وصف و معنى و تعريف كلمة فأؤيض:


فأؤيض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و واو همزة (ؤ) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح فأؤيض في معاجم اللغة العربية:



فأؤيض

جذر [أأض]

  1. أَيضا: (حرف/اداة)
    • أيضًا: منصوبة على المصدريّة دائمًا، وتعنى: كذلك أو المعاودة كرّة أخرى، مع سبب أو تبرير آخر دخل محمد وعليّ أيضًا،
  2. أيض: (اسم)
    • مصدر آضَ/ آضَ إلى
    • (الأحياء) تحوُّل غذائيّ في الخلايا، أو قوّة التجدُّد والبناء والهدم في الكائن الحيّ
  3. أيض: (اسم)
    • أيض : مصدر آضَ
  4. أَضَّ: (فعل)
    • أَضَّ أضًّا، وإِضاضاً
    • أَضَّتْ عند الولادة : تَلَوَّت من الوجع
    • أَضَّ الأَمرُ فلاناً : حَزَنه وجَهَدَه
    • أَضَّتْ الشيءَ: كَسَره


  5. اِئتَضَّ: (فعل)
    • ائتَضَّ فلانٌ: بلغت منه المشقة
    • ائتَضَّ إِليه: اضْطُرَّ
    • ائتَضَّ الشيءَ: طلبه
    • ائتَضَّ فلانا: ضربه
  6. مئيض: (اسم)
    • مئيض : اسم المفعول من آضَ
  7. إِضّ: (اسم)
    • الجمع : إِضاض
    • الإِضُّ : الأَصْلُ
  8. أضّ: (اسم)
    • أضّ : مصدر أَضَّ
  9. ائتَضَّ الشيءَ:
    • طلبه.
  10. ائتَضَّ إِليه:


    • اضْطُرَّ.
  11. ائتَضَّ فلانٌ:
    • بلغت منه المشقة.
  12. ائتَضَّ فلانا:
    • ضربه.
  13. أَضَّ الأَمرُ فلاناً:
    • حَزَنه وجَهَدَه.
  14. أَضَّتْ الشيءَ:
    • كَسَره.
  15. أَضَّتْ عند الولادة:
    • تَلَوَّت من الوجع.
  16. امرأة رَجَاحٌ أيضًا:


    • رَزَان.
  17. أَرَادَ أَنْ يُدْلِيَ بِدَلْوِهِ أَيْضاً:
    • أَنْ يُقَدِّمَ، أَنْ يُسَاهِمَ، أَنْ يُشَارِكَ.
  18. راعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ أيضًا:
    • حسن التدبير للماشية يجمعها فإذا وجد مرعًى نشرَها.
  19. فصلُ الخِطاب أيضًا:
    • الحُكْمُ بالبَيِّنَةِ، أَو اليمين، أَو الفقه في القضاء، أو النُّطْقُ بأمَّا بعْدُ، أو أن يفصل بين الحقِّ والباطل، أَو هو خطابٌ لا يكون فيه اختصار مُخِلٌّ، ولا إسهاب مُمِلّ.
  20. وَقيط : (اسم)
    • الجمع : وقْطانٌ ، و وِقَاطٌ ، و إقاطٌ المؤنث: وقيطٌ أَيضًا و وَقْطَى ، و وَقَاطَى
    • الوَقِيطُ : الصَّريع
    • الوَقِيطُ :كلُّ مثقَل ضربًا أَو جَرْحًا
    • الوَقِيطُ :مَنْ طار نومُه فأَمسى مُتكسِّرًا ثقيلاً
    • الوَقِيطُ: حُفْرةٌ في غِلَظٍ تجمعُ ماءَ المطر
  21. وَاضَأْ : (فعل)
    • وَاضَأْ، أُوَاضِئُ، مصدر مُوَاضَأَةٌ
    • وَضَأَتْ جَارَتَهَا : فَاخَرَتْهَا وَغَالَبَتْهَا فِي الْحُسْنِ وَالوَضَاءةِ وَالنَّظَافَةِ
  22. فائِض : (اسم)


    • الجمع : فوائض
    • فاعل من فَاضَ
    • فَائِضٌ عَنِ الْحَاجَةِ : العَفْوُ زَائِدٌ ، ما يزيد عن الحاجة فائض إنتاج
    • فَائِضُ الْقِيمَةِ : مَا يَزِيدُ فِي الْمَجَالِ التِّجَارِيِّ مِنْ رِبْحٍ بَعْدَ اقْتِطَاعِ جَمِيعِ الْمَصْرُوفَاتِ
    • يَعِيشُ فِي نِعَمٍ فَائِضَةٍ : فِي نِعَمٍ عَمِيمَةٍ
    • الفَائِضُ : الفائدة تعود على المُرْبِي من رأْس المال
  23. فَاضٍ : (اسم)
    • فَاضٍ، الْفَاضِيٌ
    • مَكَانٌ فَاضٍ : فَارِغٌ
  24. فاضٍ : (اسم)
    • فاضٍ : فاعل من فَضا
  25. فاضّ : (اسم)
    • فاضّ : فاعل من فَضَّ
,
  1. أَضَّتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضَّتْ عند الولادة أَضَّتْ َ إِضاضا: تَلَوَّت من الوجع.
      و أَضَّتْ الأَمرُ فلاناً أَضًّا، وإِضاضاً: حَزَنه وجَهَدَه.
      و أَضَّتْ الشيءَ: كَسَره.
  2. أَيْضُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَيْضُ: العَوْدُ إلى الشَّيءِ، آضَ يَئيضُ، وصَيْرُورَةُ الشَّيءِ غَيْرَهُ، وتَحْويلُهُ من حالِهِ، والرُّجُوعُ.
      ـ آضَ كذا: صارَ.
      ـ فَعَل ذلك أيضاً: إذا فَعَلَهُ مُعاوِداً، فاسْتُعيرَ لِمَعْنَى الصَّيْرورةِ.
  3. أيض (التحول الغذائي) (المعجم عربي عامة)
    • مجمل عمليات التحول الغذائي.
  4. أيضا (المعجم عربي عامة)
    • منصوبة على المصدريّة دائمًا، وتعنى
  5. أيض (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ي ض: قولهم فعل ذلك أَيْضل قال بن السكيت هو مصدر قولك آضَ يئيض أَيْضاً أي عاد يقال آض إلى أهله أي رجع وآض بمعنى صار
  6. ائتَضَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائتَضَّ فلانٌ: بلغت منه المشقة.
      و ائتَضَّ إِليه: اضْطُرَّ.
      و ائتَضَّ الشيءَ: طلبه.
      و ائتَضَّ فلانا: ضربه


  7. أَيْضاً (المعجم الغني)
    • [أ ي ض]. :-وَصَلَ الأبُ وَابْنُهُ أيْضاً :- : مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ عَامِلُهُ مَحْذُوفٌ تَقْدِيرُهُ آضَ يَئِيضُ. وَلاَ تَأْتِي إلاَّ مَعَ أمْرَيْنِ بَيْنَهُمَا تَوَافُقٌ. :-يُعْرَفُ الأيِّلُ أيْضاً بِالوَعْلِ.
  8. أيْض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيْض :-
      1 - مصدر آضَ/ آضَ إلى.
      2 - (الأحياء) تحوُّل غذائيّ في الخلايا، أو قوّة التجدُّد والبناء والهدم في الكائن الحيّ.
      أيضًا: منصوبة على المصدريّة دائمًا، وتعنى: كذلك أو المعاودة كرّة أخرى، مع سبب أو تبرير آخر :-دخل محمد وعليّ أيضًا، - ترجم الكتاب إلى الإنجليزيّة ثم إلى الفرنسيّة أيضًا.
  9. رجل الفروج ورجل الفلوس أيضاً (المعجم الأعشاب)
    • هو إسم عند عامة الأندلس للدواء المعروف بالقاقلي عند أهل العراق، وهو من أنواع الحمض
  10. إِضّ (المعجم الرائد)
    • أض - يؤض ويئض ، أضا
      1- أضه الأمر : أحزنه. 2- أضه الأمر : أتعبه. 3- أضته إليه الحاجة الجأته إليه، اضطرته
  11. إض (المعجم الرائد)
    • إض
      1-أصل، منبت
  12. أَيضا (المعجم الرائد)
    • أيضا
      1-مفعول مطلق عامله محذوف، معناه «تكرارا»
  13. آضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آضَ / آضَ إلى يئيض ، إِضْ ، أيضًا ، فهو آيض ، والمفعول مئيض (للمتعدِّي) :-
      • آض الحاجُّ عاد، رجع :-آض إلى أهله.
      • آض الماءُ ثلجًا/ آض الماءُ إلى ثلج: صار :-آض الخشبُ فحمًا.
  14. أضض (المعجم لسان العرب)
    • "الأَضُّ: المشقَّة؛ أَضَّه الأَمرُ يَؤُضُّه أَضّاً: أَحزنه وجَهَدَه‏.
      ‏وأَضَّتْنى إِليك الحاجةُ تَؤُضُّني أَضّاً: أَجْهَدَتْني، وتَئِضُّني أَضّاً وإِضَاضاً: أَلْجَأَتْني واضطرتْني‏.
      ‏والإِضَاضُ، بالكسر: المَلجأ؛

      قال: لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ، تَغْدُو وتطلُبُ الإِضَاضا أَي تطلب ملجأً تلجأُ إِليه‏.
      ‏وقد ائْتَضَّ فلانٌ إِذا بلغ منه المشقة، وائْتَضَّ إِليه ائْتِضاضاً أَي اضطر إِليه؛ قال رؤبة: دايَنْتُ أَرْوَى، والدُّيون تُقْضَى، فَمَطَلَتْ بَعْضاً، وأَدَّتْ بَعْضا، وهي تَرى ذا حاجةٍ مُؤْتَضَّا أَي مضطراً مُلْجأً؛ قال ابن سيده: هذا تفسير أَبي عبيد، قال: وأَحسن من ذلك أَن تقول أَي لاجئاً مُحتاجاً، فافهم‏.
      ‏وناقةٌ مُؤْتَضَّةٌ إِذا أَخذها كالحُرقة عند نتاجها فَتَصَلَّقت ظَهْراً لبطنٍ ووجدت إِضاضاً أَي حُرْقةً ‏.
      ‏والأَضُّ: الكسر كالعَضِّ، وفي بعض نسخ الجمهرة كالهَضّ.
      "
  15. آض (المعجم الرائد)
    • آض - يئيض ، أيضا
      1- آض : أعاد، كرر. 2- آض الشيء كذا : صار، تحول إليه.
  16. ضَنْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَنْوُ: الوَلَدُ.
      ـ ضَنِيَ ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ: مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه، نُكِسَ. وأضْناهُ المَرَضُ.
      ـ مُضاناةُ: المُعاناةُ.
      ـ أبو ضُنَيٍّ: سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ، مُحَدِّثٌ.
  17. الإِضُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِضُّ : الأَصْلُ. والجمع : إِضاض.
  18. وضأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "
  19. الإِضُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الإِضُّ: الأصْلُ.
      ـ إِضاضُ: المَلْجَأُ، وتَصَلُّقُ الناقةِ عِنْدَ المَخاضِ.
      ـ أَضَّنِي الأمْرُ: بَلَغَ مِنِّي المَشَقَّة،
      ـ أَضَّ الفَقْرُ إليكَ: أحْوَجَني، وألْجَأنِي،
      ـ أَضَّ الشَّيْءَ: كَسَرَهُ،
      ـ أَضَّتِ النَّعامَةُ إلى أُدْحِيِّها: أرادَتْهُ، كآضَّتْ إليه.
      ـ ائْتَضَّهُ: طَلَبَهُ، وضَرَبَهُ،
      ـ ائْتَضَّ إليه: اضْطَرَّ.
      ـ مُؤَاضُّ: المبادرُ،
      ـ مُؤَاضُّ من الإِبِلِ: المَاخِضُ.


معنى فأؤيض في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: