وصف و معنى و تعريف كلمة غيدي:


غيدي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على غين (غ) و ياء (ي) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح غيدي في معاجم اللغة العربية:



غيدي

جذر [غيد]

  1. غَيَد: (اسم)
    • مصدر غَيِدَ
    • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  2. غِيْد: (اسم)
    • غِيْد : جمع غَيْدَاءُ
  3. غِيد: (اسم)
    • غِيد : جمع أَغْيَدُ
  4. غِيد: (اسم)

    • غِيد : جمع غادة
,
  1. غَيِدَ
    • ـ غَيِدَ : مالَتْ عُنُقُه ، ولانَتْ أعْطافُه .
      ـ غَيْداءُ : المُتَثَنِّيَةُ ليناً ، وقد تَغايَدَتْ .
      ـ أَغْيَدُ من النَّباتِ : الناعِمُ المُتَثَنِّي ، والمكانُ الكثيرُ النَّباتِ ، والوَسْنانُ المائِلُ العُنُقِ .
      ـ غَيْدانُ : موضع باليَمَنِ ،
      ـ غَيْدانُ من الشَّبابِ : أوَّلهُ .
      ـ غادَةُ : المرأةُ الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ البَيِّنَةُ الغَيَدِ ، والشَّجَرَةُ الغَضَّةُ ، وموضع .
      ـ غِيدِ غِيدِ : اعْجَلْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَغْدُ
    • ـ وَغْدُ : الأَحْمَقُ الضَّعيفُ ، الرَّذْلُ الدَّنيءُ ، أو الضَّعيفُ جِسْماً ، وقد وَغُدَ وَغادَةً ، والصَّبِيُّ ، وخادِمُ القومِ ، الجمع : أوغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ ، وثَمَرُ الباذِنْجانِ ، وقِدْحٌ لا نَصيبَ له ، والعَبْدُ .
      ـ مُواغَدَةُ : لُعْبَةٌ ، وأنْ تَفْعَلَ كفِعل صاحِبِكَ ، والمُجاراةُ ، وقد تكونُ لِناقةٍ واحِدَةٍ ، لأِنَّ إحْدى يَدَيْها ورِجْليها تُواغِدُ الأُخْرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غادة
    • غادة - ج ، غيد وغادات
      1 - غادة : إمرأة ناعمة لينة بينة الغيد . 2 - غادة : شجرة غضة كثيفة .

    المعجم: الرائد

  4. غَيداء
    • غيداء
      1 - غيداء : مؤنث أغيد . 2 - غيداء : « إمرأة غيداء » : رشيقة ناعمة .

    المعجم: الرائد

  5. تَغَايَدَ
    • تَغَايَدَ : غَيِد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَغايَد
    • تغايد - تغايدا
      1 - تغايد في مشيته : تمايل وانعطف لينا

    المعجم: الرائد

  7. أغيدُ
    • أغيدُ :-
      جمع غِيد ، مؤ غَيْداءُ ، جمع مؤ غَيْداوات وغِيد : متثنٍّ في نُعومة ، ليّن الأعطاف :- غلامٌ أغيدُ ، - نباتٌ أغيدُ : ناعم ، - نساءٌ جِيدٌ غِيد ... يومُ لقائهنّ عِيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَغْيد
    • أغيد
      1 - أغيد : مائل العنق ولين الجوانب ، جمع : غيد ، مؤنث غيداء . 2 - أغيد من النبات الناعم المتثني . 3 - أغيد : مكان كثير النبات .

    المعجم: الرائد

  9. الأَغْيَدُ
    • الأَغْيَدُ من النبات : الناعمُ المتثنِّي .
      و الأَغْيَدُ من الناس : الوسنانُ المائل العنق .
      و الأَغْيَدُ المتثنِّي في نعومة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. غَادَةٌ
    • جمع : غِيدٌ ، ات . [ غ ي د ]. :- كَانَتْ غَادَةً بَيْنَ قَرِينَاتِهَا :- : أَيْ فَتَاةً جَمِيلَةً نَاعِمَةً .

    المعجم: الغني

  11. غادة
    • غادة :-
      جمع غادات : فتاة ناعمة ليِّنة :- كنتُ أهوى في زماني غادةً ... وهب اللهُ لها ما وَهَبا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الغَادَةُ
    • الغَادَةُ من الفتيات : الناعمةُ اللَّينة .
      و الغَادَةُ من الأَشجار : الغضَّةُ الرَّيَّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غَيِدَ
    • غَيِدَ غَيِدَ َ غَيَدًا : تمايلَ وتَثنَّى في لين ونعومة .
      فهو أَغْيدُ ، وهي غَيداءُ . والجمع : غِيدٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غَيِدَ
    • [ غ ي د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَيِدَ ، يَغْيَدُ ، مصدر غَيَدٌ . :- غَيِدَ الغُلاَمُ :- : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ .

    المعجم: الغني

  15. غَيَدٌ
    • [ غ ي د ]. ( مصدر غَيِدَ ). :- غَيَدُ الْغُلاَمِ :- : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ .

    المعجم: الغني

  16. غيد
    • غيد
      1 -« غيد غيد » : إسم فعل للأمر بالعجلة

    المعجم: الرائد

  17. غيد
    • غيد
      1 - مصدر غيد . 2 - نعومة في التمايل .

    المعجم: الرائد

  18. غَيَد
    • غيد - يغيد ، غيدا
      1 - غيد الغلام : مالت عنقه . 2 - غيد الغلام : تمايل في نعومة .

    المعجم: الرائد

  19. وغُدَ
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد :-
      وغُد الرَّجُلُ كان رذلاً دنيئًا صغير العقل :- وغُد في معالجة أموره العائليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. غيد
    • " غَيِدَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ : مالت عنقُه ولانَتْ أَعْطافُه ، وقيل : استرخت عنقه .
      وظبي أَغْيَدُ كذلك ؛ والأَغْيَدُ : الوَسنانُ المائلُ العنق .
      ويقال : هو يَتَغايدُ في مَشْيِه ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله : ولَيْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيَةً ، سُقُوا بِصُبابِ الكَرَى الأَغْيدِ فإِنما أَرادَ الكَرَى الذي يَعُودُ منه الرَّكْبُ غِيداً ، وذلك لِمَيَلانهم على الرحال من نَشْوَة الكَرى طَورْاً كذا وطَورْاً كذا ، لا لأَن ال كَرى نفسَه أَغْيَدُ لأَن الغَيَدَ إِنما يكون في مُتَجَسِّم والكرى ‏ ليس ‏ بجسم .
      والغَيَدُ : النُّعومةُ .
      والأَغْيَدُ من البنات : الناعم المتثني .
      والغَيْداء : المرأَة المتثنية من اللين ، وقد تغايدت في مَشْيِها .
      والغادَةُ : الفتاة الناعمة اللينة ؛ وكذلك الغَيْداءُ بَيِّنَةُ الغَيَدِ ، وكلُّ خُوطٍ ناعمٍ مادَ غادٌ .
      وشجرة غادَةٌ : رَيَّا غَضَّةٌ ، وكذلك الجاريةُ الرَّطْبَةُ الشِّطْبَةُ ؛

      قال : وما جَأَبَةُ المِدْرَى خَذولٌ خِلالُها أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ ، غادٌ صَرِيمُها وغادَةُ : موضع ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذلي : فما راعَهُمْ إِلا أَخوهم ، كأَنه ، بَغادَةَ ، فتخاءُ العِظامِ تَحومُ (* قوله « فتخاء العظام » كذا بالأصل وشرح القاموس .
      والذي بياقوت في معجمه : فتخاء الجناح بدل العظام وهو المعروف في الأشعار وكتب اللغة ، يقال عقاب فتخاء لأنها إذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إلا من اللين ).
      قال ابن سيده : وهو بالياء لأَنا لم نجد في الكلام « غ و د »، قال : وكلمة لأَهل الشِّحْرِ يقولون غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غيدي في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي ويؤنث. معناه، النعومة، لطف الحركة، من الفعل غَيِدَ الغلامُ غَيَداً: لانت أعطافُه.
اصل اسم غَيَد: عربي
معجم الغني
**غَيَدٌ** - [غ ي د]. (مص. غَيِدَ). "غَيَدُ الْغُلاَمِ" : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.
معجم الغني
**غَيِدَ** - [غ ي د]. (ف: ثلا. لازم).** غَيِدَ**،** يَغْيَدُ**، مص. غَيَدٌ. "غَيِدَ الغُلاَمُ" : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغيد [ مفرد ] : ج غيد ، مؤ غيداء ، ج مؤ غيداوات وغيد : متثن في نعومة ، لين الأعطاف غلام أغيد - نبات أغيد : ناعم - نساء جيد غيد . . . يوم لقائهن عيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غادة [ مفرد ] : ج غادات : فتاة ناعمة لينة كنت أهوى في زماني غادة . . . وهب الله لها ما وهبا .
المعجم الوسيط
ـَ غَيَداً: تمايل وتثنّى في لين ونعومة. فهو أغيد، وهي غيداء. ( ج ) غيد.( تَغَايَدَ ): غَيِد.( الأغْيَد ) من النبات: الناعم المتثنِّي. وـ من الناس: الوسنان المائل العنق. وـ المتثنِّي في نعومة.( الغَادَة ) من الفتيات: الناعمة الليِّنة. وـ من الأشجار: الغضّة الريّا.( الغَيْدان ) من الشباب: أوله.
الصحاح في اللغة
الغَيَدُ: النُعومة. يقال: امرأة غَيْداءُ وغادَةٌ أيضاً، أي ناعمةٌ بيِّنة الغَيَدِ. والأغْيَدُ: الوسنان المائل العنق.
تاج العروس

غَيِدَ كفَرِحَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ : مالَتْ عُنُقُه ولا نَتْ أَعطافُهُ وقيل : اسْتَرْخَتْ عُنُقُه وظَبْيٌّ أَغْيَدُ لذلك . والغَيداءُ : المَرْأَةُ المُتَثَنِّيَةُ لِيناً وقد تَغايَدَتْ في مِشْيَتها : تَمايَلَتْ والغَيَد : النُّعومة . والأَغيَدُ من النَّبَاتِ : النَّاعِمُ المُتَثَنِّ . والأَغْيَدُ : المكانُ الكثير النَّباتِ وهو مجازٌ ومِثْلُ ذلك ما أَنشدَه ابن الأعرابي من قوله :

وليْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيةً ... سُقُوا بِصُبَابِ الكَرَى الأَغْيَدِ فإنه أراد الكَرى الذي يعود منه الرَّكبُ غِيداً وذلك لِمَيَلانِهم على الرِّحالِ من نَشْوَة الكَرَى طَوْراً كذا وطَوْراً كذا لا لأَنّ الكَرى نَفْسَه أَغْيَدُ لأنَّ الغَيَدَ إِنَّما يكون في متَجَسِّمٍ والكَرَى ليس بِجِسْمٍ والأَغيَدُ : الوَسْنَانُ المائِلُ العُنُقِ وهي غَيْداءُ وهُنَّ غِيدٌ ومن سجعات الأَساس : نساءٌ جيدٌ غِيدٌ يوم لِقائِهنَّ عِيدٌ . وهم من النُّعَأسِ غِيدٌ أَي مِيل الأَعناقِ . وغَيْدَانُ بفتح فسكون : ع باليمنِ سُمِّيَ باسم غَيْدَانَ بن حُجْر بن ذي رُعَيْنٍ أَحِد مُلوكهم . والغَيْدَانُ من الشَّبَابِ : أَوَّلُهُ وهو العُنْفُوانُ . والغادَةُ : المَرأَةُ وفي اللِّسَان : الفَتَاةُ الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ الأَعطافِ وكذلك الغَيْدَاءُ وهي البَيِّنَة الغَيَدِ محرَّكةً . والغادَةُ الشَّجَرةُ الغَضَّةُ يقال : شَجَرَةٌ غادَةٌ إذا كانت رَيَّا غَضَّةً وكلُّ خُوطٍ ناعم مادَ : غادٌ . وكذلك الجَارِيَةُ الرَّطْبَةُ الشَّطْبَةُ قال :

وما جَابَةُ المِدْرَى خَذُولٌ خِلالُها ... أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ غَادٌ صَرِيمُها وغَادَةُ : ع قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ :

فما راعَهُمْ إِلاّ أَخُوهُمْ كَاَنَّهُ ... بِغَأدَةَ فَتْخَاءُ العِظَامِ تَحُومُ قال ابن سيده : وهو بالياءِ لأَنَّا لم نَجِدْ في الكلام : غ و د . قال : وكلمةٌ لأَهْل الشِّحْر يقولون : غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ والله أَعلم

ومما يستدرك عليه : فُلانٌ يَتَغايَدُ في مِشْيَتِه أَي يَتَمَايَلُ . وبَرْدِيَّةٌ غَيْدَانَةٌ : غَضَّةٌ . وذو غَيْدَانَ بنُ حُجْرٍ من الأَقيالِ ويُرْوَى بالمهلمة . والغويدِينُ : قَرْيَة بنَسفَ منها أَحمدُ بنُ عِمْرَأنَ بنِ موسى بن جُبَيْر عن أَبي عبد الله الهَرويِّ . ويروَى بالمُوَحَّدَة بدل التَّحتيّة

فصل الفاء مع الدال المهملة

لسان العرب
غَيِدَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ مالت عنقُه ولانَتْ أَعْطافُه وقيل استرخت عنقه وظبي أَغْيَدُ كذلك والأَغْيَدُ الوَسنانُ المائلُ العنق ويقال هو يَتَغايدُ في مَشْيِه فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله ولَيْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيَةً سُقُوا بِصُبابِ الكَرَى الأَغْيدِ فإِنما أَرادَ الكَرَى الذي يَعُودُ منه الرَّكْبُ غِيداً وذلك لِمَيَلانهم على الرحال من نَشْوَة الكَرى طَورْاً كذا وطَورْاً كذا لا لأَن الكَرى نفسَه أَغْيَدُ لأَن الغَيَدَ إِنما يكون في مُتَجَسِّم والكرى ليس بجسم والغَيَدُ النُّعومةُ والأَغْيَدُ من البنات الناعم المتثني والغَيْداء المرأَة المتثنية من اللين وقد تغايدت في مَشْيِها والغادَةُ الفتاة الناعمة اللينة وكذلك الغَيْداءُ بَيِّنَةُ الغَيَدِ وكلُّ خُوطٍ ناعمٍ مادَ غادٌ وشجرة غادَةٌ رَيَّا غَضَّةٌ وكذلك الجاريةُ الرَّطْبَةُ الشِّطْبَةُ قال وما جَأَبَةُ المِدْرَى خَذولٌ خِلالُها أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ غادٌ صَرِيمُها وغادَةُ موضع قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذلي فما راعَهُمْ إِلا أَخوهم كأَنه بَغادَةَ فتخاءُ العِظامِ تَحومُ ( * قوله « فتخاء العظام » كذا بالأصل وشرح القاموس والذي بياقوت في معجمه فتخاء الجناح بدل العظام وهو المعروف في الأشعار وكتب اللغة يقال عقاب فتخاء لأنها إذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إلا من اللين ) قال ابن سيده وهو بالياء لأَنا لم نجد في الكلام « غ و د » قال وكلمة لأَهل الشِّحْرِ يقولون غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ والله أَعلم
الرائد
* غيد يغيد: غيدا. 1-الغلام: مالت عنقه. 2-الغلام: تمايل في نعومة.
الرائد
* غيد. «غيد غيد»: إسم فعل للأمر بالعجلة.
الرائد
* غيد. 1-مص. غيد. 2-نعومة في التمايل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: