مَكانٌ يَحْضُرُهُ القَوْمُ في أَحَدِ مَواسِمِهِمْ يَتَناشَدُونَ فيهِ الشِّعْرَ.
قَارَبَ نَصّاً أَدَبِيّاً:
تَنَاوَلَهُ بِالتَّحْلِيلِ وَالتَّفْسِيرِ.
لَهُ آثارٌ أدَبِيَّةٌ مَشْهُوَرةٌ:
أَيِ الْمُؤَلَّفات والكِتَابَاتُ الأدَبِيَّةُ.
مَنْشُورَاتٌ أَدَبِيَّةٌ ثَقَافِيَّةٌ:
كِتَابَاتٌ مَطْبُوعَةٌ لِلْقِرَاءةِ.
مُنَوَّعَاتٌ أَدَبِيَّةٌ:
مُنْتَخَبَاتٌ.
,
دبي
"الدَّبَى: الجَرادُ قَبل أَن يَطِير، وقيل: الدَّبى أَصغرُ ما يكون من الجراد والنمل، وقيل: هو بعدَ السَِّرْوِ، واحِدَته دباةٌ؛ قال سِنان الأَباني (* قوله «سنان الاباني» كذا في الأصل هنا، والذي في مادة سلفع: سيار بدل سنان): أَعارَ، عند السِّنِّ والمَشيبِ،ما شِئْتَ من شَمَرْدَلٍ نَجيبِ أُعِرْته من سَلْفَعٍ صَخُوبِ،عاريَةِ المِرْفَقِ والظُّنْبُوبِ يابِسَةِ المِرْفَقِ والكُعُوبِ،كأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقوبِ على دَباةٍ أَو على يَعْسُوبِ،تَشْتِمُني في أَنْ أَقُولَ تُوبي المعنى: أَن الله رزقه عند كِبَرِ سِنَّهِ أَولاداً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَعٍ، وهي البَذِيَّة، وجَعل عُنُقَها لِقِصَرِه كعُنُق الدَّباةِ. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كيفَ الناسُ بعدَ ذلِك؟، قال: دَباً يأْكل شِدادُهُ ضِعافَه حتى تَقومَ عليهم الساعَة الدَّبا، مقصور: الجَرَادُ قبلَ أَن يَطِير، وقيل: هو نَوْعٌ يُشْبِه الجَرادَ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قالَ له رجلٌ أَصَبْتُ دَباةً وأَنا مُحْرِم، قال: اذْبَحْ شُوَيْهَةً. أَبو عبيدة: الجراد أَوَّلَ ما يكون سِرْوٌ، وهُو أَبْيض، فإذا تَحَرَّك واسْوَدّ فهو دَبىً قبلَ أَن تَنْبت أَجنحته. وأَرضٌ مُدْبِيةٌ: كثيرة الدَّبا. وأَرضٌ مُدْبَيَةٌومُدَبِّيَة، كلتاهما: من الدَّبا. وأَرض مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ: كثيرة الدَّبا. وأَرض مَدْبِيَّة ومَدْبُوَّةٌ: أَكل الدَّبا نَبْتَها. وأَدْبَى الرِّمْثُ والعَرْفَجُ إذا ما أَشْبَهَ ما يخرج من ورَِقِه الدَّبى، وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤْكلَ. وجاءَ بِدَبىدُبَيٍّ ودَبَى دُبَيَّيْنِ ودَبَى دَبَيَيْنِ؛ عن ثعلب، يقال ذلك في موضع الكَثْرة والخَيرِ والمالِ الكثِير، فالدَّبى معروف؛ ودُبَيٌّ: موضع واسع، فكأَنه، قال: جاء بمال كدَبَى ذلك الموضع الواسع. ابن الأَعرابي: جاءَ فلانٌ بَدَبَى دَبَى إذا جاء بمال كالدَّبَى في الكثرة. ودُبَيٌّ: موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناء يأْلفه الجراد فيبيض فيه. والدَّبى: موضع. ودَبى: سوقٌ من أَسواق العرب. ودُبَيَّة: اسم رجل. قال ابن سيده: وهذا كله بالياء لأَن الياء فيه لام، فأَما مَدْبُوَّةٌ فنَوْعٌ من المُعاقَبة. والدُّبَّاءُ: القَرْعُ على وزن المُكَّاءِ، واحِدته دُبَّاءَةٌ. قال اللحياني: ومما تُؤَخِّذُ به نساء العرب الرجالَ أَخَّذْتُه بِدُبَّاءْ مُمَّلاٍ منَ الماءْ، مُعَلَّقٍ بتِرْشاءْ، فلا يَزَلْ في تِمْشاءْ،وعَيْنُه في تِبْكاءْ، ثم فسره فقال: التِّرْشاءُ الحَبْل، والتِّمشاءُ المَشْيُ، والتِّبْكاءُ البُكاءُ. والدَّبَّةُ: كالدُّبَّاء؛ ومنه قول الأَعرابي: قاتَلَ الله فُلانة كأَنَّ بَطْنَها دَبَّةٌ. وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ؛ وهو أَوعية كانوا يَنْتَبِذُون فيها وضَرِيَت فكان النَّبيذُ فيها يغلي سريعاً ويُسْكِر، فنهاهم عن الاْنْتِباذ فيها، ثم رَخَّص، صلى الله عليه وسلم،في الانْتِباذ فيها بشرط أَن يشربوا ما فيها وهو غير مسكر، وتحريم الانتباذ في هذه الظروف كان في صدر الإسلام، ثم نسخ، وهو المذهب، وذهب مالك وأَحمد إلى بقاء التحريم؛ ووزن الدُّبَّاء فُعَّال ولامُه همزة لأَنه لم يُعْرف انْقلاب لامهِ عن واو أو ياء؛ قاله الزمخشري؛ قال ابن الأَثير: وأَخرجه الهروي في دبب على أَن الهمزة زائدة، وأَخرجه الجوهري في المعتل على أَن همزته منقلبة، قال: وكأَنه أَشبه، والله أَعلم؛
وقال: إذا أَقْبَلَتْ قُلْتَ: دُبَّاءَةٌ،من الخُضْرِ، مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ وهذا البيت في الصحاح منسوب لامرئ القيس وهو: وإنْ أَدْبَرَتْ قلتَ: دُبَّاءَةٌ،منَ الخُضْرِ، مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ"
المعجم: لسان العرب
دُبِيَتِ
دُبِيَتِ الأَرضُ: أَكلَ الدِّبَى نباتَها. فهي مَدْبِيَّةٌ. ويقال مَدْبُوَّةٌ أَيضاً.
المعجم: المعجم الوسيط
دَبْي
دبي 1-دبيت الأرض : أكل «الدبى»، وهو جراد صغير، نباتها
المعجم: الرائد
دبي
د ب ي: الدَّبَى الجراد قبل أن يطير الواحدة دَبَاةٌ و الدُّبَّاءُ بالضم والتشديد والمد القرع الواحدة دُبَّاءَةٌ
المعجم: مختار الصحاح
مرقّعة أدبيّة
(دب) عمل أدبيّ مؤلَّف من مختارات من أعمال كتَّاب مختلفين.
المعجم: عربي عامة
الدَّبَى
ـ الدَّبَى: المَشْيُ الرُّوَيْدُ، وأصْغَرُ الجَرادِ والنَّمْلِ. ـ أرضٌ مُدْبِيَةٌ: كثيرَتُهُما. ـ مَدْبِيَّةٌ، ومَدْبُوَّةُ: أكَلَ الدَّبَى نَبْتَها. ـ أَدْبَى العَرْفَجُ: خَرَجَ منه مثلُ الدَّبَى. ـ دَبَى: سُوقٌ للعَرَبِ. ـ دُبَيٌّ: موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناءِ، يَأْلَفُهُ الجَرادُ. ـ جاءَ بِدَبَىدُبَيّ، وبِدَبَى دُبَيَّيْنِ: بمالٍ كَثيرٍ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ. ـ أبو دُبَيَّةَ: شاعِرٌ. ـ دُّبَّاءُ: في الباءِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ. ـ تَّدْبِيَةُ: الصَّنْعَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
دأب
"الدَّأْبُ: العادَة والـمُلازَمَة. يقال: ما زال ذلك دِينَكَ ودَأْبَكَ، ودَيْدَنَكَ ودَيْدَبُونَكَ، كلُّه من العادَة. دَأَبَ فلانٌ في عَمَلِه أَي جَدَّ وتَعِبَ، يَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً، فهو دَئِبٌ؛ قال الراجز: راحَتْ كما راحَ أَبو رِئَالِ، قَاهِي الفُؤَادِ، دَئِبُ الإِجْفالِ وفي الصحاح: فهو دائب؛
وأَنشد هذا الرجَزَ: دائبُ الاجْفالِ. وأَدْأَبَ غيره، وكلُّ ما أَدَمْتَه فقد أَدْأَبْتَه. وأَدْأَبَه: أَحْوَجَه إِلى الدُّؤُوبِ، عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: إِذا تَوافَوْا أَدَبُوا أَخاهُ؟
قال: أَراد أَدْأَبُوا أَخاهُم، فخفَّف لأَن هذا الراجز لم تكن لُغَتُه الهمز، وليس ذلك لضَرورةِ شِعْرٍ، لأَنه لو همز لكان الجُزْءُ أَتمَّ. والدُّؤُوبُ: المبالَغَة في السَّيْر. وأَدْأَبَ الرجلُ الدَّابَّة إِدْآباً إِذا أَتْعَبَها، والفِعلُ اللازم دَأَبَتِ الناقَةُ تَدْأَبُ دُؤُوباً، ورجلٌ دَؤُوبٌ على الشيءِ. وفي حديث البعيرِ الذي سَجَدَ له، صلى اللّه عليه وسلم، فقال لصاحبه: إِنه يَشْكو إِليَّ أَنـَّكَ تُجِيعُه وتُدْئِبُه أَي تَكُدُّه وتُتْعِبُه؛ وقوله أَنشده ثعلب: يُلِحْنَ مِن ذي دَأَبٍ شِرْواطِ فسَّره فقال: الدَّأَبُ: السَّوْق الشديدُ والطَّرْدُ، وهو من الأَوَّل. ورواية يعقوب: من ذِي زَجَلٍ. والدَّأْبُ والدَّأَب، بالتَّحْرِيك: العادةُ والشَّأْن. قال الفرّاءُ: أَصله من دَأَبْت إِلاّ أَن العرب حَوَّلَتْ معناه إِلى الشَّأْنِ. وفي الحديث: عليكم بقيامِ الليلِ، فإِنه دَأْبُ الصالحِينَ قَبْلَكم. الدَّأْبُ: العادةُ والشَّأْنُ، هو مِنْ دَأَبَ في العَمَل إِذا جَدَّ وتَعِبَ. وفي الحديث: فكان دَأْبي ودَأْبهم. وقوله، عز وجل: مثلَ دَأْبِ قومِ نوحٍ؛ أَي مِثلَ عادةِ قوم نوحٍ، وجاءَ في التفسير: مثلَ حالِ قَومِ نوحٍ. الأَزهري:، قال الزجاج في قوله تعالى: كَدَأْبِ آلِ فِرْعَون؛ أَي كشأْنِ آل فِرْعون، وكأَمـْرِ آل فِرْعون؛ كذا، قال أَهل اللغة. قال الأَزهري: والقولُ عندِي فيه، واللّه أَعلم، أَن دَأْبَ ههنا اجتِهادهم في كُفْرِهِم، وتَظاهُرُهُم على النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كتَظَاهُرِ آلِ فرعون على موسى، عليه السلامُ. يقال دَأَبْتُ أَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً إِذا اجتهدت في الشيءِ. والدائِبانِ: الليلُ والنهارُ. وبَنُو دَوْأَبٍ: حَيٌّ من غَنِيٍّ. قال ذو الرُّمة: بَني دَوْأَبٍ !إِنِّي وجَدْتُ فَوارسِي * أَزِمَّةَ غارَاتِ الصَّباحِ الدَّوَالِقِ"
المعجم: لسان العرب
دَبَّ
ـ دَبَّ يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً: مَشَى على هِينَتِهِ، وهوَ خَفِيُّ الدِّبَّةِ، ـ دَبَّ الشَّرابُ: سَرَى، ـ دَبَّ السُّقْمُ في الجسم: سَرَى، ـ دَبَّ البِلَى في الثَّوْبِ: سَرَى، ـ دَبَّ عقارِبُهُ: سَرَت نَمائِمُهُ وأذَاهُ. ـ هو دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ أو الدَّيْبُوبُ: الجامِعُ بين الرجالِ والنساءِ. ـ دَابَّةُ: ما دَبَّ من الحَيَوانِ، وغَلَبَ على ما يُرْكَبُ، ويقعُ على المُذَكَّرِ. ـ دابَّةُ الأرض: من أشْرَاطِ الساعَةِ، أو أوَّلُها، تَخْرُجُ بمكة من جَبَلِ الصَّفا، يَنْصَدِعُ لها، والناسُ سائرونَ إلى مِنىً، أو منَ الطائِفِ، أو بثلاثةِ أمْكِنَةٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، معها عصا موسى، وخاتَمُ سُلَيمانَ، عليهِما السلامُ، تَضْرِبُ المُؤْمِنَ بالعَصا، وتَطْبَعُ وجْهَ الكافِرِ بالخَاتَمِ، فَيَنْتَقِشُ فيه: هذا كافرٌ. ـ "أكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ" أي: الأَحْياءِ والأَمْواتِ. ـ أدْبَبْتُه: حَمَلْتُه على الدَّبِيب، ـ أدْبَبْتُ البِلاَدَ: مَلأَتُها عَدْلاً فَدَبَّ أهْلُها. ـ ما بالدَّارِ دُبِّيٌّ، ودِبِّيٌّ: أحَدٌ. ـ دَيْبوبُ: النَّمَّامُ والقَوَّادُ. ـ مَدَبَّ السَّيْلِ والنَّمْلِ، أو مَدِبَّ: مَجْراهُ، والاسمُ: مِدَبّ، والمَصْدَرُ: مَدَبَّ، وكذا المَفْعَلُ مِنْ كُلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِلُ. ـ "مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ" و "مِنْ شُبًّا إلى دُبًّا": مِنَ الشَّبابِ إلى أنْ دَبَّ على العَصا. ـ طَعْنَةٌ دَبُوبٌ: تَدِبُّ بالدَّم. ـ جِراحَةٌ دَبُوبٌ: يَدِبُّ الدَّمُ منها سَيَلاناً. ـ أَدَبُّ: الجَمَلُ الكَثيرُ الشَّعَرِ، وبإِظهار التَّضْعِيف جاءَ في الحَديثِ "صاحِبَةُ الجَمَل الأَدْبَبِ". ـ دَبَّابَةُ: آلَةٌ تُتَّخَذُ لِلْحُروبِ، فَتُدْفَعُ في أصْلِ الحِصْنِ، فَيَنْقُبونَ وهُمْ في جَوْفِها. ـ دَبْدَبُ: مَشْيُ العُجْرُوفِ مِنَ النَّمْلِ. ـ دُبَّةُ: الحالُ، والطَّريقَةُ، كالدُّبِّ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ، ـ دَبَّةُ: ظَرْفٌ للبَزْرِ والزَّيْتِ، والكَثِيبُ مِن الرَّمْلِ، أو الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ، أو المُسْتَوِيَةُ، أو الأرضُ المستويةُ، والفَعْلَةُ الواحِدَةُ منَ الدَّبيبِ، والجَمْعُ دِبَاب، والزَّغَبُ على الوَجْهِ، والجَمْعُ: دَبُّ، وبَطَّةٌ من الزُّجاجِ خاصَّةً، ـ دِبَّةُ: الدَّبيبُ. ـ دُبُّ: سَبُعٌ معروف ،وهي دُبَّةٌ، الجمع: أدْبابٌ ودِبَبَةٌ، واسْمٌ، والكُبْرى من بَناتِ نَعْشٍ، قيلَ: والصُّغْرى أيضاً، فإن أريدَ الفَصْلُ قيلَ: الدُّبُّ الأَصْغَرُ والدُّبُّ الأَكْبَر: والمُبارَكُ بنُ نَصْرِ الله الدُّبِّي، فقيهٌ حَنَفِيٌّ. ـ دُبَّاءُ: القَرْعُ، كالدَّبَّةِ، الواحِدَةُ دَبَّاءَةٌ. ـ دَبُوبُ: الغارُ القَعيرُ، والسَّمينُ من كُلِّ شَيْءٍ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ. ـ دَبَبُ ودَبَبانُ: الزَّغَبُ، أو كَثْرَةُ الشَّعَر، هو أدِبُّ، وهي دَبَّاءُ، ودَبِبَةٌ. ـ دَبْدَبَةُ: كُلُّ صَوْتٍ، كَوَقْعِ الحافِرِ على الأَرْضِ الصُّلْبَةِ، (والرَّائِبُ يُحْلَبُ عليه، أو أخْثَرُ ما يكونُ من اللَّبَنِ، كالدَّبْدَبى). ـ دَبْدابُ: الطَّبْلُ. ـ دُبادِبُ: الرجُلُ الضَّخْمُ، والكثيرُ الصِّياحِ. ـ دَبَابُ: جَبَلٌ لِطَيِّئٍ. ـ دِبَابٌ: موضع بالحجازِ كَثيرُ الرَّمْلِ. ـ دَبَابٌ: دُعاءٌ للضَّبُعِ: دِبِّي. ـ دَبَّابٌ: موضع، واسْمٌ، ورَمْلٌ. ـ دُبِّى: موضع بالبَصْرَةِ. ـ دَبَب: ولَدُ البَقَرَةِ أوَّلَ ما تَلِدُهُ. ـ دِبَّى حَجَلْ: لُعْبَةٌ لهم.
المعجم: القاموس المحيط
نَدبَةُ
ـ نَدبَةُ: أَثَرُ الجُرْحِ الباقي على الجِلْدِ، الجمع: نَدَبٌ وأندابٌ ونُدوبٌ. ـ نَدِبَ الجُرْحُ: صَلُبَتْ نَدبَتُهُ، كأَنْدَبَ، ـ نَدِبَ الظَّهْرُ نَدَباً ونُدوبَةً ونُدُوباً، فهو نَديبٌ: صارَتْ فيه نُدوبٌ. ـ نَدَبَهُ إلى الأَمْرِ: دَعاه، وحَثَّهُ، ووجَّههُ، ـ نَدَبَ المَيِّتَ: بَكاهُ، وعَدَّدَ مَحاسنَهُ، والاسْمُ: النُّدْبَةُ. ـ منْدوبُ: المُسْتَحبُّ، واسْمُ فَرسِ (أبي طَلْحَةَ زَيْدِ بنِ سَهْلٍ، رَكِبَهُ، صلى الله عليه وسلم، فقال: "وإِن وجَدْناهُ لَبَحْراً"، وفَرَسُ مُسْلِمِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ)، وموضع. ـ نَدْبُ: الخَفيفُ في الحاجَةِ، الظَّريفُ النَّجيبُ، الجمع: نُدوبٌ ونُدَباءُ. وقد نَدُبَ، ـ نَدَبُ: الرَّشْقُ، والخَطَرُ، وقَبيلَةٌ، منها: بِشْرُ بنُ جَريرٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ. ـ نَدَبُنا يَوْمُ كذا: يَوْمُ ابْتدائِنا للرَّمْيِ. ـ نَدْبَةُ: مَوْلاةُ مَيْمونَةَ بِنْتِ الحارث، لهَا صُحْبَةٌ. والحَسَنُ ابنُ نَدْبَةَ، وهي أُمُّهُ، وأبوهُ حَبيبٌ. ـ نَدْبَةُ من كُلِّ حافِرٍ وخُفٍّ: التي لا تَثْبُتُ على حالَةٍ واحِدَةٍ. ـ عَرَبِيٌّ نُدْبَةٌ: فَصيحٌ. ـ خُفافُ بنُ نُدْبَةَ، وخُفافُ بنُ نَدْبَةَ: صَحابِيُّ. ـ بابُ المَنْدَبِ: مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمَنِ. ـ أنْدَبَهُ الكَلْمُ: أثَّرَ فيه، ـ أنْدَبَ نَفْسَه، وأنْدَبَ بها: خاطَرَ بِها. ـ " انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ في سَبيلِهِ": أجابَهُ إلى غُفْرانِهِ، أو ضَمِنَ وتَكَفَّلَ، أو سارَعَ بِثوابِهِ وحُسْنِ جَزائِهِ، أو أوجَبَ تَفَضُّلاً، أي: حَقَّقَ وأَحْكَمَ أن يُنْجِزَ له ذلك، ـ انْتَدَبَ فلانٌ لِفُلانٍ: عَارَضَهُ في كلامِهِ. ـ خُذْ ما انْتَدَبَ: نَضَّ. ـ رَجُلٌ مِنْدَبَى، ومِنْدِبَى: خَفيفٌ في الحاجَةِ.
المعجم: القاموس المحيط
دبأ
دَبَّأَ على الأَمرِ: غَطَّى؛ أَبو زيد: دَبَّأْتُ الشيءَ ودَبَّأْتُ عليه إِذا غَطَّيْتَ عليه. ورأَيت في حاشية نسخة من الصحاح: دَبَأْتُه بالعَصا دَبْأَ: ضَرَبْته.
المعجم: لسان العرب
دَبَّهَ
ـ دَبَّهَ تدبيهاً: وَقَعَ في الدَّبَه، مُحرَّكةً للموضِعِ الكثيرِ الرَّمْلِ، ولَزِمَ الدُّبَّهَ، لطَرِيقَةِ الخَيْرِ. ـ دِباهَةُ: قرية بالسَّوادِ.