-
غُنَّةُ
- ـ غُنَّةُ : جَرَيانُ الكلامِ في اللَّهاةِ ، واسْتَعْمَلَها يَزيدُ بنُ الأَعْوَرِ في تَصْويتِ الحِجارَةِ .
ـ غَنَّ يَغَنُّ ، فهو أغَنُّ ،
ـ غَنَّ الوادِي : كثُرَ شَجَرُه ،
ـ غَنَّ النَّخْلُ : أدْرَكَ ، كأَغَنَّ فيهما .
ـ ظَبْيٌ أغَنُّ : يَخْرُجُ صَوْتُه من خَياشِيمِه .
ـ قولُ الجوهَرِيّ : طَيْرٌ أغَنُّ ، غَلَطٌ .
ـ غَنَّنَهُ تَغْنيناً : جعله أغَنَّ .
ـ غَنَّاءُ من القُرَى : الجَمَّةُ الأَهْلِ والبُنْيانِ ،
ـ غَنَّاءُ منَ الرِياضِ : الكَثيرَةُ العُشْبِ ، أو تَمُرُّ الرِيحُ فيها غيْرَ صافِيَةِ الصَّوْتِ لكَثافَة عُشْبِها .
ـ أغَنَّ الذُّبابُ : صَوَّتَ ، والاسمُ : غُناءٌ ،
ـ أغَنَّ اللُّه غُصْنَهُ : جَعَلَه ناضِراً ،
ـ أغَنَّ السِقاءُ : امْتَلأَ .
ـ أَغَنُّ : رَجُلٌ من أصْحابِ طُلَيْحَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أغَنّ
- أغن - إغنانا
1 - أغن المكان : كثر شجره . 2 - أغن المكان : كثر سكانه . 3 - أغن الشجر : أدرك ، نضج ثمره . 4 - أغن الغصن أو الروض : جعله ناضرا . 5 - أغن : أسمع صوته الرخيم بالغناء . 6 - أغن الذباب : صوت .
المعجم: الرائد
-
الغن
- صوت الإنسان فيه غنة في الأنف
المعجم: معجم الاصوات
-
الغن
- صوت الذباب الكثير في الروضة الملتفة
المعجم: معجم الاصوات
-
الغن
- صوت مرور الريح في العشب غير صاف
المعجم: معجم الاصوات
-
أغَنّ
- أغن - ج ، غن ، - مؤ ، غناء
1 - أغن : ذو « الغنة »، وهي صوت يخرج من اللهاة والأنف « رجل أغن ، غزال أغن ». 2 - أغن : « مكان أغن » : كثير الشجر والعشب . 3 - أغن : « حرف أغن » : فيه غنة . 4 - أغن : « قرية غناء » : كثيرة الأهل والبنيان .
المعجم: الرائد
-
غَنَّ
- غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً ، فهو أََغَنُّ :-
• غَنَّت الحديقةُ كثرُ شجرُها والتفّ :- غنّ الوادي ، - روضة غنَّاءُ .
• غنَّ الرَّجلُ : كان في صوته غُنَّة ، أخرج كلامَه من أنفه :- صوت أغنُّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الغنان
المعجم: معجم الاصوات
-
غنّ الرّجل
- كان في صوته غُنَّة ، أخرج كلامَه من أنفه :- صوت أغنُّ .
المعجم: عربي عامة
-
غَنَّ
- غَنَّ غَنَّ َ غَنًّا ، وغُنَّةً : كان في صوته غُنَّةٌ .
يقال : غَنَّ الرجُلُ ، وغَنَّ الظبي ونحو ذلك .
و غَنَّ الروضةُ أَو الوادي : كَثُرَ شجرُهُ والتفَّ فكثُرَ ذبابُهُ فسُمِع له غُنَّةٌ .
فهو أَغَنُّ ، وهي غَنَّاءُ . والجمع : غُنُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَنَّ
- [ غ ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَنَنْتُ ، أَغَنُّ ، مصدر غَنٌّ ، غُنَّةٌ .
1 . :- غَنَّ الْمُرَتِّلُ :- : كَانَ فِي صَوْتِهِ غُنَّةٌ كَأَنَّهُ يَتَكَلَّمُ مِنْ خَيْشُومِهِ .
2 . :- غَنَّتِ السُّهُولُ :- : كَثُرَ شَجَرُهَا وَالْتَفَّ .
المعجم: الغني
-
أغَنَّ
- [ غ ن ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أغَنَّ ، يُغِنُّ ، مصدر إِغْنَانٌ .
1 . :- أَغَنَّتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ شَجَرُهَا .
2 . :- أغَنَّ الغُصْنَ :- : جَعَلَهُ ناضِراً .
3 . :- أغَنَّ الْمُغَنِّي :- : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ .
4 . :- أغَنَّ الذُّبَابُ :- : صَوَّتَ .
المعجم: الغني
-
أغَنُّ
- جمع : غُنٌّ . مؤ : غَنَّاءُ .
1 . :- رَجُلٌ أغَنُّ :- : ذُو غُنَّةٍ ، وَهِيَ صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنَ الْخَيَاشِيمِ .
2 . :- مَكَانٌ أغَنُّ :- : كَثِيرُ الشَّجَرِ وَالعُشْبِ . :- حَدِيقَةٌ غَنَّاءُ .
المعجم: الغني
-
أغنُّ
- أغنُّ :-
جمع غُنّ ، مؤ غنّاء ، جمع مؤ غنّاوات وغُنّ :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَنَّ
• حديقة غنّاءُ : وافرة العُشب ، - عُشبٌ أغنُّ : كثير ملتفّ ، تمرّ فيه الرِّيح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنّة ، - قرية غنّاءُ : عامرة ، كثيرة الأهل والبنيان .
2 - من يُخرج صوتَه من الأنف ، ذو غُنَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَنّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَغَنَّتِ
- أَغَنَّتِ الروضةُ أَو الوادي : غَنَّ .
ويقال : أَغَنَّ الذبابُ : صَوَّتَ .
فهو مُغِنٌّ ، وهي مُغِنَّةٌ .
و أَغَنَّتِ الأَرضُ : تَمَّ طولُ عُشْبِها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَغَنّ
المعجم: معجم الاصوات
-
الأَغَنّ
المعجم: معجم الاصوات
-
الأَغَنّ
المعجم: معجم الاصوات
-
غَنّ
- غن - يغن ، غنا وغنة
1 - غن المكان : كثر شجره والتف . 2 - غن النخل : أدرك . 3 - غن : كان في صوته غنة .
المعجم: الرائد
-
أغنى
- أغنى / أغنى عن يُغني ، أَغْنِ ، إغناءً ، فهو مُغْنٍ ، والمفعول مُغنًى :-
• أغنى فلانًا جعله ثَرِيًّا ذا مال ، وسّع عليه :- أغنته هذه التِّجارةُ ، - { وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى } - { إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ } .
• أغناه الأمرُ :
1 - شغله ، وصرفه عن غيره :- { لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } .
2 - نفعه :- { حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ } .
• أغنى فلانًا عن الشَّيء : جعله غير محتاجٍ إليه ، أجزأه وكفاه .
• أغنى عنه :
1 - ناب عنه ، قام مقامه :- لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة ، - { مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ } :-
• الحال يُغني عن السَّؤال .
2 - دفع ، وردّ عنه :- { فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ } :-
• أَغْنِ عنّي شرّك : أكفني شرّك ، - لا يغني فتيلاً : لا فائدة منه ، - ما أغنى عنه : لم ينفعه ، - ما يغني عنك هذا : أي ما يُجزي منك وما ينفعك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غنَّى
- غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به :-
• غنَّى فلانٌ طرّب ، ترنَّم بالكلام ، أصدر من فمه أصواتًا موسيقيّة :- سمعته يُغنِّي فأطربني صوته ، - غنَّى لحنًا شعبيًّا :-
• غنَّى الحمامُ : صوّت ، - غنَّى على ليلاه : حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرًا بالترفُّع والتجرُّد .
• غنَّى بالشِّعر : تغنَّى به ؛ ترنَّم به .
• غنَّى بفلان :
1 - مدحه .
2 - هجاه .
• غنَّى بالمرأة : تغزّل بها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غنن
- " الغُنَّة : صوت في الخَيْشُوم ، وقيل : صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف ، وقيل : الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ ، وهي أَقل من الخُنَّة .
المبرد : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم ، والخُنَّة أَشد منها ، والترخيم حذف الكلام ، غَنَّ يَغَنُّ ، وهو أغنُّ ، وقيل : الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه .
وظبي أَغَنُّ : يخرج صوته من خَيْشومه ؛
قال : فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً ، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ .
وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ .
قال أَبو زيد : الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته ، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم ؛ وفي قصيد كعب : إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ .
الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها : الذي صوته غُنَّة ؛ وقوله : وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه .
أَراد : تُغَنِّنُه ، فحوَّل إحدى النونين ياء كما ، قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت .
وقال ابن جني وذكر النون فقال : إنما زيدت النون ههنا ، وإن لم تكن حرف مدّ ، من قبل أَنها حرف أَغنّ ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة ، فنسب ذلك إلى الحرف .
وقال الخليل : النون أَشَدُّ الحروف غنة ؛ واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال : إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها ، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا .
وأَغَنَّتِ الأَرضُ : اكْتَهل عُشْبُها ؛ وقوله : فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ ، بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ .
يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم ، ويجوز أَن يكون من نعت الروضة ، كما ، قالوا امرأَة مُرْضِعٌ ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقوي .
وأَغَنَّ الذُّبابُ : صَوَّت ، والاسم الغُنانُ ؛
قال : حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه .
وروضة غَنَّاءُ : تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه ؛ وطيرٌ أَغَنُّ ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ ، لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ ، وفي أَصواتها غُنَّة .
ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة ، وقد أَغَنَّ إِغْناناً .
وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب ، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة ، وهو شبيه بالبُحَّة .
وأَرض غَنَّاءُ : قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ ، وعُشْبٌ أَغَنُّ .
ويقال للقرية الكثيرة الأَهل : غَنَّاء .
وفي حديث أَبي هريرة : أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ ؛ يقال : أَغَنَّ الوادي ، فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه ، جعل الوصف له ، وهو للذباب .
وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ ، فهو مُغِنٌّ : كثر شجره .
وقرية غَنَّاء : جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب ، وكله من الغُنَّةِ في الأَنف .
وغَنَّ النخل وأَغَنَّ : أَدْرك .
وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ .
وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء .
"
المعجم: لسان العرب
-
غنا
- " في أَسْماء الله عز وجل : الغَنِيُّ .
ابن الأثير : هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه ، وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ .
ومن أَسمائه المُغْني ، سبحانه وتعالى ، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده .
ابن سيده : الغنى ، مقصورٌ ، ضدُّ الفَقْر ، فإذا فُتِح مُدَّ ؛ فأَما قوله : سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني ، فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه : يُروى بالفتح والكسر ، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت ، ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه ؛ قال أَبو اسحق : إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى ؛ قال : وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه .
وفي الحديث : خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى ، وفي رواية : ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ ، فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى ، وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ ، ومِنْهُم عَنْها ، وقيل : خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة ؛ قال : ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه ، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك .
وفي حديث الخيل : رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس .
وفي حديث الجُمعة : مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه ، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد ، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه ، وقيل : جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى : نَسُوا الله فنَسِيَهُم .
وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله .
وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ .
وفي الحديث : ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ ؛ قال أَبو عبيد : كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت ؛ قال أَبو عبيد : وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب ، ويقول : تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً ؛ قال الأعشى : وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق ، عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ ، وقيل : أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة .
قال الأزهري : وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به ، قال : فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه ، قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها ، قال : ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم ، قال : ونحوَ ذلك ، قال أبو عبيد ؛ وقال أَبو العباس : الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله ، صلى الله عليه وسلم : كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ : على الاستغناء ، وعلى التَّطْرِيبِ ؛ قال الأزهري : فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى ، مقصورٌ ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ ، ممدودٌ .
الأصمعي في المقصور والممدود : الغِنى من المال مقصورٌ ، ومن السِّماعِ ممدود ، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ .
والغَناءُ ، بالفتح : النَّفْعُ .
والغِناء ، بالكسر : من السَّماع .
والغِنَى ، مقصورٌ : اليَسارُ .
قال ابن الأعرابي : كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ ،(* قوله « غاليات » هو هكذا في المحكم بالمثناة .) أراد من الحِمامِ ، فحذَفَ وعَدَّى .
قال ابن سيده : فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني ، فرُوِي أَن بعضَهم ، قال : الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ ، قال : وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى ، فقيل لها : وما مِائة من الخيل ؟ فقالت : لا تُرَى ؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء ، وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها ، وهذا النحوُ كثيرٌ .
والغَنِيُّ والغاني : ذُو الوَفْرِ ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة ، قال : أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى ، ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة : وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ ، وقد غَنِيَ عنه .
وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ .
ويقال : ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك .
وقال في معتل الألف : عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى ؛ حكاه اللحياني عن الكسائي ، والمعروف غُنية .
والغانيَةُ من النساء : التي غَنِيَتْ بالزَّوْج ؛ وقال جميل : أُحبُّ الأيامى : إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ ، وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ ، قال قَيْسُ بنُ الخَطيم : أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها ، فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها ؟ والغانِيَةُ من النساء : الشابَّة المُتَزَوّجة ، وجمعُها غَوانٍ ؛
وأَنشد ابن بري لنُصَيْب : فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ ، كما بَدَأْنَ ، وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ ، وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية : التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي ، وقيل : هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب ، وقيل : هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ .
قال ابن سيده : وهذه أَعْزَبُها ؛ وهي عن ابن جني ، وقيل : هي الشابَّة العَفيفة ، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ .
الفراء : الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ .
وقال ابن الأعرابي : الغِنى التَّزْويجُ ، والعَرَبُ تقول : الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ .
أَبو عبيدة : الغَواني ذواتُ الأزْواج ؛
وأَنشد : أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة : الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ .
وقال غيره : الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج ، سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة .
وقال ابن شميل : كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ ، وجمعها الغَواني ؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات : لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي ، هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب ؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله ، وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ ، ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني ، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء ، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين ؛ وقول المثَقّب العَبْدي : هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ ، مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص ، وقد غَنِيَتْ غِنًى .
وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه : نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه .
والغَناءُ ، بالفتح : النَّفْعُ .
والغَناءُ ، بفتح الغين ممدودٌ : الإجْزاءُ والكفايَة .
يقال : رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ ؛ قال ابن بري : الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله : وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان : أَنّ عَلِيًّا ، رضي الله عنهُما ، بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها ، كقوله تعالى : لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه ؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه .
يقال : أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ ؛ ومنه قوله تعالى : لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً ؛ وحديث ابن مسعود : وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم .
وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به .
"
المعجم: لسان العرب