وصف و معنى و تعريف كلمة غيديه:


غيديه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على غين (غ) و ياء (ي) و دال (د) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح غيديه في معاجم اللغة العربية:



غيديه

جذر [غيد]

  1. لَغَدَ : (فعل)
    • لَغَدْتُ، أَلْغَدُ، اِلْغَدْ، مصدر لَغْدٌ
    • لَغَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ لُغْدَهُ
    • لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ
    • لَغَدَ أُذْنَهُ : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ
  2. غَيَد: (اسم)
    • مصدر غَيِدَ
    • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  3. أَغْيدُ: (اسم)
    • أَغْيدُ : فاعل من غَيِدَ
  4. غَيِدَ: (فعل)
    • غَيِدَ غَيَدًا فهو أَغْيدُ، وهي غَيداءُ والجمع : غِيدٌ
    • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ


  5. غِيْد: (اسم)
    • غِيْد : جمع غَيْدَاءُ
  6. غِيد: (اسم)
    • غِيد : جمع أَغْيَدُ
  7. غِيد: (اسم)
    • غِيد : جمع غادة
  8. أَغْيَدُ: (اسم)
    • الجمع : غِيد ، المؤنث : غَيْداءُ ، و الجمع للمؤنث : غَيْداوات و غِيد
    • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
    • الأَغْيَدُ من الناس: الوسنانُ المائل العنق
    • الأَغْيَدُ المتثنِّي في نعومة
  9. اِلتَغَدَ : (فعل)
    • التَغَدَهُ : لاغده
  10. تَلَغَّدَ : (فعل)


    • تَلَغَّدَ فلانٌ: تَغيَّظ وحَنِق
  11. لَغْد : (اسم)
    • لَغْد : مصدر لَغَدَ
  12. لُغد : (اسم)
    • الجمع : ألْغاد
    • اللُّغْدُ : اللَّحمةُ بين الحنك وصَفحة العنق
    • اللُّغْدُ :ثنيَّةٌ في أسفل عُنُق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الرُّوميّ
    • اللُّغْدان: جانبا الحلق
    • سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ : إِذَا احْمَرَّ غَضَباً
  13. لاغَدَ : (فعل)
    • لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده
  14. تَغايَدَ: (فعل)
    • تَغَايَدَ : غَيِد
  15. غادة: (اسم)
    • الجمع : غِيدٌ
    • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
    • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  16. لُغدود : (اسم)


    • الجمع : اللُّغْدُودُ لَغَادِيدُ
    • اللُّغْدُودُ : اللُّغد ؛ زائدة من اللّحم بين الحنك وصفحة العنق
    • اللُّغْدُودُ : لُغْد؛ ثنيّة في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الروميّ
    • جمع: لَغَادِيدُ ن لُغْدٌ
  17. غَيْداءُ: (اسم)
    • غَيْداءُ : مؤنت أَغْيَدُ
  18. غَيداءُ: (اسم)
    • غَيداءُ : فاعل من غَيِدَ
  19. غادي: (اسم)
    • غادي : فاعل من غَدا
  20. غِيْد: (اسم)
    • غِيْد :جمع أَغْيَد
  21. لُغُود : (اسم)
    • لُغُود :جمع لُغْد
  22. غَيدان: (اسم)


    • الغَيْدَانُ من الشَّباب: أَوَّلُه
  23. لَغَاديدُ : (اسم)
    • لَغَاديدُ : جمع لُّغْدُودُ
  24. لَغَاديدُ : (اسم)
    • لَغَاديدُ : جمع لِّغْدِيدُ
  25. وَغَادَة: (اسم)
    • وَغَادَة : مصدر وَغُدَ
,
  1. لغد (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّغْدُ: باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق، وهما اللُّغْدُودان؛ وقيل: هو لحمة في الحلق، والجمع أَلغاد؛ وهي اللَّغاديد: اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق.
      وفي الحديث: يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ، واحدها لُغْدود؛ قال الشاعر:أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل: الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ، وقيل: هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل، وقيل: ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم، وقيل: هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق؛ قال:وإِنْ أَبَيْتَ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد: الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ، واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون.
      أَبو زيد: اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة.
      قال: واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن.
      ويقال لها من ظاهر: لَغادِيدُ، واحدها لُغْدود؛ وَوَدَجٌ ولُغْنون.
      وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً.
      ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ.
      التهذيب: اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق.
      يقال: قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد؛ قال الراجز: هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً،باقي النَّسِيمِ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا؟ (* قوله «اللواغدا» كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين.)"
  2. غيد (المعجم لسان العرب)


    • "غَيِدَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ: مالت عنقُه ولانَتْ أَعْطافُه، وقيل: استرخت عنقه.
      وظبي أَغْيَدُ كذلك؛ والأَغْيَدُ: الوَسنانُ المائلُ العنق.
      ويقال: هو يَتَغايدُ في مَشْيِه؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: ولَيْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيَةً،سُقُوا بِصُبابِ الكَرَى الأَغْيدِ فإِنما أَرادَ الكَرَى الذي يَعُودُ منه الرَّكْبُ غِيداً، وذلك لِمَيَلانهم على الرحال من نَشْوَة الكَرى طَورْاً كذا وطَورْاً كذا، لا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كَرى نفسَه أَغْيَدُ لأَن الغَيَدَ إِنما يكون في مُتَجَسِّم والكرى‏ ليس ‏بجسم.
      والغَيَدُ: النُّعومةُ.
      والأَغْيَدُ من البنات: الناعم المتثني.
      والغَيْداء: المرأَة المتثنية من اللين، وقد تغايدت في مَشْيِها.
      والغادَةُ: الفتاة الناعمة اللينة؛ وكذلك الغَيْداءُ بَيِّنَةُ الغَيَدِ، وكلُّ خُوطٍ ناعمٍ مادَ غادٌ.
      وشجرة غادَةٌ: رَيَّا غَضَّةٌ، وكذلك الجاريةُ الرَّطْبَةُ الشِّطْبَةُ؛

      قال: وما جَأَبَةُ المِدْرَى خَذولٌ خِلالُها أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ، غادٌ صَرِيمُها وغادَةُ: موضع؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذلي: فما راعَهُمْ إِلا أَخوهم، كأَنه،بَغادَةَ، فتخاءُ العِظامِ تَحومُ (* قوله «فتخاء العظام» كذا بالأصل وشرح القاموس.
      والذي بياقوت في معجمه: فتخاء الجناح بدل العظام وهو المعروف في الأشعار وكتب اللغة، يقال عقاب فتخاء لأنها إذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إلا من اللين).
      قال ابن سيده: وهو بالياء لأَنا لم نجد في الكلام«غ و د»، قال: وكلمة لأَهل الشِّحْرِ يقولون غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ، والله أَعلم.
      "
  3. لُغْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُغْدُ ولُغْدودُ ولِغْديدُ: لَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو كالزَّوائِدِ من اللَّحْمِ في باطِنِ الأُذُنِ، أو ما أطافَ بأقْصَى الفَمِ إلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ، الجمع: ألْغادٌ ولَغاديدُ،
      ـ لُغْدُ: مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأُذُنِ من أسْفَلِها.
      ـ لَغَدَ الإِبِلَ: رَدَّها إلى القَصْدِ والطريقِ،
      ـ لَغَدَ أُذُنَهُ: مَدَّها لتَسْتَقيمَ،
      ـ لَغَدَ فلاناً عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ.
      ـ مُتَلَغِّدُ: المُتَغَيِّظُ.
      ـ لاغَدَهُ والْتَغَدَهُ: أخَذَ على يَدِهِ دُونَ ما يُريدُهُ.
      ـ لُغْدَةُ: أديبٌ نَحْوِيٌّ أصْبَهانِيٌّ.
  4. غَيِدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَيِدَ: مالَتْ عُنُقُه، ولانَتْ أعْطافُه.
      ـ غَيْداءُ: المُتَثَنِّيَةُ ليناً، وقد تَغايَدَتْ.
      ـ أَغْيَدُ من النَّباتِ: الناعِمُ المُتَثَنِّي، والمكانُ الكثيرُ النَّباتِ، والوَسْنانُ المائِلُ العُنُقِ.
      ـ غَيْدانُ: موضع باليَمَنِ،
      ـ غَيْدانُ من الشَّبابِ: أوَّلهُ.
      ـ غادَةُ: المرأةُ الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ البَيِّنَةُ الغَيَدِ، والشَّجَرَةُ الغَضَّةُ، وموضع.
      ـ غِيدِ غِيدِ: اعْجَلْ.
  5. غادة (المعجم الرائد)
    • غادة - ج، غيد وغادات
      1- غادة : إمرأة ناعمة لينة بينة الغيد. 2- غادة : شجرة غضة كثيفة.
  6. لُغدود (المعجم الرائد)
    • لغدود - و لغديدج، لغاديد
      1- لغدود : لحمة في الحلق. 2- لغدود : زوائد من اللحم في باطن الأذن، شحمة الأذن.


  7. اللّغْدان (المعجم عربي عامة)
    • جانبا الحلق.
  8. الأَغْيَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي.
      و الأَغْيَدُ من الناس: الوسنانُ المائل العنق.
      و الأَغْيَدُ المتثنِّي في نعومة.
  9. الغَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة.
      و الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا.
  10. الغَيْدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْدَانُ من الشَّباب: أَوَّلُه.
  11. اللُّغْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّغْدُ : اللَّحمةُ بين الحنك وصَفحة العنق. والجمع : ألْغاد.
      يقال: هو من الأوغاد، ضخمُ الألغاد.
  12. اللُّغْدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّغْدُودُ : اللُّغد. والجمع : اللُّغْدُودُ لَغَادِيدُ.
      ويقال: عِلجٌ ضَخمُ اللغاديد.
  13. اللِّغْدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّغْدِيدُ : اللُّغْدُود . والجمع : لغاديد.
  14. لاغَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده.
  15. غَيَد (المعجم الرائد)
    • غيد - يغيد ، غيدا
      1- غيد الغلام : مالت عنقه. 2- غيد الغلام : تمايل في نعومة.
  16. لَغَد (المعجم الرائد)
    • لغد - يلغد ، لغدا
      1- لغد الجمال الشاردة المائلة عن القصد : ردها إلى الطريق والقصد. 2- لغده عن كذا : حبسه، منعه. 3- لغده : أصاب «لغدوده»، أي شحمة أذنه.
  17. سلغد (المعجم لسان العرب)
    • "رجل سِلَّغْدٌ: لئيم؛ عن كراع.
      والسِّلَّغْدُ من الرجال: الرِّخْو.
      وأَحمر سِلَّغْد: شديد الحمرة؛ عن اللحياني.
      ومن الخيل أَشقر سِلَّغْد، وهو الذي خلصت شُقْرته؛

      وأَنشد: أَشقَرُ سِلَّغْد وأَحْوَى أَدعَجُ والأُنثى سِلَّغْدة.
      والسِّلَّغد: الأَحمق، ويقال الذئبُ؛ قال الكميت يهجو بعض الولاة.
      وِلايَةُ سِلَّغْدٍ أَلفَّ كأَنه،من الرَّهَقِ المخلوطِ بالنُّوكِ، أَثْوَلُ وهو في الصحاح السِّلْغَدُّ؛ يقول: كأَنه من حُمْقه وما يتناوله من الخمر تيس مجنون.
      ابن الأَعرابي: السِّلَّغْدُ الأَكول الشَّرُوب الأَحمق من الرجال.
      "
  18. سِلَّغْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِلَّغْدُ وسِلْغَدُّ: الأَحْمَقُ، والرِّخْوُ من الرِّجالِ، والغَضْبانُ، والذِّئْبُ، والأَشْقَرُ من الخَيْلِ، والأَكُولُ، والشَّروبُ، وهي: سِلَّغْدَةٌ وسِلْغَدَّةٌ.
  19. الغد (المعجم عربي عامة)
    • اليوم الذي يأتي بعد اليوم الذي أنت فيه :-أرجأ عمله إلى الغد- سيصل المسافرُ غدًا أو بعد غدٍ- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا} :- ° لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد.
  20. التَغَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَغَدَهُ : لاغده.
  21. الغَدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَدَنُ : النَّوم والنُّعاس.
  22. الغَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَدُ : اليوم الذي بعدَ يومك.
      و الغَدُ اليومُ المترقِّبُ و إِن كان بعيدًا.
  23. الغُدَانِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُدَانِيُّ : الشابّ الناعم.
  24. تَغَايَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَغَايَدَ : غَيِد.
  25. تَلَغَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَغَّدَ فلانٌ: تَغيَّظ وحَنِق.


معنى غيديه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي ويؤنث. معناه، النعومة، لطف الحركة، من الفعل غَيِدَ الغلامُ غَيَداً: لانت أعطافُه.
اصل اسم غَيَد: عربي
Advertisements
معجم الغني
**غَيَدٌ** \- [غ ي د]. (مص. غَيِدَ). "غَيَدُ الْغُلاَمِ" : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.
معجم الغني
**غَيِدَ** \- [غ ي د]. (ف: ثلا. لازم).** غَيِدَ**،** يَغْيَدُ**، مص. غَيَدٌ. "غَيِدَ الغُلاَمُ" : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغيد [ مفرد ] : ج غيد ، مؤ غيداء ، ج مؤ غيداوات وغيد : متثن في نعومة ، لين الأعطاف غلام أغيد - نبات أغيد : ناعم - نساء جيد غيد . . . يوم لقائهن عيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غادة [ مفرد ] : ج غادات : فتاة ناعمة لينة كنت أهوى في زماني غادة . . . وهب الله لها ما وهبا .
المعجم الوسيط
ـَ غَيَداً: تمايل وتثنّى في لين ونعومة. فهو أغيد، وهي غيداء. ( ج ) غيد.( تَغَايَدَ ): غَيِد.( الأغْيَد ) من النبات: الناعم المتثنِّي. وـ من الناس: الوسنان المائل العنق. وـ المتثنِّي في نعومة.( الغَادَة ) من الفتيات: الناعمة الليِّنة. وـ من الأشجار: الغضّة الريّا.( الغَيْدان ) من الشباب: أوله.
الصحاح في اللغة
الغَيَدُ: النُعومة. يقال: امرأة غَيْداءُ وغادَةٌ أيضاً، أي ناعمةٌ بيِّنة الغَيَدِ. والأغْيَدُ: الوسنان المائل العنق.
تاج العروس

غَيِدَ كفَرِحَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ : مالَتْ عُنُقُه ولا نَتْ أَعطافُهُ وقيل : اسْتَرْخَتْ عُنُقُه وظَبْيٌّ أَغْيَدُ لذلك . والغَيداءُ : المَرْأَةُ المُتَثَنِّيَةُ لِيناً وقد تَغايَدَتْ في مِشْيَتها : تَمايَلَتْ والغَيَد : النُّعومة . والأَغيَدُ من النَّبَاتِ : النَّاعِمُ المُتَثَنِّ . والأَغْيَدُ : المكانُ الكثير النَّباتِ وهو مجازٌ ومِثْلُ ذلك ما أَنشدَه ابن الأعرابي من قوله :

وليْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيةً ... سُقُوا بِصُبَابِ الكَرَى الأَغْيَدِ فإنه أراد الكَرى الذي يعود منه الرَّكبُ غِيداً وذلك لِمَيَلانِهم على الرِّحالِ من نَشْوَة الكَرَى طَوْراً كذا وطَوْراً كذا لا لأَنّ الكَرى نَفْسَه أَغْيَدُ لأنَّ الغَيَدَ إِنَّما يكون في متَجَسِّمٍ والكَرَى ليس بِجِسْمٍ والأَغيَدُ : الوَسْنَانُ المائِلُ العُنُقِ وهي غَيْداءُ وهُنَّ غِيدٌ ومن سجعات الأَساس : نساءٌ جيدٌ غِيدٌ يوم لِقائِهنَّ عِيدٌ . وهم من النُّعَأسِ غِيدٌ أَي مِيل الأَعناقِ . وغَيْدَانُ بفتح فسكون : ع باليمنِ سُمِّيَ باسم غَيْدَانَ بن حُجْر بن ذي رُعَيْنٍ أَحِد مُلوكهم . والغَيْدَانُ من الشَّبَابِ : أَوَّلُهُ وهو العُنْفُوانُ . والغادَةُ : المَرأَةُ وفي اللِّسَان : الفَتَاةُ الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ الأَعطافِ وكذلك الغَيْدَاءُ وهي البَيِّنَة الغَيَدِ محرَّكةً . والغادَةُ الشَّجَرةُ الغَضَّةُ يقال : شَجَرَةٌ غادَةٌ إذا كانت رَيَّا غَضَّةً وكلُّ خُوطٍ ناعم مادَ : غادٌ . وكذلك الجَارِيَةُ الرَّطْبَةُ الشَّطْبَةُ قال :

وما جَابَةُ المِدْرَى خَذُولٌ خِلالُها ... أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ غَادٌ صَرِيمُها وغَادَةُ : ع قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ :

فما راعَهُمْ إِلاّ أَخُوهُمْ كَاَنَّهُ ... بِغَأدَةَ فَتْخَاءُ العِظَامِ تَحُومُ قال ابن سيده : وهو بالياءِ لأَنَّا لم نَجِدْ في الكلام : غ و د . قال : وكلمةٌ لأَهْل الشِّحْر يقولون : غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ والله أَعلم

ومما يستدرك عليه : فُلانٌ يَتَغايَدُ في مِشْيَتِه أَي يَتَمَايَلُ . وبَرْدِيَّةٌ غَيْدَانَةٌ : غَضَّةٌ . وذو غَيْدَانَ بنُ حُجْرٍ من الأَقيالِ ويُرْوَى بالمهلمة . والغويدِينُ : قَرْيَة بنَسفَ منها أَحمدُ بنُ عِمْرَأنَ بنِ موسى بن جُبَيْر عن أَبي عبد الله الهَرويِّ . ويروَى بالمُوَحَّدَة بدل التَّحتيّة

فصل الفاء مع الدال المهملة

لسان العرب
غَيِدَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ مالت عنقُه ولانَتْ أَعْطافُه وقيل استرخت عنقه وظبي أَغْيَدُ كذلك والأَغْيَدُ الوَسنانُ المائلُ العنق ويقال هو يَتَغايدُ في مَشْيِه فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله ولَيْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيَةً سُقُوا بِصُبابِ الكَرَى الأَغْيدِ فإِنما أَرادَ الكَرَى الذي يَعُودُ منه الرَّكْبُ غِيداً وذلك لِمَيَلانهم على الرحال من نَشْوَة الكَرى طَورْاً كذا وطَورْاً كذا لا لأَن الكَرى نفسَه أَغْيَدُ لأَن الغَيَدَ إِنما يكون في مُتَجَسِّم والكرى ليس بجسم والغَيَدُ النُّعومةُ والأَغْيَدُ من البنات الناعم المتثني والغَيْداء المرأَة المتثنية من اللين وقد تغايدت في مَشْيِها والغادَةُ الفتاة الناعمة اللينة وكذلك الغَيْداءُ بَيِّنَةُ الغَيَدِ وكلُّ خُوطٍ ناعمٍ مادَ غادٌ وشجرة غادَةٌ رَيَّا غَضَّةٌ وكذلك الجاريةُ الرَّطْبَةُ الشِّطْبَةُ قال وما جَأَبَةُ المِدْرَى خَذولٌ خِلالُها أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ غادٌ صَرِيمُها وغادَةُ موضع قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذلي فما راعَهُمْ إِلا أَخوهم كأَنه بَغادَةَ فتخاءُ العِظامِ تَحومُ ( * قوله « فتخاء العظام » كذا بالأصل وشرح القاموس والذي بياقوت في معجمه فتخاء الجناح بدل العظام وهو المعروف في الأشعار وكتب اللغة يقال عقاب فتخاء لأنها إذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إلا من اللين ) قال ابن سيده وهو بالياء لأَنا لم نجد في الكلام « غ و د » قال وكلمة لأَهل الشِّحْرِ يقولون غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ والله أَعلم
الرائد
* غيد يغيد: غيدا. 1-الغلام: مالت عنقه. 2-الغلام: تمايل في نعومة.
الرائد
* غيد. «غيد غيد»: إسم فعل للأمر بالعجلة.
الرائد
* غيد. 1-مص. غيد. 2-نعومة في التمايل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: