وصف و معنى و تعريف كلمة غوى:


غوى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على غين (غ) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح غوى في معاجم اللغة العربية:



غوى

جذر [غوى]

  1. غَوَى: (فعل)
    • غوَى يَغوِي ، اغْوِ ، غَيًّا وغَوَايةً وغِوايةً ، فهو غاوٍ ، وغَوِيّ ، وغَيّانُ والجمع : غُوَاةٌ ، وغاوون ، وهي غاويةٌ والجمع : غاوياتٌ والمفعول مَغْوِيّ - للمتعدِّي
    • غَوَى الشَّابُّ : أَمْعَنَ فِي الضَّلاَل ( مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى )
    • غَوَاهُ الشَّيْطَانُ : أَضَلَّهُ ، أَغْرَاهُ
    • غَوَى : حاد عن الحَقّ ومال إلى هواه
    • غَوَى الرضيعُ : أَكثَرَ من الرَّضاع حتى اتَّخَم وفَسَدَ جوفُه
  2. غَوَّى: (فعل)
    • غوَّى يغوِّي ، غَوِّ ، تَغْوِيَةً ، فهو مُغَوٍّ ، والمفعول مُغَوًّى
    • غَوَّى الرَّجُلَ : أَضَلَّهُ ، أَغْوَاهُ
    • غَوَّى اللَّبَنَ : صَيَّرَهُ رَائِباً
  3. غوَّى: (فعل)
    • غوَّاه غوَاه ؛ أضلَّه غوَّاه بترك الدِّراسة
  4. المُغَوَّياتُ: (اسم)

    • المُغَوَّياتُ : جمع مُغَوَّاةُ
  5. تَغْوِيَة: (اسم)
    • تَغْوِيَة : مصدر غَوَّى
  6. تَغوية: (اسم)
    • مصدر غَوَّى
    • تَغْوِيَةُ الرَّجُلِ : إِضْلاَلُهُ ، إِغْوَاؤُهُ
    • تَغْوِيَةُ اللَّبَنِ : تَصْيِيرُهُ رَائِباً
  7. غَوَايَة: (اسم)
    • غَوَايَة : مصدر غَويَ
  8. غَوَاية: (اسم)
    • غَوَاية : مصدر غَوَى


  9. غَوِيّ: (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غَوَى
  10. غَوِيّ: (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غويَ
  11. غَواية: (اسم)
    • غِواية ، غَواية
    • مصدر غوَى وغوِيَ
    • تملُّق ، مداهنة
  12. غَويَ: (فعل)
    • غَوِيَ ، يَغْوَى ، مصدر غَوَايَةٌ
    • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  13. غَويّ: (اسم)
    • الجمع : أَغْوِيَاءُ ، غَوِيَّاتٌ
    • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ ، غَاوٍ ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ ( قرآن )
    • بِتُّ غَوِيّاً : مُنْفَرِداً


  14. غَيّ: (اسم)
    • مصدر غَوَى
    • الغَيّ : الضَّلاَل ( قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ )
    • عذاب
  15. غِواية: (اسم)
    • غِواية : فاعل من غويَ
  16. غويَ: (فعل)
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ
    • غوِي الرَّجلُ : غوَى ، ضلَّ وانقاد للهوى تمادى في غَوَايته ،
  17. غويّ: (اسم)
    • الجمع : أغوياءُ ، المؤنث : غَوِيّة ، و الجمع للمؤنث : غَوِيَّات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غوَى وغوِيَ
    • شَابٌّ غَوِيٌ : ضَالٌّ ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى
  18. غيّة: (اسم)
    • غَيَّة / غِيَّة
    • ضلال
    • وَلَدُ غَيَّة : ولد زِنْيةٍ ، كما يقال في نقيضه : هو وَلَدُ رِشْدَةٍ


  19. مَغْوِيّ: (اسم)
    • مَغْوِيّ : اسم المفعول من غَوَى
  20. مُغَوّى: (اسم)
    • مُغَوّى : اسم المفعول من غَوَّى
  21. مُغَوّي: (اسم)
    • مُغَوّي : فاعل من غَوَّى
  22. مُغوى: (اسم)
    • مُغوى : اسم المفعول من أَغْوَى
  23. مُغوي: (اسم)
    • مُغوي : فاعل من أَغْوَى


,
  1. غَوَى
    • ـ غَوَى يَغْوِي غَيًّا ، وغَوِيَ غَوايَةً ، ولا يُكْسَرُ ، فهو غاوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّانُ : ضَلَّ ، وغَواهُ غيرُه وأغْواهُ وغَوَّاهُ .
      ـ { يَتَّبِعُهُمُ الغاوُونَ }: الشياطِينُ ، أو مَن ضَلَّ من الناسِ ، أو الذينَ يُحِبُّونَ الشاعِرَ إذا هَجَا قَوْماً ، أو مُحِبُّوهُ لِمَدْحِهِ إيَّاهُمْ بما ليس فيهم .
      ـ مُغَوَّاةُ : المُضِلَّةُ ، كالمَغْواةِ ، ج : مُغَوَّياتٌ .
      ـ أغْوِيَّةُ : المَهْلَكَةُ ، والزُّبْيَةُ .
      ـ تَغاوَوْا عليه : تَعاوَنُوا عليه فَقَتَلُوهُ ، أو جاؤوا من ههنا وههنا ، وإن لم يَقْتُلُوهُ .
      ـ غَوِيَ الفَصيلُ وغَوَى غَوًى ، فهو غَوٍ : بَشِمَ من اللَّبَنِ ، أو مُنِعَ الرَّضاعَ فَهُزِلَ ، وكادَ يَهْلِكُ .
      ـ وَلَدُ غَيَّةٍ ، وغِيَّةٍ : زَنْيَةٍ .
      ـ غاوِي : الجَرادُ .
      ـ غَيٌّ : وادٍ في جهنم ، أو نَهْرٌ ، أعاذَنا اللّهُ من ذلك .
      ـ غَوِيُّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ : أسْماءٌ .
      ـ بنو غَيَّانَ : حَيٌّ وفَدُوا على رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فَسَمَّاهُمْ : بَني رَشْدانَ .
      ـ غَوْغاءُ : الجَرادُ ، والكثيرُ المُخْتَلِطُ من الناسِ ، كالغاغَةِ .
      ـ غاوَةُ : جبلٌ .
      ـ بِتُّ غَوًى وغَوِيًّا ومُغْوِياً : مُخْلِياً .
      ـ مَغْوِيَةُ : لَقَبُ أجْرَمَ بنِ ناهِسٍ .
      ـ أبو مُغْوِيَةَ : عَبدُ العُزَّى ، سَمَّاهُ النَّبِيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، عبدَ الرحمنِ .
      ـ غاغَةُ : نَبَاتٌ .
      ـ غاوِيَةُ : الرَّاوِيَةُ .
      ـ انْغَوَى : انْهَوَى ، ومالَ .
      ـ غَوَّيْتُ اللبنَ تَغْوِيَةً : صَيَّرْتُه رائِباً .
      ـ رأسٌ غاوٍ : صغيرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غوى فلان
    • أمعن في الضّلال ، خلاف رشَد :- { وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ } - { قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ } :- ° تمادى في غَيِّه

    المعجم: عربي عامة

  3. غوى
    • غ و ى : الغَيُّ الضلال والخيبة أيضا وقد غَوَى يغوي بالكسر غَيَّاً و غَوايةً أيضا بالفتح فهو غاوٍ و غَوٍ و أغْوَاهُ غيره فهو غَوِىّ على فعيل قال الأصمعي ولا يقال غيره و الغَوْغَاءُ من الناس الكثير المختلطون

    المعجم: مختار الصحاح



  4. غَوَى
    • غَوَى غَوَى ِ غَيًّا ، وغَوَايَةً : أَمعن في الضلال .
      وفي التنزيل العزيز : النجم آية 2 مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ) ) .
      فهو غاوٍ ، وغَوِيّ ، وغَيّانُ . والجمع : غُوَاةٌ ، وغاوون .
      وهي غاويةٌ . والجمع : غاوياتٌ .
      و غَوَى الرضيعُ : أَكثَرَ من الرَّضاع حتى اتَّخَم وفَسَدَ جوفُه .
      و غَوَى الشيطانُ فلانًا : أَضَلَّه وخيّبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غَوَى
    • [ غ و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). غَوَى ، يَغْوِي ، مصدر غَيٌّ ، غَوَايَةٌ .
      1 . :- غَوَى الشَّابُّ :- : أَمْعَنَ فِي الضَّلاَلِ . النجم آية 2 مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ( قرآن ) :- فَسَهَوْا وَمَا غَوَوْا وَزَلُّوا وَمَا ضَلُّوا . ( محمد عبده ) :- وَمَضَى اللَّعِينُ الْحَاسِدُ فِي حَسَدِهِ فَشَقِيَ وَغَوَى . ( الجاحظ ).
      2 . :- غَوَاهُ الشَّيْطَانُ :- : أَضَلَّهُ ، أَغْرَاهُ .

    المعجم: الغني

  6. غَوَّى
    • [ غ و ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). غَوَّى ، يُغَوِّي ، مصدر تَغْوِيَةٌ .
      1 . :- غَوَّى الرَّجُلَ :- : أَضَلَّهُ ، أَغْوَاهُ .
      2 . :- غَوَّى اللَّبَنَ :- : صَيَّرَهُ رَائِباً .

    المعجم: الغني

  7. غوى
    • غوى
      1 - مصدر غوى . 2 - « بت غوى » : أي منفردا .

    المعجم: الرائد

  8. غواه الشّيطان
    • أضلّه وأغراه وخيّبه :- ابدأ بنفسك فانهها عن غَيِّها ... فإذا انتهت عنه فأنت حكيمُ .

    المعجم: عربي عامة

  9. غوّاه
    • غوَاه ؛ أضلَّه :- غوَّاه بترك الدِّراسة .

    المعجم: عربي عامة

  10. غَوَّاهُ
    • غَوَّاهُ : أَغواه .
      و غَوَّاهُ اللبَنَ : صيَّره رائبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ما غوَى
    • ما اعتقد باطلا قطّ
      سورة : النجم ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. غوَّى
    • غوى - تغوية
      1 - غوىه : أضله

    المعجم: الرائد

  13. غوى
    • غوى - يغوي ، غيا وغواية
      1 - غوى : ضل . 2 - غواه : أضله . 3 - غوى : خان . 4 - غواه لك ، مات .

    المعجم: الرائد

  14. غوَّى
    • غوَّى يغوِّي ، غَوِّ ، تَغْوِيَةً ، فهو مُغَوٍّ ، والمفعول مُغَوًّى :-
      • غوَّاه غوَاه ؛ أضلَّه :- غوَّاه بترك الدِّراسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. غوَى
    • غوَى يَغوِي ، اغْوِ ، غَيًّا وغَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَاوٍ وغوِيّ ، والمفعول مَغْوِيّ ( للمتعدِّي ) :-
      غوَى فلانٌ
      1 - أمعن في الضّلال ، خلاف رشَد :- { وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ } - { قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ } :-
      • تمادى في غَيِّه : بالغ وأسرف فيه .
      2 - حاد عن الحَقّ ومال إلى هواه :- { وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى } .
      • غواه الشَّيطانُ : أضلّه وأغراه وخيّبه :- ابدأ بنفسك فانهها عن غَيِّها ... فإذا انتهت عنه فأنت حكيمُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غوي
    • " الغَيُّ : الضَّلالُ والخَيْبَة .
      غَوَى ، بالفَتح ، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد : ضَلَّ .
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان : ضالٌّ ، وأَغْواه هو ؛

      وأَنشد للمرقش : فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة : وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ ؟ ابن الأَعرابي : الغَيُّ الفَسادُ ، قال ابن بري : غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى ، وكذلك غَوِيٌّ ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ .
      وفي الحديث : مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى ؛ وفي حديث الإِسراء : لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت ؛ وفي الحديث : سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم ؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا .
      وفي حديث موسى وآدم ، عليهما السلام : أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم ؛ يقال : غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه ، وقوله عز وجل : فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى ؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه ، قال : والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد .
      وقيل : غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة .
      وقال الليث : مصدر غَوَى الغَيُّ ، قال : والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ .
      ويقال : أَغْواه الله إِذا أَضلَّه .
      وقال تعالى : فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ ؛

      وأَنشد : وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب .
      وقوله تعالى : فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ ؛ قيلَ فيه قَولانِ ، قال بَعْضُهُم : فَبما أَضْلَلْتَني ، وقال بعضهم : فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك ، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ .
      وقوله تعالى : والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن ؛ قيل في تفسيره : الغاوون الشياطِينُ ، وقيل أَيضاً : الغاوُونَ من الناس ، قال الزجاج : والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون ، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون .
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ : مَضَلة .
      والأُغْوِيَّةُ : المَهْلَكة : والمُغَوَّياتُ ، بفتح الواو مشددة ، جمع المُغَوَّاةِ : وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس بن لَقِيط : وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب : مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها .
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ ؛ قال أَبو عبيد : هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو ، قال : وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ ، بالتشديد وفتح الواو ، واحدتها مُغَوَّاةٌ ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ ؛ وقال رؤبة : إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه ، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ ، قال : وإِنما أَراد عمر ، رضي الله عنه ، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ .
      قال أَبو عمرو : وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة : القَبْرُ .
      والتَّغاوي : التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه : جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه .
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار : تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه ، وقتْلَته ، قال : فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا .
      والتَّغاوي : التَّعاوُنُ في الشَّرِّ ، ويقال بالعين المهملة ، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه ، ويروى بالعين المهملة ، قال : والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة .
      أَبو زيد : وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية .
      الأَصمعي : إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه ، وقال شمر : تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ ؛ قال العجاج : وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر ؟

      ‏ قال : والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ ، والعِقْبانُ : جمع العُقابِ ، والجَزَرُ : اللحْمُ .
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ : بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه ، وقيل : هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ ؛ قال يصف قوساً : مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها ، وهذا من اللُّغَزِ .
      والغَوى : البَشَمُ ، ويقال : العَطَش ، ويقال : هو الدَّقى ؛ وقال الليث : غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك ، قال أَبو عبيد : يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة ، وقال ابن شميل : غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً ، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً ، قال شمر : وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا .
      والجوهري : والغَوى مصدرُ قولِكَ : غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة ، بالكسر ، يَغْوَى غوىً ، قال ابن السكيت : هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً .
      قال ابن بري : الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن .
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال : ‏ بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً .
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا ؛ وقول أَبي وجزة : حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام : ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ .
      قال اللحياني : الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ .
      والغاوي : الجَرادُ .
      تقول العرب : إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي ؛ الهادي : الذئبُ .
      والغَوْغاء : الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى .
      أَبو عبيد : الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه ، ثم يكونُ غَوْغاء ، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ .
      والغاغَةُ من الناس : وهم الكثير المختلطون ، وقيل : هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف ، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ ، وبه سُمِّي الناسُ .
      والغَوْغاء : سَفِلَة الناسِ ، وهو من ذلك .
      والغَوْغاء : شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف ، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام ، والهمزةُ بدلٌ من واو ، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء .
      والغَوْغاء : الصَّوتُ والجَلَبة ؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري : أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى : ‏ ضَوْضاءُ .
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له : أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف .
      وحكي أَيضاً : تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ .
      أَبو العباس : إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين : إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه ، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه .
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ : أَسماءٌ .
      وبَنُو غَيَّانَ : حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم : من أَنتم ؟ فقالوا : بَنو غَيّانَ ، قال لهم : بَنُو رَشْدانَ ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون ، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه .
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا ؛ قيل : غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم ، وقيل : نهر ، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا ، وقيل : معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم ، كقوله تعالى : ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً ؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ .
      وغاوَةُ : اسمُ جَبَل ؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ : فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ ، فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى غوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَوَّى** - [غ و ي]. (ف: ربا. متعد).** غَوَّى**،** يُغَوِّي**، مص. تَغْوِيَةٌ. 1. "غَوَّى الرَّجُلَ" : أَضَلَّهُ، أَغْوَاهُ. 2. "غَوَّى اللَّبَنَ" : صَيَّرَهُ رَائِباً.
معجم الغني
**غَوَى** - [غ و ي]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَوَى**،** يَغْوِي**، مص. غَيٌّ، غَوَايَةٌ. 1. "غَوَى الشَّابُّ" : أَمْعَنَ فِي الضَّلاَلِ.![النجم آية 2]** مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى!** (قرآن) "فَسَهَوْا وَمَا غَوَوْا وَزَلُّوا وَمَا ضَلُّوا". (محمد عبده) "وَمَضَى اللَّعِينُ الْحَاسِدُ فِي حَسَدِهِ فَشَقِيَ وَغَوَى". (الجاحظ). 2. "غَوَاهُ الشَّيْطَانُ" : أَضَلَّهُ، أَغْرَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوى يغوي ، اغو ، غيا وغواية وغواية ، فهو غاو وغوي ، والمفعول مغوي ( للمتعدي ) • غوى فلان : 1 - أمعن في الضلال ، خلاف رشد { والشعراء يتبعهم الغاوون } - { قد تبين الرشد من الغي } ° تمادى في غيه : بالغ وأسرف فيه . 2 - حاد عن الحق ومال إلى هواه { وعصى ءادم ربه فغوى } . • غواه الشيطان : أضله وأغراه وخيبه ابدأ بنفسك فانهها عن غيها . . . فإذا انتهت عنه فأنت حكيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوى يغوي ، غو ، تغوية ، فهو مغو ، والمفعول مغوى• غواه : غواه ؛ أضله غواه بترك الدراسة .
المعجم الوسيط
ـِ غَيًّا، وغَوَاية: أمعن في الضلال. وفي التنزيل العزيز: {ما ضلّ صاحبكم وما غوى}. فهو غاوٍ، وغَوِيّ، وغَيّان. ( ج ) غُوَاة، وغاوون. وهي غاوية. ( ج ) غاويات. وـ الرضيعُ: أكثر من الرّضاع حتى اتّخَم وفسد جوفه. وـ الشيطانُ فلاناً: أضلّه وخيّبه.( أغْوَاه ): أضلّه وأغراه. وفي التنزيل العزيز: {ربَّنا هؤلاء الذين أغوينا أغويناهم كما غوينا}.( غَوَّاه ): أغواه. وـ اللبنَ: صيّره رائباً.( تَغَاوَى ) القومُ: تجمعوا وتعاونوا على الشر. وـ على فلان: تجمّعوا وتعاونوا عليه فقتلوه أو لم يقتلوه. وـ الطّيرُ على الشيء: حامت عليه.( اسْتَغْوَاه ) بالأماني الكاذبة: طلب غَيّه وأضلّه.( الأغْوَاء ): أغواء الظلام: ما ستر الإنسان بسواده.( الأُغْوِية ): حُفرة تحفر للذئب ونحوه، ويجعل فيها جَدْي، فإذا نظر إليه سَقَطَ يريده، فيصاد. ( ج ) أغاويّ.( الغَِيّة ): يقال: هو ولد غيّة: ولد زَِنْية، كما يقال: في نقيضه: هو ولد رَِشدَة.( المَغْوَاة ) من الأرض: المَضَلّة. ( ج ) مَغاوٍ.( المُغَوَّاة ) من الأرض: المَغواة. وـ الأغويّة.
مختار الصحاح
غ و ى : الغَيُّ الضلال والخيبة أيضا وقد غَوَى يغوي بالكسر غَيَّاً و غَوايةً أيضا بالفتح فهو غاوٍ و غَوٍ و أغْوَاهُ غيره فهو غَوِىّ على فعيل قال الأصمعي ولا يقال غيره و الغَوْغَاءُ من الناس الكثير المختلطونغياث في غ و ث
الصحاح في اللغة
الغَيُّ: الضلال والخيبة أيضاً. وقد غَوي بالفتح يَغْوي غَيًّا وغَوايَةً، فهو غاوٍ وغوٍ. وأغْواهُ غيره فهو غَوِيٌّ على فَعيلٍ. قال الأصمعيّ: لا يقال غيره. وأنشد للمرقّش: فمن يَلْقَ خيراً يحمد الناس أمْـرَهُ   ومن يَغو لا يَعْدَمْ على الغَيِّ لائِما وقال دريد بن الصِمَّة: وهل أنا إلا من غَزِيَّةَ إن غَوَتْ   غَوَيْتُ وإن تَرشُدْ غَزِيَّةُ أرْشُدِ والتَغاوي: التجمُّع والتعاون على الشر، من الغَوايَةِ أو الغَيِّ. والغَوى: مصدر قولك غَوِيَ السَخْلَةُ والفصيلُ بالكسر يَغْوى غَوًى. والغَوْغاءُ: الجراد بعد الدَبى، وبه سمي الغَوْغاءُ والغاغَةُ من الناس، وهم الكثير المختلطون. ووقع الناس في أُغْوِيَّةٍ، أي في داهيةٍ. والمُغَوَّياتُ: جمع المُغَوَّاةِ وهي حفرة كالزُبية. يقال: من حفر مُغَوَّاةً وقع فيها.
لسان العرب
الغَيُّ الضَّلالُ والخَيْبَة غَوَى بالفَتح غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً الأَخيرة عن أَبي عبيد ضَلَّ ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان ضالٌّ وأَغْواه هو وأَنشد للمرقش فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة إِن غَوَتْ غَوَيْتُ وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ ؟ ابن الأَعرابي الغَيُّ الفَسادُ قال ابن بري غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى وكذلك غَوِيٌّ ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ وفي الحديث مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى وفي حديث الإِسراء لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت وفي الحديث سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا وفي حديث موسى وآدم عليهما السلام أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم يقال غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه وقوله عز وجل فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى أَي فسَدَ عليه عَيْشُه قال والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد وقيل غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة وقال الليث مصدر غَوَى الغَيُّ قال والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ ويقال أَغْواه الله إِذا أَضلَّه وقال تعالى فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ وأَنشد وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَى قال الأَزهري لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب وقوله تعالى فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ قيلَ فيه قَولانِ قال بَعْضُهُم فَبما أَضْلَلْتَني وقال بعضهم فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ وقوله تعالى والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن قيل في تفسيره الغاوون الشياطِينُ وقيل أَيضاً الغاوُونَ من الناس قال الزجاج والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون وأَرْضٌ مَغْواةٌ مَضَلة والأُغْوِيَّةُ المَهْلَكة والمُغَوَّياتُ بفتح الواو مشددة جمع المُغَوَّاةِ وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ وأَنشد ابن بري لمُغَلّس بن لَقِيط وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ قال أَبو عبيد هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو قال وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ بالتشديد وفتح الواو واحدتها مُغَوَّاةٌ وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ وقال رؤبة إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ قال وإِنما أَراد عمر رضي الله عنه أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ قال أَبو عمرو وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة القَبْرُ والتَّغاوي التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه والتَّعاوُن على الشَّرِّ وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان رضي الله عنه وقتْلَته قال فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا والتَّغاوي التَّعاوُنُ في الشَّرِّ ويقال بالعين المهملة ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه ويروى بالعين المهملة قال والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة أَبو زيد وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية الأَصمعي إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه وقال شمر تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ قال العجاج وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَرْ قال والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ والعِقْبانُ جمع العُقابِ والجَزَرُ اللحْمُ وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه وقيل هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ قال يصف قوساً مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها وهذا من اللُّغَزِ والغَوى البَشَمُ ويقال العَطَش ويقال هو الدَّقى وقال الليث غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك قال أَبو عبيد يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة وقال ابن شميل غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً قال شمر وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا والجوهري والغَوى مصدرُ قولِكَ غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة بالكسر يَغْوَى غوىً قال ابن السكيت هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً قال ابن بري الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن وفي نوادر الأَعراب يقال بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا وقول أَبي وجزة حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ قال اللحياني الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ والغاوي الجَرادُ تقول العرب إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي الهادي الذئبُ والغَوْغاء الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى أَبو عبيد الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه ثم يكونُ غَوْغاء وبه سُمِّي الغَوْغاءُ والغاغَةُ من الناس وهم الكثير المختلطون وقيل هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ وبه سُمِّي الناسُ والغَوْغاء سَفِلَة الناسِ وهو من ذلك والغَوْغاء شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام والهمزةُ بدلٌ من واو ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء والغَوْغاء الصَّوتُ والجَلَبة قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ويروى ضَوْضاءُ وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ وهذا نادرٌ غيرُ معروف وحكي أَيضاً تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ أَبو العباس إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ أَسماءٌ وبَنُو غَيَّانَ حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال لهم من أَنتم ؟ فقالوا بَنو غَيّانَ قال لهم بَنُو رَشْدانَ فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا قيل غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم وقيل نهر وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا وقيل معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم كقوله تعالى ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً أَي مُجازاةَ الأَثامِ وغاوَةُ اسمُ جَبَل قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ
الرائد
* غوى يغوي: غيا وغواية. (غوي) 1-ضل. 2-ه: أضله. 3-خان. 4-هلك، مات.
الرائد
* غوى يغوي: غوى. الرضيع: فسد جوفه وأتخم من شرب اللبن.
الرائد
* غوى تغوية. (غوي) ه: أضله.
الرائد
* غوى. 1-مص. غوى. 2-«بت غوى»: أي منفردا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: