-
غُنْوَةُ
- ـ غُنْوَةُ : الغِنَى ، تقولُ : لي عنه غُنْوَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الغَنَمُ
- ـ الغَنَمُ : الشاءُ ، لا واحِدَ لها من لَفْظِها ، الواحِدَةُ : شاةٌ ، وهو اسْمٌ مُؤَنَّثٌ للجِنْسِ ، يَقَعُ على الذُّكورِ والإِناثِ ، وعليها جَميعِها , ج : أغْنامٌ وغُنومٌ وأغانِمُ ، وقالوا : غَنَمانِ في التَّثْنِيَةِ ، على إرادَةِ قَطيعَيْنِ .
ـ وغَنَمٌ مُغْنَمَةٌ : كثيرَةٌ .
ـ والمَغْنَمُ والغَنيمُ والغَنيمَةُ والغُنْمُ : الفَيءُ ، غَنِمَ ، غُنْماً وغَنْماً وغَنَماً ، وغَنيمَةً وغُنْماناً ، والفَوْزُ بالشَّيْءِ بلا مَشَقَّةٍ ،
ـ هذا الغُنْمُ والفَيْءُ : الغَنيمَةُ .
ـ غُناماكَ : قُصاراكَ .
ـ غَنَّمَهُ كذا تَغْنيماً : نَفَّلَهُ إِياهُ .
ـ اغْتَنَمَهُ وتَغَنَّمَهُ : عَدَّهُ غَنيمَةً .
ـ غَنَّامٍ : أبو عِياضٍ ، وابنُ أوْسٍ البَياضيُّ : صَحابيَّانِ ، وبَعيرٌ .
ـ غَنْمٌ : ابنُ تَغْلِبَ بنِ وائِلٍ ، أبو حَيٍّ .
ـ غُنَيْمُ : غُنَيْمُ بنُ قَيْسٍ ، تابِعِيٌّ .
ـ غَنَّامَةُ : امْرأةٌ .
ـ يَغْنَمُ : ابنُ سالِمِ بنِ قَنْبَرٍ . وعبدُ اللّهِ بنُ مَغْنَمٍ ، مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ .
ـ غُنَيْماتٌ : موضع .
ـ غَنَمَةُ : ابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ تَيْمِ اللهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حُمَّ
- ـ حُمَّ الأمْرُ ، حَمّاً : قُضِيَ ،
ـ حُمَّ له ذلك : قُدِّرَ .
ـ حَمَّ حَمَّهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ ،
ـ حَمَّ التَّنُّورَ : سَجَرَهُ ،
ـ حَمَّ الشَّحْمَةَ : أذابها ،
ـ حَمَّ الماءَ : سَخَّنَه ، كأَحَمَّه وحَمَّمَه ،
ـ حَمَّ ارْتِحالَ البَعِيرِ : عَجَّلَهُ ،
ـ حَمَّ اللّهُ له كذا : قَضاهُ له ، كأَحَمَّه .
ـ حِمامٍ : قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه .
ـ حُمامٍ : حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ ، ورجلٌ .
ـ ذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ : حِميْرَيٌّ .
ـ حَمامٍ : طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ معروف ، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى ، كالحَيَّةِ , ج : حمَائِم ، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ . مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ ، والفالِجِ ، والسَّكْتَةِ ، والجُمودِ ، والسُّباتِ . ولَحْمُه باهِيٌّ ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً ، وهي حَيَّةٌ ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ ،
ـ محمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ : محدِّثونَ ،
ـ حَمامُ بنُ الجَموحِ ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ : صَحابيانِ .
ـ حُمَّةُ الفِراقِ : ما قُدِّرَ وقُضِيَ , ج : حُمُم وحِمامٍ .
ـ حامَّهُ : قارَبَهُ .
ـ أحَمَّ : دَنا ، وحَضَرَ ،
ـ أحَمَّ الأمْرُ فلاناً : أهَمَّهُ ، كحَمَّهُ ،
ـ أحَمَّ نَفْسَه : غَسَلَها بالماءِ البارِدِ ،
ـ أحَمّتْ تالأرضُ : صارَتْ ذاتَ حُمَّى .
ـ الحَمِيمُ : القَرِيبُ ، كالمُحِمِّ , ج : أحِمَّاءُ ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ ، والماءُ الحارُّ ، كالحَمِيمَةِ , ج : حَمائمُ ،
ـ اسْتَحَمَّ : اغْتَسَلَ به ، والماءُ البارِدُ ، ضِدٌّ ، والقَيْظُ ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ ،
ـ حَمَّه : اللَّبَنُ المُسَخَّنُ ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
ـ احْتَمَّ : اهْتَمَّ باللَّيْلِ ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ ،
ـ احْتَمَّتْ العَيْنُ : أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ .
ـ مالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ ، وحُمٌّ : هَمٌّ ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ ،
ـ ماله عنه حُمٌّ : بُدٌّ
ـ الحامَّةُ : العامَّةُ ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ ، وخِيارُ الإِبِلِ .
ـ حَمُّ الشيء : مُعْظَمُهُ ،
ـ حَمُّ من الظَّهيرةِ : شدَّةُ حَرِّها ، والكَريمةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
ـ الحَمَّامُ : الدِيماسُ , ج : حَمَّاماتٌ ،
ـ لا يقالُ : طابَ حَمَّامُكَ ، وإنما يقالُ : طابَتْ حِمَّتُكَ ، أي : حَمِيمُكَ ، أي : طابَ عَرَقُكَ .
ـ أبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ : مُقْرِئُ العِراقِ .
ـ ذاتُ الحَمَّامِ : قرية بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ .
ـ الحَمَّةُ : كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ ، وواحِدَةُ الحَمِّ ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ ، ووادٍ باليَمامَةِ .
ـ حَمَّتا الثُّوَيْرِ : جَبَلانِ ،
ـ حِمَّتا : المَنِيَّةُ ،
ـ حُمَّتا : لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ ، وبلد ، ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ ، وموضع ،
ـ الحُمَّى ، وحُمَّ : أصابَتْه .
ـ أحَمَّهُ الله تعالى ، فهو مَحْمُومٌ ، يقالُ : حُمِمْتُ حُمَّى ، والاسْمُ : الحُمَّى ،
ـ أرضٌ مَحَمَّةٌ ، مُحِمَةٌ : ذاتُ حُمَّى ، أو كثيرَتُها ، وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ . ومَحَمَّةُ أيضاً : قرية بالصَّعيدِ ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ ، وقرية بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
ـ الأَحَمُّ : القِدْحُ ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء ، كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ وحُماحِم ، والأَبْيَضُ ، ضِدٌّ . وقد حَمِمْتُ ، حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ ، والاسْمُ : الحُمَّةُ . وأحَمَّهُ اللُّه تعالى .
ـ الحَمَّاء : الاسْتُ , ج : حُمٌّ .
ـ اليَحْمومُ : الدُّخانُ ، وطائرٌ ، والجبَلُ الأَسْود ، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ ، وجَبَلٌ بِمصْرَ ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ .
ـ الحُمَمُ : الفَحْمُ ، واحِدَتُهُ : الحُمَه .
ـ حَمَّمَ : سَخَّمَ الوَجْهَ به ،
ـ حَمَّمَ الغُلامُ : بَدَتْ لِحْيَتُهُ ،
ـ حَمَّمَ الرَّأسُ : نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ ،
ـ حَمَّمَ المرأةَ : مَتَّعَها بالطَّلاقِ ،
ـ حَمَّمَتْ الأرضُ : بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ ،
ـ حَمَّمَ الفَرْخُ : نَبَتَ ريشُه .
ـ الحَمَامَة : وسَطُ الصَّدْرِ ، والمرأةُ ، أو الجميلةُ ، وماءةٌ ، وخيارُ المالِ ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ ، وحَلْقَةُ البابِ ،
ـ الحَمَامَة من الفَرَسِ : القَصُّ ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ .
ـ حَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ : ذُكِرا في الصَّحابَةِ .
ـ حِمَّانُ : حَيٌّ من تَميمٍ .
ـ حَمُومَةُ : مَلِكٌ يَمَنِيٌّ .
ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ ، وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ : مُحَدِّثانِ .
ـ الحَمْحَمَةُ : صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ ، كالتَّحَمْحُمِ ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ ،
ـ الحِمْحِمَة والحُمْحُمَة : نباتٌ ، أو لِسانُ الثّوْرِ , ج : حِمْحِمٌ .
ـ الحَماحِمُ : الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ ، واحِدَتُهُا : الحَماحِمه ، جَيِّدٌ للزُكامِ ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ .
ـ الحُمْحُمُ وحِمْحِمٍ : طائِرٌ .
ـ آلُ حامِيمَ ، وذَواتُ حاميمَ : السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها ، ولا تَقُلْ : حَوامِيمُ ، وقد جاء في شِعْرٍ ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ ، أو قَسَمٌ ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون .
ـ حَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ : صارَتْ حُمَمَةً ،
ـ حَمَّ الماءُ : سَخُنَ .
ـ حامَمْتُهُ مُحامَّةً : طَالَبْتُهُ .
ـ أنا مُحامٌّ على هذا : ثابِتٌ .
ـ حَمْحَامِ ، أي : لم يَبْقَ شيء .
ـ محمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ : مُحدِّثٌ .
ـ حُمَيْمَةُ : بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء .
ـ حِمٌّ : وادٍ بِديار طَيِّئٍ ،
ـ حُمُّ : جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ .
ـ الحمائِمُ : باليَمامَةِ .
ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ السَّرْخَسِيُّ : راوي الصَّحيح .
ـ بَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ : مَشْيَخَةٌ ، وسَمَّوا : حَمَّاً وحُمَّا وحِمْان وحُمْان وحَمامَة وحُمَمَة وحُمام وحِمحِمة .
ـ حُمَّى مُمالَةً , وحُمامَى . والحُمَيْمَاتُ : الجَمْرَة .
ـ أحَمَّ نَفْسَهُ : غَسلَهَا بالماء البارِدِ ،
ـ ثيابُ التَّحِمّةِ : ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها .
ـ اسْتَحَمَّ : عَرِقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
غُنُّوصِيَّةٌ
- : نَزْعَةٌ فِكْرِيَّةٌ ، تَمْزِجُ الْفَلْسَفَةَ بِالدِّينِ ، قَائِمَةٌ عَلَى المَعْرِفَةِ الْحَدْسِيَّةِ لِلْوُصُولِ إِلَى مَعْرِفَةِ اللَّهِ ، ظَهَرَتْ فِي الْقَرْنَيْنِ الأَوَّلِ وَالثَّانِي لِلْمِيلاَدِ .
المعجم: الغني
-
غِنْوة
- غِنْوة :-
جمع غِنْوات وغناوٍ : أغنية ، ما يترنَّم به من الكلام الموزون وغيره :- قدَّم المطرب غِنوة جديدة للتليفزيون .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غِنوة
- غنوة
1 - غنى ، بد : « لي عنه غنوة »، أي غنى وبد
المعجم: الرائد
-
غنوصية
- غنوصية
1 - مذهب فلسفي ديني صوفي عرف في القرنين الأولين من العهد المسيحي بخاصة ، يذهب إلى أن المعرفة الحقة هي المعرفة الحدسية العاطفية التي توصل إلى معرفة الله
المعجم: الرائد
-
الغُنُوصيّةُ
- الغُنُوصيّةُ : نَزعة فكرية ترمي إِلى مَزْج الفلسفة بالدين ، وتشتمل على طائفة من الآراء المضنون بها على غير أهلها ، وتطلق خاصَّةً على جماعة من المفكرين في القرنين الأَول والثاني للميلاد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَمَامُ
- الحَمَامُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الحمامية ، وهو أنواع . والجمع : حمائم 31 .
.
وحَمَام الزاجل :( انظر : زجل ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحُمَامُ
- الحُمَامُ : حُمَّى جميع الدواب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحِمَامُ
- الحِمَامُ : قَضَاءُ الموتِ وقَدَرُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خرء الحمام
- قال ابن جبل : إن أهل الرقة يسمون جوزخندم خرء الحمام .
المعجم: الأعشاب
-
رعي الحمام
المعجم: الأعشاب
-
كسبرة الحمام
- هو صنف من الشاهترج وقد ذكرته في ترجمة شاهترج في فاتحة الشير المعجمة .
المعجم: الأعشاب
-
بيض
- بيض - الحمام
1 - نوع من العنب
المعجم: الرائد
-
الله
- علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل
المعجم: عربي عامة
-
الله الأوحد
- ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .
المعجم: عربي عامة
-
اللهُ
- 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .
المعجم: الغني
-
الله
- الله :-
لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله :-
• الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
• بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
• اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أيم الله
- كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سبيل الله
- سهم " سبيل الله " من مصارف الزكاة وهو كل المصارف العامة في الخير كبناء القناطر والجسور والمساجد والمدارس .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
آب إلى الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أستغفر الله
- أي أطلب من الله المغفرة والعفو
المعجم: مصطلحات فقهية