بنُ عبدِ اللّهِ ، ولُقِّبَ به لإِصْلاحِه أمْراً كان بينَ قَوْمِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غُمِيَ
    • ـ غُمِيَ على المرِيضِ ، وأُغْمِيَ : غُشِيَ عليه ، ثم أَفَاقَ .
      ـ رجلٌ غَمًى : مَغْمِيٌّ عليه ، للواحِدِ والجميعِ ، أو هُما غَمَيانِ ، وهُمْ أغْماءٌ .
      ـ غَمَى ، وغِماءُ : سَقْفُ البَيْتِ ، أو ما فَوْقَهُ من التُّرابِ وغيرِهِ ، ويُثَنَّى غَمَيانِ وغَمَوانِ ، ج : أغْمِيَةٌ وأغْماءٌ . وقد غَمَيْتُ البَيْتَ وغَمَّيْتُه .
      ـ غَمَى : ما غُطِّي به الفَرَسُ لِيَعْرَقَ .
      ـ أُغْمِيَ يَوْمُنا : دامَ غَيْمُه ،
      ـ أُغْمِيَتْ لَيْلَتُنا : غُمَّ هِلالُها .
      ـ في السماءِ غَمْيٌ وغَمًى : إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ ، وليس من غُمَّ .
      ـ غَمَا واللّهِ : أمَا واللّهِ .
      ـ غامِياءُ : من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الغَمُّ
    • ـ الغَمُّ : الكَرْبُ ، كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ , ج : غُمومٌ .
      ـ غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ : أحْزَنَهُ .
      ـ ما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ ، من الغَمِّ ، للحُزْنِ ،
      ـ أغَمَّ الحِمارَ وغيرَهُ : ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغِمامَةَ ، وهي الغِمام ،
      ـ أغَمَّ الشيءَ : غَطَّاهُ فانْغَمَّ ،
      ـ أغَمَّ يَوْمُنا : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، كأَغَمَّ ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ .
      ـ غامٌّ ومِغَمٌّ : ذو حَرٍّ ، أو ذو غَمٍّ ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ .
      ـ أمْرٌ غُمَّةٌ : مُبْهَمٌ .
      ـ غُمَّ الهِلالُ ، فهو مَغْمومٌ : حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ ، يُقالُ : صُمْنا لِلغَمَّى ، ويُمَدُّ ، وتُضَمُّ الأولَى ، وللغُمِّيَّةِ .
      ـ غُمَّ عليه الخَبَرُ : اسْتَعْجَمَ .
      ـ الغَمامَةُ : السَّحابَةُ ، أو البَيْضاءُ ، وقد أغَمَّتِ السماءُ , ج : غَمامٌ وغَمائمُ ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ .
      ـ الغَمامُ : سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ ، رضي اللّهُ تعالى عنه ،
      ـ غَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ : كثيرُ الماءِ .
      ـ كُراعُ الغَميمِ : وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ ، والغُميمِ وَهَمٌ ،
      ـ إنَّما الغُمَيْمُ : وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ ،
      ـ الغُمَيّمُ : ماءٌ لبَني سَعْدٍ .
      ـ الغُمامُ : الزُّكامُ .
      ـ المَغْمومُ : المَزْكومُ .
      ـ الغَمَّاءُ والغُمَّى : الداهِيَةُ .
      ـ اغْتَمَّ النَّبْتُ : طالَ ، وكثُرَ .
      ـ أرْضٌ مُغِمَّةٌ : كثيرَةُ النَّباتِ .
      ـ الغَمَمُ : سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا ، يُقالُ : هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا .
      ـ سَحابٌ أغَمُّ : لا فُرْجَة فيه .
      ـ الغَمْغَمَةُ : أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ ، والأبْطالِ عند القِتالِ ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ ، كالتَّغَمْغُمِ .
      ـ الغَميمُ : لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ ، والغَميسُ .
      ـ غُمَّى : قرية ، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له ، وغَمَّى ،
      ـ غَمَّى : الغَبَرَةُ ، والظُّلْمَةُ ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ .
      ـ الغُمومُ من النُّجومِ : صِغارُها الخَفِيَّةُ .
      ـ الغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْيِ .
      ـ غامَمْتُهُ ، أي : غَمَمْتُهُ وغَمَّني .
      ـ الغِمامَةُ : خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه ، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها ، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ ، والغُمامَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. غَمْرُ
    • ـ غَمْرُ : الماءُ الكثيرُ ، كالغَميرِ ، ج : غِمارٌ وغُمُورٌ ، والكريمُ الواسِعُ الخُلُقِ ، ومُعْظَمُ البَحْرِ ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ يَزيدَ بنِ مُعاويَةَ ، وفَرَسُ الجَحَّافِ بنِ حَكيمٍ ، وبئْرٌ قَديمَةٌ بِمكَّةَ ، وموضع بَيْنَه وبَيْنَها يَوْمانِ ، وماءٌ باليمامَةِ ، وموضع لِطَيِّئٍ ، ورجُلٌ من العَرَبِ .
      ـ غَمْرُ من الخَيْلِ : الجَوادُ ،
      ـ غَمْرُ من الثِيابِ : السابغُ ،
      ـ غَمْرُ من الناسِ : جَمَاعَتُهُم ولَفِيفُهُم ، كغَمَرِهِم وغَمْرَتِهِم وغُمارَتِهِم وغَمارَتِهِم ،
      ـ غَمْرُ وغُمْرُ وغِمْرُ وغَمَرُ من الناسِ : من لم يُجَرِّبِ الأُمُورَ ،
      ـ غُمْرُ : الزَّعْفَرانُ ، كالغُمْرَةِ ، واغْتَمَرَتْ به وتَغَمَّرَتْ .
      ـ غَمَرُ : زَنَخُ اللحْمِ وما يَعْلَقُ باليَدِ من دَسَمِهِ ، غَمِرَتْ ، فهي غَمِرَةٌ ، والحِقْدُ ، ج : غُمُورٌ ، غَمِرَ صَدْرُهُ .
      ـ غُمَرُ : قَدَحٌ صغيرٌ ، أو أصْغَرُ الأَقْدَاحِ .
      ـ تَغَمَّرَ : شَرِبَ به .
      ـ غَمْرُ الرِداءِ وغَمْرُ الخُلُقِ : كثيرُ المَعْروفِ ، سَخِيٌّ ، بَيِّنُ الغُمورَةِ ، من غِمارٍ وغُمورٍ .
      ـ غَمَرَ الماءُ غَمارَةً وغُمورَةً : كثُرَ .
      ـ غَمَرَهُ الماءُ غَمْراً واغْتَمَرَهُ : غَطَّاهُ .
      ـ نَخْلٌ مُغْتَمِرٌ : يَشْرَبُ في الغَمْرَةِ .
      ـ رجلٌ مُغْتَمِرٌ : سَكْرانُ .
      ـ مَغْمورُ : الخامِلُ .
      ـ تَغَمَّرَ البعيرُ : لم يَرْوَ .
      ـ غامِرُ : الخَرابُ ، أوِ الأرضُ كُلُّها ما لم تُسْتَخْرَجْ حتى تَصْلُحَ للزِراعَةِ ،
      ـ غامِرَةُ : النَّخْلُ لا يَحْتاج إلى السَقْي .
      ـ غَمَرَةُ الشيءِ : شِدَّتُه ، ومُزْدَحَمُه ، ج : غَمَراتٌ وغِمارٌ .
      ـ مُغامِرُ ومُغَمِّرُ : المُلْقِي بِنفْسِه فيها .
      ـ اغْتَمَرَ : اغْتَمَسَ ، كانْغَمَرَ .
      ـ طَعامٌ مُغْتَمِرٌ : بِقِشْرِهِ .
      ـ غَمِيرُ : حَبُّ البُهْمَى ، أو نباتٌ ، أو ما كان من خُضْرَةٍ قليلاً ، أو الأَخْضَرُ ، غَمَرَهُ اليَبِيسُ ، أو النَّبْتُ في أصْلِ النَّبْتِ ، ج : أغْمِراءُ .
      ـ تَغَمَّرَتِ الماشِيَةُ : أكَلَتْهَا .
      ـ غَمْرَةُ : مَنْهَلٌ بطريق مكةَ فَصَلَ بين تهامَةَ ونَجْد .
      ـ غُمَيْرُ : موضع قُرْبَ ذات عِرْق ، وموضع بِدِيارِ بني كلابٍ ، وماءٌ بِأَجَأَ .
      ـ غِمارُ : وادٍ بنجدٍ ،
      ـ ذُو الغِمارِ : موضع .
      ـ غَمْرانُ : موضع بِبلادِ بني أسَدٍ .
      ـ غَمْرِيَّةُ : ماءٌ لعَبْسٍ .
      ـ غَمِرَةُ : ثَوْبٌ أسْوَدُ يَلْبَسُه العَبيدُ والإِماءُ .
      ـ غَمَّرَ به تَغْميراً : دَفَعَه ، أو رَماهُ ،
      ـ غَمَّرَ فَرَسَه : سَقاهُ في القَدَحِ لِضِيقِ الماءِ .
      ـ ذُو غُمَرٍ : موضع .
      ـ أغْمَرَنِي الحَرُّ : فَتَرَ فاجْتَرَأْتُ عليه وركِبْتُ الطريقَ .
      ـ هَضْبُ اليَغامِرِ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. غمّه موت صديقه / غمّه الخبر
    • أحزنه ، وكدَّره :- كاد يقتله الغمُّ - غمَّه فشلُه - { فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. الغُمْنَةُ


    • الغُمْنَةُ : ما تَطْلي به المرأَةُ وجهَهَا للزينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غَمَنَ
    • غَمَنَ الجلدَ غَمَنَ ُ غَمْنًا : دفنه في الرمل لينفصل عنه صوفه .
      و غَمَنَ البُسْرَ : غَطَّاه ليطيب .
      و غَمَنَ فلانًا : غطَّاه ليعرَق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غُمِنَّ
    • غُمِنَّ في الأَرض : أَدخل فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غَمْن


    • غمن
      1 - غمن في الأرض : أدخل فيه وغيب

    المعجم: الرائد

  11. غَمَن
    • غمن - يغمن ، غمنا
      1 - غمن الشيء : ستره . 2 - غمن البلح : غطاه ليدرك . 3 - غمنه : غطاه بالثياب ليعرق .

    المعجم: الرائد

  12. غما
    • " ابن دريد : غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه ، وقيل : إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب ‏ .
      ‏ والغُّما : سَقْفُ البيت ، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان ، وهو الغِماءُ أَيضاً ، والكلمة واوية ويائيَّة ‏ .
      ‏ وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه : غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا ‏ .
      ‏ ورجلٌ غَمًى : مُغْمًى عليه : وامرأة غَمًى كذلك ، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال : رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : غميان في التذكير والتأنيث ‏ .
      ‏ ويقال : تَرَكْتُ فلاناً غَمًى ، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه ‏ .
      ‏ قال ابن بري : أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر ‏ .
      ‏ يقال : غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً ، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه ، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول ‏ .
      ‏ أَبو بكر : رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع ، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى ‏ .
      ‏ وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ ‏ .
      ‏ التهذيب : ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ ؛

      وأَنشد : فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى ، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِع ؟

      ‏ قال : يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم ، تَشِفّ : تَحَرَّكُ ‏ .
      ‏ الفراء : تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا ‏ .
      ‏ وقال : غَمًى البيت فقَصر ، وقال : أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة ، قال : أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك ‏ .
      ‏ والغَمَى : سَقْفُ البيتِ ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت ، وقيل : الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه ، والتثنية غَمَيان وغَمَوان ؛ عن اللحياني ، قال : والجمع أَغْمِيةٌ ، وهو شاذٌ ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ ‏ .
      ‏ وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ‏ .
      ‏ ابن دريد : وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى ؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه : مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّر ؟

      ‏ قال : تَنَشَّر خرج من كناسه ‏ .
      ‏ قال ابن بري : غَمى كل شيءٍ أَعلاه ‏ .
      ‏ والغَمى أَيضاً : ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً : مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا : دامَ غَيْمُه ‏ .
      ‏ وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا : غُمَّ هلالُها ، ولَيْلَة مُغْماةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث الصوم : فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ ، وفي رواية : فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ ‏ .
      ‏ يقال : أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ ، فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة ، كما يقال علينا ‏ .
      ‏ وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ ، وليس من لفظِ غُمَّ ‏ .
      ‏ الجوهري : ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى ، بالفتح والضم ، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال ، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية ؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه ، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه ، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى ؛ قال الراجز : لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُه ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا ، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ ‏ .
      ‏ التهذيب : وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم ، وفي رواية : فإن أُغْمِيَ عليكم ، وفي رواية : فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ ، والمعنى واحدٌ ‏ .
      ‏ يقال : غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى ‏ .
      ‏ وكان على السماء غَمْيٌ ، مثل غَشْيٍ ، وغَمٌّ ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. غمن
    • " غَمَنَ الجِلْدَ يَغْمُنُه ، بالضم ، وغَمَلَهُ إذا جَمَعه بعد سَلْخِه وتركه مَغْموماً حتى يَسْتَرْخِيَ صُوفُه ؛ وقيل : غَمِّه لِيَلِينَ للدباغ ويَنْفَسِخَ عنه صُوفه ، فهو غَمِينٌ وغَميل .
      وغَمَنَ البُسْرَ : غَمَّه ليُدْرِكَ .
      وغَمنَ الرجلَ : أَلْقى عليه الثياب ليَعْرَق .
      ونَخْل مَغْمُونٌ : تَقارَبَ بعضه من بعض ولم يَنْفَسِخ كمَغْمول .
      والغُمْنَة : الغُمْرَة التي تَطْلِي بها المرأَة وجْهَها ؛ قال الأَغلب : لَيْسَتْ من اللاَّئي تُسَوَّى بالغُمَنْ .
      ويقال : الغُمْنة السَّبيذاجُ .
      "



    المعجم: لسان العرب

  14. غمد
    • " الغِمْدُ : جَفْنُ السيف ، وجمعه أَغمادٌ وغُمودٌ وهو الغُمُدَّانُ ؛ قال ابن دريد : ليس بِثَبَت .
      غَمَدَ السيفَ يَغْمِدُه غَمْداً وأَغْمَدَه : أَدْخَلَهُ في غِمْدِهِ ، فهو مُغْمَدٌ ومَغْمُودٌ .
      قال أَبو عبيد في باب فعلت وأَفعلت : غَمَدْتُ السيفَ وأَغْمَدتُه بمعنى واحد وهما لغتان فصيحتان .
      وغَمَدَ العُرْفُطُ غُمُوداً إِذا اسْتَوفَرَتْ خُصْلَتُه ورَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها كأَنه قد أُغْمِدَ .
      وتَغَمَّدَه اللَّهُ بِرَحْمَتِه : غَمَده فيها وغَمَرَه بها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ما أَحَدٌ يَدْخُلُ الجنَّة بِعَمَلِه ، قالوا : ولا أَنت ؟، قال : ولا أَنا إِلاَّ أَن يَتَغَمَّدَني اللَّهُ بِرَحْمَتِه .
      قال أَبو عبيد : قوله يتغمدني يُلْبِسَني ويَتَغَشَّاني ويَسْتُرَني بها ؛ قال العجاج : يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوْناً مِرْدَس ؟

      ‏ قال : يعني أَنه يلقي نفسه عليهم ويركبهم ويُغشِّيهم ، قال : ولا أَحسب هذا مأْخوذاً إِلاّ من غِمْدِ السيف وهو غلافه لأَنك إِذا أَغْمَدْتَه فقد أَلبسته إِياه وغَشَّيْتَه به .
      وقال الأَخفش : أَغْمَدْتُ الحِلْس إِغْماداً ، وهو أَن تجعله تحت الرحل تقي به البعير من عقر الرحل ؛ وأَنشد : وَوَضْعِ سِقاءٍ وإِخْفائِه ، وحَلِّ حُلُوسٍ وإِغْمادِها (* قوله « وإخفائه » في الأساس وإحقابه ).
      وتَغَمَّدْتُ فلاناً : سَتَرْتُ ما كان منه وغَطَّيْتُه .
      وتَغَمَّدَ الرجل وغَمَّدَه إِذا أَخَذَه بِخَتْل حتى يغطيه ؛ قال العجاج : يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوناً مِرْدَسَ ؟

      ‏ قال : وكله من الأَول .
      وغَمَدَتِ الرَّكيّةُ تَغْمُدُ غُمُوداً : ذهَبَ ماؤْها .
      وغامِدٌ : حَيٌّ من اليمن ، قال : أَلا هَلْ أَتاها ، على نَأْيِها ، بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدُ ؟ حمله على القبيلة ، وقد اختلف في اشتقاقه فقال ابن الكلبي : سُمِّيَ غامِداً لأَنه تَغَمَّدَ أَمراً كان بينه وبين عشيرته فستره فسماه ملك من ملوك حِمْير غامداً ؛

      وأَنشد لغامد : تَغَمَّدْتُ أَمراً كان بَينَ عَشِيرَتي ، فَسَمَّانيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غامِدا (* قوله « أمراً » في الصحاح شراً .
      وقوله « فسماني » فيه أيضاً فأسماني ).
      والحَضُور : قبيلة من حمير ؛ وقيل : هو من غُمُودِ البئر .
      قال الأَصمعي : ليس اشتقاق غامد مما ، قال ابن الكلبي إِنما هو من قولهم غَمَدَتِ البئرُ غَمْداً إِذا كثر ماؤُها .
      وقال أَبو عبيدة : غمدَتِ البئرُ إِذا قلَّ ماؤُها .
      وقال ابن الأَعرابي : القبيلة غامدة ، بالهاء ؛

      وأَنشد : أَلا هَلْ أَتاها ، على نَأْيِها ، بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدَهْ ؟

      ويقال للسفينة إِذا كانت مشحونة : غامِدٌ وآمِدٌ ، ويقال : غامِدَةٌ ؛ قال : والخِنُّ الفارغةُ من السُّفُنِ وكذلك الحَفَّانَة (* قوله « الحفانة » كذا بالأصل ).
      وغُمْدان : حِصْن في رأْس جبل بناحية صنعاء ؛ وفيه يقول : في رأْسِ غُمْدانَ داراً منكَ مِحْلالا وغُمْدانُ : قُبَّةُ سَيْفِ بن ذي يَزِن ، وقيل : قصر معروف باليمن .
      وغُمْدانُ : موضع .
      والغُمادُ وبَرْكُ الغُمادِ : موضع .
      قال ابن بري : أَهمل الجوهري في هذا الفصل ذكر الغُمادِ مع شهرته وهو موضع باليمن ، وقد اختلف فيه في ضم الغين وكسرها رواه قوم بالضم وآخرون بالكسر ؛ قال ابن خالويه : حضرت مجلس أَبي عبد الله محمد بن إِسمعيل القاضي المحاملي وفيه زُهاء أَلف ، فَأَمَلَّ عليهم أَن الأَنصار ، قالوا للنبي ، صلى الله عليه وسلم : والله ما نقول لك ما ، قال قوم موسى لموسى : اذهب أَنتَ وربك فقاتلا إِنا ههنا قاعدون ، بل نَفْدِيك بآبائتا وأَبنائنا ، ولو دعوتنا إِلى بَرْك الغِماد ، بكسر الغين ، فقلت للمستملي :، قال النحوي الغُماد ، بالضم ، أَيها القاضي ، قال : وما بَرْكُ الغُماد ؟، قال : سأَلت ابن دريد عنه فقال هو بقعة في جهنم ، فقال القاضي : وكذا في كتابي على الغبن ضمة ؛ قال ابن خالويه : وأَنشدني ابن دريد لنفسه : وإِذا تَنَكَّرَتِ البِلا دُ ، فَأَولِها كَنَفَ البِعادِ لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِنِينَ ، ولا ابنَ عَمٍّ للبِلادِ واجْعَلْ مُقامَكَ ، أَو مَقَرَّ لَ ، جانِبَيْ بَرْكِ الغِمُاد ؟

      ‏ قال ابن خالويه : وسأَلت أَبا عُمَر عن ذلك فقال : يروى برك الغِماد ، بالكسر ، والغُماد ، بالضم ، والغِمار ، بالراء مكسورة الغين .
      وقد قيل : إِن الغماد موضع باليمن ، وهو بَرَهُوت ، وهو الذي جاء في الحديث : أَن أَرواح الكافرين تكون فيه .
      وورد في الحديث ذكر غُمْدانَ ، بضم الغين وسكون الميم : البِناء العظيم بناحية صَنْعاءِ اليمن ؛ قيل : هو من بناءِ سليمان ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، له ذكر في حديث سيف بن ذي يَزَن .
      واغْتَمدَ فلان الليل : دخل فيه كأَنه صار كالغِمْدِ له كما يقال : ادَّرَعَ الليلَ ؛ وينشد : لَيْسَ لِوِلْدانِكَ لَيْلٌ فاغْتَمِدْ أَي اركب الليل واطلُبْ لهم القُوتَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. غمهج
    • " الأَزهري : أَنشد لهِميان بن قحافة يصف إِبلاً فيها فحلها : تَتْبَعُ قَيدُوماً ، لها ، غُماهِجا ، رَحْبَ اللَّبَان ، مُدْمَجاً هُجاهِجا الغُمَاهِجُ : الضخم السمين ، ويقال عُمَاهج ، بالعين ، بمعْناه ؛

      وقال : في غُلَوَاءِ القَصَب الغُمَاهِجِ "

    المعجم: لسان العرب

  16. غمر
    • " الغَمْرُ : الماء الكثير .
      ابن سيده وغيره : ماء غَمْر كثيرٌ مُغَرِّقٌ بيّن الغُمورةِ ، وجمعه غِمار وغُمور .
      وفي الحديث : مَثَلُ الصلوات الخَمْسِ كمَثَلِ نهْرٍ غَمْر ؛ الغَمْرُ ، بفتح الغين وسكون الميم : الكثيرُ ، أَي يَغْمُر مَنْ دخله ويُغطِّيه .
      وفي الحديث : أَعوذ بك من مَوْتِ الغَمْر أَي الغرَق .
      ورجل غَمْرُ الرِّداء وغَمْرُ الخُلُقِ أَي واسع الخلُق كثير المعروف سخيّ ، وإِن كان رداؤه صغيراً ، وهو بيّن الغُمورة من قوم غِمارٍ وغُمورٍ ؛ قال كثيِّر : غَمْر الرِّداء ، إِذا تبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لِضَحْكَتِه رِقابُ المالِ وكله على المثل ، وبَحْر غَمْر .
      يقال : ما أَشدّ غُمورةَ هذا النهر وبحار غِمارٌ وغُمورٌ .
      وغَمْرُ البحر : معظمه ، وجمعه غِمارٌ وغُمورٌ ؛ وقد غَمُرَ الماءُ (* قوله « وقد غمر الماء » ضبط في الأصل بضم الميم وعبارة القاموس وشرحه « وغمر الماء » يغمر من حد نصر كما في سائر النسخ ووجد في بعض أمهات اللغة مضبوطاً بضم الميم ).
      غَمارةً وغُمورةً ، وكذلك الخلُق .
      وغَمَره الماء يَغْمُرُه غَمْراً واغْتَمَره : عَلاه وغَطّاه ؛ ومنه قيل للرجل : غَمَرَه القومُ يَغْمُرونه إِذا عَلَوْه شرفاً .
      وجيش يَغْتَمرُ كلَّ شيء : يُغطِّيه ويستغرقه ، على المثل .
      والمَغْمورُ من الرجال : الذي ‏ ليس ‏ بمشهور .
      ونخل مُغْتَمِر : يشرب في الغَمْرة ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد قول لبيد في صفة نخل : يَشْرَبْنَ رِفْهاً عِراكاً غيرَ صادِرةٍ فكلُّها كارِعٌ ، في الماء ، مُغْتَمِرُ وفي حديث معاوية : ولا خُضْتُ برجل غَمْرةً إِلاَّ قَطَعْتُها عَرْضاً ؛ الغَمْرة : الماء الكثير ؛ فضربه مثلا لقوّة رأْيه عند الشدائد ، فإِن من خاضَ الماءَ فقطَعَه عرضاً ليس كمن ضَعُفَ واتَّبَع الجِرْيةَ حتى يخرج بعيداً من الموضع الذي دخل فيه .
      أَبو زيد : يقال للشيء إِذا كثر : هذا كثير غَميرٌ .
      والغَمْرُ : الفرس الجواد .
      وفرس غَمْرٌ : جواد كثير العَدْو واسع الجَرْي ؛ قال العجاج : غَمْرَ الأَجارِيِّ مِسَحًّا مِهْرَجا والغَمْرةُ : الشدة .
      وغَمْرةُ كل شيء : مُنْهَمَكه وشدَّتُه كغَمْرةِ الهمّ والموت ونحوهما .
      وغَمَراتُ الحَرْب والموت وغِمارُها : شدائدها ؛ قال : وفارِس في غِمارِ المَوْتِ مُنْغَمِس ، إِذا تَأَلَّى على مَكْروهةٍ صَدَقا وجمع الغَمْرة غُمَرٌ مثل نَوْبة ونُوَب ؛ قال القطامي يصف سفينة نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، ويذكر قصته مع قومه ويذكر الطوفان : ونادى صاحبُ التَّنُّورِ نوحٌ ، وصُبَّ عليهمُ منه البَوارُ وضَجُّوا عند جَيْئَتِه وفَرُّوا ، ولا يُنْجِي من القدَرِ الحِذارُ وجاشَ الماءُ مُنْهَمِراً إِليهم ، كأَن غُثاءه خِرَقٌ تُسارُ وعامَتْ ، وهي قاصِدةٌ ، بإِذْنٍ ، ولولا اللّه جارَ بها الجَوارُ إِلى الجوديّ حتى صارَ حِجْراً ، وحانَ لِتَالِكَ الغُمَرِ انْحِسارُ فهذا فيه مَوْعِظةٌ وحكْم ، ولكنِّي امرؤٌ فيَّ افْتِخارُ الحِجْر : الممنوع الذي له حاجز ، قال ابن سيده : وجمع السلامة أَكثر .
      وشجاع مُغامِرٌ : يَغْشَى غَمَراتِ الموت .
      وهو في غَمْرةٍ من لَهْوٍ وشَبِيبة وسُكْرٍ ، كله على المثل .
      وقوله تعالى : وذَرْهُم في غَمْرَتِهم حتى حِين ؛ قال الفراء أَي في جهلهم .
      وقال الزجاج : وقرئ في غَمَراتِهم أَي في عَمايَتِهم وحَيْرتِهم ؛ وكذلك قوله تعالى : بل قلوبُهم في غَمْرة مِنْ هذا ؛ يقول : بل قلوب هؤلاء في عَمايةٍ من هذا .
      وقال القتيبي : أَي في غطاء وغفلة .
      والغَمْرةُ : حَِيْرةُ الكفّار .
      وقال الليث : الغَمْرةُ مُنْهَمَك الباطل ، ومُرْتَكضُ الهولِ غَمْرةُ الحَرْب .
      ويقال : هو يضرب في غَمْرَةِ اللَّهْو ويَتَسَكَّع في غمرة الفتنة ، وغَمْرةُ الموت : شدّة همومِه ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّني ضاربٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ أَي سابح في ماء كثير .
      وفي حديث القيامة : فيقذِفُهم في غَمَراتِ جهنَّم أَي المواضع التي تكثر فيها النار .
      وفي حديث أَبي طالب : وجَدْتُه في غَمَراتٍ من النار ، واحدتها غَمْرةٌ .
      والمُغامِرُ والمُغَمِّرُ : المُلْقي بنفسه في الغَمَراتِ .
      والغَمْرة : الزَّحْمةُ من الناس والماء ، والجمع غِمارٌ .
      وفي حديث أُويس : أَكُون في غِمارِ الناس أَي جَمْعِهم المتكاثف .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَمّا صاحِبُكم فقد غامَرَ أَي خاصَم غيرَه ، ومعناه دخل في غَمْرةِ الخصومة وهي معظمها .
      والمُغامِرُ : الذي رمى بنفسه في الأُمور المُهْلكة ، وقيل : هو من الغِمْر ، بالكسر ، وهو الحِقْد ، أَي حاقد غيره ؛ وفي حديث خيبر : شاكي السِّلاحِ بَطَلٌ مُغامِرُ أَي مُخاصِمٌ أَو مُحاقِدٌ .
      وفي حديث الشهادة : ولا ذي غِمْرٍ على أخيه أَي ضِغْنٍ وحقد .
      وغَمْرةُ الناس والماء وغَمْرُهم وغُمارُهم وغِمارهم : جماعتهم ولَفيفُهم وزحمتهم .
      ودخلت في غُمارِ الناس وغَمارِهم ، يضم ويفتح ، وخُمارِهم وخَمارِهم وغَمَرِهم وخَمَرِهم أَي في زحمتهم وكثرتهم .
      واغْتَمَر في الشيء : اغْتَمَس .
      والاغْتِمارُ : الاغْتِماسُ .
      والانْغِمارُ : الانْغِماسُ في الماء .
      وطعامٌ مُغْتَمِرٌ إِذا كان بقشره .
      والغَمِيرُ : شيء يخرج في البُهْمَى في أَول المطر رطباً في يابس ، ولا يعرف الغَميرُ في غير البهمي .
      قال أَبو حنيفة : الغَميرُ حبُّ البهمى الساقط من سنبله حين يَيْبَس ، وقيل : الغَميرُ ما كان في الأَرض من خُضْرة قليلاً إِمَّا ريحةً وإِمَّا نباتاً ، وقيل : الغَميرُ النبت ينبت في أَصل النبت حتى يَغْمُره الأَول ، وقيل : هو الأَخضر الذي غَمَرَه اليبيس يذهبون إِلى اشتقاقه ، وليس بقويّ ، والجمع أَغْمِراء .
      أَبو عبيدة : الغَميرة الرَّطْبة والقتُّ اليابس والشعير تعلفه الخيل عند تضميرها .
      الجوهري : الغَميرُ نبات قد غَمَره اليَبِيس ؛ قال زهير يصف وحشاً : ثَلاثٌ كأَقْواسِ السَّراءِ وناشِطٌ ، قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمير جَحافِلُهْ وفي حديث عمرو بن حُرَيْثٍ : أَصابَنا مطرٌ ظهر منه الغَميرُ ، بفتح الغين وكسر الميم ، هو نبت البقل عن المطر بعد اليُبْس ، وقيل : هو نبات أَخْضَر قد غَمَرَ ما قبله من اليَبِيس .
      وفي حديث قُسٍّ : وغَميرُ حَوْذانٍ ، وقيل : هو المستور بالحَوْذان لكثرة نباته .
      وتَغَمَّرت الماشيةُ : أَكلت الغَمير .
      وغَمَرَه : علاه بفضله وغطّاه .
      ورجل مَغْمورٌ : خامل .
      وفي حديث صفته : إذا جاء مع القوم غَمَرَهم أَي كان فوق كلِّ مَنْ معه ؛ وفي حديث حُجَيْر : إِنِّي لمَغْمورٌ فيهم أَي لست بمشهور كأَنّهم قد غَمَرُوه ؛ وفي حديث الخندق : حتى أَغْمَزَ بَطْنَه أَي وارَى التُّرابُ جِلْدَه وستَره ؛ وفي حديث مَرَضِه : أَنه اشتدّ به حتى غُمِرَ عليه أَي أُغْمِيَ عليه حتى كأَنه غُطِّي على عقله وسُتِر .
      والغِمْرُ ، بالكسر : العطش ؛ قال العجاج : حتى إذا ما بَلَّت الأَغْمارا والغُمَرُ : قَدَحٌ صغير يَتصافَنُ به القومُ في السفر إِذا لم يكن معهم من الماء إلا يسيرٌ على حصاة يُلْقونها في إِناء ثم يصبّ فيه من الماء قدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاها كلُّ رجل منهم .
      وفي الحديث : أَنه كان في سَفَرٍ فشُكِيَ إِليه العَطَشُ ، فقال : أَطْلقوا لي غُمَرِي أَي ائتوني به ، وقيل : الغُمَرُ أَصغر الأَقداح ؛ قال أَعشى باهلة يرثي أَخاه المُنتَشِر بن وهب الباهلي : يَكْفِيه حُزّةُ فِلْذٍ ، إن أَلَمَّ بها ، من الشِّواءِ ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ وقيل : الغُمَر القَعْبُ الصغير .
      وفي الحديث : لا تجعلوني كغُمَرِ الراكب ، صَلُّوا عليَّ أَوّلَ الدعاء وأَوْسَطَه وآخرَه ؛ الغُمَرُ ، بضم الغين وفتح الميم : القدح الصغير ؛ أَراد أَن الراكب يحمل رَحْلَه وأَزوادَه ويترك قَعْبَه إلى آخر تَرْحالِه ثم يعلّقه على رحله كالعِلاوة فليس عنده بمُهمٍّ ، فنهاهم أَن يجعلوا الصلاة عليه كالغُمَرِ الذي لا يُقدَّم في المُهامّ ويجعل تبعاً .
      ابن شميل : الغُمَرُ يأْخذ كَيْلَجَتيْنِ أَو ثلاثاً ، والقَعْب أَعظمُ منه وهو يُرْوي الرجلَ ، وجمع الغُمَرِ أَغْمارٌ .
      وتَغَمّرْت أَي شربت قليلاً من الماء ؛ قال العجاج : حتى إذا ما بَلّت الأَغْمارا رِيٍّا ولمَّا ، يَقْصَعِ الاصْرارا وفي الحديث : أَمَّا الخيلُ فغَمِّروها وأَما الرجالُ فأَرْوُوهم ؛ وقال الكميت : بها نَقْعُ المُغَمَّرِ والعَذُوبِ المُغَمَّر : الذي يشرب في الغُمَر إذا ضاق الماء .
      والتَّغَمُّر الشرب بالغُمَرِ ، وقيل : التَّغَمُّر أَقل الشُّرْب دون الريّ ، وهو منه .
      ويقال : تَغَمَّرْت ، من الغُمَرِ ، وهو القَدَح الصغير .
      وتغَمَّر البعيرُ : لم يَرْوَ من الماء ، وكذلك العَيْر ، وقد غَمَّرَه الشُّرْب ؛

      قال : ولست بصادِرٍ عن بَيْت جارِي ، صُدورَ العَيْر غَمَّرَه الوُرود ؟

      ‏ قال ابن سيده : وحكى ابن الأَعرابي غَمَّره أَصْحُناً سقاه إِياها ، فعدَّاه إِلى مفعولين .
      وقال أَبو حنيفة : الغامِرةُ النخلُ التي لا تحتاج إِلى السقي ، قال : ولم أَجد هذا القول معروفاً .
      وصبيّ غُمْرٌ وغَمْرٌ وغَمَرٌ وغَمِرٌ ومُغَمَّر : لم يُجرِّب الأُمور بيّنُ الغمارة من قوم أَغْمارٍ ، وقد غَمُر ، بالضم ، يَغْمُر غَمارةً ؛ وكذلك المُغَمَّر من الرجال إِذا استجهله الناس ، وقد غُمِّرَ تَغْميراً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَن اليهود ، قالوا للنبي ، صلى الله عليه وسلم : لا يَغُرّك أَن قَتَلْتَ نَفَراً من قُريش أَغْماراً ؛ الأَغْمارُ جمع غُمْر ، بالضم ، وهو الجاهل الغِرُّ الذي لم يُجَرِّب الأُمور ؛ قال ابن سيده : ويُقْتاس من ذلك لكل من لا غَناء عنده ولا رَأْي .
      ورجل غُمْر وغَمِر : لا تجربة له بحرب ولا أَمر ولم تحنِّكه التَّجارب ؛ وقد روي بيت الشماخ : لا تَحْسَبَنّي ، وإِن كُنْتُ امْرأً غَمِراً ، كحيّة الماء بين الصَّخْرِ والشِّيد ؟

      ‏ قال ابن سيده : فلا أَدري أَهو إِتباع أَم لغة ؛ وهم الأَغمار .
      وامرأَة غَمِرَةٌ : غِرٌّ .
      وغامَرَه أَي باطَشَه وقاتَلَه ولم يبال الموت .
      قال أَبو عمرو : رجل مُغامِرٌ إذا كان يقتحم المهالك .
      والغُمْرة : تَطْلى به العروس يتخذ من الورس .
      قال أَبو العميثل : الغُمْرة والغُمْنة واحد .
      قال أَبو سعيد : هو تمر ولبن يطلى به وجه المرأَة ويداها حتى ترِقَّ بشرتها ، وجمعها الغُمَر والغُمَنُ ؛ وقال ابن سيده في موضع آخر : والغُمْرة والغُمْرُ الزعفران ، وقيل : الورس ، وقيل : الجِصّ ، وقيل : الكُرْكُم .
      وثوب مُغَمَّرُ : مصبوغ بالزعفران .
      وجارية مُغَمَّرةٌ : مطلية .
      ومغْتَمِرة ومُتَغَمِّرة : مُتَطلّية .
      وقد غَمَّرت المرأَةُ وجهها تَغْمِيراً أَي طلت به وجهها ليَصْفُو لونها ، وتَغَمَّرَت مثله ؛ وغَمَّر فلانٌ جاريته .
      والغَمَرُ ، بالتحريك : السَّهَكُ وريحُ اللحم وما يَعْلَق باليد من دَسَمِه .
      وقد غَمِرَت يدُه من اللحم غَمَراً ، فهي غَمِرةٌ أَي زَهِمةٌ ، كما تقول من السَّهَك : سَهِكةٌ ؛ ومنه منديل الغَمَر ، ويقال لمنديل الغَمَرِ : المَشُوش .
      وفي الحديث : مَنْ باتَ وفي يده غَمَرٌ ؛ هو الدسم ، بالتحريك ، وهو الزهومة من اللحم كالوَضَرِ من السَّمْن .
      والغِمْرُ والغَمَرُ : الحقد والغلّ ، والجمع غُمورٌ .
      وقد غَمِرَصدرُه عليّ ، بالكسر ، يَغْمَرُ غِمْراً وغَمَراً .
      والغامر من الأَرض والدور : خلافُ العامِر .
      وقال أَبو حنيفة : الغامِرُ من الأَرض كلِّها ما لم يستخرج حتى يصلح للزرع والغرس ، وقيل : الغامِرُ من الأَرض ما لم يزرع مما يحتمل الزراعة ، وإنما قيل له غامِرٌ لأَن الماء يبلغه فيَغْمُره ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول ، كقولهم : سرٌّ كاتمٌ وماءٌ دافقٌ ، وإنما بني على فاعِلٍ ليقاَبل به العامر ، وما لا يبلغه الماء من موات الأَرض لا يقال له غامِرٌ .
      قال أَبو عبيد : المعروف في الغامِر المعاشُ الذي أَهله بخير ، قال : والذي يقول الناسُ إِن الغامِرَ الأَرض التي تُعْمَر ، لا أَدري ما هو ، قال : وقد سأَلت عنه فلم يبينه لي أَحد ؛ يريد قولهم العامِر والغامِر .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه مَسَحَ السَّوادَ عامِرَه وغامِرَه ، فقيل : إنه أَراد عامِرَه وخرابه .
      وفي حديث آخر : أَنه جعل على كلِّ جَرِيبٍ عامِرٍ أَو غامِرٍ دِرْهماً وقفيزاً ، وإنما فعل عمر ، رضي ا عنه ، ذلك لئلا يُقَصِّرَ الناسُ في المُزارعةِ .
      قال أَبو منصور : قيل للخراب غامِرٌ لأَن الماء قد غَمَرَه فلا تمكن زراعتُه أَو كَبَسَه الرمل والتراب ، أَو غَلب عليه النَّزُّ فنبت فيه الأَباءُ والبَرْدِيّ فلا ينبت شيئاً ، وقيل له غامِرٌ لأَنه ذو غَمْرٍ من الماء وغيره للذي غَمَره ، كما يقال : همٌّ ناصبٌ أَي ذو نصَب ؛ قال ذو الرمة : تَرَى قُورَها يَغْرَقْن في الآلِ مَرَّةً ، وآوِنةً يَخْرُجْنَ من غامِرٍ ضَحْلِ أي من سراب قد غَمَرَها وعلاها .
      والغَمْرُ وذات الغَمْر وذو الغَمْر : مواضع ، وكذلك الغُمَيرْ ؛

      قال : هَجَرْتُك أَيّاماً بذي الغَمْرِ ، إنَّني على هَجْرِ أَيّامٍ بذي الغَمْرِ نادِمُ وقال امرؤ القيس : كأَثْلٍ منَ الأَعْراضِ من دون بِئْشةٍ ودُون الغُمَيرِ عامِدات لِغَضْوَرا وغَمْرٌ وغُمَيْرٌ وغامِرٌ : أَسماء .
      وغَمْرة : موضع بطريق مكة ؛ قال الأزهري : هو منزل من مَناهِل طريق مكة ، شرفها الله تعالى ، وهو فَصْلُ ما بين نجد وتهامة .
      وفي الحديث ذكر غَمْر ، بفتح الغين وسكون الميم ، بئر قديمة بمكة حفرها بنو سَهْمٍ .
      والمَغْمورُ : المقهورُ .
      والمَغْمورُ : المَمْطورُ .
      وليل غَمرٌ : شديد الظلمة ؛ قال الراجز يصف إبلاً : يَجتَبْنَ أَثْناءَ بَهيِمٍ غَمْرِ ، داجي الرِّواقَيْنِ غُدافِ السِّتْرِ وثوب غَمْرٌ إذا كان ساتراً .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: