الغَيْنَةُ : الأَشجارُ الملتفَّةُ في الجبال والسهل بلا ماءٍ يجاورها
غُنّة : (اسم)
الغُنَّةُ : صوت يخرُجُ من الخَيشوم، من اللَّهاة والأنف
مصدر غَنَّ
صوت يخرج
إدغام بغُنَّة: (تجويد) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة
إدغام بلا غُنَّة: (تجويد) إدغام النُّون السَّاكنة أو التنوين باللاّم أو الراء، سُمِّي كذلك لأنَّه ليس مصحوبًا بغنّة
غِنَى : (اسم)
مصدر غَنِيَ
هُوَ فِي غِنىً : فِي اكْتِفَاءٍ وَيَسَارٍ
لا غنًى عنه ولا غُنْيَة: لا بدّ منه،
ما له عنه غنًى: ما له عنه بُدٌّ، لا يمكنه الاستغناء عنه،
هو في غِنًى عنه: لا يحتاج إليه
غيّة : (اسم)
غَيَّة / غِيَّة
ضلال
وَلَدُ غَيَّة : ولد زِنْيةٍ، كما يقال في نقيضه: هو وَلَدُ رِشْدَةٍ
وَغي : (اسم)
الوَغْيُ : الجَلَبَةُ
الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
,
ألْغَانُّ(المعجم المعجم الوسيط)
ألْغَانُّ النَّبْتُ: طال والتفَّ. و ألْغَانُّ الأرضُ: كَثُرَ كلؤها.
الألغ(المعجم معجم الاصوات)
صوت الإنسان لا يبين كلامه
غَيايَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَيايَةُ: ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ، وقَعْرُ البِئْرِ، وكُلُّ ما أظَلَّ الإِنْسانَ من فَوْقِ رأسِه كالسَّحابَةِ ونَحْوِها وموضع باليَمامَةِ. ـ غايَا القَوْمُ فَوْقَ رَأسِه بالسَّيْفِ: أظَلُّوا. ـ غايَةُ: المَدَى، والرَّايَةُ، ج: غايٌ. ـ غَيَّيْتُها: نَصَبْتُها. ـ أغْيا السَّحابُ: أقامَ.
لغن(المعجم لسان العرب)
"اللُّغْنُ: الوَتَرة التي عند باطن الأُذن إِذا اسْتَقاءَ الإِنسانُ تَمَدَّدَتْ، وقيل: هي ناحية من اللَّهاةِ مُشْرِفَة على الحَلْق، والجمع أَلغانٌ، وهو اللُّغْنُون. أَبو عبيد: النَّغانِغ لَحمات تكون عند اللَّهَوات، واحدها نُغْنُغ، وهي اللَّغانينُ، واحدها لُغْنُون، واللَّغانِين: لحم بين النُّكْفَتين واللسانِ من باطن، ويقال لها من ظاهرٍ لَغادِيدُ ووَدَجٌ ولُغْنُونٌ. ويقال: جِئتَ بلُغْنِ غيرك إِذا أَنكَرتَ ما تَكلَّمَ به من اللغة. وفي بعض الأَخبار: إِنك لتتَكَلَّمُ بلُغْنِ ضالٍّ مُضِلٍّ. وفي الحديث (* قوله «قفا يا صاحبي إلخ» مثله في الصحاح، قال الصاغاني الرواية: ألستم عائدين بنا لغنا وزاد: اللغن بفتح فسكون شرّة الشباب). واللُّغْنُونُ: لغة في اللُّغْدُودِ، والجمع اللَّغانين. "