وصف و معنى و تعريف كلمة غويط:


غويط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على غين (غ) و واو (و) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح غويط في معاجم اللغة العربية:



غويط

جذر [غوط]

  1. غَويط: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غاطَ في : غائط ، عميق ، بعيد القعر
  2. غويط: (اسم)
    • غويط : فاعل من غاطَ
  3. غَوْط: (اسم)
    • غَوْط : مصدر غاطَ
  4. غَوَّطَ: (فعل)

    • غوَّطَ يغوِّط ، تغويطًا ، فهو مغوِّط ، والمفعول مغوَّط
    • غَوَّطَ الْبِئْرَ : حَفَرَهَا وَأَبْعَدَ قَعْرَهَا
    • غَوَّطَ الطَّعَامَ : لَقَمَهُ وَعَظَّمَ اللُّقَمَ
  5. غَوط: (اسم)
    • الجمع : أَغواطٌ و غِيَاطٌ ، و غِيطانٌ
    • الغَوْطُ : المُنْخَفِضُ الواسعُ من الأَرض ، وهو أَشدُّ انخفاضًا وبعدًا من الغائط
    • مصدر غاطَ في
  6. غُوْط: (اسم)
    • غُوْط : جمع غَاطُ
  7. غُوط: (اسم)
    • غُوط : جمع غائِط
  8. غُوط: (اسم)
    • غُوط : جمع غَوْطُ


  9. غِطان: (اسم)
    • غِطان : جمع غَاطُ
  10. غاطَ: (فعل)
    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه
    • غاط الماءُ في الأرض : دخل فيها ، ذهب فيها وغاب
    • غَاطَ فِي الوَادِي : دَخَلَ فِيهِ
    • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل : غاصت ، غطست فيه
    • غاط في الماء : انغمس فيه
  11. غايَطَ: (فعل)
    • غَايَطَ مُغَايَطَةٌ
    • غَايَطَ بينهما : كلامٌ مُخْتَلِف
,
  1. غَويط
    • غَويط :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غاطَ في : غائط ، عميق ، بعيد القعر :- إناء غويط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. غويط
    • غويط
      1 - الغويط من الأشياء : بعيد القعر

    المعجم: الرائد

  3. الغَوِيطُ
    • الغَوِيطُ من الأشياء : البعيدُ القَعْر .
      وهي غويطة .
      يقال : بثر غويطة ، وإِناء غَوِيط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غاطَ
    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه :-
      • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل غاصت ، غطست فيه :- غاط في الوادي : دخل فيه وغاب ، - غاط في الماء : انغمس فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. غوط
    • " الغَوْطُ : الثَّريدةُ .
      والتَّغْوِيطُ : اللَّقْمُ منها ، وقيل : التغويط عِظَمُ اللَّقْمِ .
      وغاطَ يَغُوط غَوْطاً : حَفَر ، وغاطَ الرجلُ في الطِّين .
      ويقال : اغْوِطْ بئرك أَي أَبْعِدْ قَعْرَها ، وهي بئر غَوِيطة : بعيدة القعر .
      والغَوْطُ والغائطُ : المُتَّسِعُ من الأَرض مع طُمَأْنينةٍ ، وجمعه أَغْواطٌ وغُوطٌ وغِياطٌ وغِيطاتٌ ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ، قال المتنخل الهذلي : وخَرْقٍ تُحْشَرُ الرُّكْبانُ فيه ، بَعِيدِ الجَوْفِ ، أَغْبَرَ ذِي غِياطِ وقال : وخَرْقٍ تَحَدَّثُ غِيطانُه ، حَدِيثَ العَذارى بأَسْرارِها إِنما أَرادَ تَحَدَّثُ الجِنُّ فيها أَي تَحَدَّثُ جِنُّ غِيطانِه كقول الآخر : تَسْمَعُ للجنِّ بهِ زيزِيزَها هَتامِلاً مِن رِزِّها وهَيْنَم ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغْواطٌ جمع غَوْطٍ بالفتح لغة في الغائط ، وغِيطانٌ جمع له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ ، وجمع غائطٍ أَيضاً مثل جانٍّ وجِنَّانٍ ، وأَما غائطٌ وغوطٌ فهو مثل شارِفٍ وشُرْفٍ ؛ وشاهد الغَوط ، بفتح الغين ، قول الشاعر : وما بينَها والأَرضِ غَوْطٌ نَفانِف ‏

      ويروى : ‏ غَوْلٌ ، وهو بمعنى البُعْد .
      ابن شميل : يقال للأَرضِ الواسعةِ الدَّعْوةِ : غائطٌ لأَنه غاطَ في الأَرض أَي دخَل فيها ، وليس بالشديد التصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسنادٌ ، وفي قصة نوح ، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام : وانْسَدَّتْ يَنابِيعُ الغَوْطِ الأَكبرِ وأَبوابُ السماء ؛ الغَوْطُ : عُمْقُ الأَرضِ الأَبْعدُ ، ومنه قيل للمطْمَئنّ من اَلأَرض غائطٌ ، ولموضع قَضاء الحاجة غائط ، لأَنَّ العادة أَن يَقْضِيَ في المُنْخَفِض من الأَرض حيث هو أَستر له ثم اتُّسَعَ فيه حتى صار يطلق على النجْوِ نفْسِه .
      قال أَبو حنيفة : من بواطن الأَرض المُنْبِتةِ الغِيطانُ ، الواحد منها غائطٌ ، وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرض فقد غاطَ ، قال : وقد زعموا أَنَّ الغائط ربما كان فَرْسخاً وكانت به الرِّياضُ .
      ويقال : أَتى فلان الغائطَ ، والغائطُ المطمئن من الأَرض الواسعُ .
      وفي الحديث : تنزِل أُمّتي بغائطٍ يسمونه البَصْرةَ أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرض .
      والتغْوِيطُ : كناية عن الحدَثِ .
      والغائطُ : اسم العَذِرة نفْسها لأَنهم كانوا يُلْقُونها بالغِيطان ، وقيل : لأَنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلك أَتوا الغائط وقضوا الحاجة ، فقيل لكل مَن قضى حاجتَه : قد أَتى الغائط ، يُكنَّى به عن العذرة .
      وفي التنزيل العزيز : أَو جاء أَحد منكم من الغائط ؛ وكان الرجل إِذا أَراد التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائطاً من الأَرض يَغِيبُ فيه عن أَعين الناس ، ثم قيل للبِرازِ نَفْسِه ، وهو الحدَثُ : غائط كناية عنه ، إِذ كان سبباً له .
      وتَغَوَّط الرجل : كناية عن الخِراءة إِذا أَحدث ، فهو مُتَغَوِّط .
      ابن جني : ومن الشاذّ قراءة من قرأَ : أَو جاء أَحد منكم من الغَيْطِ ؛ يجوز أَن يكون أَصله غَيِّطاً وأَصله غَيْوِطٌ فخفف ؛ قال أَبو الحسن : ويجوز أَن يكون الياء واواً للمُعاقبةِ .
      ويقال : ضرب فلان الغائطَ إِذا تبَرَّزَ .
      وفي الحديث : لا يذهَب الرَّجلانِ يَضْرِبان الغائطَ يتحدَّثانِ أَي يَقْضِيانِ الحاجةَ وهما يتحدَّثان ؛ وقد تكرر ذكر الغائط في الحديث بمعنى الحدَث والمكان .
      والغَوْطُ أَغْمَضُ من الغائطِ وأَبعَدُ .
      وفي الحديث : أَنَّ رجلاً جاءه فقال : يا رسولَ اللّه ، قل لأَهْلِ الغائط يُحْسِنوا مُخالَطتي ؛ أَراد أَهل الوادي الذي يَنْزِلُه .
      وغاطَت أَنْساعُ الناقةِ تَغُوطُ غَوْطاً : لَزِقَتْ ببطنها فدخلت فيه ؛ قال قيس بن عاصم : سَتَخْطِمُ سَعْدٌ والرِّبابُ أُنُوفَكم ، كما غاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَرِيرُها

      ويقال : غاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ الناقةِ إِذا تبينت آثارُها فيه .
      وغاطَ في الشيء يَغُوطُ ويَغِيطُ : دخل فيه .
      يقال : هذا رمل تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ .
      وغاطَ الرجلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غاب فيه ؛ وقال الطِّرِمّاحُ يذكر ثَوْراً : غاطَ حتى اسْتَثارَ مِن شِيَمِ الأَر ضِ سَفاه من دُونِها باده (* قوله « باده » هو هكذا في الأصل على هذه الصورة .) وغاطَ فلانٌ في الماء يَغُوطُ إِذا انغمَسَ فيه .
      وهما يتَغاوَطان في الماء أَي يتَغامَسانِ ويتَغاطَّانِ .
      الأَصمعي : غاطَ في الأَرض يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غابَ .
      ابن الأَعرابي : يقال غُطْ غُطْ إِذا أَمرته أَن يكون مع الجماعة .
      يقال : ما في الغاطِ مثله أَي في الجماعة .
      والغَوْطةُ : الوَهْدةُ في الأَرض المُطْمَئنَّةُ ، وذهب فلان يَضْرِب الخَلاء .
      وغُوطةُ : موضع بالشام كثير الماء والشجر وهو غُوطةُ دِمَشْق ، وذكرها الليث معرّفة بالأَلف واللام .
      والغُوطةُ : مجتمَعُ النباتِ والماء ، ومدينة دِمَشْقَ تسمى غُوطةَ ، قال : أُراه لذلك .
      وفي الحديث : أَنَّ فُسطاطَ المسلمين يوم المَلْحمةِ بالغُوطةِ إِلى جانب مدينةٍ يقال لها دِمَشْقُ ؛ الغُوطة : اسم البساتين والمياه التي حولَ دمشقَ ، صانها اللّه تعالى ، وهي غُوطَتُها .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى غويط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَوَّطَ** - [غ و ط]. (ف: ربا. متعد).** غَوَّطْتُ**،** أُغَوِّطُ**، **غَوِّطْ**، مص. تَغْوِيطٌ. 1. "غَوَّطَ الْبِئْرَ" : حَفَرَهَا وَأَبْعَدَ قَعْرَهَا. 2. "غَوَّطَ الطَّعَامَ" : لَقَمَهُ وَعَظَّمَ اللُّقَمَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
غائط2 [ مفرد ] : ج أغواط وغيطان : منخفض واسع من الأرض ، موضع قضاء الحاجة { أو جاء أحد منكم من الغائط } : أحدثتم حدثا أصغر ° ذهب إلى الغائط : كناية عن التبرز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغوَّطَ يتغوَّط، تغوُّطًا، فهو مُتغوِّط • تغوَّطَ الرَّجلُ: تبرَّز، قضى حاجَتَه| المتغوِّطة: التي يتوهّم زوجُها أنّها حائض، وليست بحائض.


معجم اللغة العربية المعاصرة
غاط في يغوط ، غط ، غوطا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوط فيه• غاطت الأقدام في الرمل : غاصت ، غطست فيه غاط في الوادي : دخل فيه وغاب - غاط في الماء : انغمس فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغوط يتغوط ، تغوطا ، فهو متغوط• تغوط الرجل : تبرز ، قضى حاجته ° المتغوطة : التي يتوهم زوجها أنها حائض ، وليست بحائض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوط يغوط ، تغويطا ، فهو مغوط ، والمفعول مغوط• غوط البئر ونحوها : حفرها فأبعد قعرها غوط الحفرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غائط1 [ مفرد ] : ج غائطون ( للعاقل ) وأغواط وغوط وغياط : 1 - اسم فاعل من غاط في . 2 - براز ، ما تطرحه الأمعاء من فضلات تحليل البول والغائط في المختبر الطبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوط [ مفرد ] : ج أغواط ( لغير المصدر { وغياط } لغير المصدر ) وغيطان ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غاط في . 2 - منخفض واسع من الأرض أشد انخفاضا وبعدا من الغائط ، مطمئن من الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوطة [ مفرد ] : مجتمع الماء والشجر ومنه غوطة دمشق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غويط [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غاط في : غائط ، عميق ، بعيد القعر إناء غويط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيط [ مفرد ] : ج غيطان : 1 - حقل ، أرض واسعة يعمل الفلاحون في الغيط ° من البيت إلى الغيط : كناية عن الالتزام في العمل والحياة . 2 - مكان قضاء الحاجة { أو جاء أحد منكم من الغيط } [ ق ] .
مختار الصحاح
غ و ط : قولهم أتى فلان الغائِطَ أصل الغائط المطمئن من الأرض الواسع وكان الرجل منهم إذا أراد أن يقضي الحاجه أتى الغائط وقضى حاجته فقيل لكل من قضى حاجته قد أتى الغائط يكنى به عن العِذرة وقد تَغَوَّط وبال و الغُوطَةُ بالضم موضع بالشام كثير الماء والشجر وهي غُوطة دمشقغَوْغاء في غ و ى
الصحاح في اللغة
غاطَ في الشيء يَغوطُ ويَغيطُ: دخل فيه. يقال: هذا رملٌ تَغوطُ فيه الأقدام. وقولهم: أتى فلانٌ الغائِطَ، وأصل الغائِطِ المطمئنُّ من الأرض الواسع، والجمع غوطٌ وأغْواطٌ وغْيطانٌ، صارت الواو ياءً لإنكار ما قبلها. وكان الرجل منهم إذا أراد أن يقضيَ الحاجةَ أتى الغائِطَ فقضى حاجتَه: فقيل لكل من قضى حاجته: قد أتى الغائِطَ، فكنيَ به عن العَذِرَةِ. وقد تغَوَّطَ وبالَ.
تاج العروس

الغَوْطُ : الثَّريدَةُ . والغَوْطُ : الحَفْرُ عن أَبي عمرٍو : غَاطَ يَغُوطُ غَوْطاً أَي حَفَر . وغاطَ الرَّجُلُ في الطِّين . والغَوْطُ : دُخُولُ الشَّيءِ في الشَّيْءِ كالغَيْطِ يُقالُ : غاطَ في الشَّيْءِ يَغُوطُ ويَغِيطُ : دَخَلَ فيه . وهذا رملٌ تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ . والغَوْطُ : المُطْمَئِنُّ الواسِعُ من الأَرْضِ كالغَاطِ والغائِطِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الغَوْطُ أَشَدُّ انْخِفاضاً من الغَائِطِ وأَبْعَدُ . وفي قِصَّةِ نُوحٍ على سيِّدِنا محمَّدٍ وعليه الصَّلاةُ والسَّلام : " وانْسَدَّت يَنابيعُ الغَوْطِ الأَكْبَرِ وأَبْوابُ السَّماءِ " وقال ابنُ شُمَيْلٍ : يقال للأرْضِ الواسِعَةِ الدَّعْوَةِ : غائِطٌ لأَنَّه غاطَ في الأَرْضِ أَي دَخَلَ فيها وليس بالشَّديدِ التَّصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسْنادٌ . وفي الحديثِ : " أَنَّ رجلاً جاءَ فقال : يا رَسُولَ اللهِ قُلْ لأَهْلِ الغائطِ يُحْسِنوا مُخَالَطَتي " أَرادَ أَهْلَ الوادي الَّذي يَنْزِلُه ج : غُوطٌ بالضَّمِّ وأَغْواطٌ قال ابنُ بَرِّيّ : أَغْواطٌ : جمعُ غَوْطٍ بالفَتْحِ لُغَةٌ في الغائطِ وغِيطَانٌ جمعٌ له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ وجمعُ غائِطٍ أيضاً مثلُ جَانٍّ وجِنّانٍ . وأَمَّا غائطٌ وغُوطٌ فهو مثلُ شارِفٍ وشُرْفٍ . وشاهِدُ الغَوْطِ بفَتْحِ الغَيْنِ قولُ الشَّاعِر :

" وما بَيْنَها والأَرْضِ غَوْطٌ نَفَانِفُ ويُروى غَوْلٌ وهو بمعنى البُعْدِ وغِيَاطٌ بكسرِهما صارت الواوُ ياءً لانْكِسارِ ما قبلَها قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ :

وخَرْقٍ تَحْسِرُ الركْبَانُ فيه ... بَعيدِ الجَوْفِ أَغْبَرَ ذِي غِيَاطِ ويُروى : ذِي غِوَاطِ وذي نِيَاطِ . وقالَ آخرُ :

وخَرْقٍ تُحَدِّثُ غِيطَانُهُ ... حَديثَ العَذَارَى بأَسْرَارِها

وفي الحَديثِ : تَنْزِلُ أُمَّتِي بغائطٍ يُسَمُّونَهُ البَصْرَةَ : أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرْضِ " . والغائطُ : كِنايةٌ عن العَذِرَةِ نفسِها ؛ لأَنَّهم كانوا يلفونها بالغيطان وقيل لأنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلِكَ أَتَوا الغائطَ وقَضَوا الحاجَةَ فقيل لكلِّ مَن قَضَى حاجَتَه : قَدْ أَتَى الغائِطَ يُكْنى به عن العَذِرَةِ . وفي التَّنْزيلِ العَزيزِ " أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الغائطِ " وكان الرَّجُلُ إِذا أَرادَ التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائِطاً من الأَرْضِ يَغيبُ فيهِ عن أَعْيُنِ النَّاسِ ثمَّ قيلَ للبَرَازِ نفسِهِ وهو الحَدَثُ غائطٌ كِنايَة عنه إِذا كانَ سَبَباً له . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : الغَوْطَةُ بالفَتْحِ : الوَهْدَةُ من الأَرْضِ المُطْمَئِنَّة . وقالَ أَبو محمَّدٍ الأَعْرابِيُّ : الغَوْطَةُ : بَرْثٌ أَبْيَضُ لِبَني أَبي بكرٍ بنِ كِلابٍ يَسيرُ فيه الرَّاكِبُ يومَيْنِ لا يُقْطَعُه بهِ مِياهٌ كَثيرةٌ وغِيطانٌ وجِبالٌ . وقالَ غيرُه : الغَوْطَةُ : د : بأَرْضِ طَيِّئٍ لبَني لأْمٍ مِنْهُم قَريبٌ من جِبالِ صُبْحٍ لبَني فَزَارَةَ وهما غَوْطَتَانِ والأُخْرى : ماءٌ مِلْحٌ رَديءٌ لبَني عامرِ بن جُوَيْنٍ الطَّائيِّ . والغُوطَةُ بالضَّمِّ : مدينَةُ دِمَشْقَ أَو كُورَتُها وهي إحْدى جِنانِ الدُّنيا الأَرْبَعِ والثَّانيَةُ : أُبُلَّةُ البصرَةِ والثَّالثَةُ : شِعْبُ بَوَّان والرَّابِعَةُ : سُغْدُ سَمَرْقَنْدَ قال عُبَيْدُ اللهِ بنُ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ يمدَحُ عبدَ العزيز ابنَ مَرْوانَ :

أَحَلَّكَ اللهُ والخَليفَةُ بالْ ... غُوطَةِ دَاراً بها بَنُو الحَكَمِ وقالَ أَيْضاً يذْكُر المُلُوك :

أَقْفَرَتْ منهُم الفَرَادِيسُ فالغُو ... طَةُ ذاتُ القُرَى وذاتُ الظِّلالِ وفي الحديث : " أَنَّ فُسْطاطَ المُسْلِمينَ يومَ المَلْحَمَةِ بالغُوطَةِ إِلى جانِبِ مَدينةٍ يُقالُ لها : دِمَشْقُ " . والتَّغْويطُ : اللَّقْمُ من الغَوْطِ وهو الثَّريدُ . أَو التَّغْويطُ : تَعْظِيمُه أَي اللَّقْم . والتَّغْويطُ : إِبْعادُ قَعْرِ البِئْرِ . وتَغَوَّطَ الرَّجُلُ إِذا أَبْدى أَي أَحْدَثَ كِناية عن الخِراءةِ فهُو مُتَغَوِّطٌ . وانْغاطَ العُودُ : تَثَنَّى نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وتَغَاوَطَا في الماءِ : تَغَامَسَا وتَغَاطَّا وهما يَتَغَاوَطَانِ ويَتَغَاطَّانِ . والغَاطُ : الجَماعَةُ يقال : ما في الغَاطِ مثلُه وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقالُ " غُطْ غُطْ إِذا أَمَرْتَهُ أَنْ يَكونَ مع الغَاطِ أَي مع الجَماعَةِ إِذا جاءَت الفِتَنُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : بِئْرٌ غَوِيطةٌ كسَفِينةٍ : بَعيدَةُ القَعْرِ . وقال الفرَّاءُ : يُقال : أَغْوِطْ بِئْرَكَ أَي أَبْعِدْ قَعْرَها . ويُقالُ لموضِعِ قَضاءِ الحاجَةِ : غائطٌ مَجازٌ ؛ لأَنَّ العادَة أَنْ يَقْضِي في المُنْخَفِضِ من الأَرْض حيثُ هو أَسْتَرُ له . وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرْضِ فقد غاطَ . قال أَبو حَنِيفَةَ : وقد زَعَموا أَنَّ الغَائِطَ ربَّما كانَ فَرْسَخاً وكانتْ به الرِّيَاضُ

قال ابنُ جِنِّي : ومن الشَّاذِّ قِراءةُ من قَرَأَ : " أَو جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الغَيْطِ " يَجوزُ أَنْ يكونَ أَصْلُه غَيِّطاً وأَصْلُه غَيْوِطٌ فخُفِّف قال أَبو الحَسَن : ويَجوز أَنْ تكونَ الياءُ واواً للمُعاقَبَةِ . ويُقال : ضَرَبَ فُلانٌ الغَائِطَ إِذا تَبَرَّز وفي الحديثِ : " لا يَذْهَبُ الرَّجُلانِ يَضْرِبانِ الغَائِطَ يَتَحَدَّثانِ " أَي يَقْضِيانِ الحاجَةَ وهُما يَتَحَدَّثانِ . وقد تكَرَّرَ ذِكْرُ الغَائِطِ في الحديثِ بمعنى الحَدَثِ والمَكانِ . وغَاطَتْ أَنْساعُ النَّاقَةِ تَغُوطُ غَوْطاً : لَزِقَتْ ببَطْنِها فدَخَلَتْ فيه قال قَيْسُ بنُ عاصمٍ :

سَتَحْطِمُ سَعْدٌ والرِّبَابُ أُنُوفَكُمْ ... كما غَاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَريرُهاويُقال : غَاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ النَّاقَةِ : إِذا تَبَيَّنَتْ آثارُها فيه . وغَاطَ الرَّجُلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غابَ فيه . وغَاطَ فلانٌ في الماءِ يَغُوطُ إِذا انْغَمَسَ فيه . والغَيْطُ بالفَتْحِ : البُسْتانُ . والنَّجْمُ محمَّدُ بنُ أَحمدَ السَّكَنْدَرِيُّ الغَيْطِيُّ منْسوبٌ إِلى غَيْط العِدَّةِ بمِصْرَ ؛ لأَنَّه كانَ سَكَنَ بها حدَّث عن شيخِ الإِسْلامِ زَكَرِيَّا بنِ محمَّدٍ الأَنْصارِيّ . ومُعْجَمُ شُيُوخِه يَتَضَمَّنُ سَبْعاً وعِشْرينَ شَيْخاً وهو عندي . قال الشَّعْرانِيُّ في الذَّيْلِ : تُوُفِّي يومَ الأَرْبِعاءِ 17 صفر سنة 981

لسان العرب
الغَوْطُ الثَّريدةُ والتَّغْوِيطُ اللَّقْمُ منها وقيل التغويط عِظَمُ اللَّقْمِ وغاطَ يَغُوط غَوْطاً حَفَر وغاطَ الرجلُ في الطِّين ويقال اغْوِطْ بئرك أَي أَبْعِدْ قَعْرَها وهي بئر غَوِيطة بعيدة القعر والغَوْطُ والغائطُ المُتَّسِعُ من الأَرض مع طُمَأْنينةٍ وجمعه أَغْواطٌ وغُوطٌ وغِياطٌ وغِيطاتٌ صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها قال المتنخل الهذلي وخَرْقٍ تُحْشَرُ الرُّكْبانُ فيه بَعِيدِ الجَوْفِ أَغْبَرَ ذِي غِياطِ وقال وخَرْقٍ تَحَدَّثُ غِيطانُه حَدِيثَ العَذارى بأَسْرارِها إِنما أَرادَ تَحَدَّثُ الجِنُّ فيها أَي تَحَدَّثُ جِنُّ غِيطانِه كقول الآخر تَسْمَعُ للجنِّ بهِ زيزِيزَها هَتامِلاً مِن رِزِّها وهَيْنَما قال ابن بري أَغْواطٌ جمع غَوْطٍ بالفتح لغة في الغائط وغِيطانٌ جمع له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ وجمع غائطٍ أَيضاً مثل جانٍّ وجِنَّانٍ وأَما غائطٌ وغوطٌ فهو مثل شارِفٍ وشُرْفٍ وشاهد الغَوط بفتح الغين قول الشاعر وما بينَها والأَرضِ غَوْطٌ نَفانِف ويروى غَوْلٌ وهو بمعنى البُعْد ابن شميل يقال للأَرضِ الواسعةِ الدَّعْوةِ غائطٌ لأَنه غاطَ في الأَرض أَي دخَل فيها وليس بالشديد التصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسنادٌ وفي قصة نوح على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام وانْسَدَّتْ يَنابِيعُ الغَوْطِ الأَكبرِ وأَبوابُ السماء الغَوْطُ عُمْقُ الأَرضِ الأَبْعدُ ومنه قيل للمطْمَئنّ من اَلأَرض غائطٌ ولموضع قَضاء الحاجة غائط لأَنَّ العادة أَن يَقْضِيَ في المُنْخَفِض من الأَرض حيث هو أَستر له ثم اتُّسَعَ فيه حتى صار يطلق على النجْوِ نفْسِه قال أَبو حنيفة من بواطن الأَرض المُنْبِتةِ الغِيطانُ الواحد منها غائطٌ وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرض فقد غاطَ قال وقد زعموا أَنَّ الغائط ربما كان فَرْسخاً وكانت به الرِّياضُ ويقال أَتى فلان الغائطَ والغائطُ المطمئن من الأَرض الواسعُ وفي الحديث تنزِل أُمّتي بغائطٍ يسمونه البَصْرةَ أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرض والتغْوِيطُ كناية عن الحدَثِ والغائطُ اسم العَذِرة نفْسها لأَنهم كانوا يُلْقُونها بالغِيطان وقيل لأَنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلك أَتوا الغائط وقضوا الحاجة فقيل لكل مَن قضى حاجتَه قد أَتى الغائط يُكنَّى به عن العذرة وفي التنزيل العزيز أَو جاء أَحد منكم من الغائط وكان الرجل إِذا أَراد التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائطاً من الأَرض يَغِيبُ فيه عن أَعين الناس ثم قيل للبِرازِ نَفْسِه وهو الحدَثُ غائط كناية عنه إِذ كان سبباً له وتَغَوَّط الرجل كناية عن الخِراءة إِذا أَحدث فهو مُتَغَوِّط ابن جني ومن الشاذّ قراءة من قرأَ أَو جاء أَحد منكم من الغَيْطِ يجوز أَن يكون أَصله غَيِّطاً وأَصله غَيْوِطٌ فخفف قال أَبو الحسن ويجوز أَن يكون الياء واواً للمُعاقبةِ ويقال ضرب فلان الغائطَ إِذا تبَرَّزَ وفي الحديث لا يذهَب الرَّجلانِ يَضْرِبان الغائطَ يتحدَّثانِ أَي يَقْضِيانِ الحاجةَ وهما يتحدَّثان وقد تكرر ذكر الغائط في الحديث بمعنى الحدَث والمكان والغَوْطُ أَغْمَضُ من الغائطِ وأَبعَدُ وفي الحديث أَنَّ رجلاً جاءه فقال يا رسولَ اللّه قل لأَهْلِ الغائط يُحْسِنوا مُخالَطتي أَراد أَهل الوادي الذي يَنْزِلُه وغاطَت أَنْساعُ الناقةِ تَغُوطُ غَوْطاً لَزِقَتْ ببطنها فدخلت فيه قال قيس بن عاصم سَتَخْطِمُ سَعْدٌ والرِّبابُ أُنُوفَكم كما غاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَرِيرُها ويقال غاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ الناقةِ إِذا تبينت آثارُها فيه وغاطَ في الشيء يَغُوطُ ويَغِيطُ دخل فيه يقال هذا رمل تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ وغاطَ الرجلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غاب فيه وقال الطِّرِمّاحُ يذكر ثَوْراً غاطَ حتى اسْتَثارَ مِن شِيَمِ الأَر ضِ سَفاه من دُونِها باده ( * قوله « باده » هو هكذا في الأصل على هذه الصورة ) وغاطَ فلانٌ في الماء يَغُوطُ إِذا انغمَسَ فيه وهما يتَغاوَطان في الماء أَي يتَغامَسانِ ويتَغاطَّانِ الأَصمعي غاطَ في الأَرض يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غابَ ابن الأَعرابي يقال غُطْ غُطْ إِذا أَمرته أَن يكون مع الجماعة يقال ما في الغاطِ مثله أَي في الجماعة والغَوْطةُ الوَهْدةُ في الأَرض المُطْمَئنَّةُ وذهب فلان يَضْرِب الخَلاء وغُوطةُ موضع بالشام كثير الماء والشجر وهو غُوطةُ دِمَشْق وذكرها الليث معرّفة بالأَلف واللام والغُوطةُ مجتمَعُ النباتِ والماء ومدينة دِمَشْقَ تسمى غُوطةَ قال أُراه لذلك وفي الحديث أَنَّ فُسطاطَ المسلمين يوم المَلْحمةِ بالغُوطةِ إِلى جانب مدينةٍ يقال لها دِمَشْقُ الغُوطة اسم البساتين والمياه التي حولَ دمشقَ صانها اللّه تعالى وهي غُوطَتُها
الرائد
* غوط تغويطا. 1-البئر: حفرها وأبعد قعرها. 2-الطعام: عظم لقمه..
الرائد
* غوط. 1-مص. غاط يغوط. 2-من الأرض: السهل المنخفض الواسع، ج غوط وأغواط وغياط وغيطان.
الرائد
* غويط. من الأشياء: بعيد القعر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: