وصف و معنى و تعريف كلمة فآخران:


فآخران: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف المدة (آ) و خاء (خ) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فآخران في معاجم اللغة العربية:



فآخران

جذر [آخر]

  1. فَخَرَ: (فعل)
    • فخَرَ / فخَرَ بـ يَفخَر ، فَخْرًا وفَخَارًا وفَخَارةً ، فهو فاخِر وفَخُور ، والمفعول مفخور به
    • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
    • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
    • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
    • فَخَرَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ
  2. فَخِرَ: (فعل)
    • فَخِرَ، يَفْخَرُ، مصدر فَخَرٌ فهو فَخِرٌ
    • فَخِرَ الرَّجُلُ : تَرَفَّعَ، أَنِفَ
  3. فاخِر: (اسم)
    • فاعل من فَخَرَ
    • أَكَلَ طَعَاماً فَاخِراً : طَعَاماً مُحَضَّراً بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ
    • أَثَاثُ الْبَيْتِ فَاخِرٌ : أَثَاثُهُ رَفِيعُ الْمُسْتَوَى
    • الفَاخِرُ : النَّفِيسُ من كلّ شيء
    • نباتٌ فاخِرٌ: جيّد
    • وثوبٌ فاخرٌ: رفيعٌ
  4. فاخِر: (اسم)
    • فاخِر : فاعل من فَخَرَ


  5. أَخَّرَ : (فعل)
    • أخَّرَ يؤخِّر ، تأخيرًا ، فهو مُؤخِّر ، والمفعول مُؤخَّر
    • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
    • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
    • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
    • يُقدِّم رِجْلاً ويؤخِّر أخْرى: يتردَّد في أمره بين الإقدام عليه والإحجام عنه
    • أَخَّرَ الميعادَ: أَجّله
    • أخَّر الرَّجلَ عن عمله: أمهلَه، عوَّقه وبطَّأه
    • أخَّر عقارب السَّاعة: جعل التاسعة ثامنة مثلاً،
    • أمرٌ لا يقدِّم ولا يؤخِّر: لا أهمّيَّة له
  6. أُخَر : (اسم)
    • أُخَر : جمع أُخْرَى
  7. أُخُر : (اسم)
    • الأُخُر : ضدّ القُدُم
  8. أُخِرُ : (اسم)
    • أُخِرُ : جمع أَخِيرُ
  9. أُخَّر : (اسم)
    • أُخَّر : جمع آخَرُ
  10. أْخَرَّ : (فعل)


    • أْخَرَّهُ : أَسقطه
  11. أخِرُ : (اسم)
    • الأخِرُ : الأخير
    • الأخِرُ : المتأَخِّر عن الخير
    • الأخِرُ : المُؤْخَّر المطروح
  12. فَخَر: (اسم)
    • مصدر فَخَرَ، فَخِرَ
    • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  13. فَخِر: (اسم)
    • فَخِر : فاعل من فَخِرَ
  14. فَخْر: (اسم)
    • فَخْر : مصدر فَخَرَ
  15. فَخَّرَ: (فعل)
    • فَخَّرْتُ، أُفَخِّرُ، فَخِّرْ، مصدر تَفْخِيرٌ
    • فَخَّرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  16. فَخر: (اسم)


    • مصدر فَخَرَ
    • شَاعِرٌ يُجِيدُ الْفَخْرَ بِأَهْلِهِ : التَّبَاهِي وإِظْهَار الْمَزَايَا والفَضَائِل
    • بِلاَ فَخْرٍ : بِتَوَاضُعٍ
    • ولا فخْر: دون تباهٍ
    • بابٌ من أبواب الشِّعر ويختصّ بامتداح الشَّاعر نفسَه وقومَه
  17. فُخُر: (اسم)
    • فُخُر : جمع فَخور
  18. اِفتَخَرَ: (فعل)
    • افتخرَ بـ يفتخر ، افتخارًا ، فهو مُفتخِر ، والمفعول مُفتخَرٌ به
    • اِفْتَخَرَ بِنَجَاحِهِ : تَفَاخَرَ، تَبَاهَى
    • يَفْتَخِرُ بِمَا حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصَارٍ : يَعْتَزُّ
    • يَفْتَخِرُ بِأَصْلِهِ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ وَمُنَاسَبَةٍ : يَتَبَجَّحُ، يَتَبَاهَى
    • افْتَخَرَ : فَخَرَ
  19. فاخَرَ: (فعل)
    • فاخرَ / فاخرَ بـ يفاخر ، مُفاخَرةً ، فهو مُفاخِر وفِخّير ، والمفعول مُفاخَر
    • ( فَاخَرَهُ بِنَفْسِهِ : بَاهَاهُ، ازْدَهَاهُ
    • فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر
  20. تَفَخَّرَ: (فعل)
    • تَفَخرَ، يَتَفَخَّرُ، مصدر تَفَخُّر
    • تَفَخَّرَتِ الْمَرْأَةُ : تَكَبَّرَتْ، تَعَظَّمَتْ
  21. تَفاخَرَ: (فعل)
    • تفاخرَ / تفاخرَ بـ يتفاخر ، تفاخُرًا ، فهو مُتفاخِر ، والمفعول مُتفاخَر به
    • تَفَاخَرَ الرَّجُلُ : تَعَاظَمَ، تَكَبَّرَ، تَبَاهَى
    • تَفَاخَرَ النَّاسُ : فَخَرَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • استعرض قاصدًا المباهاة والتَّبجُّح
  22. اِستفخرَ: (فعل)


    • استفخرَ يستفخر ، استفخارًا ، فهو مُسْتفخِر ، والمفعول مُستفخَر - للمتعدِّي
    • استفخر الطِّينُ :صار فخّارًا
    • استفخر الشَّيءَ: عدّه فاخِرًا؛ نفيسًا رفيع المستوى
  23. أَفْخَرَ: (فعل)
    • أفْخَرَ فلانًا على فلانٍ: فَضَّلَهُ عليه
  24. فَخور: (اسم)
    • الجمع : فخورون و فُخُر ، المؤنث : فَخور و فَخورة ، و الجمع للمؤنث : فَخورات و فُخُر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فخَرَ/ فخَرَ بـ: مُتباهٍ فخور بأولاده/ بمركزه
    • فَخُورٌ بِنَفْسِهِ : الْفَاخِرُ بِنَفْسِهِ، الْمُتَعَالِي بِنَسَبِهِ وَحَسَبِه وَخِصَالِهِ
    • متكبِّر مغرور مختال، متباهٍ بما عنده
    • فَخُورٌ بِمَا قَدَّمَ لِوَطَنِهِ : مُفْتَخِرٌ
    • رَجُلٌ فَخُورٌ : مُتَكَبِّرٌلقمان آية 18إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (قرآن)
  25. مَفاخِرُ: (اسم)
    • مَفاخِرُ : جمع مَفخَر
,
  1. أخر
    • "في أَسماء الله تعالى: الآخِرُ والمؤخَّرُ، فالآخِرُ هو الباقي بعد فناء خلقِه كله ناطقِه وصامتِه، والمؤخِّرُ هو الذي يؤخر الأَشياءَ فَيضعُها في مواضِعها، وهو ضدّ المُقَدَّمِ، والأُخُرُ ضد القُدُمِ.
      تقول: مضى قُدُماً وتَأَخَّرَ أُخُراً، والتأَخر ضدّ التقدّم؛ وقد تَأَخَّرَ عنه تَأَخُّراً وتَأَخُّرَةً واحدةً؛ عن اللحياني؛ وهذا مطرد، وإِنما ذكرناه لأَن اطِّراد مثل هذا مما يجهله من لا دُرْبَة له بالعربية.
      وأَخَّرْتُه فتأَخَّرَ، واستأْخَرَ كتأَخَّر.
      وفي التنزيل: لا يستأْخرون ساعة ولا يستقدمون؛ وفيه أَيضاً: ولقد عَلِمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأْخرينَ؛ يقول: علمنا من يَستقدِم منكم إِلى الموت ومن يَستأْخرُ عنه، وقيل: عَلِمنا مُستقدمي الأُمم ومُسْتأْخِريها، وقال ثعلبٌ: عَلمنا من يأْتي منكم إِلى المسجد متقدِّماً ومن يأْتي متأَخِّراً، وقيل: إِنها كانت امرأَةٌ حَسْنَاءُ تُصلي خَلْفَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،فيمن يصلي في النساء، فكان بعضُ من يُصلي يَتأَخَّرُ في أَواخِرِ الصفوف،فإِذا سجد اطلع إليها من تحت إِبطه، والذين لا يقصِدون هذا المقصِدَ إِنما كانوا يطلبون التقدّم في الصفوف لما فيه من الفضل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال له: أَخِّرْ عني يا عمرُ؛‏

      يقال: ‏أَخَّرَ وتأَخَّرَ وقَدَّمَ وتقَدَّمَ بمعنًى؛ كقوله تعالى: لا تُقَدِّموا بين يَدَي الله ورسوله؛ أَي لا تتقدموا، وقيل: معناهُ أَخَّر عني رَأْيَكَ فاختُصِر إِيجازاً وبلاغة.
      والتأْخيرُ: ضدُّ التقديم.
      ومُؤَخَّرُ كل شيء، بالتشديد: خلاف مُقَدَّمِه.
      يقال: ضرب مُقَدَّمَ رأْسه ومؤَخَّره.
      وآخِرَةُ العينَ ومُؤْخِرُها ومؤْخِرَتُها: ما وَليَ اللِّحاظَ، ولا يقالُ كذلك إِلا في مؤَخَّرِ العين.
      ومُؤْخِرُ العين مثل مُؤمِنٍ: الذي يلي الصُّدْغَ، ومُقْدِمُها: الذي يلي الأَنفَ؛ يقال: نظر إِليه بِمُؤْخِرِ عينه وبمُقْدِمِ عينه؛ ومُؤْخِرُ العين ومقدِمُها: جاء في العين بالتخفيف خاصة.
      ومُؤْخِرَةُ الرَّحْل ومُؤَخَّرَتُه وآخِرَته وآخِره، كله: خلاف قادِمته، وهي التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب.
      وفي الحديث: إِذا وضَعَ أَحدكُم بين يديه مِثلَ آخِرة الرحلِ فلا يبالي مَنْ مرَّ وراءَه؛ هي بالمدّ الخشبة التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب من كور البعير.
      وفي حديث آخَرَ: مِثْلَ مؤْخرة؛ وهي بالهمز والسكون لغة قليلة في آخِرَتِه، وقد منع منها بعضهم ولا يشدّد.
      ومُؤْخِرَة السرج: خلافُ قادِمتِه.
      والعرب تقول: واسِطُ الرحل للذي جعله الليث قادِمَه.
      ويقولون: مُؤْخِرَةُ الرحل وآخِرَة الرحل؛ قال يعقوب: ولا تقل مُؤْخِرَة.
      وللناقة آخِرَان وقادمان: فخِلْفاها المقدَّمانِ قادماها، وخِلْفاها المؤَخَّران آخِراها، والآخِران من الأَخْلاف: اللذان يليان الفخِذَين؛ والآخِرُ: خلافُ الأَوَّل، والأُنثَى آخِرَةٌ.
      حكى ثعلبٌ: هنَّ الأَوَّلاتُ دخولاً والآخِراتُ خروجاً.
      الأَزهري: وأَمَّا الآخِرُ، بكسر الخاء، قال الله عز وجل: هو الأَوَّل والآخِر والظاهر والباطن.
      روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال وهو يُمَجِّد الله: أنت الأَوَّلُ فليس قبلك شيءٌ وأَنت الآخِرُ فليس بعدَك شيء.
      الليث: الآخِرُ والآخرة نقيض المتقدّم والمتقدِّمة، والمستأْخِرُ نقيض المستقدم، والآخَر،بالفتح: أَحد الشيئين وهو اسم على أَفْعَلَ، والأُنثى أُخْرَى، إِلاَّ أَنَّ فيه معنى الصفة لأَنَّ أَفعل من كذا لا يكون إِلا في الصفة.
      والآخَرُ بمعنى غَير كقولك رجلٌ آخَرُ وثوب آخَرُ، وأَصله أَفْعَلُ من التَّأَخُّر، فلما اجتمعت همزتان في حرف واحد استُثْقِلتا فأُبدلت الثانية أَلفاً لسكونها وانفتاح الأُولى قبلها.
      قال الأَخفش: لو جعلْتَ في الشعر آخِر مع جابر لجاز؛ قال ابن جني: هذا هو الوجه القوي لأَنه لا يحققُ أَحدٌ همزة آخِر، ولو كان تحقيقها حسناً لكان التحقيقُ حقيقاً بأَن يُسمع فيها، وإِذا كان بدلاً البتة وجب أَن يُجْرى على ما أَجرته عليه العربُ من مراعاة لفظه وتنزيل هذه الهمزة منزلةَ الأَلِفِ الزائدة التي لا حظَّ فيها للهمز نحو عالِم وصابِرٍ، أَلا تراهم لما كسَّروا، قالوا آخِرٌ وأَواخِرُ، كما، قالوا جابِرٌ وجوابِرُ؛ وقد جمع امرؤ القيس بين آخَرَ وقَيصرَ توهَّمَ الأَلِفَ همزةً، قال: إِذا نحنُ صِرْنا خَمْسَ عَشْرَةَ ليلةً،وراءَ الحِساءِ مِنْ مَدَافِعِ قَيْصَرَا إِذا قُلتُ: هذا صاحبٌ قد رَضِيتُه،وقَرَّتْ به العينانِ، بُدّلْتُ آخَرا وتصغيرُ آخَر أُوَيْخِرٌ جَرَتِ الأَلِفُ المخففةُ عن الهمزة مَجْرَى أَلِفِ ضَارِبٍ.
      وقوله تعالى: فآخَرَان يقومانِ مقامَهما؛ فسَّره ثعلبٌ فقال: فمسلمان يقومانِ مقامَ النصرانيينِ يحلفان أَنهما اخْتَانا ثم يُرْتجَعُ على النصرانِيِّيْن، وقال الفراء: معناه أَو آخَرانِ من غير دِينِكُمْ من النصارى واليهودِ وهذا للسفر والضرورة لأَنه لا تجوزُ شهادةُ كافرٍ على مسلمٍ في غير هذا، والجمع بالواو والنون، والأُنثى أُخرى.
      وقوله عز وجل: وليَ فيها مآربُ أُخرى؛ جاء على لفظ صفةِ الواحدِ لأَن مآربَ في معنى جماعةٍ أُخرى من الحاجاتِ ولأَنه رأُس آية، والجمع أُخْرَياتٌ وأُخَرُ.
      وقولهم: جاء في أُخْرَيَاتِ الناسِ وأُخرى القومِ أَي في أَخِرهِم؛ وأَنشد:أَنا الذي وُلِدْتُ في أُخرى الإِبلْ وقال الفراءُ في قوله تعالى: والرسولُ يدعوكم في أُخراكم؛ مِنَ العربِ مَنْ يَقولُ في أُخَراتِكُمْ ولا يجوزُ في القراءةِ.
      الليث: يقال هذا آخَرُ وهذه أُخْرَى في التذكير والتأْنيثِ، قال: وأُخَرُ جماعة أُخْرَى.
      قال الزجاج في قوله تعالى: وأُخَرُ من شكله أَزواجٌ؛ أُخَرُ لا ينصرِفُ لأَن وحدانَها لا تنصرِفُ، وهو أُخْرًى وآخَرُ، وكذلك كلُّ جمع على فُعَل لا ينصرِفُ إِذا كانت وُحدانُه لا تنصرِفُ مِثلُ كُبَرَ وصُغَرَ؛ وإذا كان فُعَلٌ جمعاً لِفُعْلةٍ فإِنه ينصرِفُ نحو سُتْرَةٍ وسُتَرٍ وحُفْرَةٍ وحُفْرٍ، وإذا كان فُعَلٌ اسماً مصروفاً عن فاعِلٍ لم ينصرِفْ في المعرفة ويَنْصَرِفُ في النَّكِرَةِ، وإذا كان اسماً لِطائِرٍ أَو غيره فإِنه ينصرفُ نحو سُبَدٍ ومُرّعٍ، وما أَشبههما.
      وقرئ: وآخَرُ من شكلِه أَزواجٌ؛ على الواحدِ.
      وقوله: ومَنَاةَ الثالِثَةَ الأُخرى؛ تأْنيث الآخَر، ومعنى آخَرُ شيءٌ غيرُ الأَوّلِ؛ وقولُ أَبي العِيالِ: إِذا سَنَنُ الكَتِيبَة صَدَّ، عن أُخْراتِها، العُصَب؟

      ‏قال السُّكَّريُّ: أَراد أُخْرَياتِها فحذف؛ ومثله ما أَنشده ابن الأَعرابي: ويتَّقي السَّيفَ بأُخْراتِه،مِنْ دونِ كَفَّ الجارِ والمِعْصَم؟

      ‏قال ابن جني: وهذا مذهبُ البَغدادِيينَ، أَلا تَراهم يُجيزُون في تثنية قِرْ قِرَّى قِرْ قِرَّانِ، وفي نحو صَلَخْدَى صَلَخْدانِ؟ إَلاَّ أَنَّ هذا إِنَّما هو فيما طال من الكلام، وأُخْرَى ليست بطويلةٍ.
      قال: وقد يمكنُ أَن تكون أُخْراتُه واحدةً إِلاَّ أَنَّ الأَلِفَ مع الهاءُ تكونُ لغير التأْنيثِ، فإِذا زالت الهاءُ صارتِ الأَلفُ حينئذ للتأْنيثِ، ومثلُهُ بُهْمَاةٌ، ولا يُنكرُ أَن تقدَّرَ الأَلِفُ الواحدةُ في حالَتَيْنِ ثِنْتَيْنِ تقديرينِ اثنينِ، أَلاَ ترى إِلى قولهم عَلْقَاةٌ بالتاء؟ ثم، قال العجاج: فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُور فجعلها للتأْنيث ولم يصرِفْ.
      قال ابن سيده: وحكى أَصحابُنا أَنَّ أَبا عبيدة، قال في بعض كلامه: أُراهم كأَصحابِ التصريفِ يقولون إِنَّ علامة التأْنيثِ لا تدخلُ على علامة التأْنيثِ؛ وقد، قال العجاج: فحط في علقى وفي مكور فلم يصرِفْ، وهم مع هذا يقولون عَلْقَاة، فبلغ ذلك أَبا عثمانَ فقال: إنَّ أَبا عبيدة أَخفى مِن أَن يَعرِف مثل هذا؛ يريد ما تقدَّم ذكرهُ من اختلافِ التقديرين في حالَيْنِ مختلِفينِ.
      وقولُهُم: لا أَفْعلهُ أُخْرَى الليالي أَي أَبداً، وأُخْرَى المنونِ أَي آخِرَ الدهرِ؛

      قال: وما القومُ إِلاَّ خمسةٌ أَو ثلاثةٌ،يَخُوتونَ أُخْرَى القومِ خَوْتَ الأَجادلِ أَي مَنْ كان في آخِرهم.
      والأَجادلُ: جمع أَجْدلٍ الصَّقْر.
      وخَوْتُ البازِي: انقضاضُهُ للصيدِ؛ قال ابنُ بَرِّي: وفي الحاشية شاهدٌ على أُخْرَى المنونِ ليس من كلام الجوهريّ، وهو لكعب بن مالِكٍ الأَنصارِيّ، وهو: أَن لا تزالوا، ما تَغَرَّدَ طائِرٌ أُخْرَى المنونِ، مَوالياً إِخوان؟

