وصف و معنى و تعريف كلمة غناء:


غناء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على غين (غ) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح غناء في معاجم اللغة العربية:



غناء

جذر [غنء]

  1. غَنَّاءُ: (اسم)
    • غَنَّاءُ : فاعل من غَنَّ
  2. غَناء: (اسم)
    • مصدر غَنِيَ
    • عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ : فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ
    • حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ : مَا يُغْتَنَى بِهِ
    • الغَنَاءُ : ضدُّ الفقر
    • الغَنَاءُ : النَّفعُ والكفايةُ
  3. غِناء: (اسم)
    • الغِنَاءُ : التطريبُ والترنُّمُ بالكلام الموزون وغيره يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب
    • مصدر غنَّى / غنَّى بـ
  4. غنّاء: (اسم)

    • غنّاء : مؤنت أغَنُّ
  5. غناء: (مصطلحات)
    • غنى يغني غناء ، وهو الصوت المشتمل على الترجيح . ( فقهية )
  6. الغناء: (اسم)
    • صوت الريح في العشب والنبات الملتف
  7. أغَنُّ: (اسم)
    • الجمع : غُنّ ، المؤنث : غنّاء ، و الجمع للمؤنث : غنّاوات و غُنّ
    • رَجُلٌ أغَنُّ : ذُو غُنَّةٍ ، وَهِيَ صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنَ الْخَيَاشِيمِ
    • مَكَانٌ أغَنُّ : كَثِيرُ الشَّجَرِ وَالعُشْبِ حَدِيقَةٌ غَنَّاءُ
    • حديقة غنّاءُ : وافرة العُشب ،
    • عُشبٌ أغنُّ : كثير ملتفّ ، تمرّ فيه الرِّيح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنّة ،
    • قرية غنّاءُ : عامرة ، كثيرة الأهل والبنيان
  8. الغُنَّة: (اسم)
    • أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ وهي أَقل من الخُنَّة ؛ صوت الأحرف كأنها من الأنف ؛ صوت في الخَيْشُوم


  9. غَنَّ: (فعل)
    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً فهو أَغَنُّ ، وهي غَنَّاءُ والجمع : غُنُّ
    • غنَّ الرَّجلُ : كان في صوته غُنَّة ، أخرج كلامَه من أنفه
    • غَنَّ الروضةُ أَو الوادي : كَثُرَ شجرُهُ والتفَّ فكثُرَ ذبابُهُ فسُمِع له غُنَّةٌ
  10. غَنَّنَ: (فعل)
    • غَنَّنَهُ : جعله أَغَنَّ
  11. غَنَّى: (فعل)
    • غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً و تَغْنِيَةٌ ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به
    • غَنَّى : طَرَّب وترنَّم بالكلام الموزون وغيره
    • غنَّى الحمامُ : صوَّت
    • غَنَّى فلانٌ بفلان : مدَحَه أَو هجاه
    • غَنَّى بالمرأَة : تغزَّل بها
    • غَنَّى اللهُ فلانًا : جعله غنيًّا
    • غَنَّى فلانًا الشِّعرَ وبالشعر : ترنَّم به
    • غَنَّى بِهِ : مَدَحَهُ أَوْ هَجَاهُ
  12. غَنيَ: (فعل)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ ، غَنَاءٌ ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
    • غنِي فلانٌ : كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا ، ملَك ما يفيض عن حاجته
    • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى ، اِسْتَغْنَى
    • غنِي المكانُ : عُمِر
    • غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ : أي بَقِيتُ
    • غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى ، وغُنيانًا : استغنت به
  13. غُنّة: (اسم)
    • الغُنَّةُ : صوت يخرُجُ من الخَيشوم ، من اللَّهاة والأنف
    • مصدر غَنَّ
    • صوت يخرج
    • إدغام بغُنَّة : ( تجويد ) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم ، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة
    • إدغام بلا غُنَّة : ( تجويد ) إدغام النُّون السَّاكنة أو التنوين باللاّم أو الراء ، سُمِّي كذلك لأنَّه ليس مصحوبًا بغنّة


  14. غِنَى: (اسم)
    • مصدر غَنِيَ
    • هُوَ فِي غِنىً : فِي اكْتِفَاءٍ وَيَسَارٍ
    • لا غنًى عنه ولا غُنْيَة : لا بدّ منه ،
    • ما له عنه غنًى : ما له عنه بُدٌّ ، لا يمكنه الاستغناء عنه ،
    • هو في غِنًى عنه : لا يحتاج إليه
  15. غِنائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى غِناء
    • موسيقيّ
    • الشِّعر الغنائيّ : المعبّر عن أفكار الشاعر وعواطفه الخاصّة ومشاعره العميقة
  16. غِنائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى غِناء
    • مصدر صناعيّ من غِناء
    • ( آداب ) مذهب أدبيّ فنِّيّ يقوم على التعبير عن الحالات الوجدانيّة والانفعالات والعواطف بطريقة أخّاذة تستميل النفوس تميَّز الشعر العربيّ القديم بغنائيّته المفرطة في عُذوبتها وشجنها
    • الغِنَائِيَّةُ : مسرحيةٌ شعريةٌ حِواريّةٌ تُنشَدُ ممثَّلةً وموقَّعةً على أَنغام الموسيقى
  17. الغناء: (مصطلحات)
    • بالفتح والهمز ، من غنى عنه غناء : الكفاية والنفع ومنه فارس يغني عن ألف : أي يقوم مقامهم . ( فقهية )
  18. الغناء: (مصطلحات)
    • بكسر الغين ، من غنى ، تطريب الصوت بكلمات موزونة . ( فقهية )


  19. الغناء: (مصطلحات)
    • ترديد الصوت بالشعر ونحوه بالألحان ، أما التغني فهو الترنم . ( فقهية )
,
  1. غُنَّةُ
    • ـ غُنَّةُ : جَرَيانُ الكلامِ في اللَّهاةِ ، واسْتَعْمَلَها يَزيدُ بنُ الأَعْوَرِ في تَصْويتِ الحِجارَةِ .
      ـ غَنَّ يَغَنُّ ، فهو أغَنُّ ،
      ـ غَنَّ الوادِي : كثُرَ شَجَرُه ،
      ـ غَنَّ النَّخْلُ : أدْرَكَ ، كأَغَنَّ فيهما .
      ـ ظَبْيٌ أغَنُّ : يَخْرُجُ صَوْتُه من خَياشِيمِه .
      ـ قولُ الجوهَرِيّ : طَيْرٌ أغَنُّ ، غَلَطٌ .
      ـ غَنَّنَهُ تَغْنيناً : جعله أغَنَّ .
      ـ غَنَّاءُ من القُرَى : الجَمَّةُ الأَهْلِ والبُنْيانِ ،
      ـ غَنَّاءُ منَ الرِياضِ : الكَثيرَةُ العُشْبِ ، أو تَمُرُّ الرِيحُ فيها غيْرَ صافِيَةِ الصَّوْتِ لكَثافَة عُشْبِها .
      ـ أغَنَّ الذُّبابُ : صَوَّتَ ، والاسمُ : غُناءٌ ،
      ـ أغَنَّ اللُّه غُصْنَهُ : جَعَلَه ناضِراً ،
      ـ أغَنَّ السِقاءُ : امْتَلأَ .
      ـ أَغَنُّ : رَجُلٌ من أصْحابِ طُلَيْحَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غِنَى
    • ـ غِنَى وغَناءُ : التَّزْوِيجُ ، وضِدُّ الفَقْرِ ، غَنِيَ غِنًى ، واسْتَغْنَى واغْتَنَى وتَغَانَى وتَغَنَّى .
      ـ اسْتَغْنَى اللّهَ تعالى : سألَه أن يُغْنِيَه . وغَناهُ اللّهُ تعالى ، وأغْناهُ ، والاسم : الغُنْيَةُ والغِنْيَةُ والغُنْوَةُ والغُنْيانُ .
      ـ غَنِيُّ : ذُو الوَفْرِ ، كالغانِي .
      ـ ما لَه عنه غِنًى ولا مَغْنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ : بُدٌّ .
      ـ غانِيَةُ : المرأةُ التي تُطْلَبُ ولا تَطْلُبُ ، أو الغَنِيَّةُ بحُسْنِها عن الزينةِ ، أو التي غَنِيَتْ بِبَيْتِ أبَوَيْهَا ، ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ ، أو الشابَّةُ العَفيفَةُ ، ذاتُ زَوْجٍ أم لا ، ج : غَوانٍ ، وقد غَنِيَتْ ،
      ـ أَغْنَى عنه غَناءَ فُلانٍ ومَغْناهُ ومُغْناهُ ومُغْناتَهُ ومَغْناتَهُ : نابَ عنه ، أو أجْزَأَ مُجْزَأهُ .
      ـ ما فيه غَناءُ ذاك : إقامَتُه ، والاِضْطِلاعُ .
      ـ غَنِيَ : أَقامَ ، وعاشَ ، ولَقِيَ .
      ـ مَغْنَى : المَنْزِلُ الذي غَنِيَ به أهْلُه ثم ظَعَنُوا ، أو عامٌّ .
      ـ غَنِيتُ لك مِنِّي بالمَوَدَّةِ : بَقِيتُ .
      ـ '' غَنِيَتْ دارُنا تِهامَةَ '': كانت ،
      ـ غَنِيَتْ المرأةُ بِزَوْجِها غُنْياناً : اسْتَغْنَتْ .
      ـ غِناءُ من الصَّوْتِ : ما طُرِّبَ به .
      ـ غَناءُ : رَمْلٌ .
      ـ غَنَّاهُ الشِّعْرَ ، وغَنَّاهُ به تَغْنِيَةً : تَغَنَّى به ،
      ـ غَنَّى بالمرأةِ : تَغَزَّلَ ، كَتَغَنَّى ،
      ـ غَنَّى بِزَيْدٍ : مَدَحَهُ ، أو هَجاه ، كَتَغَنَّى ،
      ـ غَنَّى الحَمامُ : صَوَّتَ .
      ـ بَيْنَهُمْ أُغْنِيَّةٌ وأُغْنِيَةٌ وإِغْنِيَّةٌ وإِغْنِيَةٌ : نَوْعٌ من الغِناءِ .
      ـ تَغَانَوْا : اسْتَغْنَى بعضُهُم عن بعضٍ .
      ـ الأغْناءُ : إمْلاكاتُ العَرَائِسِ .
      ـ مَكانُ كذا غَنًى من فُلانٍ ومَغْنًى منه : مَئِنَّةٌ .
      ـ غَنِيٌّ : حَيٌّ من غَطَفَانَ ، وسَمَّوْا : غُنَيَّةَ وغُنَيّاً .
      ـ تَغَنَّيْتُ : اسْتَغْنَيْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غِنَاءٌ
    • [ غ ن ي ]. :- يَتَطَرَّبُ غِنَاءً :- : التَّطْرِيبُ وَالتَّرَنُّمُ بِالكَلاَمِ مَصْحُوباً بِالْمُوسِيقَى أَوْ غَيْرَ مَصْحُوبٍ بِهَا .


    المعجم: الغني

  4. غَنَاءٌ
    • [ غ ن ي ]. ( مصدر غَنِيَ ).
      1 . :- عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ :- : فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ . ¨ :- هَذَا عَمَلٌ لاَ غَنَاءَ فِيهِ .
      2 . :- حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ :- : مَا يُغْتَنَى بِهِ .

    المعجم: الغني

  5. غَناء
    • غَناء :-
      1 - مصدر غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في .
      2 - نفع ، كفاية :- لا غناء فيه ، - هذا يُغني غَناء ذاك :-
      • ليس عنده غناء : ما يُغتنى به .
      3 - عكس الفقر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. غِناء
    • غِناء :-
      1 - مصدر غنَّى / غنَّى بـ .
      2 - تطريب ، وترنُّم بكلام موزون وغيره ، يكون مصحوبًا بالموسيقى أو غير مصحوب ، شدْو :- كان يهتمُّ بالغناء والموسيقى :-
      • يغنِّي غناءً متوائمًا : إذا وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غناء
    • غنى يغني غناء ، وهو الصوت المشتمل على الترجيح .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. غَناء
    • غناء
      1 - ما يطرب به ويترنم من صوت

    المعجم: الرائد

  9. غنّاء
    • غناء
      1 - مصدر غني . 2 - إكتفاء واليسار . 3 - ما يغتنى به .

    المعجم: الرائد

  10. الغَنَاءُ
    • الغَنَاءُ : ضدُّ الفقر .
      و الغَنَاءُ النَّفعُ والكفايةُ .
      يقال : هذا الشيء لا غَناءَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الغِنَاءُ
    • الغِنَاءُ : التطريبُ والترنُّمُ بالكلام الموزون وغيره .
      يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الغناء
    • صوت الريح في العشب والنبات الملتف

    المعجم: معجم الاصوات

  13. أغَنّ
    • أغن - ج ، غن ، - مؤ ، غناء
      1 - أغن : ذو « الغنة »، وهي صوت يخرج من اللهاة والأنف « رجل أغن ، غزال أغن ». 2 - أغن : « مكان أغن » : كثير الشجر والعشب . 3 - أغن : « حرف أغن » : فيه غنة . 4 - أغن : « قرية غناء » : كثيرة الأهل والبنيان .

    المعجم: الرائد

  14. غني
    • غني - يغنى ، غنى وغناء وغنيانا
      1 - غني : كثر ماله . 2 - غني به أو بالشيء عن غيره : اكتفى به .

    المعجم: الرائد

  15. غنَّى
    • غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به :-
      غنَّى فلانٌ طرّب ، ترنَّم بالكلام ، أصدر من فمه أصواتًا موسيقيّة :- سمعته يُغنِّي فأطربني صوته ، - غنَّى لحنًا شعبيًّا :-
      غنَّى الحمامُ : صوّت ، - غنَّى على ليلاه : حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرًا بالترفُّع والتجرُّد .
      غنَّى بالشِّعر : تغنَّى به ؛ ترنَّم به .
      غنَّى بفلان :
      1 - مدحه .
      2 - هجاه .
      غنَّى بالمرأة : تغزّل بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غنِيَ
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به :-
      غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا ، ملَك ما يفيض عن حاجته :- هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى ، - خيرُ الغنى القناعة .
      غنِي المكانُ : عُمِر :- { فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ } .
      • غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد : استغنت به ، اكتفت به عن غيره .
      غنِي عن الشّيء : استغنى عنه ولم يحتج إليه .
      غنِي الناسُ في المكان : طال مقامُهم فيه ، عاشوا فيه :- { كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. غنن
    • " الغُنَّة : صوت في الخَيْشُوم ، وقيل : صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف ، وقيل : الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ ، وهي أَقل من الخُنَّة .
      المبرد : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم ، والخُنَّة أَشد منها ، والترخيم حذف الكلام ، غَنَّ يَغَنُّ ، وهو أغنُّ ، وقيل : الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه .
      وظبي أَغَنُّ : يخرج صوته من خَيْشومه ؛

      قال : فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً ، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ .
      وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ .
      قال أَبو زيد : الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته ، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم ؛ وفي قصيد كعب : إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ .
      الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها : الذي صوته غُنَّة ؛ وقوله : وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه .
      أَراد : تُغَنِّنُه ، فحوَّل إحدى النونين ياء كما ، قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت .
      وقال ابن جني وذكر النون فقال : إنما زيدت النون ههنا ، وإن لم تكن حرف مدّ ، من قبل أَنها حرف أَغنّ ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة ، فنسب ذلك إلى الحرف .
      وقال الخليل : النون أَشَدُّ الحروف غنة ؛ واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال : إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها ، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا .
      وأَغَنَّتِ الأَرضُ : اكْتَهل عُشْبُها ؛ وقوله : فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ ، بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ .
      يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم ، ويجوز أَن يكون من نعت الروضة ، كما ، قالوا امرأَة مُرْضِعٌ ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقوي .
      وأَغَنَّ الذُّبابُ : صَوَّت ، والاسم الغُنانُ ؛

      قال : حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه .
      وروضة غَنَّاءُ : تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه ؛ وطيرٌ أَغَنُّ ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ ، لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ ، وفي أَصواتها غُنَّة .
      ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة ، وقد أَغَنَّ إِغْناناً .
      وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب ، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة ، وهو شبيه بالبُحَّة .
      وأَرض غَنَّاءُ : قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ ، وعُشْبٌ أَغَنُّ .
      ويقال للقرية الكثيرة الأَهل : غَنَّاء .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ ؛ يقال : أَغَنَّ الوادي ، فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه ، جعل الوصف له ، وهو للذباب .
      وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ ، فهو مُغِنٌّ : كثر شجره .
      وقرية غَنَّاء : جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب ، وكله من الغُنَّةِ في الأَنف .
      وغَنَّ النخل وأَغَنَّ : أَدْرك .
      وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ .
      وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. غنا
    • " في أَسْماء الله عز وجل : الغَنِيُّ .
      ابن الأثير : هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه ، وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ .
      ومن أَسمائه المُغْني ، سبحانه وتعالى ، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده .
      ابن سيده : الغنى ، مقصورٌ ، ضدُّ الفَقْر ، فإذا فُتِح مُدَّ ؛ فأَما قوله : سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني ، فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه : يُروى بالفتح والكسر ، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت ، ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه ؛ قال أَبو اسحق : إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى ؛ قال : وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه .
      وفي الحديث : خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى ، وفي رواية : ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ ، فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى ، وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ ، ومِنْهُم عَنْها ، وقيل : خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة ؛ قال : ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه ، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك .
      وفي حديث الخيل : رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس .
      وفي حديث الجُمعة : مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه ، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد ، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه ، وقيل : جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى : نَسُوا الله فنَسِيَهُم .
      وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله .
      وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ .
      وفي الحديث : ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ ؛ قال أَبو عبيد : كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت ؛ قال أَبو عبيد : وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب ، ويقول : تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً ؛ قال الأعشى : وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق ، عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ ، وقيل : أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة .
      قال الأزهري : وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به ، قال : فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه ، قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها ، قال : ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم ، قال : ونحوَ ذلك ، قال أبو عبيد ؛ وقال أَبو العباس : الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله ، صلى الله عليه وسلم : كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ : على الاستغناء ، وعلى التَّطْرِيبِ ؛ قال الأزهري : فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى ، مقصورٌ ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ ، ممدودٌ .
      الأصمعي في المقصور والممدود : الغِنى من المال مقصورٌ ، ومن السِّماعِ ممدود ، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ .
      والغَناءُ ، بالفتح : النَّفْعُ .
      والغِناء ، بالكسر : من السَّماع .
      والغِنَى ، مقصورٌ : اليَسارُ .
      قال ابن الأعرابي : كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ ،(* قوله « غاليات » هو هكذا في المحكم بالمثناة .) أراد من الحِمامِ ، فحذَفَ وعَدَّى .
      قال ابن سيده : فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني ، فرُوِي أَن بعضَهم ، قال : الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ ، قال : وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى ، فقيل لها : وما مِائة من الخيل ؟ فقالت : لا تُرَى ؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء ، وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها ، وهذا النحوُ كثيرٌ .
      والغَنِيُّ والغاني : ذُو الوَفْرِ ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة ، قال : أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى ، ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة : وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ ، وقد غَنِيَ عنه .
      وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ .
      ويقال : ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك .
      وقال في معتل الألف : عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى ؛ حكاه اللحياني عن الكسائي ، والمعروف غُنية .
      والغانيَةُ من النساء : التي غَنِيَتْ بالزَّوْج ؛ وقال جميل : أُحبُّ الأيامى : إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ ، وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ ، قال قَيْسُ بنُ الخَطيم : أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها ، فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها ؟ والغانِيَةُ من النساء : الشابَّة المُتَزَوّجة ، وجمعُها غَوانٍ ؛

      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب : فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ ، كما بَدَأْنَ ، وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ ، وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية : التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي ، وقيل : هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب ، وقيل : هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ .
      قال ابن سيده : وهذه أَعْزَبُها ؛ وهي عن ابن جني ، وقيل : هي الشابَّة العَفيفة ، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ .
      الفراء : الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ .
      وقال ابن الأعرابي : الغِنى التَّزْويجُ ، والعَرَبُ تقول : الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ .
      أَبو عبيدة : الغَواني ذواتُ الأزْواج ؛

      وأَنشد : أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة : الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ .
      وقال غيره : الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج ، سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة .
      وقال ابن شميل : كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ ، وجمعها الغَواني ؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات : لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي ، هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب ؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله ، وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ ، ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني ، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء ، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين ؛ وقول المثَقّب العَبْدي : هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ ، مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص ، وقد غَنِيَتْ غِنًى .
      وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه : نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه .
      والغَناءُ ، بالفتح : النَّفْعُ .
      والغَناءُ ، بفتح الغين ممدودٌ : الإجْزاءُ والكفايَة .
      يقال : رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ ؛ قال ابن بري : الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله : وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان : أَنّ عَلِيًّا ، رضي الله عنهُما ، بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها ، كقوله تعالى : لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه ؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه .
      يقال : أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ ؛ ومنه قوله تعالى : لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً ؛ وحديث ابن مسعود : وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم .
      وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غناء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إغناء [مفرد]: 1- مصدر أغنى/ أغنى عن. 2- زيادة الشَّيء غِنًى أو ثمنًا بإضافة عنصرٍ أو زينةٍ ذات قيمة إليه "إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين"| إغناء لغة: إدخال كلمات ومعانٍ جديدة فيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتناء [مفرد]: مصدر اغتنى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غناء [ مفرد ] : 1 - مصدر غني / غني بـ / غني عن / غني في . 2 - نفع ، كفاية لا غناء فيه - هذا يغني غناء ذاك ° ليس عنده غناء : ما يغتنى به . 3 - عكس الفقر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غناء [ مفرد ] : 1 - مصدر غنى / غنى بـ . 2 - تطريب ، وترنم بكلام موزون وغيره ، يكون مصحوبا بالموسيقى أو غير - [ 1648 ] - مصحوب ، شدو كان يهتم بالغناء والموسيقى ° يغني غناء متوائما : إذا وافق بعضه بعضا ولم تختلف ألحانه .
الرائد
* غناء. 1-مص. غني. 2-إكتفاء واليسار. 3-ما يغتنى به.
الرائد
* غناء. ما يطرب به ويترنم من صوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: