آنسُون، يانسون؛ نبات حوليّ من فصيلة الخيميّات، زهره صغير أبيض، وثمره حبٌّ جافٌّ طيِّب الرّائحة، يحتوي على زيت عطريّ طيّار، ويُستعمل في أغراضٍ طبيَّة، ويُتَّخذ منه شراب ساخن
إِنسان: (اسم)
االجمع : أناسيّ و أُناس، المؤنث : إنسان وتونث في العامية على إنسانة
الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر
وإنسان السيف والسهم: حدُّهما
الإنسان المِثالي: الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور
الإنْسَانُ : : من يتميّز بسموّ خلقه
الإنسان الأوّل: آدم ، آدم عليه السلام
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 76 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها إحدى وثلاثون آية
إنسان العين: (التشريح) الحدقة؛ الفتحة التي يمرّ فيها الضَّوء إلى داخل العين، وتتَّسع وتضيق تبعًا لشدّة الضَّوء
إنسان آليّ: جهاز تحرّكه آلة داخليّة ويُقلِّد حركات الإنسان أو الكائن الحي
علم الإنسان: علم يبحث في تاريخ تطوُّر الإنسان من حيث بنيانه ونظمه الاجتماعيّة وعلاقاته العنصريّة وتوزيعه الجغرافيّ
حقوق الإنسان: التَّمتُّع بالمزايا والحقوق والواجبات التي يتمتَّع بها الآخرون دون تمييز على أساس الجنس أو الجنسيّة أو الدِّين أو اللُّغة أو اللَّون
اللاَّإنسان: استخدام دارج يعني شخصيّة تتصف بصفات دون صفات البشر ( تستخدم في الذمّ )
مصدر صناعيّ من إنسان: مجموع خصائص الجنس البشريّ التي تميّزه عن غيره من الأنواع القريبة، ضدّ البهيميّة أو الحيوانيّة
مجموع أفراد النوع الإنسانيّ أو الجنس البشريّ تفخر الإنسانيّة برسول الله صلّى الله عليه وسلّم
اللاَّإنسانيَّة: إهدار قيمة الإنسان وحقوقه، والإيمان بالعنصريّة، والقسوة في معاملة الآخرين وصلت إسرائيل في تعاملها مع الفلسطينيِّين إلى حالة من اللاَّإنسانيّة
الإنسانِيَّة : خلاف البهيميَّة
آنِسَةٌ: (اسم)
الجمع : آنِسَاتٌ ، أوَانِسُ
الآنِسَةُ : مُؤنث الآنِس
الآنِسَةُ : الفَتَاةُ البِكْرُ
الآنِسَةُ :الفتاة الطيبة النفس المحبوبُ قربُها وحديثها، يُؤْنَسُ بها
عَمَلٌ غير إنسانيّ/ عَمَلٌ لا إنسانيّ/ تصرُّف غير إنسانيّ/ تصرُّف لا إنسانيّ: منتهك للمشاعر الإنسانيَّة
أُنسة: (اسم)
عاشَ في أُنْسَةٍ : في أُنْسٍ وَبَهْجَةٍ وطُمَأْنِينَةٍ
,
استأنسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استأنسَ / استأنسَ إلى / استأنسَ بـ / استأنسَ لـ يستأنس ، استئناسًا ، فهو مُستأنِس ، والمفعول مُستأنَس إليه :- • استأنس الحيوانُ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيَّته. • استأنس الزَّائرُ: استأذن. • استأنس إلى فلان/ استأنس بفلان: أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه واطمأنّ إليه :-طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله، - استأنس بلقاء صديقه: فرح وسعِد به. • استأنس برأيه: أخذ رأيَه وتشاور معه. • استأنس لفلان: وجد إيناسًا فأطال الجلوسَ معه ليصغى ويتسمَّع :- {وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ} .
الْمُؤْنِسَات(المعجم المعجم الوسيط)
الْمُؤْنِسَات : السِّلاح.
تأنَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تأنَّسَ / تأنَّسَ بـ يتأنَّس ، تأنُّسًا ، فهو متأنِّس ، والمفعول متأنَّس به :- • تأنَّس الحيوانُ استأنس؛ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيّته. • تأنَّس بفلان: أنِس به، سكن إليه وذهبت به وحشته، تسلَّى وتعزَّى :-تأنَّس به في وحدته.
إِنسان(المعجم الرائد)
إنسان - ج، أناسي وأناسية وآناس 1- إنسان : مخلوق حي مفكر. للمذكر والمؤنث. 2- إنسان : مخلوق حي مفكر ارتقى وسما في تفكيره وأخلاقه. 3- إنسان : أرض لم تزرع. 4- إنسان من السهم أو السيف : حده. 5- إنسان : «الإنسان». سورة من سور القرآن الكريم. 6- إنسان : «إنسان العين» : ناظرها، سوادها.
استأنس إلى فلان/ استأنس بفلان(المعجم عربي عامة)
أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه واطمأنّ إليه :-طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله- استأنس بلقاء صديقه
الآنِسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الآنِسَةُ : مُؤنث الآنِس. و الآنِسَةُ الفتاة الطيبة النفس المحبوبُ قربُها وحديثها، يُؤْنَسُ بها. الآنِسَةُ و الآنِسَةُ الفتاة ما لم تتزوج . والجمع : أَوَانِسُ.
الآنِسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الآنِسُ : المُؤْنِسُ أو ذُو الأُنْس.
الآنِسُونُ(المعجم المعجم الوسيط)
الآنِسُونُ : نبات حَوليّ، زهرهُ صغير أبيض، وثمره حَبٌّ طيِّب الرائحة، يُستعمَل في أغراض طبِّية.
الأنِيسَة(المعجم المعجم الوسيط)
الأنِيسَة : مُؤَنَّث الأَنِيس. و الأنِيسَة النارُ.
الأَناناس(المعجم المعجم الوسيط)
الأَناناس : عشْبٌ مستديمٌ يسمو إلى نحو المتر، أَوراقه طويلة ، ويخرج من وسطه حامل ذهبي طويل غليظ، بطَرفه تَخْتٌ لحمي عليه أزهار صغيرة، ويتضخم التخت مكوّناً ثمرة كبيرة لحمها عصيريٌّ حُلوٌ، يؤكل طازَجاً أو يعلَّب .
الإنسانِيَّة(المعجم المعجم الوسيط)
الإنسانِيَّة : خلاف البهيميَّة. و الإنسانِيَّة جملة الصفات التي تميِّز الإنسان. أو جملة أفراد النوع البشريّ التي تصدق عليها هذه الصفات، وهي في نظر :- أوجست كونت :- تؤلف كائنًا جماعيا يتطور مع الزمن. والإنسانية عند :-كانط :- هدفُ الأخلاق وأساسُ فكرة الواجب .
الإنْسَانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر. والجمع : أَناسيّ (أصْله أَناسين) . وإنسان العين: ناظرها. و (في الطب) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء. وإنسان السيف والسهم: حدُّهما. و الإنْسَانُالإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا. و الإنْسَانُالإنسان المِثالي: الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .
الإنْسِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الإنْسِيُّ : نسبة إلى الإنْس . و الإنْسِيُّ واحد الإنْس. و الإنْسِيُّ الجانب الأيسر من كل شيء. و الإنْسِيُّ جانب العضو من ناحية الجسم. والجمع : أَنَاسِيُّ.