      ‏قال ابن بري: وقبله: أَنَسيِتُمُ عَهْدَ النَّبيِّ إِليكُمُ،ولقد أَلَظَّ وأَكَّدَ الأَيْمانا؟ وأُخَرُ: جمع أُخْرَى، وأُخْرَى: تأْنيثُ آخَرَ، وهو غيرُ مصروفٍ.
      وقال تعالى: قِعدَّةٌ من أَيامٍ أُخَرَ، لأَن أَفْعَلَ الذي معه مِنْ لا يُجْمَعُ ولا يؤنَّثُ ما دامَ نَكِرَةً، تقولُ: مررتُ برجلٍ أَفضلَ منك وبامرأَةٍ أَفضل منك، فإِن أَدْخَلْتَ عليه الأَلِفَ واللاَم أَو أَضفتَه ثَنْيَّتَ وجَمَعَتَ وأَنَّثْت، تقولُ: مررتُ بالرجلِ الأَفضلِ وبالرجال الأَفضلِينَ وبالمرأَة الفُضْلى وبالنساءِ الفُضَلِ، ومررتُ بأَفضَلهِم وبأَفضَلِيهِم وبِفُضْلاهُنَّ وبفُضَلِهِنَّ؛ وقالت امرأَةٌ من العرب: صُغْراها مُرَّاها؛ ولا يجوز أَن تقول: مررتُ برجلٍ أَفضلَ ولا برجالٍ أَفضَلَ ولا بامرأَةٍ فُضْلَى حتى تصلَه بمنْ أَو تُدْخِلَ عليه الأَلفَ واللامَ وهما يتعاقبان عليه، وليس كذلك آخَرُ لأَنه يؤنَّثُ ويُجْمَعُ بغيرِ مِنْ،وبغير الأَلف واللامِ، وبغير الإِضافةِ، تقولُ: مررتُ برجل آخر وبرجال وآخَرِين، وبامرأَة أُخْرَى وبنسوة أُخَرَ، فلما جاء معدولاً، وهو صفة،مُنِعَ الصرفَ وهو مع ذلك جمعٌ، فإِن سَمَّيْتَ به رجلاً صرفتَه في النَّكِرَة عند الأَخفشِ، ولم تَصرفْه عند سيبويه؛ وقول الأَعشى: وعُلِّقَتْني أُخَيْرَى ما تُلائِمُني،فاجْتَمَعَ الحُبُّ حُبٌّ كلُّه خَبَلُ تصغيرُ أُخْرَى.
      والأُخْرَى والآخِرَةُ: دارُ البقاءِ، صفةٌ غالبة.
      والآخِرُ بعدَ الأَوَّلِ، وهو صفة، يقال: جاء أَخَرَةً وبِأَخَرَةٍ، بفتح الخاءِ، وأُخَرَةً وبأُخَرةٍ؛ هذه عن اللحياني بحرفٍ وبغير حرفٍ أَي آخرَ كلِّ شيءٍ.
      وفي الحديث: كان رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقولُ: بِأَخَرَةٍ إِذا أَراد أَن يقومَ من المجلِسِ كذا وكذا أَي في آخِر جلوسه.
      قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون في آخِرِ عمرِه، وهو بفتح الهمزة والخاءُ؛ ومنه حديث أَبي هريرة: لما كان بِأَخَرَةٍ وما عَرَفْتُهُ إِلاَّ بأَخَرَةٍ أَي أَخيراً.
      ويقال: لقيتُه أَخيراً وجاء أُخُراً وأَخيراً وأُخْرِيّاً وإِخرِيّاً وآخِرِيّاً وبآخِرَةٍ، بالمدّ، أَي آخِرَ كلِّ شيء، والأُنثى آخِرَةٌ، والجمع أَواخِرُ.
      وأَتيتُكَ آخَر مرتينِ وآخِرَةَ مرتينِ؛ عن ابن الأَعرابي،ولم يفسر آخَر مرتين ولا آخرَةَ مرتين؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها المرَّةُ الثانيةُ من المرَّتين.
      وسْقَّ ثوبَه أُخُراً ومن أُخُرٍ أَي من خلف؛ وقال امرؤ القيس يصفُ فرساً حِجْراً: وعينٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ،شقَّتْ مآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وعين حَدْرَةٌ أَي مُكْتَنِزَةٌ صُلْبة.
      والبَدْرَةُ: التي تَبْدُر بالنظر، ويقال: هي التامة كالبَدْرِ.
      ومعنى شُقَّتْ من أُخُرٍ: يعني أَنها مفتوحة كأَنها شُقَّتْ من مُؤْخِرِها.
      وبعتُه سِلْعَة بِأَخِرَةٍ أَي بنَظِرَةٍ وتأْخيرٍ ونسيئة، ولا يقالُ: بِعْتُه المتاعَ إِخْرِيّاً.
      ويقال في الشتم: أَبْعَدَ اللهُ الأَخِرَ،بكسر الخاء وقصر الأَلِف، والأَخِيرَ ولا تقولُه للأُنثى.
      وحكى بعضهم: أَبْعَدَ اللهُ الآخِرَ، بالمد، والآخِرُ والأَخِيرُ الغائبُ.
      شمر في قولهم: إِنّ الأَخِرَ فَعَلَ كذا وكذا، قال ابن شميل: الأَخِرُ المؤُخَّرُِ المطروحُ؛ وقال شمر: معنى المؤُخَّرِ الأَبْعَدُ؛ قال: أُراهم أَرادوا الأَخِيرَ فأَنْدَروا الياء.
      وفي حديث ماعِزٍ: إِنَّ الأَخِرَ قد زنى؛ الأَخِرُ، بوزن الكِبِد، هو الأَبعدُ المتأَخِّرُ عن الخير.
      ويقال: لا مرحباً بالأَخِر أَي بالأَبعد؛ ابن السكيت: يقال نظر إِليَّ بِمُؤُخِرِ عينِه.
      وضَرَبَ مُؤُخَّرَ رأْسِه،وهي آخِرَةُ الرحلِ.
      والمِئخارُ: النخلةُ التي يبقى حملُها إلى آخِرِ الصِّرام:، قال: ترى الغَضِيضَ المُوقَرَ المِئخارا،مِن وَقْعِه، يَنْتَثِرُ انتثاراً ويروى: ترى العَضِيدَ والعَضِيضَ.
      وقال أَبو حنيفة: المئخارُ التي يبقى حَمْلُها أَلى آخِرِ الشتاء، وأَنشد البيت أَيضاً.
      وفي الحديث: المسأَلةُ أَخِرُ كَسْبِ المرءِ أَي أَرذَلُه وأَدناهُ؛ ويروى بالمدّ، أَي أَنّ السؤالَ آخِرُ ما يَكْتَسِبُ به المرءُ عند العجز عن الكسب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فخر

    • "الفَخْرُ والفَخَرُ، مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، والفُخْر والفَخار والفَخارةُ والفِخِّيرَى والفِخِّيراءُ: التمدُّح بالخصال والافتِخارُ وعَدُّ القديم؛ وقد فَخَرَ يَفْخَرُ فَخْراً وفَخْرَةً حسنة؛ عن اللحياني، فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ، وكذلك افْتَخَرَ.
      وتَفاخَرَ القومُ: فَخَرَ بعضُهم على بعض.
      والتفاخُرُ: التعاظم.
      والتَّفَخُّر: التعظم والتكبر.
      ويقال: فلان مُتَفَخِّرٌ مُتَفَجِّسٌ.
      وفاخَرَه مُفاخَرَةً وفِخاراً: عارضه بالفَخْر فَفَخَره؛

      أَنشد ثعلب: فأَصْمَتُّ عَمْراً وأَعْمَيْتُه،عن الجودِ والفَخْرِ، يومَ الفِخار كذا أَنشده بالكسر، وهو نشر المناقب وذكر الكرام بالكَرَمِ.
      وفَخِيرُكَ: الذي يُفاخِرُك، ومثاله الخَصِيمُ والفِخِّير: الكثير الفَخْر، ومثاله السِّكِّير.
      وفِخِّيرٌ: كثير الافتخار؛

      وأَنشد: يَمْشِي كَمَشْيِ الفَرِحِ الفِخِّير وقوله تعالى: إِن الله لا يحب كل مُخْتال فَخُور؛ الفَخُور: المتكبر.
      وفاخَرَه ففَخَره يَفْخُره فَخْراً: كان أَفْخَرَ منه وأَكرم أَباً وأُمّاً.
      وفَخَره عليه يَفْخَره فَخْراً وأَفْخَره عليه: فَضَّله عليه في الفَخْر.
      ان السكيت: فَخَرَ فلان اليوم على فلان في الشرف والجَلَد والمنطق أَي فَضَل عليه.
      وفي الحديث: أَنا سيد ولد آدم ولا فَخْرَ؛ الفَخْرُ: ادّعاء العظم والكبر والشرف، أَي لا أَقوله تَبَجُّحاً، ولكن شكراً وتحدثاً بنعمه.
      والفَخِيرُ: المغلوب بالفَخْر.
      والمَفْخَرَة والمَفْخُرة، بفتح الخاء وضمها: المَأْثُرة وما فُخِرَ به.
      وفيه فُخْرَة أَي فَخْرٌ.
      وإِنه لذو فُخْرةٍ عليهم أَي فَخْرٍ.
      وما لك فُخْرَةُ هذا أَي فَخْرُه؛عن اللحياني، وفَخَر الرجلُ: تكبر بالفَخْر؛ وقول لبيد: حتى تَزَيَّنَت الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ، كأَلوان الرِّحال، عَميمِ عنى بالفاخر الذي بلغ وجاد من النبات فكأَنه فَخَرَ على ما حوله.
      والفاخرُ من البسر: الذي يعْظُم ولا نوى له.
      والفاخر: الجيد من كل شيء.
      واسْتَفْخَر الشيءَ: اشتراه فاخراً، وكذلك في التزويج.
      واسْتَفْخَر فلان ما شاء وأَفْخَرَت المرأَةُ إِذا لم تلد إِلا فاخراً.
      وقد يكون في الفَخْر من الفعل ما يكون في المَجْد إِلا أَنك لا تقول فَخِيرٌ مكان مَجيد، ولكن فَخُور، ولا أَفْخَرْتُه مكان أَمْجَدْته.
      والفَخُور من الإِبل: العظيمة الضرع القليلة اللبن، ومن الغنم كذلك،وقيل: هي التي تعطيك ما عندنا من اللبن ولا بقاء للبنها، وقيل: الناقة الفَخُورُ العظيمة الضَّرْع الضيّقة الأَحاليل: وضَرْع فَخُورٌ: غليظ ضيِّق الأَحاليل قليل اللبن، والاسم الفُخْر والفُخُرُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: حَنْدَلَسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكُرْ،واسعة الأَخْلافِ في غير فُخُرْ ونخلة فَخُورٌ: عظيمة الجِذْع غليظة السَّعَف.
      وفرس فَخور: عظيم الجُرْدانِ طويله.
      وغُرْمُول فَيْخَر: عظيم.
      ورجل فَيْخَر: عظم ذلك منه، وقد يقال بالزاي، وهي قليلة.
      الأَصمعي: يقال من الكِبْر والفَخْر فَخِزَ الرجلُ،بالزاي؛ قال أَبو منصور: فجعل الفَخْر والفَخْز واحداً.
      قال أَبو عبيدة: فرس فَيْخَر وفَيْخَزٌ، بالراء والزاي، إِذا كان عظيم الجُرْدانِ.
      ابن الأَعرابي: فَخِرَ الرجل يَفْخَر إِذا أَنِفَ؛ وقول الشاعر: وتَراه يَفْخَرُ أَنْ تَحُلّ بيوتُه،بمَحَلَّة الزَّمِر القصيرِ، عِنانا وفسره ابن الأَعرابي فقال: معناه يأْنَفُ.
      والفَخَّار: الخَزَف.
      وفي الحديث: أَنه خرج يَتَبَرَّز فاتبعه عمر بإِداوةٍ وفَخَّارة؛ الفَخَّار: ضرب من الخَزَف معروف تعمل منه الجِرادُ والكِيزان وغيرها.
      والفَخَّارةُ: الجَرَّة، وجمعها فَخَّار معروف.
      وفي التنزيل: من صَلْصال كالفَخَّار.
      والفاخُور: نبت طيب الريح، وقيل: ضرب من الرياحين؛ قال أَبو حنيفة: هو المَرْوُ العريض الورقِ، وقيل: هو الذي خرجت له جَمامِيحُ في وسطه كأَنه أَذناب الثعالب، عليها نَوْرٌ أَحمر في وسطه، طيب الريح، يسميه أَهْل البصرة رَيْحان الشيوخ، زعم أَطباؤهم أَنه يقطع الشُّبابَ؛ وأَما قول الراجز:إِنَّ لنا لجَارَةً فُناخِره،تَكْدَحُ للدنيا وتَنْسى الآخره فيقال: هي المرأَة التي تتدحرج في مشيتها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فَخْرُ
    • ـ فَخْرُ وفَخَرُ وفَخارُ وفَخارَةُ وفِخّيرَى وفِخّيرَاءُ: التَّمَدُّحُ بالخِصالِ، كالافْتِخارِ. فَخَرَ فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ.
      ـ تَفاخَرُوا: فَخَرَ بعضُهُم على بعضٍ.
      ـ فاخَرَهُ مُفاخَرَةً وفِخاراً: عارَضَهُ بالفَخْرِ
      ـ فَخَرَه: غَلَبَهُ.
      ـ فَخَرَهُ عليه: فَضَّلَهُ عليه في الفَخْرِ، كأفْخَرَهُ عليه.
      ـ فَخِيرُ: المُفاخِرُ، والمَغْلوبُ في الفَخْرِ.
      ـ مَفْخَرَةُ ومَفْخُرَةُ: ما فُخِرَ به.
      ـ فاخِرُ: الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ، وبُسْرٌ يَعْظُمُ ولا نَوَى له.
      ـ اسْتَفْخَرَ الشيءَ: اشْتَراهُ فاخِراً.
      ـ فَخُورُ: الناقةُ العظيمَةُ الضَّرْعِ القليلَةُ اللَّبنِ،
      ـ فَخُورُ من الضُّرُوعِ: الغليظُ الضَّيِّقُ الأَحاليلِ القليلُ اللَّبَنِ، والنَّخْلَةُ العظيمةُ الجِذْعِ الغليظةُ السَّعَفِ، والفرسُ العظيمُ الجُرْدانِ الطويلُهُ، كالفَيْخَرِ، ج: فَياخِرُ.
      ـ فَخَّارَةُ: الجَرَّةُ ج: الفَخَّارُ، أو هو الخَزَفُ.
      ـ فَخِرَ: أنِفَ.
      ـ فاخُورُ: رَيْحانُ الشُّيوخِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فخَرَ
    • فخَرَ / فخَرَ بـ يَفخَر ، فَخْرًا وفَخَارًا وفَخَارةً ، فهو فاخِر وفَخُور ، والمفعول مفخور به :-
      فخَر الرّجلُ/ فخَر الرّجلُ بمركزه تباهى، تمدَّح بالخصال، أُعجب بما له وأظهره تعاظمًا :-فخَر بعائلته، - فاخِرٌ بأعماله، - لئن فخَرتَ بآباء لهم شرفٌ ... لقد صَدَقتَ ولكن بئس ما ولدوا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فَخر
    • فخر - يفخر ، فخرا وفخرا وفخارا وفخارة وفخيرى وفخيراء
      1- فخر : تباهى بالخصال الحسنة وبالمكارم من نسب وحسب أو غيرهما، إما فيه وإما في أهله. 2- فخره : غلبه في الفخر. 3- فخره عليه : فضله عليه في الفخر. 4- فخر : تكبر.


    المعجم: الرائد

  6. تفاخرَ
    • تفاخرَ / تفاخرَ بـ يتفاخر ، تفاخُرًا ، فهو مُتفاخِر ، والمفعول مُتفاخَر به :-
      تفاخر الشَّخصُ/ تفاخر الشَّخصُ بمركزه
      1 - تكبَّر، فخَر، تباهى وتعاظم :-تفاخر بأملاكه، - {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ}: مباهاة وافتخار بالحسب والنّسب والجاه والمنصب.
      2 - استعرض قاصدًا المباهاة والتَّبجُّح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فَخُور
    • فَخُور :-
      جمع فخورون وفُخُر، مؤ فَخور وفَخورة، جمع مؤ فَخورات وفُخُر:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فخَرَ/ فخَرَ بـ: مُتباهٍ :-فخور بأولاده/ بمركزه.
      2 - صيغة مبالغة من فخَرَ/ فخَرَ بـ: :-إنّه فخور بما أحرز من نجاح، - هذه امرأة فَخورة بأبيها.
      3 - متكبِّر مغرور مختال، متباهٍ بما عنده :- {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فاخرَ
    • فاخرَ / فاخرَ بـ يفاخر ، مُفاخَرةً ، فهو مُفاخِر وفِخّير ، والمفعول مُفاخَر :-
      فاخر الشخصَ عارضه وباراه بالفخر (بالتباهي) :-فاخره بنسَبه وحسبه.
      فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فخر
    • ف خ ر: الفَخِْرُ بسكون الخاء وفتحها الافتِخارُ وعد القديم وبابه قطع و فخَراً بفتحتين و افْتَخَرَ أيضا و تَفاخَرَ القوم و الفَخيرُ المُفاخِرُ كالخصيم المخاصم و الفِخّيرُ بوزن السكيت الكثير الفخر و فاخَرَهُ ففخره من باب قطع و فَخَراً أيضا بفتحتين أي كان أكرم منه أبا وأما و المَفْخَرضةُ بفتح الخاء وضمها المأثرة و الفَخَّارُ الخزف و الفاخِرُ الشيء الجيد

    المعجم: مختار الصحاح

  10. استفخرَ
    • استفخرَ يستفخر ، استفخارًا ، فهو مُسْتفخِر ، والمفعول مُستفخَر (للمتعدِّي) :-
      استفخر الطِّينُ صار فخّارًا.
      استفخر الشَّيءَ: عدّه فاخِرًا؛ نفيسًا رفيع المستوى :-استفخر سيارةً/ منزلاً/ كتابًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. فَخَرَ
    • [ف خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَخَرَ، يَفْخَرُ، مصدر فَخْرٌ، فَخَرٌ، فَخَارٌ.
      1. :-فَخَرَ بِنَفْسِهِ :- : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ. :-يَفْخَرُ بِأَهْلِهِ.
      2. :-فَخَرَ الشَّاعِرَ :- : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ.
      3. :-فَخَرَهُ عَلَيْهِ :- : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ.
      4. :-فَخَرَ الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ.

    المعجم: الغني

  12. افتخرَ
    • افتخرَ بـ يفتخر ، افتخارًا ، فهو مُفتخِر ، والمفعول مُفتخَرٌ به :-
      افتخر بمركزه فَخَر به؛ تباهى به :-افتخر بأولاده/ بأملاكه/ بعلمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. فَخَرَ
    • فَخَرَ الرجلُ فَخَرَ فَخْرًا، و فَخَارًا، و فَخَارَةً: تباهى بمالَهُ وْما لقومه من محاسنَ.
      و فَخَرَ تكبَّرَ.
      فهو فاخِرٌ، وفَخورٌ.
      و فَخَرَ الرجُلَ فَخَرَ َ فَخْرًا: غلبه في الفخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تفاخر
    • تفاخر يتفاخر تفاخرا وفخر يفخر فخرا وفخارا وفخارة أي تباهي، وأيضا تكبر فهو فاخر وفخور.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. إِستفخر
    • إستفخر - استفخارا
      1- إستفخر الشيء : عده فاخرا. 2- إستفخر الشيء : وجده فاخرا. 3- إستفخر الشيء : اشتراه أو اتخذه فاخرا.

    المعجم: الرائد

  16. اِفْتَخَرَ
    • [ف خ ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِفْتَخَرْتُ، أفْتَخِرُ، اِفْتَخِرْ، مصدر اِفْتِخَارٌ.
      1. :-اِفْتَخَرَ بِنَجَاحِهِ :- : تَفَاخَرَ، تَبَاهَى.
      2. :-يَفْتَخِرُ بِمَا حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصَارٍ :- : يَعْتَزُّ.
      3. :-يَفْتَخِرُ بِأَصْلِهِ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ وَمُنَاسَبَةٍ :- : يَتَبَجَّحُ، يَتَبَاهَى.

    المعجم: الغني

  17. فَاخرَهُ
    • فَاخرَهُ مُفَاخَرَةً، وفِخَارًا: عارَضَهُ بالفَخْرِ.
      فهو مُفَاخِرٌ، وفِخِّيرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَاخِرٌ
    • [ف خ ر]. (فاعل من فَخَرَ).
      1. :-أَكَلَ طَعَاماً فَاخِراً :- : طَعَاماً مُحَضَّراً بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ. :-حَضَرَ مَأْدُبَةً فَاخِرَةً.
      2. :-أَثَاثُ الْبَيْتِ فَاخِرٌ :- : أَثَاثُهُ رَفِيعُ الْمُسْتَوَى. :-فُسْتَانٌ فَاخِرٌ :- :-سَيَّارَةٌ فَاخِرَةٌ.

    المعجم: الغني

  19. فَخْريّ
    • فَخْريّ :-
      اسم منسوب إلى فَخْر: شرفيّ، ممنوح للتّشريف من غير أن يكون منطويًا على الواجبات والامتيازات والرَّواتب المألوفة :-رئيس فخْريّ:-
      • البراءة الفخريّة: براءة ترفع ضابطًا عسكريًّا إلى رتبة أعلى دون زيادة في الرّاتب، - دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها، - عُضْو فَخْريّ: عُضو شرفيّ، غير عامل يُمنح العضويّة تكريمًا له، - مَنصب فَخْريّ: منصب شرفيّ، ليس لصاحبه سلطة فعليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تفاخَر
    • تفاخر - تفاخرا
      1- تفاخر القوم : فخر بعضهم على بعض. 2- تفاخر : تكبر. 3- تفاخر : تعاظم وافتخر.

    المعجم: الرائد

  21. فاخَر
    • فاخر - مفاخرة وفخارا
      1-فاخره : عارضه وغالبه في الفخر

    المعجم: الرائد

  22. مَفخَرة
    • مفخرة - ج، مفاخر
      1- مفخرة : فعل حميد. 2- مفخرة : مكرمة. 3- مفخرة : ما يفتخر به.

    المعجم: الرائد

  23. تَفَاخَرَ
    • [ف خ ر]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاخَرَ، يَتَفَاخَرُ، مصدر تَفَاخُرٌ.
      1. :-تَفَاخَرَ الرَّجُلُ :- : تَعَاظَمَ، تَكَبَّرَ، تَبَاهَى.
      2. :-تَفَاخَرَ النَّاسُ :- : فَخَرَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  24. فَاخَرَ
    • [ف خ ر]. (فعل: رباعي متعد). فَاخَرْتُ، أُفَاخِرُ، فَاخِرْ، مصدر مُفَاخَرَةٌ، فَخَارٌ. :-فَاخَرَهُ بِنَفْسِهِ :- : بَاهَاهُ، ازْدَهَاهُ.

    المعجم: الغني

  25. فَخُورٌ
    • جمع: ون، ات. [ف خ ر]. (صيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-فَخُورٌ بِنَفْسِهِ :- : الْفَاخِرُ بِنَفْسِهِ، الْمُتَعَالِي بِنَسَبِهِ وَحَسَبِه وَخِصَالِهِ.
      2. :-فَخُورٌ بِمَا قَدَّمَ لِوَطَنِهِ :- : مُفْتَخِرٌ.
      3. :-رَجُلٌ فَخُورٌ :- : مُتَكَبِّرٌ.لقمان آية 18إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (قرآن).

    المعجم: الغني



معنى فآخران في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**آخَرُ** - ج:** آخَرُونَ**. مؤ:** أُخْرَى**. ج:** أخْرَيَات**ٌ. [أ خ ر]. 1. "كَانَ هُوَ الآخَرُ مُتَغَيِّبًا" : هُوَ أيْضاً. "أنَا الآخَرُ لَمْ آتِ فِي الْمَوْعِدِ". 2. "يَأْتِي مِن آنٍ إلَى آخَرَ" : مِنْ حِينٍ إِلَى حِينٍ. 3. "وَقَعَتْ حَادِثَةٌ أُخْرَى فِي مَكَانٍ آخَرَ" : حَادِثَةٌ ثَانِيَةٌ فِي مَكَانٍ ثانٍ .
معجم الغني
**آخِرُ** - [أ خ ر]. 1. "وَصَلَ آخِرُ الْمُتَسَابِقِينَ" : مَنْ كَانَ بَعْدَ غَيْرِهِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ. 2. "وَصَلَ في آخِرِ الأمْرِ" : فِي نِهَايَةِ الأمْرِ. "فِي آخِرِ الزَّمَانِ". 3. "قَرَأ القُرآن إِلَى آخِرِه" : أيْ بكَامِلِهِ. 4. "لاَ أفْعَلُهُ آخِرَ الدَّهْرِ" : أيْ لاَ أفْعَلُهُ أبَدَاً. 5. "إلَى آخِرِهِ": هَلُمَّ جَرًّا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: