-
الأعضاء الذين لهم حقّ دخول قاعة البورصة واستخدام أجهزتها
- يدفع هؤلاء الأعضاء رسم انتساب للبورصة ورسم اشتراك سنوي لمواصلة عضويتهم ويسمح لهم بالتعامل كأعضاء نظاميين ولكن لا يجوز لهم ممارسة أعمال الاختصاصيين specialists. الأعضاء الذين لهم حقّ العمل في القاعة يسمّون floor access members أمّا أولئك الذين لهم حقّ استخدام أجهزتها الإلكترونية كأجهزة الهاتف المباشر والمبرقة (التلكس) والفاكس ف ، وتعني بالانجليزية: access members
المعجم: مالية
-
ذين
- "الذَّيْنُ والذَّانُ: العيب.
وذَامَه وذَانه وذابَه إذا عابه.
وقال أَبو عمرو: هو الذَّيْمُ والذَّامُ والذانُ والذابُ بمعنى واحد؛ وقال قيس بن الخَطيم الأَنصاري: أَجَدَّ بعَمْرَةَ غُنْياتُها،فتَهْجُر أَم شأْنُنا شأْنُها؟ ردَدْنا الكَتِيبةَ مَفلولةً،بها أَفْنُها وبها ذَانُها.
وقال كِنازٌ الجَرْميّ: رَدَدْنا الكتيبةَ مَفْلولةً،بها أَفْنُها وبها ذابُها ولستُ، إذا كنتُ في جانبٍ،أَذُمُّ العَشيرةَ، أَغْتابُها ولكنْ أُطاوِعُ ساداتِها،ولا أَتَعَلَّمُ أَلْقابَها.
وفي شعره إقواءٌ في المرفوع والمنصوب.
والمُذانُ: لغة في المُذال.
"
المعجم: لسان العرب
-
الذِّينُ
المعجم: القاموس المحيط
-
الَّذين
- الَّذين :-
اسم موصول مبهم معرفة، للجمع المذكَّر، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة :- {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الذين أوتوا الكتاب
- أي الذين نزلت عليهم الكتب السماوية
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ذَوَيْنِ
- ذَوَيْنِ :-
مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ، وتحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوَي (انظر: ذ و - ذو) :- {وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذَوِينَ
- ذَوِينَ :-
جمع (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ، وتحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوِي (انظر: ذ و - ذو).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذين
- ذين :-
اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب، وهو مثنّى (ذا) في حالتي النصب والجرّ، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الذين ظاهروهم
- يهود قريظة الذين عاونوا الأحزاب
سورة :الاحزاب، آية رقم :26
المعجم: كلمات القران
-
مثل الذين خلوا
- حال الذين مضوا من المؤمنين
سورة :البقرة، آية رقم :214
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذين
المعجم: الرائد
-
بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ.} (البقرة/ 246
المعجم: الغني
-
الّذين عقدت أيمانكم
- حالفتموهم و عاهدتموهم على التّوارث (و هو منسوخ عند الجمهور)
سورة :النساء، آية رقم :33
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الذين اتبعوه
- على دينه الذي أرسل به
سورة :الحديد، آية رقم :27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الذين كفروا
- هو يهود بني النضير قرب المدينة
سورة :الحشر، آية رقم :2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الذين يلمزون
- يعيبون (هم المنافقون)
سورة :التوبة، آية رقم :79
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إلى الذين
- هم المنافقون
سورة :المجادلة، آية رقم :14
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إنّ الذين كَـفَـروا
- خَبَر "إنّ" تقديره "لا يَخْـفَوْنَ علينا" أو "هالِكون"
سورة :فصلت، آية رقم :41
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أعضاء البورصة الذين يقرضون أوراقاً مالية لمستثمرين يبيعونها على المكشوف
- يجتمع هؤلاء عادة في مكان محدّد في البورصة ، وتعني بالانجليزية: loan crowd
المعجم: مالية
-
ذنن
- "ذَنَّ الشيءُ يَذِنُّ ذَنيناً: سال.
والذَّنِينُ والذُّنانُ: المخاط الرقيق الذي يسيل من الأَنف، وقيل: هو المخاط ما كان؛ عن اللحياني،وقيل: هو الماء الرقيق الذي يسيل من الأَنف، عنه أَيضاً؛ وقال مرة: هو كل ما سال من الأَنف.
وذَنَّ أَنفُه يَذِنُّ إذا سال، وقد ذَنِنتَ يا رجل تَذَنُّ ذَنناً وذَنَنْتُ أَذِنُّ ذنَناً، ورجل أَذَنُّ وامرأَة ذَنَّاء.
والأَذَنُّ أَيضاً: الذي يسيل منخراه جميعاً، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر، والذي يسيل منه الذَّنينُ.
ابن الأَعرابي: التَّذْنينُ سيلان الذَّنين، والذُّناني شبه المخاط يقع من أُنوف الإِبل؛ وقال كراع: إنما هو الذُّناني، وقال قوم لا يوثق بهم: إنما هو الزُّناني.
والذَّنَنُ: سَيَلان العين.
والذَّنَّاء: المرأَة لا ينقطع حيضها، وامرأَة ذَنَّاء من ذلك.
وأَصل الذَّنين في الأَنف إذا سال.
ومنه قول المرأَة للحجاج تَشْفَع له في أَن يُعْفَى ابنها من الغزو: إنني أَنا الذَّنَّاءُ أَو الضَّهْياءُ.
والذَّنينُ: ماء الفحل والحمار والرجل؛ قال الشماخ يصف عَيراً وأُتُنَه: تُواثِل من مِصَكٍّ أَنْصَبَتْهُ حَوالِبُ أَسْهَرَتْهُ بالذَّنِينِ.
هكذا رواه أبو عبيد، ويروى: حوالبُ أَسْهَرَيهِ، وهذا البيت أَورده الجوهري مستشهداً به على الذَّنِين المخاط يسيلُ من الأَنف، وقال: الأَسهَران عِرْقانِ؛ قال ابن بري: وتُوائِلُ أَي تَنْجُو أَي تَعْدُو هذه الأَتانُ الحاملُ هَرَباً من حمار شديد مُغْتَلِم، لأَن الحامل تمنع الفحل،وحَوالِبُ: ما يَتَحَلَّبُ إلى ذكره من المني، والأَسْهَرانِ: عرقان يجري فيهما ماء الفحل، ويقال هما الأَبْلَدُ والأَبْلجُ، وذَنَّ يَذِنُّ ذَنِيناً إذا سال.
الأَصمعي: هو يَذِنُّ في مشيته ذَنيناً إذا كان يمشي مِشْيَة ضعيفة؛
وأَنشد لابن أَحمر: وإنَّ الموتَ أَدْنَى من خَيالٍ،ودُونَ العَيْشِ تَهْواداً ذَنِينا.
أَي لم يَرفُقْ بنفسه.
والذُّنانةُ: بقية الشيء الهالك الضعيف وإن فلاناً ليَذِنّ إذا كان ضعيفاً هالكاً هَرَماً أَو مَرَضاً.
وفلان يُذانّ فلاناً على حاجة يطلبها منه أَي يطلب إليه ويسأَله إياها.
والذُّنانة، بالنون والضم: بقية الدَّيْن أَو العِدَةِ لأَن الذُّبانةَ، بالباء، بقية شيءٍ صحيح، والذُّنانةُ، بالنون، لا تكون إلا بقية شيء ضعيف هالك يَذِنُّها شيئاً بعد شيء.
وقال أَبو حنيفة في الطعام ذُنَيْناء، ممدود، ولم يفسره إلا أَنه عَدَله بالمُرَيْراء، وهو ما يخرج من الطعام فيرمى به.
والذُّنْذُنُ: لغة في الذُّلْذُلِ، وهو أَسفل القميص الطويل: وقيل: نونها بدل من لامها.
وذَناذِنُ القميص: أَسافِلُه مثل ذَلاذِله، واحدها ذُنْذُن وذُلْذُل؛ رواه عن أَبي عمرو، وذكر في هذا المكان في الثنائي المضاعف: الذَّآنِين نبت، واحدها ذُؤْنُونٌ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: كلّ الطعامِ يأْكلُ الطائِيُّونا: الحَمَصِيصَ الرّعطْبَ والذَّآنِينا.
قال: ومنهم من لا يهمز فيقول ذُونُون وذَوانين للجمع.
"
المعجم: لسان العرب
-
الذَّنينُ
- ـ الذَّنينُ، وذُنانٌ: رَقيقُ المخاطِ، أو ما سالَ من الأَنْفِ رَقيقاً، أو عامٌّ فيهما، ذَنِنَ، وذَنَّ يَذِنُّ ذَنيناً وذَنَناً وذَنَّنَ تَذْنيناً.
ـ أَذَنُّ: من يَسيلُ مَنْخِراه.
ـ ذَّنَّاءُ: للأُنْثَى، والتي لا يَنْقَطِعُ حَيْضُها.
ـ ذُّنانَى: مُخاطُ الإِبِلِ.
ـ ذُّنانةُ: الحاجةُ، وبَقيَّةُ الشيءِ الضعيفِ.
ـ إنه لَيَذِنُّ، أي: ضعيفٌ هالِكٌ هَرَماً أو مَرَضاً، أو يَمْشِي مِشْيَةً ضعِيفةً.
ـ ذَناذِنُ الثَّوْبِ: ذَلاذِلُه.
ـ هو يُذانُّهُ على حاجةٍ، أي: يسألُه إيَّاها.
ـ ما زالَ يَذِنُّ في تِلْكَ الحاجةِ حتى أنْجَحَها، أَي: يَتَرَدَّدُ فيها.
المعجم: القاموس المحيط
-
الَّذي
- ـ الَّذي: اسمٌ مَوْصولٌ صِيغَ لِيُتَوَصَّلَ به إلى وصْفِ المَعارِفِ بالجُمَلِ، كاللَّذْيِ واللَّذِيِ واللَّذِيُّ واللَّذِيِّ ولَذِي، مُخَفَّفَةَ الياءِ محذوفَة اللامِ، وتَثْنِيَتُه: اللَّذانِ واللَّذَا، ج: الَّذينَ والذي كالواحِدِ.
ـ لَذِيَ به: سَدِكَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الذُّنَان
- الذُّنَان : المُخاط يسيل من الأنف.
المعجم: المعجم الوسيط