وصف و معنى و تعريف كلمة فأبجن:


فأبجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح فأبجن في معاجم اللغة العربية:



فأبجن

جذر [أبج]

  1. مَبْجوج: (اسم)
    • مَبْجوج : اسم المفعول من بَجَّ
  2. بَجّة: (اسم)
    • البَجَّةُ : البَثْرة في العين
    • البَجَّةُ :الدَّمُ يُفْصَد عنه عِرق الحيوان، وكان العرب يتَبلَّغون به في الجدْب
  3. بَجَّ : (فعل)
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج
    • بجَّه بالرُّمح: طعنه
    • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ: شقّها
    • بجَّه بمكروه: رماه به
    • بَجَّهُ: قَطَعَه
    • بَجَّهُ في المبارزة: غلبه
  4. بَجّ : (اسم)
    • مصدر بَجَّ


  5. بَجّ : (اسم)
    • بَجّ : مصدر بَجَّ
  6. بُجّ : (اسم)
    • بُجّ : جمع اأَبَجّ
  7. باج : (اسم)
    • الباج : مُخَفَّف البَأج والجمع : أبواج
    • الباجُ : الطَّريقة المستوِيَة
    • جَعَل الكلامَ باجًا واحدًا: وجْهًا واحدًا
    • والناسُ باجٌ واحدٌ سواءٌ والجمع : أَبْوَاجٌ
    • البَأجُ : الشيءُ المتَّحد
    • جعلهم بَأجًا واحدًا: سوّى بينهم في العطاء
    • البَأجُ الغلام السَّمين
    • البَأجُ اللَّون من الطَّعام والجمع : بأجات
    • جمع: ـات: تُبَّانٌ، أيْ لِباسٌ داخِلِيٌّ صَغيرٌ يَسْتُرُ العَوْرَةَ، لِلرِّجالِ والنِّساءِ
  8. باجّ : (اسم)
    • باجّ : فاعل من بَجَّ
  9. باجَّ : (فعل)
    • باجَّهُ : بارزه
    • باجَّهُ فاخره وباهاه
  10. أَبْواج : (اسم)


    • أَبْواج : جمع بَاجُ
  11. لَبَجَ : (فعل)
    • لَبَجَ لَبْجًا
    • لَبَجَ فلانًا بالعصا : ضَربه ضربًا متتابعًا في رخاوة
    • لَبَجَ بفلان الأَرضَ: صرعه ورماه
    • لُبِجَ بالرجل: صُرِعَ وسَقَطَ من قيام
  12. تَجوَّهَ : (فعل)
    • تَجوَّهَ فلانٌ: تكلَّف الجاهَ
  13. جَوه : (اسم)
    • جَوه : مصدر جاهَ
  14. لَبَج : (اسم)
    • لَبَج : جمع لَّبَجَةُ
  15. لَبْج : (اسم)
    • لَبْج : مصدر لَبَجَ
  16. نَبَجَ : (فعل)


    • نَبَجَ نَبْجًا نَبيجًا
    • نَبَجَ صَوتُهُ نَبيجًا : اِرْتَفَعَ، اِشْتَدَّ
    • نَبَجَ الخَطِيبُ: كَانَ شَدِيدَ الصَّوْتِ غَلِيظَ الكَلامِ
    • نَبَجَ الجرحُ، ونبج العظمُ: تورَّم
    • : اشُتدَّ
  17. نَبْج : (اسم)
    • نَبْج : مصدر نَبَجَ
  18. البوج : (اسم)
    • صوت الطائر
  19. بَوْج : (اسم)
    • بَوْج : مصدر باجَ
  20. بَوَّجَ : (فعل)
    • بَوَّجَ البرقُ: باجَ
    • بَوَّجَ فلانٌ: صاحَ
  21. باجَ : (فعل)
    • باج بَوْجاً، وبَوَجاناً فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج البرقُ لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه
    • باج فلانٌ: نَضُر وجهُه بعد شُحوب
    • باج :صاح، فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج تعب وأَعيا
    • باج فلاناً بائجةٌ: أَصَابتْه
    • باج الشرُّ الناسَ: عمَّهم
  22. تاَجُّج : (اسم)


    • مصدر تَأَجَّجَ
    • تَأَجُّجُ النِّيرَانِ: اِلْتِهَابُهَا
    • تَأَجُّجُ شُعُورِهِ : اشْتِدَادُ أَلَمِهِ
    • تَأَجُّجُ النَّهَارِ : اِشْتِدَادُ حَرِّهِ
  23. تباجّ : (فعل)
    • تباجَّا : تبارزا
    • تباجَّا تفاخرا
  24. جَنَن : (اسم)
    • الجَنَنُ : السَّاتِرُ
    • الجَنَنُ القَبْرُ
    • الجَنَنُ الكَفَنُ
    • الجَنَنُ المَسْتورُ
    • الجَنَنُ الميِّتُ والجمع : أَجْنَانٌ
  25. جَنَّنَ : (فعل)
    • جنَّنَ يجنِّن ، تجنينًا ، فهو مُجنِّن ، والمفعول مُجنَّن
    • جَنَّنَهُ الفَقْرُ : رَدَّهُ مَجْنُوناً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ جَنَّنَهُ الحُبُّ
    • جَنَّنَهُ : أثاره بحدَّة، استفزّه، هيَّجه
    • جَنَّنَهُ : أَجَنَّهُ
,
  1. بجج (المعجم لسان العرب)
    • "بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا: شَقَّها؛ قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها: فجاءَتْ، كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ؛ قال الراجز: بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا

      ويقال: انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ، فأَوْسَعَ خواصرها؛ وقد بَجَّها الكَلأُ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ،وهذا البيت أَورده الجوهري: فجاءَت؛ قال ابن بري: وصوابه لجاءَت، قال: واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو: فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالِح؟

      ‏قال: والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت، وكذلك الثامر.
      والكالح: ما اسْوَدَّ منه.
      والمتناوح: المتقابل.
      يقول: لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه، وهو الذي تنتفع به الراعية، لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ، فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي، صاحبنا، رحمه الله،ما صورته:، قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي: فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ، فهو كال؟

      ‏قال: هكذا أَنشدَناه رِقَّه، وليس من لفظ الوَرَق، إِنما هو في معناه.
      والطُّنْبُ: العود اليابس.
      قال: وفي الجمهرة لابن دريد: دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه، وهو صِغارُه ورَدِيُّه.
      ودِقُّ الشجر: حشيشُه، وقالوا: دِقُّه صغارُ وَرَقِه، وأَنشدوا بيت جبيها: نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه، فهو كالح والبَجُّ: الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ؛ يقال: بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته؛

      وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة: قَفْخاً، على الهامِ، وبَجّاً وَخْضا ابن سيده: بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ؛ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه.
      وبَجَّه بَجّاً: قطعه؛ عن ثعلب، وأَنشد: بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة؛ قيل في تفسيره: البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ، وهو من هذا، لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ؛ وفسره ابن الأَثير فقال: البَجُّ الطعن غير النافذ، كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم،يتبلَّغون به في السنة المجدبة، ويسمونه الفصيد، سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ؛ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام.
      وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً: ضربه بها عن عِراضٍ (* قوله «عن عراض» بكسر العين جمع عرض، بضمها، أَي ناحية.
      قال في القاموس: ويضربون الناس عن عرض، لا يبالون من ضربوا.)، حيثما أَصابت منه.
      وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء: رماه به.
      والبَجَجُ: سَعَةُ العين وضَخْمُها.
      بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً، وهو بَجِيجٌ، والأُنثى بَجَّاءُ.
      وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين؛ قال ذو الرمة: ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ،أَشَمَّ أَبَجَّ العَين، كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ: واسعةٌ.
      والبُجُّ: فَرخُ الحمام كالمُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك؛ قال: ولا أَدري ما صحتها.
      والبَجَّةُ: صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة.
      ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ: بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ؛ وقيل: كثير اللحم غليظه.
      وجاريةٌ بَجْباجَةٌ: سمينة؛ قال أَبو النجم: دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ،بَجْباجَةِ البَدْنِ، هَضِيمِ الخَصْر؟

      ‏قال ابن السكيت: إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه، قيل: رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ؛ قال نقادة الأَسدي: حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا،يَمْسَحُ، لمَّا حالَفَ الإِغْباطا،بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه، المُخاطا الإِغباط: ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: البَجْباجُ الضَّخْمُ؛

      وأَنشد الراعي: كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ، من ذُرى الأَنْقاءِ، بَجْباجِ مِنْطَقُها: إِزارها؛ يقول: كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ، وهو الكثيب.
      ورمل بَجْباجٌ: مجتمعٌ ضَخْمٌ.
      وقال المفضل: بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق؛

      وأَنشد: فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي: البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة.
      أَبو عمرو: حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ: ضَخْمٌ.
      والبَجْبَجَةُ: شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ، عز وجل؛ من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي.
      وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ: كثير الكلام.
      والبَجْباجُ: الأَحمقُ.
      والنَّفَّاج: المتكبر.
      "
  2. البَجَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • البَجَّةُ : البَثْرة في العين.
      و البَجَّةُ الدَّمُ يُفْصَد عنه عِرق الحيوان، وكان العرب يتَبلَّغون به في الجدْب.
  3. إنبج (المعجم الرائد)
    • إنبج - انبجاجا
      1-إنبج الشيء : انشق
  4. بجج (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ج ج: البَجَّةُ التي في الحديث صنم
  5. أبج (المعجم الرائد)
    • أبج - ج بج،م بجاء
      1- أبج : واسع مشق العين. 2- أبج : «عين بجاء» : واسعة المشق.
  6. بَجّة (المعجم الرائد)
    • بجة
      1-حبة أو خراج في العين


  7. بجاجة (المعجم الرائد)
    • بجاجة
      1-البجاجة من الناس : الرديء منه م، الحقير
  8. بجا (المعجم لسان العرب)
    • "بجَاء: قبيلة، والبَجاوِيَّاتُ من النوق منسوبة إليها.
      قال ابن بري:، قال الرَّبَعِيُّ البَجاوِيَّات منسوبة إلى بَجاوَةَ (* قوله «منسوبة إلى بجاوة» أي بفتح الباء كما في التكملة)، قبيلة، يُطارِدونَ عليها كما يُطارَدُ على الخيل، قال: وذكر القَزَّازُ بُجاوَةَ وبِجاوَةَ، بالضم والكسر، ولم يذكر الفتح؛ وفي شعر الطرماح بُجاوِيَّةٌ، بضم الباء، منسوب إلى بُجاوَةَ موضع من بلاد النُّوبةِ وهو: بُجاوِيَّة لم تسْتَدرْ حَوْلَ مَثْبِرٍ،ولم يَتَخَوَّنْ درَّها ضَبُّ آفِن وفي الحديث: كانَ أَسْلَمُ مولى عمر، رضي الله عنه، بَجاوِيّاً؛ هو منسوب إلى بَجاوَة جِنْسٍ من السُّودان، وقيل: هي أَرض بها السُّودانُ.
      "
  9. أَبَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَبَجُ: الأَبَدُ.
  10. بَجَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَجَّ: شَقَّ، وطَعَنَ بالرُّمْحِ،
      ـ بَجَّ الكَلأَ الماشِيَةَ: أسْمَنَها فَوَسِعَتْ خَواصِرُها، وهي مُبْتَجَّةٌ.
      ـ أَبَجُّ: الواسِعُ مَشَقِّ العين.
      ـ بَجَّةُ: بَثْرَةٌ في العينِ، وصَنَمٌ، ودمُ الفَصيدِ، ومنه الحديثُ: "أراحَكُم اللَّهُ من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبجَّةِ"، لأِنَّهُمْ كانوا يأكلونها في الجاهِلِيَّةِ.
      ـ بُجَّانَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ، منه: مسعودُ بنُ عليٍّ صاحِبُ النَّسائِيِّ.
      ـ بُجُّ: فَرْخُ الطَّائِرِ، وسيفُ زُهَيْرِ بنِ جَنابٍ،
      ـ بَجُّ: اسمٌ.
      ـ بَجْباجُ وبَجْباجَة: السَّمِينُ المُضْطَرِبُ اللَّحْمِ.
      ـ بَجْبَجَةُ: شيءٌ يُفْعَلُ عندَ مُناغاةِ الصبِيِّ.
      ـ بُجُجُ: الزِّقاقُ المُشَقَّقَةُ.
      ـ باجَجْتُهُ فبَجَجْتُهُ: بارَزْتُهُ فَغَلَبْتُهُ.
      ـ تَبَجْبَجَ لَحْمُهُ: كَثُرَ واسْتَرْخى.
      ـ رجُلٌ بُجابجٌ: بادِنٌ.
      ـ رمْلٌ بَجْباجٌ: مُجْتَمِعٌ ضَخْمٌ.
      ـ بُجْبُجُ بنُ خِداشٍ: مُحَدِّثٌ مَغْرِبِيٌّ.
      ـ بَجاجَةُ من الناسِ: الرَّديءُ منهمْ.
  11. بَجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج :-
      • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ شقّها :-بجَّه بالرُّمح: طعنه:-
      • بجَّه بمكروه: رماه به.
  12. نبج (المعجم لسان العرب)
    • "النبَّاجُ: الشديدُ الصَّوت.
      ورجل نَبَّاجٌ.
      ونَبَّاحٌ: شديدُ الصَّوت، جافي الكلام.
      وقد نَبَج يَنْبِجُ نَبيجاً؛ قال الشاعر: بأَسْتاهِ نَبَّاجِينَ شُنْجِ السَّواعد

      ويقال أَيضاً للضَّخْم الصوتِ من الكِلاب؛ إِنه لَنَبَّاجٌ ونُباجُ الكلب ونَبِيجُه ونَبْْجُه، لغة في النُّباح.
      وكلْبٌ نُبَاجِيٌّ: ضَخْم الصوت؛ عن اللحياني.
      وإِنه لشديد النُّباجِ والنُّباحِ.
      وأَنْبَجَ الرجلُ إِذا خَلَّطَ في كلامه.
      والنَّبَّاجُ: المتكلم بالحُمْق.
      والنبَّاجُ: الكَذَّابُ، هذه عن كراع.
      والنَّبْج: ضَرْبٌ من الضَّرْطِ.
      والنَّبَّاجة: الاسْتُ؛ يقال: كَذَبَتْ نَبَّاجَتُك إِذا حَبَق.
      والنُّباجُ، بالضم: الرُّدامُ.
      ونَبَجَت القَبَجَةُ، وهو دخيلٌ، إِذا خرجت من جُحْرها.
      قال أَبو تراب: سأَلت مُبْتَكراً عن النُّباج، فقال: لا أَعْرِفُ النُّباج إِلا الضُّراطَ.
      والأَنْبِجاتُ، بكسر الباء: للمُرَببَّاتُ من الأَدْوية؛ قال الجوهري: أَظنُّه مُعَرَّباً.
      والنَّبْج: نبات.
      والأَنْبَجُ: حَمْل شَجَرٍ بالهِنْد يُرَبَّبُ بالعسل على خِلْقة الخَوْخِ مُحَرَّف الرأْس، يُجْلَب إِلى العراق في جَوفهِ نَوَاةٌ كنواة الخَوْخ، فمن ذلك اشتقوا اسمَ الأَنْبِجَاتِ التي تُربَّبُ بالعسل من الأُتْرُجّ والإِهْلِيلَج ونحوه؛ قال أَبو حنيفة: شجر الأَنْبَج كثير بأَرْض العرب من نواحي عُمان، يُغْرَس غَرْساً، وهو لونان: أَحدُهما ثمرَتُه في مثل هيئة اللَّوز لا يزال حُلْواً من أَوَّلِ نباته، وآخَرُ في هيئة الإِجَّاصِ يبدو حامِضاً ثم يَحْلو إِذا أَيْنَع، ولهما جميعاً عَجْمة وريحٌ طيِّبة ويُكْبس الحامِضُ منهما، وهو غَضٌّ في الجِباب حتى يُدْرِك فيكون كأَنه المَوْز في رائحته وطَعْمه، ويَعْظُم شجَرُه حتى يكونَ كشَجَرِ الجَوْزِ، وورَقهُ كوَرَقهِ، وإِذا أَدْرَك فالحُلْو منه أَصْفَر والمُزُّ منه أَحمر.
      أَبو عمرو: النَّابِجَةُ والنَّبِيجُ كان من أَطْعِمة العَرَب في زمن المَجاعة، يُخَاضُ الوَبَرُ باللبن ويُجْدَح؛ قال الجعدي يذكر نساء: تَرَكْنَ بَطالَةً، وأَخَذْنَ جِذًّا،وأَلْقَيْنَ المَكاحِلَ للنَّبيج ابن الأَعرابي: الجِذُّ والمِجَذُّ طَرَفُ المِرْوَدِ؛ قال المفضل: العرب تقول للمِخْوَضِ المِجْدَحَ والمِزْهَفَ والنَّبَّاجَ.
      ونَبَجَ إِذا خاضَ سَويقاً أَو غيره.
      ومَنْبِجٌ: مَوْضِعٌ؛ قال سيبويه: الميم في مَنْبِجٍ زائدة بمنزلة الأَلف لأَنها إِنما كثُرت مزيدة أَولاَّ، فموضع زيادتها كموضع الأَلف،وكثرتها ككثرتها إِذا كانت أَوَّلاً في الاسم والصفة، فإِذا نسبت إِليه فتحت الباء، قلت: كِساءٌ مَنْبَجَانيٌّ، أَخرجوه مُخْرَجَ مَخْبرانيّ ومَنظرانيّ؛ قال ابن سيده: كساء مَنْبَجاني منسوب إِليه، على غير قياس.
      وعَجِينٌ أَنْبَجانٌ أَي مُدْرِكٌ مُنْتَفِخٌ (* قوله «منتفخ» هو في الأصل بالخاء والجيم وعليه لفظ معاً اهـ.)، ولم يأْت على هذا البناء إِلا حرفان: يومُ أَرْوَنانٍ (* قوله «يوم أَروتان» في مادة رون من القاموس ويوم أَرونان مضافاً ومنعوتاً صعب وسهل ضد.) وعجين أَنبجان؛ قال الجوهري: وهذا الحرف في بعض الكتب بالخاء المعجمة، قال: وسماعي بالجيم عن أَبي سعيد وأَبي الغوث وغيرهما.
      ابن الأَعرابي: أَنْبَجَ الرجلُ جلس على النِّباج، وهي الإِكام العاليةُ؛ وقال أَبو عمرو: نَبَجَ إِذا قعد على النَّبَجةِ، وهي الأَكَمَةُ.
      والنُّبُجُ: الغَرَائِرُ السُّودُ.
      النِّباجُ وهما نِباجانِ (* قوله «النباج وهما إلخ» كذا بالأصل ولعله والنباج نباجان.
      نِباجُ ثَيْتَلَ،ونِباجُ ابن عامرٍ.
      الجوهري: والنِّباجُ قَرية بالبادية أَحياها عبدُ اللهِ بنُ عامر.
      الأَزهري: وفي بلاد العرب نِباجانِ، أَحدهما على طريق البصرة،يقال له نِباجُ بني عامرٍ وهو بِحذاء فَيْدَ، والنِّباجُ الآخرُ نِباجُ بني سعد بالقَرْيَتَيْن.
      وفي الحديث: ائْتُوني بِأَنْبِجانيَّةِ أَبي جَهمِ؛ قال ابن الأَثير: المحفوظ بكسر الباء، ويُروى بفتحها.
      يقال: كساء أَنْبِجانيٌّ، منسوب إِلى مَنْبِج المدينة المعروفة، وهي مكسورة الباء، ففتحت في النسب وأُبدلت الميم همزة، وقيل: إِنها منسوبة إِلى موضع اسمه أَنْبِجان، وهو أَشبه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَوّل فيه تعسف، وهو كساء يُتخذ من الصوف له خَمْلٌ ولا عَلَم له، وهي من أَدون الثياب الغليظة، وإِنما بعث الخميصة إِلى أَبي جهم لأَنه كان أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، الخَمِيصَةَ ذَاتَ الأَعْلام، فلما شغلته في الصلاة، قال: رُدُّوها عليه وائْتُوني بأَنْبِجانِيَّتِه، وإِنما طَلَبها لئلا يُؤَثِّر رَدُّ الهديَّةِ في قلبه؛ قال: والهمزة فيها زائدة في قول.
      "
  13. بَوْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَوْجُ، وبَوَجانُ: الإِعْياءُ، وتَكَشُّفُ البَرْقِ، كالتَّبَوُّجِ والتَّبْويجِ والابْتِياجِ، والصِّياحُ.
      ـ بائِجَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ انْباجَتْ عليهمْ بَوائِجُ: انْفَتَقَتْ دَواهٍ.
      ـ بائِجُ: عِرْقٌ في الفَخِذِ.
      ـ باجَةُ: بلد بإِفْرِيقيَّةَ، منه: عبدُ اللَّهِ بنُ محمدٍ، وأبو الوليدِ سُليمانُ بنُ خَلَفٍ الإِمامُ المُصنِّفُ، بلد بالأَنْدَلُسِ، ووالِدُ إسماعيلَ الشِّيرازِيِّ المُحَدِّثِ.
  14. سَجَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَجَّ: رَقَّ غائِطُهُ،
      ـ سَجَّ الحائِط: طَيَّنَهُ.
      ـ مِسَجَّةُ: خَشَبَةٌ يُطَيَّنُ بها.
      ـ سَجَّةُ وبَجَّةُ: صَنَمانِ.
      ـ سَجَّةُ وسَجاجُ: اللَّبَنُ الذي رُقِّقَ بالماءِ.
      ـ سُجُجُ: الطَّاياتُ المُمَدَّرَةُ، والنُّفوسُ الطَّيِّبةُ.
      ـ يومٌ سَجْسَجٌ: لا حَرُّ ولاقَرٌّ.
      ـ سَجْسَجُ: الأرضُ ليست بِصُلْبَةٍ ولا سَهْلَةٍ، وما بينَ طُلوعِ الفجْرِ إلى طُلوعِ الشَّمْس، ومنه حديثُ ابن عَبَّاسٍ في صِفَةِ الجَنَّةِ "وهَواؤُها السَّجْسَجُ"، وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله: الجَنَّةُ سَجْسَجٌ.
  15. بُجَاوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُجَاوَةُ: أرضُ النُّوبَةِ، منها النُّوقُ البُجاوِيَّاتُ، وَوَهِمَ الجوهَرِيُّ.
      ـ بِجايَةُ: بلد بالمَغْرِب.
      ـ بُجَيَّةُ: رَوَتْ عن شَيْبَةَ الحَجَبِيِّ، وعنها: ثابِتٌ الثُّمالِيُّ.
  16. بُجَيْهٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُجَيْهٌ: ابنُ علِيِّ بنِ بُجَيْهٍ الطَّبَريُّ، مُحدِّثٌ.


معنى فأبجن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* أبج. (بجج)ج بج،م بجاء 1-واسع مشق العين. 2-«عين بجاء»: واسعة المشق.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: