وصف و معنى و تعريف كلمة غَسَا:


غَسَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح غَسَا في معاجم اللغة العربية:



غَسَا

جذر [غسا]

  1. غَسًا: (اسم)
    • غَسًا : جمع غَسَاةُ
  2. غَسا: (فعل)
    • غَسَا ، يَغْسُو ، مصدر غَسْوٌ ، غُسُوٌّ
    • غَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  3. أَغْسَاس: (اسم)
    • أَغْسَاس : جمع غُسّ
  4. غَسْو: (اسم)

    • غَسْو : مصدر غَسا
  5. غَسّ: (اسم)
    • غَسّ : مصدر غَسَّ
  6. غَسَّ: (فعل)
    • غَسَّ غَسًّا
    • غَسَّ خطبةَ الخطيب : عابَها
    • غَسَّ فلانا في الماءِ : غَطَّهُ
  7. غُسّ: (اسم)
    • الجمع : أَغْسَاس ، و غُسُوس ، و غِسَاس
    • الغُسُّ : الضَّعيفُ اللَّئيمُ من الرجال
  8. غُسَّ: (فعل)
    • غُسَّ البعيرُ : أَصابه داء الغُسَاس


  9. غُسوّ: (اسم)
    • الغُسُوُّ : ظلمةُ الليل عند المغرب وبُعَيْدَه
,
  1. غَسَا
    • ـ غَسَا الليلُ غُسُوًّا : أظْلَمَ ، كَأَغْسى .
      ـ غَساةُ : البَلَحُ ، ج : غَسًا وغَسَياتٌ .
      ـ غَسْوَةُ : النَّبِقَةُ ، ج : غَسْوٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَسَا
    • غَسَا الليلُ غَسَا ُ غُسُوًّا : أَقبل بظلامه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غَسَا
    • [ غ س و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَسَا ، يَغْسُو ، مصدر غَسْوٌ ، غُسُوٌّ . :- غَسَا اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ .


    المعجم: الغني

  4. غَسا
    • غسا - يغسو ، غسوا وغسوا
      1 - غسا الليل : أظلم

    المعجم: الرائد

  5. غسا
    • " غَسا الليلُ يَغْسُو غُسُوًّا وغَسِيَ يَغْسى ؛ قال ابن أَحمر : كأَنّ الليلَ لا يَغْسى عَليه ، إِذا زَجَر السَّبَنْتاةَ الأَمُونا وأَغْسى يُغْسي : أَظْلَم ، قال ابن أَحمر : فلما غَسى لَيْلي وأَيْقَنْتُ أَنَّها هي الأُرَبى ، جاءَت بأُمِّ حَبَوْكَرى وقد ذكره ابن سيده : في معتل الياء أَيضاً ؛ قال ابن بري : شاهدُ أَغْسَى قول الهجيمي : هَجَوْا شَرَّ يَرْبوعٍ رجالاً وخَيْرَها نِساءً ، إِذا أَغْسى الظلامُ تُزار ؟

      ‏ قال : وقال العجاج : ومرّ أَعْوام بلَيْلٍ مُغْسِ وحكى ابنُ جنِّي : غَسى يَغْسى كأَبى يأْبى ، قال : وذلك لأَنهم شَبَّهوا الأَلفَ في آخِره بالهمزة في قَرَأَ يقْرأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ ، وقد ، قالوا غَسِيَ يَغْسى ؛ قال ابن سيده : فقَدْ يجوز أَن يكون غَسى يَغْسى من التركيب ، يعني أَنه إِنما قامَ يَغْسى من غَسِيَ ويَغْسُو من غَسا وقد أَغْسَيْنا ، وذلك عند المغرب وبُعَيْده .
      وأَغْسِ من اللَّيْل أَي لا تَسِرْ أَوَّله حتى يذهَبَ غُسُوُّه ، كما يقال أَفْحِمْ عنك من اللَّيْلِ أَي لا تَسِرْ حتى تَذْهب فَحْمَتُه .
      وشيخٌ غاسٍ : قد طالَ عُمْرُه ؛ قال ابن سيده : ولم أَرَها بالغين المعجمة إِلاَّ في كتاب العين ؛ قال الأَزهري : الصواب شيخٌ عاسٍ ، بالعين المهملة ، ومن ، قال غاسٍ فقد صحَّف .
      والغَساةُ : البَلَحة الصَّغيرةُ ، وجمعها غَسَواتٌ وغَساً .
      وقال أَبو حنيفة : الغَسا البَلَح فعَمَّ به .
      وقال مَرَّةً : الغاسِي أَوْلُ ما يخرُجُ من التَّمْرِ فيكون كأَبْعارِ الفِصالِ ، قال : وإنما حملناه على الواو لمقارَبَتِهِ الغَسواتِ في المعنى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَسَا
    • ـ غَسَا الليلُ غُسُوًّا : أظْلَمَ ، كَأَغْسى .
      ـ غَساةُ : البَلَحُ ، ج : غَسًا وغَسَياتٌ .
      ـ غَسْوَةُ : النَّبِقَةُ ، ج : غَسْوٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَسَّ
    • ـ غَسَّ في البِلاد : دَخَلَ ، ومَضَى ،
      ـ غَسَّ الخُطْبَةَ : عابَها ،
      ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ : غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ ، وزَجَرَ القِطَّ ، فقال : غِسْ ، كغَسْغَس .
      ـ مَغْسوسَةُ : نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها ، والهِرَّةُ .
      ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ : طعام صدق .
      ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى : أُطْعَمُ .
      ـ غُسَاسُ : داءٌ في الإِبِلِ . وبعيرٌ مَغْسوسٌ .
      ـ غَسَّانُ : أبو قَبيلَةٍ باليمن ، منهم مُلوكُ غَسَّانَ ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه ، سُمِّيَ غَسَّانَ ، ومن لم يشربْ ، فَلا .
      ـ غُسُّ : الضعيفُ ، واللئيمُ .
      ـ غسيسُ : الرُّطَبُ الفاسِدُ ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَسَقُ
    • ـ غَسَقُ : ظُلْمةُ أَوَّلِ اللَّيلِ ، وشيءٌ من قُماشِ الطَّعامِ كالزُّؤَانِ ونحوِه .
      ـ غَسَقَتْ عَيْنُه ، وغَسِقَتْ ، غُسوقاً وغَسَقاناً : أظْلَمَتْ أَو دَمَعَتْ ،
      ـ غَسَقَ الجُرْحُ غَسَقاناً : سالَ منه ماءٌ أصْفَرُ ،
      ـ غَسَقَ السماءُ تَغْسِقُ غَسْقاً وغَسَقاناً : أرَشَّتْ ،
      ـ غَسَقَ اللَّبَنُ : انْصَبَّ من الضَّرْعِ ،
      ـ غَسَقَ الليلُ غَسْقاً وغَسَقاناً ، وأغْسَقَ : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ .
      ـ غَسَقانُ : الانْصِبَابُ .
      ـ غاسِقُ : القَمَرُ أو الليلُ إذا غابَ الشَّفَقُ .
      ـ { ومن شَرِّ غاسِقٍ إذا وَقَبَ }: الليلِ إذا دَخَلَ ، أو الثُّرَيَّا إذا سَقَطَتْ لكَثْرَةِ الطَّواعِينِ والأَسْقَامِ عِنْدَ سُقُوطِهَا . ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعةٌ : من شَرِّ الذَّكَرِ إذا قَامَ .
      ـ غُسوقُ والإِغْساقُ : الإِظْلامُ .
      ـ غَساقُ وغَسَّاقُ : البارِدُ والمُنْتِنُ .
      ـ أغْسَقَ : دَخَلَ في الغَسَقِ ،
      ـ أغْسَقَ المُؤذِّنُ : أخَّرَ المَغْرِبَ إلى غَسَقِ الليلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غساسنة
    • غساسنة
      1 - عرب سكنوا جنوبي « سوريا » في الجاهلية وبعيد الإسلام

    المعجم: الرائد



  5. غسّـاقا
    • صديدا يسيل من جُـلودِهم
      سورة : النبأ ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران

  6. غساة
    • غساة
      1 - غساة بلح ، جمع : غسوات وغسى

    المعجم: الرائد

  7. الغُسَاسُ
    • الغُسَاسُ : داءٌ يصيب الإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غَسَّ


    • غَسَّ خطبةَ الخطيب غَسَّ ُ غَسًّا : عابَها .
      و غَسَّ فلانا في الماءِ : غَطَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غُسَّ
    • غُسَّ البعيرُ : أَصابه داء الغُسَاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غس
    • غس
      1 - لضعيف حقير لئيم ، جمع : أغساس وغسوس وغساس

    المعجم: الرائد

  11. الغُسُّ
    • الغُسُّ : الضَّعيفُ اللَّئيمُ من الرجال . والجمع : أَغْسَاس ، وغُسُوس ، وغِسَاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غَسّ
    • غس - يغس ، غسا
      1 - غس في البلاد : دخل فيها ومضى . 2 - غسه في الماء : غطه ، غمسه فيه . 3 - غس : خطبة الخطيب أو نحوها : عابها . 4 - غس الهر : زجره وصاح به بقوله « غس ».

    المعجم: الرائد

  13. غَسَّاق
    • غَسَّاق :-
      1 - صيغة مبالغة من غسَقَ .
      2 - ما يسيل من جلود أهل النار وصديدهم من قيحٍ ونحوه :- { جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ . هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ } .
      3 - ماء منتن ، ولكنه بارد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. غسَاق
    • غسَاق :-
      ما يسيل من جلود أهل النار من صديد وغيره :- { هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَاقٌ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. غسّاق
    • صَديدٌ يسيل من أجسامِهم
      سورة : ص ، آية رقم : 57

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. غَسّاق
    • غساق
      1 - غساق البارد . 2 - غساق من تن الرائحة . 3 - غساق : ما يسيل من جلود أهل النار

    المعجم: الرائد

  17. غساق
    • غساق
      1 - ما يسيل من جلود أهل النار

    المعجم: الرائد

  18. الغَسَاقُ
    • الغَسَاقُ : ما يَسيلُ من جلود أَهل النار وصديدهم .
      وعليه قُرِئ : النبأ آية 25 إِلاَّ حَمِيمًا وغَسَاقًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الغَسَّاقُ
    • الغَسَّاقُ : الغَسَاقُ .
      وفي التنزيل العزيز : النبأ آية 25 إِلاَّ حَمِيمًا وَغَسَّاقًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. غسس
    • " الغُسُّ ، بالضم : الضعيف اللئيم ، زاد الجوهري : من الرجال ؛ قال زهير بن مسعود : فلم أَرْقِهِ إِنْ يَنْجُ منها ، وإِن يَمُتْ فطَعْنَة لا غُسٍّ ، ولا بمُغَمِّرِ والجمع أَغْساس وغِساس وغُسُوس .
      ابن الأَعرابي : الغُسُسُ الضُّعفاء في آرائهم وعقولهم .
      الجوهري : يكون الغُسُّ واحداً وجمعاً ؛

      وأَنشد لأَوس بن حَجَر : مُخَلّفُون ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ ، غُسُّ الأَمانة ، صُنْبُورُ فصُنْبُورُ ورواه المفضل : غُشُّ ، بالشين المعجمة ، كأَنه جمع غاشٍّ مثل بازِل وبُزْل ، ويروة : غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ، ويُروى : غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ، ويُروى : غُسُّو الأَمانة ، أَيضاً بالسين ، أَي غُسُّون ، فحذفت النون للإِضافة ، ويجوز غُسِّي ، بكسر السين ، فإِضمار أَعني ، وتحذف النون للإِضافة .
      والغَسِيسُ والمَغْسُوس : كالغُسِّ .
      والغَسِيسَة والمُغَسَّسَة والمَغْسُوسَة : البُسْرة التي ترطب ثم يتغير طعمها ، وقيل : هي التي لا حلاوة لها ، وهي أَخبث البُسر ، وقيل : الغَسِيسَة والمُغَسِّسَة والمَغْسُوسَة البُسرة تُرطب من حول تُفْرُوقِها ، ونخلة مَغْسوسَة : تُرطِب ولا حلاوة لها .
      والغُسُسُ : الرُّطَب الفاسِد ، الواحد غَسِيسٌ .
      وقال ابن الأَعرابي في النوادر : الغَسِيسَة التي تُرطب ويتغير طعمها ، والسَّرادة البُسرة التي تحلو قبل أَن تُزهي ، وهي بَلحَة ، والمَكْرَة التي لا تُرْطب ولا حلاوة لها ، والشُّمْطانة التي يُرطب جانب منها وسائرها يابس ، والمَغْسُوسَة التي تركب ولا حلاوة لها .
      أَبو مِحْجَن الأَعرابي : هذا الطعام غَسُوس صِدْق وغَلُول صدق أَي طعام صدق ، وكذلك الشَّراب .
      وغَسَّ الرجل في البلاد إِذا دخل فيها ومضى قُدُماً ، وهي لغة تميم ؛ قال رؤبة : كالحُوت لمَّا غَسَّ في الأَنها ؟

      ‏ قال : وقَسَّ مثله .
      والغُسُّ : الفَسْل من الرجال ، وجمعه أَغْساس ؛

      وأَنشد : أَن لا يُتَلَّى بِجِبْسٍ لا فُؤاد لهُ ، ولا بِغُسٍّ عنِيد الفُحْشِ إِزْمِيلِ وغَسَسْتَه في الماس وغَتَتَّهُ أَي غَطَطْتَه ؛ قال أَبو وجزة : وانغَسَّ في كَدِر الطِّمالِ دَعامِصٌ حُمْرُ البُطون ، قَصِيرة أَعْمارُها والغِسُّ : زجر الهرّ .
      وغَسْغَسْت بالهِرَّة إِذا بالغت في زجرها ؛ ويقال للهرَّة الخَازِ بازِ والمَغْسُوسَة .
      ولست من غَسَّانِه أَي ضرْبه ؛ عن كراع .
      وغَسَّان : قبيلة من اليمن ، منهم ملوك غسان ، وغَسَّان : ماءٌ نُسِب إِليه قوم ؛ قال حسان : أَلأَزْدُ نِسْبَتُنا والماءُ غَسَّانُ هذا إِن كان فَعْلانَ فهو من هذا الباب ، وإِن كان فَعَّالاً فهو من باب النون .
      ويقال : غَسَّ فلان خطبة الخطيب أَي عابها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. غسق
    • " غَسَقَتْ عينه تَغْسِقُ غَسْقاً وغَسَقاناً : دمعت ، وقيل : انصبَّت ، وقيل : أَظلمت .
      والغَسَقان : الانصباب .
      وغَسَق اللبنُ غَسْقاً : انصب من الضَّرْع .
      وغَسَقت السماء تَغْسِق غَسْقاً وغَسَقاناً : انصبَّت وأَرَشَّتْ ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : حين غَسَق الليل على الظِّراب أي انصب الليل على الجبال .
      وغَسَق الجرحُ غَسْقاً وغَسَقاناً أي سال منه ماء أَصفر ؛ وأَنشد شمر في الغاسق بمعنى السائل : أَبْكِي لفَقْدِهُم بعَينٍ ثَرَّة ، تَجْري مَساربُها بعينٍ غاسِق أي سائل وليس من الظلمة في شيء .
      أَبو زيد : غَسَقت العين تَغْسِق غَسْقاً ، وهو هَمَلان العين بالعَمَش والماء .
      وغَسَق الليل يَغْسِق غَسْقاً وغَسَقاناً وأَغْسَقَ ؛ عن ثعلب : انصبّ وأَظلم ؛ ومنه قول ابن الرُّقَيّات : إن هذا الليل قد غَسَقا ، واشْتَكَيْتُ الهَمَّ والأَرَق ؟

      ‏ قال : ومنه حديث عمر حين غَسق الليل على الظُِّراب ؛ وغَسَقُ الليل : ظلمته ، وقيل أَول ظلمته ، وقيل غَسَقُه إذا غاب الشِّفَقُ .
      وأَغسَقَ المؤذِّن أي أَخَّر المغرب إلى غَسَق الليل .
      وفي حديث الربيع بن خثيم : أنه ، قال لمؤذنه يوم الغيم أَغْسِقْ أَغْسِق أَي أَخِّر المغرب حتى يَغْسِق الليل ، وهو إظلامه ، لم نسمع ذلك في غير هذا الحديث .
      وقال الفراء في قوله تعالى : إلى غَسَقِ الليل ، هو أَول ظلمته ، الأخفش : غَسَقُ الليل ظلمته .
      وقوله تعالى : ومن شر غاسِقٍ إذا وَقَبَ ؛ قيل : الغاسِقُ هذا الليل إذا دخل في كل شيء ، وقيل القمر إذا دخل في ساهورِه ، وقيل إذا خَسَفَ .
      ابن قتيبة : الغاسِقُ القمر سمي به لأنه يُكْسَفُ فيَغْسِقُ أي يذهب ضوءُه ويسودّ ويُظلم .
      غَسَقَ يَغْسِقُ غُسوقاً إذا أَظلم .
      قال ثعلب : وفي الحديث أن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : أَخذ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بيدي لما طلع القمر ونظر إليه فقال : هذا الغاسِقُ إذا وَقَبَ فتعوَّذي بالله من شره أي من شره إذا كُسِفَ .
      وروي عن أَبي هريرة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله ومن شر غاسِقٍ إذا وَقَبَ ، قال : الثُّرَيّا ؛ وقال الزجاج : يعني به الليل ، وقيل لِلَّيل غاسِقٌ ، والله أعلم ، لأنه أَبرد من النهار .
      والغاسِق : البارد . غيره : غَسَقُ الليل حين يُطَخْطِخُ بين العشاءين .
      ابن شميل : غَسَقُ الليل دخول أَوَّله ؛ يقال : أَتيته حين غَسَق الليل أي حين يختلط ويعتكر ويسدّ المَناظرَ ، يغْسِقُ غَسْقاً .
      وفي الحديث : فجاء رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعدما أَغْسَقَ أي دخل في الغَسَق وهي ظلمة الليل .
      وفي حديث أبي بكر : أَنه أَمر عامر بن فُهَيْرة وهما في الغار أَن يُرَوِّح عليهما غنمه مُغْسِقاً .
      وفي حديث عمر : لا تفطروا حتى يَغْسِق الليل على الظِّراب أي حتى يغشى الليل بظلمته الجبال الصغار .
      والغاسِقُ : الليل ؛ إذا غاب الشفق أَقبل الغَسَقُ .
      وروي عن الحسن أَنه ، قال : الغاسِقُ أَول الليل .
      والغَسَّاقُ : كالغاسِقِ وكلاهما صفة غالبة ؛ وقول أبي صخر الهذلي : هِجانٌ فَلا في الكَوْنِ شَامٌ يَشِينُهُ ، ولا مَهَقٌ يَغْشى الغَسِيقاتِ مُغْرَب ؟

      ‏ قال السكري : الغَسِيقاتُ الشديدات الحمرة .
      والغَسَّاق : ما يَغْسِقُ ويسيل من جلود أَهل النار وصديدهم من قيح ونحوه .
      وفي التنزيل : هذا فليذوقوه حَميم وغَساقٌ ، وقد قرأَه أَبو عمرو بالتخفيف ، وقرأَه الكسائي بالتشديد ، ثقلها يحيى بن وَثَّاب وعامة أَصحاب عبد الله ، وخففها الناس بعد ، واختار أَبو حاتم غَساق ، بتخفيف السين ، وقرأَ حفص وحمزة والكسائي وغَسَّاق مشدَّدة ، ومثله في عَمَّ يتساءلون ، وقرأَ الباقون وغَسَاقاً ، خفيفاً في السورتين ، وروي عن ابن عباس وابن مسعود أَنهما قرآ غَسّاق ، وبالتشديد ، وفسَّراه الزَّمْهَرِير .
      وفي الحديث عن أبي سعيد عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لو أن دَلْواً من غَساق يُهَراقُ في الدنيا لأَنْتَنَ أَهل الدنيا ؛ الغَساق ، بالتخفيف والتشديد : ما يسيل من صَدِيد أَهل النا وغُسالتهم ، وقيل : ما يسيل من دموعهم ، وقيل : الغَسَاق والغَسَّاق المنتن البارد الشديد البرد الذي يُحْرِقُ من برده كإحراق الحميم ، وقيل : البارد فقط ؛ قال الفراء : رُفِعَت الحَمِيمُ والغَسَّاقُ بهذا مقدَّماً ومؤخراً ، والمعنى هذا حَميم وغَسَّاق فليذوقوه .
      الفراء : الغَسَق من قُماشِ الطَّعام .
      ويقال : في الطَّعام زَوَانٌ وزُوَانٌ وزُؤَانٌ ، بالهمز ، وفيه غَسَقٌ وغَفاً ، مقصور ، وكَعابِير ومُرَيْراء وقَصَلٌ كلُّه من قُماش الطَّعام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غسا
    • " غَسا الليلُ يَغْسُو غُسُوًّا وغَسِيَ يَغْسى ؛ قال ابن أَحمر : كأَنّ الليلَ لا يَغْسى عَليه ، إِذا زَجَر السَّبَنْتاةَ الأَمُونا وأَغْسى يُغْسي : أَظْلَم ، قال ابن أَحمر : فلما غَسى لَيْلي وأَيْقَنْتُ أَنَّها هي الأُرَبى ، جاءَت بأُمِّ حَبَوْكَرى وقد ذكره ابن سيده : في معتل الياء أَيضاً ؛ قال ابن بري : شاهدُ أَغْسَى قول الهجيمي : هَجَوْا شَرَّ يَرْبوعٍ رجالاً وخَيْرَها نِساءً ، إِذا أَغْسى الظلامُ تُزار ؟

      ‏ قال : وقال العجاج : ومرّ أَعْوام بلَيْلٍ مُغْسِ وحكى ابنُ جنِّي : غَسى يَغْسى كأَبى يأْبى ، قال : وذلك لأَنهم شَبَّهوا الأَلفَ في آخِره بالهمزة في قَرَأَ يقْرأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ ، وقد ، قالوا غَسِيَ يَغْسى ؛ قال ابن سيده : فقَدْ يجوز أَن يكون غَسى يَغْسى من التركيب ، يعني أَنه إِنما قامَ يَغْسى من غَسِيَ ويَغْسُو من غَسا وقد أَغْسَيْنا ، وذلك عند المغرب وبُعَيْده .
      وأَغْسِ من اللَّيْل أَي لا تَسِرْ أَوَّله حتى يذهَبَ غُسُوُّه ، كما يقال أَفْحِمْ عنك من اللَّيْلِ أَي لا تَسِرْ حتى تَذْهب فَحْمَتُه .
      وشيخٌ غاسٍ : قد طالَ عُمْرُه ؛ قال ابن سيده : ولم أَرَها بالغين المعجمة إِلاَّ في كتاب العين ؛ قال الأَزهري : الصواب شيخٌ عاسٍ ، بالعين المهملة ، ومن ، قال غاسٍ فقد صحَّف .
      والغَساةُ : البَلَحة الصَّغيرةُ ، وجمعها غَسَواتٌ وغَساً .
      وقال أَبو حنيفة : الغَسا البَلَح فعَمَّ به .
      وقال مَرَّةً : الغاسِي أَوْلُ ما يخرُجُ من التَّمْرِ فيكون كأَبْعارِ الفِصالِ ، قال : وإنما حملناه على الواو لمقارَبَتِهِ الغَسواتِ في المعنى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غَسَا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَسَا** - [غ س و]. (ف: ثلا. لازم).** غَسَا**،** يَغْسُو**، مص. غَسْوٌ، غُسُوٌّ. "غَسَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ.
المعجم الوسيط
الليلُ ـُ غُسُوًّا: أقبل بظلامه.( غَسِيَ ) الليلُ ـَ غَسًى: غسا.( أغْسَى ) الليلُ: غَسا. وـ الرجلُ: دخل في الغُسُوّ. ويقال: أغس من الليل: لا تسر أوّله حتى يذهب غُسُوّه. وـ الليلُ فلاناً: ألبسه ظلامه.( الغُسُوّ ): ظلمة الليل عند المغرب وبعيده.
الصحاح في اللغة
غَسا الليل يَغْسو غُسُوًّا. وغَسِيَ يَغْسى، وأغْسى يُغْسي، إذا أظلم.
لسان العرب
غَسا الليلُ يَغْسُو غُسُوًّا وغَسِيَ يَغْسى قال ابن أَحمر كأَنّ الليلَ لا يَغْسى عَليه إِذا زَجَر السَّبَنْتاةَ الأَمُونا وأَغْسى يُغْسي أَظْلَم قال ابن أَحمر فلما غَسى لَيْلي وأَيْقَنْتُ أَنَّها هي الأُرَبى جاءَت بأُمِّ حَبَوْكَرى وقد ذكره ابن سيده في معتل الياء أَيضاً قال ابن بري شاهدُ أَغْسَى قول الهجيمي هَجَوْا شَرَّ يَرْبوعٍ رجالاً وخَيْرَها نِساءً إِذا أَغْسى الظلامُ تُزارُ قال وقال العجاج ومرّ أَعْوام بلَيْلٍ مُغْسِ وحكى ابنُ جنِّي غَسى يَغْسى كأَبى يأْبى قال وذلك لأَنهم شَبَّهوا الأَلفَ في آخِره بالهمزة في قَرَأَ يقْرأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ وقد قالوا غَسِيَ يَغْسى قال ابن سيده فقَدْ يجوز أَن يكون غَسى يَغْسى من التركيب يعني أَنه إِنما قامَ يَغْسى من غَسِيَ ويَغْسُو من غَسا وقد أَغْسَيْنا وذلك عند المغرب وبُعَيْده وأَغْسِ من اللَّيْل أَي لا تَسِرْ أَوَّله حتى يذهَبَ غُسُوُّه كما يقال أَفْحِمْ عنك من اللَّيْلِ أَي لا تَسِرْ حتى تَذْهب فَحْمَتُه وشيخٌ غاسٍ قد طالَ عُمْرُه قال ابن سيده ولم أَرَها بالغين المعجمة إِلاَّ في كتاب العين قال الأَزهري الصواب شيخٌ عاسٍ بالعين المهملة ومن قال غاسٍ فقد صحَّف والغَساةُ البَلَحة الصَّغيرةُ وجمعها غَسَواتٌ وغَساً وقال أَبو حنيفة الغَسا البَلَح فعَمَّ به وقال مَرَّةً الغاسِي أَوْلُ ما يخرُجُ من التَّمْرِ فيكون كأَبْعارِ الفِصالِ قال وإنما حملناه على الواو لمقارَبَتِهِ الغَسواتِ في المعنى
الرائد
* غسا يغسو: غسوا وغسوا. (غسو) الليل: أظلم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: