وصف و معنى و تعريف كلمة غيضكن:


غيضكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و ياء (ي) و ضاد (ض) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح غيضكن في معاجم اللغة العربية:



غيضكن

جذر [غيض]



معنى غيضكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**غَيْضٌ** \- [غ ي ض]. (مص. غَاضَ). 1. "مَاءٌ غَيْضٌ" : قَلِيلٌ. 2. "هَذَا غَيْضٌ مِنْ فَيْضٍ" : أَيْ قَلِيلٌ مِنْ كَثِيرٍ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
غاض يغيض ، غض ، غيضا ، فهو غائض• غاض الماء : غاب في الأرض ، قل وذهب في الأرض ، نضب ، نقص غاض الكرام وفاض اللئام - { وغيض الماء وقضي الأمر } : اختفى - { الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام } : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغاض ينغاض ، انغض ، انغياضا ، فهو منغاض• انغاض الماء : غاض ؛ ذهب في الأرض .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غائض [ مفرد ] : اسم فاعل من غاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيض [ مفرد ] : 1 - مصدر غاض . 2 - قليل ما عنده غيض ولا فيض : قليل ولا كثير ° غيض من فيض : قليل من كثير .
معجم اللغة العربية المعاصرة


غيضة [ مفرد ] : ج غيضات وغيضات وأغياض وغياض : 1 - اسم مرة من غاض . 2 - أجمة ، شجر كثير ملتف دوى صوت الريح في الغياض . 3 - مكان يقف فيه الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغيض [ مفرد ] : مصدر ميمي من غاض ° مغيض الماء : مدخله في الأرض .
مختار الصحاح
غ ي ض : غَاضَ الماء قَلَّ ونضب وبابه باع و انْغَاضَ مثله و غِيضَ الماء فعل به ذلك و غاضَهُ الله يتعدى ويلزم و أغَاضَه الله أيضا وقوله تعالى { وما تغيض الأرحام } أي ما تنقص و غَيَّضَ الدمع تَغْييضا نقصه وحبسه ويقال غَاضَ الكرام أي قلوا وفاض اللئام أي كثروا و الغَيْضةُ بالفتح الأجمة وهي مغيض ماء يجتمع فينبت فيه الشجر والجمع غياض و أغْياض


الصحاح في اللغة
غاضَ الماءُ يَغيضُ غَيْضاً، أي قَلَّ ونضب. وانْغاضَ مثله. وغيضَ الماء: فُعِلَ به ذلك. وغاضَهُ الله، يتعدى ولا يتعدى. وأغاضَهُ الله أيضاً. وغاضَ ثمنُ السِلعةِ، أي نقص. وغِضْتُهُ أنا. وقوله تعالى:

"وما تغيضُ الأرحامُ"، وقال الأخفش: أي وما تَنْقُصُ. وغَيَّضْتُ الدمعَ: نقصته وحبسته. ويقال: غاضَ الكرام، أي قَلُّوا. وغاضَ اللثامُ، أي كثروا. وقولهم: أعطاه غَيْضاً من فيضٍ، أي قليلاً من كثير. والغَيْضَةُ: الأجمة، وهي مَغيضُ ماءٍ يجتمع فينبت في الشجر، والجمع غِياضٌ وأغْياضٌ. وغَيَّضَ الأسدُ، أي ألِفَ الغَيْضَة.
تاج العروس

" غَاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغَاضاً " : ومَغِيضاً : " قَلَّ ونَقَصَ " أَو غارَ فذَهَبَ . وفي الصّحاح : قَلَّ فنَصَبَ . وفي حَديث سَطِيحٍ : " وغَاضَتْ بُحَيْرَةُ سَاوَةَ " أَي غَارَ مَاؤُهَا فذَهَبَ . وفي حَديث خُزَيْمَةَ وذَكَرَ السَّنَةَ " وغَاضَتْ لها الدِّرَّةُ " أَي نَقَصَ اللَّبَنُ " كانْغَاضَ " لُغَةٌ حِجَازيَّةٌ قال رُؤْبَة :

" يَمُدُّه فَيْضٌ من الأَفْيَاضِ

" لَيْسَ إِذَا خُضْخِضَ بالمُنْغَاضِ غَاضَ " ثَمَنُ السِّلْعَةِ " أَي " نَقَصُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . غَاضَ " المَاءَ وثَمَنَ السِّلْعَةِ " يَغِيضُها غَيْضاً أَي " نَقَصَهُمَا " إِشارة إِلى أَنَّه يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى . وقال الكِسَائيّ . غاضَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ وغِضْتُه أَنا في باب فَعَلَ وفَعْلْتُهُ أَنا . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجِزِ وهُو من بَني عُكْلٍ :

" لا تَأْوِيَا للحَوْض أَنْ يَغِيضَا

" أَنْ تَغْرِضَا خَيْرٌ منَ أَنْ تَغِيضَا يَقُول : أَنْ تَمْلآهُ خَيْرٌ من أَنْ تَنْقُصَاهُ . وقال الأَسْوَدُ ينُ يَعْفُر :

إِمَّا تَرَيْنِي قَدْ فَنِيتُ وغَاضَنِي ... ما نِيلَ مِنْ بَصَرِي ومن أَجْلادِي مَعْنَاهُ نَقَصَنِي بَعْدَ تَمَامِي . وَقَوْلُه أَنْشَدَهُ ابْنُ الأَعْرَابيّ :

ولَوْ قَدْ عَضَّ مَعْطِسَهُ جَرِيرِي ... لَقَدْ لانَتْ عَرِيكَتُهُ وغَاضَا

فَسَّرَه فقال : أَثَّرَ في أَنْفهِ حَتَّى يَذِلَّ . وقيلَ : غَاضَ الماءَ : نَقَصَهُ وفَجَّرَهُ إِلى مَغِيضٍ " كأَغاضَ " . وفي الصّحاح : غَيَّضَ الماءَ : فَعَلَ به ذلِكَ وغَاضَهُ اللهُ . يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى وأَغَاضَهُ اللهُ أَيْضاً . قُلتُ : ومِن المُتَعَدِّي أَيْضاً حَديثُ عَائشَة تَصِفُ أَبَاهَا رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا : " وغَاضَ نَبْعَ الرِّدَّةَ " أَي أَذْهَبَ مَا نَبَعَ منهَا وظَهَرَ . ومن الَّلازم الحَديثُ : " لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكُونَ الوَلَدُ غَيْظاً والمَطَرُ قَيْظاً ويَفِيضَ اللِّئامُ فَيْضاً ويَغِيضَ الكِرَامُ غَيْضاً ويَجْتَرئَ الصَّغيرُ على الكَبِير واللَّئيمُ على الكَرِيم " أَي يَفْنُونَ ويَقِلُّون وهو مَجَاز . ومن الَّلازم أَيْضاً قَوْلُه تَعَالَى : " ومَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وما تَزْدادُ " قال الأَخْفَشُ : " أَي " و " ما تَنْقُصُ " نقله الجَوْهَرِيّ . وقال الزَّجّاجُ : أَي ما نَقَصَ " من سَبْعَةِ الأَشْهُرِ " كَذَا في سَائر النُّسَخ المَوْجُودَة والصَّوابُ من تسْعَةِ الأَشْهُرِ الَّتي هي وَقْتُ الوَضْعِ كما في العُبَاب واللّسَان وهو نَصُّ الزَّجَّاج قال : ومَا تَزْدَادُ يَعِني على التِّسْعَةِ . وقال بَعْضُهُم : مَا نَقَصَ عن أَنْ يَتِمَّ حَتَّى يَمُوتَ وما زادَ حَتَّى يَتِمَّ الحَمْلُ . وعلى هذَا ما في النّسخ مِنْ تَقْديم السِّين على الباءِ يَكُون صَحِيحاً كَأَنَّهُ ذَهَبَ إِلى هذَا القَوْلِ . يَشْهَدُ له قَوْلُ قَتَادَةَ : " الغَيْضُ : السِّقْطُ الَّذي لَم يَتِمَّ خَلْقُه " أَي هو النَّقِصُ عن سَبْعَةِ الأَشْهُرِ فتَأَمَّلْ . الغِيضُ " بالكَسْرِ : الطَّلْعُ " . نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وابنُ الأَعْرَابيّ وكَذلكَ الغَضِيضُ والإِغْرِيضُ وقدْ تَقَدَّما . " أَو " الغِيضُ هو " العَجَمُ الخَارِجُ من لِيفِهِ " . هَكَذا في سَائرِ النُّسَخ . والذي نَقَلَه الصَّاغَانِيّ عن أَبِي عَمْرٍو : الغِيضُ : العَجَمُ الَّذِي لَمْ يَخْرُجْ منْ لِيفِهِ " وذلكَ يُؤْكلُ كُلُّه " . فانْظُرْه وتَأَمَّلْ . " والغَيْضَةُ بالفَتْح : الأَجَمَةُ و " هي " مُجْتَمَعُ الشَّجَرِ في مَغِيضِ مَاءٍ " يَجْتَمِعُ فيه الماءُ فيَنْبُتُ فيه الشَّجَرُ " ج : غِيَاضٌ وأَغْيَاضٌ " كما في الصّحاح . الأَخيرُ على طَرْحِ الزَّائِدٍ ولا يَكُونُ جَمْعَ جَمْعٍ لأَنَّ جَمْعَ الجَمْعِ مُطَّرَحٌ ما وُجِدَتْ عَنْه مَنْدُوحَةٌ . قال رُؤْبَةُ :

" في غَيْضَةٍ شَجْرَاءَ لَمْ تَمَعَّرِ

" مِنْ خَشَبٍ عاسٍ وغَابٍ مُثْمِرِ والمُرَادُ بالشَّجَر أَي شَجَرٍ كان " أَو خَاصٌّ بالغَرَب لا كُلُّ شَجَرٍ " كما نَقَلَهُ أَبو حَنِيفَةَ عن الأَعْرَابِ الأُوَلِ قال : والَّذي جَاءَتْ به أَشْعَارُ العَرَب خِلاَف هذا وأَنْشَد رَجَزَ رُؤْبَةَ هذَا وَقال : فجَعَلَهَا من المُثْمِرِ وغَيْرِ المُثْمِرِ وجَعَلَهَا غَابَةً وأَيُّ غَرَبٍ بنَجْدٍ يَلِي غَرَبَ الأَرْيَافِ إِذَا اجْتَمَعَتْ فَهيَ غِيَاضٌ كما في العُباب . الغَيْضَةُ : " نَاحِيَةٌ قُرْبَ المَوْصِلِ " شَرْقِيَّها عَلَيْهَا عِدَّةُ قُرىً . من المَجَازِ : " أَعْطاهُ غَيْضاً من فَيْضٍ " أَيْ " قَلِيلاً منْ كَثيرٍ " . وقال أَبو سَعِيدٍ : مَعْنَاهُ أَنَّهُ قد فَاضَ مَالُه ومَيْسَرَتُه فهو إِنَّمَا يُعْطِي من قُلّهِ . ومنه حَديثُ عُثْمَانَ بنِ أَبِي العاصِ الثَّقَفِيّ " لَدِرْهَمٌ يُنْفِقُه أَحَدُكُم من جَهْدهِ خَيْرٌ من عَشَرَةِ آلافِ درْهَم يُنْفِقُهَا أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ " أَي قَليلُ أَحَدِكم مع فَقْرِه خَيْرٌ منْ كَثيرِنَا مع غِنَانَا . " وغَيَّضَ دَمْعَهُ تَغييضاً : نَقَصَهُ " وحَبَسَه . والتَّغْيِيضُ : أَن يَأْخُذَ العَبْرَةَ من عَيْنِهِ ويَقْذِفَ بهَا . حَكَاهُ ثُعْلَبٌ وأَنْشدَ :

غَيَّضْنَ منْ عَبَرَاتِهِنَّ وقُلْنَ لِي ... ماذَا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينَامَعْنَاه أَنَّهُنَّ سَيَّلْنَ دُمُوعَهُنَّ حَتَّى نَزَفْنَهَا . قال ابنُ سِيدَه : " منْ " هُنَا لِلتَّبْعيضِ وتَكُونُ زَائدَةً على قَوْل أَبِي الحَسَنِ لأَنَّهُ يَرَى زيَادَةَ " مِنْ " في الوَاجِبِ وحَكَة : قَدْ كانَ مِنْ مَطَرٍ أَي قَدْ كَانَ مَكَرٌ . قُلْت : وقد سَبَقَ للْمُصَنِّف في " غ ب ض " ما يُقَرِّب ذلكَ وقد تَبِعَ اللِّيْثَ وصَحَّحَهُ الأَزْهَرِيّ وإِخَالُه مُصَحَّفاً من هذا . فتَأَمَّلْ . غَيَّضَ " الأَسَدُ : أَلِفَ الغَيْضَةَ " . نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ وصَاحبُ اللّسَان

وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَغِيضُ يَكُونُ مَصْدَراً ويَكُونُ المَوْضِعَ الَّذِي يَغِيضُ فِيه الماءُ : وغَيَّضَهُ تَغْييضاً كغَاضَهُ وأَغَاضَهُ . ويَكُونُ المَغِيضُ أَيضاً اسْمَ مَفْعُولٍ كالمَبِيعِ . يُقَالُ : غِيضَ ماءُ البَحْرِ فهو مَغِيضٌ مَفْعُولٌ به . والغَائِضُ في قَوْل الشَّاعِر :

إِلَى الله أَشْكُو مِنْ خَلِيلٍ أَوَدُّهُ ... ثَلاَثَ خِلاَلٍ كُلُّهَا ليَ غَائِضُ قال بَعْضُهُمْ : أَرَادَ : غائظ " بالظاءِ " فأَبْدَلَ الظَّاءَ ضاداً . هذَا قَوْلُ ابْنِ جِنِّي . وقال ابنُ سِيدَه : ويَجُوزُ عنْدِي أَنْ يَكُونَ غائِض غَيْرَ بَدَلٍ ولكنَّهُ من غاضَهُ أَيْ نَقَصَهُ ويَكُون مَعْنَاهُ حينَئِذٍ أَنَّهُ يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُنِي . وغَاضَ الكِرَامُ : إِذَا قَلُّوا وقد تَقَدَّمَ . والغَيْضُ : ما كَثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفَاءِ والأَثْلِ والحَاجِ والعِكْرِشِ واليَنْبُوتِ . والغَيْضُ : مَوْضِعٌ بَيْنَ الكُوفَةِ والشَّامِ

فصل الفاءِ مع الضاد

لسان العرب
غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ نقَص أَو غارَ فذهبَ وفي الصحاح قَلَّ فنضَب وفي حديث سَطيح وغاضَت بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة وغاضَت لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ وفي حديث عائشة تَصِف أَباها رضي اللّه عنهما وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه يتعدّى ولا يتعدّى وقال بعضهم غاضَه نقَصه وفَجَّرَه إِلى مَغيض والمَغِيضُ المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر فهو مَغِيضٌ مفعول به الجوهري وغِيضَ الماءُ فُعِلَ به ذلك وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى وأَغاضَه اللّه أَيضاً فأَما قوله إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّه ثلاثَ خِلال كلُّها ليَ غائِضُ قال بعضهم أَراد غائظ بالظاء فأَبدل الظاء ضاداً هذا قول ابن جني قال ابن سيده ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَي نَقصه ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني وقوله تعالى وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ قال الزجاج معناه ما نقَص الحَمْل عن تسعة أَشهر وما زاد على التسعة وقيل ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وما زاد حتى يتمَّ الحمْل وغَيَّضْت الدَّمع نَقَصْته وحَبَسْته والتغْيِيضُ أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها حكاه ثعلب وأَنشد غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا ؟ معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها قال ابن سيده من ههنا للتبعيض وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من في الواجِبِ وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير قال أَبو سعيد في قولهم فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فهو إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً ( * كذا بالأضل ) وفي حديث عثمان بن أَبي العاصي لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلاف ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير من كثيرِنا مع غنانا وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ نقَص وغاضَه وغَيَّضَه الكسائي غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيءُ وفعَلْته قال الراجز لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيضا يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه وقول الأَسود بن يعفر أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ وغاضَني ما نِيل من بَصَرِي ومن أَجْلادِي ؟ معناه نَقَصَني بعد تمامي وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّه تعالى ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاضا فسَّره فقال غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ ويقال غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا وفي الحديث إِذا كان الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا والغَيْضَةُ الأَجَمةُ وغَيَّضَ الأَسَدُ أَلِفَ الغَيْضَة والغَيْضَة مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ الأَخيرة على طرْح الزائد ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح ما وُجِدَت عنه مَنْدوحة ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوضة على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جمع رَهْن فافهم وفي حديث عمر لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض الغِياضُ جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيها فتمكَّن منهم العدوّ والغَيْضُ ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفاء والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت وفي الحديث كان مِنْبَر رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم من أَثْلِ الغابة قال ابن الأَثير الغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة والغِيضُ الطَّلْع وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض واللّه أَعلم
الرائد
* غيض تغييضا. 1-الماء أو الثمن: نقصه. 2-دمعه: حبسه.
الرائد
* غيض. 1-مص. غاض. 2-قليل: «هذا غيض من فيض»، أي قليل من كثير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: