وصف و معنى و تعريف كلمة غناؤهما:
غناؤهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و نون (ن) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .
معنى و شرح غناؤهما في معاجم اللغة العربية:
-
الغناء : (اسم)
- صوت الريح في العشب والنبات الملتف
-
غَنَّاءُ : (اسم)
-
غَناء : (اسم)
- مصدر غَنِيَ
- عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ : فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ
- حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ : مَا يُغْتَنَى بِهِ
- الغَنَاءُ : ضدُّ الفقر
- الغَنَاءُ :النَّفعُ والكفايةُ
-
غِناء : (اسم)
- الغِنَاءُ : التطريبُ والترنُّمُ بالكلام الموزون وغيره يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب
- مصدر غنَّى/ غنَّى بـ
-
غنّاء : (اسم)
-
اِستِغناء : (اسم)
- مصدر اِسْتَغْنَى
- قَرَّرَ الاِسْتِغْناءَ عَنْ خَدماتِهِ : التَّخَلِّي عَنْ خَدَماتِهِ وَعَدَمُ الحاجَةِ إِلَيها، تَجاوُزُها
- يَضَعُ اسْتغْناؤُهُ علامَة اسْتِفهامٍ كبِيرَةٍ : اِغْتِناؤُهُ
-
اِستغناء : (اسم)
,
-
غنا (المعجم لسان العرب)
- "في أَسْماء الله عز وجل: الغَنِيُّ.
ابن الأثير: هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه، وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ.
ومن أَسمائه المُغْني، سبحانه وتعالى، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده.
ابن سيده: الغنى، مقصورٌ، ضدُّ الفَقْر، فإذا فُتِح مُدَّ؛ فأَما قوله: سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني،فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه: يُروى بالفتح والكسر، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت، ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه؛ قال أَبو اسحق: إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى؛ قال: وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه.
وفي الحديث: خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى، وفي رواية: ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ، فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى، وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ،ومِنْهُم عَنْها، وقيل: خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة؛ قال: ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك.
وفي حديث الخيل: رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس.
وفي حديث الجُمعة: مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه، وقيل: جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى: نَسُوا الله فنَسِيَهُم.
وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله.
وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ.
وفي الحديث: ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ؛ قال أَبو عبيد: كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت؛ قال أَبو عبيد: وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب، ويقول: تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً؛ قال الأعشى: وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق،عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ، وقيل: أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة.
قال الأزهري: وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به، قال: فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه، قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها، قال: ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم، قال: ونحوَ ذلك، قال أبو عبيد؛ وقال أَبو العباس: الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله،صلى الله عليه وسلم: كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ: على الاستغناء، وعلى التَّطْرِيبِ؛ قال الأزهري: فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى، مقصورٌ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ، ممدودٌ.
الأصمعي في المقصور والممدود: الغِنى من المال مقصورٌ، ومن السِّماعِ ممدود، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ.
والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ.
والغِناء، بالكسر: من السَّماع.
والغِنَى، مقصورٌ: اليَسارُ.
قال ابن الأعرابي: كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ،(* قوله «غاليات» هو هكذا في المحكم بالمثناة.) أراد من الحِمامِ، فحذَفَ وعَدَّى.
قال ابن سيده: فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني، فرُوِي أَن بعضَهم، قال: الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ، قال: وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى، فقيل لها: وما مِائة من الخيل؟ فقالت: لا تُرَى؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء، وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها، وهذا النحوُ كثيرٌ.
والغَنِيُّ والغاني: ذُو الوَفْرِ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة، قال: أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة: وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ، وقد غَنِيَ عنه.
وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ.
ويقال: ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك.
وقال في معتل الألف: عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، والمعروف غُنية.
والغانيَةُ من النساء: التي غَنِيَتْ بالزَّوْج؛ وقال جميل: أُحبُّ الأيامى: إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ،وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ، قال قَيْسُ بنُ الخَطيم: أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها،فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها؟ والغانِيَةُ من النساء: الشابَّة المُتَزَوّجة، وجمعُها غَوانٍ؛
وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ،كما بَدَأْنَ، وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ،وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية: التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي، وقيل: هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب، وقيل: هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ.
قال ابن سيده: وهذه أَعْزَبُها؛ وهي عن ابن جني، وقيل: هي الشابَّة العَفيفة، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ.
الفراء: الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ.
وقال ابن الأعرابي: الغِنى التَّزْويجُ، والعَرَبُ تقول: الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ.
أَبو عبيدة: الغَواني ذواتُ الأزْواج؛
وأَنشد: أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة: الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ.
وقال غيره: الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج، سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة.
وقال ابن شميل: كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ، وجمعها الغَواني؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات: لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي، هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله، وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ،ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين؛ وقول المثَقّب العَبْدي: هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ،مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص، وقد غَنِيَتْ غِنًى.
وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه: نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه.
والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ.
والغَناءُ، بفتح الغين ممدودٌ: الإجْزاءُ والكفايَة.
يقال: رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ؛ قال ابن بري: الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله: وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان: أَنّ عَلِيًّا، رضي الله عنهُما، بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها، كقوله تعالى: لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه.
يقال: أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ؛ ومنه قوله تعالى: لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً؛ وحديث ابن مسعود: وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم.
وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به.
"
-
غنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به :-
• غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته :-هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى، - خيرُ الغنى القناعة.
• غنِي المكانُ: عُمِر :- {فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} .
• غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد: استغنت به، اكتفت به عن غيره.
• غنِي عن الشّيء: استغنى عنه ولم يحتج إليه.
• غنِي الناسُ في المكان: طال مقامُهم فيه، عاشوا فيه :- {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} .
-
غني (المعجم الرائد)
- غني - يغنى ، غنى وغناء وغنيانا
1- غني : كثر ماله. 2- غني به أو بالشيء عن غيره : اكتفى به.
-
استغنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استَغْنِ ، استغناءً ، فهو مُستغنٍ ، والمفعول مُستغنًى (للمتعدِّي) :-
• استغنى فلانٌ
1 - وفُر مالُه وكثُر، صار ثَرِيًّا :-زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى، - {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} .
2 - ترفّع عن طلب العون. 3 - كان في غنى عن غيره :- {فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللهُ} .
4 - اكتفى :- {أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى} .
5 - أعرض :- {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى} .
• استغنى فلانٌ اللهَ: سأله أن يجعله ثَرِيًّا.
• استغنى بالشَّيء: اكتفى به :-استغنت بجمالها عن الزِّينة، - استغنى بالقراءة عن كُلّ أسباب اللهو.
• استغنى عن العمل الحكوميّ: أصبح في غِنًى عنه، لم يحتج إليه :-انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيَّارته، - استغنت الشركةُ عن عددٍ من الموظّفين: أنهت عملَهم، أقالتهم، - استغنى عن نصيحته.
-
تغنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تغنَّى بـ يتغنَّى ، تَغنَّ ، تغنّيًا ، فهو متغنٍّ ، والمفعول مُتغنًّى به :-
• تغنَّى بالشَّيء ذكره في أغانيه أو أشعاره :-تغنَّى بالنصر/ بالمجد، - تغنَّى الشَّاعرُ بجمال محبوبته.
• تغنَّى بالشِّعرِ: ترنَّم به
• تغنِّي الحمام: تصويته المطرب المترنِّم.
• تغنَّى بأجداده: مدَحهم :-تغنَّى بأخلاق أبيه/ بمآثر فلان.
• تغنَّى بالمرأة: تغزَّل بها.
-
غَنِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- غَنِيّ :-
جمع أغنياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في: ثريّ، كثير المال
• غنِيّ الحرب: حديث النِّعمة، من استغلَّ وقت الحرب للثَّراء، - غنِيّ عن البيان/ غنِيّ عن القول: واضح، ليس بحاجة إلى توضيح، - غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج إلى تعريف، - هو غنيٌّ عنه: مستغنٍ، - يَوْمٌ غنيّ بالأحداث: حافِل بها.
• الغَنِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُستغني عن كلّ ما سواه، الكامل بما له وما عنده، فلا يحتاج معه إلى غيره :- {وَاللهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ} - {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ} .
-
أُغنيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أُغنيَة :-
جمع أُغْنِيَات وأغانٍ: ما يُغنَّى من الكلام ويُترنَّم به من الشِّعر ونحوه، وتكون الموسيقى مُصاحبة له في أغلب الأحيان :-كلمات هذه الأغنية جميلة، - ألحان أُغنيَة، - أُغاني مُحزِنة.
• الأُغنيَة المقتسمة: (الموسيقى) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر.
• أُغنيَة العمل: (الموسيقى) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت.
• لازمة الأُغنيَة: (الموسيقى) لازمة تتألّف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغنِّي الأصلي أو تكون تكرارًا لجملة الافتتاح.
• أُغنيَة شعبيَّة: (الثقافة والفنون) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم.
-
غَنِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
- غَنِيَ فلانٌ غَنِيَ َ غِنًى، وغَنَاءً: كثر مالُه.
فهو غانٍ، وغَنِيٌّ.
و غَنِيَ عن الشيء: لم يَحتَجْ إِليه.
و غَنِيَ المكانُ: عُمِر.
و غَنِيَ بالمكان: أَقام فيه.
و غَنِيَ القومُ في ديارهم: طال مُقامُهم فيها.
ويقال: غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ: أي بَقِيتُ.
و غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانًا: استغنت به.
-
اِسْتَغْنى (المعجم الغني)
- [غ ن ي]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَغْنَيْتُ، أَسْتَغْنِي، اِسْتَغْنِ، مصدر اِسْتِغْناءٌ.
1. :-اِسْتَغْنَى التَّاجِرُ :-: اِغْتَنَى. :-اِسْتَغْنَى الرَّجُلُ بِسُرْعَةٍ، مِنْ أَيْنَ لَهُ كُلُّ هَذِهِ الأمْوالِ.
2. :-اِسْتَغْنَى الْمُدِيرُ عَنْ خَدَماتِهِ :- : تَجاوَزَها، لَمْ يَعُدْ بِحاجَةٍ إِلَيْها.
3. :-اِسْتَغْنَى بِما لَدَيْهِ :- : اِكْتَفَى بِهِ.
4. :-اِسْتَغْنَى اللَّهَ :-: طَلَبَ أَنْ يُغْنِيَهُ.
-
غَنِيٌّ (المعجم الغني)
- جمع: أَغْنِيَاءُ، غَنِيَّاتٌ. [غ ن ي]. (مصدر غَنِيَ).
1. :-هُوَ اللَّهُ الْغَنِيُّ :- : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى الَّذِي لاَ يَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ سِوَاهُ فِي شَيْءٍ.
2. :-عَبْدُ الْغَنِيِّ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .
3. :-هُوَ مِنْ أَغْنِيَاءِ البَلَدِ :- : مِنْ أَصْحَابِ الأَمْوَالِ الوَافِرَةِ.
4. :-هُوَ غَنِيٌّ عَنْهُ :- : أَيْ مُسْتَغْنٍ...
5. :-هُوَ غَنِيٌّ عَنِ البَيَانِ :- : لاَ حَاجَةَ للِتَّعْرِيفِ بِهِ فَهُوَ مَشْهُورٌ.
-
غني (المعجم الرائد)
- غني - ج، أغنياء
1- غني : ذو مال وافر. 2- غني : مكتف من الرزق. 3- غني من أسماء الله الحسنى. 4- غني : «هو غني عنه » : أي مستغن.
-
تَغَنَّى (المعجم الغني)
- [غ ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَغَنَّيْتُ، أَتَغَنَّى، تَغَنَّ، مصدر تَغَنٍّ.
1. :-تَغَنَّى الرَّجُلُ :- : صَارَ غَنِيّاً.
2. :-تَغَنَّى بِشِعْرِهِ :- : غَنَّاُه، أَنْشَدَهُ، رَتَّلَهُ.
3. :-تَغَنَّى بِالْمَرْأَةِ :-: تَغَزَّلَ فِيهَا.
4. :-تَغَنَّتِ الْمَرْأَةُ :- : تَزَوَّجَتْ.
-
مَغْنًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- مَغْنًى :-
جمع مغانٍ:
1 - مصدر ميميّ من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في
• ما له عنه مَغْنًى: ما له عنه بُدٌّ، لا يمكنه الاستغناء عنه.
2 - غِناء :-أهل/ عَالَم المَغْنَى.
-
إِستَغنى (المعجم الرائد)
- إستغنى - استغناء
1- إستغنى : صار غنيا. 2- إستغنى به : اكتفى به. 3- إستغنى الله : سأله أن يغنيه.
-
تَغَانَى (المعجم الغني)
- [غ ن ي]. (فعل: خماسي لازم). تَغَانَيْتُ، أَتَغَانَى، مصدر تَغَانٍ.
1. :-تَغَانَى الرَّجُلُ :- : صَارَ غَنِيّاً.
2. :-تَغَانَى القَوْمُ :- : اِسْتَغْنَى بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ.
-
اغتنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- اغتنى يغتَني ، اغتَنِ ، اغتناءً ، فهو مُغتنٍ :-
• اغتنى فلانٌ صار ثَرِيًّا، كثُر مالُه، عكس افتقر :-اغتنى من عمله بالتّجارة، - يغتني المرءُ بالتوفير [مثل أجنبيّ] .
-
غَني (المعجم الرائد)
- غني - يغنى ، غنى ومغنى
1- غني بالمكان : أقام به. 2- غني : عاش.
-
غَنِيَ (المعجم الغني)
- [غ ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَنِيتُ، أَغْنَى، اِغْنَ، مصدر غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنىً.
1. :-غَنِيَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا :- : اِسْتَغْنَتْ بِهِ، فَهِيَ غَانِيَةٌ.
2. :-غَنِيَ بِالْمَكَانِ غِنىً وَمَغْنىً :- : أَقَامَ فِيهِ.
3. :-غَنِيَ الْقَوْمُ فِي دِيَارِهِمْ :- : طَالَ مَقَامُهُمْ فِيهَا.
-
تَغَنَّى (المعجم الرائد)
- تغنى - تغنيا
1- تغنى : صار غنيا. 2- تغنى بالشعر : غنى. 3- تغنت المرأة : تزوجت.
-
تَغانَى (المعجم الرائد)
- تغانى - تغانيا
1- تغانى : صار غنيا. 2- تغانى القوم : استغنى بعضهم عن بعضهم الآخر.
-
اسْتَغْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
- اسْتَغْنَى : اغتنى.
و اسْتَغْنَى به: اكتفى.
و اسْتَغْنَى اللهَ: سأَلَهُ أَن يُغنِيَهُ.
-
غَنِيَ (المعجم الغني)
- [غ ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَنِيتُ، أَغْنَى، اِغْنَ، مصدر غِنىً، غَنَاءٌ.
1. :-غَنِيَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ مَالُهُ.
2. :-غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ :- : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى.
3. :-غَنِيَ عَنِ الشَّيْءِ :- : لَمْ يَحْتَجْ إِلَيْهِ.
-
تَغَانٍ (المعجم الغني)
- [غ ن ي]. (مصدر تَغَانَى).
1. :-تَغَانِي الرَّجُلِ :- : صَيْرُهُ غَنِيّاً.
2. :-مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَعِيشُوا فِي تَغَانٍ :- : اِسْتِغْنَاء بَعْضِهِمْ عَنْ بَعْضٍ.
-
أُغنيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أُغنيّة :-
جمع أُغنيَّات وأغانيّ: أُغنيَة، ما يُغنَّى من الكلام، ما يُترنَّم به من الشِّعر ونحوه :-لم يغنِّ في الحفل سوى أغنيَّةٍ واحدة.
-
الغَانِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الغَانِيَةُ : المرأَةُ الغنيَّة بحسنها وجمالها عن الزينة.
و الغَانِيَةُ التي استغنت بزوجها. والجمع : غَوَانٍ.
تعليقـات: