دليل نصف سنوي للشركات الرئيسة في العالم مصنّفة قطاعياً. (مالية)
بوتين إنترناشيونال:
دليل نصف سنوي للشركات الرئيسة في العالم مصنّفة قطاعياً.
وَتَنَ الْمَاءُ:
دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ.
وَتَنَ بِالْمَكَانِ:
ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ.
واتِن : (اسم)
الجمع : وُتَّن
الوَاتِنُ : الشيءُ الثابتُ الدائمُ في مكانه
الوَاتِنُ :الماءُ المَعِينُ الدائمُ الذي لا يذهب
واتَنَ : (فعل)
وَاتَنَ مُواتنةً، ووِتانًا
وَاتَنَ فلانًا : فَعَلَ مثل ما يفعل
وَاتَنَ فلانًا : لازمه
وَاتَنَ القومُ دارَهم: أُطالوا الإِقامة فيها
آتَنَ : (فعل)
آتَنَ إِيتانًا
آتَنَتِ الوالدةُ: نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه
وَتنة : (اسم)
الوَتْنَةُ : ملازمةُ الغريم
الوَتْنَةُ: المخالفةُ
موتون : (اسم)
موتون : فاعل من وُتِنَ
وتِنَة : (اسم)
وتِنَة : مصدر وَتَنَ
أَتَنَّ : (فعل)
أَتَنَّ : بَعُدَ
أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ
وُتُون : (اسم)
وُتُون : مصدر وَتَنَ
,
وتن(المعجم لسان العرب)
"الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه؛ ومنه حديث غسل النبي، صلى الله عليه وسلم: والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ؛ ابن سيده: الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد، وقيل: هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار، وقيل: الوتين يَستَقي من الفُؤاد، وفيه الدم. والوَتينُ: الخِلْبُ، وقيل: هو نياطُ القلب، وقيل: هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة، والجمع أوْتِنَةٌووُتْنٌ. ووَتَنَه وتْناً: أَصاب وَتِينَه؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ: شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ،وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ،من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ: شكا وَتِينَه. وفي التنزيل العزيز: ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ؛ قال أَبو إسحق: عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ، وإليه تضم العروق (قوله «وإليه تضم العروق» الذي في التهذيب: وإليه تضرب العروق). ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً: ثبت وأَقام به. والواتِنُ: الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب؛ عن أَبي زيد. وفي الحديث: أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم. والواتِنُ: الثابت. والماءُ الواتِن: الدائم أَعني الذي لا يجري، وقيل: الذي لا ينقطع. أَبو زيد: الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب. الليث: الواتِنُ والواثِنُ لغتان، وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه، قال رؤبة: أَمْطَرَ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ، على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّن؟
قال: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد؛
وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير: وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ،فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِن؟
قال ابن بري: وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان؛ وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي: أَتَنْتُ لها، فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد. قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ،بالتاء، وُتُوناً، والوَتِينُ منه مأْخوذ. والمُواتَنة: المُلازمة؛ وفي الصحاح: المُلازَمة في قلة التفرّق. قال أَبو منصور: ولم أَسمع وَثَنَ،بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا. الجوهري: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع. ووَاتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإقامة فيها. ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً: فعل ما يفعل، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة. والوَتْنُ: أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه، لغة في اليَتْنِ، وقيل: الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ، ومَرَّةً اسم للولد. وأُوْتَنَتِ المرأَةُ: ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً. ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً، وإن لم تكن حَسْناء. والوَتْنَةُ: مُلازمةُ الغريم. والوَتْنَة: المخالفة، هاتان بالتاء. والوَثْنة،بالثاء: الكَفْرَةُ. "
وَتين(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وَتين :- جمع أوْتِنةووُتْنووُتُن: (التشريح) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب :-شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين، - {ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ} .
وَتَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَتَنَ بالمكان وَتَنَ ِ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنَةً : ثَبَتَ وأَقام به . و وَتَنَ الماءُ: دام ولم ينقطع. و وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا: أصَاب وَتِينَه . فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون.
الوَتين(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
نِيَاط القـَـلب . أو نُخاع الظهر سورة :الحاقة، آية رقم :46
أوتـُـنّا(المعجم الأعشاب)
: رَنْجس [ باليمن ] ؛ قطيفة ؛ مخملية [ الهند ]
وَتْنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَتْنَةُ: المُخَالَفَةُ. ـ واتِنُ: الشيء الثابِتُ الدائِمُ في مكانِهِ، والماء المَعِينُ الدائِمُ. ـ وتينُ: عِرْقٌ في القَلْبِ إذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ, ج: وُتْنٌوأوْتِنَةٌ. ـ وَتَنَهُ: أصابَ وَتينَهُ، ـ وَتَنَ الماءُ وُتُوناً وَوَتْنَةً: دامَ ولم يَنْقَطِعْ. ـ اسْتَوْتَنَ المالُ: سَمِنَ،