وصف و معنى و تعريف كلمة غيانا:


غيانا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح غيانا في معاجم اللغة العربية:



غيانا

جذر [غين]

  1. غانَ: (فعل)
    • غَانَ غَيْنًا
    • غَانَتِ السماء: غامت
    • غَانَتِ السماء :جاءَت بالمطر
    • غَانَتِ النفسُ: غَثَتْ وخَبُثت
  2. غَيَن: (اسم)
    • غَيَن : مصدر غَيِنَ
  3. غَيْن: (اسم)
    • غَيْن : مصدر غانَ
  4. غَين: (اسم)
    • الغَيْنُ : لغةٌ في الغيم
    • الغَيْنُ :الشجرُ الكثيفُ الملتفّ


  5. غِيْن: (اسم)
    • غِيْن : جمع أَغْيَنُ
  6. غِيْن: (اسم)
    • غِيْن : جمع غَيْنَاءُ
  7. غَيِنَ: (فعل)
    • غَيِنَ غَيَنًا فهو أَغْيَنُ، وهي غَيْناء والجمع : غِينٌ
    • غَيِنَتِ الشجرةُ : التفَّت أَغصانها ونَعُمَ ورقُها وكثُر
  8. غينَ: (فعل)
    • غِينَ على الرجل: رَكِبَ قلبَه السهوُ والغَفلةُ
    • غِينَ بفلان: غُشِيَ عليه
    • غِينَ به: أَحاطَ به الدَّيْن
    • غِينَ على قلبه: تغشَّتْه الشهوة
  9. غَيّانُ: (اسم)
    • غَيّانُ : فاعل من غَوَى
  10. غَيْناء: (اسم)


    • غَيْناء : فاعل من غَيِنَ
  11. أَغْيَنُ: (اسم)
    • أَغْيَنُ : فاعل من غَيِنَ
  12. غَنَّ: (فعل)
    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً فهو أَغَنُّ، وهي غَنَّاءُ والجمع : غُنُّ
    • غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه
    • غَنَّ الروضةُ أَو الوادي: كَثُرَ شجرُهُ والتفَّ فكثُرَ ذبابُهُ فسُمِع له غُنَّةٌ
  13. غان: (اسم)
    • غَانٍ، الغَانِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من غَنِيَ)
    • رَجُلٌ غَانٍ عَنِ النَّاسِ : مُسْتَغْنٍ عَنْهُمْ، غَنِيٌّ
    • اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ : غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا
    • اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ : مُومِسٌ، بَائِعَةُ الْهَوَى
  14. غانٍ: (اسم)
    • غانٍ : فاعل من غَنيَ
  15. مَغَانٍ: (اسم)
    • مَغَانٍ : جمع مَغنَى
  16. مَغان: (اسم)


    • مَغَانٍ، الْمَغَانِي
    • انظر مَغْنىً
  17. أُغِينَ: (فعل)
    • أُغِينَ على قلبه: غِينَ على قلبه
    • أُغِينَ بالرَّجل: غُشِيَ عليه
    • أُغِينَ به: أَحاط به الدَّيْن
  18. غَينة: (اسم)
    • الغَيْنَةُ : الأَشجارُ الملتفَّةُ في الجبال والسهل بلا ماءٍ يجاورها
  19. غِيْنَة: (اسم)
    • غِيْنَة : جمع غَيْنَاءُ
  20. غَنّ: (اسم)
    • غَنّ : مصدر غَنَّ
  21. غُنّ: (اسم)
    • غُنّ : جمع أغَنُّ
  22. تَغَنّ: (اسم)


    • مصدر تَغَنَّى
    • التَّغَنِّي بِالشِّعْرِ : إِنْشَادُهُ وَتَرْتِيلُهُ
    • التَّغَنِّي بِالْمَرْأَةِ : التَّغَزُّلُ فِيهَا
  23. غُنّ: (اسم)
    • غُنّ : جمع غَنَّاءُ
  24. أُغِينَ بالرَّجل:
    • غُشِيَ عليه.
  25. أُغِينَ به:
    • أَحاط به الدَّيْن.
,
  1. غين (المعجم لسان العرب)
    • "الغين: حرف تهج، وهو حرف مجهور مستعل، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً، والغين لغة في الغيم، وهو السحاب، وقيل: النون بدل من الميمي؛

      أَنشد يعقوب لرجل من بني تغلب يصف فرساً: فِداءٌ خالَتِي وفداً صَدِيقي،وأَهْلي كُلُّهم لبَني قُعَيْنِ فأَنْتَ حَبَوْتَنِي بِعِنانِ طِرْفٍ،شديدِ الشَّدّ ذي بَذْلٍ وصَوْنِ كأَنِّي بين خافِيَتَيْ عُقابٍ،تُرِيدُ حمامةً في يوم غَيْنِ.
      أَي في يوم غيم؛ قال ابن بري: الذي أَنشده الجوهري: أَصاب حمامة في يوم غين.
      والذي رواه ابن جني وغيره: يريد حمامة، كما أَورده ابن سيده وغيره، قال: وهو أَصح من رواية الجوهري أَصاب حمامة.
      وغانَتِ السماءُ غَيْناً وغِينَتْ غَيْناً: طَبَّقَها الغَيمُ.
      وأَغانَ الغَينُ السماء أَي أَلْبَسها؛ قال رُؤبة: أَمْسَى بِلالٌ كالربيعِ المُدْجِنِ،أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ.
      قال الأَزهري: أَراد بالغين السحاب، وهو الغيم، فأَخرجه على الأَصل.
      والأَغْيَنُ: الأَخْضَرُ.
      وشجرة غَيْناءِ أَي خَضْراءِ كثيرة الورق ملتفة الأَغصان ناعمة، وقد يقال ذلك في العُشْب، والجمع غِينٌ، وأَشجار غِينٌ؛ وأَنشد الفراء: لَعِرْضٌ من الأَعْراضِ يُمْسِيَ حمامُه،ويُضْحِي على أَفْنانِه الغِينِ يَهْتِفُ والغِيْنةُ: الأَجَمَةُ.
      والغِينُ من الأَراك والسِّدْر: كثرته واجتماعه وحسنه؛ عن كراع، والمعروف أَنه جمع شجرة غَيْناءِ، وكذلك حكي أَيضاً الغِينة جمع شجرة غَيْناء؛ قال ابن سيده: وهذا غير معروف في اللغة ولا في قياس العربية، إنما الغِينَةُ الأَجَمَةُ كما قلنا، أَلا ترى أَنك لا تقول البِيضَةُ في جمع البَيْضاءِ ولا العِيسَةُ في جمع العَيْساء؟ فكذلك لا يقال الغِينَةُ في جمع الغَيْناء، اللهم إِلا أَن يكون لتمكين التأْنيث أَو يكون اسماً للجمع.
      والغَيْنة الشَّجْراءُ: مثل الغَيْضة الخضراء.
      وقال أَبو العَمَيْثل: الغَيْنة الأَشجارُ الملتفة في الجبال وفي السَّهْل بلا ماء، فإِذا كانت بماء فهي غَيْضة.
      والغَيْنُ: شجر ملتف؛ قال ابن سده: ومما يَضَعُ به من ابن السكيت ومن اعتقاده أَن الغينَ هو جمع شجرة غَيْناء،وأَن الشِّيَم جمع أَشْيَمَ وشَيْماء وزْنُه فِعْل، وذهب عنه أَنه فُعْلٌ، غُومٌ وشُومٌ، ثم كسرت الفاء لتسلم الياء كما فعل ذلك في بِيضٍ.
      وغِينَ على قلبه غَيْناً: تغَشَّتْه الشَّهْوةُ، وقيل: غِينَ على قلبه غُطِّيَ عليه وأُلْبِسَ.
      وغِينَ على الرجل كذا أَي غُطِّيَ عليه.
      وفي الحديث: إِنه ليُغانُ على قلبي حتى أَستغفر الله في اليوم سبعين مرة؛ الغَيْنُ: الغَيْمُ، وقيل: الغَيْنُ شجر ملتف، أَراد ما يغشاه من السهو الذي لا يخلو منه البشر، لأَن قلبه أَبداً كان مشغولاً بالله تعالى، فإِن عَرَضَ له وَقْتاً مّا عارض بشري يَشْغَلُه من أُمور الأُمّة والملَّة ومصالحهما عَدَّ ذلك ذنباً وتقصيراً، فيَفْزَعُ إلى الاستغفار؛ قال أَبو عبيدة: يعني أَنه يتَغَشَّى القلبَ ما يُلْبِسُه؛ وكذلك كل شيء يَغْشَى شيئاً حتى يُلْبِسَه فقد غِينَ عليه.
      وغانَتْ نفْسُه تَغِينُ غَيْناً: غَثَتْ.
      والغَيْنُ: العطش، غانَ يَغِينُ.
      وغانتِ الإِبلُ: مثلُ غامَتْ.
      والغِينة، بالكسر: الصديد، وقيل: ما سال من الميت، وقيل: ما سال من الجيفة.
      والغَيْنةُ، بالفتح: اسم أَرض؛ قال الراعي: ونَكَّبْنَ زُوراً عن مُحَيَّاةَ بعدما بَدَا الأَثْلُ، أَثْلُ الغَيْنةِ المُتَجاوِرُ.
      ويروى الغِينة (* قوله «ويروى الغينة» أي بكسر الغين كما صرح به ياقوت).
      الفراء: يقال هو آنَسُ من حُمَّى الغِينِ.
      والغِينُ: موضع لأَن أَهلها يُحَمُّون كثيراً.
      "
  2. غَيْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غَيْنُ: حَرْفُ هِجاءٍ مَجْهورٌ مُسْتَعْلٍ، وينبغي أنْ لا يُغَرْغَرَ بها فَيُفْرِطَ، ولا يُهْمَلَ تَحْقيقُ مَخْرَجِها فَتَخفى، بل يُنْعَمَ بيانُها، ويُخَلَّصَ، ولا تُزادُ، ولا تُبْدَلُ،
      الغين:العَطَشُ، وقد غِنْتُ أغِينُ،
      الغين: الغَيْمُ.
      ـ غَيْنَةُ: أرضٌ، والأَشْجارُ المُلْتَفَّةُ بِلا ماءٍ، وموضع بالشام، وموضع باليَمامَةِ،
      ـ غِيْنَةٌ: الصَّديدُ، وما سالَ من المَيِّتِ.
      ـ غَيْناءُ: الخَضْراءُ من الشَّجَرِ، وبئْرٌ،
      ـ غَيْنى: قُنَّةُ ثَبيرٍ من الأَثْبِرَةِ السَّبْعَةِ.
      ـ غِينَ على قَلْبِهِ غَيْناً: تَغَشَّتْه الشَّهْوَةُ، أو غُطّيَ عليه وأُلْبِسَ، أو غُشِيَ عليه، أو أحاطَ به الرَّيْنُ، كأَغْيَنَ فيهما.
      ـ أغانَ الغَيْنُ السماءَ: ألْبَسَها.
      ـ غانَةُ: حَلْقَةُ رأسِ الوَتَرِ، وبلد بالمَغْرِبِ.
      ـ فَرغانَةُ: من بِلادِ العَجَمِ.
      ـ غِينُ: موضع كَثيرُ الحُمَّى، ومنه: ''آنَسُ من حُمَّى الغِينِ''.
      ـ أَغْيَنُ: الطويلُ.
      ـ ذُو غانٍ: وادٍ باليَمَنِ.
      ـ غانَتْ نَفْسي تَغِينُ: غَثَتْ،
      ـ غانَتْ الإِبِلُ: غامَتْ.
  3. غان (المعجم الرائد)
    • غان - يغين ، غينا
      1- غان : عطش. 2- غانت النفس : اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 3- غانت السماء : غطاها الغيم. 4- غانت السماء : أتت بالمطر.
  4. الغَيْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْنَةُ : الأَشجارُ الملتفَّةُ في الجبال والسهل بلا ماءٍ يجاورها.
  5. غَانَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَانَتِ السماءُ غَانَتِ ِ غَيْنًا: غامت.
      و غَانَتِ جاءَت بالمطر.
      و غَانَتِ النفسُ: غَثَتْ وخَبُثت.
  6. غَيِنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَيِنَتِ الشجرةُ غَيِنَتِ َ غَيَنًا: التفَّت أَغصانها ونَعُمَ ورقُها وكثُر.
      فالوادي أَغْيَنُ، والشجرة غَيْناء. والجمع : غِينٌ.


  7. غَنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً ، فهو أََغَنُّ :-
      غَنَّت الحديقةُ كثرُ شجرُها والتفّ :-غنّ الوادي، - روضة غنَّاءُ.
      غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه :-صوت أغنُّ.
  8. غَنّ (المعجم الرائد)
    • غن - يغن ، غنا وغنة
      1- غن المكان : كثر شجره والتف. 2- غن النخل : أدرك. 3- غن : كان في صوته غنة.
  9. رسم غانت البياني (المعجم مالية)
    • رسم بياني يقارن الجدول الزمني للإنتاج بالأداء الفعلي ، وتعني بالانجليزية: gantt chart
  10. غنّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه :-صوت أغنُّ.
  11. غنّت الحديقة (المعجم عربي عامة)
    • كثرُ شجرُها والتفّ :-غنّ الوادي- روضة غنَّاءُ.
  12. غين (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ي ن: غِينَ على كذا أي غُطي عليه ومنه الحديث {إنه لَيُغَانُ على قلبي} و الأغْيَنُ الأخضر وشجرة غَيْنَاءُ أي خضراء كثيرة الورق مُلتفة الأغصان والجمع غِينٌ و الغَيْنَةُ الغيْضة وقيل هي الأشجار المُلتفة بلا ماء فإن كانت بماء فهي الغَيْضة
  13. أُغِينَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُغِينَ على قلبه: غِينَ على قلبه.
      و أُغِينَ بالرَّجل: غُشِيَ عليه.
      و أُغِينَ به: أَحاط به الدَّيْن.
  14. غَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَنَّ غَنَّ َ غَنًّا، وغُنَّةً: كان في صوته غُنَّةٌ.
      يقال: غَنَّ الرجُلُ، وغَنَّ الظبي ونحو ذلك.
      و غَنَّ الروضةُ أَو الوادي: كَثُرَ شجرُهُ والتفَّ فكثُرَ ذبابُهُ فسُمِع له غُنَّةٌ.
      فهو أَغَنُّ، وهي غَنَّاءُ. والجمع : غُنُّ.
  15. غِينَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غِينَ على الرجل: رَكِبَ قلبَه السهوُ والغَفلةُ.
      و غِينَ بفلان: غُشِيَ عليه.
      و غِينَ به: أَحاطَ به الدَّيْن.
      و غِينَ على قلبه: تغشَّتْه الشهوة.
  16. غَنَّ (المعجم الغني)
    • [غ ن ن]. (فعل: ثلاثي لازم). غَنَنْتُ، أَغَنُّ، مصدر غَنٌّ، غُنَّةٌ.
      1. :-غَنَّ الْمُرَتِّلُ :- : كَانَ فِي صَوْتِهِ غُنَّةٌ كَأَنَّهُ يَتَكَلَّمُ مِنْ خَيْشُومِهِ.
      2. :-غَنَّتِ السُّهُولُ :- : كَثُرَ شَجَرُهَا وَالْتَفَّ.
  17. تَغَنٍّ (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. (مصدر تَغَنَّى).
      1. :-التَّغَنِّي بِالشِّعْرِ :- : إِنْشَادُهُ وَتَرْتِيلُهُ.
      2. :-التَّغَنِّي بِالْمَرْأَةِ :- : التَّغَزُّلُ فِيهَا.
  18. مَغَانٍ (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. ن. مَغْنىً.
  19. غَانٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [غ ن ي]. (فاعل من غَنِيَ).
      1. :-رَجُلٌ غَانٍ عَنِ النَّاسِ :- : مُسْتَغْنٍ عَنْهُمْ، غَنِيٌّ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ :- : غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا.
      3. :-أَحَبَّهَا وَلَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ أَنَّهَا غَانِيَةٌ :- : مُتَزَوِّجَةٌ.
      4. :-اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ :- : مُومِسٌ، بَائِعَةُ الْهَوَى.
  20. غَنّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَنّ :-
      مصدر غَنَّ.
  21. لا تغن عنّي (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تدفع عنّي
      سورة :يس، آية رقم :23
  22. لم تغْنَ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لم تمكث زروعها و لم تُقم
      سورة :يونس، آية رقم :24
  23. أَغْيَن (المعجم الرائد)
    • أغين
      1- أغين على قلبه : أصابته الشهوة. 2- أغين به : غشي عليه، فقد الوعي. 3- أغين به : أحاط به الدين.
  24. أَغْيَن (المعجم الرائد)
    • أغين
      1-الأغين من الشجر والنبات : الأخضر والطويل، جمع : غين، مؤنث غيناء
  25. غَيّان (المعجم الرائد)
    • غيان
      1-ضال منقاد للهوى


معنى غيانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
هو الحرف التاسع عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين أدنى الحلق إلى الفم قرب اللهاة. وهو مجهور رخو.
Advertisements
مختار الصحاح
غ ي ن : غِينَ على كذا أي غُطي عليه ومنه الحديث { إنه لَيُغَانُ على قلبي } و الأغْيَنُ الأخضر وشجرة غَيْنَاءُ أي خضراء كثيرة الورق مُلتفة الأغصان والجمع غِينٌ و الغَيْنَةُ الغيْضة وقيل هي الأشجار المُلتفة بلا ماء فإن كانت بماء فهي الغَيْضة
الصحاح في اللغة
الغَيْنُ: العطش؛ تقول منه: غِنْتُ أغينُ. وغانَتِ الإبل، مثل غامَتْ. والغَيْنُ: لغةٌ في الغَيْمِ. وغينَ على كذا، أي غُطِّيَ عليه. ومنه الحديث: إنه لَيُغانُ على قلبي. وأغانَ الغَيْنُ السماء، أي ألبَسها. والغينَةُ بالكسر: ما سال من الجيفة. وغانَتْ نفسه تَغينُ: غَثَتْ. أبو عبيدة: الأغْيَنُ: الأخضر إلى السواد. وشجرةٌ غَيْناءُ، أي خضراء كثيرة الورق ملتفّة الأغصان، والجمع غِينٌ. والغَيْنَةُ: الشَجراء مثل الغَيْضَةِ. قال أبو العميثل: الغَيْنَةُ: الأشجار الملتفة بلا ماء، فإذا كانت بماء فهي غَيْضَةٌ.
لسان العرب
الغين حرف تهج وهو حرف مجهور مستعل يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً والغين لغة في الغيم وهو السحاب وقيل النون بدل من الميمي أَنشد يعقوب لرجل من بني تغلب يصف فرساً فِداءٌ خالَتِي وفداً صَدِيقي وأَهْلي كُلُّهم لبَني قُعَيْنِ فأَنْتَ حَبَوْتَنِي بِعِنانِ طِرْفٍ شديدِ الشَّدّ ذي بَذْلٍ وصَوْنِ كأَنِّي بين خافِيَتَيْ عُقابٍ تُرِيدُ حمامةً في يوم غَيْنِ أَي في يوم غيم قال ابن بري الذي أَنشده الجوهري أَصاب حمامة في يوم غين والذي رواه ابن جني وغيره يريد حمامة كما أَورده ابن سيده وغيره قال وهو أَصح من رواية الجوهري أَصاب حمامة وغانَتِ السماءُ غَيْناً وغِينَتْ غَيْناً طَبَّقَها الغَيمُ وأَغانَ الغَينُ السماء أَي أَلْبَسها قال رُؤبة أَمْسَى بِلالٌ كالربيعِ المُدْجِنِ أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ قال الأَزهري أَراد بالغين السحاب وهو الغيم فأَخرجه على الأَصل والأَغْيَنُ الأَخْضَرُ وشجرة غَيْناءِ أَي خَضْراءِ كثيرة الورق ملتفة الأَغصان ناعمة وقد يقال ذلك في العُشْب والجمع غِينٌ وأَشجار غِينٌ وأَنشد الفراء لَعِرْضٌ من الأَعْراضِ يُمْسِيَ حمامُه ويُضْحِي على أَفْنانِه الغِينِ يَهْتِفُ والغِيْنةُ الأَجَمَةُ والغِينُ من الأَراك والسِّدْر كثرته واجتماعه وحسنه عن كراع والمعروف أَنه جمع شجرة غَيْناءِ وكذلك حكي أَيضاً الغِينة جمع شجرة غَيْناء قال ابن سيده وهذا غير معروف في اللغة ولا في قياس العربية إنما الغِينَةُ الأَجَمَةُ كما قلنا أَلا ترى أَنك لا تقول البِيضَةُ في جمع البَيْضاءِ ولا العِيسَةُ في جمع العَيْساء ؟ فكذلك لا يقال الغِينَةُ في جمع الغَيْناء اللهم إِلا أَن يكون لتمكين التأْنيث أَو يكون اسماً للجمع والغَيْنة الشَّجْراءُ مثل الغَيْضة الخضراء وقال أَبو العَمَيْثل الغَيْنة الأَشجارُ الملتفة في الجبال وفي السَّهْل بلا ماء فإِذا كانت بماء فهي غَيْضة والغَيْنُ شجر ملتف قال ابن سده ومما يَضَعُ به من ابن السكيت ومن اعتقاده أَن الغينَ هو جمع شجرة غَيْناء وأَن الشِّيَم جمع أَشْيَمَ وشَيْماء وزْنُه فِعْل وذهب عنه أَنه فُعْلٌ غُومٌ وشُومٌ ثم كسرت الفاء لتسلم الياء كما فعل ذلك في بِيضٍ وغِينَ على قلبه غَيْناً تغَشَّتْه الشَّهْوةُ وقيل غِينَ على قلبه غُطِّيَ عليه وأُلْبِسَ وغِينَ على الرجل كذا أَي غُطِّيَ عليه وفي الحديث إِنه ليُغانُ على قلبي حتى أَستغفر الله في اليوم سبعين مرة الغَيْنُ الغَيْمُ وقيل الغَيْنُ شجر ملتف أَراد ما يغشاه من السهو الذي لا يخلو منه البشر لأَن قلبه أَبداً كان مشغولاً بالله تعالى فإِن عَرَضَ له وَقْتاً مّا عارض بشري يَشْغَلُه من أُمور الأُمّة والملَّة ومصالحهما عَدَّ ذلك ذنباً وتقصيراً فيَفْزَعُ إلى الاستغفار قال أَبو عبيدة يعني أَنه يتَغَشَّى القلبَ ما يُلْبِسُه وكذلك كل شيء يَغْشَى شيئاً حتى يُلْبِسَه فقد غِينَ عليه وغانَتْ نفْسُه تَغِينُ غَيْناً غَثَتْ والغَيْنُ العطش غانَ يَغِينُ وغانتِ الإِبلُ مثلُ غامَتْ والغِينة بالكسر الصديد وقيل ما سال من الميت وقيل ما سال من الجيفة والغَيْنةُ بالفتح اسم أَرض قال الراعي ونَكَّبْنَ زُوراً عن مُحَيَّاةَ بعدما بَدَا الأَثْلُ أَثْلُ الغَيْنةِ المُتَجاوِرُ ويروى الغِينة ( * قوله « ويروى الغينة » أي بكسر الغين كما صرح به ياقوت ) الفراء يقال هو آنَسُ من حُمَّى الغِينِ والغِينُ موضع لأَن أَهلها يُحَمُّون كثيراً
الرائد
* غين. 1-على قلبه: تغشته الشهوة. 2-ت السماء: طبقها الغيم. 3-عليه: سها وغفل. 4-به: كثر عليه الدين.
الرائد
* غين. 1-غيم. 2-شجر كثير ملتف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: