وصف و معنى و تعريف كلمة غضا:


غضا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و ضاد (ض) و ألف (ا) .




معنى و شرح غضا في معاجم اللغة العربية:



غضا

جذر [غضا]

  1. غَضًا: (اسم)
    • غَضًا : جمع غَضَاةُ
  2. غَضا: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً ، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا
    • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
    • ذِئْبُ الغَضَا ( مثل ) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
  3. غَضا: (فعل)
    • غَضَا ، يَغْضُو ، مصدر غَضْوٌ
    • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • غَضَا الْجَمَلُ : أَكَلَ الغَضَا
    • غَضَا عَلَى الشيءِ : سكت
    • غَضَا عَلَى القَذَى : سَكَتَ ، صَبَرَ
    • غَضَا فلانٌ : كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا
    • غَضَا : قاربَ بين أَجفانه
  4. غَضْو: (اسم)

    • غَضْو : مصدر غَضا
  5. غَضَّ: (فعل)
    • غَضَضْتُ ، أَغُضُّ ، غُضَّ , اُغْضُضْ ، مصدر غَضٌّ ، غَضَاضَةٌ ، غُضوضَةٌ فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض
    • غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً
    • غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ ،
    • غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ
    • غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ
    • غضَّ الطَّرْفَ عنه : صرف النّظرَ عنه ، احتمل المكروه منه ، لم يأخذه بفعله ، ولم يحاسبه ، غضَّ النظرَ / البصَر عن أخطائه ،
  6. غَضَّ: (فعل)
    • غَضَّ غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ، غَضَاضَةً ، وغُضُوضَةً ، فهو غَضّ وغضِيض ، وهي غَضَّةٌ
    • غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ ، أَشْرَقَ
    • غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً
    • غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ
  7. مُغْضى: (اسم)
    • مُغْضى : اسم المفعول من أَغْضَى
,
  1. غَضَا
    • غَضَا الليلُ غَضَا ُ غَضْوًا ، وغُضُوًّا : عمَّ ظلامُه كلَّ شيءٍ .
      و غَضَا البعيرُ : أَكل الغضَى .
      و غَضَا فلانٌ : كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا .
      و غَضَا قاربَ بين أَجفانه .
      و غَضَا عَلَى الشيءِ : سكت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. غَضَا
    • [ غ ض و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). غَضَا ، يَغْضُو ، مصدر غَضْوٌ .
      1 . :- غَضَا اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ .
      2 . :- غَضَا عَلَى القَذَى :- : سَكَتَ ، صَبَرَ .
      3 . :- غَضَا الْجَمَلُ :-: أَكَلَ الغَضَا .

    المعجم: الغني

  3. غَضَا
    • ( نبات ).
      1 . : شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً ، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا .
      2 . :- هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا :- : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ .
      3 . :- ذِئْبُ الغَضَا :- ( مثل ) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ .

    المعجم: الغني

  4. غَضا
    • غضا - يغضو ، غضوا وغضوا
      1 - غضا الليل : أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء . 2 - غضا الجمل : أكل الغضا . 3 - غضا : : كان وافرا تاما حسن الحال .

    المعجم: الرائد

  5. غضا
    • " غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت : سَكَتّ ؛ وقول الطرماح : غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه ، وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا ، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع ، والأَوَّل أَجْوَد .
      والإِغْضاءُ : إِدْناءُ الجُفُونِ .
      وغَضى الرجلُ وأَغْضى : أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه .
      وأَغْضى عَيْناً على قَذىً : صَبَر على أَذىّ .
      وأَغْضى عنه طَرْفَه : سَدَّه أَو صَدَّهُ ؛ أَنشد ثعلب : دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ ، وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر : كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة ؛ وقال الآخر : لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى ؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر : فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ ، ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ ، رضي الله عنه : فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى ، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى ، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى ؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق .): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه ، فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت .
      ولَيلٌ غاضٍ : غاطٍ .
      وقال ابن بزُرْج : لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ ؛

      وأَنشد : عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى : أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ .
      وأَغْضَى الليلُ : أَظْلَم .
      ولَيلٌ مُغْضٍ : لُغَةٌ قليلة ، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ ؛ قال رؤبة : يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ ، نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي ، كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ : القَطِرانُ ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها .
      ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ : شَدِيدَة الظُّلْمَةِ .
      ونارٌ غاضِيَةٌ : عَظيمة مُضيئةٌ ، وهو من الأَضْدادِ .
      قال الأَزهري : قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى ، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب .
      ورَجلٌ غاضٍ : طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ ، وقد غَضَا يَغْضو .
      والغَضَى : شَجَر ؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ : كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها ، وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم : ذِئبُ غَضًى .
      والغَضَى : من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى ؛ ابن سيده : وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك ، واحِدتُه غَضاةٌ ؛ قال أَبو حنيفة : وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً ؛

      وأَنشد : لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ ، ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ

      ويقال لِمَنْبِتِها : الغَضْيا .
      وأَهلُ الغَضَى : أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك ؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة : لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها : رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ ، وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد : كَرِهْتُهم لها أَو بها .
      ابن السكيت : يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا ، مقصورٌ ، قال : شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى .
      وإِبلٌ غَضَويَّةٌ : منسوبة إِلى الغَضَى ؛

      قال : كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها ، بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها ؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ : يأْكل الغَضَى ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه ، شَثْنُ المَشافِرِ ، أَمْ بعيرٌ غاضِ ؟ وبعيرٌ غَضٍ : يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى ، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا ، وقد غَضِيَتْ غَضًى ، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ .
      والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال : رَمِثَتْ وغَضِيَتْ ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ .
      وأَرْض غَضْيا : كثيرة الغَضى .
      والغَضْياءُ ، ممدودٌ : منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه .
      والغَضَى : الخَمَرُ ؛ عن ثعلب ، والعرب تقول : أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى ، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ ، فيما ذكر ثعلب ، وقيل : الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً .
      وذِئابُ الغَضَى : بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة ، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها .
      وغَضْيَا ، معرِفةٌ مقصورٌ : مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ ، لا يَنْصَرِفان ؛

      قال : ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً ، فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد : وأَحْرِيَنْ ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً .
      أَبو عمرو : الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ .
      وغَضْيانُ : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : فَصَبَّحَتْ ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً ، بغَضْيانَ ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَضْبُ
    • ـ غَضْبُ : الثَّوْرُ ، والأَسَدُ ، كالغَضُوبِ ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ ، أو الأَحْمَرُ الغَليظُ ، وصَخْرَةٌ صُلْبَةٌ ، كالغَضْبَةِ ،
      ـ غَضَبُ : ضِدُّ الرِّضا ، كالمَغْضَبَةِ .
      ـ غَضِبَ عليه ، وغَضِبَ لَهُ : إذا كانَ حَيًّا ، وغَضِبَ به : إذا كانَ مَيِّتاً ، وهو غَضِبٌ وغَضوبٌ وغُضُبٌّ وغُضُبَّةٌ وغَضُبَّةُ وغَضَبَّةٌ وغَضْبانُ ، وهي غَضْبَى وغَضُوبٌ ، وغَضْبانَةٌ قَليلَةٌ ، الجمع : غِضابٌ وغَضَابَى ، وقد أغْضَبَهُ غَيْرُهُ .
      ـ غاضَبْتُهُ : راغَمْتُهُ ،
      ـ غاضَبْتُ فُلاناً : أغْضَبْتُهُ وأَغْضَبَنِي .
      ـ غَضوبُ : الحَيَّةُ الخَبِيثَةُ ، والعَبُوسُ من النُّوقِ والنِّساءِ ، واسْمُ امْرَأَةٍ .
      ـ غَضْبَةُ : جِلْدُ المُسِنِّ مِنَ الوُعُولِ ، وشِبْهُ الدَّرَقَةِ من جِلْد البَعيرِ ، وبَخْصَةٌ تكونُ بالجَفْنِ الأَعْلى خِلْقَةً ، وجِلْدَةُ الحُوتِ ، وجِلْدَةُ الرأسِ ، وجِلْدَةُ ما بَيْنَ قَرْنَي الثَّوْرِ .
      ـ غِضَابُ وغُضَابُ : القَذَى في العَيْنِ ، وداءٌ ، أو الجُدَرِيُّ ، وفِعلُهُ : غَضِبَ وغُضِبَ .
      ـ غِضَابٌ : موضع بالحِجازِ .
      ـ أَغْضَبُ : ما بَيْنَ الذَّكَرِ إلى الفَخِذِ .
      ـ غَضْبانُ : جَبَلٌ بالشَّامِ .
      ـ غَضْبَى : فَرَسُ خَيْبَرِيِّ بنِ الحُصَيْنِ .
      ـ قَوْلُ الجَوْهَريِّ : غَضْبَى : اسْمُ مِئَةٍ من الإِبِلِ ، وهي مَعْرِفَةٌ ولا تَدْخُلُها الْ والتَّنْوينُ ، تَصْحِيفٌ ، والصَّوابُ : غَضْيَا بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ .
      ـ غُضابِيُّ : الكَدِرُ في مُعاشرَتِهِ ومُخَالَفَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغَّضَ
    • ـ الغَّضَ في الإِناءِ تَوْغيضاً : دَحَسَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. غُضَبِرُ
    • ـ غُضَبِرُ وغُضابِرُ : الشديدُ الغليظُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اغْضَألَّتِ
    • ـ اغْضَألَّتِ الشجرةُ : اخْضَأبَّتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. غضارة
    • غضارة - ج ، غضائر
      1 - مصدر غضر وغضر . 2 - طيب العيش ، سعة ، نعمة . 3 - قصعة كبيرة . 4 - قطعة من فخار تحمل لدفع العين . 5 - الطين اللزج الأخضر الذي لا رمل فيه

    المعجم: الرائد

  6. غِضَاب


    • غضاب - و غضاب
      1 - قذى ، قشة في العين

    المعجم: الرائد

  7. غَضاضة
    • غضاضة - ج ، غضائض
      1 - مصدر غض . 2 - ذلة ومنقصة . 3 - عيب

    المعجم: الرائد

  8. غضِيض
    • غضيض - ج ، أغضاء وأغضة ، - مؤ ، غضيضة ج ، غضائض
      1 - غضيض : طريء . 2 - غضيض : ناقص ذليل ، حقير . 3 - غضيض : طرف مسترخي الأجفان . 4 - غضيض : « هو غضيض الطرف » : مسترخي الأجفان فاترها .

    المعجم: الرائد

  9. غُضَابيّ
    • غُضَابيّ :-
      • الغُضَابيّ من النَّاس الكَدِر في معاشرته ومخالفته :- أتعبتني معاشرة الغُضَابيّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. غُضابيّ
    • غضابي
      1 - كدر في معاشرته ، صعب المعاشرة

    المعجم: الرائد

  11. الغضابيّ من النّاس
    • الكَدِر في معاشرته ومخالفته :- أتعبتني معاشرة الغُضَابيّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. الغُضابيُّ
    • الغُضابيُّ : الكَدِرُ في مُعَاشرته ومخالقته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غضّ الطّرْف عنه
    • صرف النّظرَ عنه ، احتمل المكروه منه ، لم يأخذه بفعله ، ولم يحاسبه :- غضَّ النظرَ / البصَر عن أخطائه - فغُضَّ الطرف إنّك من نميرٍ ... فلا كعبًا بَلغتَ ولا كِلابا :- ° بغَضِّ النَّظر عن كذا

    المعجم: عربي عامة

  14. غضّ النّبات وغيره
    • صار طرِيًّا ناضرًا :- نباتٌ غَضّ - ثمرٌ غضيض .

    المعجم: عربي عامة

  15. غضّ صوته أو بصره / غضّ من صوته أو من بصره
    • خفَضه وكفَّه :- { وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ } - { وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ }.

    المعجم: عربي عامة

  16. غضّ فلانا / غضّ من فلان
    • نقَصه وحطَّ من قدره ? لا أغضُّكَ درهمًا

    المعجم: عربي عامة

  17. غَضَّ
    • [ غ ض ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَضَضْتُ ، أَغُضُّ ، مصدر غَضَاضَةٌ ، غُضوضَةٌ .
      1 . :- غَضَّتِ الْمَرْأَةُ :- : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ ، أَشْرَقَ .
      2 . :- غَضَّ النَّبَاتُ :- : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً .
      3 . :- غَضَّ الشَّبَابُ :- : نَضُرَ .

    المعجم: الغني

  18. غَضَّ
    • [ غ ض ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). غَضَضْتُ ، أَغُضُّ ، غُضَّ , اُغْضُضْ ، مصدر غَضٌّ ، غَضَاضَةٌ .
      1 . :- غَضَّ طَرْفَهُ :- : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً . :- يَغُضُّ مِنْ طَرْفِهِ .
      2 . :- غَضَّ صَوْتَهُ :- : خَفَضَهُ . :- يَغُضُّ مِنْ صَوْتِهِ
      لقمان آية 19 وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ( قرآن ).
      3 . :- غَضَّ الطَّرْفَ عَنْ أَخْطَائِهِ :- : تَجاهَلَها ، حَوَّلَ طَرْفَهُ عَنْهَا وَلَمْ يَعْتَبِرْهَا .
      4 . :- غَضَّهُ حَقَّهُ :- : نَقَصَهُ إِيَّاهُ . :- لاَ أَغُضُّكَ دِرْهَماً :- : أَيْ لاَ أَنْقُصُكَ دِرْهَماً .
      5 . :- غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ :- : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ .
      6 . :- غَضَّ الغُصْنَ :- : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ .

    المعجم: الغني

  19. غَضٌّ
    • جمع : غِضاضٌ . [ غ ض ض ]. ( مصدر غَضَّ ).
      1 . :- شَابٌّ غَضٌّ :- : نَضِرٌ .
      2 . :- ثَوْبٌ غَضٌّ :- : نَاعِمٌ ، أَمْلَسُ .
      3 . :- نَباتٌ غَضٌّ :- : طَرِيٌّ .
      4 . :- غَضُّ الطَّرْفِ :- : صَرْفُهُ . :- بِغَضِّ النَّظَرِ عَنْ كُلِّ هَذَا :- : بِصَرْفِ ...

    المعجم: الغني

  20. غضّ
    • غضّ :-
      جمع غِضاض ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر غَضَّ 1 / غَضَّ من
      • بغَضِّ النَّظر عن كذا : بصرف النَّظر عنه ، وتركه جانبًا .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ 2
      • شبابٌ غضّ : ناضِر ، - غضُّ الإهاب : ذو جلد طريّ ناعم ، صغير السّن ، - هو غضٌّ بَضّ : طري ناعم ، لم يتغيّر ، الرخص الجسد أو أنه الرقيق الجلد الممتِلئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. غَضًا
    • غضا
      1 - غضا : شجر خشبه من أصلب الخشب وفحمه صلب وجمره شديد الالتهاب لا ينطفىء بسرعة . 2 - غضا : غابة ، شجر كثير ملتف . 3 - غضا : « ذئب الغضا » : مثل في الخداع والاحتيال والخبث . 4 - غضا : « أهل الغضا » : سكان « نجد ».

    المعجم: الرائد

  22. غض
    • غض -
      1 - الغض من الجمال : الذي يشكو بطنه من أكل « الغضا »، وهو شجر

    المعجم: الرائد

  23. الغَضُّ
    • الغَضُّ : الطريُّ الحديثُ من كلّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. غَضَّتِ
    • غَضَّتِ المرأَةُ غَضَّتِ ِ غَضَاضَةً ، وغُضُوضَةً : رقَّ جلدُها وظهر دمُها .
      و غَضَّتِ النباتُ وغيره : صار طريًّا ناضرًا .
      فهو غَضٌّ ، وغَضِيضٌ ، وهي غَضَّةٌ .
      و غَضَّتِ بَصَرَهُ وصوتَهُ وغَيرَهما غَضَّتِ ُ غَضًّا ، وغِضاضًا ، وغَضَاضَةً : كفَّه وخَفَضَه .
      ويقال أَيضًا : غَضَّ من بصره ، ومن صوته .
      وفي التنزيل العزيز : لقمان آية 19 وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ) ) .
      فهو غاضٌّ .
      ويقال : غَضَّ الطَّرْفَ : خَفَضَه استحياءً وخِزْيًا .
      وغَضَّ طَرْفَهُ عن فلان : احتمل المكروهَ منه ولم يأْخذه بفعله .
      و غَضَّتِ الغُصْنَ : كسره فلم يفصِلْه .
      و غَضَّتِ فلانًا : نَقَصَهُ وحطَّ من قدره .
      ويقال أَيضًا : غضَّ منه .
      و غَضَّتِ فلانًا حقَّه : نَقَصَه إِياه .
      ويقال : لا أَغُضُّكَ دِرهمًا : لا أَنقصُك دِرهمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. غَضّ
    • غض - يغض ويغض ، غضاضة وغضوضة
      1 - غض النبات أو الشباب أو غيرهما : نضر وطرؤ . 2 - غضت المرأة : كانت رقيقة الجلد .

    المعجم: الرائد



معنى غضا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَضَا**، ةٌ - (نب). 1. : شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا. 2. "هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا" : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ. 3. "ذِئْبُ الغَضَا" (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ.
معجم الغني
**غَضَا** - [غ ض و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَضَا**،** يَغْضُو**، مص. غَضْوٌ. 1. "غَضَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 2. "غَضَا عَلَى القَذَى" : سَكَتَ، صَبَرَ. 3. "غَضَا الْجَمَلُ": أَكَلَ الغَضَا.
المعجم الوسيط
الليلُ ـُ غَضْواً، وغُضُوًّا: عمّ ظلامه كلّ شيء. وـ البعيرُ: أكل الغضَى. وـ فلانٌ: كان طاعماً كاسياً مكفيًّا. وـ قارب بين أجفانه. وـ على الشيء: سكت.( غَضِيَت ) الأرضُ ـَ غَضًى: كثر فيها الغضى. وـ الرجلُ: أطبق جفنيه على حدقتيه. وـ البعيرُ: اشتكى من أكل الغضى.( أغْضَى ) الليلُ: غَضَا. وـ فلان: قارب بين أجفانه. ويقال: أغضى جفونه وأغضى عينه. وـ عنه طرفه: حوّله عنه. وـ على الشيء: سكت وصبر. ويقال: أغضى عيناً على قذى: صبر على أذى.( تَغَاضَى ) عنه: تغابى وتغافل.( الغَاضِيَة ) من الليالي: الشديدة الظلمة. وـ من النيران: العظيمة المضيئة.( الغَضَى ): شجر من الأثل خشبه من أصلب الخشب، وجمره يبقى زماناً طويلاً لا ينطفئ. واحدته: غَضَاة. وأهل الغضى: أهل نجد؛ لكثرته هنالك.( الغَضْياء ) من الأرض: الكثيرة الغضى.
لسان العرب
غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت سَكَتّ وقول الطرماح غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع والأَوَّل أَجْوَد والإِغْضاءُ إِدْناءُ الجُفُونِ وغَضى الرجلُ وأَغْضى أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه وأَغْضى عَيْناً على قَذىً صَبَر على أَذىّ وأَغْضى عنه طَرْفَه سَدَّه أَو صَدَّهُ أَنشد ثعلب دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة وقال الآخر لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاكا قال ابن بري أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ رضي الله عنه فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى وأَقولُ لعَلَّ وعَسى ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر ( * هو الفرزدق ) يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت ولَيلٌ غاضٍ غاطٍ وقال ابن بزُرْج لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ وأَنشد عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ وأَغْضَى الليلُ أَظْلَم ولَيلٌ مُغْضٍ لُغَةٌ قليلة وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ قال رؤبة يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ القَطِرانُ يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ شَدِيدَة الظُّلْمَةِ ونارٌ غاضِيَةٌ عَظيمة مُضيئةٌ وهو من الأَضْدادِ قال الأَزهري قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب ورَجلٌ غاضٍ طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ وقد غَضَا يَغْضو والغَضَى شَجَر ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم ذِئبُ غَضًى والغَضَى من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى ابن سيده وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك واحِدتُه غَضاةٌ قال أَبو حنيفة وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً وأَنشد لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ ويقال لِمَنْبِتِها الغَضْيا وأَهلُ الغَضَى أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد كَرِهْتُهم لها أَو بها ابن السكيت يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا مقصورٌ قال شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى وإِبلٌ غَضَويَّةٌ منسوبة إِلى الغَضَى قال كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها ؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ يأْكل الغَضَى قال ابن بري ومنه قول الشاعر أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه شَثْنُ المَشافِرِ أَمْ بعيرٌ غاضِ ؟ وبعيرٌ غَضٍ يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا وقد غَضِيَتْ غَضًى وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال رَمِثَتْ وغَضِيَتْ فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ وأَرْض غَضْيا كثيرة الغَضى والغَضْياءُ ممدودٌ منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه والغَضَى الخَمَرُ عن ثعلب والعرب تقول أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ فيما ذكر ثعلب وقيل الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً وذِئابُ الغَضَى بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها وغَضْيَا معرِفةٌ مقصورٌ مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ لا يَنْصَرِفان قال ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد وأَحْرِيَنْ فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً أَبو عمرو الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ وغَضْيانُ موضع عن ابن الأَعرابي وأَنشد فَصَبَّحَتْ والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ العُنْبُبِ( غطي ) غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً امْتَلأَ يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً قال رجل من قيس يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ قال ابن سيده وكذلك أَنشده أَبو عبيد ابن بري قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً إِذا ما مَشى في لِينِه أَوَدُ اللحياني غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه أَلْبَسَه ظُلْمَته عنه أَيضاً وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها وقوله أَنشده ابن قتيبة ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها المفضل يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ والنَّوامي الأَغْصانُ واحِدَتُها نامِيةٌ وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه سَتَره وعَلاه قال أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب فإني لَمُجْتَلى وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ وقال حسان رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيمُ قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال يا بَني قَيْلةَ يا بَني قَيْلة قال فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه قالوا ما دَهاكَ ؟ قال لهم قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري قالوا هاتِه فأَنشَدهم هذا البيت رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ ما غُطِّيَ به وفي الحديث أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ ابن الأَثير من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه وقالوا اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه وماءٌ غاطٍ كثيرٌ وقد غَطى يَغْطِي قال الشاعر يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه قال وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة والجمع الأَغْطِيَة وقد تَغَطَّى والغِطاءُ ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه والغِطايةُ ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم وقيل ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه وغَطا الماء وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه قال ساعدة بن جُؤيَّة كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به ارْتَفَع وليلٌ غاطٍ مظْلِمٌ قال العجاج حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ ويقال غَطا عليهم البَلاءُ وأَغْطَى الكَرْمُ جَرى الماءُ فيه وزادَ وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء
الرائد
* غضا يغضو: غضوا وغضوا. (غضو) 1-الليل: أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء. 2-الجمل: أكل الغضا. 3-أو الشيء: كان وافرا تاما حسن الحال.
الرائد
* غضا. 1-شجر خشبه من أصلب الخشب وفحمه صلب وجمره شديد الالتهاب لا ينطفىء بسرعة. 2-غابة، شجر كثير ملتف. 3-«ذئب الغضا»: مثل في الخداع والاحتيال والخبث. 4-«أهل الغضا»: سكان «نجد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: