وصف و معنى و تعريف كلمة غنياني:


غنياني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على غين (غ) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح غنياني في معاجم اللغة العربية:



غنياني

جذر [غنا]

  1. غَنِيّ: (اسم)
    • غَنِيّ : فاعل من غَنيَ
  2. غَنيَ: (فعل)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ ، غَنَاءٌ ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
    • غنِي فلانٌ : كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا ، ملَك ما يفيض عن حاجته
    • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى ، اِسْتَغْنَى
    • غنِي المكانُ : عُمِر
    • غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ : أي بَقِيتُ
    • غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى ، وغُنيانًا : استغنت به
  3. غَنيّ: (اسم)
    • الجمع : أَغْنِيَاءُ ، غَنِيَّاتٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في
    • ثريّ ، كثير المال
    • غنِيّ الحرب : حديث النِّعمة ، من استغلَّ وقت الحرب للثَّراء ،
    • غنِيّ عن البيان / غنِيّ عن القول : واضح ، ليس بحاجة إلى توضيح ،
    • غنِيّ عن التَّعريف : مشهور ، لا يحتاج إلى تعريف ،
    • هو غنيٌّ عنه : مستغنٍ ،
    • يَوْمٌ غنيّ بالأحداث : حافِل بها
    • ( مصدر غَنِيَ )
,


  1. أَغْنَى
    • أغنى - إغناء
      1 - أغناه : جعله غنيا . 2 - أغناه عنه : كفاه . 3 - أغنى عنه الشيء : نحاه عنه ، أبعده . 4 - أغنى عنه غناء فلان أو مغناه أو مغناه أو مغناته أو مغناته : ناب عنه ، حل مكانه . 5 - أغنى : « ما يغني عنك هذا » : أي ما يجدي عنك وما ينفعك . 6 - أغنى : « ما أغنى شيئا » : أي لم ينفع في شيء .

    المعجم: الرائد

  2. أغنى
    • أغنى - إغناء
      1 - « ما أغنى شيئا » : أي لم ينفع في شيء .

    المعجم: الرائد

  3. أغنى
    • أغنى - إغناء
      1 - « ما يغني عنك هذا » : أي ما يجدي عنك وما ينفعك .

    المعجم: الرائد



  4. أغنى
    • أغنى / أغنى عن يُغني ، أَغْنِ ، إغناءً ، فهو مُغْنٍ ، والمفعول مُغنًى :-
      أغنى فلانًا جعله ثَرِيًّا ذا مال ، وسّع عليه :- أغنته هذه التِّجارةُ ، - { وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى } - { إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ } .
      • أغناه الأمرُ :
      1 - شغله ، وصرفه عن غيره :- { لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } .
      2 - نفعه :- { حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ } .
      أغنى فلانًا عن الشَّيء : جعله غير محتاجٍ إليه ، أجزأه وكفاه .
      أغنى عنه :
      1 - ناب عنه ، قام مقامه :- لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة ، - { مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ } :-
      • الحال يُغني عن السَّؤال .
      2 - دفع ، وردّ عنه :- { فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ } :-
      أَغْنِ عنّي شرّك : أكفني شرّك ، - لا يغني فتيلاً : لا فائدة منه ، - ما أغنى عنه : لم ينفعه ، - ما يغني عنك هذا : أي ما يُجزي منك وما ينفعك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أغان
    • أغان - إغانة
      1 - أغان السحاب السماء : غطاها

    المعجم: الرائد

  6. غني
    • غني - ج ، أغنياء
      1 - غني : ذو مال وافر . 2 - غني : مكتف من الرزق . 3 - غني من أسماء الله الحسنى . 4 - غني : « هو غني عنه » : أي مستغن .

    المعجم: الرائد

  7. إغْنَاءٌ
    • [ غ ن ي ]. ( مصدر أغْنَى ). :- إغْنَاءُ الرَّجُلِ :- : جَعَلَهُ غَنِيّاً ذَا مَالٍ .


    المعجم: الغني

  8. إغناء
    • إغناء :-
      1 - مصدر أغنى / أغنى عن .
      2 - زيادة الشَّيء غِنًى أو ثمنًا بإضافة عنصرٍ أو زينةٍ ذات قيمة إليه :- إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين :-
      إغناء لغة : إدخال كلمات ومعانٍ جديدة فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أغنية العمل
    • ( سق ) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت .

    المعجم: عربي عامة

  10. أغنية شعبيّة
    • ( فن ) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة ، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم .

    المعجم: عربي عامة

  11. أُغْنِيَّةٌ
    • جمع : أغَانٍ ، الأَغَانِي . [ غ ن ي ]. :- قَدَّمَتِ الْمُطْرِبَةُ أُغْنِيَّةً جَدِيدَةً :- : قَصِيدَةً شِعْرِيَّةً مُلَحَّنَةً وَمُغَنّاةً .

    المعجم: الغني

  12. أُغنيَة
    • أُغنيَة :-
      جمع أُغْنِيَات وأغانٍ : ما يُغنَّى من الكلام ويُترنَّم به من الشِّعر ونحوه ، وتكون الموسيقى مُصاحبة له في أغلب الأحيان :- كلمات هذه الأغنية جميلة ، - ألحان أُغنيَة ، - أُغاني مُحزِنة .
      • الأُغنيَة المقتسمة : ( الموسيقى ) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر .
      أُغنيَة العمل : ( الموسيقى ) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت .
      • لازمة الأُغنيَة : ( الموسيقى ) لازمة تتألّف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغنِّي الأصلي أو تكون تكرارًا لجملة الافتتاح .
      أُغنيَة شعبيَّة : ( الثقافة والفنون ) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة ، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أُغنيّة
    • أُغنيّة :-
      جمع أُغنيَّات وأغانيّ : أُغنيَة ، ما يُغنَّى من الكلام ، ما يُترنَّم به من الشِّعر ونحوه :- لم يغنِّ في الحفل سوى أغنيَّةٍ واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. أُغْنِيَة
    • أغنية
      1 - ما يترنم ويتغنى به من الغناء أو الشعر ، جمع : أغان

    المعجم: الرائد

  15. أُغْنِيَة
    • أغنية
      1 - أغنية أغنية ، جمع : أغاني

    المعجم: الرائد

  16. الأُغْنِيَةُ
    • الأُغْنِيَةُ : ما يُترنَّم به من الكلام الموزون وغيره . والجمع : أَغانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأُغْنِيَّةُ
    • الأُغْنِيَّةُ : الأُغْنِيَةُ . والجمع : أَغانِيُّ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أغنى عنه
    • ناب عنه ، قام مقامه :- لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة - { مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ } :- ° الحال يُغني عن السَّؤال .

    المعجم: عربي عامة

  19. أغنى فلانا
    • جعله ثَرِيًّا ذا مال ، وسّع عليه :- أغنته هذه التِّجارةُ - { وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى } - { إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أغنى فلانا عن الشّيء
    • جعله غير محتاجٍ إليه ، أجزأه وكفاه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَغْنَى
    • أَغْنَى الشيءُ : كَفَى .
      و أَغْنَى الرجلُ عنك : كفاك وَحَلَّ مَحَلَّك .
      ويقال : ما يُغنِي عنك هذا : أَي ما يُجزِئُ عنك وما ينفعك .
      و أَغْنَى اللهُ فلانًا جعله غنيًّا : أَي ذا مال ووَفْرٍ .
      ويقال : أَغنى عنه غَناءَ فلانٍ ، ومَغْنَاهُ ، ومَغْنَاتَه : نابَ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَغْنَى
    • [ غ ن ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَغْنَيْتُ ، أُغْنِي ، أَغْنِ ، مصدر إِغْناءٌ .
      1 . :- أَغْنَى الطَّعَامُ :- : كَفَى .
      2 . :- أَغْنَاهُ عَنْهُ :-: كَفَاهُ .
      3 . :- أَغْنَى شَعْبَهُ :- : جَعَلَهُ غَنِيّاً .
      4 . :- أَغْنَى عَنْهُ الْمَكارِهَ :- : أَبْعَدَها ، نَحَّاها .
      5 . :- ما يُغْنِي عَنْكَ مالُكَ شَيْئاً :-: ما يُجْديكَ نَفْعاً . الليل آية 11 وَما يُغْنِي عَنْهُ مالُهُ إِذا تَرَدَّى ( قرآن ).
      6 . :- ما أَغْنَى شَيْئاً :- : أَيْ لَمْ يَنْفَعْ في مُهِمٍّ .

    المعجم: الغني

  23. فما أغنى عنهم
    • فما دفع عنهم و ما نـَـفَعهمْ
      سورة : غافر ، آية رقم : 82

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. فما أغنى عنهم
    • فما دفع عنهم
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  25. ما أغنى عـنّي
    • ما دَفَعَ العَذاب عَنّي
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى غنياني في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
في أَسْماء الله عز وجل الغَنِيُّ ابن الأثير هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ ومن أَسمائه المُغْني سبحانه وتعالى وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده ابن سيده الغنى مقصورٌ ضدُّ الفَقْر فإذا فُتِح مُدَّ فأَما قوله سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه يُروى بالفتح والكسر فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه قال أَبو اسحق إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى قال وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه وفي الحديث خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى وفي رواية ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ ومِنْهُم عَنْها وقيل خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة قال ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك وفي حديث الخيل رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس وفي حديث الجُمعة مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه وقيل جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى نَسُوا الله فنَسِيَهُم وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ وفي الحديث ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ قال أَبو عبيد كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت قال أَبو عبيد وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب ويقول تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً قال الأعشى وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ وقيل أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة قال الأزهري وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به قال فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها قال ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم قال ونحوَ ذلك قال أبو عبيد وقال أَبو العباس الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله صلى الله عليه وسلم كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ أَنه على مَعْنَيَيْنِ على الاستغناء وعلى التَّطْرِيبِ قال الأزهري فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى مقصورٌ ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ ممدودٌ الأصمعي في المقصور والممدود الغِنى من المال مقصورٌ ومن السِّماعِ ممدود وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ والغَناءُ بالفتح النَّفْعُ والغِناء بالكسر من السَّماع والغِنَى مقصورٌ اليَسارُ قال ابن الأعرابي كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ ( * قوله « الركباني » في هامش نسخة من النهاية هو نشيد بالمد والتمطيط يعني ليس منا من لم يضع القرآن موضع الركباني في اللهج به والطرب عليه ) إذا رَكِبَت الإبلَ وإذا جَلَست في الأفْنِية وعلى أَكثر أَحوالها فلمَّا نَزَلَ القرآنُ أَحبَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم أَن يكون هِجِّيرَاهُم بالقرآن مكانَ التَّغَنِّي بالرُّكْبانيِّ وأَوْلُ مَن قرَأَ بالأَلحانِ عُبَيْدُ اللهِ بنُ أبي بَكْرة فَوَرِثَه عنه عَبَيْدُ الله بنُ عُمر ولذلك يقال قرأْتُ العُمَرِيَّ وأَخَذ ذلك عنه سعيدٌ العَلاَّفُ الإباضيُّ وفي حديث عائشة رضي الله عنها وعندي جارِيتان تُغَنِّيانِ بغِناءِ بُعاثَ أَي تُنْشِدانِ الأشعارَ التي قيلَتْ يومَ بُعاث وهو حربٌ كانت بين الأنصار ولم تُرِدِ الغِناء المعروفَ بين أَهلِ اللَّهْوِ واللَّعِبِ وقد رَخَّصَ عمر رضي الله عنه في غناءِ الأعرابِ وهو صوتٌ كالحُداءِ واسْتَغْنَى اللهَ سأَله أَن يُغْنِيهَ عن الهَجَري قال وفي الدعاء اللهمَّ إني أَسْتَغْنِيكَ عن كلِّ حازِمٍ وأَسْتَعِينُك على كلِّ ظالِمٍ وأَغْناهُ اللهُ وغَنَّاه وقيل غَنَّاه في الدعاء وأَغْناه في الخبر والاسم من الاستغناء عن الشيء الغُنْيَة والغُنْوة والغِنْية والغُنْيانُ وتَغانُوا أَي استغنى بعضهم عن بعض قال المُغيرة ابن حَبْناء التَّميمي كِلانا غَنِيٌّ عن أَخِيه حَياتَه ونَحْنُ إذا مُتْنا أَشَدُّ تَغانِيَا واستغنى الرجلُ أَصابَ غِنًى أَبو عبيد أَغْنَى اللهُ الرجلَ حتى غَنِيَ غِنًى أَي صار له مالٌ وأًقناه اللهُ حتى قَنِيَ قِنًى وهو أَن يَصيرَ له قِنيةٌ من المال قال الله عز وجل وأَنّهُ هو أَغْنَى وأَقْنى وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنَّ غُلاماً لأَناسٍ فُقِراء قَطَع أُذُنَ غُلامٍ لأَغْنِياءَ فأَتَى أَهلُه النبي صلى الله عليه وسلم فلم يَجْعَلْ عليه شيئاً قال ابن الأثير قال الخطَّابي كانَ الغلامُ الجاني حُرًّا وكانت جِنايتُه خَطَأَ وكانت عاقِلَتُه فقراءَ فلا شيء عليهم لفَقْرِهم قال ويُشْبِه أَن يكون الغلامُ المَجْنيّ عليه حُرًّا أَيضاً لأنه لو كان عبداً لم يكن لاعتذارِ أَهلِ الجاني بالفَقْرِ معنًى لأن العاقلة لا تَحْمِلُ عبداً كما لا تحْمِلُ عَمْداً ولا اعترافاً فأمّا المَمْلوك إذا جنَى على عَبْدٍ أو حُرٍّ فجنايَتُه في رَقَبَتِه وللفُقهاء في اسْتِيفائها منه خلافٌ وقول أبي المُثَلّم لَعَمْرُكَ والمَنايا غالِياتٌ ... وما تُغْني التَّمِيماتُ الحِمامَا ( * قوله « غاليات » هو هكذا في المحكم بالمثناة ) أراد من الحِمامِ فحذَفَ وعَدَّى قال ابن سيده فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني فرُوِي أَن بعضَهم قال الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ قال وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى فقيل لها وما مِائة من الخيل ؟ فقالت لا تُرَى فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها وهذا النحوُ كثيرٌ والغَنِيُّ والغاني ذُو الوَفْرِ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة قال أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ وقد غَنِيَ عنه وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ ويقال ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك وقال في معتل الألف عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى حكاه اللحياني عن الكسائي والمعروف غُنية والغانيَةُ من النساء التي غَنِيَتْ بالزَّوْج وقال جميل أُحبُّ الأيامى إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ قال قَيْسُ بنُ الخَطيم أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها ؟ والغانِيَةُ من النساء الشابَّة المُتَزَوّجة وجمعُها غَوانٍ وأَنشد ابن بري لنُصَيْب فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ كما بَدَأْنَ وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي وقيل هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب وقيل هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ قال ابن سيده وهذه أَعْزَبُها وهي عن ابن جني وقيل هي الشابَّة العَفيفة كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ الفراء الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ وقال ابن الأعرابي الغِنى التَّزْويجُ والعَرَبُ تقول الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ أَبو عبيدة الغَواني ذواتُ الأزْواج وأَنشد أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ وقال غيره الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة وقال ابن شميل كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ وجمعها الغَواني وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب ؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين وقول المثَقّب العَبْدي هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص وقد غَنِيَتْ غِنًى وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه والغَناءُ بالفتح النَّفْعُ والغَناءُ بفتح الغين ممدودٌ الإجْزاءُ والكفايَة يقال رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ قال ابن بري الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان أَنّ عَلِيًّا رضي الله عنهُما بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها كقوله تعالى لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه يقال أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ ومنه قوله تعالى لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً وحديث ابن مسعود وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به( غنذي ) التهذيب قال أَبو تراب سَمِعتُ الضبابي يقول إِنَّ فُلانة لتُعَنْذِي بالناسِ وتُغَنْذي بهم أَي تُغْرِي بهم ودَفَع الله عَنْكَ غَنْذاتَها أَي إِغْراءَها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: