وصف و معنى و تعريف كلمة غيون:


غيون: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح غيون في معاجم اللغة العربية:



غيون

جذر [غين]

  1. غَيَن: (اسم)
    • غَيَن : مصدر غَيِنَ
  2. غَيْن: (اسم)
    • غَيْن : مصدر غانَ
  3. غَيِنَ: (فعل)
    • غَيِنَ غَيَنًا فهو أَغْيَنُ، وهي غَيْناء والجمع : غِينٌ
    • غَيِنَتِ الشجرةُ : التفَّت أَغصانها ونَعُمَ ورقُها وكثُر
  4. غَين: (اسم)
    • الغَيْنُ : لغةٌ في الغيم
    • الغَيْنُ :الشجرُ الكثيفُ الملتفّ


  5. غِيْن: (اسم)
    • غِيْن : جمع أَغْيَنُ
  6. غِيْن: (اسم)
    • غِيْن : جمع غَيْنَاءُ
  7. غينَ: (فعل)
    • غِينَ على الرجل: رَكِبَ قلبَه السهوُ والغَفلةُ
    • غِينَ بفلان: غُشِيَ عليه
    • غِينَ به: أَحاطَ به الدَّيْن
    • غِينَ على قلبه: تغشَّتْه الشهوة
  8. والِغ : (اسم)
    • والِغ : فاعل من وَلَغَ
  9. اِلغانّ : (فعل)
    • ألْغَانُّ النَّبْتُ: طال والتفَّ
    • ألْغَانُّت الأرضُ: كَثُرَ كلؤها
  10. غانٍ: (اسم)


    • غانٍ : فاعل من غَنيَ
  11. الغن : (اسم)
    • صوت الإنسان فيه غنة في الأنف ؛ صوت الذباب الكثير في الروضة الملتفة ؛ صوت مرور الريح في العشب غير صاف
  12. غانَ: (فعل)
    • غَانَ غَيْنًا
    • غَانَتِ السماء: غامت
    • غَانَتِ السماء :جاءَت بالمطر
    • غَانَتِ النفسُ: غَثَتْ وخَبُثت
  13. غَيّانُ: (اسم)
    • غَيّانُ : فاعل من غَوَى
  14. غَيْناء: (اسم)
    • غَيْناء : فاعل من غَيِنَ
  15. أَغْيَنُ: (اسم)
    • أَغْيَنُ : فاعل من غَيِنَ
  16. غَنَّ: (فعل)


    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً فهو أَغَنُّ، وهي غَنَّاءُ والجمع : غُنُّ
    • غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه
    • غَنَّ الروضةُ أَو الوادي: كَثُرَ شجرُهُ والتفَّ فكثُرَ ذبابُهُ فسُمِع له غُنَّةٌ
  17. غان: (اسم)
    • غَانٍ، الغَانِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من غَنِيَ)
    • رَجُلٌ غَانٍ عَنِ النَّاسِ : مُسْتَغْنٍ عَنْهُمْ، غَنِيٌّ
    • اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ : غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا
    • اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ : مُومِسٌ، بَائِعَةُ الْهَوَى
  18. مَغَانٍ: (اسم)
    • مَغَانٍ : جمع مَغنَى
  19. مَغان: (اسم)
    • مَغَانٍ، الْمَغَانِي
    • انظر مَغْنىً
  20. أُغِينَ: (فعل)
    • أُغِينَ على قلبه: غِينَ على قلبه
    • أُغِينَ بالرَّجل: غُشِيَ عليه
    • أُغِينَ به: أَحاط به الدَّيْن
  21. غَينة: (اسم)
    • الغَيْنَةُ : الأَشجارُ الملتفَّةُ في الجبال والسهل بلا ماءٍ يجاورها
  22. إِلغاء : (اسم)


    • مصدر ألْغَى
    • تَقَرَّرَ إِلْغَاءُ دَوْرَةِ أكتوبر : إِبْطَالُ العَمَلِ بِهَا قَرَّرَتْ شَرِكَةُ الطَّيَرَانِ إِلْغَاءَ رِحْلَتِهَا الأسْبُوعِيَّةِ
    • الإلغاء: (النحو والصرف) إبطال عمل العامل لفظًا ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدَّى إلى مفعولين، تقول: العلم نافعٌ علمتُ، والعلمُ علمتُ نافعٌ، وهو حكم جائز لا واجب
    • إلغاء جزئيّ: (القانون) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد
  23. إِلغاء : (اسم)
    • إلغاء : مصدر أَلغَى
  24. لَغْو : (اسم)
    • لَغْو : مصدر لَغا
  25. لُغَويّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى اللُّغَةِ
    • لُغَوِيٌّ: مِنْ أَهْلِ اللُّغَةِ ، الْعَالِمُ بِاللُّغَةِ، اللِّسَانِيُّ
    • قَاعِدَةٌ لُغَوِيَّةٌ : حَسَبَ مَا يَفْرِضُهُ نُطْقُ اللُّغَةِ وَسَلاَمَتُهَا
    • ثُنائيّة لُغويَّة: أي: الكتابة بلغة والتكلُّم بلغة أخرى،
    • قواعد لُغَوِيَّة: قواعد ترتيب الكلمات والعناصر المكونة للتعليمات في لغات البرمجة
    • المجاز اللُّغويّ: (بلاغة) استعمال الكلمة في غير ما وُضعت له، مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، على نحو ما يحدث في الاستعارة والتشبيه والكناية
    • العرف اللُّغويّ: (العلوم اللغوية) طريقة الاستعمال لعناصر لغة ما في الكلام المفيد الذي يعبِّر عن فكرة إنسانيّة في بيئة وزمان معيّنين
    • المادَّة اللُّغويَّة: (لغ التي ليست أداة ولا حرفًا) مجرَّدًا عن الزَّمن والشَّخص والشَّكل، فالمادّة اللُّغويّة () في العربيَّة تدلّ على فكرة الكتابة من غير أن تسند إلى شخص أو زمن مُعيّن وبدون أن تأخذ شكلاً خاصًّا كشكل المصدر أو اسم الزَّمان
,
  1. غين (المعجم لسان العرب)
    • "الغين: حرف تهج، وهو حرف مجهور مستعل، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً، والغين لغة في الغيم، وهو السحاب، وقيل: النون بدل من الميمي؛

      أَنشد يعقوب لرجل من بني تغلب يصف فرساً: فِداءٌ خالَتِي وفداً صَدِيقي،وأَهْلي كُلُّهم لبَني قُعَيْنِ فأَنْتَ حَبَوْتَنِي بِعِنانِ طِرْفٍ،شديدِ الشَّدّ ذي بَذْلٍ وصَوْنِ كأَنِّي بين خافِيَتَيْ عُقابٍ،تُرِيدُ حمامةً في يوم غَيْنِ.
      أَي في يوم غيم؛ قال ابن بري: الذي أَنشده الجوهري: أَصاب حمامة في يوم غين.
      والذي رواه ابن جني وغيره: يريد حمامة، كما أَورده ابن سيده وغيره، قال: وهو أَصح من رواية الجوهري أَصاب حمامة.
      وغانَتِ السماءُ غَيْناً وغِينَتْ غَيْناً: طَبَّقَها الغَيمُ.
      وأَغانَ الغَينُ السماء أَي أَلْبَسها؛ قال رُؤبة: أَمْسَى بِلالٌ كالربيعِ المُدْجِنِ،أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ.
      قال الأَزهري: أَراد بالغين السحاب، وهو الغيم، فأَخرجه على الأَصل.
      والأَغْيَنُ: الأَخْضَرُ.
      وشجرة غَيْناءِ أَي خَضْراءِ كثيرة الورق ملتفة الأَغصان ناعمة، وقد يقال ذلك في العُشْب، والجمع غِينٌ، وأَشجار غِينٌ؛ وأَنشد الفراء: لَعِرْضٌ من الأَعْراضِ يُمْسِيَ حمامُه،ويُضْحِي على أَفْنانِه الغِينِ يَهْتِفُ والغِيْنةُ: الأَجَمَةُ.
      والغِينُ من الأَراك والسِّدْر: كثرته واجتماعه وحسنه؛ عن كراع، والمعروف أَنه جمع شجرة غَيْناءِ، وكذلك حكي أَيضاً الغِينة جمع شجرة غَيْناء؛ قال ابن سيده: وهذا غير معروف في اللغة ولا في قياس العربية، إنما الغِينَةُ الأَجَمَةُ كما قلنا، أَلا ترى أَنك لا تقول البِيضَةُ في جمع البَيْضاءِ ولا العِيسَةُ في جمع العَيْساء؟ فكذلك لا يقال الغِينَةُ في جمع الغَيْناء، اللهم إِلا أَن يكون لتمكين التأْنيث أَو يكون اسماً للجمع.
      والغَيْنة الشَّجْراءُ: مثل الغَيْضة الخضراء.
      وقال أَبو العَمَيْثل: الغَيْنة الأَشجارُ الملتفة في الجبال وفي السَّهْل بلا ماء، فإِذا كانت بماء فهي غَيْضة.
      والغَيْنُ: شجر ملتف؛ قال ابن سده: ومما يَضَعُ به من ابن السكيت ومن اعتقاده أَن الغينَ هو جمع شجرة غَيْناء،وأَن الشِّيَم جمع أَشْيَمَ وشَيْماء وزْنُه فِعْل، وذهب عنه أَنه فُعْلٌ، غُومٌ وشُومٌ، ثم كسرت الفاء لتسلم الياء كما فعل ذلك في بِيضٍ.
      وغِينَ على قلبه غَيْناً: تغَشَّتْه الشَّهْوةُ، وقيل: غِينَ على قلبه غُطِّيَ عليه وأُلْبِسَ.
      وغِينَ على الرجل كذا أَي غُطِّيَ عليه.
      وفي الحديث: إِنه ليُغانُ على قلبي حتى أَستغفر الله في اليوم سبعين مرة؛ الغَيْنُ: الغَيْمُ، وقيل: الغَيْنُ شجر ملتف، أَراد ما يغشاه من السهو الذي لا يخلو منه البشر، لأَن قلبه أَبداً كان مشغولاً بالله تعالى، فإِن عَرَضَ له وَقْتاً مّا عارض بشري يَشْغَلُه من أُمور الأُمّة والملَّة ومصالحهما عَدَّ ذلك ذنباً وتقصيراً، فيَفْزَعُ إلى الاستغفار؛ قال أَبو عبيدة: يعني أَنه يتَغَشَّى القلبَ ما يُلْبِسُه؛ وكذلك كل شيء يَغْشَى شيئاً حتى يُلْبِسَه فقد غِينَ عليه.
      وغانَتْ نفْسُه تَغِينُ غَيْناً: غَثَتْ.
      والغَيْنُ: العطش، غانَ يَغِينُ.
      وغانتِ الإِبلُ: مثلُ غامَتْ.
      والغِينة، بالكسر: الصديد، وقيل: ما سال من الميت، وقيل: ما سال من الجيفة.
      والغَيْنةُ، بالفتح: اسم أَرض؛ قال الراعي: ونَكَّبْنَ زُوراً عن مُحَيَّاةَ بعدما بَدَا الأَثْلُ، أَثْلُ الغَيْنةِ المُتَجاوِرُ.
      ويروى الغِينة (* قوله «ويروى الغينة» أي بكسر الغين كما صرح به ياقوت).
      الفراء: يقال هو آنَسُ من حُمَّى الغِينِ.
      والغِينُ: موضع لأَن أَهلها يُحَمُّون كثيراً.
      "
  2. غَيْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غَيْنُ: حَرْفُ هِجاءٍ مَجْهورٌ مُسْتَعْلٍ، وينبغي أنْ لا يُغَرْغَرَ بها فَيُفْرِطَ، ولا يُهْمَلَ تَحْقيقُ مَخْرَجِها فَتَخفى، بل يُنْعَمَ بيانُها، ويُخَلَّصَ، ولا تُزادُ، ولا تُبْدَلُ،
      الغين:العَطَشُ، وقد غِنْتُ أغِينُ،
      الغين: الغَيْمُ.
      ـ غَيْنَةُ: أرضٌ، والأَشْجارُ المُلْتَفَّةُ بِلا ماءٍ، وموضع بالشام، وموضع باليَمامَةِ،
      ـ غِيْنَةٌ: الصَّديدُ، وما سالَ من المَيِّتِ.
      ـ غَيْناءُ: الخَضْراءُ من الشَّجَرِ، وبئْرٌ،
      ـ غَيْنى: قُنَّةُ ثَبيرٍ من الأَثْبِرَةِ السَّبْعَةِ.
      ـ غِينَ على قَلْبِهِ غَيْناً: تَغَشَّتْه الشَّهْوَةُ، أو غُطّيَ عليه وأُلْبِسَ، أو غُشِيَ عليه، أو أحاطَ به الرَّيْنُ، كأَغْيَنَ فيهما.
      ـ أغانَ الغَيْنُ السماءَ: ألْبَسَها.
      ـ غانَةُ: حَلْقَةُ رأسِ الوَتَرِ، وبلد بالمَغْرِبِ.
      ـ فَرغانَةُ: من بِلادِ العَجَمِ.
      ـ غِينُ: موضع كَثيرُ الحُمَّى، ومنه: ''آنَسُ من حُمَّى الغِينِ''.
      ـ أَغْيَنُ: الطويلُ.
      ـ ذُو غانٍ: وادٍ باليَمَنِ.
      ـ غانَتْ نَفْسي تَغِينُ: غَثَتْ،
      ـ غانَتْ الإِبِلُ: غامَتْ.
  3. الغن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان فيه غنة في الأنف
  4. الغن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الذباب الكثير في الروضة الملتفة
  5. الغن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت مرور الريح في العشب غير صاف
  6. الغَيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْنُ : لغةٌ في الغيم.
      و الغَيْنُ الشجرُ الكثيفُ الملتفّ.


  7. الغَيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْنُ : هو الحرف التاسعَ عَشَرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين أَدنى الحلق إِلى الفم قرب اللهاة.
      وهو مجهور رخو.
  8. لُغَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُغَةُ: أصْواتٌ يُعَبِّرُ بها كلُّ قومٍ عن أغْراضِهِم، ج: لُغاتٌ ولُغُونَ.
      ـ لغَا لَغْواً: تَكَلَّمَ، وخابَ،
      ـ لغَا ثَرِيدَتَه: رَوَّاها بالدَّسَمِ.
      ـ ألْغاهُ: خَيَّبَه.
      ـ لَغْوُ ولَغَا: السَقَطُ، وما لا يُعْتَدُّ به من كلامٍ وغيرِهِ، كاللَّغْوَى، والشاةُ لا يُعْتَدُّ بها في المُعامَلَةِ.
      ـ {لا يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ باللَّغْوِ}: بالإِثْمِ في الحَلِفِ إذا كَفَّرْتُمْ.
      ـ لَغَى في قوله، ولَغِيَ لَغاً ولاغِيَةً ومَلْغاةً: أخْطأ.
      ـ كلِمةٌ لاغِيةٌ: فاحِشةٌ.
      ـ لَغْوَى: لَغَطُ القَطَا.
      ـ لَغِيَ به، لَغاً: لَهِجَ به،
      ـ لَغِيَ بالماءِ: أكثَرَ منه وهو لا يَرْوَى مع ذلك.
      ـ اسْتَلْغِ العَرَبَ: اسْتَمِعْ لُغاتِهِم من غيرِ مَسْأَلَةٍ.
      ـ قولُ الجوهرِيِّ لنُباحِ الكَلْبِ: لَغْوٌ، واسْتِشْهادُهُ بالبَيْتِ باطِلٌ.
      ـ كِلابٌ في البَيْتِ: ابنُ رَبيعَةَ بنِ عامِرٍ، لا جَمْعُ كَلْبٍ.
  9. غان (المعجم الرائد)
    • غان - يغين ، غينا
      1- غان : عطش. 2- غانت النفس : اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 3- غانت السماء : غطاها الغيم. 4- غانت السماء : أتت بالمطر.
  10. الغَيْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْنَةُ : الأَشجارُ الملتفَّةُ في الجبال والسهل بلا ماءٍ يجاورها.
  11. غَانَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَانَتِ السماءُ غَانَتِ ِ غَيْنًا: غامت.
      و غَانَتِ جاءَت بالمطر.
      و غَانَتِ النفسُ: غَثَتْ وخَبُثت.
  12. غَيِنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَيِنَتِ الشجرةُ غَيِنَتِ َ غَيَنًا: التفَّت أَغصانها ونَعُمَ ورقُها وكثُر.
      فالوادي أَغْيَنُ، والشجرة غَيْناء. والجمع : غِينٌ.
  13. غَنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً ، فهو أََغَنُّ :-
      غَنَّت الحديقةُ كثرُ شجرُها والتفّ :-غنّ الوادي، - روضة غنَّاءُ.
      غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه :-صوت أغنُّ.
  14. استلغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلغى يستلغي ، اسْتَلْغِ ، استلغاءً ، فهو مُسْتَلْغٍ ، والمفعول مُسْتَلْغًى :-
      • استلغى الطِّفلَ استنطقه واستمع إليه :-استلغت الأمُّ طفلَها الصَّغير، - إذا أردت أن تسمع من الأعراب فاستلْغِهِم: فاستنطقهم واطلب إليهم أن يتكلَّموا.
  15. غَنّ (المعجم الرائد)
    • غن - يغن ، غنا وغنة
      1- غن المكان : كثر شجره والتف. 2- غن النخل : أدرك. 3- غن : كان في صوته غنة.
  16. الإلغاء الاختياري (المعجم مالية)
    • للمقترض أحياناً الخيار في إلغاء المبالغ غير المسحوبة من القرض. ، وتعني بالانجليزية: optional cancellation
  17. رسم غانت البياني (المعجم مالية)
    • رسم بياني يقارن الجدول الزمني للإنتاج بالأداء الفعلي ، وتعني بالانجليزية: gantt chart
  18. سعر الإلغاء (المعجم مالية)
    • أدنى سعر يعرضه مدير صندوق حصص استثمار لاسترداد حصص في يوم معيّن. يحسب هذا السعر بناءً على معادلة يحدّدها مجلس الأوراق المالية والاستثمار ، وتعني بالانجليزية: cancellation price
  19. اللّغة الأشوريّة (المعجم عربي عامة)
    • لغة أشور، وهي إحدى اللغات السَّاميَّة القديمة.
  20. اللّغة الالتصاقيّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ {اللُّغة التي تعتمد على النحت كثيرًا في تراكيبها مثل قولهم
  21. اللّغة الخاصّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) أسلوب في الكلام يختصّ به شخص أو طبقة من النَّاس كلغة المحامين مثلاً، والألفاظ والأساليب التي اختصَّت بها القبائل العربيَّة.
  22. اللّغة العاميّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) اللُّغة المتداولة بين النَّاس، وهي بخلاف اللُّغة الفصحى المستخدمة في الكتابة والأحاديث الرَّسميَّة والعلميَّة.
  23. اللّغة العبريّة (المعجم عربي عامة)
    • لُغةٌ ساميَّةٌ يتكلَّمها اليهود.
  24. اللّغة العبْرانيّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) لُغةٌ ساميَّةٌ يتكلَّمها اليهود :-تتشابه اللُّغة العبرانيَّة مع اللُّغة العربيَّة في كثير من تصريفاتها.
  25. اللّغة العربيّة (المعجم عربي عامة)
    • لغة العَرَب، وهي إحدى اللُّغات السَّاميّة :-أتقن الأجنبيُّ اللغة العربيَّة كتابةً وكلامًا.


معنى غيون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
هو الحرف التاسع عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين أدنى الحلق إلى الفم قرب اللهاة. وهو مجهور رخو.
Advertisements
مختار الصحاح
غ ي ن : غِينَ على كذا أي غُطي عليه ومنه الحديث { إنه لَيُغَانُ على قلبي } و الأغْيَنُ الأخضر وشجرة غَيْنَاءُ أي خضراء كثيرة الورق مُلتفة الأغصان والجمع غِينٌ و الغَيْنَةُ الغيْضة وقيل هي الأشجار المُلتفة بلا ماء فإن كانت بماء فهي الغَيْضة
الصحاح في اللغة
الغَيْنُ: العطش؛ تقول منه: غِنْتُ أغينُ. وغانَتِ الإبل، مثل غامَتْ. والغَيْنُ: لغةٌ في الغَيْمِ. وغينَ على كذا، أي غُطِّيَ عليه. ومنه الحديث: إنه لَيُغانُ على قلبي. وأغانَ الغَيْنُ السماء، أي ألبَسها. والغينَةُ بالكسر: ما سال من الجيفة. وغانَتْ نفسه تَغينُ: غَثَتْ. أبو عبيدة: الأغْيَنُ: الأخضر إلى السواد. وشجرةٌ غَيْناءُ، أي خضراء كثيرة الورق ملتفّة الأغصان، والجمع غِينٌ. والغَيْنَةُ: الشَجراء مثل الغَيْضَةِ. قال أبو العميثل: الغَيْنَةُ: الأشجار الملتفة بلا ماء، فإذا كانت بماء فهي غَيْضَةٌ.
لسان العرب
الغين حرف تهج وهو حرف مجهور مستعل يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً والغين لغة في الغيم وهو السحاب وقيل النون بدل من الميمي أَنشد يعقوب لرجل من بني تغلب يصف فرساً فِداءٌ خالَتِي وفداً صَدِيقي وأَهْلي كُلُّهم لبَني قُعَيْنِ فأَنْتَ حَبَوْتَنِي بِعِنانِ طِرْفٍ شديدِ الشَّدّ ذي بَذْلٍ وصَوْنِ كأَنِّي بين خافِيَتَيْ عُقابٍ تُرِيدُ حمامةً في يوم غَيْنِ أَي في يوم غيم قال ابن بري الذي أَنشده الجوهري أَصاب حمامة في يوم غين والذي رواه ابن جني وغيره يريد حمامة كما أَورده ابن سيده وغيره قال وهو أَصح من رواية الجوهري أَصاب حمامة وغانَتِ السماءُ غَيْناً وغِينَتْ غَيْناً طَبَّقَها الغَيمُ وأَغانَ الغَينُ السماء أَي أَلْبَسها قال رُؤبة أَمْسَى بِلالٌ كالربيعِ المُدْجِنِ أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ قال الأَزهري أَراد بالغين السحاب وهو الغيم فأَخرجه على الأَصل والأَغْيَنُ الأَخْضَرُ وشجرة غَيْناءِ أَي خَضْراءِ كثيرة الورق ملتفة الأَغصان ناعمة وقد يقال ذلك في العُشْب والجمع غِينٌ وأَشجار غِينٌ وأَنشد الفراء لَعِرْضٌ من الأَعْراضِ يُمْسِيَ حمامُه ويُضْحِي على أَفْنانِه الغِينِ يَهْتِفُ والغِيْنةُ الأَجَمَةُ والغِينُ من الأَراك والسِّدْر كثرته واجتماعه وحسنه عن كراع والمعروف أَنه جمع شجرة غَيْناءِ وكذلك حكي أَيضاً الغِينة جمع شجرة غَيْناء قال ابن سيده وهذا غير معروف في اللغة ولا في قياس العربية إنما الغِينَةُ الأَجَمَةُ كما قلنا أَلا ترى أَنك لا تقول البِيضَةُ في جمع البَيْضاءِ ولا العِيسَةُ في جمع العَيْساء ؟ فكذلك لا يقال الغِينَةُ في جمع الغَيْناء اللهم إِلا أَن يكون لتمكين التأْنيث أَو يكون اسماً للجمع والغَيْنة الشَّجْراءُ مثل الغَيْضة الخضراء وقال أَبو العَمَيْثل الغَيْنة الأَشجارُ الملتفة في الجبال وفي السَّهْل بلا ماء فإِذا كانت بماء فهي غَيْضة والغَيْنُ شجر ملتف قال ابن سده ومما يَضَعُ به من ابن السكيت ومن اعتقاده أَن الغينَ هو جمع شجرة غَيْناء وأَن الشِّيَم جمع أَشْيَمَ وشَيْماء وزْنُه فِعْل وذهب عنه أَنه فُعْلٌ غُومٌ وشُومٌ ثم كسرت الفاء لتسلم الياء كما فعل ذلك في بِيضٍ وغِينَ على قلبه غَيْناً تغَشَّتْه الشَّهْوةُ وقيل غِينَ على قلبه غُطِّيَ عليه وأُلْبِسَ وغِينَ على الرجل كذا أَي غُطِّيَ عليه وفي الحديث إِنه ليُغانُ على قلبي حتى أَستغفر الله في اليوم سبعين مرة الغَيْنُ الغَيْمُ وقيل الغَيْنُ شجر ملتف أَراد ما يغشاه من السهو الذي لا يخلو منه البشر لأَن قلبه أَبداً كان مشغولاً بالله تعالى فإِن عَرَضَ له وَقْتاً مّا عارض بشري يَشْغَلُه من أُمور الأُمّة والملَّة ومصالحهما عَدَّ ذلك ذنباً وتقصيراً فيَفْزَعُ إلى الاستغفار قال أَبو عبيدة يعني أَنه يتَغَشَّى القلبَ ما يُلْبِسُه وكذلك كل شيء يَغْشَى شيئاً حتى يُلْبِسَه فقد غِينَ عليه وغانَتْ نفْسُه تَغِينُ غَيْناً غَثَتْ والغَيْنُ العطش غانَ يَغِينُ وغانتِ الإِبلُ مثلُ غامَتْ والغِينة بالكسر الصديد وقيل ما سال من الميت وقيل ما سال من الجيفة والغَيْنةُ بالفتح اسم أَرض قال الراعي ونَكَّبْنَ زُوراً عن مُحَيَّاةَ بعدما بَدَا الأَثْلُ أَثْلُ الغَيْنةِ المُتَجاوِرُ ويروى الغِينة ( * قوله « ويروى الغينة » أي بكسر الغين كما صرح به ياقوت ) الفراء يقال هو آنَسُ من حُمَّى الغِينِ والغِينُ موضع لأَن أَهلها يُحَمُّون كثيراً
الرائد
* غين. 1-على قلبه: تغشته الشهوة. 2-ت السماء: طبقها الغيم. 3-عليه: سها وغفل. 4-به: كثر عليه الدين.
الرائد
* غين. 1-غيم. 2-شجر كثير ملتف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: