وصف و معنى و تعريف كلمة غويظنا:


غويظنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و واو (و) و ياء (ي) و ظاء (ظ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح غويظنا في معاجم اللغة العربية:



غويظنا

جذر [غوظ]

  1. غايَظَ : (فعل)
    • غايَظَ مُغَايَظَةٌ
    • غايَظَهُ : غاظَه
    • غايَظَهُ صاحِبَه في العمل: باراه وصَنَعَ مثلَ صُنْعِه
  2. أَغَاظَ: (فعل)
    • أغاظَ يُغيظ ، أغِظْ ، إغاظةً ، فهو مُغيظ ، والمفعول مُغاظ
    • أغاظه ما فعلت :غاظه، أغضبه أشدَّ الغضب
  3. غاظَ : (فعل)
    • غاظَ يَغيظ ، غِظْ ، غَيْظًا ، فهو غائظ ، والمفعول مَغيظ ومَغْيوظ
    • غَاظَ مُعَلِّمَهُ : أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَبِ
    • كظم غيظه: كبته،
    • يكاد يتمزّع من الغيظ: يكاد يتطيّر شتتًا
  4. الغيظ : (اسم)
    • صوت الغليان


  5. إِغاظة : (اسم)
    • مصدر أغَاظَ
    • إغَاظَةُ الرَّجُلِ : حَمْلُهُ عَلَى الغَيْظِ والحَنَقِ
  6. غَيْظ : (اسم)
    • غَيْظ : مصدر غاظَ
  7. غَيَّظَ : (فعل)
    • غيَّظَ يغيّظ ، تَغْيِيظًا ، فهو مُغَيِّظ ، والمفعول مُغَيَّظ
    • غَيَّظَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْغَيْظِ وَأَغْضَبَهُ أَشَدَّ الْغَضَبِ
  8. غَيظ : (اسم)
    • الغَيْظُ : شعورٌ بالغضَب الشديد من إِساءة يُلْحِقها به أَحدٌ،
    • مصدر غاظَ
  9. مُغاظ : (اسم)
    • مُغاظ : اسم المفعول من أَغَاظَ
,
  1. أغاظَ


    • أغاظَ يُغيظ ، أغِظْ ، إغاظةً ، فهو مُغيظ ، والمفعول مُغاظ :-
      • أغاظه ما فعلت غاظه، أغضبه أشدَّ الغضب :-أغاظ رؤساءَه، - أغاظني كلامُك، - {وَلاَ يَطَئُونَ مَوْطِئًا يُغِيظُ الْكُفَّارَ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَغَاظ
    • أغاظ - إغاظة
      1-أغاظه : أغضبه كثيرا

    المعجم: الرائد

  3. أغَاظَ
    • [غ ي ظ]. (فعل: رباعي متعد). أغَظْتُ، أُغِيظُ، مصدر إغَاظَةٌ. :-أَغَاظَهُ بِتَصَرُّفِهِ السَّيِّئِ :- : حَمَلَهُ عَلَى الغَيْظِ وَالحَنَقِ.

    المعجم: الغني

  4. أغاظه ما فعلت
    • غاظه، أغضبه أشدَّ الغضب :-أغاظ رؤساءَه- أغاظني كلامُك- {وَلاَ يَطَئُونَ مَوْطِئًا يُغِيظُ الْكُفَّارَ} [ق].



    المعجم: عربي عامة

  5. غيظ
    • "الغيْظُ: الغَضب، وقيل: الغيظ غضب كامن للعاجز، وقيل: هو أَشدُّ من الغضَب، وقيل: هو سَوْرَتُه وأَوّله.
      وغِظتُ فلاناً أَغِيظه غَيْظاً وقد غاظه فاغتاظ وغَيَّظَه فتَغَيَّظ وهو مَغِيظ؛ قالت قُتَيْلةُ بنت النضر بن الحرث وقتل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَباها صبراً: ما كان ضَرَّكَ، لو مَنَنْتَ، ورُبما مَنَّ الفتى، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ والتغَيُّظُ: الاغتِياظ، وفي حديث أُم زرع: وغيْظُ جارَتها، لأَنها ترى من حسنها ما يَغيظُها.
      وفي الحديث: أَغْيَظُ الأَسماء عند اللّه رجل تَسَمَّى مَلِكَ الأَملاك؛ قال ابن الأَثير: هذا من مجاز الكلام معدول عن ظاهره، فإِن الغيظ صفةٌ تغيِّرُ المخلوق عند احتداده يتحرك لها، واللّه يتعالى عن ذلك، وإِنما هو كناية عن عقوبته للمتسمي بهذا الاسم أَي أَنه أَشد أَصحاب هذه الأَسماء عقوبةً عند اللّه.
      وقد جاء في بعض روايات مسلم: أَغيظ رجل على اللّه يوم القيامة وأَخبثه وأَغيظه عليه رجل تسمى بملك الأَملاك؛ قال ابن الأَثير:، قال بعضهم لا وجه لتكرار لفظتي أَغيظ في الحديث ولعله أَغنظ، بالنون، من الغَنْظِ، وهو شدّة الكرب.
      وقوله تعالى: سمعوا لها تغيُّظاً وزفيراً؛ قال الزجاج: أَراد غَلَيان تَغَيُّظٍ أَي صوت غليان.
      وحكى الزجاج: أَغاظه، وليست بالفاشية.
      قال ابن السكيت: ولا يقال أَغاظه.
      وقال ابن الأَعرابي: غاظه وأَغاظه وغَيَّظه بمعنى واحد.
      وغايَظَه: كغَيَّظه فاغتاظ وتَغيَّظ.
      وفعَل ذلك غِياظَكَ وغِياظَيْك.
      وغايَظَه: باراه فصنع ما يصنع.
      والمُغايظة: فِعْلٌ في مُهلة أَو منهما جميعاً.
      وتغَيَّظَتِ الهاجرة إِذا اشتدّ حَمْيُها؛ قال الأَخطل: لَدُنْ غُدْوةٍ، حتى إِذا ما تَغَيَّظَت هواجرُ من شعبانَ، حامٍ أَصيلُها وقال اللّه تعالى: تكاد تمَيَّزُ من الغيظ؛ أَي من شدَّة الحرِّ.
      وغَيَّاظٌ: اسم.
      وبنو غَيْظٍ: حيٌّ من قيس عَيْلانَ، وهو غَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سعد بن ذُبْيانَ ابن بَغِيض بن رَيْثِ بن غَطَفانَ.
      وغَيَّاظُ بنُ الحُضَينِ بن المنذر: أَحد بني عمرو بن شَيْبان الذُّهلي السدُوسي؛ وقال فيه أَبوه الحضين يهجوه: نَسِيٌّ لما أُولِيتَ من صالح مَضى،وأَنت لتأْديبٍ عليَّ حَفِيظُ تَلِنَ لأَهْل الغِلِّ والغَمز منهمُ،وأَنت على أَهلِ الصَّفاء غليظ وسُمِّيتَ غَيَّاظاً، ولستَ بغائظٍ عدوّاً، ولكن للصَّدِيقِ تَغِيظ فلا حَفِظَ الرحمنُ رُوحَك حَيَّةً،ولا وهْيَ في الأَرواحِ حين تَفِيظ عَدُوُّكَ مَسرورٌ، وذو الوُدِّ، بالذي يَرى منك من غيْظ، عليك كَظيظ وكان الحُضَيْنُ هذا فارساً وكانت معه راية عليّ، كرم اللّه وجهه، يومَ صِفِّينَ وفيه يقول، رضي اللّه عنه: لِمَنْ رايةٌ سوداءٌ يَخْفُقُ ظِلُّها،إِذا قيل: قَدِّمْها حُضَيْنُ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا، تَقْطُر الموتَ والدّما"

    المعجم: لسان العرب

  6. أَغَاظَهُ
    • أَغَاظَهُ : غَاظَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. أَغَاظ
    • أغاظ - إغاظة
      1 - أغاظه : أغضبه كثيرا

    المعجم: الرائد



  2. أغاظَ
    • أغاظَ يُغيظ ، أغِظْ ، إغاظةً ، فهو مُغيظ ، والمفعول مُغاظ :-
      • أغاظه ما فعلت غاظه ، أغضبه أشدَّ الغضب :- أغاظ رؤساءَه ، - أغاظني كلامُك ، - { وَلاَ يَطَئُونَ مَوْطِئًا يُغِيظُ الْكُفَّارَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. التغيظ
    • صوت النار الشديدة

    المعجم: معجم الاصوات

  4. اغتاظ فلان
    • سخِط ، غضِب غضبًا شديدًا :- لماذا اغتظت ؟ - اغتاظ على صاحبه - اغتاظ من لا شيء .

    المعجم: عربي عامة

  5. اغْتَاظَ

    • اغْتَاظَ : مطاوع غاظه .
      يقال : اغتاظ على صاحبه ، واغتاظ من كذا .
      واغتاظ من لا شيءٍ : كغضِب من لا شيءٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أغَاظَ
    • [ غ ي ظ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أغَظْتُ ، أُغِيظُ ، مصدر إغَاظَةٌ . :- أَغَاظَهُ بِتَصَرُّفِهِ السَّيِّئِ :- : حَمَلَهُ عَلَى الغَيْظِ وَالحَنَقِ .

    المعجم: الغني

  7. إغَاظَةٌ
    • [ غ ي ظ ]. ( مصدر أغَاظَ ). :- إغَاظَةُ الرَّجُلِ :- : حَمْلُهُ عَلَى الغَيْظِ والحَنَقِ .

    المعجم: الغني

  8. إغاظة
    • إغاظة :-
      مصدر أغاظَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَغَاظَهُ
    • أَغَاظَهُ : غَاظَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الغَيْظُ
    • الغَيْظُ : شعورٌ بالغضَب الشديد من إِساءة يُلْحِقها به أَحدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الغيظ
    • صوت الغليان

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الكاظمين الغيظ
    • الحابسين غيظهم في قلوبهم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 134

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. من الغيظ
    • أشدّ الغضب و الحَنَق
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 119

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. اغتاظَ
    • اغتاظَ يغتاظ ، اغْتَظْ ، اغتياظًا ، فهو مغتاظ :-
      اغتاظ فلانٌ سخِط ، غضِب غضبًا شديدًا :- لماذا اغتظت ؟ - اغتاظ على صاحبه ، - اغتاظ من لا شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. غيظ
    • " الغيْظُ : الغَضب ، وقيل : الغيظ غضب كامن للعاجز ، وقيل : هو أَشدُّ من الغضَب ، وقيل : هو سَوْرَتُه وأَوّله .
      وغِظتُ فلاناً أَغِيظه غَيْظاً وقد غاظه فاغتاظ وغَيَّظَه فتَغَيَّظ وهو مَغِيظ ؛ قالت قُتَيْلةُ بنت النضر بن الحرث وقتل النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَباها صبراً : ما كان ضَرَّكَ ، لو مَنَنْتَ ، ورُبما مَنَّ الفتى ، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ والتغَيُّظُ : الاغتِياظ ، وفي حديث أُم زرع : وغيْظُ جارَتها ، لأَنها ترى من حسنها ما يَغيظُها .
      وفي الحديث : أَغْيَظُ الأَسماء عند اللّه رجل تَسَمَّى مَلِكَ الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير : هذا من مجاز الكلام معدول عن ظاهره ، فإِن الغيظ صفةٌ تغيِّرُ المخلوق عند احتداده يتحرك لها ، واللّه يتعالى عن ذلك ، وإِنما هو كناية عن عقوبته للمتسمي بهذا الاسم أَي أَنه أَشد أَصحاب هذه الأَسماء عقوبةً عند اللّه .
      وقد جاء في بعض روايات مسلم : أَغيظ رجل على اللّه يوم القيامة وأَخبثه وأَغيظه عليه رجل تسمى بملك الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير :، قال بعضهم لا وجه لتكرار لفظتي أَغيظ في الحديث ولعله أَغنظ ، بالنون ، من الغَنْظِ ، وهو شدّة الكرب .
      وقوله تعالى : سمعوا لها تغيُّظاً وزفيراً ؛ قال الزجاج : أَراد غَلَيان تَغَيُّظٍ أَي صوت غليان .
      وحكى الزجاج : أَغاظه ، وليست بالفاشية .
      قال ابن السكيت : ولا يقال أَغاظه .
      وقال ابن الأَعرابي : غاظه وأَغاظه وغَيَّظه بمعنى واحد .
      وغايَظَه : كغَيَّظه فاغتاظ وتَغيَّظ .
      وفعَل ذلك غِياظَكَ وغِياظَيْك .
      وغايَظَه : باراه فصنع ما يصنع .
      والمُغايظة : فِعْلٌ في مُهلة أَو منهما جميعاً .
      وتغَيَّظَتِ الهاجرة إِذا اشتدّ حَمْيُها ؛ قال الأَخطل : لَدُنْ غُدْوةٍ ، حتى إِذا ما تَغَيَّظَت هواجرُ من شعبانَ ، حامٍ أَصيلُها وقال اللّه تعالى : تكاد تمَيَّزُ من الغيظ ؛ أَي من شدَّة الحرِّ .
      وغَيَّاظٌ : اسم .
      وبنو غَيْظٍ : حيٌّ من قيس عَيْلانَ ، وهو غَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سعد بن ذُبْيانَ ابن بَغِيض بن رَيْثِ بن غَطَفانَ .
      وغَيَّاظُ بنُ الحُضَينِ بن المنذر : أَحد بني عمرو بن شَيْبان الذُّهلي السدُوسي ؛ وقال فيه أَبوه الحضين يهجوه : نَسِيٌّ لما أُولِيتَ من صالح مَضى ، وأَنت لتأْديبٍ عليَّ حَفِيظُ تَلِنَ لأَهْل الغِلِّ والغَمز منهمُ ، وأَنت على أَهلِ الصَّفاء غليظ وسُمِّيتَ غَيَّاظاً ، ولستَ بغائظٍ عدوّاً ، ولكن للصَّدِيقِ تَغِيظ فلا حَفِظَ الرحمنُ رُوحَك حَيَّةً ، ولا وهْيَ في الأَرواحِ حين تَفِيظ عَدُوُّكَ مَسرورٌ ، وذو الوُدِّ ، بالذي يَرى منك من غيْظ ، عليك كَظيظ وكان الحُضَيْنُ هذا فارساً وكانت معه راية عليّ ، كرم اللّه وجهه ، يومَ صِفِّينَ وفيه يقول ، رضي اللّه عنه : لِمَنْ رايةٌ سوداءٌ يَخْفُقُ ظِلُّها ، إِذا قيل : قَدِّمْها حُضَيْنُ ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا ، تَقْطُر الموتَ والدّما "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: