وصف و معنى و تعريف كلمة غنيت:


غنيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على غين (غ) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح غنيت في معاجم اللغة العربية:



غنيت

جذر [غنت]

  1. أَغْنِيَاءُ: (اسم)
    • أَغْنِيَاءُ : جمع غَنيّ
  2. غَنَّى: (فعل)
    • غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً و تَغْنِيَةٌ ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به
    • غَنَّى : طَرَّب وترنَّم بالكلام الموزون وغيره
    • غنَّى الحمامُ : صوَّت
    • غَنَّى فلانٌ بفلان : مدَحَه أَو هجاه
    • غَنَّى بالمرأَة : تغزَّل بها
    • غَنَّى اللهُ فلانًا : جعله غنيًّا
    • غَنَّى فلانًا الشِّعرَ وبالشعر : ترنَّم به
    • غَنَّى بِهِ : مَدَحَهُ أَوْ هَجَاهُ
  3. غَنيَ: (فعل)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ ، غَنَاءٌ ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
    • غنِي فلانٌ : كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا ، ملَك ما يفيض عن حاجته
    • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى ، اِسْتَغْنَى
    • غنِي المكانُ : عُمِر
    • غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ : أي بَقِيتُ
    • غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى ، وغُنيانًا : استغنت به
  4. غِنَى: (اسم)

    • مصدر غَنِيَ
    • هُوَ فِي غِنىً : فِي اكْتِفَاءٍ وَيَسَارٍ
    • لا غنًى عنه ولا غُنْيَة : لا بدّ منه ،
    • ما له عنه غنًى : ما له عنه بُدٌّ ، لا يمكنه الاستغناء عنه ،
    • هو في غِنًى عنه : لا يحتاج إليه
,
  1. غِنَى
    • ـ غِنَى وغَناءُ : التَّزْوِيجُ ، وضِدُّ الفَقْرِ ، غَنِيَ غِنًى ، واسْتَغْنَى واغْتَنَى وتَغَانَى وتَغَنَّى .
      ـ اسْتَغْنَى اللّهَ تعالى : سألَه أن يُغْنِيَه . وغَناهُ اللّهُ تعالى ، وأغْناهُ ، والاسم : الغُنْيَةُ والغِنْيَةُ والغُنْوَةُ والغُنْيانُ .
      ـ غَنِيُّ : ذُو الوَفْرِ ، كالغانِي .
      ـ ما لَه عنه غِنًى ولا مَغْنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ : بُدٌّ .
      ـ غانِيَةُ : المرأةُ التي تُطْلَبُ ولا تَطْلُبُ ، أو الغَنِيَّةُ بحُسْنِها عن الزينةِ ، أو التي غَنِيَتْ بِبَيْتِ أبَوَيْهَا ، ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ ، أو الشابَّةُ العَفيفَةُ ، ذاتُ زَوْجٍ أم لا ، ج : غَوانٍ ، وقد غَنِيَتْ ،
      ـ أَغْنَى عنه غَناءَ فُلانٍ ومَغْناهُ ومُغْناهُ ومُغْناتَهُ ومَغْناتَهُ : نابَ عنه ، أو أجْزَأَ مُجْزَأهُ .
      ـ ما فيه غَناءُ ذاك : إقامَتُه ، والاِضْطِلاعُ .
      ـ غَنِيَ : أَقامَ ، وعاشَ ، ولَقِيَ .
      ـ مَغْنَى : المَنْزِلُ الذي غَنِيَ به أهْلُه ثم ظَعَنُوا ، أو عامٌّ .
      ـ غَنِيتُ لك مِنِّي بالمَوَدَّةِ : بَقِيتُ .
      ـ '' غَنِيَتْ دارُنا تِهامَةَ '': كانت ،
      ـ غَنِيَتْ المرأةُ بِزَوْجِها غُنْياناً : اسْتَغْنَتْ .
      ـ غِناءُ من الصَّوْتِ : ما طُرِّبَ به .
      ـ غَناءُ : رَمْلٌ .
      ـ غَنَّاهُ الشِّعْرَ ، وغَنَّاهُ به تَغْنِيَةً : تَغَنَّى به ،
      ـ غَنَّى بالمرأةِ : تَغَزَّلَ ، كَتَغَنَّى ،
      ـ غَنَّى بِزَيْدٍ : مَدَحَهُ ، أو هَجاه ، كَتَغَنَّى ،
      ـ غَنَّى الحَمامُ : صَوَّتَ .
      ـ بَيْنَهُمْ أُغْنِيَّةٌ وأُغْنِيَةٌ وإِغْنِيَّةٌ وإِغْنِيَةٌ : نَوْعٌ من الغِناءِ .
      ـ تَغَانَوْا : اسْتَغْنَى بعضُهُم عن بعضٍ .
      ـ الأغْناءُ : إمْلاكاتُ العَرَائِسِ .
      ـ مَكانُ كذا غَنًى من فُلانٍ ومَغْنًى منه : مَئِنَّةٌ .
      ـ غَنِيٌّ : حَيٌّ من غَطَفَانَ ، وسَمَّوْا : غُنَيَّةَ وغُنَيّاً .
      ـ تَغَنَّيْتُ : اسْتَغْنَيْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غنيت المرأة بولد واحد
    • استغنت به ، اكتفت به عن غيره .

    المعجم: عربي عامة

  3. غنا
    • " في أَسْماء الله عز وجل : الغَنِيُّ .
      ابن الأثير : هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه ، وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ .
      ومن أَسمائه المُغْني ، سبحانه وتعالى ، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده .
      ابن سيده : الغنى ، مقصورٌ ، ضدُّ الفَقْر ، فإذا فُتِح مُدَّ ؛ فأَما قوله : سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني ، فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه : يُروى بالفتح والكسر ، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت ، ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه ؛ قال أَبو اسحق : إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى ؛ قال : وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه .
      وفي الحديث : خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى ، وفي رواية : ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ ، فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى ، وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ ، ومِنْهُم عَنْها ، وقيل : خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة ؛ قال : ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه ، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك .
      وفي حديث الخيل : رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس .
      وفي حديث الجُمعة : مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه ، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد ، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه ، وقيل : جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى : نَسُوا الله فنَسِيَهُم .
      وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله .
      وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ .
      وفي الحديث : ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ ؛ قال أَبو عبيد : كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت ؛ قال أَبو عبيد : وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب ، ويقول : تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً ؛ قال الأعشى : وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق ، عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ ، وقيل : أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة .
      قال الأزهري : وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به ، قال : فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه ، قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها ، قال : ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم ، قال : ونحوَ ذلك ، قال أبو عبيد ؛ وقال أَبو العباس : الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله ، صلى الله عليه وسلم : كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ : على الاستغناء ، وعلى التَّطْرِيبِ ؛ قال الأزهري : فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى ، مقصورٌ ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ ، ممدودٌ .
      الأصمعي في المقصور والممدود : الغِنى من المال مقصورٌ ، ومن السِّماعِ ممدود ، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ .
      والغَناءُ ، بالفتح : النَّفْعُ .
      والغِناء ، بالكسر : من السَّماع .
      والغِنَى ، مقصورٌ : اليَسارُ .
      قال ابن الأعرابي : كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ ،(* قوله « غاليات » هو هكذا في المحكم بالمثناة .) أراد من الحِمامِ ، فحذَفَ وعَدَّى .
      قال ابن سيده : فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني ، فرُوِي أَن بعضَهم ، قال : الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ ، قال : وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى ، فقيل لها : وما مِائة من الخيل ؟ فقالت : لا تُرَى ؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء ، وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها ، وهذا النحوُ كثيرٌ .
      والغَنِيُّ والغاني : ذُو الوَفْرِ ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة ، قال : أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى ، ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة : وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ ، وقد غَنِيَ عنه .
      وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ .
      ويقال : ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك .
      وقال في معتل الألف : عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى ؛ حكاه اللحياني عن الكسائي ، والمعروف غُنية .
      والغانيَةُ من النساء : التي غَنِيَتْ بالزَّوْج ؛ وقال جميل : أُحبُّ الأيامى : إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ ، وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ ، قال قَيْسُ بنُ الخَطيم : أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها ، فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها ؟ والغانِيَةُ من النساء : الشابَّة المُتَزَوّجة ، وجمعُها غَوانٍ ؛

      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب : فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ ، كما بَدَأْنَ ، وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ ، وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية : التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي ، وقيل : هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب ، وقيل : هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ .
      قال ابن سيده : وهذه أَعْزَبُها ؛ وهي عن ابن جني ، وقيل : هي الشابَّة العَفيفة ، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ .
      الفراء : الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ .
      وقال ابن الأعرابي : الغِنى التَّزْويجُ ، والعَرَبُ تقول : الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ .
      أَبو عبيدة : الغَواني ذواتُ الأزْواج ؛

      وأَنشد : أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة : الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ .
      وقال غيره : الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج ، سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة .
      وقال ابن شميل : كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ ، وجمعها الغَواني ؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات : لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي ، هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب ؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله ، وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ ، ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني ، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء ، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين ؛ وقول المثَقّب العَبْدي : هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ ، مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص ، وقد غَنِيَتْ غِنًى .
      وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه : نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه .
      والغَناءُ ، بالفتح : النَّفْعُ .
      والغَناءُ ، بفتح الغين ممدودٌ : الإجْزاءُ والكفايَة .
      يقال : رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ ؛ قال ابن بري : الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله : وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان : أَنّ عَلِيًّا ، رضي الله عنهُما ، بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها ، كقوله تعالى : لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه ؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه .
      يقال : أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ ؛ ومنه قوله تعالى : لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً ؛ وحديث ابن مسعود : وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم .
      وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَغْنَى
    • أغنى - إغناء
      1 - أغناه : جعله غنيا . 2 - أغناه عنه : كفاه . 3 - أغنى عنه الشيء : نحاه عنه ، أبعده . 4 - أغنى عنه غناء فلان أو مغناه أو مغناه أو مغناته أو مغناته : ناب عنه ، حل مكانه . 5 - أغنى : « ما يغني عنك هذا » : أي ما يجدي عنك وما ينفعك . 6 - أغنى : « ما أغنى شيئا » : أي لم ينفع في شيء .

    المعجم: الرائد

  2. أغنى
    • أغنى - إغناء
      1 - « ما أغنى شيئا » : أي لم ينفع في شيء .

    المعجم: الرائد

  3. أغنى
    • أغنى - إغناء
      1 - « ما يغني عنك هذا » : أي ما يجدي عنك وما ينفعك .



    المعجم: الرائد

  4. أغنى
    • أغنى / أغنى عن يُغني ، أَغْنِ ، إغناءً ، فهو مُغْنٍ ، والمفعول مُغنًى :-
      أغنى فلانًا جعله ثَرِيًّا ذا مال ، وسّع عليه :- أغنته هذه التِّجارةُ ، - { وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى } - { إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ } .
      • أغناه الأمرُ :
      1 - شغله ، وصرفه عن غيره :- { لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } .
      2 - نفعه :- { حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ } .
      أغنى فلانًا عن الشَّيء : جعله غير محتاجٍ إليه ، أجزأه وكفاه .
      أغنى عنه :
      1 - ناب عنه ، قام مقامه :- لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة ، - { مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ } :-
      • الحال يُغني عن السَّؤال .
      2 - دفع ، وردّ عنه :- { فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ } :-
      أَغْنِ عنّي شرّك : أكفني شرّك ، - لا يغني فتيلاً : لا فائدة منه ، - ما أغنى عنه : لم ينفعه ، - ما يغني عنك هذا : أي ما يُجزي منك وما ينفعك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أغان
    • أغان - إغانة
      1 - أغان السحاب السماء : غطاها

    المعجم: الرائد

  6. غني
    • غني - ج ، أغنياء
      1 - غني : ذو مال وافر . 2 - غني : مكتف من الرزق . 3 - غني من أسماء الله الحسنى . 4 - غني : « هو غني عنه » : أي مستغن .

    المعجم: الرائد



  7. إغْنَاءٌ
    • [ غ ن ي ]. ( مصدر أغْنَى ). :- إغْنَاءُ الرَّجُلِ :- : جَعَلَهُ غَنِيّاً ذَا مَالٍ .

    المعجم: الغني

  8. إغناء
    • إغناء :-
      1 - مصدر أغنى / أغنى عن .
      2 - زيادة الشَّيء غِنًى أو ثمنًا بإضافة عنصرٍ أو زينةٍ ذات قيمة إليه :- إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين :-
      إغناء لغة : إدخال كلمات ومعانٍ جديدة فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أغنية العمل
    • ( سق ) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت .

    المعجم: عربي عامة

  10. أغنية شعبيّة


    • ( فن ) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة ، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم .

    المعجم: عربي عامة

  11. أُغْنِيَّةٌ
    • جمع : أغَانٍ ، الأَغَانِي . [ غ ن ي ]. :- قَدَّمَتِ الْمُطْرِبَةُ أُغْنِيَّةً جَدِيدَةً :- : قَصِيدَةً شِعْرِيَّةً مُلَحَّنَةً وَمُغَنّاةً .

    المعجم: الغني

  12. أُغنيَة
    • أُغنيَة :-
      جمع أُغْنِيَات وأغانٍ : ما يُغنَّى من الكلام ويُترنَّم به من الشِّعر ونحوه ، وتكون الموسيقى مُصاحبة له في أغلب الأحيان :- كلمات هذه الأغنية جميلة ، - ألحان أُغنيَة ، - أُغاني مُحزِنة .
      • الأُغنيَة المقتسمة : ( الموسيقى ) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر .
      أُغنيَة العمل : ( الموسيقى ) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت .
      • لازمة الأُغنيَة : ( الموسيقى ) لازمة تتألّف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغنِّي الأصلي أو تكون تكرارًا لجملة الافتتاح .
      أُغنيَة شعبيَّة : ( الثقافة والفنون ) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة ، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أُغنيّة
    • أُغنيّة :-
      جمع أُغنيَّات وأغانيّ : أُغنيَة ، ما يُغنَّى من الكلام ، ما يُترنَّم به من الشِّعر ونحوه :- لم يغنِّ في الحفل سوى أغنيَّةٍ واحدة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أُغْنِيَة
    • أغنية
      1 - ما يترنم ويتغنى به من الغناء أو الشعر ، جمع : أغان

    المعجم: الرائد

  15. أُغْنِيَة
    • أغنية
      1 - أغنية أغنية ، جمع : أغاني

    المعجم: الرائد

  16. الأُغْنِيَةُ
    • الأُغْنِيَةُ : ما يُترنَّم به من الكلام الموزون وغيره . والجمع : أَغانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأُغْنِيَّةُ
    • الأُغْنِيَّةُ : الأُغْنِيَةُ . والجمع : أَغانِيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أغنى عنه
    • ناب عنه ، قام مقامه :- لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة - { مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ } :- ° الحال يُغني عن السَّؤال .

    المعجم: عربي عامة

  19. أغنى فلانا
    • جعله ثَرِيًّا ذا مال ، وسّع عليه :- أغنته هذه التِّجارةُ - { وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى } - { إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أغنى فلانا عن الشّيء
    • جعله غير محتاجٍ إليه ، أجزأه وكفاه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَغْنَى
    • أَغْنَى الشيءُ : كَفَى .
      و أَغْنَى الرجلُ عنك : كفاك وَحَلَّ مَحَلَّك .
      ويقال : ما يُغنِي عنك هذا : أَي ما يُجزِئُ عنك وما ينفعك .
      و أَغْنَى اللهُ فلانًا جعله غنيًّا : أَي ذا مال ووَفْرٍ .
      ويقال : أَغنى عنه غَناءَ فلانٍ ، ومَغْنَاهُ ، ومَغْنَاتَه : نابَ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَغْنَى
    • [ غ ن ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَغْنَيْتُ ، أُغْنِي ، أَغْنِ ، مصدر إِغْناءٌ .
      1 . :- أَغْنَى الطَّعَامُ :- : كَفَى .
      2 . :- أَغْنَاهُ عَنْهُ :-: كَفَاهُ .
      3 . :- أَغْنَى شَعْبَهُ :- : جَعَلَهُ غَنِيّاً .
      4 . :- أَغْنَى عَنْهُ الْمَكارِهَ :- : أَبْعَدَها ، نَحَّاها .
      5 . :- ما يُغْنِي عَنْكَ مالُكَ شَيْئاً :-: ما يُجْديكَ نَفْعاً . الليل آية 11 وَما يُغْنِي عَنْهُ مالُهُ إِذا تَرَدَّى ( قرآن ).
      6 . :- ما أَغْنَى شَيْئاً :- : أَيْ لَمْ يَنْفَعْ في مُهِمٍّ .

    المعجم: الغني

  23. فما أغنى عنهم
    • فما دفع عنهم و ما نـَـفَعهمْ
      سورة : غافر ، آية رقم : 82

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. فما أغنى عنهم
    • فما دفع عنهم
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  25. ما أغنى عـنّي
    • ما دَفَعَ العَذاب عَنّي
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى غنيت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السماءُ ـِ غَيْناً: غامت. وـ جاءت بالمطر. وـ النفسُ: غثت وخبثت.( غِينَ ) على الرجل: ركب قلبه السهو والغفلة. وـ بفلان: غشي عليه. وـ به: أحاط به الدين. وـ على قلبه: تغشته الشهوة.( غَيِنَت ) الشجرةُ ـَ غَيَناً: التفّت أغصانها ونعُم ورقها وكثر. فالوادي أغيَن، والشجرة غيناء. ( ج ) غِين.( أُغِين ) على قلبه: غِينَ على قلبه. وـ بالرجل: غُشِيَ عليه. وـ به: أحاط به الدين.( الغَانَة ): حلقة رأس الوتر.( الغَيْن ): لغة في الغيم. وـ الشجر الكثيف الملتفّ.( الغَيْنَة ): الأشجار الملتفّة في الجبال والسهل بلا ماء يجاورها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: