وصف و معنى و تعريف كلمة فأؤله:


فأؤله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و واو همزة (ؤ) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح فأؤله في معاجم اللغة العربية:



فأؤله

جذر [أؤل]

  1. أَولَهَ: (فعل)
    • أولهَ يُوله ، إيلاهًا ، فهو مُولِه ، والمفعول مُولَه
    • أَوْلَهَهُ الحزنُ ونحوُه: حيَّرَه وأَذهبَ عقلَه
    • أَوْلَهَُ الوالدةَ: فَجَعها بولدها
  2. أَول : (اسم)
    • مصدر آلَ
    • كَانَ فِي انْتِظَارِ أوْلِهِ : أَوْبٌ، رُجُوعِهِ
  3. أَوِلَ : (فعل)
    • أَوِلَ أَوَلاً: سَبَقَ
  4. أَوْل : (اسم)
    • أَوْل : مصدر آل


  5. أَوَّل : (اسم)
    • الجمع : أوَّلون و أوائلُ و أوالٍ ، المؤنث : أُولَى ، و الجمع للمؤنث : أُولَيات و أُوَل
    • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
    • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
    • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
    • بداية كلِّ شيء أوّلُ الغيث قطرة،
  6. أَوَّلَ : (فعل)
    • أوَّلَ يُئوِّل ، تأويلاً ، فهو مئوِّل ، والمفعول مئوَّل
    • أَوَّلَ الشيءَ إليه: أرجَعَه،
    • أَوَّلَ الكلامَ: فسّره
    • أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ ضَالَّتَكَ : أيْ أرْجَعَهَا، أعَادَهَا إلَيْكَ،
    • أوَّل الرُّؤيا: عبَّرها، حاول أن يفسِّرها
    • يُسْتَخْدَمُ الفِعْلُ لِلدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ: لاَ أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ شَمْلَكَ
  7. أُوَل : (اسم)
    • أُوَل : جمع أُوْلى
  8. أَوأَلَ : (فعل)
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ : أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها
    • أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ
  9. وَلَه: (اسم)
    • مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من
    • بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ
    • اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ
  10. وَلَهَ: (فعل)


    • ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ وهي والهةٌ ووَلْهَى، والمفعول مولوه إليه
    • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
    • ولَهَ فلانٌ :تحيَّر من شدَّة الوَجْد
    • ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها
    • ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه
    • ولَهَ منه: خاف
    • وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ : أَسْرَعَ
  11. وَلِهَ: (فعل)
    • ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه
    • ولِهَ فلانٌ : ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه
    • إنه عاشق وَلِهٌ
    • ولِهَ فلانٌ : تحيَّر من شدَّة الوَجْد
    • ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها
    • ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه
  12. وَلَّهَ: (فعل)
    • ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه
    • ولَّه فلانًا :أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد
    • ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله
    • ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها
  13. وَلِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى
  14. وُلَّه: (اسم)
    • وُلَّه : جمع والِه
  15. وُلَّه: (اسم)
    • وُلَّه : جمع وَلهان
  16. تَوَلَّهَ: (فعل)


    • تولَّهَ / تولَّهَ إلى يتولَّه ، تولُّهًا ، فهو مُتولِّه ، والمفعول متولَّه إليه
    • تَوَلَّهَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهَا حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهَا
    • تَوَلَّهَ العَاشِقُ : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ
    • تَوَلَّهَ مِنْهُ : خَافَ
    • تَولَّهَتِ الأُمُّ إلَى ابْنِهَا : حَنَّتْ إلَيْه
    • تَوَلَّهَ الطِّفْلُ إلَى أُمِّهِ : فَزِعَ إلَيْهَا
    • تَوَلَّهَ فلانٌ: وَلَهَ
  17. وَلهان: (اسم)
    • الجمع : وُلَّه ، و لهانون ، المؤنث: وَلْهَى ، وَلهانة ، و الجمع للمؤنث: وُلَّه ، وَلهانات
    • وَلْهانُ / وَلْهانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من
    • شَابٌّ وَلْهَانُ : مُتَحَيِّرٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ
    • وَجَدَهُ وَلْهَانَ : حَزِيناً حُزْناً شَدِيداً
  18. مُتولِّه: (اسم)
    • مُتولِّه : فاعل من تَوَلَّهَ
  19. متولَّه: (اسم)
    • متولَّه : اسم المفعول من تَوَلَّهَ
  20. إِيلاه: (اسم)
    • إيلاه : مصدر أَولَهَ
  21. وَلْهَان: (اسم)
    • وَلْهَان : فاعل من وَلَهَ
  22. تَوليه: (اسم)


    • مصدر وَلَّهَ
    • تَوْلِيهُ رَجُلٍ : إِيقَاعُهُ فِي الوَلَهِ، أَي اِشْتِدَادُ الحُزْنِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ
  23. تَوَلُّه: (اسم)
    • مصدر تَوَلَّهَ
    • تَوَلُّهُ الرَّجُلِ : اِشْتِدَادُ حُزْنِهِ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَوَلُّهُ العَاشِقِ : تَحَيُّرُهُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ
  24. تَوْليه: (اسم)
    • تَوْليه : مصدر وَلَّهَ
  25. وَلَهان: (اسم)
    • مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى
,
  1. وله
    • "الوَلَهُ: الحزن، وقيل: هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف.
      والوَلَهُ: ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب.
      وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس، ووَلَه يَلِهُ.
      الجوهري: وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه، وهو افتعل، فأُدغم؛ قال مُلَيْحٌ الهذلي: إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ، واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ.
      ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ والِهٌ، على البدل: ثَكْلانُ.
      وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ: شديدة الحزن على ولدها، والجمع الوُلَّه، وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها؛

      قال: حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ،مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ: مُفْعَلٌ من الوَلَهِ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ؛ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها: فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ،كلٌّ دهاها، وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل: ناقة مِيلاهٌ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه.
      يقال: وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه.
      شمر: المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه؛ وناقة والِهٌ.
      قال: والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً؛ قال الكميت: وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ: حَنَّتْ.
      وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها.
      الجوهري: المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها؛ قال الكميت يصف سحاباً: كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ: أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها، زاد التهذيب: في البيع.
      وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً،وذلك في السبايا، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها، وبين الإِخوة، وبين الرجل وولده، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها، وقيل في تفسير الحديث: لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ.
      وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ: غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها.
      وفي حديث الفَرَعَةِ: تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها، وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ.
      وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرْسلَ في الصحراء فذهب؛

      وأَنشد الجوهري: مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو: تمشي من الماء كمشي المُولَه؟

      ‏قال ابن بري: يعني أَنها دلو كبيرة، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها؛ وقول مُليح: فهنَّ هَيَّجْنَنا، لمَّا بَدَوْنَ لَنا،مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح، وأَراد الوُلَّهَ، فأَبدل من الواو همزة للضمة.
      والمِيلاهُ: الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين.
      قال ابن دريد: وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه، قال: وليس بثَبْتٍ.
      والمِيلَه: الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم؛ قال رؤبة: به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره.
      والوَلِيهةُ: اسم موضع.
      والوَلَهانُ: اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء.
      وفي الحديث: الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء؛ وأَما ما أَنشده المازني: قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا،يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا،نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت؟

      ‏قال: يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ولِهَ

    • ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه :-
      ولِهَ فلانٌ
      1 - ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه :-إنه عاشق وَلِهٌ.
      2 - تحيَّر من شدَّة الوَجْد.
      ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها.
      • ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ولَهَ
    • ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ ، والمفعول مولوه إليه :-
      ولَهَ فلانٌ
      1 - اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه :-ماتت زوجتُه فولَه.
      2 - تحيَّر من شدَّة الوَجْد :-ولَه العاشقُ.
      ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها.
      • ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه.
      ولَهَ منه: خاف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَلَهُ
    • ـ وَلَهُ: الحُزْنُ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْناً، والحَيْرَةُ، والخَوْفُ. وَلِهَ، ووَلَهَ، فهو ولْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ.
      ـ هي وَلْهَى ووالِهَةٌ ووالِهٌ ومِيلاهٌ: شَديدةُ الحُزْنِ والجَزَعِ على وَلَدِها، وأوْلَهَهَا.
      ـ مُوْلَهُ: العَنْكَبُوتُ، والماءُ المُرْسَلُ في الصَّحْراءِ، كالمُوَلَّه.
      ـ مِيلَهُ: الفَلاةُ.
      ـ وَلِيهَةُ: موضع.
      ـ وَلْهانُ: شَيْطانٌ يُغْرِي بكَثْرَةِ صبِّ الماءِ في الوُضوءِ.
      ـ وَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ: في الهَلاكِ.
      ـ مِيلاهُ: الرِّيحُ الشديدةُ، وناقةٌ تَرُبُّ بالفَحْلِ، فإذا فَقَدَتْهُ، وَلِهَتْ إليه.
      ـ اتَّلَهَهُ النبيذُ: ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَلْهانُ
    • وَلْهانُ / وَلْهانٌ :-
      جمع وُلَّه/ ولهانون، مؤ وَلْهَى/ وَلهانة، جمع مؤ وُلَّه/ وَلهانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تولَّهَ
    • تولَّهَ / تولَّهَ إلى يتولَّه ، تولُّهًا ، فهو مُتولِّه ، والمفعول متولَّه إليه :-
      تولَّهَ فلانٌ
      1 - ولَه، اشتدّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقله :-تولّهت الأُمُّ لفقد ابنها.
      2 - تحيَّر من شدة الوجد؛ أي الحبّ :-تولَّه حُبًّا.
      • تولَّهت الأمُّ إلى طفلها: وَلَهت، حنَّت إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وَلَهَ
    • وَلَهَ فلانٌ وَلَهَ ِ (يَلِهُ) وَلْهًا (بفتح اللام وسكونها) : اشتدَّ حزنُه حتَّى ذهبَ عقلُه.
      و وَلَهَ تحيْرَ من شِدَّة الوَجْد.
      و وَلَهَ منه: خاف.
      و وَلَهَ الأُمُّ إِلى طفلها: حنَّت إِليه.
      و وَلَهَ الصبيُّ إِلى أُمه: فَزِعَ إِليها.
      فهو والِهٌ ووَلْهانُ.
      وهي والهةٌ ووَلْهَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَلَهَ
    • [و ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَلَهَ، يَلِهُ، مصدر وَلْهٌ، وَلَهٌ.
      1. :-وَلَهَ الشَّابُّ :- : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.
      2. :-وَلَهَ الْعَاشِقُ :- : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ.
      3. :-وَلَهَتِ الأُمُّ إِلَى طِفْلِهَا :- : حَنَّتْ إِلَيْهِ.
      4. :-وَلَهَ الصَّبِيُّ إِلَى أُمِّهِ :- : فَزِعَ إِلَيْهَا.
      5. :-وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ :- : أَسْرَعَ.
      6. :-وَلَهَ مِنْهُ :- : خَافَ.

    المعجم: الغني

  9. وله
    • و ل ه: الوَلَهُ ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد وقد وَلِه بالكسر يوله وَلَهاً و وَلَهَاناً أيضا بفتح اللام و تَوَلَّه و اتَّلَه ورجل وَالِه وامرأة وَالِهٌ أيضا و وَالَهةٌ و التَّولِيهُ أن يفرق بين المرأة وولدها وفي الحديث {لا تُوَلَّهُ والدة بولدها} أي لا تُجعل والها وذلك في السبايا

    المعجم: مختار الصحاح

  10. تَوَلَّهَ
    • [و ل هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَلَّهَ، يَتَوَلَّهُ، مصدر تَوَلُّهٌ.
      1. :-تَوَلَّهَتِ الْمَرْأةُ :- : اِشْتَدَّ حُزْنُهَا حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهَا.
      2. :-تَوَلَّهَ العَاشِقُ :- : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.
      3. :-تَوَلَّهَ مِنْهُ :- : خَافَ.
      4. :-تَولَّهَتِ الأُمُّ إلَى ابْنِهَا :- : حَنَّتْ إلَيْه.
      5. :-تَوَلَّهَ الطِّفْلُ إلَى أُمِّهِ :- : فَزِعَ إلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  11. وَلَّهَ
    • [و ل هـ]. (فعل: ربا متعد). وَلَّهَ، يُوَلِّهُ، مصدر تَوْلِيهٌ.
      1. :-وَلَّهَ الرَّجُلَ :- : أَوْقَعَهُ فِي الْوَلَهِ.
      2. :-وَلَّهَهُ الْوَجْدُ :- : حَيَّرَهُ وَالِهاً. :-وَلَّهَهُ الْحُزْنُ.

    المعجم: الغني

  12. وَلَه
    • وَلَه :-
      مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ولَّهَ
    • ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه :-
      ولَّه فلانًا أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد :-سرعان ما ولَّهته بجمالها.
      ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله :-ولَّههُ حبُّها.
      ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وَلَه
    • وله - توليها
      1- ولهه : أوقعه في الوله. 2- ولهه الحزن أو شدة الحب : جعله والها. 3- وله المرأة : فرق بينها وبين ولدها.

    المعجم: الرائد

  15. وَلَه
    • وله - يله ، ولها
      1- وله : حزن شديدا فذهب عقله. 2- وله : تحير من شدة الحب. 3- وله الولد إلى أمه : لجأ إليها. 4- ولهت الأم إلى ولدها : حنت إليه. 5- وله منه : خاف.

    المعجم: الرائد

  16. وَلِهَ
    • [و ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). وَلِهَ، يَلِهُ، (يَوْلَهُ)، مصدر وَلَهٌ، وَلَهَانٌ. ن. وَلَهَ.

    المعجم: الغني

  17. أولهَ
    • أولهَ يُوله ، إيلاهًا ، فهو مُولِه ، والمفعول مُولَه :-
      • أولهه الحزنُ حيَّرهُ وأذهب عقلَه :-أولهه فقدُ ولده الحبيب.
      أولهَ الأمَّ: فَجَعها بولدها :-أوله حادثُ السَّيّارة أُمَّ الولد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وَلْه
    • وَلْه :-
      مصدر ولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. الإلاهَةُ
    • الإلاهَةُ : الشمس.
      و الإلاهَةُ الحية العظيمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُولَهُ
    • المُولَهُ المُولَهُ يقال: ماءٌ مُولَهٌ: أُرسِل في الصحراءِ فذهب.
      ويقال: ناقةٌ أَو امرأَةٌ مُولَهةٌ: لا يَنمِى لها ولدٌ بل يموتُ صغيرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الوُهَيِّةُ
    • الوُهَيِّةُ : تصغيرُ الوَهْية.
      و الوُهَيِّةُ الخَرْقُ القليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَلَّهَهُ
    • وَلَّهَهُ الحُزنُ والوَجْدُ: أَولَهَهُ.
      و وَلَّهَهُ الوالدةَ: فرّق بينها وبين ولدها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَوَلُّهُ
    • [و ل هـ]. (مصدر تَوَلَّهَ).1. :-تَوَلُّهُ الرَّجُلِ :- : اِشْتِدَادُ حُزْنِهِ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.
      2. :-تَوَلُّهُ العَاشِقِ :- : تَحَيُّرُهُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.

    المعجم: الغني

  24. وَلَهٌ
    • [و ل هـ]. (مصدر وَلَهَ).
      1. :-بِهِ وَلَهٌ :- : حُزْنٌ شَدِيدٌ.
      2. :-اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ :- : الْحُبُّ الشَّدِيدُ.

    المعجم: الغني

  25. تَوْلِيهٌ
    • [و ل هـ]. (مصدر وَلَّهَ). :-تَوْلِيهُ رَجُلٍ :- : إِيقَاعُهُ فِي الوَلَهِ، أَي اِشْتِدَادُ الحُزْنِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: