وصف و معنى و تعريف كلمة فآزر:


فآزر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و ألف المدة (آ) و زاي (ز) و راء (ر) .




معنى و شرح فآزر في معاجم اللغة العربية:



فآزر

جذر [آزر]

  1. فازِر: (اسم)
    • الجمع : فَوَازِرُ
    • طَرِيقٌ وَاسِعٌ طَوِيلٌ كَأَنَّهُ شَقٌّ فِي الأَرْضِ
  2. فَوَازِرُ : (اسم)
    • فَوَازِرُ : جمع فازِر
  3. أَزَرَ : (فعل)
    • أزَرَ يَأزُر ، أَزْرًا ، فهو آزِر ، والمفعول مَأْزور
    • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
    • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
    • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
    • أَزَرَ البِنْتَ : أَلْبَسَهَا الإزَارَ
    • أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ
    • أَزَرَهُ عَلَيْهِ: أَعَانَهُ عَلَيْهِ
  4. أَزِرَ : (فعل)
    • أَزِرَ أَزَرًا فهو آزَر، وهي أَزْراء والجمع : أُزْرٌ
    • أَزِرَ الحصانُ: كان أبيَض العجُز أو الفخذين، ومقاديمُه غير بيض


  5. أَزْر : (اسم)
    • أَزْر : مصدر أَزَرَ
  6. أَزْرُ : (اسم)
    • الأَزْرُ : القوة
    • شَدَّ أَزْرَهُ: قَوَّاه.
  7. أَزَّرَ : (فعل)
    • أزَّرَ يؤزِّر ، تَأْزيرًا ، فهو مُؤزِّر ، والمفعول مُؤزَّر
    • أزَّر الشَّيءَ/ أزَّر الشَّخصَ : قوَّاه ودعّمه أزّره على عدوّه،
    • نصْرٌ مؤزَّرٌ: قويّ
  8. أَزَرَّ : (فعل)
    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ
    • أَزَرَّ الثوبَ: جعل له أَزْرَارًا
  9. أُزُر : (اسم)
    • أُزُر : جمع إِزار
  10. أُزْر : (اسم)


    • أُزْر : جمع آزَرُ
  11. أَزْأَرَ : (فعل)
    • أزأرَ يُزئر ، إزْآرًا ، فهو مُزئر ، والمفعول مُزأَر - للمتعدِّي
    • أزأر السَّحابُ :كان لرعده صوتٌ كزئير الأسود
    • أزأر المُدرِّبُ الأسدَ: حملَه على الزَّئير، جعله يصيح من صدره
  12. آزَرَ : (فعل)
    • أزَرْتُ، أُؤَازِرُ، آزِرْ، مصدر مُؤَازَرَةٌ فهو مُؤازِر ، والمفعول مُؤازَر
    • آزر فلانًا :عاونه وأيَّده، ساعده ووقف بجانبه
    • آزَرَ الزَّرْعُ : اِلْتَفَّ، اِشْتَدَّ
    • آزَرَ الشيءَ: ساواه وحازاه
  13. فَزَر : (اسم)
    • فَزَر : جمع فُزرة
  14. فَزَرَ : (فعل)
    • فَزَرْتُ، أَفْزُرُ، اُفْزُرْ، مصدر فَزْرٌ
    • فَزَرَ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ، شَقَّهُ
    • فَزَرَ ظَهْرَهُ : كَسَّرَهُ
    • فَزَرَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ بِالْعَصَا : شَقَّهُمَا وَفَسَخَهُمَا، صَدَّعَهُمَا
    • فَزَرَ الشَّيْءَ : أَبْلاَهُ
    • فَزَرَ الشيءَ من الشيءِ: فَصَلَهُ وفرزَه
  15. فَزِرَ : (فعل)
    • فَزِرَ، يَفْزَرُ، مصدر فَزَر فهو أفْزَرُ، وهي فَزْرَاءُ والجمع : فُزْرٌ
    • فَزِرَ الرَّجُلُ : ظَهَرَتْ فِي صَدْرِهِ أَوْ ظَهْرِهِ فُرْزَةٌ، عُقْدَةٌ، نُتُوءٌ
  16. فَزْر : (اسم)


    • فَزْر : مصدر فَزَرَ
  17. فُزَر : (اسم)
    • فُزَر : جمع فُرزْرَةُ
  18. فُزْر : (اسم)
    • فُزْر : جمع فَزْرَاءُ
  19. فِزر : (اسم)
    • هَذَا فِزْرُهُ : أَصْلُهُ
    • الفِزْرُ : ابْنُ النَّمرِ
    • الفِزْرُ :ابن البَبْر
    • الفِزْرُ :الجَذيُ
  20. آزَر : (اسم)
    • آزَر : فاعل من أَزِرَ
  21. آزَرُ : (اسم)
    • اسم أبي إبراهيم، أو لقب له، أو اسم عمّه، وكان يصنع الأوثان لقومه
  22. فَزَّرَ : (فعل)


    • فَزَّرْتُ، أُفَزِّرُ، فَزِّرْ، مصدر تَفْزِيرٌ
    • فَزَرَ
  23. فزَّرَ : (فعل)
    • فزَّرَ الشيءَ: فَزَرَهُ
  24. فازِرة : (اسم)
    • الفَازِرَةُ : طريقٌ في الرِّمَالِ المُتلبِّدةِ المُستوية كأنَّها صَدْعٌ في الأرض مُنْقادٌ طويلٌ خِلْقَة
  25. زَرْي: (اسم)
    • زَرْي : مصدر زَرَى
,
  1. فازِر
    • فازر
      1- فازر : طريق واسع طويل. 2- فازر : نمل أسود فيه حمرة.

    المعجم: الرائد

  2. فَازِرٌ

    • جمع: فَوَازِرُ. [ف ز ر]. : طَرِيقٌ وَاسِعٌ طَوِيلٌ كَأَنَّهُ شَقٌّ فِي الأَرْضِ.

    المعجم: الغني

  3. فزر
    • "الفَزْر، بالفتح: الفسخ في الثوب.
      وفَزَرَ الثوب فَزْراً: شقه.
      والفِزَرُ: الشقوق.
      وتَفَزَّر الثوب والحائط: تشقق وتقطع وبَلِيَ.
      ويقال: فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها.
      شمر: الفَزْر الكسر؛ قال: وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة، فقلت لأَعرابي: لمن هذه القِبابففقال: لبني فَزارَةَ، فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت: ما تَعْني به؟ فقال: كسر الله.
      والفُزُورُ: الشقوق والصُّدوع.
      ويقال: فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته، فهو مَفْزُورُ الأَنف.
      وقال بعض أَهل اللغة: الفَرْز قريب من الفَزْر؛ تقول: فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته،وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه.
      وفي حديث طارق بن شهاب: خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه.
      وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً: فرقه.
      والفَزْرُ: الضرب بالعصا، وقيل: فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره.
      والفَزَر: ريح الحَدبة.
      ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر: وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة، وهو المَفْزور أَيضاً.
      والفُزْرة: العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر.
      فَزِرَ فَزَراً، وهو أَفْزَر.
      والمَفْزور: الأَحدب.
      وجارية فَزْراء: ممتلئة شحماً ولحماً، وقيل: هي التي قاربت الإِدراك؛ قال الأَخطل: وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً،وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد: وخيفة أَن يحميها.
      والفِزْرُ، بالكسر: القَطِيع من الغنم.
      والفِزرُ من الضأْن: ما بين العشرة إِلى الأَربعين، وقيل: ما بين الثلاثة إِلى العشرين، والصُّبَّةُ: ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى.
      والفِزْرُ الجدي؛ يقال: لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ‏.
      ‏ وقولهم في المثل: لا آتيك مِعْزَى الفِزْر؛ الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم، وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال: من زَخذ منها واحدة فهي له، ولا يؤخذ منها فِزْرٌ، وهو الاثنان فأَكثر، وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه، قال: الفِزْرُ هو الجدي نفسه،فضربوا به المثل فقالوا: لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك،وهي لا تجتمع أَبداً؛ هذا قول ابن الكلبي؛ وقال أَبو الهيثم: لا أَعرفه،وقال الأَزهري: وما رأَيت أَحداً يعرفه.
      قال ابن سيده: إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه، قال لولده واحداً بعد واحد: ارْعَ هذه المِعْزَى،فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا، فقال: انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة، فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد، فهذا أَصل المثل، وهو من أَمثالهم في ترك الشيء.
      يقال: لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ؛ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله.
      الجوهري: الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم.
      والفَزارةُ: الأُنثى من النِّمِر، والفِزْرُ: ابن النمر.
      وفي التهذيب: ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه.
      التهذيب: والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس،أُنثاه الفَزارةُ؛

      وأَنشد المبرد:ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً، والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَن؟

      ‏قال أَبو عمرو: سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه؛ قال أَبو منصور: وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة.
      وطريقٌ فازِرٌ: بَيِّن واسع؛ قال الراجز: تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ،دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ: طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة.
      ابن شميل: الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً.
      تقول: أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ، وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها.
      والفِزْرُ: هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل (*قوله «تخرج بالرجل» عبارة القاموس تخرج بالانسان).
      أَو جراحة.
      والفازِرُ: ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة.
      وبنو الأَفْرَرِ: قبيلة؛ وقيل: فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان، وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض‎ ‎بن‎ رَيْث ابن غَطَفان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فَزَرَ
    • ـ فَزَرَ الثَّوْبَ: شَقَّهُ فَتَفَزَّر وانْفَزَرَ،
      ـ فَزَرَ فُلاناً بالعَصَا: ضَرَبَهُ على ظَهْرِهِ،
      ـ فَزَرَ فُلانٌ: خَرَجَ على ظَهْرِهِ أو صَدْرِهِ
      ـ فُزْرَةٌ: عُجْرةٌ عَظيمَةٌ، فهو أفْزَرُ ومَفْزورٌ.
      ـ فِزَرُ: الشُّقُوقُ.
      ـ فَزْراءُ: المُمْتَلِئَةُ لَحْماً وشَحْماً، أو التي قَارَبَتِ الإِدْراكَ.
      ـ فِزْرُ: لَقَبُ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، وَافى المَوْسِمَ بِمِعْزَى، فَأَنْهَبَها، وقالَ: مَنْ أخَذَ منها واحِدَةً، فهي له ولا يُؤْخَذُ منها فِزْرٌ، وهو الاثْنانِ فَأكَثَرُ. ومنه’‘ لا آتِيكَ مِعْزَى الفِزْرِ’‘، أي حَتَّى تَجْتَمِعَ تِلْكَ، وهي لا تَجْتَمِعُ أبَداً.
      ـ فِزْرُ: الأَصْلُ، وَهَنَةٌ دُونَ مُنْتَهى العانَةِ، كغُدَّةٍ من قُرْحَةٍ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ، والجَدْيُ، وابنُ البَبْرِ، وبِنْتُهُ الفِزْرَةُ، وأمُّهُ الفَزارَةُ، وهي أنْثَى النَّمِرِ أيضاً،
      ـ فِزْرُ من الضَّأنِ: ما بَيْنَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ، أو الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ،
      ـ وبِلا لامٍ: أبو قَبِيلَةٍ من غَطَفانَ.
      ـ فازِرُ: نَمْلٌ أسْودُ فيه حُمْرَةٌ، والطريقُ الواسِعُ، كالفُزْرَةِ
      ـ فازِرَةُ: طريقٌ يأخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ.
      ـ أفْزَرْتُ الجُلَّةَ: فَتَّتُّها.
      ـ الفَزْرُ بنُ أوْسِ بنِ الفَزْرِ: مُقْرِئُ مِصْرِيٌّ.
      ـ خالِدُ بنُ فَزْرٍ: تابعيٌّ.
      ـ بنُو الأَفْزَرِ: بَطْنٌ.
      ـ فُزَيْرُ: عَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زري
    • "زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ،قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ.
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه.
      قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به.
      ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه.
      قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة.
      وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه.
      وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه.
      والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء.
      يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ.
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته.
      وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به.
      وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه.
      ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس.
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. ازدرى
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      ازدرى خصمَه/ ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء، - ازدرته عيني: احتقرَته، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ، - {وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَزَّرَهُ
    • أَزَّرَهُ : أَزَرَه.
      و أَزَّرَهُ النبتُ الأَرضَ: غطاها.
      و أَزَّرَهُ الحائطَ: قواه بحويِّط يلزق به.
      و أَزَّرَهُ الكتابَ: علَّق عليه برأْيه.
      ويقال: نَصَرَه نصراً مؤزَّرًا: شديداً قويًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ازدِراء
    • ازدِراء :-
      مصدر ازدرى/ ازدرى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِزدَرَى
    • إزدرى - ازدراء
      1- إزدراه : احتقره. 2- إزدراه : عابه.

    المعجم: الرائد

  10. إِستَزَرَى
    • إستزرى - استزراء
      1-إستزرىه : ازدراه، احتقره

    المعجم: الرائد

  11. تزرى
    • تزرى - تزريا
      1-تزرى عليه عمله : عابه عليه

    المعجم: الرائد

  12. ازدرى خصمه/ ازدرى بخصمه
    • حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني

    المعجم: عربي عامة

  13. زَرِيٌّ
    • [ز ر ي]. (صف).
      1. :-وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ :- : حَقيرٌ، دَمِيمٌ.
      2. :-قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً لاَ يُغْنِي وَلا يُسْمِنُ :- : مَبْلَغاً تافِهاً.

    المعجم: الغني

  14. اِزْدَرَى
    • [ز ر ي]. (فعل: خماسي متعد). اِزْدَرَى، يَزْدَرِي، مصدر اِزْدِرَاءٌ.
      1. :-اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :-: اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ. :-لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.
      2. :-اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ :- : أَهَانَهُ.

    المعجم: الغني

  15. زَرِيّ
    • زَرِيّ :-
      ذميم تافه لا يُعَدُّ شيئًا :-ظلَّ زَرِيًّا طوال حياته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ليزر
    • ليزر :-
      • اللِّيزر
      1 - مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها.
      2 - جهاز يعمل على تحويل الإشعاع الكهرومغنطيسيّ ذي التَّردّدات المختلفة إلى أشعة فوق بنفسجيّة أو مرئيَّة تحت حمراء.
      • قرص اللِّيزر: (الحاسبات والمعلومات) قرص مصنوع من البلاستيك عادة مع طبقة عاكسة، له القدرة على اختزان معلومات مرئيّة أو بيانات الحاسب الآلي ذات الكثافة العالية.
      • طابعة ليزر/ ليزريّة: طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إزدراء
    • إزدراء 1- مص
      1-ازدرى. 2- إحتقار

    المعجم: الرائد

  18. تَزَأَّر
    • تزأر - تزأرا
      1-تزأر الأسد : صات

    المعجم: الرائد

  19. زَرِّينُ
    • ـ زَرِّينُ: لَقَبُ أحمدَ الرَّمْلِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ عبدُ الله بنُ زَرِّينَ الدُّوَيْنِيِّ: شيخُ أبي لُقْمَةَ، مَعْناه: ذَهَبِيٌّ، أَي: مَصُوغٌ من الذَّهَبِ.
      ـ غَداةٌ مُزْرَئِنَّةٌ: بارِدةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. تَزَأَّرَ
    • تَزَأَّرَ : زَأَرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِزْدِرَاءٌ
    • [ز ر ي]. (مصدر اِزْدَرَى). :-لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ.

    المعجم: الغني

  22. إزراء
    • إزراء :-
      مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. زَرْي
    • زَرْي :-
      مصدر زرَى/ زرَى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. زِراية
    • زِراية :-
      مصدر زرَى/ زرَى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تزآر
    • تزآر
      1- مصدر زأر. 2- شدة الزئير.

    المعجم: الرائد



معنى فآزر في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم سامي مذكر في بلاد الرافدين ما بين النهرين. وهو اسم علم لأبي إبراهيم الخليل أو عمه.
اصل اسم آزَر: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
أزر:

وال إبراهيم عليه السلام، أما بالعبري فورد اسمه كـ "تارح"، وجاء في مجموعة من كتب قصص الأنبياء أن تارح اسمه وآزر لقبه وقيل العكس والله أعلم.

معجم الغني
**آزَر**َ - [أ ز ر]. (ف: ربا. لازمتع).** أزَرْتُ**،** أُؤَازِرُ**،** آزِرْ**، مص. مُؤَازَرَةٌ. 1. " آزَرَهُ وَقْتَ الشَّدَائِدِ" : عَاوَنَهُ. ساعَدَهُ. "أبْحَثُ عَمَّنْ يُؤَازِرُنِي". 2. "آزَرَ الزَّرْعُ" : اِلْتَفَّ، اِشْتَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تآزرَ يَتآزَر، تآزُرًا، فهو مُتآزِر • تآزَر أهلُ الحيّ: مُطاوع آزرَ: تعاضدوا وتعاونوا وترابطوا "يتآزرون في تجميل قريتهم".
الرائد
* آزر مؤازرة. 1-ه: عاونه، ساعده، قواه. 2-الشيء: ساواه وحاذاه. 3-الزرع: نما بكثافة واشتد.ت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: