وصف و معنى و تعريف كلمة غوس:


غوس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على غين (غ) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح غوس في معاجم اللغة العربية:



غوس

جذر [غوس]

  1. غوس
    • " التهذيب : ابن الأَعرابي يَوْمٌ غَواسٌ فيه عزيمة وتَشْلِيح ، قال : ويقال أَشاؤُنا مُغَوَّس أَمْ مُشَنَّخٌ (* قوله « مغوس ام مشنخ » عبارة القاموس وشرحه : أشاؤنا مغوَّس ومشنخ اهـ .
      والاشاء صغار النخل ، فالهمزة من بنية الكلمة .)؛ وتَشْنِيخُه وتَغْويسُه : تَشْذيب سُلاَّئِه عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غُوزَمُ
    • ـ غُوزَمُ : قرية بهرَاةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَوْصُ
    • ـ غَوْصُ ومَغاصُ وغِياصَةُ وغِياصُ : النُّزولُ تحتَ الماءِ .
      ـ مَغاصُ : مَوْضِعُهُ ، وأعْلَى الساقِ .
      ـ غاصَ على الأمرِ : عَلِمَهُ .
      ـ غَوَّاصُ : من يَغُوصُ في البَحْرِ على اللُّؤْلُؤِ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ لُعِنَتِ الغائِصَةُ والمُغَوِّصَةُ ’‘ أي : التي لا تكونُ حائِضاً ، فتقول لزَوْجِهَا : أنا حَائِضٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. غوّصه في الماء
    • جعله يغوص فيه ، غَمَسه ، غطّسه :- غوَّص ولدًا في البحر / جسمًا في الماء .

    المعجم: عربي عامة

  4. غَوَّصَهُ
    • غَوَّصَهُ في الماء : جعله يغوص فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غوشنة
    • هي كثيرة بأرض البيت المقدس وتعرف هناك بالكرسنة .


    المعجم: الأعشاب

  6. غوّز المادّة
    • ( كم ) حوّلها إلى غاز .

    المعجم: عربي عامة

  7. غَوَّزَ
    • غَوَّزَ المادةَ [ كيمياويًّا ]: حوَّلها إِلى غاز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غاز
    • غاز - يغوز ، غوزا
      1 - غازه : قصده

    المعجم: الرائد

  9. غوَّزَ
    • غوَّزَ يغوِّز ، تغويزًا ، فهو مغوِّز ، والمفعول مغوَّز :-
      غوَّز المادَّةَ ( الكيمياء والصيدلة ) حوّلها إلى غاز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. غوص
    • غ و ص : الغَوْصُ النزول تحت الماء وقد غَاصَ في الماء من باب قال و الغَوَّاصُ بالتشديد الذي يغوص في البحر على اللؤلؤ وفعله الغِيَاصة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. غَوَّصَ
    • [ غ و ص ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). غَوَّصْتُ ، أُغَوِّصُ ، غَوِّصْ ، مصدر تَغْوِيصٌ . :- غَوَّصَهُ فِي الْمَاءِ :- : جَعَلَهُ يَغُوصُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  12. غوْص
    • غوْص :-
      مصدر غاصَ في
      • كثير الغَوْص وراء المعاني : يبتكر فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. غوص
    • غاص غوصا وغاص في الماء إذا نزل تحته وما يستخرج من الأحجار الكريمة بالغوص يجب فيه الخمس .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. غوص
    • غوص - تغويصا
      1 - غوصه في الماء : جعله يغوص فيه

    المعجم: الرائد



  15. غوَّصَ
    • غوَّصَ يغوّص ، تغويصًا ، فهو مُغوِّص ، والمفعول مغوَّص :-
      غوَّصه في الماء جعله يغوص فيه ، غَمَسه ، غطّسه :- غوَّص ولدًا في البحر / جسمًا في الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غاصَ
    • غاصَ في يَغُوص ، غُصْ ، غَوْصًا ، فهو غائص ، والمفعول مَغُوصٌ فيه :-
      غاص في الماء نزل تحته ، غطس وانغمس فيه :- يغوص الغوّاصون بحثًا عن اللؤلؤ ، - غاص في رمال متحرِّكة / الوحل ، - { وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ } :-
      غاص في المعاني : بلغ غايتها القُصْوى حتى استخرج ما بعدها ، - غاص في الموضوع : تعمّق فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. غاص
    • غاص - يغوص ، غوصا وغياصا وغياصة ومغاصا
      1 - غاص في الماء : غطس فيه ونزل تحته . 2 - غاص على الشيء : هجم عليه . 3 - غاص على اللؤلؤ : غطس تحت الماء يستخرجه . 4 - غاص على المعاني : بلغ أقصاها واستخرج ما بعد منها .

    المعجم: الرائد

  18. غوص
    • " الغَوْصُ : النُّزولُ تحت الماء ، وقيل : الغَوْصُ الدخولُ في الماء ، غاصَ في الماء غَوْصاً ، فهو غائصٌ وغَوّاصٌ ، والجمع غاصَة وغَوّاصُون .
      الليث : والغَوْصُ موضع يُخْرَج منه اللؤلؤ .
      والغَوّاصُ : الذي يَغُوصُ في البحر على اللؤلؤ ، والغاصةُ مُسْتخرجُوه ، وفعله الغِياصة .
      قال الأَزهري : يقال للذي يَغُوصُ على الأَصداف في البحر فيستخرجها غائصٌ وغَوّاصٌ ، وقد غاصَ يغُوصُ غَوْصاً ، وذلك المكان يقال له المَغاصُ ، والغَوْصُ فعل الغائص ، قال : ولم أَسمع الغَوْصَ بمعنى المَغاصِ إِلا لليث .
      وفي الحديث : إِنه نَهَى عن ضَرْبةِ الغائص ، هو أَن يقول له أَغُوصُ في البحر غَوْصةً بكذا ، فما أَخْرَجْتُه فهو لك ، وإِنما نَهَى عنه لأَنه غَرَرٌ .
      والغَوْصُ : الهجوم على الشيء ، والهاجِمُ عليه غائصٌ .
      والغائصة : الحائضُ التي لا تُعْلِم أَنها حائض .
      والمُتَغَوِّصةُ : التي لا تكون حائضاً فتخبر زوجها أَنها حائض .
      وفي الحديث : لُعِنَت الغائصةُ والمُتَغَوِّصة ، وفي رواية : والمُغَوِّصة ، فالغائصة الحائض التي لا تُعْلِم زَوْجَها أَنها حائض ليجتَنِبَها فيُجامِعُها وهي حائض ، والمُغَوِّصة التي لا تكون حائضاً فتكذِبُ فتقول لزوجها إِني حائض .
      "


    المعجم: لسان العرب

  19. غوز
    • " قال الأَزهري في ترجمة غَزا : الغَزْو القصد ، وكذلك الغَوْزُ ، وقد غَزاه وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قصده .
      والأَغْوَزُ : البارُّ بأَهله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. غزا
    • " غَزَا الشيءَ غَزْواً : أَرادَه وطَلَبَه .
      وغَزَوت فُلاناً أَغْزُوه غَزْواً .
      والغِزْوَة : ما غُزِي وطُلِبَ ؛ قال ساعدة بن جُؤية : لَقُلْتُ لدَهْرِي : إِنه هو غِزْوَتي ، وإِنِّي ، وإِن أَرْغَبْتَني ، غيرُ فاعِلِ ومَغْزَى الكلام : مَقْصِدُه .
      وعَرفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام أَي ما يُرادُ .
      والغَزْوُ : القَصْدُ ، وكذلك الغَوْزُ ، وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قَصَدَه .
      وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه ، كلاهما : قَصَدَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : قد يُغْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّمِ التَّجَرُّمُ هنا : ادِّعاءُ الجُرْم .
      وغَزْوِي كذا أَي قَصْدِي .
      ويقال : كا تَغْزو وما مَغزاك أَي ما مَطْلَبُك .
      والغَزْوُ : السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه ، غَزاهُم غَزْواً وغَزَواناً ؛ عن سيبويه ، صحت الواو فيه كراهِية الإِخلالِ ، وغَزواةً ؛ قال الهذلي : تقولُ هُذَيْلٌ : لا غَزاوة عندَه ، بَلَى غَزَواتٌ بَينَهُنّ تَواثُب ؟

      ‏ قال ابن جني : الغَزاوة كالشَّقاوة والسَّراوَةِ ، وأَكثرُ ما تأْتي الفَعالةُ مصدراً إِذا كانت لغيرِ المُتَعَدِّي ، فأَكما الغَزاوة ففِعْلُها مُتَعَدٍّ ، وكأَنها إِنما جاءت على غَزُوَ الرجلُ جاد غَزْوُه ، وقَضُوَ جادَ قضاؤُه ، وكما أَن قَوْلَهم ما أَضْرَبَ زيداً كأَنه على ضَرُبَ إِذا جادَ ضَرْبُه ، قال : وقد رُوِينا عن محمد بن الحسن عن أَحمدَ بن يحيى ضَرُبَتْ يَدُهُ إِذا جاد ضَرْبُها .
      وقال ثعلب : إِذا قيل غَزاةٌ فهو عَمَلُ سنَةٍ ، وإِذا قيل غَزْوَةٌ فهي المَرَّةُ الواحدة من الغَزْوِ ، ولا يَطَّرِدُ هذا الأَصل ، لا تقول مثلَ هذا في لَقاةٍ ولَقْيَةٍ بل هما بمعنًى واحد .
      ورجل غازٍ من قوم غُزًّى مثل سابقٍ وسُبَّقٍ وغَزِيّ على مثال فَعِيلٍ مثل حاجٍّ وحَجِيجٍ وقاطِنٍ وقَطِينٍ ؛ حكاها سيبويه وقال : قلبت فيه الواو ياءً لخفة الياء وثقل الجمع ، وكسرت الزاي لمجاورتها الياء .
      قال الأَزهري : يقال لجمع الغازِي غَزِيٌّ مثل نادٍ ونَدِيٍّ ، وناجٍ ونَجِيٍّ للقوم يَتَناجَوْنَ ؛ قال زياد الأَعجم : قُلْ للقَوافِلِ والغَزِيِّ ، إِذا غَزَوْا ، والباكِرين وللمُجِدِّ الرائِحِ ورأَيتُ في حاشية بعض نسخ حواشي ابن بري أَنَّ هذا البيت للصِّلِّيان العَبْدِي لا لزِياد ، قال : ولها خبر رواه زياد عن الصِّلِّيان مع القصيدة ، فذُكِر ذلك في ديوان زياد ، فتَوهَّم من رآها فيه أَنها له ، وليس الأَمر كذلك ، قال : وقد غلط أَيضاً في نسبتها لزياد أَبو الفَرَج الأَصْبهاني صاحب الأَغاني ، وتبعه الناسُ على ذلك .
      ابن سيده : والغَزِيُّ اسمٌ للجمع ؛ قال الشاعر : سرَيْت بهم حتى تكلّ غَزِيُّهُم ، وحتى الجِيادُ ما يُقَدْن بأَرْسانِ وفي جمعِ غازٍ أَيضاً غُزَّاءٌ ، بالمدِّ ، مثلُ فاسِقٍ وفُسَّاقٍ ؛ قال تأَبَّط شَرًّا : فيَوْماً يغُزَّاءٍ ، ويوماً بسُرْيةٍ ؛ ويوماً بخَشْخاشٍ مِنَ الرَّجْلِ هَيْضَلِ وغُزاةٌ : مثلُ قاضٍ وقُضاةٍ .
      قال الأَزهري : والغُزَّى على بِناءِ الرُّكَّعِ والسُّجَّدِ .
      قال الله تعالى : أَو كانوا غُزًّى .
      سيبويه : رجلٌ مَغْزِيٌّ شَبَّهُوها حيث كانَ قَبْلَها حرفٌ مضمومٌ ولم يكن بينهما إِلاَّ حرفٌ ساكنٌ بأَدْلٍ ، والوجْهُ في هذا النَّحْوِ الواوُ ، والأُخرى عَرَبيَّة كثيرةٌ .
      وأَغْزَى الرجلَ وغَزَّاه : حَمَلَه على أَن يَغْزُوَ .
      وأَغْزَى فلان فلاناً إِذا أَعْطاه دابَّة يَغْزُو عليها .
      قال سيبويه : وأَغْزَيْتُ الرجُل أَمْهَلْته وأَخَّرْت ما لي عليه من الدَّين .
      قال : وقالوا غَزاة واحدةٌ يريدون عَمَلَ وَجْهٍ واحدٍ ، كما ، قالوا حَجَّة واحدة يريدون عَمَلَ سنَةٍ واحدة ؛ قال أَبو ذؤيب : بَعِيد الغَزاةِ ، فما إِنْ يَزا لُ مُضُطَمِراً طُرَّاتاهُ طَلِيحا والقياس غَزْوَة ؛ قال الأَعشى : ولا بُدَّ من غَزْوَةٍ ، في الرَّبيعِ ، حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا والنَّسب إِلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ ، وهو من نادر معدول النسب ، وإِلى غَزِيَّة غَزَوِيٌّ .
      والمَغازِي : مَناقِبُ الغُزاةِ .
      الأَزهري : والمَغْزَى والمَغْزاةُ والمغازي مواضِعُ الغَزْوِ ، وقد تكون الغَزْوَ نَفْسه ؛ ومنه الحديث : كان إِذا اسْتَقْبَلَ مَغْزًى ، وتكون المَغازِي مَناقِبَهُم وغَزَواتِهِم .
      وغَزَوْتُ العَدُوَّ غَزْواً ، والاسم الغَزاةُ ؛ قال ابن بري : وقد جاء الغَزْوَة في شعر الأَعشى ، قال : وفي كلِّ عامٍ أَنت حاسم غَزْوةٍ ، تَشُدُّ لأَقْصاها عَزِيمَ عَزائكا (* قوله « حاسم » هو هكذا في الأصل .) وقوله : وفي كلِّ عام له غَزْوَةٌ ، تَحُثُّ الدَّوابِرَ حَثَّ السَّفَنْ وقال جميل : يقولُون جاهِدْ ، يا جميلُ ، يغَزْوَةٍ ، وإِنَّ جِهاداً طَيِّءٌ وقِتالُها تقديرها وإِنَّ جِهاداً جِهادُ طَيِّءٍ فحذف المضاف .
      وفي الحديث :، قال يوم فتح مكة لا تُغْزَى قُرَيْشٌ بعدَها أَي لا تَكْفُرُ حتى تُغْزَى على الكُفْرِ ، ونظيره : لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبراً بعد اليومِ أَي لا يَرْتَدُّ فَيُقْتَلَ صَبْراً على رِدَّتِه ؛ ومنه الحديث الآخر : لا تُغْزَى هذه بعدَ اليومِ إِلى يومِ القيامة يعني مكة أَي لا تَعودُ دارَ كُفْرٍ يُغْزَى عليه ، ويجوز أَن يُراد بها أَنَّ الكفَّار لا يَغْزُونَها أَبداً فإِن المسلمين قد غَزَوْها مَرَّات .
      وأَما قوله : ما مِنْ غازِيَةٍ تُخْفِقُ وتُصابُ إِلاَّ تَمَّ أَجْرُهُم ؛ الغازية تأْنيثُ الغازِي وهي ههنا صفةٌ لجماعة .
      وأَخْفَقَ الغازِي إِذا لم يَغْنَم ولم يَظْفَرْ .
      وأَغْزَتِ المرأَةُ ، فهي مُغْزِيَّةٌ إِذا غَزَا بَعْلُها .
      والمُغْزِية : التي غزَا زوجُها وبَقِيتَ وحْدُها في البيت .
      وحديث عمر ، رضي الله عنه : لا يزال أَحدُهم كاسِراً وِسادَهُ عند مُغْزِيةٍ .
      وغَزا فلانٌ بفلانٍ واغْتَزَى اغْتزاءً إِذا اخْتصَّه من بين أَصحابه .
      والمُغْزِيَة من الإِبل : التي جازَتِ الحَقَّ ولم تَلِدْ ، وحَقُّها الوَقْت الذي ضُرِبَتْ فيه .
      ابن سيده : والمُغْزِيَة من النُّوقِ التي زادت على السَّنَةِ شَهْراً أَو نَحْوَه ولم تَلِدْ مثل المِدْراجِ .
      والمُغْزي من الإِبلِ : التي عَسُر لِقاحُها ، وأَغْزَتِ الناقةُ من ذلك ؛ ومنه قول رؤبة : والحَرْبُ عسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِ أَي عَسِرَة اللقاح ؛ واستعارَه أُمَيَّة في الأُتُنِ فقال : تُزَنُّ على مُغْزِياتِ العِقاقِ ، ويَقْرُو بها قفِراتِ الصِّلال يريد القَفِرات التي بها الصلال ، وهي أَمْطارٌ تَقَع متفرّقة ، واحدتها صَلَّة .
      وأَتانٌ مُغْزِيةٌ : متأَخرة النِّتاجِ ثم تُنْتَج .
      والإِغْزاءُ والمُغْزى : نِتاجُ الصَّيْفِ ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وهو مَذْموم ؛ وقال ابن سيده : وعنْدي أَنَّ هذا ليس بشيء .
      قال ابن الأَعرابي : النِّتاجُ الصَّيٌفِي هو المُغْزى ، والإِغْزاءُ نِتاجُ سَوْءٍ حُوارُه ضعيف أَبداً .
      الأَصمعي : المُغْزِيَة من الغَنَمِ التي يَتَأَخَّرُ وِلادُها بعد الغَنَم شهراً أَو شَهْرَين لأَنها حَمَلت بأَخَرَة ؛ وقال ذو الرمة فجعل الإِغْزاءَ في الحمير : رَباعٌ ، أَقبُّ البَطْنِ ، جأْب ، مُطَرَّد ، بلَحْيَيهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِلِ وغَزِيَّة : قبيلة ؛ قال دُريدُ بنُ الصِّمَّة : وهَل أَنا إِلا من غَزِيَّةَ ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ وقال : نَزَلت في غَزيَّة أَو مَرَاد وأَبو غَزيَّة : كنية .
      وابنُ غَزيَّة : من شعراء هذيل .
      وغَزْوان : اسمُ رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. غصص
    • " الغصة : الشَّجَا .
      وقال الليث : الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة ، وغَصصْت باللقمة والماء ، والجمع الغُصَصُ .
      والغَصَصُ ، بالفتح : مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ .
      وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً : شَجِيت ، وخصّ بعضهم به الماء .
      وفي الحديث في قوله تعالى : خالصاً سائغاً للشاربين ، قيل : إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه .
      يقال : غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه .
      ورجل غَصّانُ : غاصٌّ ؛ قال عدي بن زيد : لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ ، كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا .
      قال أَبو عبيد : غَصَصْت لغة الرِّباب .
      والغُصّةُ : ما غَصِصْت به ، وغُصَصُ الموتِ منه .
      وغَصَّ المكانُ بأَهْله : ضاقَ .
      والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم .
      وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت ؛ قال الطرماح : أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا ، وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة : لقبُ رجل من فُرْسان العرب .
      والغَصْغَصُ : ضرْبٌ من النبات .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غوس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يَوْمٌ غَوَاسٌ كسَحَابٍ أَهْمله الجَوْهَرِيُّ ونقل الأَزْهَرِيُّ عن ابن الأَعْرَابيّ أَي فيه هَزِيمَةٌ وتَشْلِيحٌ قال : ويُقَال : أَشَاؤُ نَا مُغَوَّسٌ ومُشَنَّخٌ كمُعَظَّمٍ إِذا شُذِبَ عَنْهُ سُلاَّؤُهُ وهو التَّغْوِيسُ والتَّشْنِيخُ . وممَّا يُِسْتَدْرَك عليه : الأَغْوَس : جَدُّ حُذَيْفَة الصَّحابيِّ وقد نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في غ و ز وأَغْفَله هنا

لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي يَوْمٌ غَواسٌ فيه عزيمة وتَشْلِيح قال ويقال أَشاؤُنا مُغَوَّس أَمْ مُشَنَّخٌ ( * قوله « مغوس ام مشنخ » عبارة القاموس وشرحه أشاؤنا مغوَّس ومشنخ اه والاشاء صغار النخل فالهمزة من بنية الكلمة ) وتَشْنِيخُه وتَغْويسُه تَشْذيب سُلاَّئِه عنه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: