هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
إِله : (اسم)
الجمع : آلِهة ، المؤنث : إلهة و إلاهة ، و الجمع للمؤنث : آلِهة
الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان،
إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين
والحق الإلهيّ: أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي
إِلاَهَة : (اسم)
إلاَهَة : مصدر أَلَهَ
إِلاهة : (اسم)
الإلاهَةُ : الشمس
الإلاهَةُ الحية العظيمة
أَتِيٌّ : (اسم)
وَصَلَ الأَتِيُّ : الغَرِيبُ الدَّعِيُّ
الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
أَتْي : (اسم)
أَتْي : مصدر أَتَى
أَهَّة : (اسم)
أَهَّة : مصدر أَهَّ
,
وَاهاً(المعجم الرائد)
واها 1- واها : كلمة تعجب من طيب الشيء : «واها له، واها به». 2- واها : كلمة تلهف : «واها على ما فات».
وَاهًا(المعجم المعجم الوسيط)
وَاهًا : كلمةُ تعجُّبٍ من طِيب كلِّ شيءٍ. يقال: واهًا له، وبه: ما أَطيَبَه. وتأْتي للتلهُّف، فيقال: واهًا على ما فات. ويقال في التفجُّع: واهًا، وواهَ.
أهه(المعجم لسان العرب)
"الأَهَّةُ: التَّحَزُّنُ. وقد أَهَّ أَهّاً وأَهَّةً. وفي حديث معاوية: أَهّاً أَبا حَفْص؛ قال: هي كلمة تأَسُّفٍ، وانتصابها على إِجرائها مُجْرَى المصادر كأَنه، قال أَتَأَسَّفُ تأَسُّفاً، قال: وأَصل الهمزة واو، وترجم ابن الأَثير واه. وقال في الحديث: من ابْتُليَ فَصَبر فَواهاً واهاً قيل: معنى هذه الكلمة التلهف، وقد توضع موضع الإِعجاب بالشيء، يقال: واهاً له . وقد تَرِدُ بمعنى التَّوَجُّع، وقيل: التوجعُ يقال فيه آهاً، قال: ومنه حديث أَبي الدرداء ما أَنكرتم من زمانكم فيما غَيَّرتُمْ من أَعمالكم، إِن يَكُنْ خيراً فواهاً واهاً، وإِن يكن شَرّاً فآهاً آهاً؛ قال: والأَلف فيها غير مهموزة، قال: وإِنما ذكرتها في هذه الترجمة للفظها. "