-
غَزِيرُ
- ـ غَزِيرُ : الكثيرُ من كلِّ شيءٍ ، وأرضٌ مَغْزورَةٌ : أصابَها مَطَرٌ غَزيرٌ .
ـ غَزيرَةُ : الكثيرَةُ الدَّرِّ ،
ـ غَزيرَةُ من الآبارِ واليَنابِيعِ : الكثيرَةُ الماءِ ،
ـ غَزيرَةُ من العُيُونِ : الكثيرَةُ الدَّمْعِ ، غَزُرَتْ غَزَارَةً وغَزْراً وغُزْراً
ـ غَزَرَ الشيءُ : كثُرَ ،
ـ غَزَرَتِ الماشِيَةُ : دَرَّتْ أَلْبَانُها .
ـ مُغْزِرَةُ : ما يَغْزُرُ عليه اللَّبَنُ ، ونباتٌ ورقُهُ كَوَرَقِ الحُرْفِ ، يُعْجِبُ البَقَرَ ، وتَغْزُرُ عليه .
ـ أغْزَرَ المَعْرُوفَ : جَعَلَهُ غَزِيراً ،
ـ أغْزَرَ القومُ : غَزُرَتْ إِبِلُهُم .
ـ قومٌ مُغْزَرٌ لهم : غَزُرَتْ ألْبانُهُم وإِبلُهُم .
ـ غُزْرانُ : موضع .
ـ مُغازِرُ ومُسْتَغْزِرُ : مَنْ يَهَبُ شيئاً لِيُرَدَّ عليه أكثَرُ مما أعْطَى .
ـ غَزْرُ : آنِيَةٌ من حَلْفاءَ وخُوصٍ .
ـ تَغْزيرُ : أن يَدَعَ حَلْبَةً بين حَلْبَتَيْنِ ، وذلِك إذا أدْبَرَ لَبَنُ الناقةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استغزرَ
- استغزرَ يستغزر ، استغزارًا ، فهو مُستغزِر ، والمفعول مُستغزَر :-
• استغزر الشَّيءَ طلب غزارتَه :- الخَراج عمود الملك ، وما استُغزر بمثل العَدْل ولا استُنزر بمثل الجَوْر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَغْزَر
- أغزر - إغزارا
1 - أغزر : كثرت ماشيته ودرت ألبانها . 2 - أغزر الشيء : كثره « أغزر المعروف ». 3 - أغزر : صار في « غزر »، أي كثرة ، من المطر .
المعجم: الرائد
-
أغزرَ
- أغزرَ يُغزر ، إغزارًا ، فهو مُغزِر ، والمفعول مُغزَر :-
• أغزر اللهُ مالَه أكثره :- أغزر فلانٌ معروفَه للناس ، - أغزر المعروفَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَغزَر
- إستغزر - استغزارا
1 - إستغزر الشيء : طلب غزارته . 2 - إستغزر : وهب شيئا ليعطى أكثر مما أعطى .
المعجم: الرائد
-
استغزر الشّيء
- طلب غزارتَه :- الخَراج عمود الملك ، وما استُغزر بمثل العَدْل ولا استُنزر بمثل الجَوْر .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَغْزَرَ
- اسْتَغْزَرَ : غَازَرَ .
و اسْتَغْزَرَ الشيءَ : طلب غزارته .
يقال : :- الخرَاج عمودُ المُلك ، وما اسْتُغْزِرَ بمثل العدل ، ولا استُنزِر بمثل الجَوْر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أغزر الله ماله
- أكثره :- أغزر فلانٌ معروفَه للناس - أغزر المعروفَ .
المعجم: عربي عامة
-
غزارة شعر
- ( طب ) نموّ مفرط للشّعر ، غير طبيعيّ .
المعجم: عربي عامة
-
أَغْزَرَ
- أَغْزَرَ القومُ : كثرت إبلُهم وشاؤهم ودرّت أَلبانُها .
و أَغْزَرَ الشيءَ : كثَّرَهُ .
يقال : أَغزر اللهُ مالَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَغْزَرُ
- [ غ ز ر ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيل ). :- كَانَتْ غَلَّةُ هَذِهِ السَّنَةِ أغْزَرَ مِن غَلَّةِ السَّنَوَاتِ السَّابِقَةِ :- : أكْثَرَ ، أوْفَرَ .
المعجم: الغني
-
أغْزَرَ
- [ غ ز ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَغْزَرَ ، يُغْزِرُ ، مصدر إغْزَارٌ
1 . :- أغْزَرَ الْمَعْرُوفَ :- : أكْثَرَ مِنْهُ ، جَعَلهُ كَثِيراً ، غَزِيراً ، وَفِيراً .
2 . :- أَغْزَرَ القَوْمُ :- : كَثُرَتْ مَوَاشِيهِمْ وَدَرَّتْ ألْبَانَهَا .
المعجم: الغني
-
غَزَارَةٌ
- [ غ ز ر ]. ( مصدر غَزُرَ ).
1 . :- صَبَّ الْمَطَرُ بِغَزَارَةٍ :-: بِكَثْرَةٍ .
2 . :- يَمْتَازُ بِغَزَارَةِ الأَلْفَاظِ :- : بِكَثْرَةِ تَرَادُفِهَا وَتَنَوُّعِهَا . :- عَالِمٌ مَعْرُوفٌ بِسَعَةِ الأَخْبَارِ وَغَزَارَةِ العِلْمِ .
المعجم: الغني
-
غَزارة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَزارة
- غزارة
1 - مصدر . غزر . 2 - كثرة : « غزارة العلم ، غزارة الماء ».
المعجم: الرائد
-
غَزر
- غزر - يغزر ، غزرا وغزرا وغزارة
1 - غزر الشيء : كثر « غزر الماء ». 2 - غزرت الناقة : كثر لبنها .
المعجم: الرائد
-
غزُرَ
- غزُرَ يَغزُر ، غَزَارةً وغُزْرًا ، فهو غَزِير :-
• غزُر الماءُ وغيرُه كثُر :- توجد في هذا البلد خيرات غزيرة ، - يتساقط المطر بغزارة على المدن الساحليّة ، - غزير العلم : وافر العلم واسع الاطّلاع :-
• ما طاب ونزر خيرٌ ممّا خبث وغزُر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غزر
- " الغَزارةُ : الكثرة ، وقد غَزُرَ الشيء ، بالضم ، يَغْزُر ، فهو غَزِيرٌ .
ابن سيده : الغَزِيرُ الكثير من كل شيء .
وأَرض مغزورةٌ : أَصابها مطرٌ غَزِيرُ الدَّرِّ .
والغزِِيرة من الإِبل والشاء وغيرهما من ذوات اللبن : الكثيرةُ الدَّرِّ .
وغَزُرَت الماشيةُ عن الكلإِ : دَرَّت أَلبانُها .
وهذا الرِّعْيُ مُغْزِرةٌ للّبن : يَغزُر عليه اللبن .
والمُغْزِرة : ضرْبٌ من النبات يُشْبِه ورَقُه وَرَقَ الحُرْف غُبْرٌ صغار ولها زهرة حمراء شبيهة بالجُلَّنار ، وهي تعجب البقر جِدًّا وتَغْزُر عليها ، وهي ربْعيَّة ، سميت بذلك لسرعة غَزْرِ الماشية عليها ؛ حكاه أَبو حنيفة .
الليث : غَزُرَت الناقةُ والشاة كثُرَ لبنُها ، فهي تَغْزُرُ غَزارةً ، وهي غَزِيرة كثيرة اللبن .
وفي الحديث : مَنْ مَنَحَ مَنيحةَ لَبَنٍ بَكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً ؛ أَي كثيرة اللبن .
وفي حديث أَبي ذر : هل يَثْبُت لكم العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ ؟
قالوا : نعم وأَرْبَعِ شِيَاهٍ غُزرٍ ؛ هي جمع غَزِيرة كثيرة اللبن ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية والمعروف بالعين المهملة والزايين جمع عزوز ، وسيأْتي ذكره ؛ ومطر غَزِيرٌ ومعروف غَزِيرٌ وعينٌ غَزيرة الماء .
قال أَبو منصور : ويقال ناقة ذات غُزْرٍ أَي ذات غزارةٍ وكثرة اللبن .
ابن الأَعرابي : المُغازَرةُ أَن يُهْدِيَ الرجلُ شيئاً تافِهاً لآخر ليُضاعِفَه بها .
وقال بعض التابعين : الجانبُ المُسْتَغْزِرُ يثاب من هبته ؛ المُسْتَغْزِرُ : الذي يطلب أَكثر مما يعطي ، وهي المُغازَرة ؛ ومعنى الحديث أَن الغَريب الذي لا قرابة بينه وبينك إِذا أَهدى لك شيئاً يطلب أَكثر منه فإِنه يثاب منْ هَدِيّتهِ أَي أَعْطِه في مقابلة هديته .
واسْتَغْزَرَ : طلب أَكثر مما أَعطى .
وبئر غَزِيرة : كثيرة الماء ، وكذلك عين الماء والدمع ، والجمع غِزارٌ ، وقد غَزُرَت غَزارةً وغَزْراً وغُزْراً ، وقيل : الغُزْرُ من جميع ذلك المصدر ، والغَزْرُ الاسم مثل الضَّرْب .
وأَغزَرَ المعروفَ : جعله غَزيراً .
وأَغْزَرَ القومُ : غَزُرَت إِبلُهم وشاؤُهم وكثرت أَلبانها ؛ ونوق غِزَار ، والجمع غَزْر مثل جَوْن وجُون وأُذن حَشْرٌ وآذانٌ حُشْرٌ .
وقومٌ مُغْزَرٌ لهم : غزُرت إِبلُهم أَو أَلْبانُهم .
والتَّغْزِير : أَن تَدَعَ حَلْبة بين حَلْبتين وذلك إِذا أَدبَر لبنُ الناقةِ .
وغُزْران : موضع .
"
المعجم: لسان العرب