وصف و معنى و تعريف كلمة فآبدهم:
فآبدهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف المدة (آ) و باء (ب) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .
معنى و شرح فآبدهم في معاجم اللغة العربية:
أَبَدَ : (فعل)
أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه أبِدَ عليه: غَضِبَ
أَبَدُ : (اسم)
الجمع : آبَادٌ ، و أُبود الأَبَدُ : الدهر سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً رحل إلى الأَبَد: مات، لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية (الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل (البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين
أَبَدَّ : (فعل)
أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة / أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه
أَبَّدَ : (فعل)
أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده
أُبَّد : (اسم)
أُبَّد : (اسم)
أبَدُّ : (اسم)
الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه
أبَدُّ : (اسم)
تاَبُّد : (اسم)
مصدر تَأَبَّدَ تَأَبُّدُ سُلْطَانِهُ : دَوَامُهُ، اِسْتِمْرَارُهُ تَأَبُّدُ الْمَكَانِ : إِقْفَارُهُ، خُلُوُّهُ مِنَ النَّاسِ، تَوَحُّشُهُ
بَادٍ : (اسم)
باد : (اسم)
الجمع : بادون و بُدَاة و بُدَّاء و بُدَّى و بَدِيّ و بُدِيّ و بِدِيّ ، المؤنث : بادِية ، و الجمع للمؤنث : بَاديات و بَوادٍ فاعل من بَدا كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ : ظاهِراً، واضِحاً آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ بادي الرَّأي: ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة
بادَ : (فعل)
بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ بادَتِ الشَّمْسُ: غَرَبَتْ بادَ القَوْمُ : اِنْقَرَضُوا، اِنْقَطَعُوا
بادّ : (اسم)
البادُّ : باطنُ الفخذ الذي يلي السرج
بادَّ : (فعل)
بادَّ مُبادَّةً، وبِدادا بادَّ القومُ في السفر ً: أخرج كل واحد منهم شيئاً، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم بادَّ الشيءَ: باعه معاوَضَةً: سِلْعةً بسلعة
بَدَن : (اسم)
الجمع : أَبْدَان و أبدُن و بُدون البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع البَدَن من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين (محدثة) والجمع : أبْدَانٌ أخلاط البَدَن: الدم والبلغم والصفراء والسوداء، أمرٌ تقشعرُّ منه الأبدان: مُخيف، مُرعِب، أوتار البَدَن: رباطات بين أعضائه رَجُلٌ بَدَنٌ : مُسِنٌّ
بَدَنَ : (فعل)
بَدَنَ، يَبْدُنُ، مصدر بَدْنٌ، بُدْنٌ بَدَنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ
بَدُنَ : (فعل)
بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين بَدُنَ الرَّجُلُ : بَدَنَ، سَمِنَ، ضَخُمَ
بَدِن : (اسم)
رَجُلٌ بَدِنٌ : سمينٌ مُكْتَنِزٌ
بَدْء : (اسم)
بَدْن : (اسم)
بَدَّنَ : (فعل)
بَدَّنْتُ، أُبَدِّنُ، بَدِّنْ، مصدر تَبْدِينٌ بَدَّنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، سَمِنَ بَدَّنَ الشَّيْخُ : شَاخَ، ضَعُفَ بَدَّنَ الحَيَوَانَ : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ بَدَّنَ الْمُحَارِبَ : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ بَدَّنَ : بَدَنَ
بَدء : (اسم)
الجمع : أبْدَاء و بُدُوء البَدْء : أول كل شيء البَدْء الشَّابُّ العاقل المُسْتَجَادُ الرأي البَدْء خير نصيب من الذبيحة رجَع عَوْدُه على بدئه: لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه، رجع في الطريق الذي جاء منه، بَدْء الشَّيء: أوّله ونشأته بدء السباق/ الخليقة/ الشتاء/ العالم/ الحياة في البَدْءِ كانَتِ الكلِمَةُ : في أوَّلِ شيْءٍ إطْلاقاً كانَ مُنْتَبِهاً مُنْذُ البَدْءِ : مُنْذُ البِدَايَةِ بادِئَ ذِي بدْءٍ : أوَّلاً وَقَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ أفْعَلُهُ عوْداً على بَدْء : مِنْ أوَّلِهِ إلى آخِرهِ قَرَأَ الكِتابَ من بَدْئِهِ إلى آخِرِهِ
بُدُن : (اسم)
بُدُن : (اسم)
بُدْن : (اسم)
تعليقـات: