غائص سفينة: جزء هيكلها المغمور بالماء، بدنها، معيار عُمْق سفينة بحسب حمولتها
غائص : (اسم)
غائص : فاعل من غاصَ
مَغِصَ : (فعل)
مغِصَ يَمغَص ، مَغَصًا ، فهو مَغِص
مغِص الشَّخْصُ/ مغِص بَطْنُه: أصابه مَغَصٌ، شعر بوجعٍ مؤلم وتقطيع في الأمعاء والتواء فيها
غوائِص : (اسم)
غوائِص :جمع غائِص
,
الغِيَاصَةُ
الغِيَاصَةُ : حرفة الغَوَّاص.
المعجم: المعجم الوسيط
,
الغَيْسانِيُّ
ـ الغَيْسانِيُّ : الجَميلُ كأنه غُصْنٌ في حُسْنِ قامَتِهِ . ـ غَيْسانُ الشَّبابِ وغَيْساتُهُ ، بالمُثَنَّاةِ فوقُ : أولُهُ ، وحِدَّتُهُ ، ونَعْمَتُهُ . ـ لِمَمٌ غيسٌ : أثِيثَةٌ وافِرَةٌ ناعمةٌ . ـ ليس من غَيْسانِه : من ضَرْبِه .
المعجم: القاموس المحيط
الغَشْمُ
ـ الغَشْمُ : الظُّلْمُ ، ووادٍ بالسَّراةِ ، الغَشَمُ : أن لا يَتْرُكَ من الهِناءِ شيئاً إلاَّ يَتَهَنَّؤُهُ ، يَصُبُّه على صَحيحِهِ وسَقيمِهِ ، وقد غَشَمَهُ يَغْشِمُهُ ، والحاطِبُ احْتَطَبَ لَيْلاً ، فَقَطَعَ كُلَّ ما قَدَرَ عليه بلاَ نَظَرٍ وفِكْرٍ . ـ غَيْشَمٌ : اسْمٌ . ـ إنَّهُ لَذُو غَشَمْشَمَةٍ وغَشَمْشَميَّةٍ : ذو جرْأةٍ ومَضاءٍ . ـ المِغْشَمُ ، والغَشَمْشَمُ : مَنْ يَرْكَبُ رأسَه فلا يَثْنيهِ عن مرادِهِ شيءٌ .
المعجم: القاموس المحيط
أَسَدُ
ـ أَسَدُ : معروف ، الجمع : آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ ، وهي أَسَدَةٌ ، والمَكانُ : مَأسَدَةٌ أيضاً . ـ أَسِدَ : دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ ، وصارَ كالأَسدِ ، ضِدٌّ ، وغَضِبَ ، وسَفِهَ . ـ أَسَدَ : أفْسَدَ بينَ القومِ ، وشَبعَ . ـ ذُو الأَسَدِ : رجلٌ . ـ أَسْدُ : الأَزْدُ . ـ أَسِدَةُ : الحَظِيرَةُ ، والضَّارِيَةُ . ـ اسْتَأسَدَ : صارَ كالأَسَدِ ، ـ اسْتَأسَدَ عليه : اجْتَرَأ ، ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ : طالَ وبَلَغَ . ـ وآسَدَ الكَلْبَ ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ : أغْراهُ . ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ : الوِسادَةُ . ـ اسْتُوسِدَ : هُيِّجَ . ـ أُسْدِيُّ : نباتٌ . ـ أَسِيْدٌ : سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ . ـ أُسَيْدٌ : ابنُ حُضَيْرٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ يَرْبوعٍ ، وابنُ ساعِدَةَ ، وابنُ ظُهَيْرٍ ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله ، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ ، وابنُ سَعْيَةَ ، أو هو أَسِيْدٌ : صحابِيُّونَ . ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ : وأُسَيِّدٌ في : س ي د . ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ : أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ : أخْرَى . ـ أسَدُ آباذَ : بلد قُرْبَ هَمَذانَ ، وقرية بِنَيْسابورَ .
المعجم: القاموس المحيط
سندات غيشا
سندات صادرة في اليابان بعملات غير الين الياباني . ، وتعني بالانجليزية : Geisha bonds
المعجم: مالية
غَيسانيّ
غيساني 1 - جميل
المعجم: الرائد
الغَيْسَانِيُّ
الغَيْسَانِيُّ : الجميلُ ، كأَنَّه غصنٌ في حسن قامته واعتداله .
المعجم: المعجم الوسيط
الأسد
( فك ) أحد أبراج السَّماء ، ترتيبه الخامس بين السّرطان والعذراء ، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس .
المعجم: عربي عامة
الأَسَدُ
الأَسَدُ : حيوان مفترس من جنس السِّنَّوْر من الفصيلة السَّنَّوْرية ، رتبة آكلات اللحوم من طائفة الثدييات ، يشمل الذكر والأُنثى ، ويطلق على الأُنثى أَسَدَة ولَبُوَّة ، وهو من الوحوش الضارية ، وله في العرَبية أَسماء كثيرة . والجمع : آساد ، وأُسُود ، وأُسْد . و الأَسَدُ أحد بروج السماء ، بين السرطان والعذراء ، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس . ( انظر : برج ) . ( داءُ الأَسَدِ ) : صِنْف من الحُذام ، سُمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجهَ الأَسد .
المعجم: المعجم الوسيط
حشيشة الأسد
هو الجعفيل وباليونانية أوروليحي
المعجم: الأعشاب
كف الأسد
هو النبات المسمى باليونانية لأورطوطالون وهو العرطنيثا على الحقيقة وقد مضى ذكره في حرف العين .
المعجم: الأعشاب
غَيسان
غيسان 1 - أول الشباب وحدته
المعجم: الرائد
الغَيْسَانُ
الغَيْسَانُ : حدَّةُ الشباب . يقال : كان ذلك في غَيْسان شبابه .
المعجم: المعجم الوسيط
الغَيْسَانُ
الغَيْسَانُ : حِدَّةُ الشَّباب وأوّلُهُ ونَعْمته . يقال : فلانٌ يتقلَّب في غَيْسَانِ شبابه .
المعجم: المعجم الوسيط
غيس
" الغَيْساء من النِّساء : النَاعِمَة ، والمذكَّر أَغْيَس . ولِمَّة غَيْساء : وافية الشِّعر كثيرته ؛ قال رؤبة : رَأَيْنَ سُوداً ورَأَيْنَ غِيسا ، في شائعٍ يَكْسُو اللِّمام الغِيسا (* قوله « في شائع » هكذا في الأصل . وأَنشده شارح القاموس : في سابغ .) والغَيْسانُ : حِدَّة الشباب ، وهو فَعْلان . الأَزهري : أَبو عمرو فلان يتقلَّبُ في غَيْساتِ شَبابِه أَي نَعْمَة شَبابِه ، وقال أَبو عبيد في غَيْسان شَبابِه ؛
وأَنشد أَبو عمرو : بَيْنا الفتى يَخْبِسطُ في غَيْساتِهِ ، تَقَلُّبَ الحَيَّةِ في قِلاتِه ، إِذ أَصْعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِهِ ، فاجْتاحَها بِشَفْرَتيْ مِبْراتِ ؟
قال الأَزهري : والنون والتاء فيهما لَيْستا من أَصل الحرف ، من ، قال غَيْسات فهي تاء فَعْلات ، ومن ، قال غَيْسان فهو نون فعلان . "
المعجم: لسان العرب
غسن
" الغُسْنَةُ : الخُصْلةُ من الشَّعَر ، وكذلك الغُسْناةُ ؛ وقال حُمَيْدٌ الأَرْقطُ : بينا الفَتى يَخْبِطُ في غُسْناتِه ، إذ صَعِدَ الدَّهْرُ إلى عِفْراتِه ، فاجْتاحَها بشَفْرَتَيْ مِبْراتِه . قال ابن بري : ويروى هذا الرجز لجَنْدَلٍ الطُّهَوِيّ ، قال : والذي رواه ثعلب وأَبو عمرو : في غَيْساتِه ، قالا : والغَيْسةُ النَّعْمةُ والنَّضارة . ويقال للفرس الجميل : ذو غُسَنٍ . الأَصمعي : الغُسَنُ خُصَلُ الشعر من المرأَة والفرس ، وهي الغَدائر . وقال غيره : الغُسَنُ شعر الناصية ، فرس ذو غُسَن ؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً : مُشْرِفُ الهادي له غُسَنٌ ، يُعْرِقُ العِلْجَيْنِ إِحْضارا (* قوله « يعرق العلجين » كذا بالأصل يعرق بالعين المهملة ، والعلجين بالتثنية ، ومثله في التهذيب إلا أن يعرق فيه بالغين المعجمة ). أَي يسبقها إذا أَحْضَرَ . والغُسَنُ : خُصَلُ الشعر من العُرْفِ والناصية والذوائب ، وفي المحكم وغيره : الغُسَنُ شعرُ العُرْفِ والناصية والذوائب ؛ قال الأََعشى : غَدا بتَليلٍ ، كجِذْعِ الخِضا بِ حُرِّ القَذالِ ، طويلِ الغُسَنْ . قال ابن بري : الخضاب جمع خَضْبةٍ وهي الدَّقْلَةُ من النخل ؛ ومثله لعَدِيّ : وأَحْوَرُ العينَ مَرْبُوبٌ له غُسَنٌ ، مُقَلَّدٌ من جيادِ الدُّرِّ أَقْصابا . ورجل غَسَانيٌّ : جميلٌ جدّاً . والغَيْسان : حِدَّة الشباب ، وقيل : الشبابُ ، إن جعلته فَيْعالاً فهو من هذا الباب ؛
وأَنشد ابن بري للراجز : لا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الشَّبابِ الأَنْضَرِ ، والخَبْطُ في غَيْسانِه الغَمَيْدَرِ . والغَمَيْدَرُ : الناعم . ويقال : لستَ من غَسَّانه ولا غَيْسَانِه أَي من ضَرْبِه . ولستَ من غَسَّانِ فلان وغَيْسانِه أَي لست من رجاله . ويقال : كان ذلك في غَيْسانِ شبابه أَي في نَعْمَةِ شبابه وطَراءتِه . وقال شمر : كان ذلك في غَيْسَاتِ شبابه وغَيْسانِه بمعنى واحدٍ أَي في حِينه . ويقال في جمع الغُسْنَة أَيضاً غُسْناتٌ وغُسُنات ؛ قال الراجز : فَرُبَّ فَيْنانٍ طَويلٍ أَمَمُهْ ، ذِي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزُمُهْ . السُّلَميُّ : فلان على أَغْسانٍ من أَبيه وأَعْسَانٍ أَي أَخلاق . ويقال : امرأَة غَيْسَة ورجل غَيْسٌ أَي حَسَنٌ ، قال : فهذا يقضي بزيادة النون . ويقال : هو في غَيْسان شَبابه أَي في حُسْنه ، ومن جعله من الغُسْنة ، وهي الخُصْلةُ من الشعر ، لأَنه في نَعْمَةِ شَبابه واسترخائه كالغُسْنَةِ ، فالنون عنده أَصلية . أَبو زيد : لقد علمتُ أَنَّ ذاك من غَسَّانِ قلبك أَي من أَقصى نفسك . والغَيْسَانة : الناعمة . والغَيْسانُ : الناعم ؛ قال أَبو وَجْزَة : غَيْسَانَةٌ ذلك من غَيْسانِها . وغَسَّانُ : اسم ماء نزل عليه قوم من الأَزْدِ فنُسِبُوا إليه ، ومنهم بنو جَفْنَة رَهْطُ المُلوكِ ؛ قال حسان : إما سأَلتَ ، فإِنا مَعْشَرٌ نُجُبٌ ، الأَزْدُ نِسْبَتُنا ، والماء غَسَّانُ . ويقال : غَسَّان اسم قبيلة . "
قال : لَلَوْلا قَاسِمٌ ويَدَا بَسِيلٍ لَقَدْ جَرَّتْ عَلَيْكَ يَدٌ غَشُومُ والحَرْبُ غَشُومٌ لأَنها تَنال غير الجاني . والغَشَمْشَمُ : الجريء الماضي ، وقيل : الغَشَمْشَمُ والمِغْشَمُ من الرجال الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنيه شيء عما يريد ويَهْوَى من شجاعته ؛ قال أبو كبير : وَلَقَدْ سَرَيْتُ على الظَّلام بِمِغْشَمٍ جَلْدٍ من الفِتْيانِ ، غَيْرِ مُثَقَّل وإنه لذو غَشَمْشَمَة . ووِرْدٌ غَشَمْشَمٌ إذا ركِبت رؤُوسَها فلم تُثْنَ عن وجهها ؛ وقال ابن أَحمر في ذلك : هُبارِيَّةٍ هَوْجاءَ مَوْعِدُها الضُّحى ، إذا أَرْزَمَتْ جاءت بِوِرْدٍ غَشَمْشَم ؟
قال : موعدها الضحى لأن هبوب الريح يبتدئ من طلوع الشمس . والغَشُوم : الذي يَخْبِطُ الناس ويأْخذ كل ما قدر عليه ، والأصل فيه من غشم الحاطب ، وهو أن يحتطب ليلاً فيقطع كل ما قدر عليه بلا نظر ولا فكر ؛
ويقال : ضَرْبٌ غَشَمْشَمٌ ؛ قال القُحَيف بن عمير : لَقَدْ لَقِيَتْ أَفْتاءُ بَكْرِ بنِ وائِلٍ ، وَهِزَّانُ بالبَطْحاءِ ضَرْباً غَشَمْشَما إذا ما غَضِبْنا غَضْبَةً مُضَرِيَّةً ، هَتَكنْا حِجابَ الشَّمْسِ أَوْ مَطَرَتْ دم ؟
قال ابن بري : هذا البيت الأخير سرقه بَشَّار ، وكذلك الغَشُوم ؛ قال الشاعر : قَتَلْنا ناجِياً بِقَتيلِ عَمْرٍو ، وجَرَّ الطالب التِّرَةَ الغَشُومُ بنصب التِّرَة ، وكذلك أَنشده ابن جني . وناقة غَشَمْشَمَةٌ : عَزِيرة النَّفْس ؛ قال حُميد بن ثور : جَهُول ، وكان الجَهْلُ مِنْها سَجِيَّةً ، غَشَمْشَمَة لِلْقائِدِينَ زَهُوق يقول : تُزْهِقُ قائدَها أي تَسْبقه من نشاطها ، فَعُولٌ بمعنى مُفْعِل ، وهو نادر . والأَغْشَمُ : اليابس القديم من النَّبْت ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إذا خَما ، صَوْتُ أَفَاعٍ في خَشِيٍّ أَغْشَما ويروي أَعشما ، وهو البالغ ، وقد ذكر في موضعه . وغاشِمٌ وغُشَيْمٌ وغَيْشَمٌ وغَشَّامٌ : أَسماء . "
المعجم: لسان العرب
دمع
" الدَّمْع : ماء العين ، والجمع أَدْمُعٌ ودُموعٌ ، والقَطْرةُ منه دَمْعة . وذُو الدَّمعة : الحُسَين بن زيد بن علي ، رضوان الله عليهم ، لُقِّبَ بذلك لكثرة دَمْعِه ، فَعُوتِبَ على ذلك فقال : وهل ترَكتِ النارُ والسَّهمان لي مَضْحَكاً ؟ يريد السهْمَين اللذين أَصابا زيد بن علي ويحيى بن زيد ، رضي الله عنهم ، وقتلا بخُراسانَ . ودَمَعتِ العينُ ودَمِعت تدْمَع ، فيهما ، دمْعاً ودَمَعاناً ودُموعاً ، وقيل دَمِعَت دَمَعاً ، وامرأَة دَمِعةٌ ودَمِيعٌ ، بغير هاء ، كلتاهما : سريعة البكاء كثيرة دمع العين ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، من نسوة دَمْعَى ودَمائعَ ، وما أَكثر دَمْعَتها ، التأْنيث للدَّمْعة . وقال الكسائي وأَبو زيد : دَمَعَت ، بفتح الميم ، لا غير . ورجل دَمِيعٌ من قوم دُمَعاء ودَمْعَى . وعين دَموع : كثيرة الدَّمْعة أَو سريعتها ؛ واستعار لبيد الدَّمْع في الجفْنة يَكْثرُ دسَمُها ويَسِيل فقال : ولكنَّ مالي غالَه كُلُّ جَفْنةٍ ، إِذا حانَ وِرْدٌ ، أَسْبَلَتْ بدُمُوعِ
يقال : جَفْنةٌ دامِعةٌ وقد دَمِعَت ورَذِمَت . والمَدامِعُ : المآقي وهي أَطراف العين . والمَدْمَع : مَسِيل الدمع . قال الأَزهري : والمَدْمَعُ مُجْتَمَعُ الدَّمْع في نواحي العين ، وجمعه مَدامِعُ . يقال : فاضت مَدامِعه . قال : والماقِيانِ من المَدامِع والمُؤْخِران كذلك . والدُّمُع ، بضم الدال ، والدِّماعُ ، كلاهما : سِمةٌ من سِماتِ الإِبل في مَجْرى الدَّمْع . وقال أَبو علي في التذكرة : والدُّمُع سمة في مَدْمَع العين خطّ صغير ، وبعير مَدْمُوعٌ . وقال ابن شميل : الدِّماع مِيسمٌ في المَناظِر سائلٌ إِلى المَنْخَر ، وربما كان عليه دِماعانِ . ودَمَعَ المطرُ : سالَ ، على المثَل ؛
قال : فبَات يأْذَى من رَذاذٍ دَمَعا ويوم دَمّاعٌ : ذو رَذاذٍ . وثَرًى دَموعٌ ودامِعٌ ودَمّاعٌ ومكانٌ كذلك إِذا كان نَدِيًّا يتحلَّبُ منه الماء أَو يكاد ؛
قال : من كلِّ دَمّاعِ الثَّرَى مُطَلَّلِ وقد دَمَع . قال أَبو عدنان : من المياه المَدامِعُ ، وهي ما قطر من عُرْضِ جبل ؛ قال : وسأَلت العُقَيْليّ عن هذا البيت : والشمسُ تَدْمَعُ عَيْناها ومُنْخُرها ، وهنَّ يَخْرُجْن من بِيدٍ إِلى بِيدِ فقال : هي الظهيرة إِذا سال لُعاب الشمس . وقال الغَنوي : إِذا عَطِشَت الدَّوابُّ ذَرِفَت عُيونها وسالت مَناخِرها . وشَجَّة دامِعةٌ : تَسِيلُ دَماً ، وهي بعد الدَّامِية ، فإِن الدامِيةَ هي التي تَدْمَى من غير أَن يسيل منها دم ، فإِذا سال منها دم فهي الدّامعةُ ، بالعين غير المعجمة ؛ وقال ابن الأَثير : هو أَن يسيل الدَّم منها قَطْراً كالدَّمْع . والدُّماعُ ودُمّاعُ الكَرْم : هو ما يسيل منه أَيام الربيع . وأَدْمَعَ الإِناءَ إِذا مَلأَهُ حتى يَفِيضَ . وقدَحٌ دَمْعان إِذا امتلأَ فجعل يَسِيل من جَوانِبه . والإِدْماع : مَلْء الإِناء . يقال : أَدْمِعْ مُشَقَّرَكَ أَي قَدَحَك ، قاله ابن الأَعرابي . والدُّماعُ : نبت ، ليس بثَبت . والدُّماع ، بالضم : ماء العين من عِلَّة أَو كِبر ، ليس الدَّمْعَ ؛
وقال : يا مَنْ لْعَيْنٍ لا تَني تَهْماعا ، قد تَرَكَ الدَّمْعُ بها دُماعا والدَّمْع : السيَلانُ من الرَّاوُوق ، وهو مِصْفاة الصَّبّاغ . "