المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
" الغَوْصُ والمَغَاصُ والغيَاصَةُ والغِيَاصُ " كالعَوْذِ والمَعَاذِ والعِيَاذَةِ والعِيَاذ صَارَت الوَاوُ يَاءً لانْكِسَار ما قَبْلَهَا : " النُّزُولُ تَحْتَ الماءِ " كما في الصّحاحِ . وقِيلَ : هو الدُّخُول في الماءِ . غَاصَ فيه يَغُوصُ فهو غائِصٌ وغَوَّاصٌ والجَمْعُ غَاصَةٌ وغَوَّاصُون . " والمَغَاصُ : مَوْضِعُه . وأَعْلَى السَّاقِ " أَيضاً نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . من المَجَاز : " غَاصَ عَلَى الأَمْرِ " غَوْصاً : " عَلِمَهُ " . قال الأَعْشَى :
أَعَلْقَمُ قد حَكَّمْتَنِي فَوَجَدْتَنِي ... بِكُمْ عَالِماً عَلَى الحُكُومَةِ غائِصَا
" والغَوَّاصُ : مَنْ يَغُوصُ في البَحْرِ عَلَى اللُّؤْلُؤِ " كما في الصّحاح . وقال الأَزْهَرِيّ : يُقَالُ للّذي يَغُوصُ على الأَصْدَافِ في البَحْرِ فيَسْتَخْرِجُها : غَائصٌ وغَوَّاصٌ . " وفي الحَدِيثِ " الَّذي لا طُرُقَ له " لُعنَتِ الغَائصَةُ المُغُوِّصَةُ " . هكَذَا في الأُصُولِ المَوْجودة بحَذْفِ واو العَطْف ووُجدَ في بَعْض النُّسَخِ بِواوِ العَطْف وهو الصَّواب . ومِثْلهُ في النِّهَايَة واللِّسَان والعُبابِ والتَّكْمِلَة وفي بعض الرّوَايَات : المُتَغَوِّصَةُ " أَي الَّتِي لا " تُعْلِمُ زَوْجَها أَنَّهَا حَائِضٌ فيُجَامعُهَا وهذا تَفْسِيرُ الغَائِصَةِ . وقَالُوا : المُغَوِّصَةُ : هي الّتِي لا " تَكُونُ حَائِضاً " وتَكْذِبُ " فَتَقُولُ لزَوْجها أَنا حائضٌ " وقد جَاءَ كَذلِك في زَوَائِدِ بَعْضِ نُسَخ الصّحاح وكَلامُ المُصَنِّفِ لا يَخْلُو عن نَظَرٍ وتأَمُّلٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الغَائصُ : الهَاجِمُ عَلَى الشَّيء نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وتَركه المُصَنِّفُ قُصوراً . والغَوْصُ : المَغَاصُ قاله اللَّيْثُ . وقال الأَزْهَرِيُّ : لم أَسْمَعَ ذلِكَ إِلاّ لَهُ . والغُوَّاصُ كرُمَّان جَمْعُ غائِص . وغَوَّصَهُ في الماءِ : غَطَّهُ . ومن المَجَاز : هو يَغُوصُ على حَقَائِقِ العلْم وما أَحْسَنَ غَوْصَه عليها . وما غَاصَ غَوْصَةً إِلاَّ أَخْرَجَ دُرَّةً . ويُقَال : هُو من صَاغَةِ الفِقَرِ وغَاصَةِ الدُّرَرِ . وقَال عُمَرُ لابْنِ عَبَّاس رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُم : " غُصْ يَا غَوَّاصُ " كُلّ ذلِك نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ . والغَوَّاصُ : المُحْتَالُ في تَدْبِيرِ المَعِيشَةِ وهو كِنَايَةٌ
فصل الفاء مع الصاد